كل ما يجب معرفته عن التجارة الالكترونية في السعودية قبل بدء مشروعك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

التجارة الالكترونية … مميزاتها وعيوبها في اللمملة العربية السعودية

إذا كنت تبحث عن زيادة دخلك أو العمل بشكل دائم فقد تساعدك التجارة الالكترونية على تحقيق ذلك. فهناك الكثير من الأعمال والمشاريع التجارية التي يمكن إنجازها أونلاين، وهناك متخصصون في هذا المجال يمكنهم مساعدتك في الوصول إلى هدفك. وهذا ما سنقوم بتناوله في هذا المقال..

مجالات التجارة الالكترونية

هناك العديد من المجالات التي يمكن البدء بها عند اختيارك التجارة الإلكترونية والتي تحظى بثقة رجال الأعمال وحتي المستثمرين الصغار. وفيما يلي بعض من هذه المجالات:

تجارة التجزئة Retail: مثال ذلك : تجارة الكتب والمجلات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوى ومعرفة السعر وتتم فيه عملية الدفع بطريقة الكترونية ويتم التسليم من خلال الناشر.
البنوك والتمويل Finance : تقدم البنوك الخدمة الالكترونية والتي من أبسطها الاستعلام عن الحساب ومتابعة أسعار البورصات والبيع والشراء للأسهم .
التوزيع Distribution : مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي، توزيع الصور، والأفلام، والشرائط الموسيقية.
التصميمات الهندسية Engineering design : من الممكن الاشتراك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلال مجموعة عمل ومن اشهر الأمثلة في هذا المجال قيام شركة فورد للسيارات بتكوين فريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل أعضائه في أربع مواقع جغرافية مختلفة .
التعاملات التجارية Business support : من أمثلة ذلك نظام التبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض الكتالوجات الكترونية للمنتجات ؛ والقيام بعملية التبادل بمراحلها المختلفة ودعم نظم الدفع المختلفة وتبادل المستندات ؛ التامين ؛ تقديم خدمات ما بعد البيع.

افكار للتجارة الالكترونية

دورات اون لاين لتعليم المواد الدراسية :-

يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف اقل وتعطي نتائج ايجيابية اكثر.

دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا :-

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الانترنت من المنزل حيث ان رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى انها يتم تدريسها في بعض الاكاديميات العربية .

دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام :-

اصبح تعلم الطبخ ومهاراته اسهل مايكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الانترنت.

دورات الصيانة والتصليح :-

اذا كانت لديك القدرة على تصليح الاجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب او حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، فلا يجب ان تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك اعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الاجهزة او المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس اذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الالكترونية المختلفة.

دورات لتعليم المكياج اون لاين :-

انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في اطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

عمل كتب الكترونية :-

يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم الذكية لتوفير وقت وتكاليف الكتب المادية لذلك فإن عمل مشروع الكتروني لقراءة الكتب الرقمية سوف يكون مشروع ناجح بكل تأكيد فسوف تتقاسم الكتب الالكترونية الشهرة بكل تأكيد بجانب الكتب المادية.

دورة تعليمية على الانترنت عن التكنولوجيا :-

يوجد كل يوم اشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تنمو بشكل متسارع ويتم طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية دائماً ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرة ماتقدمه ومعرفة كيفية استثمارة في عمل مشروع الكتروني يعود بالنفع.

دورة على الانترنت لتعليم الرسم :-

يمكن عمل دورات لتعليم الرسم على الانترنت، بغرض تعليم الرسم للراغبين، فهذا سيوفر علي المتدربين الكثير من النفقات والجهد ومعرفة، وكذلك انت.

دورة تعليمية عن العملات المشفرة :-

تعرف العملات المشفرة بأنها العملات التي يتم التعامل بها الكترونياً فقط واشهرها عملة البيتكوين وتسمى عملة المستقبل والكثير من الناس الى الآن لا يعرفون حتى كيفية التعامل بهذه العملة ومقدار الربح الناتج منها وتعد هذه فرصة لتعليم الناس بهذا المجال والاستثمار به.

دورة تعليمية لتعليم فنون القاء المحاضرات :-

يمكن عمل المشاريع الالكترونية تتمثل في فيديوهات رقمية لتعليم الناس الذين يتطلعون لإلقاء المحاضرات كيفية الوقوف امام الناس والتخلص من التوتر قبل القاء المحاضرة .

مشروع دورات الكترونية لتعليم الاتيكيت :-

يعتبر الاتيكيت وفن التعامل مع الآخرين من الاشياء التي يحب الكثير من الناس تعليمها والاستفادة منها فلا مانع من عمل فيديوهات رقمية تساعد على تعليم فنون الاتيكيت وسوف تلاقي اقبال كبير. أفضل 5 أفكار لـ مشروع الكتروني مربح جدا

إنشاء متجر إلكتروني

إذا كنت تقدم خدمة معينة أو سلعة مميزة يحتاج إليها عدد كبير من المستهلكين، ستتمكن من تنفيذ أهم فكرة من أفضل افكار مشاريع الكترونية ناجحة يبحث عنها الكثيرين، فقط ستحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني وقم بعرض خدماتك أو منتجك عليه ولكن يجب أن يتم هذا بإسلوب تسويقي مميز وتحلى بالصبر فالأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى يشتهر متجرك.

تجارة الفوركس

تجارة الفوركس من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية ربحا حيث أن سوق الفوركس سوق عالمي يمكنك من خلاله التداول العملات الأجنبية والذهب والنفط، ويمكنك تحقيق أرباح لا حصر لها ولكن هذا يمكن تحقيقه بعد دراسة كبيرة بالسوق ومتطلباته ومعرفة كيفية التداول بدقة كبيرة حتى لا تتعرض لخسارة أموالك.

التدوين

العمل في مجال الكتابة والتدوين يعتبر من أبرز المشاريع الإلكترونية وأكثرها انتشارا وهو يعتمد على مدى مهارتك في الكتابة وكيفية استغلالها على النحو الصحيح لتتمكن من التواصل مع الجمهور من خلال استهداف المحتوى الأكثر بحثا من قبلهم، بالإضافة إلى أنه بإمكانك إنشاء مدونة خاصة بك لتحقق الأرباح من خلال الإعلانات ورعاية العلامات التجارية فكلما ازدادت زيارة المدونة زادت أرباحك.

تصميم التطبيقات

انتشر في الوقت الحاضر استخدام الهواتف الذكية وأصبح لا غنى عنها لهذا اهتمت كبرى شركات التقنية والبرمجة بتصميم التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية، واهتمت أيضا بضم أفضل مطوري ومصممي هذه التطبيقات فإذا كنت تمتلك الخبرة في تصميم تطبيقات الهواتف صمم تطبيقات تحمل أفكار مبتكرة وقم ببيعها لهذه الشركات، وليس هذا فحسب بل يمكن لهذه الشركات توظيفك عن بعد في أقسام تطوير البرمجيات والتطبيقات، ويعد هذا المجال من أكثر المجالات ربحا وستكون من المحظوظين الناجحين في العمل عبر الانترنت.

تقديم الخدمات الاستشارية وإدارة الأعمال

يوجد مؤسسات وشركات عديدة تحتاج إلى استشارات تخص أعمالها مثل دراسة السوق، ودراسة استراتيجية العمل، دراسة جدوى المشاريع وغيرها. فإذا كنت متخصص في مجال إدارة الأعمال وتقديم الاستشارات يمكنك بدء مشروع الكتروني ناجح يحقق لك أرباح طائلة وستتغير أوضاعك المادية تماما.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

 

 

 

 

 

انواع التجارة الالكترونية

بعد أن تعرفنا على مجالات التجارة الإلكترونية سنتعرف على أنواع المتاجر الإلكترونية المختلفة حتى تكون على دراية بها واختيار الأنسب لمشروعك.

انواع المتاجر الالكترونية

B2B تجارة بين مؤسستين تجاريتين. وهي تعني ان تكون المعاملات التجارية من بيع وشراء وعروض اخرى عن طريق النت بين شركتين او مؤسستان تجاريتان .
B2C افضل انواع التجارة الالكترونيةويقصد به تجارة بين مؤسسة تجارية وزبون. مثال : شركة تجارية تبيع او تعرض منتجاتها بالشبكة العنكبوتية فيقوم شخص راغب بالشراء بالاتصال بتلك الشركة بواسطة وسائل التقنية الااكترونية لشراء السلعة المعروضة .
C2B ويقصد بها معاملة تجارية بين زبون والمؤسسة التجارية , مثال على ذلك : ان زبون يملك سيارة ويريد بيعها يقوم بتسايمها لمؤسسة تجارية تقوم بعرض تلك السيارة للبيع في معرضها او اي مكان اخر اي تقوم المؤسسة التجارية بدور الوسيط .
C2C ويقصد بها عملية تجارية بين زبون لزبون ويقصد بها المزايدة اي يتم رض سلعة على عدد من الزبائن ويتم المزايدة بين الزبائن ومن دفع اعلى قيمة ترسو عليه المزايدة .
B2E ويقصد بها عملية تجارية بين المؤسسة التجارية والموظفين او المنتسبين لتلك المؤسسة , مثال عليها : بنك معين يملك عملاء بعضهم موظفين لدية او غير موظفين يقوم بتقديم خدمات لعملائة خاصة عن طريق الانترنت .
G2C ويقصد بها عملية تجارية بين الحكومة الى الزبون ويقصد بها ما تقوم به الحكومات من عمليات تسهيلية لدفع الفواتير للخدمات التي تقدمها عن طريق الانترنت كدفع الفواتير للكهرباء او الماء وهكذا .
G2G ويقصد بها عملية تجارية الكتورنية بين الحكومة في قطاع الى الحومة في قطاع اخر .
Mobile Commerce يقصد بها عمليات تجارية في الوسط اللاسلكي.
Intra Business تجارة داخلية في حدود المؤسسة التجارية نفسها.

خصائص التجارة الالكترونية

تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.
  • تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.
  • تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات
    (Business-to-Business).الإلكترونية؟
  • توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money).
  • حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.
  • خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.
  • نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.

 

 

اهداف التجارة الالكترونية

زيادة نطاق السوق, وتجاوز الحدود الجغرافية والإقليمية أمام السلع.
زيادة معدلات الوصول إلى العملاء وبناء علاقات أمتن مع العملاء.
تخفيض وتقليل تكاليف الإنتاج والتسويق والتوزيع.
تحقيق السرعة في أداء الأعمال.
البحث عن عملاء جدد والوصول إليهم وجذبهم للشراء.
القيام بعمليات التسويق والبيع والشراء عبر الإنترنت.
تقديم وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين الصورة الذهنية للمنشأة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

 

 

 

 

تعريف التجارة الالكترونية

لكن ما هي التجارية الإلكترونية ولماذا يقبل عليها الكثير من الشباب ورجال الأعمال في الفترة الأخيرة؟ هذا ما سنحاول توضيحه في هذه الفقرة. تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد

وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت. وهناك العديد من الشركات التي تساعدط في تعلم التجارة الالكترونية أو البدء في دخول هذا المجال بداية من اختيار اسم لمشروعك إلى تصميم وإنجار كافة أدوات التجارة الإلكترونية التي تحتاجها إلى لتحقيق هدفك في النهاية.

منصات التسويق الالكتروني

منصة ذات مصدر مفتوح open source

المنصات ذات المصدر المفتوح هي أنظمة تحتوي على رمز مفتوح، يمكن أن يحتوي على وظائف ومخططات layout قابلة للتعديل حسب احتياجات صاحب المتجر. في هذا النموذج لا توجد أنظمة تنص على حقوق الاستخدام ولا حتى رسوم شهرية، وهو ما يُعتبر جيداً لرائد الأعمال الذي ليس لديه الكثير من المال لاستثماره. هنا يجب أن تتوفر لديه المعرفة في البرمجة للاستفادة أكبر قدر ممكن من هذه المنصات.

منصة خاصة

تعمل المنصة الخاصة بشكل معاكس تماماً لنظام المصدر المفتوح، أي لا يمكن لرائد الأعمال الدخول إلى الرمز المصدري – الشيفرة المصدرية – Source Code لصفحته، بل يمكنه فقط تخصيص ما تسمح به المنصة والتي تكون بشكل عام عبارة عن الوظائف المتعلقة بمظهر الصفحة. على الرغم من هذه المحددات، إلا أن هذا النموذج هو الخيار الأفضل لرواد الأعمال غير الخبيرين، لأن المنصة تعتني بكامل الجزء المتعلق بتقنية التجارة الإلكترونية e-commerce مثل إعداد مستودع، بينما يمكنه التركيز على مسائل أكثر عملية.

منصة SaaS

تستخدم المنصة SaaS – أي البرمجيات كخدمة Software as a Service – الحوسبة السحابية لتأمين البنية التحتية الضرورية لإقامة المتجر الافتراضي الخاص بك. في هذا النموذج لا يعود المتجر ولا حتى بياناته إلى صاحب المتجر، بل يشبه تماماً كما لو قمت باستئجار حيز لتوفير منتجاتك.

منصة مُرخّص لها

هي المنصة التي يحصل فيها رائد الأعمال / الشركة على ترخيص لاستخدام رمز مصدري Source Code تم تطويره بواسطة أشخاص آخرين. هذا هو الخيار الأفضل للشركات التي لديها فريق يتمتع بالمعارف التقنية للاعتناء ببناء وصيانة المتجر الافتراضي.

ربما تفيدك قراءة:  تعرفي على أفضل سعر تصميم متجر الكتروني

 

 

 

 

مزايا وعيوب التجارة الالكترونية

التجارة الإلكتروينة لها العديد من المزايا والعيوب ويجب أن يكون صاحب العمل على دراية بها قبل تنفيذ أي خطوة.

مزايا التجارة الالكترونية

١- لاتحتاج إلي رأس مال كبير حيث يمكن إنشاء متجر إلكتروني بإيجار رمزى أو مجانى أحياناً، ومن ناحية تكلفة العمالة فهي أيضا أقل من المتجر التقليدي لأن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل من موظفين وكاشيرات ومحصلين ومحاسبين فهو يعمل كمؤسسه كامله علي مدار اليوم وبلا مرتب.

٢- بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات غير مقيد بمكان أو زمان محدد، فيمكن البيع والشراء طوال اليوم بدلاً من مدة محددة في اليوم.

وأيضاً من حيث الإمتداد قد يشمل الموقع مدناً بل دولاً بأكملها، فقد يشترى منتجاتك إذا كانت مناسبة من حيث السعر والجودة زبائن من جميع انحاء العالم، أليس هذا أفضل من المتجر التقليدي؟!

٣- منصات التجارة الإلكترونية غير مقيدة كذلك بإطار أو مساحة محددة، فيمكن عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد وبلا مشقة.

٤- سهولة إنشاء منصات البيع والشراء ويتمثل ذلك في خطوات محدودة مثل رفع للصور وتحديد لبيانات المنتج، تحديد الأسعار وطرق الشحن المتعددة.

وأخيرا تحديد وسيلة الدفع المناسبة، كل ذلك في وقت لايذكر وأنت جالس فى بيتك تدير الأمر بكل حرية وأمان بل وتنافس على الأسواق العالمية!

وأنت أيضاً ايها المشترى بكبسة زر من هاتفك المحمول أو جهاز الحاسوب الخاص بك يمكنك تصفح آلاف المنتجات والبدائل عبر شبكة الإنترنت واختيار ما يناسبك، وتحديد طرق الدفع والشحن التى تناسبك بلا أدنى تعب ولا تكلفة في الوقت والجهد.

٥- سهولة المنافسة في هذا المجال التجارة الإلكترونية‘ حيث تقل نسبة الفساد الموجودة في التجارة التقليدية والتي قد تتمثل في الإحتكار بصوره لصالح فئة معينة من المجتمع، ومن المعلوم أن إزدياد المنافسة في التجارة بشكل عام دائماً ما يكون في صالح المستهلك.

عيوب التجارة الالكترونية

١- فلسفة وثقافة التجارة غير منتشرة فى الوطن العربى فكم منا يعلم ماهي التجارة الإلكترونية وكيف يكون البيع والشراء عبر شبكة الإنترنت؟ وكم منا يمتلك وسيلة دفع كالبطاقات البنكية أو حسابات علي البنوك الإلكترونية؟ وكم منا يعلم كيف يختار وسيلة الشحن المناسبة حتي يضمن وصول المنتج وبكلفة ليست بالعالية؟

٢- فكرة الحسابات البنكية الالكترونية غير واضحة نظرا لعدم وجود مؤسسه فعلية ممّكنه فى العالم العربي تربط البنوك الالكترونية بالبنوك الواقعية. وهو ما يزيد التوتر والقلق بشأن عمليات ضخ الأموال فى التجارة الالكترونية من قبل البائع والمشترى علي حد سواء، حيث أن المشتري خصوصا لا يثق أحيانا فى وسيلة دفع المال الغير مباشرة والتى لا يضمن منها وصول المنتج له أصلاً

مخاطر التجارة الالكترونية

1- متتبعو التفضيلات Track Preferences: أي الشخص الذي يجمع البيانات للحصول ،على قاعدة بيانات عن مستخدمي الأنترنت.

_ يمكنه من خلالها فهم اتجاهات وسلوكيات، هؤلاء الأشخاص .

_ عادة ما تستخدمها المواقع التجارية، كي تتمكن من متابعة سلوكيات وتوجهات المتسوقين في الموقع .

_ عملية التتبع ليست سيئة تماما ،لكن يوجد بها قدر من الفائدة للمتسوق، نظرا لتقديمها عروض تناسب ذوق المتسوق بناء على ما تم الحصول عليه من بيانات عن الزبائن.

_ تبقى المشكلة في اساءت الاستخدام ،لهذه البيانات مثل بيعها لشركات التسويق أو شركات أخرى .

_ ينصح أن يتم الشراء من المواقع المعروفة، وذات المصداقية.

_ يجب أيضا قراءة سياسات الخصوصية للموقع.

_ في حال عدم وجود سياسة الخصوصية، للموقع فإن بيانات الزبائن معروضة للبيع.

2- الاختطاف Hijacking: هي توجيه المتسوق إلى عدة مواقع محددة، دون أن يعلم المتسوق، وتتم عن طريق واحدة من الطرق التالية:

_ التصيد الالكتروني Phishing : يتم عن طريق استخدام تقنيات متعددة، لتوجيه الضحايا للمواقع الاخرى مثل توجيه العميل الى مواقع وهمية مشابهة تماما لموقع الكتروني شهير ومعروف، لدى الضحايا عن طريق رسائل إلكترونية تقدم عروضا وهمية مغرية.

_ تصميم نظام أسماء النطاقات  DNS Poisoning

1- يحدث عن طريق اختراق نظام أسماء النطاقات لخادم الشبكة المحلية.

2- تعد هذه الطريقة واحدة من أخطر طرق “الاختطاف”، حيث يمكن كتابة العنوان الالكتروني المرغوب، بشكل صحيح.

3- رغم ذلك يتم أخذ العميل الى موقع إلكتروني آخر ،كما حدث مع الموقع التجاري المعروف ebay ألمانيا ،حيث قام  مراهق عن طريقه ،بتحويل عنوان الموقع الى موقع آخر .

4- على الرغم من صعوبة تفادي هذا الأسلوب.

5- يمكن التقليل من مخاطر هذه الطريقة، عن طريق التأكد من أن الموقع المرغوب، يحتوي على شهادة رقمية صالحة.

3- الاحتيال عبر الإنترنت: هناك عدة اساليب متنوعة ،يتم من خلالها الاحتيال، وهي أساليب متنوعة، يتم فيها الاحتيال بعدة بأوجه مختلفة في عملية التبادل التجاري ومنها:

_ السلعة غير موجودة : يتم التعاقد مع شركة وهمية أو شخص، من أجل شراء بضاعة  عقد عليها الاتفاق ،وتم دفع مبلغ معين دون الحصول على البضاعة نظرا لعدم وجودها .

_ انخفاض الجودة :  يشيع هذا النوع في التجارة الالكترونية، نظرا لصعوبة تحديد ومعرفة جودة البضاع،ة لذا يكون هامش الاختلاف في معرفة جودة السلع كبير .

_ امكانية الحصول على البضاعة تكون مختلفة تماما، عن المواصفات التي تم الاتفاق عليها ،لذا يتم استخدام الشركات الوسيطة لإجراء عملية البيع، مثل : شركة PayPal لضمان اتمام الصفقة بشكل مقبول.

ربما تفيدك قراءة:  تعرفي على أفضل سعر تصميم متجر الكتروني

 

 

 

 

شركات التجارة الالكترونية في السعودية

هناك العديد من الشركات التي تساعد أصحاب العمل والشباب في تحديد أنسب المشاريع الإلكترونية في المنطقة وإنهاء كافة الإجراءات والتصاميم اللازمة من خلال فريق متخصص ذي خبرة عالية.

تحديات التجارة الالكترونية في السعودية

تكلفة انشاء متجر الكتروني

سيكون أحد مفاتيح النمو الناجح في قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو توفير حلول التجارة الإلكترونية بأسعار معقولة. لحسن الحظ، استثمرت عدد من الشركات، مثل متجري وإكسباندكارت وشوبيفي، بشكل كبير لإنشاء منصات للتجارة الإلكترونية بأسعار معقولة وموثوق بها. في متجري، يمكن للمستخدمين في المملكة العربية السعودية إنشاء متاجر التجارة الإلكترونية المهنية في غضون دقائق، وبأسعار معقولة، بما في ذلك خطة مجانية.

دعم اللغة العربية

التحدي الآخر الذي يواجهه مستخدمي المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو عدم وجود أنظمة للتجارة الإلكترونية تدعم اللغة العربية. لهذا السبب، أنشأت عدد من الشركات مثل متجري وإكسباندكارت خيارات التجارة الإلكترونية باللغة العربية. في متجري تم تصميم وبناء منصة التجارة الإلكترونية خصيصًا للمستخدمين العرب.  بالإضافة إلى تصميم جميع لوحات التحكم باللغة العربية، قام فريق متجري بإنشاء مئات من مقاطع الفيديو التعليمية والمقالات العربية لإطلاع المستخدمين خطوة بخطوة على كيفية بناء متاجرهم الإلكترونية واستخدامها وتسويقها.

المعرفة التقنية

أحد المخاوف الرئيسية لدى المستخدمين حول إنشاء المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو افتقارهم إلى البرمجة والمعرفة الفنية حول كيفية إنشاء متاجرهم. لحسن الحظ، لا تتطلب منصة متجري من المستخدمين أي معرفة برمجية، وتسمح للمستخدمين العاديين بإنشاء متجرهم الإلكتروني في أقل من 5 دقائق.

معرفة التسويق الرقمي

بطبيعة الحال، فإن إنشاء متجر الكتروني ليس نهاية القصة، بل البداية. من المهم لمستخدمي المتاجر الإلكترونية فهم كيفية تسويق منتجاتهم، وكيفية كسب العملاء. والخبر السار هو أن مستخدمي المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يمكنهم الوصول إلى العديد من مقاطع الفيديو العربية على يوتيوب لمعرفة كل ما يحتاجون إلى معرفته عن التسويق والمبيعات عبر الإنترنت.

عدم وجود منتجات

أحد الأسئلة الرئيسية التي نتلقاها في متجري من المستخدمين السعوديين، هو كيف يمكنهم البدء في التجارة الإلكترونية إذا لم يكن لديهم أي منتجات. لذلك قمنا بتطوير خطة الدروب شيبنج التي تتيح للمستخدمين إنشاء متاجر إلكترونية لعرض وبيع منتجات من منصات تجارية عالمية  مثل AliExpress.

قضايا قانونية

كجزء من رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، أنشأت وزارة التجارة والاستثمار اقتراحًا لتنظيم عمليات التجارة الإلكترونية في البلاد. يتناول الاقتراح قضايا مثل حماية المستهلك ولوائح التجارة الإلكترونية.

حجم التجارة الالكترونية في السعودية

يبلغ حجم التجارة الالكترونية بالمملكة نحو 33 مليار ريال، حيث تسيطر المملكة على 45% من حجم التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط. وبهذا نكون قد أوضحنا بالتفاصيل أهمية التجارة الإلكترونية وأفكار لمشاريع إلكترونية ناجحة وكيف تقوم الشركات الإلكترونية في السعودية بمساعدتك لتأسيس مشروعك.

https://www.youtube.com/watch?v=RRqgx2TDthA

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.