تعريف دراسة الجدوى بأنواعها المختلفة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تعريف دراسة الجدوى .. تعرف على أنواعها بالتفصيل الآن 

سنتحدث اليوم عن تعريف دراسة الجدوى، الكثير منا يخطط لأن يصبح غني وأن يعيش في مستوى مرموق ولكن كيف الطريق؟ بالطبع لن تحقق أمنيتك في الحياة التي تتمناها في وظيفة دوام لثمان ساعات أو أكثر وبالطبع أنت كشخص غير راضي على عملك وتشعر أنه من المفترض أن تكون بديلا لصاحب المال الذى يأمرك وينهيك وانت لا حول لك ولاقوه، إذا فالحل هو عمل مشروع صغير لتجني منه الأموال ولكن هل انت واثق في نجاح المشروع؟

بالطبع لا إذا فالحل هو القيام بدراسة وافية وشاملة عن المشروع الذى فكرت به وهذا ما يسمى دراسة الجدوى التفصيلية، لكى تصبح قادرا على الحكم على مدى نجاح مشروع عمرك وتكون جاهز لكل الاحتمالات والمشكلات التي ستواجهها فى درب المشروع.

 

تعريف دراسة الجدوى القانونية

سواء  للمشروعات الصغيرة أو المتوسطة والكبيرة ذلك يتم بتحديد المشروع من حيث نوعه ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة له، بناء على ما سيتم سرده كالتالي:-

 تحديد الصلاحية لإقامة المشروع من الناحية القانونية بخصوص المشروعات الحديثة من حيث القرارات الصادرة من وزارة الاستثمار أو أحد الوزارات المعنية أو قرارات جمهورية ترفض المشروع أو تعرقل إقامة المشروع لأسباب ما وذلك حيث لكل نوع مشروع القوانين التي تنظمه من (قانون مدني، قانون تجاري، قانون ضرائب، قوانين خاصة بحماية البيئة، قوانين العاملين والتأمينات الاجتماعية). وعليه وجب على صاحب المشروع المقترح تجميع البيانات والمعلومات والقوانين واللوائح الخاصة بالمشروع.

معرفة الحوافز التي تقدمها الدولة لمشروعه ان وجد من (إعفاءات ضريبية لفترة محدودة، او منع الازدواج الضريبي، الإعفاء من الإجراءات الجمركية سواء الاستيراد أو التصدير).

تحديد الشكل القانوني للمشروع من (هدف المشروع، حجم رأس مال المشروع)  وذلك بأن الهدف الأساسي للشكل القانوني للمشروع هو تحديد الحقوق والالتزامات عليه تجاه الغير ونظام الإدارة والرقابة على المشروع والتأكد من مواصفات دراسة الجدوى

 وهذا بالإضافة إلى الاتي من:-

  • – الأوراق و المستندات اللازمة لإجراءات استخراج التراخيص للمشروع (شركة، مصنع) وإجراءات التسجيل في الجهات المختصة.
  • – تحديد الجهات الرقابية المفروضة على المشروع خلال دورة حياة المشروع.
  • – تحديد إجراءات التحكيم في المنازعات.
  • – تحديد إجراءات التصفية.

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

دراسة جدوى مالية

دراسة جدوى مالية

تعريف دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية أحد اساسيات صناعة القرار الاستثماري الناجح، فهي تعتبر من أهم مراحل دراسة الجدوى، والتي يتم على أساسها اتخاذ القرار الاستثماري بالمضي قدمًا في المشروع وقياس مدى ربحية المشروع من الناحية التجارية وتحديد مصادر التمويل وهيكل هذا التمويل المقترح للمشروع وهذا يعتبر من اساسيات دراسة الجدوى

وتتوقف دراسة الجدوى المالية على نتائج الدراسة التسويقية التى ذكرنها من خلال تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، ونتائج الابحاث الدراسية الفنية والهندسية التي تحدد قيمة كل من التكاليف البداء فى المشروع وتكاليف تغطية الإنتاج، وهنا يتضح ويتجلى دور الدراسة المالية في تحليل النتائج الخاصة بكافة الدراسات السابقة وتوضيح التدفقات الملية الداخلة والخارجة عبر عمر المشروع المقترح، ومعرفة ما إذا كان صافي التدفقات المالية جيد ام لا.

كما تساهم دراسة الجدوى المالية في بحث الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع محل الدراسة، كما تقيس مدى قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته عبر العمر الإنتاجي له، وقدرته على استرداد تكلفة الاستثمارات خلال فترة استرداد مقبولة، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات المالية اللازمة ومصادر الحصول عليها.

وتعتبر الأداة المثلى للمفاضلة بين المشروعات الاستثمارية المختلفة عبر حساب صافي القيمة الحالية للمشروع ومعدل العائد الداخلي، حيث تقوم الدراسة بوضع قوائم مالية تقديرية للمشروع تعد بمثابة الخطة المالية للمشروع، والتي تسهم في الرقابة على تنفيذ المشروع من حيث مقارنة النفقات الفعلية بالمقدرة في القوائم المالية.

اساسيات دراسة الجدوى

اساسيات دراسة الجدوى

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل البداء الفعلي، و ذلك في ضوء قدرة المشروع أو فكرته الاستثمارية على تحقيق أهداف مرجوة للمستثمر، و بالتالي فإن دراسة الجدوى الاقتصادية من  انواع دراسة الجدوى الهامه لأنها تُعد أداة عملية تُجنب المشروع المخاطر و تحمل الخسائر، حيث يسبق الدراسة اتخاذ أي قرار استثماري كما تسبق الدراسة عمليات التشغيل.

أهمية دراسة الجدوى الأقتصادية

تعتبر دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم الأدوات التي يستعين بها متخذين القرار الاقتصادي، على مستوى المشروع الخاص بالشخص او المؤسسة.

  • تقدم الدراسة المساعدة في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية المتاحة.
  •  توضح الدراسة العوائد المتوقعة بالمقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار طوال عمر المشروع الافتراضي.
  • تعرض الدراسة منظومة كاملة عن بيانات المشروع و تحليلها بصورة تساعد المستثمر (صاحب المشروع) على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
  • وتساعد اصحاب المشاريع فى وضع خطة أو برنامجاً لتنفيذ المشروع و تحدد أسلوب إدارة المشروع، وتحقيق التفاعل بين عناصر التشغيل و التمويل و التسويق.
  •  توضح الاستثمارات المطلوبة للمشروع، كذلك العائد الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع.
  • التفكير في طرق وبدائل مختلفة، و مقارنة المشروعات و تبني الأمثل من حيث طاقة الإنتاج والوسائل التقنية و نوعية العمالة

تعريف دراسة الجدوى التسويقية

 تعتبر دراسة الطلب على منتجات المشروع من أهم عناصر الدراسة التسويقية وتتضمن هذه الدراسة الجوانب التالية:

  • دراسة العوامل المحددة للطلب والعرض بالنسبة للسلعة التي سينتجها المشروع.
  •  التعرف على هيكل السوق (Market Structure) وحجمه وخصائصه والإجراءات المنظمة للتعامل فيه.
  •  تحليل العرض السابق والحالي من حيث  مصدره: مستورد أو إنتاج محلي، حجم المبيعات، مدى استقرار الأسعار، والسياسات التسويقية للمنافسين…الخ.
  • تقدير نصيب المشروع في السوق على ضوء الطلب والعرض وظروف المشروع أمام الم نافسين لـه وتحديد معالم السياسة التسويقية المقرر اتباعها.
اهمية دراسة جدوى

اهمية دراسة جدوى

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

دراسة السوق

تعتبر دراسة السوق حجر الأساس ونقطة البداية لتحديد إمكانية نجاح المشروع من عدمه أيا كان نوع هذا المشروع تجارياً، صناعياً أو مشروع خدمي، كما توضح مدى حاجة المستهلكين إلى تلك الخدمة أو المنتج. لذلك يجب على المستثمر أن يقوم بدراسة السوق جيدا حتى يتمكن من معرفة كمية العرض والطلب والسياسات التسويقية المتبعة وسلوك المستهلكين ولمعرفة السعر المناسب للخدمة أو المنتج.

وتشتمل دراسة السوق المقترحة على عدة عناصر رئيسية يمكن تحديدها من خلال ما يلى:

  • المنتج والسوق المستهدف : مواصفات المنتج، استخداماته، الشريحة التى يستهدفها والمنتجات البديلة المنافسة.
  • مستوى الطلب: معدل الطلب الحالي للمنتج، دورة حياة المنتج، معدل تغير الطلب، التغيرات الموسمية التي تؤثر على الطلب، المعلومات المتعلقة بالأسعار، مرونة الطلب و مدى تأثير التغير فى سعر المنتج على حجم الطلب.
  • المستهلكون: حجم الاستهلاك للمنتج، دوافع شراء السلعة أو الخدمة، من الذى يقوم بالشراء، النمط الاستهلاكي.
دراسة السوق

دراسة السوق

تعريف دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية للمشروع هي ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية بل لا يمكن إجراء تلك الدراسات أصلا دون وجود الدراسة الفنية اللازمة التي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية. ويقوم بدراسة الجدوى الفنية فريق متخصص في النواحي الفنية.

وتشمل دراسة الجدوى الفنية للمشروع كل أو بعض الأجزاء التالية طبقا لنوع المشروع:

تحديد الآلات والمعدات الفنية: تختلف الآلات والمعدات الفنية تبعًا لطريقة الإنتاج والطاقة الإنتاجية والدقة المطلوبة في المنتجات. ويختلف شكل وحجم الآلات والمعدات والأجهزة من مشروع لآخر. وعلى الدراسة الفنية تحديد أنسب الآلات والمعدات للمشروع من بين قائمة المعدات والآلات التي تستخدم في مثل هذا المشروع.

لتحديد حجم المشروع: يعني تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية العادية والطاقة القصوى والتوسعات المتوقعة بعد ان يتمكن المشروع من المنافسة في السوق وتحقيق اهداف تسويقية تتطلب زيادة فى حجم الإنتاج، ويؤثر على قرار تحديد حجم الإنتاج الاحتياجات التكنولوجية للمشروع والموارد المالية المتاحة واحتمالات تغير مستقبل السوق في، وتحديد المنتجات الثانوية للمشروع إن كانت موجوده وأفضل استخدام لهذه المنتجات لتحقيق أقصى استفادة منها.

تحديد طريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية الملائمة: يقوم فريق دراسة الجدوى الفنية بحصر كافة الأساليب التكنولوجية الصالحة للاستخدام في نوع الإنتاج للمشروع، وتقييم هذه الأساليب من وجهة النظر الفنية من حيث مدى ملاءمتها ومدى المنفعة الفنية بها وبساطة التشغيل وسهولة الصيانة ودرجة الأمان في التشغيل ومقدار التلوث الناتج عنها.

التخطيط الداخلي للمشروع: هو تحديد الأقسام المختلفة للمشروع وتحديد مواقع المباني والإنشاءات الخاصة بكل قسم في ضوء المساحة الكافية للمشروع، مساحات وموقع الآلات والمعدات والمخازن وعنابر الإنتاج ومكاتب الإدارة ونظام التخزين للمدخلات أو المنتج وخطط الإنتاج وبصفة عامة يكون الاعتبار الأساسي في تخطيط مباني وإنشاءات الإدارات والأقسام الخاصة بالمشروع هو تسهيل حركة انتقال المواد الخام. من بدء العملية الإنتاجية حتى إنتاج السلعة النهائية للمشروع وتعتبر تلك اهم نقاط دراسة الجدوى

وتحديد العمالة المطلوبة وأفراد الإدارة: تحديد العدد اللازم من العمال لتشغيل المشروع سواء عمالة عادية أو ماهرة أو أفراد الإدارة والملاحظون وعمال الصيانة وعمال النقل والحراسة والخدمات والنظافة وتحديد الأجور وتكاليف استخدام كل نوع من العمالة وإعداد برامج تدريب العمالية لرفع كفاءتها إلى المستوى المطلوب في جدول التشغيل.

تحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة:

وتشمل تقدير احتياجات المشروع من المواد الأولية والخامات والطاقة المحركة. ويراعي تحديد نوعية المواد الخام المطلوبة ومواصفاتها، إمكانية الحصول عليها ومدى قربها من موقع المشروع، شروط التوريد واستمرار التوريد في المستقبل، تحديد الكميات المطلوبة لدورة التشغيل كاملة، التعرف على أسعار المواد الخام وكتقرير تكلفة كل منها وتقرير إجمالي تكاليف المواد الخام والوقود، تقدير الاحتياطي المطلوب تخزينه من الخامات، تكاليف نقل الخامات إلى موقع المشروع، أنواع الطاقة المحركة للمشروع (كهرباء– بنزين– ديزل– غاز)، الحجم الكلي للطاقة المطلوبة والأسعار التي يمكن بها الحصول عليها، المياه ومصدرها وأسعارها وتكلفتها.

موقع المشروع: 

ويعتبر من المسائل المهمة التي تساعد في نجاح المشروع او فشله،  واختيار الموقع الملائم للمشروع يتأثر بمجموعة من العوامل منها:

  • كلفة النقل: تعتبر من العوامل الأساسية المحددة للموقع الأمثل، التي تتمثل بكلفة نقل المواد الأولية ومستلزمات الانتاج من السوق إلى المشروع، او كلفه نقل السلع الجاهزة من المشروع إلى السوق، والموقع الأمثل الذي يحقق أقل كلفة نقل ممكنة.

مدى القرب أو البعد من السوق:  يعتمد هذا العامل على نوع وطبيعة الصناعة والمادة الخام المستخدمة في المشروع.

المادة الخام:  يتم تحديد موقع المشروع حسب طبيعة المادة الخام وهل هي فاقدة للوزن عند تصنيعها، وما مقدار نسبة الفاقد، وحجم المادة الخام ووزنها وكلفتها وكلفة النقل.

الطاقة: يختلف حجم الطاقة المستخدمة من صناعة لأخرى، حسب توفر الطاقة او عدم توفرها وكلفتها نسبة إلى التكاليف الاجمالية للإنتاج. لذلك فهو يعتبر من العوامل المحددة لموقع المشروع.

  • القوى العاملة:  يعتمد توفر القوى العاملة الرخيصة او ذات الخبرات والمهارات على موقع المشروع، ومدى احتياجات المشروع من القوى العاملة ومن مختلف الاختصاصات.
  • درجة التوطن: أي مدى تمركز الصناعة في المنطقة المراد إقامة المشروع فيها، وهل تعتبر منطقة جذب أم منطقة طرد، منطقة مشجعة لإقامة المشروع أم لا.
  • التشابك الصناعي:  أي مدى العلاقات الترابطيّة بين المشروع المقترح والمشروعات القائمة، والتي من المحتمل أن يعتمد عليها في الحصول على المواد الأوليّة والخامات، أو تعتمد عليه في تزويدها بما ينتجه من سلع نصف مصنّعة، وهذه العلاقات التكاملية والترابطات الأمامية والخلفية، تشجع على إقامة المشروع من عدمه.

توفر أو عدم توفر البنى التحتية: إن توفر البنى التحتية في المنطقة المراد اقامة المشروع فيها والمتمثلة بشبكات الماء، الكهرباء، الهاتف، الصرف الصحي وغيرها من العوامل التي تشجع على اقامة المشروع من عدمه.

تقدير كلفة المباني والأراضي اللازمة للمشروع: وهي دراسة حول كلفة المباني والأراضي اللازمة لإقامة المشروع، وذلك حسب أسعارها ومساحتها.

تحديد نوع الانتاج والعمليات الانتاجية: بتحديد الطريقة التي يعتمدها المُنتج في عملية الانتاج، فهناك ثلاثة أنواع من طرق الانتاج هي:

الانتاج المستمر: في حالة وجود طلب مستمر على الانتاج وطيلة أيام السنة،

الانتاج حسب الطلب: وذلك حسب حجم الطلب على كل صنف يقوم المصنع بإنتاجه.

الانتاج المتغير:  حيث تقوم الادارة او المنتج بإنتاج كمية معينة من صنف معين لفترة زمنية معينة، بعدها يقوم بإجراء تغيير للمعدات والمكائن لإنتاج صنف آخر ولفترة زمنية معينة.

  • اختيار الفن الإنتاجي الملائم:  فهناك عدة أساليب انتاجية لإنتاج منتج معين، وأن لكل أسلوب تكاليفه ومتطلبات لتشغيله، وأن لكل صناعة أسلوبها الانتاجي الملائم. ولا ننسى التكنولوجيا الموجودة في السوق العالمية التي تتلاءم مع الظروف المتاحة.
  • التخطيط الداخلي للمشروع:  ويعتمد على المساحة الكلية والمساحة اللازمة للخط الانتاجي والمعدات المستخدمة في عملية الإنتاج، ومساحة الأقسام المختلفة التي يحتاجها المشروع.
  • تقدير احتياجات المشروع من المواد الخام والمواد الأولية:  وهنا يتم تحديد كمية ونوعية وتكاليف المواد المباشرة وغير المباشرة ومدى حاجة المشروع لها.
  • تقدير احتياجات المشروع من القوى العاملة: تختلف تلك الاحتياجات للقوى العاملة باختلاف مراحل اقامة المشروع، ويتم تقدير الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة ومن مختلف الاختصاصات، ويمكن التوصل إلى ذلك من خلال ما يسمى بتوصيف العمل, أي تحديد مواصفات الوظيفة أولاً ثم يتم اختيار الشخص المناسب الذي تتوفر فيه المواصفات المطلوبة للوظيفة واخيرا تحديد الفترة اللازمة لتنفيذ المشروع.

دراسة جدوى مشروع صغير

دراسة جدوى مشروع صغير

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

إذا لاقت الفكرة الاستثمارية القبول بعد إعداد دراسة الجدوى المبدئية، لزم الأمر إعداد دراسة جدوى أخرى تفصيلية وهي الدراسة الكاملة عن المشروع التي توضح أبعاد الفكرة الاستثمارية من جوانبها المختلفة وهي تشتمل بصفة أساسية على ما يأتي:

اولا: تحديد فكرة المشروع.

ثانياً: دراسة جدوى مبسطة.

ثالثاً: الدراسة الجدوى التفصيلية وتتضمن:

  • المفاهيم الأساسية لدراسة الجدوى الاقتصادية
  • المقومات الأساسية لدراسة المشروعات الاقتصادية:
  • الدراسة القانونية للمشروع واختيار الشكل القانوني للمشروعات.

دراسة الجدوى التفصيلية

  • الدراسة التسويقية للمشروع وتقدير حجم الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة من المشروع.
  • الدراسة الفنية والهندسية وتحديد حجم الموارد والطاقات المطلوب توفيرها للوفاء بالالتزامات التي على المشروع تجاه العملاء المرتقبين.
  • دراسة الجدوى المالية للمشروع وتقدير التكاليف المطلوبة لتنفيذ المشروع وهيكل ومصادر تمويل هذه التكاليف والقوائم المالية التقديرية للمشروع.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والمقارنة ما بين العوائد المتوقعة والتكاليف التي سيتم أنفاقها على المشروع.
  • دراسة الجدوى البيئية للمشروع ومدى تأثير تنفيذ المشروع على البيئة المحيطة.

الدراسة التسويقية وأساليب تقدير حجم الطلب والفجوة التسويقية. وتشمل هذه المرحلة دراسة النقاط الآتية:

  • مفهوم السوق المستهدف من المشروع.
  • دراسة العملاء لتحديد سلوكهم ورغباتهم.
  • دراسة المنتجات المماثلة المتوافرة في الأسواق.
  • أساليب التنبؤ بالطلب الحالي في الأسواق.
  • أساليب قياس الفجوة التسويقية الحالية.

الدراسة المالية والاقتصادية وتقييم البدائل الاستثمارية:

  • تحديد التكاليف الاستثمارية الكلية المطلوب توفيرها للقيام بالمشروع.
  • تحديد حجم مصروفات التشغيل السنوية المطلوبة للوفاء بخطط الإنتاج المحددة.
  • تحديد حجم رأس المال العامل اللازم لعمل استغلال اقتصادي لموارد المشروع.
  • تحديد حجم رأس المال المستثمر وهيكل التمويل أما بالاعتماد على حقوق الملكية أو بالقروض ومصادر التمويل المختلفة التي يتم الاعتماد عليها.

دراسة تطبيقية لنموذج لأعداد دراسة الجدوى بالأقسام المختلفة لها مع شرح الأسس والبدائل المستخدمة في التقييم وأعداد الدراسة المالية للمشروع،  التدريب علي نموذج عملي لإعداد التحليل المالي للمشروع الريادي، معد من خلال منظمة اليونيدو UNIDO. والوصول الي النتائج التالية:

  • طريقة فترة الاسترداد.
  • طريقة صافي القيمة الحالية.
  • طريقة معدل العائد المحاسبي.
  • طريقة معدل العائد على الاستثمار.
  • طريقة التكلفة السنوية العائدة

اهمية دراسة الجدوى البيئية

تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على البيئة الاقتصادية والإجتماعية والسياسية والإدارية التي تتميز بها الدولة التي يعمل داخلها المشروع الاستثماري.

 ومن الطبيعي أن يكون للبيئة تأثير مباشر او غير مباشر على المشروع، وتشمل هذه العوامل التعرف على مدى استقرار النظام السياسي والاقتصادي، والتعرف على حجم السكان والسلوك الاستهلاكي للأفراد وغيرها من المعلومات التي تمكن المشروع من اتخاذ قراراته الاستثمارية.

ما هي دراسة الجدوى التشغيلية

وتسمى ايضا باسم دراسة الطاقة الإنتاجية يجب ان تتناسب مع حجم الطلب وبالتالي هي عملية مرتبطة بشكل مباشر بالكمية المطلوبة ولتحديد الاستخدام الأمثل لعناصر الانتاج بما فيها الآلات وأنواعها والطاقة البشرية اللازمة لإنتاج الكمية المطلوبة بجودة وتكلفة مناسبة لتحقيق هامش ربح محدد يضمن استمرار نشاط المؤسسة وتطورها فانه لابد من القيام بدراسة جدوى توازن بين المكونات او العناصر المذكورة سلفا مع التأكيد على المبدأ الاقتصادي المعروف ب(مبدأ تناقص الغلة).

وتهتم ايضا بزيادة الطاقة الانتاجية يتم دراسة العمليات اولا وترتيبها حيث انه يمكن بتغيير اي عملية تساعد علي تقليل الوقت والايدي العاملة

ثانيا بعد دراسة العمليات دراسة ما هي الماكينات التي تساعد في تقليل عدد العمليات وتقليل الوقت والايدي العاملة مما يساعد في زيادة الانتاج

ثالثا الاتجاه الي دراسة زيادة الايدي العاملة حيث ان بعد العمليات لا تقوم الا علي زيادة الايدي العاملة ولا تعتمد علي الماكينات مثل المعتمدة علي عمليات اللحام لشغلات متغيرة يوميا.

المشاريع الصغيرة

  •  تعرف على أنها منشآت أو كيانات صغيرة، يقوم شخص ما أو مجموعة أشخاص بإنشائها برأس مال محدود من أجل تحقيق أرباح مالية.
  • لكي يستطيع أصحاب المشاريع الصغيرة تحقيق عائد ومن ثم تحقيق أرباح، عليهم من خلال مشاريعهم هذه تقديم شيئاً للعملاء في مقابل الحصول على المال منهم.
  • في الحقيقة هذا الشيء ليس من الضروري أن يتم تصنيعه من خلال المشروع، وليس من الضروري أن يكون شيئاً ملموساً من الأساس.

 

دراسة جدوى مشاريع صغيرة

دراسة جدوى مشاريع صغيرة

بشكل عام، يمكننا تقسيم المشاريع الصغيرة من حيث طبيعة ما تقدمه إلى ثلاثة أقسام وهي:

مشاريع صناعية

تعتمد هذه المشاريع بشكل أساسي على تصنيع أو إنتاج شيء ما ثم بيعه للجمهور. هنا علينا أن ننوه أن التصنيع أو الإنتاج هذا يشمل كل تغيير يتم إجراءه على شيء ما مهما كان هذا التغيير بسيطاً.

فكما أن المشروعات التي تقوم على تحويل المادة الخام لمنتج ما هي مشروعات صناعية، فأيضاً المشروعات التي تقوم فقط بتعبئة المنتجات الجاهزة ومن ثم بيعها هي أيضاً مشروعات صناعية أو إنتاجية.

مشاريع تجارية

تعتمد هذه المشاريع بشكل أساسي على تحقيق العوائد المادية والأرباح من خلال شراء منتج ما وبيعه (دون إجراء أي تغيير عليه)، وتحقيق هامش ربح من الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء.

مشاريع خدمية

تعتمد هذه المشاريع في تحقيق أرباحها على تقديم خدمات للغير في مقابل مالي.

وفي نهاية موضوعنا نود تعريفكم على أفضل مكاتب إعداد دراسات الجدوى في السعودية:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.

 ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار جديدة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق للحصول على أفضل النتائج. للتواصل: اضغط هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم وطرحها لك حتى تساعدك في مشروعك. للتواصل: اضغط هنا .

ربما تفيدك قراءة : أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

وبذلك تكون قد تعرفت سيدى القارئ على اهم نقاط دراسة الجدوى  وكافة المعلومات التى ستحتاجها لبدء مشروعك المستقبلي.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.