كيفية دراسة جدوى مستوصف طبي متكامل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على خطوات دراسة جدوى مستوصف طبي

دراسة جدوى مستوصف طبي متكامل الخدمات، يحتوي على عدة فروع وأقسام، الهدف عام وواضح خدمة المجتمع بطرق مشروعة عن طريق تأمين مستلزمات الرعاية الصحية، باستثمار قدره قد يصل إلى أكثر من مليون دولار، تتيح الإمكانيات سد حاجة المرضى لمختلف الأجهزة الطبية.

نستعرض في هذا الموضوع نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي يستهدف تأسيس وإنشاء مستوصف متكامل لتقديم الرعاية الطبية وفق أحدث تقنيات طبية، نستوضح خطة العمل وطريقة دراسة جدوى، مع ذكر مختلف التفاصيل في هذه المجالات بكل شرح وتوضيح.

دراسة جدوى مركز طبي متكامل

الاستثمار في القطاع الصحي من الفرص الجيدة التي تحقق عائد مادي مرتفع، يخدم شرائح متعددة ويلبي احتياجات المواطنين والمقيمين ويحقق عوائد اقتصادية مرتفعة.

يتم تقديم فكرة للمشروع وهو عبارة عن مركز طبي مكون من عيادة أسنان، وعياة نسائية، إضافة إلى عيادات جراحية.وأخرى جلدية ليزر .

هدفه: تقديم خدمات طبية لقطاع عريض من المواطنين معتمد على أفضل كوادر بشرية من اطباء مختصين وممرضات إضافة لتقديم الرعاية الطبية لكل مريض يحتاجها.بالاعتماد على أفضل وأحدث أجهزة طبية ليزر وجراحة ودواء.

كيفية عمل مستوصف طبي يخدم في المقام الأول محدودي الدخل والبسطاء من طبقات المجتمع، خاصة مع ارتفاع عدد السكان سيكون المشروع ناجح لاشك يلبي احتياجات السكان المحلية.يتناول إعداد دراسة جدوى مختلف الجوانب التسويقية والفنية والمالية.

تصل تكلفة  تأسيس مركز طبي في المملكة عدة ملايين من الريالات السعودية، حسب  الموقع ومساحته، وعدد أقسام المنطقة الواقع بها، وما هي الأجهزة المتوفرة به، تشير المؤشرات المالية إلى مدى نجاح المشروع حيث أن معدل يثل إلى ما أعلى من 61% ويمكن استرداد رأس المال كاملاً خلال سنتين.

توضح دراسة مشروع مستوصف طبي من الناحية التسويقية حاجة المستوصف للحملات الإعلانية، وكيفية إعداد وإدارة الصفحات الاجتماعية للموقع اختيار قالب مناسب له، وعمل موقع الكتروني على woordpress وهي أهم الخطوات التعريفية بالمشروع.

تأسيس مركز طبي

تأسيس مركز طبي

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 بعد الحصول على خدمات التراخيص الصحية تبدأ دراسة جدوى بإعداد النواحي الفنية والتسويقية للمشروع، فالمالية من حيث تكلفة الإنشاء والتأسيس، تكلفة المعدات والأدوات التي سيتم شغلها لإتمام المشروع، رواتب العمالة والموظفين .تحديد ما هو العدد الأدنى للأطباء وباقي الكادر الصحي وتحديد أتعاب كل منهم.

يفضل الحصول على  دراسة جدوى جاهزة بدل البحث عنها في الانترنت، وعرض كافة الأفكار الخاصة بالمشروع ععل المكتب المعتمد لإعداد الدراسة لمزيد من الإيضاح للوصول إلى نتائج مرضية، تحقق هدف المشروع وغايته في خدمة المرضى.

خطة تشغيل مركز طبي:

لدى الإعداد لخطة عمل يتم تحليل حجم السوق وتقدير الخدمات الطبية المدفوعة التي تستخدم فيها مواد المطبوعات المتخصصة، يتم جمع البيانات الإحصائية الخاصة بالخدمات الطبية، وتحليل السوق من الخدمات والأسواق من التامين الصحي الإجباري والطوعي .

يجب أن تتضمن خطة العمل تحديد ما هي دراسة الجدوى التي ستتضمن معلومات عن القطاعات الرئيسية للسوق ما هي الخدمات الطبية المدفوعة وأنواع منظمات الرعاية الصحية، ومعلومات عن المنافسين، حول برامج الرعاية الصحية وتكاليف الخدمات الطبية.

تصف خطة العمل مفهوم المركز الطبي الذي سيكون عبارة عن عيادة متخصصة او مؤسسة طبية متكاملة، تتوافر فيه خدمات صحية مدفوعة، وما هي هيكلة الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة نظراً للموقع الطبي.

تقدير الإيرادات في إعداد خطة العمل، تحليل الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة، من قبل عملاء المركز عملاءع القطاعين العام والخاص.

يتم التقييم استناداً إلى معلومات الدخل، مع الأخذ بعين الاعتبار التقلبات الموسمية في الطلب على المراكز الطبية المدفوعة.وتحليل قدرات المركز الطبي في جذب الزبائن واستخدام نتائج المسوحات لتحديد العوامل التي تؤثر على اختيار مؤسسة طبية لمختلف فئات المستهلكين من الخدمات الطبية.

 على ضوء هذه الخطة يبدأ عمله مكتب استشارات اقتصادية في رسم سياسة المشروع، كما يأخذ بتطوير استراتيجية التسويق للخصائص الديموغرافية للأنواع الرئيسية من مستهلكي الخدمات الصحية، فضلاً عن مصادر المعلومات وتؤخذ في الاعتبار عند اختيار منشاة طبية.

مكتب استشارات اقتصادية

مكتب استشارات اقتصادية

ربما تفيدك قراءة : أفضل طريقة لدراسة جدوى مشروع مكتب استقدام

دراسة جدوى لمشروع طبي:

يتم إعداد دراسة جدوى للمنشأة المسجلة في منصة صحة وفق قوانين المملكة، مع تحديد قيمة رأس المال الذي ستعمل في نطاقة وتقدم خدماتها.

تبدأ الدراسة بتوضيح أهداف وخدمات المشروع التي سيقدمها مع تحديد الفئات المستهدفة.وبتوضيح معنى مؤسسة صحية وفقاً ل اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة 1439 والتي تصفها بأنها كل مكان يستقبل المرضى تقدم خدمات صحية مساندة أو فنية متممة للعلاج والتأهيل.يصدر قرار من وزير الصحة باعتمادها من الخدمات الصحية.

  •  يجب عمل دراسة وافية للسوق والتعرف على متوسط الأسعار في المنطقة التي سيتم إنشاء المشروع فيها.
  • البحث عن مكان مناسب، يحتاج للخدمات الطبية، ذات كثافة مرتفعة.
  • يجب تخصيص المساحة التي تستوعب مختلف مستلزمات المشروع الطبية التقنية والإدارية.
  •  أشعة وسونار، وأسرة، مستلزمات غرف ولادة وأسنان وليزر.
  •  ديكورات بألوان فاتحة. توفير أدوية للأمراض المنومنة وتحديد جهات استيرادها.
  •  توافر مختلف وسائل النظافة والتعقيم.
  • توافر مساحة لادارة المشاريع حتى النهاية.
  • توفير الكهرباء والغاز ومختلف وسائل الخدمات العامة.
  • تحديد حجم العمالة والكوادر الطبية، وعمال التظافة.
  • توفير محاسب مسؤول عن حسابات المستوصف.

 اعداد دراسة جدوى تسويقية للمشروع بشكل مبدئي، واعتماد العروض والتخفيضات على الكشوف بأسعار مناسبة في المواسم والأعياد.

ـ حساب قيمة الأرباح لا سيما وأن مشروع مستوصف طبي يعتبر من المشاريع الخدمية الرائدة والتي تحقق عوائد جيدة كما يعتبر تجارة مربحة لأصحاب محلات بيع المعدات الطبية.

ـ يتم التعرف على المتطلبات الخاصة بالمشروع، وحساب الإيرادات المتوقعة في خلال مدة أقصاها شهور ستة، ومن خلالها يتم احتساب الأرباح.

دراسة جدوى عيادة اسنان

مجرد التفكير بافتتاح عيادة أسنان، يعني المشروع خدمي لكثير من الفئات المجتمعية، من المرضى الذين يبحثون عن عيادات أسنان مجهزة بأحدث تقنيات طبية متطور، تبييض وتلبيس أسنان، ليزر وفيلر،إصافة إلى أن هذا المشروع سيخدم فئة من الأطباء ليس بإمكانها فتح عيادات بتقنيات متطورة.

. يحتاج المشروع إلى معرفة كيفية استخراج ترخيص عيادة اسنان ليتم اختيار موقعه ومساحته، تفضل مثل هذه المشاريع أن يكون مكانها في الأرياف والمناطق النائية، لاتقل المساحة عن 80 متر، ويتم تقسيمها إلى غرفة للكشف، وغرفة استقبال وغرفة انتظار,، حمام ومرافق عامة كهرباء ومياه على الأقل .

الكثير من افكار مشاريع يمكن تحقيقها، برأس مال متوسط كما في مشروع عياة أسنان الذي سيحتاج إلى شراء جهاز تعقيم أدوات أسنان، شراء كرسي طبي لجلوس المريض عليه، شراء أجهزة شفط اللعاب والخلع وحقن تخدير، شراء ملقط وحافر، وجهاز باحث عن التسوس، وبعض لوازم الديكور. كما يحتاج المشروع إلى  صالون لغرفة الانتظار، مكتبين ومكتب للسكرتارية، ومكتب لعيادة الطبيب.

العمالة من سكرتارية لاستقبال المرضى، وتسجيل الحالات الموجودة في المكان، والحصول على قيمة المعاينة. وعامل نظافة وممرضة.

شروط فتح مستوصف طبي:

يشترط لفتح مستوصف طبي في المملكة توافر الشروط التالية في المستثمر:

1ـ وجود خطاب خطي من صاحب الشركة أو المؤسسة أو من مفوض الشركة، مطبوع على أوراق الشركة المعتمدة ومختوم من قبلها وموجه إلى مدير الرخص الطبية والصيدلية.

2ـ ملء الاستمارة الخاصة بافتتاح مركز أو مؤسسة طبية خاصة.

3ـ ملء البيانات المطلوبة وتوقيع التعهد المصاحب للطلب.

4ـ وضع صورة عن السجل التجاري الخاص بالمستوصف ضمن الأوراق والمستندات المقدمة.

5ـ تجهيز شهادة من مكتب العمل بعدد الموظفين المندرجين تحت مظلة الشركة.

6ـ تجهيز رسم كروكي لموقع العيادة وكيفية الوصول إليها داخل المدينة مع رسم توضيحي للموقع الداخلي لها.

7ـ وضع كافة الأوراق والمستندات في ملف مطابق لمواصفات الإدارة.

8ـ إرفاق مستند يوضح من المسؤول عن التوقيعات أمام وزارة الصحة.

ربما تفيدك قراءة:  إعداد دراسة الجدوى لمشروعك

تكاليف انشاء مستوصف طبي:

قد يبدو الأمر معقداً بعض الشيء لدى التفكير بإنشاء مستوصف للعناية الطبية، يقدم خدمات متعددة في عدة مجالات طبية مثل مشروع عيادة نساء وولادة يحتاج لتجهيزات ولادة وتعقيم وحاضنات، أسرة وأدوات عناية بالأم الحامل قبل وبعد الوضع.

إن اعتماد دراسة جدوى يسهل الحصول على رقم يتم التصرف ضمنه، الاستثمار في مجالات الصحة أعمال بعيدة جداً عن الكساد، تخدم المجتمع بعائد ربحي ، يبلغ متوسط عائد الاستثمار 21%ـ36% وفقاً لظروف منطقة التشغيل. استثمار مشروع مستشفى صغير يمكن اعتماده ب 300 ألف $ مايقارب مليون ريال سعودي.

استناداً للدراسة المالية في المشروع التي توضح عدد الغرف، واحتياجاتها، تكلفة الديكور والأرضيات، الإنارة ووسائل التدفئة والتبريد التي سيكون أغلبها معتمداً على الطاقة الشمسية.

تكلفة تصميم غرف العمليات في المستشفيات مهما كان حجمها، توفير آلات ومعدات العمليات التي يختص بإجرائها المستوصف، يمكن تعويض مختلف الخسائر وتغطية النفقات بفترة لاتقل عن خمس سنوات بحال تواص لالعمل بشكل مستمر.

افكار مشاريع

افكار مشاريع

التراخيص الطبية في السعودية:

هي أهم أوراق يجب تأمينها قبل البدء بالمشروع، وفق الشروط التي تحددها وزارة الصحة، يمكن الحصول عليها من موقعها الالكتروني. الذي يوفر مختلف خدمات التراخيص الصحية. كما يوضح  شروط فتح مستشفى خاص في السعودية لمستثمرين مهما كان حجم الاستثمار المعتمد. كما يقدم شرحا مفصلا لتصميم مبنى المنشأة الصحية، عناصره وأسسه، مع رسم توضيحي للمبنى المراد إنشاؤه.

 اسس تصميم مستوصف طبي:

  • ـ يتم تصميم صالات الخدمة من الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي.
  • ـ غرف المرضى جنوباً.
  • من حيث الموقع يجب أن يكون على شارع رئيسي، هادئ نسبياً والمسافة بينه وبين أقرب محطة وقود لاتقل عن 20م
  •  المسافة الفاصلة بين المركز الصحي وآخر لاتقل عن 500متر.
  •  يجب توفير موقف للموظفين والأطباء.
  •  المداخل والمخارج باتجاه الشارع الرئيسي.

 ربما تفيدك قراءة:  أشهر مدرسة متخصصة فى كيفية صناعة العطور بدون كحول

 شروط فتح مستشفى خاص في السعودية

شروط فتح مستشفى خاص في السعودية

ارباح مستوصف خاص:

حجم الأرباح من هذا المشروع كبير، أي أنه  مشروع ناجح لنفترض أن سعر الكشف 20 ريال عدد المرضى 50 مريض يومياً، أي أن المستوصف سيحصل على 1000ريال كل يوم.عدا عن الاستشارات الطبية والمراجعات سيكون العدد اكبر دون شك. والأرباح ستتضاعف.

يمكن اعتماد مكتب المستشار لتطوير الأعمال في كيفية دراسة الجدوى ومعرفة تفاصيل المشروع، وعمل دراسة لمختلف النواحي الاقتصادية والمالية والفنية، مكتب المستشار من المكاتب بالتي يثق بها، قدمت مئات الدراسات والاستشارات في عالم الاستثمار والمال.

 تمويل المشاريع وكسب ثقة العميل، على أيدي خبراء مختصين في عالم التجارة وتوظيف الأموال، الرد على مختلف الاستفسارات ومشاركة العميل تطلعاته وآرائه، للتواصل: اضغط هنا .

مكتب سنابل الإبداع المتخصص في إعداد  مشاريع صغيرة ناجحة للشباب تقديم استشارات مالية وفنية وتجارية تحت سقف رأسمال يحدده المستثمر.في عصر التطور السريع، وانتشار عشرات المشاريع الاستثمارية تسعى السنابل للإبداع لتقيد أفضل دراساتها وتحقيق أعلى أرباح ممكنة. ويمكنكم التواصل معهم على الرابط التالي: اضغط هنا .

بهذا يتم استثمار المشروع بكل أمان وثقة واطمئنان، ويعود بالنفع العام ويحقق الأرباح الوفيرة .

 

ربما تفيدك فراءة:  أسرار يجب أن تعرفها عند عمل دراسة جدوى مكتب محاماة السعودية

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.