أفضل دراسة جدوى منتجع سياحي بأسهل الخطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى منتجع سياحي … بأسهل الخطوات

إن العمل السياجي أصبح من المجالات المنتعشة في السوق الآن ويسعى الكثيرين للعمل به، لذلك، ستحتاج إلى دراسة جدوى منتجع سياحي إذا كنت مستثمر مبتدأ وتبحث عن فرصة لاستثمار أموالك ومضاعفتها، ويعد هذا المشروع مع الدقة والتنفيذ الصحيح من أفضل المشروعات التي يمكن أن تعمل عليها، ويتمنى الكثيرين الاستثمار بها، وستوضح لك أفضل طرق القيام بالأمر على أكمل وجه.

  1. مخطط مشروع منتجع سياحي

إن السياحة من أفضل الأشياء التي تعكس صورة أي بلد بالخارج وتجذب لها الاستثمار وقد بدأت المملكة في توجهاتها الجديدة إلى دعم السياحة والاستثمار السياحي بكل أنواعه وذلك بما يتماشى مع رؤية 2030 الهادفة لتطوير هذا القطاع الحيوي.

ومن أهم المشروعات السياحية هي إقامة منتجع سياحي الذي يعد أفضل تجارة مربحة، ويعمل على استقبال السياح والعمل على راحتهم، وتقديم أفضل الخدمات لهم، واستغلال ذلك في العودة بفائدة وأرباح على المستثمر، ويمكن أن يكون المنتجع المقام منتجعا سياحيا زراعيا، سنتعرف على تفاصيله معا:-

فكرة المشروع

يعتمد هذا المشروع على المزج بين خدمة الإقامة بشكل مميز ومتعة الانطلاق بين المسطحات الخضراء والمنتجات الزراعية الطبيعية التي تبعث الهدوء والراحة والسكينة في النفس، ويكون هذا النوع من المنتجعات لمحبي الزراعة والذين يمكنهم تعلم بعض الأنشطة الزراعية بالإضافة إلى توفير معاينة أساليب الزراعة والاطلاع على طرق تربية الطيور والأغنام في جو طبيعي متكامل يمكن أن يجذب الكثير من السياح إلى جانب كونه مشروعا شاملا وهو من أفضل مشاريع صغيرة ناجحة للشباب.

العملاء المستهدفين

لابد أولا عمل دراسة جدوى لمعرفة العملاء المستهدفين وفي هذا المشروع سيكون العملاء المستهدفين هم السياح داخل المملكة، بالإضافة إلى السياح من دول التعاون الخليجي وسكان المنطقة.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

  • الدراسة الفنية والتسويقية للمشروع

تساعدك تلك الدراسة على اختيار الموقع المثالي للمشروع والذي لابد أن يكون في منطقة زراعية أو صالحة للزراعة، ولابد أيضا من توافر كافة المرافق الأساسية بها من كهرباء وموارد مياه، ومن أفضل المناطق التي يمكن أن يقام بها مشروعا ضخما كهذا  القصيم والباحة وعسير والطائف وبريدة وتبوك والمدينة المنورة.

يمكنك التعاقد مع عدد من وكالات السفر والمكاتب لاستقدام السياح إلى منتجعك مقابل حصولهم على نسبة، وتحديد أسعار المنتجع الخاص بك سيختلف باختلاف المواسم، حيث أن المواسم السياحية التي تشهد كثافة من السياح ستكون الأغلى.

متطلبات المشروع

أولا لابد أن تتأكد من استحواذك على رأس المال الكافي للمشروع ويجب أن تعلم أن مثل تلك المشروعات تتكلف ملايين الريالات، وتنقسم تلك الأموال على عدة بنود منها تكلفة الإنشاء والمصروفات ويجب أن تكون على علم مبدأي بالإيرادات السنوية، والتي تشمل:

التكاليف المتغيرة وهي:-

-حساب تكلفة تأجير أرض بمساحة لا تقل عن 2500 متر في منطقة متوسطة السعر.
– حساب تكلفة المرافق من مياه وكهرباء ووقود، وغيرها من الأشياء.

-ستحتاج إلى تحديد أجور العاملين الذين يتراوح عددهم من 18 إلى 20 عامل.
– ولا تنسى المصاريف الإدارية والدعاية والإعلان لمشروعك.
– تحدي معدلات الاستهلاك السنوية.
– مصاريف صيانة المباني سنويا والتجديدات التي يمكن أن تقوم بها.

 

التكاليف الثابتة وهي:-

-تكلفة المباني التي تحدد شكل الفندق فعلى الأقل ستحتاج إلى  ثلاث غرف فندقية ومطعم وكافيتريا، ويمكنك الاستثمار وافتتاح محلات بيع منتجات زراعية.

-تجهيز غرف للعمال العاملين بالأرض الزراعية، ومتاجر للوجبات الخفيفة.
– الأثاث الخاص بتلك المتاجر والمبنى الرئيسي والبضائع التي ستباع بها.

-ستحتاج أيضا إلى سيارة نصف نقل داخل الموقع ومنظومة أمنية كاملة لتأمين المكان وتكون مزودة بأحدث الكاميرات للمراقبة.

التكاليف الاستثمارية:-

يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع منتجع سياحي زراعي إلى 2.5 مليون ريال حسب ما يشير له المخطط للمشروع والدراسة الفنية بالكامل. ,وتبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع 3.1 مليون ريال، وتشمل الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة للمشروع

في حالة العمل بـ 75% من طاقة المشروع على مدار عاما كاملا يمكن أن تصل الإيرادات إلى مليون و500 ألف ريال، وبعد تحديد المصروفات الإدارية والأجور يتم إنفاق الأجزاء المحددة ولا تنسى من بينها الزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 18 ألف ريال تقريبا.وفي حالة الاستمرار، حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100% خلال العام السادس من المشروع وفقا للدراسات على سبيل المثال، سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى مليوني ريال ليصل صافي الربح، بعد خصم جميع التكاليف، إلى 454 ألف ريال وهو مبلغ كبير للغاية.

ربما تفيدك قراءة … أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

  1. تكلفة مشروع منتجع سياحي

تختلف تكلفة مثل هذا المشروع من مستثمر لآخر فالمستثمر الذي يمتلك الأرض ليس كالذي لا يمتلكها والذي ستتضاعف التكلفة المطلوبة منه ولكن إذا كنت تفكر في استثمار أموالك بإنشاء منتجع سياحي شاطئي على سبيل المثال فيمكن أن تبدأ تكلفة مشروعك من 500 ألف ريال وأكثر لأنك ستقوم بعمل قسمين أحدهما للرجال والآخر للنساء. وحساب تكلفة بناء الشاليهات يمكن أن تصل إلى 150 ألف ريال سعودي لأنها دور واحد، ولكن تلك التكلفة تكون بدون الأثاث.اعتمد على تصميم شاليه من مكتب هندسي ليكون قد صممه وفقا لمتطلباتك والأموال التي ستضعها في المشروع.

 

  1. مكونات مشروع منتجع سياحي

يعتبر المنتجع السياحي من أكبر المشروعات التي تحتاج إلى عدد كبير من المكونات المتفرعة والمتشعبة.

أولا المكان:

يعتمد اختيار المكان على النشاط الذي تنوي إقامته، فمكان المنتجع الزراعي من أراضي زراعية غير المنتجع الترفيهي الذي يحتاج إلى منطقة متسعة تصلح لوضع أدوات المرح المختلفة، وهناك منتجعات الاسترخاء حيث المكان الهادئ، وأخيرا المنتجعات الشاطئية التي تشترط أن يكون مكانها مطلا على شاطئ بحر يعتمد أيضا المكان على كونه ملكا لك أو مستأجر لأن ذلك يؤثر على ميزانيتك فيما بعد.

2- عنصر العمالة:

يمكنك الحصول على العمالة المطلوبة لمشروعك عن طريق عمل إعلانات في الجرائد وبالمواقع الإلكترونية للحصول على أفضل عمالة، ويجب أن يتم اختيار المقبولين في العمل بعناية فائقة، لأنهم سيكونون من دعائم نجاح مشروعك.ستحتاج على الأقل 20 عاملا بالمنتجع ما بين مستقبلين ومرشدين وعمال نظافة وأمن وغيرها من احتياجات المنتجعات وكلما كبر المكان أصبحت في حاجة لعدد عمال أكبر.

3- الأثاث

ديكور المنتجع الذي تنوي عمله أهم عوامل جذب السياح في وقت أصبحت به الصورة أفضل صديق، وأصبح الكثيرين يسعون لالتقاط الصور في كل مكان، وكذلك الأثاث المخصص للغرف أو الشاليهات لابد أن يكون على أعلى مستوى، لأن ذلك سيساعدك على تجنب تلفهم السريع، كما سيساهم في تحديد أسعار مرتفعة أو العكس لغرف منتجعك، وكلما كان الأثاث فاخرا كان سببا في راحة واسترخاء العميل مما يترك لديه انطباعا مميزا.

  1. عناصر مشروع منتجع سياحي

يمتلك كل مشروع سياحي مجموعة من السبل والمعايير التي يسير عليها، وإليك بعض عناصر المنتجعات السياحية:-

أساسيات اختيار موقع مشروع سياحي :-
يختلف التخطيط العام للمنتجعات السياحية عن التخطيط لأي نوع من أنواع الإسكان فلابد من مراعاة الإحساس بالحرية والراحة النفسية والطبيعة الخلابة وطرق تنسيق المكان بشكل عام.
–  يجب اختيار موقعا تدعمه الطبيعة من حوله بشكل كبير.

  • اختيار الموقع ذو الرؤية البصرية المريحة للعين وتمويل المشاريع بشكل كبير للحصول على موقع مميز.
  • تعرف أولا على المناخ المحيط بالمنطقة حتى لا يؤثر على مشروعك.
  • أن يحتوي المشروع على المرافق اللازمة من المياه والكهرباء وغيرها.
    – إمكانية الوصول إلي المنطقة بسهولة وقربها من المناطق الحيوية.

التخطيط بشكل عام لموقع مشروع منتجع سياحي صغير:-
يجب وضع التخطيط العام للمشروع بحيث يعكس التصور العام للمشروع فندق أو قرية سياحية بالكامل شامل جميع مراحله.

*القواعد العامة التي يجب اتباعها عند تخطيط الموقع العام للمنتجع السياحي :
– الحرص على جعل البيئة سياحية متميزة، واستغلال الطبيعة العامة للمكان لصالح المشروع.

– لابد أن يلائم المشروع المناطق السياحية بالمنطقة ويدعمها.

– بالنسبة لشواطئ البحار يجب توفير شاطئ خاص بالنساء وآخر لرجال.
– لابد أن يتفق التخطيط العام مع الشروط و القواعد العامة العالمية وكذلك الشروط الصادرة من وزارة السياحة بهذا الخصوص.

ربما تفيدك قراءة … دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

3. التخطيط المعماري للمنتجع السياحي:-

يجب مراعاة استغلال المساحة للمشروع أفضل استغلال فإن كان المشروع منتجعا سياحيا فلابد أن تكون أكبر جزة من المنتجع مطلا على المياه، ومراعاة وصول الهواء إلى الجزء الخلفي للمشروع.

يجب حظر تواجد السيارات داخل المنتجع ويكون التنقل سيرا على الأقدام

  • لابد عند استخدام النباتات والأشجار في التنسيق الخارجي للمكان ألا يعيق ذلك الرؤية للمنظر الذي يطل عليه مبنى المنتجع، ومن الأفضل الحصول على أشجار معمرة وذات شكل مميز.
  • امنح افكار مشاريع ذات تصميم خاص بك يتماشى مع البيئة من حول المنتجع ويعكس روح البلدة.
  • يجب الحرص على أن يكون التصميم العام مميزا وغير مقلد للحفاظ على الابتكار ولأن هذا التميز هو ما سيجعلك أفضل في السوق السياحي، لأن أي سائح يبحث عن التميز والغرابة في التصاميم.
  • اعمل أيضا على توفير دورات مياه كاملة واحدة رجالي وأخرى للسيدات . وفر منطقة خدمة الشاطئ .
    –  يجب توفير مخزن شماسي، بالإضافة إلى مخزن كراسي البحر ومخزن أدوات الألعاب المائية.

بعض الشروط العامة التي يجب اتباعها خلال تنفيذ بلان قرية سياحية:-

  • يجب المحفاظة علي البيئة الطبيعية وعدم تلويث الشواطئ ولابد من الحفاظ على منسوب الأرض بقدر الإمكان وإلغاء أي منشأة على مخرات السيول.
  • إذا كان المنتجع شاطئي فلابد من أن يكون حرم البحر لا يقل عن 120 متر .
    إعمل على  حرق الفضلات بطريقة آمنة علي مساحة بعيدة لتفادي المشكلات السياحية .
    يجب إنشاء طريق خدمة بين موقع القرية و الطريق الرئيسي بعرض لا يقل عن 15 متر .
    حدد مسارات واضحة للمشاة داخل الشاطئ.
    يجب مراعاة مساحات الغرف بألا تقل المساحة الخالصة لأي غرفة تعد للسكن السياحي عن 15 م2 للغرفة .
    لابد ألا  يزيد ارتفاع الأسوار المحيطة بالمبني عن 1.8 متر بحيث لا يزيد ارتفاع الجزء المصمت من السور عن 60 سم و يكون باقي الارتفاع من أسوار يمكن الرؤية من خلالها .
  • إحرص على تركيب شبكة انذر الحريق  والتي  يتم وضعها في أهم مكان بالمنتجع مثل مثل حجرات الكهرباء ومحطات التوليد ومناطق المغسلة و المطبخ .

ربما تفيدك قراءة … أفضل دراسة جدوى نادي رياضي .. بأسهل الخطوات

  1. نموذج دراسة جدوي مشروع قرية سياحية

يمكنك التواصل بسهولة مع أحد مكاتب دراسات الجدوى للحصول على نموذج لقرية سياحية، والذي يعد من المشروعات الضخمة التي تحتاج إلى ميزانية كبيرة للغاية، ولا يمكن العمل بها بدون دراسة جدوى مشروع سياحي واضحة تعرض الأرباح والتكاليف وكافة التفاصيل الممكنة حول المشروع، لمعرفة جدواه من عدمه، ولابد أن تعرف أه في حالة نجاح هذا المشروع، يمكن لصاحبه حصد الكثير من الأرباح التي تصل إلى ملايين الريالات.

لذلك تعرف أولا على ماهى دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد حتى يمكنه تنفيذ مشروع ناجح بشكل كبير وأن يتجنب العواقب التي من الممكن أن يقابلها، كما توضح دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة المقام بها المشروع، والمنافسة والتطور التقني والفني.

تمنحك دراسة الجدوى أيضا القرار النهائي بخصوص تنفيذ و دراسة مشروع،  وفي هذه الخطوة لا بد من اتخاذ القرار النهائي حول فكرة المشروع، ويوضح الذين يقدمون لك المساعدة بعض النقاط التي يجب أن تعرفها قبل أن تعطي الضوء الأخضر النهائي لمشروعك، وهي:-

  • حجم أرباح المشروع.
  • طريقة حساب تلك الأرباح.
  • التعرف على فوائد أخرى هامة لمشروعك.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

  1. تحليل مشروع منتجع سياحي

قبل الشروع في عمل أي مشروع لابد من الحصول على دراسة جدوى جيدة له، وعلى هذا الأساس يمكنك اتباع خطة كاملة للفوز بمشروع مميز ورابح، وتتعدد مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة لكن أهمها:-

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

– كيفية دراسة الجدوى

– الخبرة الطويلة.

– نصائح واستشارات مجانية.

–  ادارة المشاريع.

– التخطيط الإبداعي.

– دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي ( اضغط هنا) ، أو التواصل عبر واتس آب (اضغط هنا)

2- المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى لمشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل. ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

  • اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

  • تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع مكتب استشارات اقتصادية من خلال رابط الواتس آب التالي ( اضغط هنا)

  1. تصميم منتجع سياحي ترفيهي

العديد من الخطوات لابد أن تتبعها حتى تحصل على تصميم مميز لمنتجعك، فبعد الإطلاع على التصميمات عبر الإنترنت، يمكنك اختيار اختيار مكتبا هندسيا لوضع بعض التصاميم الخاصة بك وفقا للميزانية الموضوعة.

خلال  فكرة مشروع منتجع سياحي، يجب مراعاة أن يكون هناك مسبحا بالقرب من نزل السيدات بالمشروع، ويمكن أيضا إضافة مسبحا وجلسات خارجية أنيقة.لا تنسى أيضا الاهتمام بالأطفال وعمل مساحة لهم للعب، ويمكن أن تكون حدائق صغيرة للهو أو منشأ لألعاب مائية.

إن تصميم مشروع منتجع سياحي ترفيهي يندرج تحت المهندسين المعماريين وعملهم بالإضافة إلى عمل مهندسي الديكور، فالمهندسين المعماريين يمكنهم الهعمل على تصميم شكل المباني الخارجية، أما الدواخل فهي من اختصاص مهندسي الديكور، لذلك لابد من التعاون مع فريق من المحترفين للقيام بتلك المهمة.

وتتعدد انواع المنتجعات السياحية ومنها:-

  • المنتجعات الساحلية التي تقام على شواطئ البحار.
  • منتجعات الفنادق والتي تهتم بالاسترخاء وراحة العملاء.
  • منتجعات الجولف لمحبي تلك الرياضة وممارستها.
  • منتجعات فاخرة لكبار الزوار وعادة ما تكون مرتفعة السعر للغاية.
  • منتجعات الجاكوزي والسبا.
  • مشروع منتجع سياحي علاجي.
  • منتجعات التزلج.

هناك أيضا منتجعات يمكن تقسيمها إلى منتجعات شتوية كمنتجعات التزلج على الجليد وما يشبه ذلك  وأخرى صيفية تعتمد على الأنطة والشواطئ وأخرى تعمل طوال العام لاستقبال السياح في أي وقت وغالبا ما تكون الإقامة بها لا تتأثر بالمكان، لذلك لابد من اختيار المكان وفقا للشروط الموضوعة لتنفيذ نوع محدد من المنتجعات.

  • كيفية ادارة قرية سياحية

أولا لابد من أن تقود حملة تسويق موسعة للنهوض بقريتك السياحية والوصول للعملاء المستهدفين، فأولا إلجأ للإعلانات المدفوعة عبر فيس بوك وغيرها من المواقع للوصول إلى العملاء المستهدفين.

يمكن الاتفاق مع مكتب سياحي لجلب الزبائن أو شركة للرحلات السياحية والتي ستحصل على نسبة من الأشخاص الذين تجلبهم لمنتجعك، وهذا سيساعد على معرفة السياح طريق منتجعك، وجلبهم آخرين أيضا خلال العودة مرة أخرى إليك.

حسن المعاملة والنظافة من أفضل الأشياء التي تعد دعاية مجانية لمنتجعك، فلا يريد أحد أن يحصل على نزل متسخ أو العودة لفندق يعامل به السياح معاملة سيئة.

عند إدارتك للمكان لابد أولا من التأكد من أن كل موظف يتمم مهماته في الوقت المناسب وضع وقتا محددا لكل شئ، وعاقب المقصر كما تكافئ الجيد منهم حتى يسير العمل بحماس ولطف، فلا داعي للحزم الشديد طوال الوقت.

  • بعض الضوابط لبناء الاستراحات بمنتجع سياحي:-

أن يصمم الموقع على شارعين أحدهما تجاري.

ألا يبعد الموقع عن أقرب محطة بنزين 20 مترا.

ألا يزيد الارتداد من جهة الجيران عن 3 متر.

في النهاية إحرص على وضع الكثير من العروض طوال العام والتي تجلب العملاء وتمنحك الأفضلية لديهم في المواسم وخاصة العرسان الجدد الذين يبحثون عن فرصة لقضاء شهر العسل.

لا تحتاج إلى خبرة في ادارة المنتجعات السياحية عند إقدامك على افتتاح مثل تلك المنتجعات، لأنها عادة ما تدار من قبل الموظفين، ولكن لابد أولا أن تضع كل شئ في خطة محكمة لمعرفة التوقع بوقوع أي خلل بمشروعك، وأعلم أن مشروع المنتجه السياحي بكل أنواعه من أفضل المشروعات الاستثمارية بالمملكة.

المصدر | المستشار لتطوير الأعمال

 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.