تفاصيل دراسة جدوى كلية هندسة

6 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى كلية هندسة بالتفاصيل

تحتاج دراسة جدوى كلية هندسة في المملكة إلى توضيح أوضاع الجامعات، ومستلزماتها وما هي المنافسات التي قد تعيق طريقها، ما هي متطلبات الموقع من حيث المساحة والتجهيزات، كما تحتاج لتقديرات دقيقة توضح الأمور المالية مثل التكاليف المتوقعة، وأسعار البيع والإيرادات وصافي الأرباح المتوقعة.

نستعرض في هذا الموضوع كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع انشاء كلية أو جامعة خاصة، بعد التعرف على شروط إنشاء المنشآت الخاصة في المملكة، وما هي قيمة التكاليف اللازمة ليتم تشييدها بشكل لائق حضاري ومميز. مع ذكر مختلف التفاصيل التي تحيط بهذا المشروع بكل شرح وتوضيح.

شروط انشاء جامعة خاصة في السعودية

يتم تقديم طلب الترخيص، بإنشاء المنشأة التعليمية الخاصة، من قبل المؤسسات أو الأفراد، إلى وزارة التعليم العالي

 مادة 6: يجب أن تتضمن لطلبات إنشاء المنشآت التعليمية الخاصة مايلي:

1ـ اسم المنشأة: الرسالة والاهداف من إنشاء المنشأة مصحوبة بتعهد من المؤسسين بأن يكون نظام الإدارة فيها ومصادر أنشطتها لا يجعلانها خاضعة لأية شخصية اعتبارية أو طبيعية يكون لها أهداف أخرى تتعارض مع رسالة المنشأة وأهدافها. والجهات المشاركة بالتمويل أو الجهات المسؤولة بالنسبة لفروع الجامعات الأجنبية وأسماء المؤسسين إن كانوا أفراداً وسيرهم الذاتية.

2ـ المصادر المادية والإمكانيات البشرية المتاحة.

3ـ رأس المال: المخصص للمنشأة وحصص المؤسسين النقدية والعينية.

4ـ دراسة جدوى فنية واقتصادية مفصلة.

5ـ الهيكل التنظيمي المقترح للمنشأة.

6ـ سياسة قبول الطلبة :والمتطلبات الأكاديمية لمنح الدرجات العلمية والرسوم الدراسية ونظام المنح.

7ـ مدد الدراسة ومناهجها: وقواعد الامتحانات والدرجات العلمية والشهادات والدبلومات التي تمنحها المنشأة وشروط الحصول عليها مصحوبة بخطة اعتماد برامجها العلمية من قبل الجهات العالمية ذات العلاقة.

8ـ سياسة قبول الطلبة: والمتطلبات الاكاديمية لمنح الدرجات العلمية والرسوم الدراسية ونظام المنح.

9ـ أسماء المرشحين لرئاسة وعضوية مجلس الأمناء.

بعد استيفاء  شروط ترخيص جامعة اهلية في المملكة، يقوم مجلس الجامعات الخاصة، بدراسة طلب إنشاء المنشأة التعليمية الخاصة للتحقق من  مدى القدرة على إسهام المنشأة في تحقيق أهداف التعليم العالي، ومدى تناسب الإمكانيات المادية والبشرية والمالية والعلمية المتاحة تلحقيق أهدافها.

ربما تفيدك قراءة … أسرار يجب أن تعرفها عند عمل دراسة جدوى مكتب محاماة السعودية

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع جامعة خاصة

تقوم فكرة المشروع في دراسة جدوى، إنشاء جامعة خاصة بثلاث كليات، باستثمار 10 مليون دولار، تضم (كلية الهندسة، كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، كلية اللغات والترجمة).

دراسة جدوى جامعة خاصة ستضم:

ـ فكرة المشروع: عبارة عن تأسيس جامعة أهلية تحتوي على لاعديد من الكليات، لتقديم خدمات تعليمية جامعية وفوق جامعية لمنتسبيها، من خلال برامج تعليمية متميزة في منهجها وطريقة تدريسها مع التركيز على البحث العلمي، وفاعليته في التطوير والنماء الإجتماعي والاقتصادي والسياسي.

ـ هدف المشروع: زيادة فرص التعليم الجامعي، وتوفير فرص التعليم الجامعي وتوفير المناخ الأكاديمي المناسب لاجتذاب الخبرات والكفاءات مع تقديم خدمات تعليمية متقدمة ومتطورة في أهدافها وإمكانياتها ومرتبطة باستراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

دراسة الجدوى الفنية عدد المحاضرين، عدد القاعات المطلوب توافرها مزودة بأحدث الوسائل العلمية والتدريسية الحديثة وبأفضل طرق التدريس المتاحة حيث تعمل الكلية على تأهيل وإعداد المختصين في مجالات اختصاص كلياتها.عدد المقاعد والطاولات وسبورات الكتابة.

دراسة الجدوى التسويقية تظهر فيها حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، والدراسة الفنية والهندسية والتي يتحدد من خلالها عناصر التكاليف الاستثمارية.

– وكذلك تكاليف الإنتاج وقيمة كل منها.

دراسة الجدوى المالية وفيها ستظهر نتائج دراسة الجدوى الفنية والتسويقية، والهندسية في جداول تبرز الإيرادات المالية والتكاليف، كما نقوم بتحليلها، فنصل إلى جدولة  قيمة التدفقات النقدية، فيها معلومات خاصة بالأموال المدفوعة والاموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع.

وسنقدم لكم أهم المكاتب المحترفة في إعداد دراسات الجدوى لمُختلف المشروعات في المملكة.

مكتب دراسة جدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، إعداد مختلف الدراسات المالية والفنية التي تساعد المستثمر على تجنب خسائر المشروع.كما يعد المكتب الدراسات بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتفادي المخاطر والهزات العنيفة التي قد تهدد المشروع.

إعداد دراسة جدوى مشروعات صغيرة ومشاريع ضخمة، على أيدي كوادر مدربة، تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق، تمرس في عالم المال والأعمال، لمزيد من المعلومات والاستفسار حول أي مشروع يمكن التواصل من خلال الرابط التالي ( اضغط هنا )

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم. للتواصل (اضغط هنا)

 اسعار دراسة الجدوى في السعودية متفاوتة حسب حجم المشروع، وإمكانياته بشكل عام، يمكن أن تبدأ من 500 ريال سعودي في المشاريع الصغيرة، وتتدرج إلى 6000 و8000 لمزيد من العملية يمكن الاستعانة بنماذج مجانية والتدريب عليها ثم عرض المشروع على مكتب مختص.

دراسة جدوى كلية الطب تختلف عن تكلفة دراسة جدوى كلية هندسة، من حيث الموقع، والمساحة واحتياجات المشروع من معدات طبيعة وقاعات تشريح، وأجهزة طبية من أشعة وجراحة، كما أن تصميم المشروع يتخذ شكلاً أضخم. لذلك لايوجد سقف معين لتكلفة دراسة جدوى يمكن اعتماده.

ربما تفيدك قراءة … أشهر مدرسة متخصصة فى كيفية صناعة العطور بدون كحول

تكلفة انشاء جامعة خاصة:

يزداد إقبال المستثمرين على إنشاء جامعات خاصة، لاسيما مع ارتفاع عدد الطلبة والمقبلين على العلم بمختلف فروعه لذلك تم وضع الشروط التي على المستثمر التقيد بها لضمان الرقابة على جودة المناهج التعليمية، ففي المملكة يوضح خبراء الاستشارات التعليمية أن الخطوة الاولى لتأسيس جامعة تتمثل في تقديم طلب للمجلس الأعلى للتعليم.

مع سداد مصرفي بقيمة 13 ألف دولار، وأن لايقل عدد مساهمي الشركة عن 5 مساهمين، مع التأكيد على استيعاب 100 طالب في كل كلية.

تشدد القوانين والأنظمة السعودية على توافق أنظمة الدراسة في الجامعات الخاصة مع الشريعة الإسلامية، على أن تضم الجامعة ثلاث كليات على الأقل، كما تحدد الشروط مصادر إيرادات الجامعة من الرسوم الدراسية وإياردات الأبحاث والدورات التدريبية وربع الاملاك والمحن، والهبات والإعانات.

وفي حال تصفية الجامعة، على المستثمر تأجيل هذه الخطوة إلى حين تخصيص مقاعد دراسية بديلة للطلاب.

ربما تتضاعف تكاليف تأسيس جامعة صغيرة، حسب جودة التعليم المطلوب توافره لتشمل التكاليف شراء قطعة أرض والتعاقد مع هيئة التدريس التي ربما يتم استقدامها من الخارج.وإنشاء المباني الإدارية والتعليمية وشراء المستلزمات الدراسية، إضافة إلى إنشاء مستشفى صغير للحالات الطارئة.

هنا تبرز مدى اهمية دراسة الجدوى في تذليل الصعاب، وتحليل حال الجامعات في المملكة، واختيار مساحة مناسبة في مكان مناسب، ضمن الميزانية المقررة للمشروع، يمكن إشارك المستثمر في هذه المواضيع وتداول الاقتراحات والآراء وصولاً لمشروع اقتصادي التكلفة.

مؤسسة سنابل الإبداع تقديم  دراسة جدوى جاهزة على أيدي خبراء مختصين في هذه المجالات لأكثر من 10 سنوات استعداد لتقديم الاستشارات في مختلف المجالات، وإعداد الدراسات لمختلف المشاريع واستخلاص النتائج المرضية في أي مجال.

فهم احتياجات العميل مما يتيح تقديم النصائح بكل ثقة وأمان، ومشاركة العميل أفكاره وأرائه بكل حرية في كل عنصر من عناصر دراسة الجدوى وتقييم التكاليف بشكل اقتصادي، ضمن إطار يوزع مقدار رأس المال على كافة موجودات المشروع بدون الحاجة للاقتراض.

ربما تفيدك قراءة … أهم تفاصيل مشروع انتاج الطاقة الشمسية

مشروع تصميم جامعة خاصة

الجامعة هي أهم مكان يتلقى فيه الطلبة كماً كبيراً من الثقافة، تحضن الشبيبة في أهم مراحلهم العمرية، يمارسون فيها مختلف أنشطتهم الثقافية والفنية والمهنية، تقام فيها المعارض، والحفلات والمحاضرات، تستقبل الوفود وأهم المحاضرين من الأساتذة والمختصين.

لاشك وأن تصميم مبنى يليق بها أمر هام للغاية، رغم ارتفاع تكاليفه، إلا أن نسبة الأرباح تقارب من 95%، فالاستغناء عن فكرة الدراسة ومتابعة التحصيل العلمي أمر محال دون شك.

لدى التفكير في مشروع تصميم جامعة، سيكون أمام المستثمر توفير الحس بالتغيرات المستقبلية والالتزام برسالة التعليم التي لأجلها سيحضر الطلبة.

تحتاج الجامعة إلى مبنى متوافر فيه مرافق حديثة ومتطورة للتدريس والأبحاث مكتبة وقاعات واسعة، مدرجات وغرفاً للندوات ومكاتب إدارية، مع توفير التدفئة المركزية. يراعى لدى التصميم هندسية الشكل، وضع مخطط مستطيل بما يتفق وطرق المشاة، على مساحة 5000ـ 8000 حسب الإمكانيات المتاحة.

يتم إحاطة المبنى بالأشجار لخلق بيئة من الحدائق بكثافة منخفضة، تهيئ للطلبة مساحة لاستنشاق الاكسجين، تطل على واجهة زجاجية تتيح توفير منظر ساحر في الأيام الماطرة، يمكن إقامة استراحة داخلية تطل على الحديقة.

المبنى مؤلف من أربعة طوابق، يزود بإنارة داخلية، يمكن اعتماد الطاقة الشمسية لتوفير مختلف وسائل الإنارة والتدفئة والتبريد.يفضل الاعتماد الأكبر على الإنارة الطبيعية التي ستوفرها الواجهات الزجاجية المطلة على الحديقة.

المكتبة تخصص لها مساحة مشرفة على الحديقة لتوفير ميزة الاستمتاع برؤية الطبيعة من خلف الزجاج بينما تكون الإضاءة الطبيعية هي المعتمدة، بحيث تملأ الفناء بالكامل. التصميم يجمع بين الهيكل الغائر تحت الأرض بشكل جزئي والإطار الخرساني المكشوف مما يعطي المبنى كتلة حرارية تبطئ من معدل تأثره بالتغيرات الحرارية الخارجية.

وعلى مساحة أخرى ملعب رياضي تمارس فيه لعبة كرة السلة وكرة اليد والتنس، مزود بأجهزة ومعدات بتقنية عالية .لاتقل مساحته الإجمالية عن 1500م2  .

ـ مرافق المشروع: من مسجد ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة، قاعات سمعية وبصرية مبنى لمركز الحاسوب.

إضافة لدورات مياه ومشارب صحية.

بعد استيفاء  شروط انشاء كلية اهلية يتم الحصول على تأمين ترخيص مبدئي لإنشاء الكلية، يتم التقدم باسم الوزير موقع عليه، من المؤسس مرفق معه:

نموذج دراسة جدوى مالية واقتصادية للمشروع معتمد من مكتب استشار مرخص في المملكة تشتمل على بيانات وإيضاحات رسمية من الجهات المعنية بالمملكة ذات العلاقة.

2ـ أسماء المؤسسين ومرفق معها السيرة الذاتية وصور عن الهوية الوطنية، مع تحديد المنسق مع الوزارة على أن يتم التحقق من:

 1ـ أن يكون سعودي الجنسية.

2ـ موظفاً حكومياً ومحمود السيرة والسلوك، لم يسبق فصله من الخدمة .

3ـ بالغاً للسن القانوني، لديه المقدرة المالية والإدارية على إنشاء المشروع .

4ـ أن لايقل عدد المؤسسين عن خمسة أشخاص، وأن لايقل عدد الحاصلين على مؤهل جامعي عن (3) أشخاص من العدد الكلي.

5ـ تقديم ضمان مالي باسم وزارة التعليم العالي لدى أحد البنوك السعودية، يتناسب مع عدد الطلاب المتوقع قبولهم في كل كلية على أن لاتقل الطاقة الاستيعابية عن(1000) طالب لكل كلية.

عادة تطرح الوزارة كراسة شروط انشاء جامعة خاصة للمستثمرين الراغبين بإنشاء جامعة الأولوية للأقاليم الأكثر احتياجاً.

وعلى المؤسس بعد الحصول على الاعتماد العام توفير معايير الاعتماد الخاص في مدة أقصاها سنتين مع جميع ما تطلبه الوزارة وإلا اعتبر الاعتماد العام والترخيص المبدئي لاغياً حكماً.

للحصول على الترخيص النهائي يتم التقدم بطلب باسم وزير التعليم مرفق به:

1ـ صورة من الاعتماد العام.

2ـ صورة من الاعتماد الخاص لكل تخصص.

3ـ تقرير يوضح جاهزية الكلية للبدء في التدريس.

بهذه الخطوات يتم إنشاء صرح أكاديمي، تنهل منه الأجيال على مر سنوات وعقود، ومهما ارتفع ثمن التكاليف والتحضيرات فالثروة التي سيجنيها الوطن هي أكبر رصيد.

المصدر | المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.