أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

شرح طريقة  عمل متجر الكتروني بالتفصيل  

عمل متجر الكتروني من أكثر المهمات الصعبة التي يمر بها أي مشروع، ولهذا انتشرت شركات تعمل بكل جهدها لتقديم أفضل المواقع الإلكترونية لأصحاب المشاريع، والتي تمكنهم من عرض مشروعاتهم في أي وقت للعملاء عبر الإنترنت، وكذلك الاستفادة من العالم الرقمي بكل مميزاته، وسنستعرض معا كل ما تود معرفته عن المتاجر الإلكترونية.

خطة عمل متجر الكتروني

يمكنك عمل مشروع إلكتروني سهل وبسيط للغاية بأسهل الخطوات، ولكن أهم وأول هذه الخطوات هي العثور على  شركة مميزة لتنفيذ المواقع الإلكترونية، وهذه الشركة ستتولى خطوات إطلاق موقعك الإلكتروني. لكن أولا عليك أن تكون على معرفة بالميزانية الخاصة بك بما يتناسب مع إمكانياتك وقدراتك.   ولكن هناك بعض المبادئ التي يجب أن تسير عليها حتى يكون موقعك متميزا ومتألقا أيضا، ومن أفضل هذه المبادئ.

خطة عمل متجر الكتروني

خطة عمل متجر الكتروني

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

اجعل موقعك سهل الاستخدام

لابد أنك لا تريد أن ينفر مستخدمو الموقع من موقعك، لذلك لابد من جعله سهل الاستخدام، فلا أحد يريد التنقل بين صفحات موقعك وهو لا يعرف كيف يصل لما يريده بسهولة ويسر.

لابد أن يتمكن زائر الموقع من تنفيذ أي شئ يرغب بتنفيذه عند زيارة الموقع، مثل طباعة مقال بالموقع على سبيل المثال أو شراء ما يريد بخطوات سهلة وبسيطة.

سرعة الوصول للموقع

هنا قد نتطرق لنقطة قد لا يدركها البعض وهي مدى سرعة وصول الموقع إلى الأشخاص ذوي الإعاقات بأنواعها، مثل عمى الألوان، وأيضا ضمان عرض الموقع علي الأجهزة المختلفة وفي ظروف الاستخدام المختلفة.

بعض ملاك المواقع يتجاوزون مرحلة جعل الموقع قابل للوصول ربما لأنهم يجهلون بأهميتها، او أن الشركة التي تقوم على تنفيذ الموقع تجهل معني وأهمية قابلية الموقع للوصول يكون الموقع قابل للوصول، وعلى الرغم من هذا فإن قابلية الوصول لها العديد من المنافع:-

  • فالموقع القابل للوصول يعني المزيد من الحوافز تجارية وزيادة الجمهور المستهدف.
  • الالتزامات القانونية في بعض بلدان العالم – أمريكا كمثال- تجرم المواقع غير القابلة للوصول.

بعض ملاك أو مديري المواقع يرفضون فكرة جعل مواقعهم قابلة الوصول لأنهم يعتقدون أنها مكلفة للغاية، أو أن الأمر صعب التطبيق أو أنها سوف تؤثر سلبا على الشكل الجمالي للموقع، ولكن كل هذه تعد من الخرافات، فشركات تصميم وتطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية الجيدة تعلم جيدا كيف تجعل المواقع قابلة للوصول دون أن تؤثر على جمالية الموقع وضمن نطاق ميزانيتك.

سرعة الوصول للموقع

سرعة الوصول للموقع

لا تتنازل عن الشكل الجميل لموقعك:-

الجماليات نشير بها إلى العناصر التي تشكل المظهر والإحساس لموقعك وتشمل الألوان، الصور، اختيارات التيبوغرافي للخطوط وتخطيط توزيع المحتوى.  تاريخيا، ينظر أصحاب المواقع إلى الجمالية باعتبارها العمود الأهم في تصميم مواقع الإنترنت.  كان هذا التحيز لفكرة الجماليات سائد في أواخر 1990 و2000، أدى انتشار تلك الفكرة إلى الاستخدام غير المبرر لتقنيات الفلاش المتحرك.

هذا التحيز نحو الجمالية للمواقع ربما يؤثر بالسلب على الأسس التي يقوم عليها الموقع، يعد الإفراط في الحفاظ على جمال الموقع ربما يأتي على حساب قابلية الوصول وقابلية الاستخدام.

اجعل موقعك بسيط برمجياً Development

التطوير البرمجي نشير به إلى النواحي الفنية للمشروع، بعض أصحاب المواقع يعتقدون أن  التحدث عن التطوير البرمجي لمواقعهم أمر من المحظورات،  فيختاروا أن يتجنبوه، يريد صاحب الموقع معرفة  كيفية ادارة متجر الكتروني وأن يعمل الموقع ولا يهتم بالطريقة التي ينفذ بها الموقع المهام.

  • أيضا لا يمكن أن نتوقع منك أن تفهم تعقيدات التطوير البرمجي، ولكن لا يمكن أن تتجاهل حدود التطوير البرمجي، القيود والتحديات التي تواجه المطورين فهذا أمر خطير.
  • هذا الأمر لا يجعلك تحكم على ميزانيات التطوير البرمجي أو توقيتات التنفيذ التي تقدمها لك شركة التطوير بشكل عادل.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

ميز موقعك بالمحتوى الفريد

انشاء متجر الكتروني احترافي بمحتوى متميز هو أحد الأدوار الرئيسية لصاحب الموقع، لكن يأتي بعد ذلك دور المحتوى الجيد الذي يحافظ على وجود العملاء ويجذبهم بشكل كبير ومميز.

 وربما يهمل بعض أصحاب المواقع هذا الشأن ويعتقدون أنه مهمة الشركة التي تهتم بتنفيذ الموقع، ربما لأنه ليس أمر مثير مثل الجماليات أو لأنه صعب التحقيق، لكنه بالفعل من مهام صاحب الموقع نفسه.

بعض اصحاب المواقع يترددون في كتابة المحتوي بسبب قلة خبرتهم، ولكن بالقليل من المعرفة تستطيع أن تبدأ في كتابة محتوى لموقعك مناسب للزوار وبعدما يتطور الموقع ربما تأتي بفريق مختص لهذه المهمة، لكن الأكيد أن المحتوى يجب أن يكون شغلك الشاغل، فالمواقع ضعيفة المحتوى، ضعيفة الزيارات وقليلة المبيعات.

اجعل موقعك ذو أهداف واضحة Objectives

أهداف الموقع يجب أن تحصل علي اهتمامك البالغ كمالك للموقع أو المتجر،  الأهداف تشير إلى الجدوي الاقتصادية وراء إنشاء الموقع، لماذا تريد إنشاء الموقع أو المتجر الإلكتروني؟ ما الذي تحاول أن تحققه؟ ما هو معيار النجاح.

كيفية ادارة موقع الكتروني

كيفية ادارة موقع الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

  • عندما تحتاج إلى تصميم موقعا إلكترونيا فعليك أولا أن تعرف تكلفة ما أنت مقدما عليه لإضافة هذا إلى ميزانيتك.
  • يتعاقد التجار عادةً مع مصمم أو شركة تصميم لإنشاء المتجر الإلكتروني، كما يمكن أن تبدأ التكلفة لإنشاء متجر إلكتروني بهذه الطريقة من 200 دولار إلى 10،000 دولار أو أكثر عند استخدام شركة محترفة في هذا المجال.
  • لكن يجب أن تعلم أن التكلفة تعتمد على الكثير من الأشياء وأهمها مدى قدرة المصمم على تنفيذ طلبك بشكل متميز، وجودة التصميم المنفذ وتعقيد المشروع المطروح.
  • أضف أيضا نفقات تشغيل مثل الاستضافة والأمان والدعم التي يجب دفعها شهريًا أو سنويًا.

إيجابيات هذه الطريقة :

التخصيص بشكل موسع و عميق .المزيد من التحكم في وظيفة وإعدادات المتجر الإلكتروني

أما عن سلبياتها:-

  • تكاليف بدء التشغيل مرتفعة للغاية.
  • الدعم الفني محدود ويجب شراؤه بشكل منفصل.
  • تكاليف التشغيل الأخرى مثل الاستضافة والأمان يجب شرائها بشكل منفصل.

ماهي السبل التي يجب أن تراعيها عند إنشاؤك موقعا إلكترونيا للحصول على موقع ناجح ومثمر؟

يجب أولا أن تستعين بالشركات ذات الشهرة في هذا المجال والمتميزة في عمل المواقع الإلكترونية وتنفيذها بأفضل الأسعار وعلى أعلى مستوى ثم يجب أن يقف خلف إنشاء موقعك الإلكتروني أشخاص ناجحين واسعي الأفق ومن المطلعين بشكل كبير على كل سبل النجاح بالإضافة إلى المدير أو صاحب المشروع الذي يدير الأمر بشغف وحماس.

لا يوجد شئ واحد بعينه يجعل الموقع ناجح، لكن الحقيقة هو أن صاحب الموقع هو من يضع السبل التي تنجح المشروع ويعطي المعطيات التي تشير إلى الرؤية العامة التي سيشق بها الموقع طريقه، وذلك بمساعدة الشركة المؤسسة للموقع.

دورك الحقيقي في الفريق أن تمثل الإشراف العام وأن تعرف كل خطوة يتم القيام بها في موقعك وتؤيدها أو تقوم بتعديلها للأفضل.

هناك أربعة مبادئ تشير إلى  برنامج ادارة متجر الكتروني ناجح:

  • تحقيق التوازن بين الأولويات وعدم التضارب فيما بينها.
  • تحديد دورك ومهامك.
  • اختار شركة تنفيذية عالية التخصص والحرفية.
  • التخطيط من أجل المستقبل.
  • وأهم هذه المبادئ هو ضرورة اختيارك لفريق عمل خبير عالي التخصص والحرفية، يكملك في الجوانب التي لا تتخصص فيها.

ستساعدك الشركة التي تختارها لتصميم الموقع على طريقة عمل متجر الكتروني، وموقع متميز بالفعل لكن بعدما تجيب على أسئلتهم وأهمها  أسباب إنشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني، كما ستساعدك على محاذاة تلك الاهداف وصياغتها لتكون هي المرشد في عملية إنشاء الموقع بالكامل.

المبادئ التي يجب أن تسير عليها كمدير للموقع هي:-

  • صنع رؤية وتحديد الهدف.
  • الدفاع عن الهدف والرؤية الخاصة بالموقع
  • حراسة وإدارة المحتوى.
  • صنع رؤية وأن تكون على بصيرة بالهدف.

كيف تختار الشركة المنفذة لموقعك:-

  • اختر شركة تنفيذية عالية التخصص والحرفية.
  • تأكد من صدق هذه الشركة.
  • الالتزام بالمواعيد أهم أسس الشركة.
  • كيف تقدم لك أفضل عرض سعر متجر الكتروني.
  • أفضل أعمالها السابقة.
  • الأعمال العامة التي تقدمها الشركة.
  • في النهاية لا تجعل أهدافك قصيرة المدى بل إسعى دائما لتوسيعها وتمديدها.
عرض سعر متجر الكتروني

عرض سعر متجر الكتروني

منصات انشاء متجر الكتروني

هناك الكثير من المنصات التي تساعد على إنشاء المتاجر الإلكترونية، وهذه المتاجر يجب أن تتجه بعد استخدامها أو حتى قبل ذلك إلى شركات عمل المتاجر أو المواقع الإلكترونية.

“Wix”

من أكثر المنصات شهرة، يستخدمها أغلب الأشخاص الذين يريدون إنشاء موقع إلكتروني للمواهب الشخصية أو لقطاع الأعمال ولكن يجب ان تعلم أن ذلك لن يؤهلك لافتتاح متجر إلكتروني بنفسك، لكن لابد أن تتجه لمصمم أو شركة لتساعدك على انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، حيث يقدم استضافة بمساحة تخزين 500 ميجابايت، ويتيح للمستخدم الاختيار من القوالب الأنيقة لجميع المجالات.

تعمل المنصة على دعم أكثر من 20 لغة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموقع على خاصية الدعم الفني، ويسمح باستيراد ملفات الوسائط المتعددة مثل الصور ومقاطع الفيديو من الشبكات الاجتماعية على موقعك، كما يتيح نشر ومشاركة محتوى الموقع على شبكات التواصل.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

“WordPress”

  • تعد افضل موقع لانشاء متجر الكتروني في هذا المجال ويفضلها الكثير من المحررين.
  • المنصة مفتوحة المصدر تتيح التعديل والنقل، كما أنها تتميز بواجهة بسيطة وسلسة أثناء الاستخدام.
  • تتمتع بوجود كمية كبيرة من القوالب والإضافات وتسمح بجلب تصاميم أخرى من الشبكة العنكبوتية إن أردت.
  • تتفوق “ووردبريس” بوجود قوالب محسنة للهاتف المحمول واللوحي.

“Site123”

موقع موجه لكل من الأفراد والشركات الذين يحتاجون إلى إنشاء موقع بأسرع طريقة وبأقل قدر من المصاعب، حيث يطرح على المستخدم بعض الأسئلة، مثل نوع موقع الويب واسم الموقع والبريد الإلكتروني. قبل إنشاء قالب مخصص يحتوي على جميع الميزات التي يحتاجها، ويحتوي أيضاً على قوالب مجانية أيضا.

 “Weebly”

من أبرز المواقع المتخصصة في بناء المواقع الإلكترونية و تطوير متجر الكتروني، كما يحتوي على العديد من القوالب الاحترافية وعناصر التصميم المتطور، كما يضم بعض الدروس التعليمية التي تساعدك على تعلمه.

تطوير المتجر الالكتورني

تطوير المتجر الالكتورني

طريقة الحصول على فكرة موقع ناجحة:-

إن العثور على فكرة مشروع  إلكتروني ناجح يحتاج إلى دراسة جيدة قبل البدء، ويمكنك هنا أن تعمل على الإبداع والتميز ومحاولة تقديم أفضل ما لديك. وإليك بعض الخطوات التي ستساعدك على اختيار أفضل مشروع عبر الإنترنت:-

أولا لابد أن يكون لديك خبرة في الموضوع الذي تختاره حتى توفر جهد التعلم.

  • إذا لم يحالفك الحظ في الحصول على فكرة جيدة يمكنك الاستعانة بالبحث عبر الإنترنت.
  • نفذ دراسة جيدة لمشروعك الإلكتروني.
  • إدرس بعض المشروعات المماثلة لمشروعك.
  • إدرس قدرتك على إنجاح فكرة المشروع وتنفيذها، ويمكنك التعرف على بعض المشروعات المماثلة.

منصات التسويق الالكتروني

وبعد تعرفك على أفضل المنصات التي يمكن تنفيذ موقعك الإلكتروني عليها إليك أفضل 5 أفكار لأفضل مشروع إلكتروني مربح:

إنشاء متجر إلكتروني

يمكنك الاعتماد على المتاجر الإلكترونية وأفكارها إذا ما كنت كنت تقدم خدمة معينة أو سلعة مميزة يحتاج إليها عدد كبير من المستهلكين، حيث ستتمكن من تنفيذ أهم فكرة من أفضل افكار مشاريعك، كما ستقوم بعرض خدماتك.

تجارة الفوركس

تجارة الفوركس من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية ربحا حيث أن سوق الفوركس سوق عالمي يمكنك من خلاله التداول العملات الأجنبية والذهب والنفط، ويمكنك تحقيق أرباح لا حصر لها ولكن هذا يمكن تحقيقه بعد دراسة كبيرة بالسوق ومتطلباته ومعرفة كيفية التداول بدقة كبيرة حتى لا تتعرض لخسارة أموالك.

التدوين

العمل في مجال الكتابة والتدوين يعتبر من أبرز المشاريع الإلكترونية وأكثرها انتشارا، ويدعم موهبة الكتابة لديك.

انشاء متجر الكتروني

انشاء متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مستحضرات تجميل بأفضل الطرق

انواع المتاجر الالكترونية

هناك ما يسمى بالأسواق الإلكترونية التي تضم عدد من المتاجر وإليك أنواعها:-

  • ــ الأسواق الأساسية.
  • ــ المولات عبر الإنترنت.
  • ــ سوق البيع: حيث يتوفر بائع واحد لعدة مشترين مثل متجر الكتروني نسائي.
  • ــ سوق الشراء: حيث يتوفر مشتري واحد يوفر له المنتجات والخدمات عدة بائعين.
  • ــ سوق التبادل.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية الإجراءات اللازمة للقيام باستخراج تصريح أو سجل تجاري لمتجر إلكتروني بعد التعرف على عدة نقاط، وهي:-

المحل الإلكتروني: هو كل منصة إلكترونية يمكن للتاجر من خلالها عرض سلعة، وتقديم خدماته أو بيعها.

ومن أهم خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني:-

‌أ. لأغراض تطبيق هذا النظام، يفترض أن يكون مقر عمل ممارس التجارة الإلكترونية هو المكان الذي يعينه، ما لم يثبت خلاف ذلك.

‌ب. إذا لم يعين ممارس التجارة الإلكترونية مقر عمله ، وكان له أكثر من مقر عمل، كان مقر العمل، لأغراض هذا النظام، هو المقر الأوثق صلة بالعقد، مع مراعاة الظروف التي كان الأطراف على علم بها أو توقعوها في أي وقت قبل إبرام العقد أو عند إبرامه.

‌ج. إذا لم يكن للشخص الطبيعي مقر عمل، أخذ بمحل إقامته المعتاد، ولابد من استخراج ترخيص موقع الكتروني في السعودية.

لا يكون المكان مقر عمل لمجرد أنه:

  •  يضم المعدات والتقنية الداعمة لنظام المعلومات الذي يستخدمه الطرف في سياق تكوين العقد.
  •  أو يمكن فيه لأطراف أخرى أن تصل إلى نظام المعلومات المعني.
  • ‌ إن مجرد استخدام الطرف اسم نطاق أو عنوان بريد إلكتروني ذي صلة ببلد معين لا ينشئ قرينة على أن مقر عمله يوجد في ذلك البلد.
  • أيضا لا يحول النظام دون تطبيق أي شروط إضافية باتفاق الأطراف ، قد تلزمهم بالإفصاح عن الهوية أو مقار العمل أو أي معلومات أخرى.

لا يحول النظام دون تطبيق أي شروط إضافية باتفاق الأطراف ، قد تلزمهم بالإفصاح عن الهوية أو مقار العمل أو أي معلومات أخرى. على ممارس عمل تطبيق متجر الكتروني أن يفصح عن المعلومات الآتية:

  • ‌أ. اسمه أو اسمه التجاري، ووسائل الاتصال به.
  • ‌ب. بيان اسم السجل المقيد به ورقمه -إذا كان مقيداً في سجل تجارى أو سجل مماثل-.

على ممارس التجارة الإلكترونية حتى وإن كان حاصلا على متجره من آخر يعرض متجر الكتروني للبيع أن يقدم للمستهلك بشكل واضح ومفهوم بياناً بأحكام وشروط العقد، ومن ذلك ما يأتي:

  • ‌أ. الخطوات الفنية الواجب إتباعها لإبرام العقد.
  • ‌ب. البيانات المتعلقة بمقدم الخدمة.
  • ‌ج. وصف للخصائص الأساسية للخدمات أو البضائع.
  • ‌د. سعر الخدمات والبضائع، شاملة أي رسوم أو مبالغ إضافية.
  • ‌ه. الترتيبات المتعلقة بالدفع والتسليم والتنفيذ.
  • ‌و. مدة سريان العرض والسعر.
  • ‌ز. بيانات الضمان في حالة وجوده.
  • ‌ح. ما إذا كان موضوع العقد سيتم تخزينه أو الاحتفاظ به من قبل مقدم الخدمة أو السلعة، وإمكانية الوصول إليه، وتخزينه، ونسخه، والاحتفاظ به، من قبل المستهلك وطرق ذلك.

على ممارس التجارة الإلكترونية تقديم فاتورة إلى المستهلك تبين تكاليف شراء كل سلعة أو خدمة وإجمالي التكلفة شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم.

على مقدم الخدمة الذي يمارس مهنة تخضع لتنظيم معين ، وتتطلب ترخيصاً أو تصريحاً لممارستها الإفصاح عن ما يلي:

‌أ. بيانات الجهة أو المؤسسة المهنية المسجل لديها مقدم الخدمة.

‌ب. اللقب المهني المعمول به واسم الدولة التي تم منح اللقب فيها.

‌ج. أي بيانات أخرى ترى الوزارة أهمية الإفصاح عنها لحماية المستهلك.

طرق انشاء متجر

طرق انشاء متجر

المادة الحادية عشرة التي يجب الالتزام بها:-

أ. يجب في الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية أن يتضمن الإعلان اسم التاجر وأي بيان مميز له وبيان الاتصال به واسم السلعة المعلن عنها.

‌ب. يحظر في الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية الآتي:

١. تقديم إعلان يتضمن عرضاً أو بياناً أو إدعاء كاذباً أو أن يكون مصوغاً بعبارات من شأنها أن تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خداع أو تضليل المستهلك.

٢. تقديم إعلان يتضمن شعاراً أو علامة تجارية دون وجه حق في استعمالها ، أو استعمال علامة مقلدة.

‌ج. للوزارة إلزام من لا يتقيد بالشروط الواردة في هذه المادة سحب الإعلان خلال يوم عمل واحد من إخطاره بذلك ، وفي حال عدم الاستجابة، للوزارة حجب المحل الإلكتروني المخالف مع بيان المخالفة بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

يعد إعلانًا تجاريًا كل دعاية تتم عبر وسائط إلكترونية تهدف بصفة أساسية إلى تشجيع بيع منتجات أو خدمات بشكل مباشر أو غير مباشر أو تحسن صورة المشروع أو الشركة أو الشخص الذي له أنشطة تجارية أو صناعية أيا كانت هذه الدعاية أو الوسيلة المستخدمة.

بما أن ارباح المتاجر الالكترونية أصبحت كبيرة للغاية، من هنا أصبح الكثيرين أيضا يفكرون كثيرا في لإنشاء المتاجر الإلكترونية والعمل عبر الإنترنت، ومن هنا جاء دور الشركات المتخصصة في ذلك في مساعدة المستثمر على إنشاء موقعه والوصول لأفضل أهدافه.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.