كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي والربح منه

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعلم طريقة انشاء متجر الكتروني احترافي

أصبح انشاء متجر الكتروني احترافي من أهم طرق التجارة الحديثة في عصرنا هذا، فإذا لم يكن لدى شركتك موقعا على الويب فهذا يعني ضياع فرص كبيرة وضخمة للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين وبميزانية أقل بكثير من الطرق التسويقية العادية. وتشير الدراسات إلى الزيادة الملحوظة في اعتماد المستخدم العربي على الإنترنت لإتمام معظم مهام يومه وهذه الزيادة ملحوظة ومتنامية.

ويرجع السبب إلى دخول الانترنت في حياتنا وتحوله إلى ضرورة وحاجة يومية إلى تطور صناعة الهواتف الذكية وكثرة استخدامها والاعتماد عليها في كل شئ، بداية من التواصل، الحصول على المعلومات، قضاء الوقت والتسلية، والتسوق وغيرها الكثير والكثير.

فمع الألفية الجديدة خرجت علينا أنظمة وبرامج رقمية تتيح ﻷصحاب المتاجر وضع منتجاتهم اون لاين في هيئة متاجر افتراضية على الإنترنت، وبهذا تتوسع تجارتك إلى كل شخص لديه اتصال بالإنترنت، وليس محيطك المحلّي فقط، وبدون الدخول في تفاصيل وتعقيدات إقامة أفرع حقيقية في الدول التي سمحت لها بالدخول إلى متجرك الإلكتروني.

إنشاء متجر الكتروني

إنشاء متجر الكتروني

كيفية انشاء متجر الكتروني

لم يعد إنشاء متجر من الأمور الصعبة، نتيجة وجود الكثير من الخيارات التي توفر لك انشاء موقعك الخاص بسهولة تامة، ومن أفضل هذه الخيارات هو الاعتماد على شركات تقدم لك خدمات تصميم وعمل مواقع الكترونية.

وتقدم الشركات الخبيرة في هذا المجال لأصحاب الأعمال والخدمات والتجارة الكثير من الخدمات المميزة ومنها انشاء متجر الكتروني احترافي، فلديهم فريق متخصص يوفر لك كل ما تحتاجه من أجل عمل موقع يضمن الظهور على الصفحات الأولى وفي النتائج الأولى من نتائج البحث.

يفكر البعض في مدى أهمية الاستعانة بشركة مختصة تقدم تلك الخدمة، مع وجود كثير من المواقع التي توفر إنشاء متجر مجاني بسهولة، إلا أن هذه الشركات توفر لك الكثير من المزايا والضمانات التي تجعلك لا تغامر وتقوم بالوجه لإنشاء متجر بنفسك بشكل مجاني، حيث ستجد نفسك أمام الكثير من المشكلات وستقوم بإنفاق الكثير من النفقات.

إنشاء متجر الكتروني إحترافي

إنشاء متجر الكتروني إحترافي

ومن أهم المزايا التي توفرها لك هذه الشركات:

  • تتميز تلك الشركات أنها توفر الكثير من الخدمات لأصحاب الأعمال التي تساعدهم على إدارة أعمالهم وتنميته وتكبيرها وزيادة النشاط، بما يساعد صاحب الأعمال على التركيز على تطوير أعماله وتنمية منتجاته وخدماته وترك أمور إنشاء المتجر وإدارته على شركات محترفة تملك كوادر فنية ذات خبرة طويلة في تسريع الموقع والوصول إلى العملاء بأفضل صورة، والاهتمام بالجانب التقني للموقع ليتمكن من منافسة المواقع الأخرى والظهور للعميل كأول خيار.
  • وتقدم هذه الشركات الحلول التقنية اللازمة لها تتكون من ذوي الخبرة من المصممين والمطورين والمبرمجين والمسوقين ومديري المشاريع والمهندسين، لإدارة تلك المواقع من كافة الجوانب ويبقى صاحب العمل ليركز على أعماله وأنشطته فقط دون الانشغال بكل تلك المسائل التقنية والإدارية المعقدة.
  • يتميز سعر تصميم متجر الكتروني بأنها منخفضة وقليلة للغاية نظير الخدمات التي تقدمها لك كصاحب متجر، حيث توفر لك هذه المزايا في باقات بأسعار لتختار ما يناسب ميزانيتك.
  • تتيح لك الشركة تصميم متجر الكتروني الدفع عند الاستلام وهي من المزايا التي يفضلها كثير من العملاء حيث أن خيارات الدفع اون لاين من خلال فيزا أضفل بالنسبة لهم من الدفع النقدي، مع توفير الأمان الكامل والحماية التي يحتاجها المتجر من أجل الحفاظ على سرية وخصوصية بيانات العملاء، خاصة معلومات حساباتهم التي يقومون من خلالها بالشراء اون لاين، وتعرف هذه الخدمة بتوفير الحماية التامة والكاملة للمواقع علي السيرفرات، حيث أصبح 98% من المستخدمين على الإنترنت يستخدمون بطاقات الائتمان بسلاسة وأمان (من مالكي بطاقات الدفع عبر الإنترنت من على هذه المواقع، و2% فقط يمتنعون عن الشراء بسبب تخوفهم من عمليات النصب
  • تأتي تلك المواقع بلوحة تحكم كاملة للتحكم دون الحاجة للرجوع للشركة بما يجعل هناك مرونة كبيرة في التحكم في موقعك بعيدا عن التقنيات المعقدة، نظرا للخبرة الكبيرة التي تتمتع بها هذه الشركات في توفير كل الخيارات السهلة.
  • كما توفر تلك الشركات إمكانية تحديد الصفحات وطريقة عرضها وتصميمها حسب نوع النشاط التجاري والخدمي الخاص بك والغرض من الموقع الذي تود إنشائه، فلديهم الخبرة الكافية على تصميم مواقع تلبي احتياجاتك من إنشاء وتصميم هذه المواقع على اختلاف أشكالها وأنواعها.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

متجر عند الدفع

متجر عند الدفع

  • تحديد شكل الموقع وتصميمه وسعره والوقت المتوقع للانتهاء من تصميمه قبل البدء به.
  • مساعدتك على اختيار اسم متجر الكتروني مميز لم يستخدمه أحد من قبلك، والترويج لهذا الاسم ليصبح علامة تجارية شهيرة.
  • إمكانية تصميم الموقع بأكثر من لغة، حتى تتمكن من الوصول إلى العملاء في أي مكان، سواء داخل المملكة أو خارجها، فكلما زادت عدد اللغات على لموقع ساعدك ذلك على الوصول إلى عملاء في دول وأماكن أكثر، شرط قدرتك على توفير المنتجات وتوصيلها إلى هؤلاء العملاء، كما يزيد من قدرتك على الوصول إلى العملاء الأجانب في بلدك، بلغة متقنة، وليت مجرد ترجمة حرفية لا يفهم العميل منها شئ.
  • تصميم متجر به معارض صور وفيديوهات، لتتمكن من عرض المنتجات والخدمات التي تقدمها بشكل احترافي على متجرك، فالعين تقتنع أسرع من المعلومات المقروءة، وإمكانية وجود مركز تحميل لرفع الصور والفيديوهات.
  • تصميم شريط خاص بالأخبار لعرض آخر أخبار الشركة، والأنشطة التي تقوم بها، فالعملاء يحبون أن تكون كل المعلومات عن الشركات التي يتعاملون معها متاحة، فهي تشعرهم بحجم الشركة وأهميتها وتمنحهم الشعور بالثقة والأماكن في حجم الشركة والمنتجات التي توفرها.
  • تصميم مواقع تتوافق مع محركات البحث وقواعد الأرشفة، ما يجعل موقعك يتصدر نتائج البحث على جوجل، وتلك الخدمات من الخدمات الهامة التي توفرها والتي يحتاجها عمل مشروع متجر الكتروني ناجح.
  • تصميم متجرك ليصح مناسب للعرض على كافة الأجهزة التي يستخدمها العميل، من أجل زيارة موقعك الالكتروني، سواء كان يفتح متجرك من الكمبيوتر -الموبايل أو التابلت.
  • إنشاء لوحة تحكم خاصة لإدارة جميع محتويات الموقع، الصفحات والأقسام والقوائم، وتوفير دعم الدردشة والشات (live support ) للتواصل مع العملاء من خلال الموقع بشكل أفضل وأسرع.
  • ربط موقعك بمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، يوتيوب، جوجل بلس، لينكيدإن، فهي من أهم الطرق للتسويق لمتجرك، وزيادة زيارات العملاء له.
  • تقوم هذه الشركات المحترفة أيضا على الاستفادة من منصات التسويق الالكتروني، وعمل تطبيق لعرض المنتجات والخدمات التي توفرها شركتك من الخطوات الهامة في الوصول إلى العملاء بصورة أكثر انتشارا، كما تسهل من وصول العميل إليك، خاصة مع تفضيل العملاء للتعامل مع التطبيقات كونها أسهل وأسرع من استخدام متجر إلكتروني.
  • توفر لك هذه الشركات العديد من الخيارات التي يحتاجها موقعك بدقة، ما يجعل انشاء متجر الكتروني السعودية، من أكثر الخطوات سهولة، لتدخل عالم جديد وباب واسع من التجارة والنجاح والوصول إلى العملاء بشكل أكثر احترافية، بما يساعدك على تنمية تجارتك وتطويرها، حتى إذا حلمت بالوصول إلى العالمية والبيع في الدول المجاورة القيام بذلك بسهولة تامة.

ربما تفيدك زيارة:  أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

الخطوة التالية: التي تحتاج إليها من أجل عمل متجر الكتروني وهي عمل سجل تجاري متجر الكتروني، وتتم تلك الخطوة من خلال:

القيام بإصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكن للتاجر العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

ويمكن عمل هذا السجل بسهولة تامة، حيث تم إطلاق صفحة خاصة على موقع وزارة التجارة والصناعة الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

وتتميز خطوات عمل هذا السجل بالسهولة الكاملة والسرعة، حيث نرصد لك الخطوات والطريقة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

قم بالدخول أولا إلى عمل سجل متجر الكتروني من خلال الدخول على الموقع الرسمي والتسجيل وهذا متوفر على موقع الوزارة في الصفحة الخاصة بتسجيل التجارة الالكترونية، ويمكنك ذلك من خلال زيارة الرابط التالي : من هنا .

قم بالدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري الخاص بمشروعك أو الخاص بمتجرك، ويمكنك البحث عن اسماء منصات الكترونية، حتى تختار اسم مميز لنشاطك لا يشاركك فيه أحد ولا يتشابه مع أسماء أخرى.

  • قم بإدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • قم بدفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • بعدها سيتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.
متجر الكتروني

متجر الكتروني

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

3-  عمل خطة تسويق متجر الكتروني

العمل دون خطة من أكثر الأخطاء الفادحة التي يقع فيها كثير من أصحاب المتاجر الالكترونية، حيث يعتقد البعض أن عمل متجر يكفي من أجل الوصول إلى العملاء دون بذل أي مجهود، لكن إنشاء متجر قوي ناجح ومتصدر على جوجل يحاج إلى خطة تشمل إتباع الخطوات التالية، والتي تساعدك شركات إنشاء المتاجر على عملها أيضا، حتى يتم الأمر بشكل احترافي تماما وتتمكن من المنافسة في السوق بقوة:

  • عمل سكربت متجر الكتروني من خلال وضع خطة للمحتوى الذي سيوفره موقعك، من خلال التحديث المستمر لمحتوى الموقع بتحديث المنتجات المعروضة، وما إذا كانت متوفرة أم نفذت، توفير شرح ومعلومات عن المنتجات وأسعارها وتفاصيلها وتقيماتها، وفوائدها وكل المعلومات الخاصة بها، بما يجعل العميل يمكث أكثر على موقعك من أجل مشاهدة تلك التفاصيل والإطلاع عليها.
  • عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وسناب شات، فمعظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة موقعك ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الاجتماعية، وربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يعني أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائما في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك، وترجع أهمية تلك الخطوة إلى أن روابط حساباتك الاجتماعية تسهل من إمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وأيضا من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.
  • تشير الدراسات أن النسبة الأكبر من المستخدمين  يتصفحون الويب من خلال الهواتف والأجهزة الذكية، لذا عدم تلاؤم موقعك مع الهواتف الذكية أو عدم وجود تطبيق لعملك التجاري يعني أن عدد كبير من سوقك المستهدف لا يستطيع الوصول إليك.
  • معظم الشركات الكبرى والصغرى الآن تستخدم التدوين كأداة تسويقية لجذب الزيارات والزبائن للموقع، فالشركات الكبرى تجد أن المدونة الرسمية هي الوسيلة الأفضل لمخاطبة الجمهور، والشركات الصغرى ترى أن التدوين هو الوسيلة الأسرع للوصول إليهم.
  • من المهم وضع معلومات التواصل بشركتك في صفحة خاصة تعرف باسم عننا أو About Us، أو من نحن، وهي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بإظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد، وتحتوي هذه الصفحة على رسالة ترحيبية موجهة لكل من يريد أن يتواصل مع الشركة بخصوص أية مقترحات أو استفسارات.
متجر الكتروني محترف

متجر الكتروني محترف

كما تحتوي أيضا على وسائل التواصل المختلفة مثل العنوان، رقم الهاتف، بريد الدعم الفني، وربما توفير نموذج للمراسلة، لتشجيع المستخدم على سرعة الفعل وأنه لا يحتاج لفتح بريده حتى يتواصل مع الشركة.

  • أظهر رأي الزبائن والعملاء فيما تقدمه من خدمات أو منتجات، من خلال الدليل الاجتماعي قد يجذب موقعك الزوَّار ويساعدهم على اتخاذ القرار بالاعتماد عليك كشركة يثق بها الكثيرون.
  • تظن أن العملاء والزبائن يريدون فقط أن يقرءوا عنك، لكنهم الحقيقة يريدون أن يسمعوا منك ويشاهدونك وأنت تشرح لهم ما هي شركتك وما الذي يمكن أن تقدمه لهم من خدمات.
  • تحسين محركات البحث حضورك الرقمي على الويب يعني أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت، حتى إذا قام أحدهم بإدخال كلمات بمحرك البحث ترتبط بالمشكلة التي تقوم بحلها فإنه يجب أن يجدك في النتائج الأولي، وإذا لم يجدك هذا يعني أن موقعك به مشكلة وأنه يجب أن تهتم حالا بتهيئته لمحركات البحث.
تصميم المتاجر الالكتورنية

تصميم المتاجر الالكتورنية

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

تحتاج إلى تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني

فهي من الخطوات الهامة التي يجب دراستها، فلا يتم تأسيس موقع من دون وضع خطة ومن دون تحديد ميزانية، فميزانيات تأسيس المواقع تتفاوت وتختلف كثيرا، حيث ستجد كل الأسعار.

وتختلف اسعار انشاء متجر الكتروني تبعا للعديد من العوامل وهي:

  • التعامل مع شركات محترفة من أجل تصميم موقع خاص بك، فهذه الشركات تتميز بتفاوت وتنوع الأسعار التي تقدمها حيث تجد بسهولة جميع الأسعار التي تناسب ميزانيتك، ويرجع اختلاف هذه الأسعار إلى نوع المواقع التي سيتم استضافتها من أجل تصميم وبرمجة موقعك، مع زيادة الخدمات التي توفرها تلك الشركات.
  • اختيار انواع المتاجر الالكترونية التي ستقوم بالاعتماد عليها، فهناك الكثير من الأنواع التي تختلف في ميزاتها وأسعارها، والتي يوجد منها الباهظ جدا والقليل في التكلفة.
  • إذا كنت ستقوم بالبحث عن مواقع وتصممها بنفسك، فستحتاج إلى حساب تكلفة المواقع التي ستقوم بشرائها مع البحث عن مصمم ومطور ليقوم بتركيبها وتعريبها لك، لكن من الأفضل القيام بتلك الخطوات من خلال شركة مختصة فلديها كل الكوادر الفنية التي تعل موقعك جاهز للعمل بأفضل طريقة وبأقل سعر.
  • حجم الموقع الذي تنوي عمله وعدد الصفحات به، وهي أمور يتم الاتفاق من خلالها مع الشركة المصممة من أجل الوصول إلى الخدمات التي تود أن تكون متواجدة، مع معرفة أسعار الباقات الخاصة بالشركة لاختيار منها ما يناسبك.

 تطبيقات متاجر الكترونيه

  • أصبحت الهواتف الذكية خلال السنوات القليلة الماضية جزءا لا يتجزأ من حياة مئات الملايين حول العالم، كما أصبحت الهواتف الذكية هي المصدر الرئيسي لإيرادات وأرباح الشركات الكبرى مثل فيس بوك وأمازون وجوجل.
  • وتشير الدراسات والإحصائيات إلى أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم يزيد عن 2 مليار مستخدم، وهو ما يوضح أننا في عصر الهواتف الذكية، فهذا يعني إلى حاجتك إلى تطبيق جنبا إلى جنب مع برمجة متجر الكتروني اوبن كارت.
  • تساعد التطبيقات على زيادة زيارات الموقع الخاص بمشروعك أو منتجك، فهي تساهم في جذب المزيد من الزيارات للموقع الخاص بمشروعك على الإنترنت كما تحسن من ترتيبه على محركات البحث، وبالتالي ظهور أفضل وأكثر للعملاء عند البحث عن منتجك أو منتجات ذات صلة بمنتجك وشركتك
  • تعد تلك التطبيقات مصدر جديد للربح، وذلك من التطبيق مباشرة من خلال إضافة إعلانات أو من خلال توفير التطبيق بمقابل مادي على متاجر التطبيقات المختلفة أو من خلال توفير بعض المزايا في التطبيق بمقابل مادي، ومن خلال متجرك أيضا، فهي من الطرق الحديثة لتحقيق الأرباح والاستثمار في هذا المجال.
  • الحصول على المعلومات التي تساعدك على فهم عملائك بشكل أفضل، فتوفر تلك التطبيقات إحصائيات تفصيلية عن عملائك، وتعد واحدة من أكبر فوائد امتلاك تطبيق للهواتف الذكية خاص بمشروعك أو منتجك هي الحصول على بيانات تفصيلية عن عملائك يمكنك جمعها من خلال التطبيق وهي المعلومات التي يمكنها أن تساعدك في تحديد المناطق الجغرافية الأكثر ربحية والتعرف على احتياجات العملاء ومعلومات ديموغرافية عنهم مثل الجنس والعمر وهي البيانات التي يمكن لصاحب المشروع استخدامها في تحسين المنتج الخاص به لتلبية احتياجات العملاء بشكل أكثر فاعلية.
  • تساعدك على تحسين التواصل مع العملاء، خاصة أن صاحب أي مشروع يكون بحاجة لوجود وسيلة تمكن عملائه من التواصل معه بسهولة، ووجود ميزة الدعم أو المراسلة ضمن التطبيق الخاص بمشروعك سيحدث فرقا في طريقة التواصل معهم.
انواع المتاجر الالكترونية

انواع المتاجر الالكترونية

منصات انشاء متاجر الكترونية

تحتاج إلى تحديد المنصة التي ستعتمد عليها في إنشاء متجر، حيث توجد الكثير من الأنواع التي يصعب عليك كشخص غير محترف وخبير في اختيار الأفضل من بينها، ويأتي هنا دور الشركات في مساعدتك على الاختيار وتصميم المتجر لك، بعد إطلاعك على مزايا كل منها، وبعد معرفة تلك الشركات بالخدمات والمزايا التي  تبحث عنها، ومن هذه الأنواع:

متاجر Opencart

تتميز بأنها مفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام وأيضا توفر الإضافة، ومن أهم مميزات تلك المنصات هي التصميم الخاص بها حيث توفر لك الكثير من الخيرات حتى تتمكن من تعديل متجرك الخاص بك بما يتناسب مع زوقك وما يناسب حاجتك وما تريده على متجرك الالكتروني، كما تقبل الدفع من خلال منصتها بالتعاون مع مزودي خدمة مثل الباي بال وغيرهم الكثير، ومن عيوب ذلك النوع من المنصات أنها  لا تتناسب مع المتاجر كبيرة الحجم ولا تقدم الكثير من المميزات الأنواع الأخرى.

متاجر Opencart

متاجر Opencart

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مستحضرات تجميل بأفضل الطرق

منصة Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة أنها تأتي كإضافة للـ WordPress. لذلك فهناك سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها، وأشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما يساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء خاص بالمتجر وحركة البيع والشراء والزيارات.

كما أنها توفر الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن من عيوبها أنها غير مجانية، وقد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

منصة Woo Commerce

منصة Woo Commerce

منصة Shopify

تعتبر هذه المنصة من أسهل وأفضل القوالب، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء.

كما من مميزاتها أنه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية، إلا أنه من أشهر عيوبها أنها مكلفة للغاية، لارتفاع أسعارها الكبير مقارنة بالأنواع الأخرى.

ومن هنا لابد أن تكون قد تعرفت على أهم النقاط التي يجب أن تسير عليها حتى تستقر على شركة مميزة تنفذ موقعك بشكل احترافي.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.