ما هي تكلفة اعداد دراسة جدوى إحترافية ؟!

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة اعداد دراسة جدوى … في المملكة العربية السعودية

تكلفة اعداد دراسة جدوى تختلف حسب المشروع وأهميته، ومدى حجم الشركة متوسطة أو كبيرة، وأيا يكن لايهتم المستثمر الجاد الراغب بتأسيس مشروع بتكاليف دراسة جدوى، فهي تنظم نفقات المشروع، وتحدد استمراريته او العدول عنه والتحول إلى مشروع آخر، وتحليل بيئته وماهي إمكانيات إقامته، ومدى حاجة المستهلك المحلي له، وللمنتجات والخدمات التي سيقدمها. في هذا الموضوع  نتعرف على اساسيات دراسة الجدوى وماهي الخطوات اللازمة لإتمامها، ومدى أهميتها في تحقيق المشروع ونجاحه، كما نتعرف على أنواعها، وأسعارها، مع وضع تعريف لها، يوضح معاييرها، وخصائصها، ويبين مواصفاتها مع ذكر كافة التفاصيل عنها بكل شرح وتوضيح.

اعداد دراسة جدوى مالية

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الفرص الاستثمارية وفق الطرق والمعايير بحيث يمكن للمستثمر اختيار الفرص الاستثمارية المقبولة اقتصادياً، تستمد اهميتها كونها تؤدي إلى إقرار إنشاء المشروع، إضافة للدراسات الفنية ودراسة السوق اللتان التقلان أهمية عنها، كما أنها تعتبر مسؤولة عن تحديد إجمالي المالي المستثمر للمشروع وكيفية تدبيره من أصحاب المشروع أو من خلال البنوك وبيوت المال.تعد الدراسة المالية إحدى مكونات دراسة جدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة بشكل عام، تركز على قياس ربحية المشروع تجارياً واستثمارياً، لجانب تحديد مصادر التمويل والهيكل التمويلي المفتوح للمشروع قبل البدء في إعدادها على المعد إنهاء إعداد دراسة الجدوى التسويقية

التي تظهر حجم المبيعات، وكذلك الدراسة الفنية والهندسية والتي يتحدد من خلالها عناصر التكاليف الاستثمارية ثم يتم تحليلها للوصول إلى جدول التدفقات النقدية الذي يتضمن جدول التدفقات النقدية والأموال المستلمة خلال عمر المشروع. من خلال هذه الإجراءات ينم التعرف على مدى الاستمرار بالمشروع أم لا، تطرح بعدها التكاليف من الإيرادات للوصول إلى صافي التدفقات النقدية والتي تكون نتيجتها الربح أو الخسارة. متوافر أكثر من 250 دراسة جدوي تجهيزية جاهزة مجانية، عبر مواقع الكترونية، يمكن التدريب عليها وإعدادها لمشروع ما، عن طريق وضع أرقام افتراضية، وتصورات للمشروع، وتحليل بيئة السوق الملائمة لها، قبل اعتماد مكتب لدراسة جدوى لإعداد الدراسة النهائية.

ربما تفيدك قراءة:  كيف تحقق ربحا هائلا من مشروع صناعة الأثاث؟

 

 

 

 

خطوات دراسة الجدوى

تستلزم دراسة جدوى تحليل كامل للمشروع من مختلف جوانبه الفنية والمالية والاقتصادية، ليتثنى للمستثمر الوصول إلى قرار استثماري رشيد، يعطي تقديراً لتكلفة الاستثمار المبدئي للمشروع الاستثماري وتقديراً التدفقات النقدية للمشروع. هناك عدة خطوات يتم ابتاعها لدى إعداد دراسة جدوى لأي مشروع، هي كالتوالي:

ـإعداد القائمة التقديرية للدخل وحساب التدفقات النقدية وإعداد قائمة بها بتحديد:

1ـ الإيرادات الناتجة من بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة.

2ـ تكاليف الإنتاج والتسويق والإدرة.

3ـ ناتج طرح التكاليف (الانتاج والتسويق والإدراة) من الإيرادات الناتجة من بيع المنتجات ربح أو خسارة.

4ـ ماهي توقعات الأرباح خلال السنوات القادمة.

كما تشمل خطوات إعداد دراسة الجدوى التفصيلية:

1ـ تحديد نوعية السلعة التي هي سبب المشروع.

2ـ تحديد اتجاهات الأسواق المستهدفة نحو أحدث السلع والمنتجات.

3ـ استطلاع آراء العملاء عن طريق تصميم استبانه تتضمن مجموعة من التساؤلات حول أراء المستهلكين عن المعروضات والمنتجات في الأسواق.

4ـ دراسة المنافسين لابد من ملاحظة مدى قوة تواجدهم في السوق.

5ـ تحديد النموذج الربحي.

بالإطلاع على  نموذج دراسة جدوى تلاحظ استراتيجيات الحملات التسويقية الخاصة بالمشروع التجاري والتي لابد من تحديدها:

  • تحديد نوع الوسيلة الإعلامية للترويج عن الخدمات والمنتج.
  • تحديد قيمة نفقات الحملات الإعلانية.
  • تسعر المنتجات استنادا إلى أسعار السوق.
  • تحديد قنوات توزع البضائع والمنتجات الخاصة به.
  • تحديد صافي الأرباح والخسائر المتوقعة خلال خمس سنوات من تاريخ تنفيذ المشروع.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بأفضل الخطوات

اسعار دراسة جدوى مصنع

ينصح خبراء المال عدم الاهتمام بتكلفة دراسة جدوى مهما بلغت، فدراسة جدوى هي امر هام للغاية تعكس مدى جدية المشروع من عدمه، كما تعكس الاعتبارات التي تضمن نجاح المشروع ولابد ان يأخذها المستثمر بعين الاعتبار كالنواحي التسويقية والفنية والمالية للتعرف على بيئة العمل ومتطلبات السوق. قبل تحديد  تكلفة دراسة جدوى مصنع يجب دراسة السوق، بعدها تحديد السلعة أو الخدمة التي سيتم بناء دراسة  الجدوى وتحديد تكلفة دراستها مع ملاحظة عدم اختيار المشروع بناء على التقديرات الأكثر ربحية.

تأتي بعدها مرحلة دراسة الجدوى وتحديد تكلفة دراسة الجدوى، ففي حال قبول المشروع في الدراسة الأولية يدخل المستثمر إلى الدراسة التفصيلية حتى يبدأ في التنفيذ الفعلي للمشروع. تحديد تكلفة دراسة جدوى مبسطة يأتي أخيرا بعد التأكد من عدم وجود بعض المعوقات الجوهرية التي تحول دون التنفيذ الفعلي للمشروع الاستتثماري. تتنوع مصادر الدراسة التسويقية بين المصادر الميدانية والمصادر الكتابية  للجزم بان المشروع قابل للتنفيذ أم يفضل استبعاده. أخيرا دراسة الجدوى التسويقية وتكلفة دراسة  جدوى، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة عناصر:

ـ تحليل السوق.

ـ دراسة المنافسين في السوق.

ـ تحليل الجمهور المستهدف.

ومعرفة متطلبات السوق، والسلوك الشرائي والاستهلاكي للجمهور وهل الخدمة أو السلعة أو الفكرة التي تقوم بتحديد تكلفة دراسة الجدوى لها متطلبات في السوق، وهل السوق قادر على استيعابها، والكميات التي يطلبها في المستقبل. وأخيرا بعد تحليل مختلف هذه العوامل يلاحظ المستثمر كم دراسة جدوى مصنع ومدى انخفاض تكلفة دراسة جدوى وهذا هو المطلوب تكلفة اقتصادية ونتائج فعالة وهادفة تخدم المشروع. توفر مواقع الكترونية، فرص الحصول على دراسة جدوى مشاريع مختلفة بأسعار تبدأ من 500ريال سعودي، يمكن التواصل مع إحدى الشركات وطلب نموذج دراسة جدوى وطلب النصح بشأن المشروع والحصول على نماذج مالية الكترونياً.

ربما تفيدك قراءة …  اسعار دراسة جدوى مصنع في المملكة .. من إحصائيات الخبراء إليك مباشرة

انواع دراسة الجدوى

نظرا لما تحققه دراسة جدوى كم توزيع مثالي للموارد الاقتصادية المتاحة، حظيت مواضيع دراسة جدوى الأهمية الكبيرة في عالم المال، هذا يعطي دراسة دقيقة وموضوعية وعلمية، لقرارات أكثر نجاحاً وأماناً في تحقيق الأهداف.  تصنيفات دراسة الجدوي لمشروع ناجح، يحقق الربحية المناسبة، ويخدم شرائح مختلفة من المجتمع:

أولاًـ دراسات جدوى أولية.

ثانياًـ دراسات جدوى تفصيلية.

1ـ دراسة جدوى أولية:

وهي دراسة تمثل الخطوط العامة، عن مختلف جوانب المشروع والتي يمكن من خلالها التوصل إلى اتخاذ قرار بمتابعة المشروع أو التخلي عنه، من المسائل التي يعالجها هذا النوع من دراسة جدوى:

  • دراسة أولية عن الطلب المحلي او الاجنبي المتوقع عن سلع وخدمات المشروع.
  • دراسة اولية عن التكاليف الاجمالية للمشروع.
  • دراسة اولية عن مدى جدوى المشروع فنياً.
  • دراسة أولية عن المواقع البديلة للمشروع المقترح.
  • مدى تأثير المشروع المستوى القومي. وعلى عملية التنمية الاقتصادية.
  • دراسة أولية عن مصادر تمويل المشروع تمويل ذاتي أو من مصادر أخرى.
  • دراسة أولية العوائد المتوقعة.
  • بيان مدى توافق المشروع مع العادات والتقاليد والقوانين..

بعد الانتهاء منها والتعرف على خصائص دراسة الجدوى وماهو القانون المحدد للمستثمرين، يأتي القسم الثاني من دراسة جدوى.

2ـ دراسة جدوى تفصيلية:

هي الدراسة اللاحقة لدراسة جدوى، تعتبر بمثابة تقرير مفصل يشمل مختلف جوانب المشروع المقترح، وعلى اساسها تستطيع الإدارة العليا، اتخاذ قراراها بمتابعة المشروع او لا. دراسة جدوى اولية وتفصيلية متلازمتين لايمكن الاستغناء عن واحدة والعمل بدراسة أخرى.

مكونات الدراسة التفصيلية

1ـ الدراسة التسويقية.

2ـ الدراسة التمويلية.

دراسة الجدوي الفنية

4ـ الدراسة المالية.

5ـ الدراسة البيئية.

6ـ المفاضلة بين المشروعات واختيار المشروع الأفضل.

تعريف دراسة الجدوي التسويقية

يمكن تعريفها بأنها سلسلة دراسات متخصصة ومترابطة ومتكاملة تجرى مسبقاً على مشاريع الاستثمار المزمع تنفيذها من بداية التفكير في عمل المشروع وحتى يصل المشروع إلى نهايته وتحقيق نتائج مؤكدة، أو هي تلك الدراسات التي يتم تنفيذها للتحقق من أن نواتج مشروع الاستثمار تفوق الموارد التي ستخصص له.ومن ان تلك النواتج تتوافق مع دوافع المستثمر واتجاهاته.

من تعريف دراسة الجدوى  يتضح مدى اهميتها في أي مشروع،  فهي تحلل البيئة الخارجية للمنظمة، كما تحلل الوضع السياسي في سوق المشروع، وتحلل أيضا التركيبة الاجتماعية المستهدفة  للمشروع، يجب الانتباه إلى أن هناك اصطلاحات عديدة تطلق على دراسات الجدوى وهي وإن اختلفت في المسمى لاتختلف في المضمون او الجوهر.

أما في دراسة الجدوى المالية  فهي تساعد المستثمر في اتخاذ القرار بشأن الاستثمار وتكاليف الإنتاج والإيرادات المتوقعة بشكل واضح باعتبار أن الربحية الخاصة بأي مشروع تعتمد أساساً على حجم وهيكل الإنفاق الاستثماري، وتكاليف الإنتاج والإيرادات إلى جانب توقيت هذه العناصر. تتضح  اهمية دراسة الجدوى للمشاريع مهما كان حجمها فهي تظهر نتائج دراسة الجدوى الفنية والتسويقية، في جداول تبرز الإيرادات المالية والتكاليف، كما تقوم بتحليلها، فتصل إلى جدولة  قيمة التدفقات النقدية، فيها معلومات خاصة بالأموال المدفوعة والأموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع.

خطوات اعداد دراسة جدوى اقتصادية

دراسة جدوى اقتصادية عن طريق جمع وتحليل بيانات يتم التصول إليها، ومعرفة مدى إمكانية تنفيذها والتقليل من مخاطر الربحية  للمشروع، يجب معرفة مدى نجاح المشروع أو خسارته مقارنة بالأسواق المحيطة واحتياجاتها. من خلال اتباع بضعة خطوات هي كالتالي.

1ـ الخطوة الأولى: اخيتا ر الخدمة محل المشروع، لابد من الاستطلاع والنقاش حول فكرة المشروع، وتقرير ما يجب دراسته وتحليله.

2ـ الخطوة الثانية: معرفة ما الذي يحتاجه الناس وما الذي يريدونه:لابد من التركيز والاهتمام باحتياجات الناس والتخطيط لتقديمه وطرحه في الأسواق وبيعه.

3ـ الخطوة الثالثة: التقرير كيف سيعمل مشرعك الصغير:من الضروري اتخاذ القرار كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

4ـ الخطوة الرابعة: حساب تكاليف المشروع:يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار لدى تجهيز وعمل دراسة الجدوى، وهي تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة.

5ـ الخطوة الخامسة وهي تقدير دخل المشروع من المبيعات، وتقدير الكيمة التي يمكن بيعها من خلال المشروع ضمن فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

6ـ الخطوة السادسة: التقرير هل فكرة المشروع جيدة، لتقرير مدى حجم الأرباح وكيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي وما هي الفوائد الأخرى الهامة.

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية هي:

1ـ الدراسات المالية والتمويلية.

2ـ الدراسات الفنية.

3ـ الدراسات البشرية.

4ـ الدراسات التسويقية.

هذه هي مواصفات دراسة الجدوى تقود إلى جمع مختلف جوانب المشروع التي تشمل دراسة تسويقية وفنية ومالية وإدارية.كما تجمع البيانات بناء على دراسات ميدانية، تكون على درجة عالية من الدقة ونسبة الخطأ فيها منخفضة ولاتعتمد على البيانات التقديرية او المكتبية او التاريخية.

اخيراً، اعتماد مكتب لإعداد دراسة جدوى، من أهم الامور التي يجب أن يهتم بها المستثمر، ويعمل على إيجاد مكتب مختص في دراسة جدوى مشاريع من حيث التسويق ودراسة بيئة المشروع وتحليل ما يحيط به، مكتب المستشار لتطوير الأعمال من المكاتب التي تعمل على تقديم مختلف الاستشارات المالية والفنية والاقتصادية للمشاريع.

https://www.youtube.com/watch?v=8q-gOUcP3AU

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.