تعرف على أفضل أنواع المتاجر الالكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف معنا على انواع المتاجر الالكترونية

مع انتشار التجارة الإلكترونية في السعودية ووطننا العربي أصبح هناك حاجة لمعرفة أصحاب العمل كل ما يخص ماهية وانواع المتاجر الالكترونية وفوائدها وعيوبها حتى تكون ملما بكافة التفاصيل لضمان نجاح مشروعك. وفي هذا المقال سنشرح بالتفصيل كل ما يخص المتاجر الإلكترونية.

ماهي انواع المتاجر الالكترونية

أصبحت المتاجر الإلكترونية مؤخرا من أشكال البيع والشراء التي لاغنى عنها في وطننا العربي، وسنتعرف في هذه الفقرة على أنواعها.

  • B2B تجارة بين مؤسستين تجاريتين. وهي تعني ان تكون المعاملات التجارية من بيع وشراء وعروض اخرى عن طريق النت بين شركتين او مؤسستان تجاريتان .
  •  B2C يقصد به تجارة بين مؤسسة تجارية وزبون. مثال : شركة تجارية تبيع او تعرض منتجاتها بالشبكة العنكبوتية فيقوم شخص راغب بالشراء بالاتصال بتلك الشركة بواسطة وسائل التقنية الالكترونية للشراء السلعة المعروضة .
  •  C2B ويقصد بها معاملة تجارية بين زبون والمؤسسة التجارية، مثال على ذلك : ان زبون يملك سيارة ويريد بيعها يقوم بتسايمها لمؤسسة تجارية تقوم بعرض تلك السيارة للبيع في معرضها او اي مكان اخر اي تقوم المؤسسة التجارية بدور الوسيط .
  •  C2C ويقصد بها عملية تجارية بين زبون لزبون ويقصد بها المزايدة اي يتم رض سلعة على عدد من الزبائن ويتم المزايدة بين الزبائن ومن دفع اعلى قيمة ترسو عليه المزايدة .
  •  B2E ويقصد بها عملية تجارية بين المؤسسة التجارية والموظفين او المنتسبين لتلك المؤسسة، مثال عليها : بنك معين يملك عملاء بعضهم موظفين لدية او غير موظفين يقوم بتقديم خدمات لعملائة خاصة عن طريق الانترنت .
  •  G2C ويقصد بها عملية تجارية بين الحكومة الى الزبون ويقصد بها ما تقوم به الحكومات من عمليات تسهيلية لدفع الفواتير للخدمات التي تقدمها عن طريق الانترنت كدفع الفواتير للكهرباء او الماء وهكذا .
  •  G2G ويقصد بها عملية تجارية الكتورنية بين الحكومة في قطاع الى الحومة في قطاع اخر .
  • Mobile Commerce يقصد بها عمليات تجارية في الوسط اللاسلكي.
  •  Intra Business تجارة داخلية في حدود المؤسسة التجارية نفسها.
ما هي انواع المتاجر الالكترونية

ما هي انواع المتاجر الالكترونية

ربما تفيدك قراءة:  تعرفي على أفضل سعر تصميم متجر الكتروني

انواع الاسواق المستخدمة في التجارة الالكترونية

تلعب الأسواق الإلكترونية حاليا دورا كبيرا في عملية البيع والشراء وبدأت مواقع البيع بالتجزئة تنتشر في وطننا العربي بشكل كبير.

أنواع الأسواق الإلكترونية

يمكن تقسيم الأسواق الإلكترونية حسب نموذج التعامل داخل السوق، ففي نموذج منظمات الأعمال للمستهلك فإن الأسواق المميزة هي:

  • الأسواق الأساسية.
  • المولات على الإنترنت.
  • بنما في نموذج منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال فإن الأنواع السائدة هي:
  • سوق البيع: حيث يتوفر بائع واحد لعدة مشترين.
  • سوق الشراء: حيث يتوفر مشتري واحد يوفر له المنتجات والخدمات عدة بائعين.
  • سوق التبادل.

لذلك عندما نأتي لتحديد معنى السوق الإلكتروني والذي عادة يظهر بقوة في منظمات الأعمال لمنظمات الأعمال علينا أن نفرق بين ثلاثة أنواع:

1ـ السوق الإلكتروني الخاص: هذا السوق هو السوق المملوكة لشركة واحدة خاصة ومنه نوعان:

  • أـ السوق الخاص بالبيع.
  • ب ـ السوق الخاص بالشراء.

2ـ السوق الإلكتروني العام: هو سوق منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال والذي يديره الطرف الثالث الوسيط ويمكن أن يشمل أيضا السوق الذي به عدة مشترين لعدة بائعين ويشمل أيضا عمليات التبادل بينهما،

3ـ التحالفات التجارية: في هذا السوق يشكل مجموعة صغيرة من المشترين تحالفا للتعامل مع الموردين خاصة في الصناعات المحددة وكذلك يمكن لمجموعة صغيرة من البائعين أن يشكلوا تحالفا في صناعة معينة لعرضها على المشترين ويمكن اعتبار هذا السوق أنه من الأسواق الخاصة لأن العامة لا يمكن لهم الدخول فيه فهو فقط للموردين وأصحاب الشركات الكبيرة.

شركات تصميم ابليكيشن

شركات تصميم ابليكيشن

انواع اسواق المستهلكين

ا- الأسواق الإلكترونية في التجارة الإلكترونية الموجهة للمستهلك:

الواجهات الإلكترونية Electronic Storefronts: تسمى أيضا واجهات المخازن على الشبكة، وتستخدمها عادة شركة واحدة تبيع من خلالها منتجاتها وخدماتها، ولذلك فهي عبارة عن متجر إلكتروني، ويمكن أن تعود لشركة صانعة أو لشركة تجارة تجزئة أو لأفراد أو لجمعيات تعاونية أو غيرها. ويحتوي المخزن الإلكتروني عادة مجموعة من الآليات والأدوات الضرورية للقيام بعمليات البيع. والمكونات الأكثر استخداماً في المتاجر الإلكترونية هي:

  • عربة التسوق وتستخدم لتجميع السلع التي يرغب الزبون شراءها أثناء تجوله في المتجر الإلكتروني.
  • تسهيلات المشاركة في المزادات الإلكترونية حيث يمكن أن تبيع هذه المتاجر الإلكترونية بعض المنتجات من خلال المزادات.
  • بوابة الدفعات التي يجري من خلالها الاتفاق على تفاصيل وترتيبات عملية دفع قيمة المشتريات.
  • ساحة شحن Shipment Court حيث يتم تحديد تفاصيل عملية شحن المشتريات إلى الزبون.
  • خدمات الزبائن وتشمل توفير المعلومات عن المنتجات والخدمات والتسجيل للحصول على كفالات وضمانات وغيرها.

 المجمعات التجارية الإلكترونية E-Malls :

تتواجد على شبكة المعلومات العالمية العديد من المجمعات الإلكترونية على نحو مشابه للمجمعات الموجودة في عالم التجارة المادي. وهي عبارة عن مجمعات افتراضية تتضمن الكثير من المتاجر والمحلات الإلكترونية، وتتضمن هذه المجمعات أدلة Directories أو فهارس بفئات المنتجات التي يتم بيعها في هذه المجمعات والمحلات وقد توفر هذه المجمعات بعض الخدمات المشتركة للمتاجر الموجودة فيها. وبشكل عام، يمكن تصنيف المتاجر والمجمعات الإلكترونية في المشاريع التجارية الموجهة نحو المستهلك كما يلي:

متاجر ومجمعات عامة:

هي عبارة عن فضاء سوقي كبير يتم فيه بيع تشكيلة واسعة جداً من المنتجات والخدمات. ومن الأمثلة على ذلك amazon.com و yahoo.com.

متاجر ومجمعات متخصصة:

تقوم ببيع أنواع محددة من المنتجات والخدمات كالمواقع المتخصصة ببيع الزهور أو مواد التجميل فقط. ومن الأمثلة على هذه المواقع fashionmall.com.

متاجر ومجمعات إقليمية أو عالمية:

تقوم المتاجر الإقليمية ببيع منتجاتها ضمن منطقة جغرافية محددة بينما تقوم المتاجر العالمية ببيع منتجاتها إلى أي مكان في العالم.

متاجر إلكترونية بحتة Pure Online Stores:

تقوم ببيع المنتجات والخدمات الرقمية فقط.

متاجر إلكترونية جزئية Click-and Mortar Stores:

تقوم بعمليات البيع الإلكتروني للمنتجات والخدمات المادية من خلال الشبكة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

ما هي المتاجر الالكترونية

لكن ما هي المتاجر الإلكترونية وكيف تخدم مشاريع المستثمرين في وقتنا الحالي وتطوير أعمالهم، هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.

وهناك العديد من الشركات في وطننا العربي التي تساعدك في عمل خطة عمل متجر الكتروني وتنفيذ فكرتك إلى مشروع واقعي ناجح أيا كان المجال الذي ترغب الدخول فيه والتسويق له وتوفير كافة الإمكانيات لضمان نجاحه ومنافسة الشركات الأخرى سواء كانت محلية أو عالمية.

استضافة متجر الكتروني

استضافة متجر الكتروني

مجالات التجارة الالكترونية

أما عن مجالات التجارة الالكترونية فهي متعددة لا يمكن حصرها، وسنستعرض سويا أهم هذه المجالات.
تجارة التجزئة Retail:

مثال ذلك : تجارة الكتب والمجلات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوى ومعرفة السعر وتتم فيه عملية الدفع بطريقة الكترونية ويتم التسليم من خلال الناشر.

البنوك والتمويل Finance :

تقدم البنوك الخدمة الالكترونية والتي من أبسطها الاستعلام عن الحساب ومتابعة أسعار البورصات والبيع والشراء للأسهم .

التوزيع Distribution :

مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي ، توزيع الصور، والأفلام ، والشرائط الموسيقية.

التصميمات الهندسية Engineering design :

من الممكن الاشتراك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلال مجموعة عمل ومن اشهر الأمثلة في هذا المجال قيام شركة فورد للسيارات بتكوين فريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل أعضائه في أربع مواقع جغرافية مختلفة .

التعاملات التجارية Business support :

من أمثلة ذلك نظام التبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض الكتالوجات الكترونية للمنتجات ؛ والقيام بعملية التبادل بمراحلها المختلفة ودعم نظم الدفع المختلفة وتبادل المستندات؛ التامين ؛ تقديم خدمات ما بعد البيع.

افكار متاجر الكترونية

دورات اون لاين لتعليم المواد الدراسية :-

يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف اقل وتعطي نتائج ايجيابية اكثر.

دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا :

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الانترنت من المنزل حيث ان رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى انها يتم تدريسها في بعض الاكاديميات العربية .

دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام:

اصبح تعلم الطبخ ومهاراته اسهل مايكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الانترنت.

دورات الصيانة والتصليح:

اذا كانت لديك القدرة على تصليح الاجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب او حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، فلا يجب ان تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك اعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الاجهزة او المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس اذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الالكترونية المختلفة.

دورات لتعليم المكياج اون لاين:

انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في اطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

عمل كتب الكترونية:

يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم الذكية لتوفير وقت وتكاليف الكتب المادية لذلك فإن عمل مشروع الكتروني لقراءة الكتب الرقمية سوف يكون مشروع ناجح بكل تأكيد فسوف تتقاسم الكتب الالكترونية الشهرة بكل تأكيد بجانب الكتب المادية.

دورة تعليمية على الانترنت عن التكنولوجيا:

يوجد كل يوم اشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تنمو بشكل متسارع ويتم طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية دائماً ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرة ماتقدمه ومعرفة كيفية استثمارة في عمل مشروع الكتروني يعود بالنفع.

دورة على الانترنت لتعليم الرسم:

يمكن عمل دورات لتعليم الرسم على الانترنت، بغرض تعليم الرسم للراغبين، فهذا سيوفر علي المتدربين الكثير من النفقات والجهد ومعرفة، وكذلك انت.

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

تصميم متاجر الكترونية

تصميم متاجر الكترونية

دورة تعليمية عن العملات المشفرة:

تعرف العملات المشفرة بأنها العملات التي يتم التعامل بها الكترونياً فقط واشهرها عملة البيتكوين وتسمى عملة المستقبل والكثير من الناس الى الآن لا يعرفون حتى كيفية التعامل بهذه العملة ومقدار الربح الناتج منها وتعد هذه فرصة لتعليم الناس بهذا المجال والاستثمار به.

دورة تعليمية لتعليم فنون القاء المحاضرات:

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في فيديوهات رقمية لتعليم الناس الذين يتطلعون لإلقاء المحاضرات كيفية الوقوف امام الناس والتخلص من التوتر قبل القاء المحاضرة .

مشروع دورات الكترونية لتعليم الاتيكيت:

يعتبر الاتيكيت وفن التعامل مع الآخرين من الاشياء التي يحب الكثير من الناس تعليمها والاستفادة منها فلا مانع من عمل فيديوهات رقمية تساعد على تعليم فنون الاتيكيت وسوف تلاقي اقبال كبير.

منصات متاجر الكترونية

حتى تتمكن من دخول مجال التجارة الإلكترونية يجب أن تكون على دراية بأهم المنصات الإلكترونية التي تمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني.

المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية

ووردبريس ووكومرس ” WordPress Woocommerce “

يعد ووردبريس ووكومرس الاختيار الأمثل للمتاجر الصغيرة، التي تصل إلى ألف منتج، حيث تتميز هذه المنصة بأنها سهلة في الإدارة، وتوفر كم كبير من الأمان، كما يعتبر توافق الووردبريس مع محركات البحث عالي جدا، مما يساعد إضافة الووكومرس في عملها، كما تعد التكلفة المالية قليلة للغاية مقارنة بالمنصات الأخرى، فالمنصة مجانية، والقوالب رخيصة إلى حد ما، وإضافة ميزة ووكومرس مجانية كذلك، كما أن من أهم مميزات المنصة أنها تدعم تعدد اللغات .

أما بالنسبة لعيوب المنصة فتتمثل في اعتمادها على الـ ” Plugins “، والذي لابد معه من متابعة تحديثها باستمرار لكي يتم توفير أقصى قدر من الأمان، حيث أن الإضافات السابقة تعد أسهل اختراقا، كما أن من عيوب المنصة هو كونها منصة معدة في الأساس للمدونات، وبالتالي فهي تتعامل مع كل منتج يضاف إليها على أنه مقالة جديدة، لذا ربما تحدث بعض المشاكل إذا كثر عدد المنتجات، وبالتالي ننصح بألا يزيد العدد عن 1000 منتج .

أوبن كارت ” OpenCart “

تتميز منصة أوبن كارت بأنها أفضل اختيار للمبتدئين الذين يريدون متجر إلكتروني ذو مميزات عديدة، ومن يمتلكون عدد كبير من المنتجات، والتي لا تستطيع توفيره منصة ووردبريس ووكومرس، فمنصة أوبن كارت قد تم إنشائها للمتاجر الإلكترونية على وجه الخصوص، وهي سهلة جدا من حيث الإدارة، وتتميز بـ : وجود عدد كبير من الإضافات التي تناسب مختلف الأغراض مثل : التوافق مع محركات البحث، الدخول من خلال الشبكات الاجتماعية، منصات الدفع، وغيرها، كما تحتوي على ميزة تسمى الكتالوج، والتي تعمل على جدولة المنتجات باحترافية، كما تحتوي المنصة على طريقة محترفة للغاية تدير بها طلبات الشراء .

منصات التسويق الالكتروني

منصة ذات مصدر مفتوح open source

  • المنصات ذات المصدر المفتوح هي أنظمة تحتوي على رمز مفتوح، يمكن أن يحتوي على وظائف ومخططات layout قابلة للتعديل حسب احتياجات صاحب المتجر.
  • في هذا النموذج لا توجد أنظمة تنص على حقوق الاستخدام ولا حتى رسوم شهرية، وهو ما يُعتبر جيداً لرائد الأعمال الذي ليس لديه الكثير من المال لاستثماره. هنا يجب أن تتوفر لديه المعرفة في البرمجة للاستفادة أكبر قدر ممكن من هذه المنصات.

منصة خاصة

تعمل المنصة الخاصة بشكل معاكس تماماً لنظام المصدر المفتوح، أي لا يمكن لرائد الأعمال الدخول إلى الرمز المصدري – الشيفرة المصدرية – Source Code لصفحته، بل يمكنه فقط تخصيص ما تسمح به المنصة والتي تكون بشكل عام عبارة عن الوظائف المتعلقة بمظهر الصفحة.

على الرغم من هذه المحددات، إلا أن هذا النموذج هو الخيار الأفضل لرواد الأعمال غير الخبيرين، لأن المنصة تعتني بكامل الجزء المتعلق بتقنية التجارة الإلكترونية e-commerce مثل إعداد مستودع، بينما يمكنه التركيز على مسائل أكثر عملية.

 منصة SaaS

تستخدم المنصة SaaS – أي البرمجيات كخدمة Software as a Service – الحوسبة السحابية لتأمين البنية التحتية الضرورية لإقامة المتجر الافتراضي الخاص بك. في هذا النموذج لا يعود المتجر ولا حتى بياناته إلى صاحب المتجر، بل يشبه تماماً كما لو قمت باستئجار حيز لتوفير منتجاتك.

 منصة مُرخّص لها

هي المنصة التي يحصل فيها رائد الأعمال / الشركة على ترخيص لاستخدام رمز مصدري Source Code تم تطويره بواسطة أشخاص آخرين. هذا هو الخيار الأفضل للشركات التي لديها فريق يتمتع بالمعارف التقنية للاعتناء ببناء وصيانة المتجر الافتراضي.

فوائد المتجر الالكتروني

للمتاجر الإلكترونية العديد من الفوائد وسنقوم بتوضيحها بالنسبة للمجتمع والشركات والمستهلكين.

يمكن تقسيم فوائد وفرص التجارة الالكترونية لتأسيس مشروع الكتروني ناجح إلى ثلاثة مستويات رئيسية:

فرص وفوائد التجارة الالكترونية للمجتمع:

  • تقوم التجارة الالكترونية بخلق فرص العمل الحر والعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تتصل بالأسواق العالمية بأقل تكلفة استثمارية، وتمثل تجارة الخدمات مجالا أساسيا في التجارة الالكترونية.
  • زيادة عدد الأفراد الذين يقومون بالعمل من المنازل، والتقليل من الاحتياج للخروج من المنزل من أجل التسوق مما يؤدي إلى تقليل عدد السيارات على الطرق.
  • السماح ببيع بعض البضائع بأسعار أقل ومن ثم شراء الأفراد لكميات أكبر ورفع مستوى معيتشتهم.
  • إمكانية الاستفادة بالمنتجات والخدمات الخاصة بالدول النامية والتي لم تكن متاحة لهم من قبل مثل فرصة تعلم مهنة والحصول على شهادة جامعية تسهل التجارة الالكترونية.

فوائد التجارة الالكترونية للشركات:

  1. يعتبر خفض التكلفة ميزة هامة من مزايا التجارة الالكترونية والتي تتيح للشركات زيادة في الأرباح مع خفض تكاليف التبادل من خلال التشغيل الالكتروني للبيانات.
  2. وتقدم التجارة الالكترونية إلى الشركات عدة مزايا للاستفادة منها:
  3. التسويق الأكثر فعالية والربح الكبير فاعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق يتيح عرض منتجاتها وخدماتها في العالم مما يوفر فرصة كبيرة للحصول على الأرباح.
  4. خفض التكاليف الإدارية بالإضافة إلى تكاليف الشحن والإعلان ومعلومات التصميم والتصنيع وتخفيض مصاريف الشركات.
  5. إنشاء شركات عالمية التخصص.
  6. منح مُصنعي المنتجات مزايا تنافسية من خلال عملية النوع التي تتيح سحب إضافية المواصفات الخاصة على المنتجات.
  7. تقليل الوقت بين إنفاق رأس المال واستلام المنتجات والخدمات.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

انشاء متاجر الكترونية احترافي

انشاء متاجر الكترونية احترافي

فرص وفوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين:

  • توفير التجارة الالكترونية خدمات قبل وبعد البيع وتحسين جودة المنتج نتيجة التنافس.
  • السماح للعملاء بالتسوق وإجراء التعاملات الأخرى على مدى 24 ساعة يوميا.
  • تقديم منتجات وخدمات للعملاء أقل ثمنا.
  • خلق فرص عمل جديدة وخدمات ومنتجات جديدة، وسرعة تلبية احتياجات المستهلك.

شروط المتاجر الالكترونية

لكن ما هي شروط تأسيس متجر إلكتروني وما نوع الشركات أو المطورين الذين ستحتاجهم لمشروعك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

  • أهم عامل لإنشاء متجر الكتروني، هو وجود مستودع آمن يتم تجهيزه بمختلف الوسائل اللازمة والسلع، مخزنة ومحفوظة جيداً، ثم اختيار شركة شحن ذات انتشار واسع تتميز بسرعة أدائها وتحافظ على الطرود وأن تكون ذات تكلفة مادية مناسبة.
  •  وجود وسيلة دفع آمنة، معتمدة في التعامل، بطاقة ائتمان او دفع عند التسليم.
  • مشروع التجارة الالكترونية متعدد الخيارات والأفكار منها مواقع العمل الحر، علي اكسبرس لخدمات، مشورع محل أحذية نسائية، افضل بوابات دفع الكتروني، ومشاريع صغيرة برأس مال صغير.
  • ممكن اختيار واحد من هذه المشاريع أو غيرها من المشاريع الالكترونية المستحدثة بعد وصول سجل تجاري واعتماده بشكل رسمي.
  • يشار إلى أنه لايوجد رسوم على إلغاء السجل التجاري.كما يوضح مركز الدعم والمساعدة في وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عبر الإصدار التجريبي، وهي خدمة مجانية تقدم كافة المساعدات والرد على مختلف الاستشارات في مجالات التجارة الالكترونية، كما يمكن تعديل السجل الالكتروني عبر صفحات خاصة لذلك.
  • كما يوضح الموقع طريقة إصدار علامة تجارية للمتجر الالكتروني، وكيفية تسجيلها.وبكل أمان.

من سيقوم بـ انشاء منصة الكترونية؟

هذا سؤال يجب طرحه كذلك عند التخطيط لبناء مشروعك.

هل ستقوم بالبحث عن فريق من المطورين وتوظيفهم في شركتك ؟

هذا الخيار ليس دائما الأسهل، لأنه من الصعب إيجاد مطورين أكفاء وذوي خبرات جيدة يمكن التعويل عليهم في بناء تطبيق يستجيب للمعايير التي تتوق إليها. وبالإضافة إلى ذلك فهذا الخيار مكلف وسيلقي على كاهلك مهمة إدارة الوقت ومتابعة عمل المطورين، وهي مهمة ليست بالسهلة بالخصوص إذا كانت لديك أعمال وأولويات أخرى. يمكن إيجاد حل لهذه النقطة عن طريق إيجاد خبير متخصص في إدارة المشاريع، ولكن هذا سيعني بكل تأكيد زيادة في ميزانية المشروع.

الاستثمار في المتاجر

الاستثمار في المتاجر

هل ستبحث عن مطورين يعملون عن بعد (Freelancers) ؟

هذا هو الخيار الأقل كلفة، وقد يكون ملائما إذا كان مشروعك بسيطا وليست فيه تفاصيل كثيرة تتطلب متابعة دقيقة. والخيار كما قلنا لن يكلف كثيرا مقارنة بالخيارات الأخرى، ولكن بشرط أن تبحث عن مطورين ذوي خبرات جيدة، فالسوق مليئة بالمطورين من شتى أصقاع الأرض ولكن قليلون هم المطورون الجيدون الذين يمكن التعويل عليهم.

الشائع كذلك أن المطورين الأحرار (Freelancers) لا يولون أهمية كبيرة للتواصل والتفاعل مع العملاء، وهذا يشكل مصدر قلق وإزعاج كبيرين لهؤلاء العملاء، وبالتالي وجب وضع النقاط على الحروف معهم قبل عقد الإتفاق في حال ذهبت مع هذا الخيار.

هل ستوكل مهمة إنجاز المشروع لشركة خاصة ؟

هناك شركات خاصة عملها وتخصصها هو إنجاز مشاريع وتطبيقات على أعلى مستوى من الكفاءة، بفضل الخبرات المتراكمة لديها والمطورين الجيدين الذين تحوزهم. هذه الشركات تتوفر على فرق منظمة، كل فريق مسؤول على مرحلة معينة من مراحل الإنتاج، ودورك كرائد أعمال هو متابعة سير العمل في مشروعك ومستوى التقدم في الإنجاز وإبداء ملاحظاتك عند الحاجة.

في النهاية نكون قد أوضحنا كل ما يخص المتاجر والمنصات الإلكترونية التي ستساعدك في فهم هذه الخطوة وأهميتها لتطوير مشروعك.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.