ما معنى دراسة جدوى

18 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 ما معنى دراسة جدوى ؟

قبل البدء بعملية تنفيذ المشروع لا بد من معرفة ما معنى دراسة جدوى، فهي عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثم تحليله من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك العمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، والحصول على أعلى ربحية ممكنة، الأمر الذي يمكّن من تقييم مدى نجاح المشروع أو خسارته بالمقارنة مع السوق المحلي ومتطلباته، وتتضمن دراسة الجدوى على دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية، وفيما يلي سنتعرف علي كافة التفاصيل الخاصة بدراسة الجدوي.

أنواع دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى أهم شيء يجب على صاحب الفكرة إعدادها قبل أن ينطلق لتنفيذ فكرته وتحويلها إلى مشروع قائم على أرض الواقع.

ودراسة الجدوى أنواع كثيرة تندرج تحت قسمين أساسيين وهما دراسة أولية وأخرى تفصيلية، تتناول الأولى الخطوط العامة عن كافة جوانب المشروع المقترح، والتي يمكن من خلالها التوصّل إلى اتخاذ قرار؛ إما بالتخلي عن المشروع أوالانتقال إلى دراسة أكثر تفصيلًا.

وتعالج أيضًا الدراسة الأولية مسائل متنوعة؛ منها الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق له، والتكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية، ودراسات عن مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أو ذاتي، وستشمل الدراسة بالطبع العوائد المتوقعة، ومدى جدوى المشروع فنيًا.

أنواع دراسة الجدوى

أنواع دراسة الجدوى

فيما تعد الدراسة التفصيلية الأكثر شمولًا؛ إذ تضم كافة جوانب المشروع المقترح، وتٌعد بداية لمرحلة التنفيذ، وبعد إجراء الدراسة التفصيلية، يكون القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو التخلي عنه، ويندرج تحت الدراسة التفصيلية عدة أقسام:-

دراسة الجدوى التسويقية: وتدور حول طرق تسويق المنتج، حسب دراسة السوق، ومكان تواجد المشروع، ومدى الحاجة إليه في السوق حاليًا، وتنافسية سعره بالمقارنة بالمشروعات الأخرى.

دراسة الجدوى الفنية: ويتناول هذا القسم بعض الدراسات عن حجم المشروع، وتكلفة المواد الخام ومدى توافرها بسهولة، علاوة على مدى توافر الأيدي العاملة ورخصها في السوق.

ما معنى دراسة الجدوى الاقتصادية: هي دراسة تتعلق بالأثر الاقتصادي للمشروع على المجتمع، ومدى تأثيره على توفير المنتجات التي يحتاجها السوق، بالإضافة إلى مدى إمكانية تنفيذه بالنظر إلى الوضع الاقتصادي للدولة.

الجدوى الاجتماعية والبيئية: ويدور هذا الجانب حول مدى تأثير المشروع في خلق فرص عمل جديدة، وأثر المشروع في خدمة الطبقات منخفضة الدخل، فضلًا عن الآثار البيئية للمشروع المزمع إقامته على المجتمع ومساهمته في تقليل الأضرار البيئية.

اساسيات دراسة الجدوى

لا تسير دراسة الجدوى هكذا بدون وضع خطوات ثابتة، فلابد من وجود أساسيات لها ومنها:-

  • المرحلة الأولي: تحديد أهداف المشروع.
  • المرحلة الثانية: اعداد دراسة جدوى مبدئية – الدراسة السابقة للجدوى التفصيلية.
  • المرحلة الثالثة الدراسة التفصيلية للربحية التجارية وهي من اهم نقاط دراسة الجدوى وتشمل ما يلى :
  • – الدراسة التسويقية بغرض تقدير الطلب على منتجات المشروع.
  • – الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف.
  • – الدراسة التمويلية للمشروع.
  • – التقييم المالي والاقتصادي لتقدير الربحية التجارية.
  • المرحلة الرابعة: تحليل الربحية الاقتصادية بالدولة محل المشروع.

 ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

ما هي دراسة الجدوى التشغيلية

هي مقياس لمدى نجاح النظام المقترح لا يحل المشاكل، ويأخذ مزايا من الفرص التي تم تحديدها.

دراسة الجدوى التشغيلية للنظام تحدد تلك الفرص خلال تحديد النطاق وكيف أنها تفي بالشروط التي تم تحديدها في مرحلة تحليل متطلبات تطوير النظام

تعريف دراسة الجدوى

هي تقويم البدائل المتاحة واختيار البديل الذي يعتبر النظام المقترح لحل مشكلة أو مشاكل النظام الحالي، فالجدوى هي فحص للنظام الحالي وتقويم له وتقديم النصيحة والتوعية بجدوى نظام مقترح، أي بمعني آخر أنها اختبار للنظام المقترح على ضوء عمله، ومقابلته لمتطلبات المستخدم، للاستخدام الفعال للموارد، وبالطبع فعالية التكلفة وهنا ينبغي أن نذكر أنه يجب القيام بهذه الدراسة قبل الالتزام بأي تعديل أو تغيير في النظام الحالي.

إن اختيار أفضل نموذج دراسة الجدوى يعتمد على ما تم تنفيذه من قِبل المكتب فالأطلاع  يجعلك تحدد أفضل مكتب لدراسة الجدوى، التساؤلات التي تطرح والمعايير التي تحددها هي الأكثر أهمية في مساعدتك في الحصول على دراسة  قوية تشمل جميع الجوانب الخاصة بالعملية الاستثمارية وتتعدد مكاتب دراسة الجدوى الاستشارية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة أقكار مشاريع ناجحة في إنشاء دراسة جدوى مبسطة معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير واستغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.   يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة وتقديم دراسة تسويقية جاهزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل. لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي: من هنا أو التواصل عبر رابط الواتس آب. من هنا .

دراسة جدوى تشغيلية

دراسة جدوى تشغيلية

كيفية عمل دراسة جدوى

تتنوّع النّماذج والطّرق التي يقوم من خلالها المُستثمرون بدراسة الجدوى، لكنْ تتّفق تلك النّماذج على مفهوم دراسة الجدوى المكون من ثلاث مراحل أو خطوات أساسيّة وضروريّة لبناء دراسة جدوى مُتكاملة تغطّي جوانب المشروع كافةً، وهذه المراحل هي:

دراسة السّوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع

تُركّز هذه الخطوة على دراسة وتقييم السّوق الذي يستهدفه المشروع، وذلك لتحديد مدى قُدرة نجاح المشروع في ظلّ ظروف السّوق الرّاهنة، ومدى توفّر الفُرَص داخل السّوق لاستغلالها وأخذ الأسبقيّة أمام المُنافسين.

يتمّ تقييم السّوق من خلال العديد من المَقاييس، ومنها مدى حجم السّوق أو القطاع المُستَهدف، ومدى سُرعة نموّه وتطوّره، ومدى هامش الأرباح داخله، وأهميّة المُنتجات أو الخدمات التي يُوفّرها السّوق بالنسبة للمُستهلِكين، والمخاطر التي تواجه السّوق، ومدى الحِدّة التَنافُسيّة داخل السّوق، وطبيعة هذه التَنافُسيّة، وغيرها من المَعايير الأُخرى، تساعد هذه الخطوة على فهم طبيعة السّوق وتحديد الطّلب المُحتَمل على السِّلع والخدمات التي سيطرحها المشروع

تحليل السّلعة أو الخدمة التي سيُقدّمها المشروع

تأتي هذه الخطوة مُباشرة بعد دراسة السّوق أو القطاع المُستهدَف، وتهدِف إلى الكشف عن مدى تقبُّل ورغبة المُستهلكين المُحتمَلين للسِّلع أو الخدمات التي سيُقدّمها المشروع، إضافةً إلى تحديد الموارد الضروريّة لإنتاج السّلعة أو تقديم الخدمة.

يتم خلال هذه الدراسة جَسُّ نبض المُستهلِكين لمعرفة ما إذا كانت لديهم القابليّة لشراء السّلعة أو الخدمة التي سيُقدّمها المشروع، إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسّلع بتكاليف وأرباح معقولة، وعادةً ما يتمّ هذا عن طريق مَصدرَين أساسيّين للمعلومات:

  • البحوث الأوليّة: يقوم من خلالها القائمون على الدّراسة بجمع المعلومات بأنفسهم مُباشرةً من المُستهلِكين المُحتملِين، عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأيٍ بطرٍق عديدة ومُتنوّعة، ومن ثمّ تحليل البيانات التي تمّ جمعها للتّوصل إلى نتائج.
  • البحوث الثانويّة: يقوم فيها القائمون على الدّراسة بالاستعانة بمعلومات تمّ جمعها بشكلٍ مُسبق من قبل مصادر خارجيّة، ويكون ذلك بمقابل ماديٍّ، وأحيانا بشكل مجانيّ.

ربما تفيدك قراءة: إعداد دراسة الجدوى لمشروعك

التّحليل الماليّ للمشروع

تُعدّ هذه الخطوة المُكوّن الأخير من عناصر دراسة الجدوى المالية، وتهدف إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه من النّاحية الماليّة، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات ماليّة مُوسَّعة. ويتمّ خلال هذه المرحلة التّركيز على ثلاثة عناصر أساسيّة، وهي:

رأس المال

المشاريع بأنواعها كافة تحتاج إلى رأس مال ابتدائي للانطلاق والبدء في العمل، إذ تتم من خلال رأس المال الابتدائي تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء، وتكاليف التوظيف وغيرها.

ويسعى القائمون على دراسة الجدوى إلى تحديد مقدار رأس المال الضروري لإطلاق المشروع بالصورة المطلوبة، وذلك في سبيل الكشف عن إمكانية توفير رأس المال المطلوب من خلال مصادر التمويل المتاحة.

الأرباح المُقدّرة أو المُتوقّعة

بعد تحديد رأس المال الابتدائي، يتمّ تحديد الأرباح المُتوقّع تحصيلها من خلال المشروع، وذلك من خلال أدوات التّحليل الماليّ التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى، كما يمكن الاستعانة بمؤسّسات مُتخصّصة في التّحليل الماليّ والاستثماريّ لتقدير الأرباح المُتوقّعة.

العائد على الاستثمار

بعد الانتهاء من دراسة رأس المال والأرباح المُتوقّعة يتحوّل اهتمام القائمين على الدّراسة إلى تحليل العائد على الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مِئويّة تُعبّر عن مِقدار أرباح المشروع المُقدّرة مُقارنةً برأس المال الذي تمّ إنفاقه على المشروع.

يُمثّل العائد على الاستثمار معياراً أساسيّاً لاتّخاذ القرار في الانطلاق بالمشروع من عدمه، كما يُعدّ مقياساً لمدى كفاءة المشروع من النّاحية الماليّة، فكُلّما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى الماليّة للمشروع.

 

عناصر الجدوى التسويقية

عناصر الجدوى التسويقية

أسعار دراسة الجدوى في السعودية

دراسة الجدوي هي دراسة تفصيلية لكل جوانب أي مشروع اقتصادي، وذلك لمعرفة مدى نفع هذا المشروع، وتعمل تلك الدراسة على توضيح حجم الاستثمارات التي يحتاجها المشروع، وما هي العوائد المتوقعة له.

تجيب دراسات الجدوى على سؤال ما هو مدى نجاح المشروع, وتعد من الخطوات الضرورية جدا التي تسبق أي مشروع، فالمشروع بلا دراسة جدوى تعني الدخول على كارثة دون أن تدري.

تعد دراسة الجدوى العتبة الأولى لإقامة أي مشروع، وبدونها سيكون من الصعب جدا إدارة أي مشروع اقتصادي، وأهميتها:

  • تساعد في الحصول على أفضل استفادة ممكنة من الموارد الاقتصادية.
  • توضح العوائد المتوقعة للمشروع، وذلك بمقارنة بالتكاليف المتوقع دفعها في المشروع.
  • تضع خطة، وبرنامجا لتنفيذ المشروع، كما أنها تحدد أسلوب الإدارة.
  • تعمل مقارنات لمشاريع مشابهة لنفس المشروع وذلك لمعرفة عيوب ومميزات المنافسين، وتجنب الأخطاء التي من الممكن الوقوع فيها.
  • تبين منظومة كاملة لكل بيانات المشروع من تمويل وعمالة، وديكور وغيره.

هناك العديد من العوامل التي تحدد تكلفة دراسات الجدوى، ومنها:

  • إذا كانت الدراسة دقيقة جدا، وتفصيلية وبها العديد من البيانات عن كل جوانب المشروع، تكون الدراسة مكلفة.
  • إذا كان من يشرف على الدراسة متخصصون لهم خبرة طويلة في مجالهم تكون في الغالب الدراسة مكلفة.
  • المشاريع الصغيرة التي في الغالب يبتدءها الشباب الراغبين في فتح مشروع لهم تكون هذا الدراسات بسيطة التكلفة.
  • إذا كان حجم الاستثمار في المشروع كبير ويحتاج الكثير من التمويل تكون الدراسة مكلفة، لانها ستحتاج إلى جهد
  • وبحث أكثر عمقا، ومعلومات تفصيلية أكثر.
  • تنقسم دراسات الجدوى إلى قسمين دراسة تمهيدية وهي من الدراسات التي يمكن لأي شخص عملها، ودراسة متعمقة وهي الدراسة التي يقوم بها متخصصون، والتي يأخذوا فيها بعين الاعتبار المعلومات التي توفرت في الدراسة التمهيدية.
  • تكلفة دراسات الجدوى مختلفة ومتباينة من شركة لأخرى، ومن مشروع لأخر.

وتكلفة دراسة الجدوى رغم أهميتها عند المستثمر إلا أنها حتى لو كانت كبيرة ، فلابد على المستثمر أن يضعها في الاعتبار لأن دراسة الجدوى مهما كانت تكلفتها فهي توفر على المستثمر خسائر مالية فادحة قد يتعرض لها إن لم يقم بدراسة الجدوى الجيدة لمشروعه قبل البدء فيه وتطبيقه على أرض الواقع، فدراسة الجدوى لا يمكن ابدا الاستغناء عنها بأي حالٍ من الأحوال لتحقيق أعلى عائد ربحي منتظر من مشروع ما، وتكلفة دراسة جدوى مشروع في الغالب تكون كبيرة ومكلفة للمستثمر وأصحاب رؤوس الأموال إلى حد كبير، نظرا لأنه في أحيان كثيرة تقوم بها بمكاتب وشركات و بيوت خبرة الاستشارات التسويقية.

وتتضمن دراسة التكلفة دراسة الجدوى المالية الخاصة بالمشروع والتي يمكن من خلالها حصر كافة التكاليف بمختلف أنواعها الخاصة بالمشروع  كالتكاليف التأسيسية و التكاليف الرأسمالية والتكاليف التشغيلية بالإضافة إلى التكاليف الثابتة كالصيانة الدورية للمعدات والرواتب الشهرية للعمال، والتكاليف المتغيرة كأجرة العمال وفواتير الطاقة، التكاليف الكلية للمشروع.

ربما تفيدك قر اءة : أشهر مدرسة متخصصة فى كيفية صناعة العطور بدون كحول

وتكلفة دراسة جدوى أي مشروع تتوقف على مدى إلمامها بعناصر أخرى مالية كحساب الربح الشهري والإجمالي  وحساب الشهر الصافي، وأيضا حساب القسط الشهري للبنك وأيضا كافة الاختبارات المالية، وباختصار يمكن القول أنه من خلال تعريف دراسة الجدوى المالية لمشروع ما ومعرفة تكلفة دراسة جدوى له تمكنا من حساب الربح الإجمالي المتوقع ومن ثم حساب الربح الصافي وكذلك يمكن عمل كافة الاختبارات المالية لقياس مدى جدوى المشروع وذلك من خلال أمرين أساسيين هما، حساب نقطة التعادل، والعائد على الاستثمار.

وتكلفة دراسة جدوى أي مشروع تختلف عن غيره، فليست تكلفة دراسة جدوى مشروعا خدميا كتكلفة دراسة جدوى مشروع سلعة أو منتج معين، فليست كل المشاريع تحتاج إلى دراسة الجدوى التفصيلية، ولكن لكل مشروع تكلفة دراسة جدوى خاصة به، حسب طبيعة دراسة الجدوى الخاصة به التي تتم بناءً على طبيعة المشروع نفسه والظروف المحيطة به أي بيئة المشروع.

دراسة الجدوى المالية

دراسة الجدوى المالية

اهمية دراسة الجدوى

يبحث أي مستثمر عند سعيه لإقامة أي مشروع مهما كان نشاط هذا المشروع سواء كان خدميا أو أن  فكرته عبارة عن سلع ومنتجات عن دراسة جدوى مفيدة تستطيع أن يتنبأ خلالها  بنجاح أو فشل المشروع منذ البداية وقبل تنفيذه على أرض الواقع، وفي رحلة سعيه تلك عن الرؤية المستقبلية للمشروع من خلال دراسة الجدوى التفصيلية يبحث المستثمر أو صاحب العمل عن دراسة جدوى شاملة لمشروعه، متسائلا عن تكلفة دراسة جدوى المشروعات عموما ، ومتوقعا لتكلفة دراسة جدوى مشروعه خصوصا.

وقبل التطرق إلى العوامل التي تتحكم في تكلفة دراسة جدوى أي مشروع  حسب نشاطه يمكننا شرح بشكل سريع  ماهية دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تكون عبارة عن مجموعة من المعلومات الخاصة بمشروع معين قيد التنفيذ ، حيث يكون مجرد اقتراح فقط لا غير، ومن خلال المعلومات المجمعة يتم تحليلها من أجل معرفة حجم الإمكانيات المتاحة لتنفيذ المشروع والتقليل قدر الإمكان من المخاطر والصعوبات والتحديات التي قد تقف حائلا بين المستثمر أو أصحاب الأعمال ونجاح مشروعاتهم.

يجب على المستثمر عدم الاهتمام بتكفله دراسة جدوى مشروعه مهما بلغت، وعليه أن ينظر فقط لأهميتها التي تعكس مدى جدوى المشروع للاستثمار من عدمه، فتعكس دراسة الجدوى الجيدة لأي مشروع الاعتبارات التي تضمن نجاحه والتي لابد وأن يأخذها المستثمر بعين الاعتبار كالنواحي التسويقية والفنية والمالية، فهذه هي أهم العناصر التي من خلالها يمكن التعرف على متطلبات السوق أو بيئة العمل التي يتم فيها تنفيذ المشروع.

كما ذكرنا سلفا – أن من اهم العوامل التي يجب أن يأخذها المستثمر في الاعتبار هي دراسة السوق وذلك من خلال دراسة إلى أي مدي يستطيع السوق استيعاب السلعة أو المنتج ” فكرة المشروع” حيث تعكس دراسة السوق طبيعة المستهلك  للسلعة أو المنتج، بالإضافة إلى دراسة الكميات التي يحتاجها السوق ومن ثم  تحديد حجم المبيعات مع الوضع في الاعتبار جودة وأساليب الانتاج، والتوقعات الخاصة بالعرض والطلب والزيادة والنقصان على المنتج في السوق ومن ثم فهم أساليب المنافسة ووضع خطة تنافسية متميزة.

ايضا  تُعد الدراسة الفنية من أساسيات معرفة تكلفة دراسة جدوى أي مشروع، حيث تهتم هذه الدراسة بمعرفة  كافة المراحل الإنتاجية المتعددة كتحديد الأصول الثابتة ومعرفة الموقع الملائم للبناء و المعدات اللازمة للتصنيع وكذلك متطلبات الإنتاج سواء كانت عمال أو مواد خام .. إلخ، ولذا  يمكن القول أن تحليل  تكلفة دراسة جدوى مشروع يمكن أن يتم من خلال الإطار العام الفكري المكون من ” تحديد فكرة المشروع نفسه.

وعمل دراسة أولية بسيطة مبدئيا، ثم عمل دراسة جدوى تفصيلية تضم عدة دراسات تفصيلية الدراسة التسويقية وتقدير الطلب على منتجات  وسلع وخدمات المشروع، و الدراسة الفنية والهندسية  الخاصة بالمشروع، وكذلك الدراسة المالية وتقيم المشروع اقتصاديا، تأتي بعد ذلك الدراسة البالغة الأهمية وهي الدراسة المالية التي تعد الأساس  في إنشاء أي مشروع”.

فمن أساسيات الاستثمار الجيد مهما كان جحم المشروع المستثمر به لابد من لجوء المستثمر أو أصحاب رؤوس الأعمال والأموال إلى متخصصون لـ إعداد دراسة جدوى منظمة وكاملة للمشروع المقترح  مع مراعاة إتباع الخطوات والتقنيات العلمية اللازمة، فأي مشروع في أي مكان في العالم ومهما كان حجمه ونوع نشاطه يحتاج لتخطيط جيد يتم من خلاله وضع أهداف بعيدة المدى وأهداف قصيرة المدى وهذا لا يتم سوى بدراسة جدوى مسبقة لتنفيذ المشروع.

ويتم تحديد فيها تكلفة دراسة جدوى نفسها الخاصة بالمشروع بعد ذلك يتم التعمق في تفاصيل المشروع وأهم العناصر الأخرى التي يحتاج إلى دراستها المشروع كالتكاليف المشروع نفسه الكلية، وأهمية المشروع  كذلك، والعوائد والأرباح المتوقع تحقيقها بعد تنفيذ المشروع وتحديد تكلفته وتكلفة دراسة جدوى تفصيلية خاصة به وأيضا دورة رأس المال للمشروع.

اعداد دراسة جدوى اقتصادية

اعداد دراسة جدوى اقتصادية

 

ربما تفيدك قراءة:  أسرار يجب أن تعرفها عند عمل دراسة جدوى مكتب محاماة السعودية

وقد يرى البعض أن دراسة جدوى مشروعات صغيرة لا تحتاج إلى تخطيط جيد لضمان نجاحها، وهذا الأمر ليس له علاقة بالصحة تماما، فحساب تكلفة دراسة جدوى مشروع صغير غالبا ما تكون غير مكلفة ولكنها  ضرورية حتى لا يتعرض المستثمر للمخاطر وفقدان كافة الأموال على المشروع الذي يؤول به الحال في النهاية إلى الفشل، وعلى العكس قد تتسبب دراسة الجدوى الجيدة للمشروع الصغير في نجاحه وتوسيعه.

فهناك الكثير من المشاريع الصغيرة  التي لم يضع أصحابها فكرة تكلفة دراسة جدوى مشروعهم في بالهم، ومن ثم أدى التخطيط الجيد للمشروع الي يحلمون فقط بنجاحه إلى التميز والأرباح الكثيرة الغير متوقعة على الإطلاق، فتخطت أرباح أغلب تلك المشروعات الحدود المتوقعة والمحتملة من الأرباح المنتظرة لتلك المشروعات الصغيرة، من هنا نستطيع القول بأن عاملي التخطيط والإدارة هما اللذان يفرقون ويجعلون مشروعا ما مختلفا عن غيره.

وفي الختام يجب معرفة أن التخطيط لأي مشروع اقتصادي يعد من أهم الخطوات التي تحقق نجاح المشروع، إذ يضمن التخطيط السليم للمشروع نجاحه وفاعليته، وكذلك العائد المالي الجيد المتوقع للمشروع.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.