أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

إن مشروع إقامة مدرسة خاصة على أرض المملكة من أفضل المشروعات التي يمكن لأي مستثمر التفكير بها، فبالرغم من ارتفاع تكلفة هذا المشروع إلا أن العائد منه مربحا للغاية ويمكن الاستفادة منه لاحقا بشكل كبير لذلك فأنت تحتاج إلى دراسة جدوى مدرسة خاصة من قبل أحد المكاتب المتخصصة في دراسات الجدوى وتطوير الأعمال، والتي ستمنحك كل التفاصيل التي قد تحتاج إليها للنهوض بمشروعك.

يجب أن يكون هدفك هو بناء مدرسة خاصة متكاملة، من حيث تأسيس فصول على أعلى المستويات، وكذلك مرافق المدرسة، كما يمكن أن تحصل على مبنى المدرسة من خلال إيجاره أو بنائه بشكل يناسب مؤسسة تعليمية ووفقا للميزانية التي قد وضعتها لذلك المشروع. 

تعريف المدرسة الخاصة

تعريف المدرسة الخاصة

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى كوفي شوب في 14 خطوة

1- تكاليف مشروع مدرسة خاصة

أولى خطوات البحث في أي مشروع يقدم أحدهم على القيام به تكون دراسة التكاليف التي ستدفع مقابل هذا المشروع، لذلك من الضروري عمل دراسة جدوى مالية مفصلة، يتم فيها احتساب التكاليف التفصيلية للمدرسة، للتعرف على القدر الحقيقي لرأس المال المطلوب، ويجب البحث أيضا عن أسعار الأراضي وإن كانت متوفرة أم لا ومرخصة للبناء أم لا وكذلك تكلفة البناء إن لم يكن مشيد في الأساس حتى تتمكن من تعريف المدرسة الخاصة بشكل صحيح.

ويجب التعرف أيضا على إمكانية شراء الكتب ومناهج المدارس الخاصة سواء دراسية أوالتعليمية لجميع المراحل المتواجدة في المدرسة، بالإضافة إلى مستلزمات المدرسة من المقاعد والطاولات وغير ذلك من الأشياء الهامة لتشييد المدرسة.

2- شروط فتح مدرسة خاصة

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع وزارة التعليم بعض من شروط البلدية الجديدة لتسهيل إجراءات إنشاء المدارس الخاصة للعمل بها مدة تصل إلى ثلاث سنوات من تاريخ صدورها، وصدرت هذه الشروط انطلاقا من أهمية التعاون والتكامل بين الجهات الحكومية مما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة، ورغبة في تعزيز مشاركة القطاع الخاص في التعليم العام تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتعلق بتشجيع مشاركة القطاع الأهلي في قطاع التعليم العام.    يمكنك طلب كراسة شروط انشاء مدرسة من الجهات المسؤولة عن تراخيص المدارس.

ومن هذه الشروط الخاصة بالبلدية الجديدة بعض متطلبات لإنشاء المدارس الخاصة على الأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي، ومتطلبات قبل أن تقول اريد انشاء مدرسة خاصة، لأن لها شروطا لجعل هذه المدارس على الأراضي المخصصة في الأصل للمرافق التعليمية، وهناك بعض الشروط المتعلقة بالتصميم والبناء، بالإضافة إلى متطلبات السلامة.

  • ومدى ملاءمته للحد الأدنى لمساحة المرفق المطلوب إقامته عليه الواردة في المعايير التخطيطية للمرافق التعليمية، كما أنه في حال وجود مرفق تعليمي محدد نوعه والمرحلة الدراسية له في المخططات الخاصة المعتمدة وتزيد مساحته عن الحد الأعلى للمساحة المحددة له وفق المعايير التخطيطية المعتمدة للمرافق التعليمية، وترغب الجهة التعليمية استغلال تلك المساحة الزائدة فيمكن الاستفادة منها في توفير الخدمة التعليمية الأدنى منه في حال تحققت المساحة له وفق المساحات الواردة في المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية.
  • مع الالتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة، وفي حال إقامة مدرسة أهلية على أرض مخصصة مرفق تعليمي لم يحدد على المخطط النوع أو المرحلة الدراسية يمكن الاستفادة منها وفقا للضوابط المنظمة لذلك وتحدد عدد المراحل الدراسية وفقا لمساحة المرفق في المخطط المعتمد.
  • أما بشأن متطلبات إنشاء المدارس الخاصة على الأراضي المخصصة كمرافق تعليمية في الأصل فقد شددت الاشتراطات البلدية على موافقة الجهة التعليمية على الطلب ومن ثم دراسته بحيث يسمح بإقامة المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد.
  • أما بالنسبة إلى متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء التي لم تخصص بعد كمرفق تعليمي، فيجب أن يكون الموقع على شارعين زاوية، أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 مترا ويسمح بإقامة دور الحضانة ورياض الأطفال على شارعين زاوية لا يقل عرض أحدهما عن 20 مترا، على أن يكون الموقع بعيداً عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسية بمسافة لا تقل عن 50 مترا.
  • وألا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 100 مترا، وأقرب محل بيع الغاز عن 50 مترا، وأن لا تقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية عن 600 متر مربع لدور الحضانة، و900 متر مربع لرياض الأطفال و2000 متر مربع للمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة و3000 متر مربع للمدارس الثانوية، و6800 متر مربع لمجمع مدارس بنين أو بنات.
  • يضم المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، و12500 متر مربع لمجمع مدارس بنين وبنات لهذه المراحل بحيث يتم عمل منطقة فاصلة بين مجمع البنين ومجمع البنات مع الأخذ في الاعتبار توفير الخصوصية.

هناك بعض المتطلبات الأخرى أيضا مثل توفير مواقف للسيارات لمدارس البنين بواقع موقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية أو مدرسة متوسطة وأربعة مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية، فيما يتم توفير مواقف السيارات لمدارس البنات بواقع موقف لكل فصل حضانة وروضة أطفال.

وموقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية وموقفين لكل فصل مدرسة متوسطة وعدد 3 مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية، حيث يسمح بتوفير هذه المواقف في القبو والإرتدادات النظامية للمبنى على الشارع، وألا تقل المسافة بين موقع تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن 200 متر لدور الحضانة، و300 متر لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية، و500 للمدارس المتوسطة، و1000 متر للمدارس الثانوية والمجمعات التعليمية وذلك في حالة عدم وجود شارع رئيسي ذو جزيرة وسطية يفصل بين الموقعين.

وتضمنت اشتراطات البناء والتصميم تطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي في الإنشاء، والالتزام بالاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين والاسترشاد بالدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية.

كما تضمنت الاشتراطات البلدية الالتزام بمتطلبات السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها والصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني.

بالإضافة إلى هذه المتطلبات يمكن أن تقل هذه المسافة بنسبة لا تتجاوز 10% عن المسافة المحددة بشرط تقديم دراسة مرورية توافق عليها الأمانة التي تقع هذه المنشآت التعليمية داخل نطاقها، وألا تقل المسافة بين مرفق تعليمي وآخر ليس من نفس المرحلة الدراسية عن (300) متر، وألّا تقل المسافة بين مرفق تعليمي للبنين (حكومي أو خاص) وآخر للبنات (حكومي أو أهلي لمالك آخر ) عن (250) مترا.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كافي شوب متنقل .. 10 عوامل تؤدي إلى نجاح مضمون

مدارس خاصة

مدارس خاصة

  • وتضمنت الاشتراطات البلدية الميسرة اشتراطات للتصميم والبناء حيث أنه بالنسبة للأراضي المعتمدة مرفق تعليمي حسب المخطط، يسمح بالارتفاع (أرضي + دورين كحد أقصى بالإضافة إلى قبو)، أما بالنسبة للأراضي الفضاء غير المخصصة مرفق تعليمي فيسمح بالارتفاع والارتداد حسب نظام البناء المسموح به في المنطقة بحيث لا يزيد الارتفاع عن المسموح به (أرضي + دورين حد أقصى بالإضافة إلى قبو)، فيما يتم تطبيق تعميم الوزارة الخاص بزيادة ارتفاعات المباني الحكومية على المواقع التي تنطبق عليها متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية بشرط تعديل استعمال الموقع ليصبح (مرفق تعليمي خاص).
  • يسمح بإضافة الأراضي السكنية الظهيرة للمواقع التي تنطبق عليها متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية بشرط عدم فتح منافذ على الشوارع الخلفية، وأن تكون المداخل والمخارج والمواقف على الشوارع الرئيسية، مع إقامة سور يحيط بالمنشأة ، أما المساحة المخصصة لمواقف السيارات فتبقى دون تسوير، كما يراعى في رياض الأطفال ودور الحضانة عدم استعمال مناسيب مختلفة في التصميم وتكون ذات منسوب واحد، ويسمح بعمل قبو يخصص للمعامل والنشاطات التعليمية أو مواقف السيارات على أن تتوفر فيه وسائل الأمن والسلامة ومخارج كافية للطوارئ.
  • يسمح بعمل غرفة للحارس عند كل مدخل بحد أقصى (30) مترا مربعا بنسبة لا تزيد عن 3% من مساحة الأرض، كما يمكن تغطية الملاعب أو فناء المدرسة جهة الجيران أو جهة الشارع بالمظلات، بحيث يكون الارتفاع في الفراغات الداخلية حسب تعليمات البناء بالمنطقة، مع مراعاة ألا تقل المساحة المكشوفة عن 20% من مساحة الأرض، مع تقديم تصميم للمظلات ضمن المخططات المعمارية.

دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة

يضع الكثير من رجال الأعمال أموالهم للعمل في مجال المدارس الخاصة لأنه الأكثر ربحا بالنسبة لمن يبحثون عن المشاريع التي تحقق النجاح والربح الكبير، كما يعد ذلك المشروع من المشروعات الهادفة التي تخدم المجتمع بشكل كبير، لكنه أيضا يحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة، بالإضافة إلى التصريحات والإجراءات التي يجب اتباعها لافتتاح المدرسة، ولكن على الجانب الأخر فهناك العائد الكبير والربحي الناتج عن إنشاء المدرسة الخاصة، ويتطلب دراسة بعض الأمور التي تعمل على نجاح المشروع والهدف الربحي منه، وهذا ما سنناقشه بالتفصيل.

متطلبات إنشاء مدرسة خاصة

  • المكان وهو العامل الأساسي وأهم نقطة في إنشاء مشروع المدرسة لأنه أولا لابد أن يكون على قطعة أرض كبيرة، وأيضا يكون في حي متميز لمنطقة سكنية تحتاج لمدرسة جديدة أو تبعد عنها المدارس مسافة كبيرة.
  • عنصر الأمان من الأشياء الهامة لمشروع المدرسة هذا فلابد أن يكون الطريق حول المدرسة مؤمنا بشكل كبير، خوفا على أرواح التلاميذ.
  • إنشاء المباني المكونة من الفصول التي تتسع لطلاب في جميع المراحل التعليمية.
  • لابد من توافر الملاعب في المدرسة والأماكن الرياضية والأدوات الخاصة بها.
  • تواجد الأماكن الترفيهية مثل الكافتريات والمطاعم لتناول التلاميذ وجباتهم.
  • يجب أن تكون الحمامات على أعلى مستوى من النظافة.
  • لابد من تواجد الإسعافات الأولية ووحدات العلاج للتلاميذ وهي من أهم الأشياء التي يجب أن تتواجد بالمدرسة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم مندي ومظبي .. أخطاء تجنبها ونصائح اتبعها .. بالتفاصيل

شروط فتح مدرسة خاصة

شروط فتح مدرسة خاصة

عوامل تساعد على نجاح مشروع المدرسة الخاصة

  • يجب اختيار هيئة التدريس للمدرسة على أعلى مستوى علمي وشرط الخبرة والمهنية والإحترافية.
  • من أهم الشروط عند اختيار المدرسين التحلي بالأخلاق الحميدة وهذا الذي سوق ينعكس على التلاميذ في النهاية.
  • يجب أن يتسم المدرسين بالقدر الكافي من الثقافة والاطلاع والمعرفة حتى يستطيعون الإجابة على أسئلة الطلاب.
  • يجب العمل على تصميم زي موحد خاص بالمدرسة وهذا لتتميز عن المدارس الأخرى.
  • يجب توافر المقاعد الأنيقة والمريحة للطلاب بالإضافة إلى عدد من السبورات الإلكترونية الحديثة.
  • من الجيد إنشاء المكتبات والتي يتم تخصيص حصص لها لزرع حب القراءة والثقافة في الطلاب.

مصاريف المدارس الخاصة 2019

تعتمد أرباح صاحب مشروع أي مدرسة خاصة على المصاريف الخاصة بها والتي تكون مرتفعة في الكثير من الأحيان في مقابل الخدمة التي تقدمها، ومن أمثلة مصاريف المدارس الخاصة بالمملكة قبل أن تسأل كيف ابدا مشروع مدرسة خاصة:-

  • المصاريف الخاصة بالمرحلة الإبتدائية تتراوح ما بين سبعة آلاف ريال إلى 8000 1000ريال سعودي.
  • المصاريف الخاصة بمرحلة ابتدائي التجريبي تقدر بنحو 7500 وقد تصل إلى 8.500 ريال سعودي.
  • المصاريف الخاصة بالمرحلة الإعدادية عام تقدر بنحو 9000 ريال وقد تقل في بعض المدارس بأقل من 500 ريالا سعوديا.
  • المصاريف الخاصة بالمرحلة الإعدادية تجريبي تقدر بنحو 9500 وقد تكون أقل من ذلك في بعض المدارس أيضا.
  • المصاريف الخاصة بالمرحلة الثانوية عربي تقدر بنحو 11000 ريال سعودي.
  • مصاريف المرحلة الثانوية التجريبي تقدر بنحو 11500 ريال سعودي.
  • عند وضعك قائمة بمصروفات مدرستك عليك وضع بعض العروض وذلك لكسب المزيد من الطلاب مثل الخصومات على الأخوة للأخ الأول بنسبة 5% على سبيل المثال وعلى الأخ الثاني بنسبة 10%، كما تقدم بعض المدارس حصومات ما بين 5% إلى 10% على الدفع الفوري، وهناك الخصومات الخاصة بحفظة القرآن وخاتميه بنسبة يمكن أن تصل إلى 50%.

مميزات المدارس الخاصة

إن مشروع المدرسة الخاصة في المملكة من أفضل المشروعات التي يمكن أن تقام وذلك لأنها مربحة للغاية، ولا تتكلف الكثير من المعاناة، ولهذه المدارس الكثير من المميزات التي تجعل الطلاب يسرعون للإلتحاق بها، مما يفيد مشروعك كثيرا، ومن هذه المميزات:-

اهمية المدرسة الخاصة

  • العناية الخاصة التي يتلقاها الطالب، مقارنة بما هو عليه الحال في المدارس الحكومية.
  • تعتني المدرس جيدا بأي رأي لأولياء أمور الطلاب مما يجعلهم يقبلون على المدرسة ويشعرون بالإطمئنان على أبنائهم بها، لأن ملاحظاتهم تؤخذ بعين الاعتبار.
  • المدرسون يتم اختيارهم بعناية فائقة ليكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة، بما يضمن للطفل تعليم ممتاز ومستقبل مبهر.
  • المواد الإضافية التي تقوم هذه المدارس بتدريسها على قدر عالٍ من الأهمية، ولا يتم الإلتفات إليها للأسف بالمدارس الأخرى مما يخرج طالب مميز، خاصة فيما يتعلق باللغات الأجنبية.
  • إن المناهج المعتمدة في هذا المشروع الذي يعد أفضل مشاريع مربحة 2019 هي نفسها التي تقدمها المدارس الحكومية، بالإضافة إلى بعض المواد الإضافية المختارة من قبل كل مدرسة وهو أمر جيد.
  •  فيما يخص الثانوية العامة، تخضع هذه المدارس لنظام وزارة التربية والتعليم السعودية، والامتحانات التي يخضع لها الطالب هي ذاتها التي يؤديها طلاب المدارس الحكومية، مما يوفر سهولة في التقديم والقبول في الجامعات السعودية، والحصول على الحق في المنافسة على نسبة المغتربين في الجامعات العربية بالنسبة للمقيمين في السعودية.
مدرسة خاصة

مدرسة خاصة

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم برجر .. أفضل10 نصائح تسويقية من خبراء عالميين

تكلفة بناء مدرسة خاصة

ترتفع تكلفة إنشاء مدرسة خاصة بالمملكة بشكل كبير حيث أنها من المشروعات اللتي تدر الكثير من الدخل، وتصل تكلفة إنشاء مؤسسة تعليمية خاصة في السعودية ما بين 5 ملايين دولار حتى 10 ملايين دولار بالإضافة إلى خطاب ضمانة بقيمة 30300 ريال عند التأسيس وهو ما يجعلهع مشروعا لا يصلح إلا لذوي الأموال الطائلة من رجال الأعمال والمستثمرين.

أما بخصوص ما ستربحه من مشروع مدرسة كامل  كاستثمار التعليمي فنسبته تتجاوز 20%  سنويا تقريبا في معظم الدول العربية حيث تصنف ضمن العائدات المرتفعة أو في خانة المشاريع الاستثمارية الأكثر نجاحا و إدرارا للمال، حيث أن الجانب الأكبر من المصروفات ينفق على رواتب المعلمين وتكلفة توفير السكن والمواصلات والمنشآت في بداية المشروع.

دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية

كي تتمكن من إقامة مشروع مدرسة خاصة ناجح وعلى أعلى مستوى يجب أن تستعين بأهل الخبرة الذين يمكنهم إجراء دراسات الجدوى المعتمدة لنجاح مشروعك، وهؤلاء هم مكاتب استشارات تطوير الأعمال ودراسات الجدوى، ومن أهمها بالمملكة:-

المستشار لتطوير الأعمال

ستساعدك تلك المؤسسة على عمل دراسات جدوى ممتازة ممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة). يقدم المكتب أيضا دراسات جدوى معتمدة وهو من أفضل المكاتب التي لديها اعتماد بالمملكة.

انشاء مدرسة خاصة

انشاء مدرسة خاصة

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على بشكل جيد وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي من هنا:-

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم منزلي .. أفضل الأفكار لتحقيق حلمك وافتتاح مطعمك الخاص

2- مؤسسة سنابل الإبداع

ستجد في مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هم أفضل مكتب استشاري لدراسة جدوى أيضا ولديهم خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.
  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات .
  • للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا ، أو التواصل عبر واتس آب هنا .

نموذج دراسة جدوى مدرسة خاصة

تسمح لك مكاتب دراسة الجدوى المختلفة بالحصول على نموذج دراسة جدوى لمدرسة خاصة والذي يشمل كل التفاصيل التي قد تحتاجها لإنشاء مشروعك مع دراسة وافية للمنافسين والسوق المحلي، وعوامل الفشل والنجاح أيضا.

نموذج دراسة جدوى مشروع عقاري

أيضا دراسة جدوى أي مشروع عقاري يمكن الاستعانة بالخبراء للقيام بها وذلك لأن الأمر لا يتعلق بمواصفات المشروع فقط أو محتوياته ولكن أيضا المبنى ومواصفاته وما يجب أن يتم به، وكل ذلك يحتاج إلى خبير مميز للقيام بالأمر على أكمل وجه ويقود مشروعك للنجاح.

التسويق

يمكنك عمل حملة تسويقية ناجحة للمدرسة من خلال الترويج لها بطريقة جيدة عن طريق عمل إفتتاح كبير للمدرسة، كما يجب أن يتم عمل حملة إعلانية في الصحف والجرائد ويعلن عن مؤهلات المدرسة وإمكانياتها وكذلك جودة التعليم بها وطاقم التدريس بها ما توفره من مميزات للطلاب تجعلها فريدة من نوعها أو أفضل من المدارس الأخرى.

قم بعمل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وانشرها في الصفحات التي تهتم بالتعليم، بالإضافة إلى الصفحات التي تعمل على تقييم المدارس وتشجيع أولياء الأمور على إختيارها.

إن دراسة جدوى مدرسة عالمية هي أول خطوة نحو الطريق الصحيح لإقامة مشروع متميز ناجح لا غبار عليه، فقبل أن يكون إنشاء مدرسة خاصة مشروعا مربحا فهو من المشروعات المميزة التي لها قيمة وهدف فبهذا المشروع ستساعد على تنشئوة اجيال جديدة بشكل وأسلوب مميز، كما ستكون لديك الفرصة لإدخال مناهج أخرى فير المطروحة بالمدارس الحكومية لتمييز مناهج مدرستك وهنا يأتي دورك للرقي بالنشأ الجديد.

ربما تفيدك قراءة: 8 خطوات لعمل دراسة جدوى مطعم فول وفلافل ناجحة ومدره للأرباح

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.