دراسة جدوي صيدلية فى السعودية .. بالخطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات دراسة جدوى صيدلية في السعودية

دراسة جدوى صيدلية في السعودية من بين المشاريع الهامة هي الصيدلية حيث تقديمها للسلع الدوائية والعلالجية التي لا يستغنى عنها أيٍ منّا، حيث العلاج، وفيا يلي نستعرض مع،  تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية لتوضيح كافة التفاصيل من الدراسة المالية والتسويقية، والأرباح. لكي يكون لديك خلفية كافية عن مشروعك.

تكلفة فرش الصيدلية ٢٠١٩

يمكنك التعامل مع مخازن الادوية المتواجدة في نطاق المدينة او المحافظة لتورد لك ما تحتاجه من ادوية لفرش الصيدلية، وبالنسبة لمستحضرات التجميل والمنتجات المتعلقة بالعناية فيمكن الحصول عليها من شركاتها او موزعيها.

يحتاج مشروع صيدلية إلى بعض الأرفف الداخلية لوضع عليها السلع الدوائية المختلفة، وتكون مصنوعة من الخشب أو الزجاج، أو الألوميتال، كما يحتاج إلى بعض التجهيزات الداخلية، والإكسسوارات، كما عليك أن تعلم أنه كلما دفعت أكثر في الديكورات، ومستلزماتها، كلما كانت الصيدلية أفضل في نظر الزبائن.

تحتاج الصيدلية إلى بعض مستحضرات التجميل والأدوات النسائية المختلفة من منتجات العناية بالشعر والبشرة، وغيرها، ومستلزمات البيبي من البيبرونة وغيرها، كما تحتاج إلى أجهزة قياس الوزن، والضغط، والسكر.

متوسط ربح الصيدلية في ٢٠١٩

تعتبر الصيدلية من بين المشاريع المربحة كثيراً حيث بيع كل من العلاج، والمستحضرات التجميلية والطبية بشكل دائم، ويمكن أن تصل نسبة الأرباح لمشروع صيدلية إلى 250%، ومن الجدير بالذكر أن واحدة من مميزات مشروع إنشاء الصيدلية هي إمكانية إرجاع الأدوية والمنتجات المنتهية الصلاحية إلى الشركة المنتجة، وإسترجاع الأموال مرة أخرى، لهذا فلا مجال للخسارة في تلك الحالة.

مشروع صيدلية في السعودية

مشروع صيدلية يعتبر من المشاريع الاساسية التي تقدم منتجات ضرورية يشتريها الناس دون تفكير، فهو يقدم الادوية التي تساعد الناس على تخفيف الآمهم وتحسينهم صحيًا كما يقدم منتجات العناية بالجسم والبشرة والشعر وهي كذلك منتجات ضرورية للناس كافة، ايضًا يقدم هذا المشروع بعض الخدمات الضرورية مثل قياس غط الدم وقياس معدل السكر بالدم وقياس الطول والوزن بالاضافة الى خدمة حقن المرضى من الاطفال والكبار.

ولأن المشاريع التي تقدم منتجات ضرورية لشرائح كبيرة من الناس تتسم بإنخفاض نسب مخاطرتها، فإن مشروع صيدلية يعد من اقل المشاريع مخاطرة، فهو حتمًا سيبيع وان كان في قرية صغيرة او مكان لا يسكنه الا القليل من البشر. فيما يلي سنوضح تفاصيل ومتطلبات تنفيذ وتشغيل مشروعات مربحة.

مشروع صيدلية إلكترونية

مع ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮﻳﺔ، ﺍﻣﺘﺪﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻣﺆﺷﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺴﺎﻉ ﺛﻘﺎﻓﺔ «ﺍﻃﻠﺐ ﺃﻭﻥ ﻻﻳﻦ » ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺘﺎﺡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺗﺤﺒﻮ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ.

ﺍﻷﺟﺰﺍﺧﺎﻧﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻷﺟﺰﺍﺧﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ، ﻓﻬﻲ ﺗﻌﺮﺽ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻌﺮﺿﻪ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻴﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻭﻻ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻊ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻓﻘﻂ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﻦ ﺣﻔﺎﺿﺎﺕ ﻭﺃﻃﻌﻤﺔ ﻭﺃﻟﻌﺎﺏ ﻭﺇﻛﺴﺴﻮﺍﺭﺍﺕ ﻭﻣﻮﺍﺩ ﺗﺠﻤﻴﻞ ﻭﻣﺎﻛﻴﺎﺝ ﻭﻓﻮﻁ ﻧﺴﺎﺋﻴﺔ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﻭﻣﻌﺪﺍﺕ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺁﻻﺕ ﺣﻼﻗﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ. ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﺑﺎﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﺿﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﺰﺍﺧﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻳﺘﻀﺢ ﺃﻥ ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻌﺪﺳﺎﺕ ﺍﻟﻼﺻﻘﺔ ﻭﻣﺰﻳﻼﺕ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭﺍﻟﻔﻮﻁ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻴﺔ ﺗﺸﻜﻞ ﻧﺤﻮ ﻧﺼﻒ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﺪﺩﻫﺎ 1800 ﻭﺣﺪﺓ

ﻭﻳﻌﺮﺽ موقع ﺍﻷﺟﺰﺍﺧﺎﻧﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻛﻞ ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﻗﺴﻤﺎ: ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻭﺍﻷﻧﻔﻠﻮﻧﺰﺍ، ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ، ﻣﻌﺪﺍﺕ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ، ﺃﺩﻭﻳﺔ، ﺁﻻﻡ ﻭﻣﺘﺎﻋﺐ ﺍﻟﻨﻮﻡ، ﻣﺘﺎﻋﺐ ﺍﻟﻬﻀﻢ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺒﻄﻦ، ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ، ﺍﻟﺮﻳﺠﻴﻢ، ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ، ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﻔﻢ، ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﺸﺎﺏ .

ﻭﻳﻤﻜﻨﻚ ﺗﺼﻔﺢ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ ﻟﺘﻘﺮﺃ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻭﺍﻟﺠﺮﻋﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ، ﻣﺮﻓﻘﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺳﻌﺮﻩ ﻣﻮﺿﺤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺇﺿﺎﻓﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﺔ ﻣﺸﺘﺮﻳﺎﺗﻚ.

 

أسعار تجهيز الصيدليات

بعد استيفاء الشروط القانونية لفتح الصيدلية بحسب قانون المملكة العربية السعودية, تاتي مرحلة  تجهيز صيدليات بالرياض.

ستحتاج الي حاسوب ليتم تشغيل نظام ادارة الصيدليات من خلاله وتعلم كيفية جرد الصيدلية, وبناء عليه تشغيل جميع أجهزة الهاردوير التي تعمل مع برنامج الصيدليات ( قارئ الباركود – طابعة باركود – طابعة فواتير …. )

قم بتجهيز النظام الامني للصيدلية من كاميرات و خلافة وذلك لحماية الصيدلية وتامينها وتامين روادها .

الارفف ولوحات العرض في الصيدلية من أهم معدات الصيدلية, فيجب تجهيزها  بحسب المواصفات الخاصة بالصيدلية .

قم بشراء برنامج إدارة صيدليات يقوم بإدارة  جميع العمليات التي تحدث في الصيدلية ايضا ادارة الادوية وحسابات الصيدلية .

أجهزة الهاردوير في الصيدلية هي الاجهزة التي من خلال عملها مع برنامج ادارة الصيدليات يجعلان معا ادارة الصيدلية اسهل و اسرع هذه الأجهزة هي ( قارئ الباركود –  طابعة باركود – طابعة فواتير – درج نقدية …. ).

المقاعد  التي توجد في الصيدليات تتمثل في مقاعد الانتظار او المقاعد الخاصة بالعمالة في الصيدلية  والمكاتب هي  مكاتب الموظفين.

ديكور صيدليات ٢٠١٩

اختر ديكورات لها طابع بسيط جذاب غير مؤذ للمرضي وتحديدا ديكورات صيدليات خشب, غالبا ما يكون اللون الازرق او السماوي هو اللون المتعارف عليه في المنشات الطبية حيث انه يعطي شعور بالراحة والهدوء.

كيف تحسب أرباح الصيدلية

  • هامش ربح الصيدليات = قيمة الإنتاج – إجمالي التكاليف
  • إجمالي التكاليف = التكاليف المتغيرة + الاهلاكات السنوية للأصول الرأسمالية.
  • اجمالى أرباح السنوات السابقة = جمع أرباح جميع السنوات
  • متوسط  إيراد الصيدليات = اجمالى أرباح السنوات السابقة / عدد السنوات

تصاميم واجهات صيدليات

  • الحوائط يجب ان تكون من بطلاء قابل للغسل ويفضل ان يكون لون فاتح.
  • الارضيات يجب ان تكون من مواد غير قابلة للاشتعال ويفضل ان تكون من السيراميك او البورسلين.
  • فاترينة زجاجية في واجهة المحل لعرض التي تلفت الانظار كمستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجسم والشعر.
  • يحتاج مشروع صيدلية ايضًا الى دواليب ذات ادراج وارفف صدليات وفاترينات لتخزين وعرض الادوية بها.
  • مقاعد للموظفين والعملاء.
  • جهاز كمبيوتر منصب عليه برنامج ادارة الصيدليات.
  • ستسم مراقبة ويكون مكون من عدة كاميرات مراقبة وشاشة عرض.
  • معدات كاشير مكونة من (درج اموال، قارئ باركود، طابعة باركود، طابعة فواتير).
  • هاتف ارضي بالاضافة الى اكثر من هاتف محمول لتلقي طلبات العملاء.
  • لافتة على واجهة الصيدلية موضحة الاسم والشعار.
  • معدات خاصة بتقديم الخدمات كجهاز قياس الضغط وجهاز قياس مستوى السكر

شروط فتح صيدلية

الشروط القانونية التي يجب استيفاؤها عند تأسيس صيدلية جديدة بحسب المملكة العربية السعودية.

  • خطاب من صاحب الطلب شخصيا  ويكون موقع منه ويوجه الى مدير عام الشئون الصحية او مدير الرخص الطبية والصيدلة.
  • تعبئة استمارة طلب فتح صيدلية.
  • أن يكون صاحب الطلب بالغا احدى وعشرين من العمر.
  • شهادة من الشرطة و العمدة توضح انه حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه في اي جريمة مخلة بالشرف او الامانة.
  • مستخرج من السجل المدني حديث موضح به المهنة الحالية.
  • ارفاق صورة من اخر مؤهل علمي لصاحب الطلب مع الاصل للمطابقة.
  • في حالة اذا كان صاحب الطلب يعمل بالقطاع الخاص يجب توضيح الجهه التي يعمل بها واحضار موافقة جهة العمل وتكون  مصدقة من الغرفة التجارية.
  • ان يكون صاحب الطلب سعودي و صيدلي غير مرتبط باي وظيفة او عسكرية او على بند التشغيل او التشغيل الذاتي وتعهده بذلك وتوقيعه التعهد وتصديقة من الجهات الرسمية أو يتم تعيين صيدلي سعودي متفرغ لادارة الصيدلية وارفاق صورة من عقد العمل المتفق عليه وتصدق من الجهات الرسمية وإرفاق مؤهلاتهم واثباتاته الشخصية.
  • التعهد بالعمل بكافة النظم والاشتراطات التى تضعها الوزارة حسب النموذج المرفق
  • ارفاق شهادة بنكية توضح المقدرة المالية على الاتقل عن خمسمائة الف ريال.
  • رسم كروكي واضح لموقع الصيدلية وتحديد مساحتها وتوضيح المسافة بينها وبين الصيدليات والمنشآت الطبية القربية منها وتعبئة نموذج تعريف موقع المرفق.
  • الافادة عن أي تراخيص مُنحت من قبل وزارة الصحة مع ذكر مواقعها ونوعها.
  • التعهد باحضار موافقة البلدية على الموقع والدفاع المدني على المبنى.

تكلفة مشروع صيدلية في السعودية

تعتبر الصيدلة جزءاً مهماً في معادلة التنمية الصحية وانتشارها، فكلما اتسعت دائرة الخدمات الصحية فلا بد أن يقابله اتساع مواز له في الخدمات الصيدلانية وهذا ما يقتضيه ارتباط تلك الخدمات ببعضها..

إلا أن واقع الحال يوضح الخلل الحاصل في هذه المعادلة. فالنهضة التي يشهدها القطاع الصحي بالمملكة سواء الأهلي أو الحكومي من ناحية الكم خاصة، لا تتوافق معه الخدمات الصيدلانية حيث ما يزال هذا القطاع عاجزاً عن تغطية هذه النهضة أو مواكبتها والسبب ما يعانيه هذا المجال من نقص شديد في عدد الصيادلة السعوديين القادرين على ملئه، فالجامعات السعودية تخرّج سنوياً ما يقارب (100) مائة صيدلي في حين أن هذا القطاع يحتاج إلى ما بين (,50000) خمسين ألفاً إلى (,70000) سبعين ألف صيدلي.

قد يكون هذا العدد أحد أسباب قرارات وزارة الصحة والتي تضرر منها أصحاب المستشفيات أو من له رغبة جادة في افتتاح صيدلية، فمن المعروف خاصة في مجال الصيدليات أن من يستثمر فيها لا يقتصر على واحدة وانما يسعى دائماً أن يكون لديه سلسلة من الفروع، وقرار وزارة الصحة الصادر، حسب قول احد أصحاب المستشفيات، منذ ما يقارب العامين أن الوزارة ألزمت أصحاب الصيدليات ومخازن الأودية الاستعانة بالصيدلي السعودي للعمل تحت ترخيصه فقط، وقد بلغ سعر ترخيص صيدلية الواحده من ثلاثة إلى أربعة آلاف ريال في الشهر.

وأكد أحد أصحاب المستشفيات الكبرى أنه لا يجد عدداً من الصيادلة السعوديين لتغطية عدد صيدلياته ليطبق أنظمة الوزارة التي تنص على أن يكون مدير الصيدلية صيدلياً سعودياً، رغم استعداده لدفع الرواتب المرتفعة للصيدلي السعودي والذي يحصل على راتب ضعف راتب الصيدلي غير السعودي.

شروط فتح صيدلية في السعودية 2019

أوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، أنه حرصًا على رفع جودة الخدمات الصحية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، أطلقت «مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية»، داعية الجهات المعنية والمختصين بمشاركة مرئياتهم عن اللائحة حتى تاريخ 27 فبراير 2019م.

ونصت مسودة اللائحة، على أنه لا يجوز فتح منشأة صيدلانية إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم باسم مالك المنشأة، وتتولى الوزارة منح تراخيص الصيدليات ومنشآت بيع المستحضرات العشبية، وكذلك  تراخيص الصيدليات ومنشآت بيع المستحضرات العشبية الإلكترونية، ويجوز للصيدليات إضافة خدمات مراكز الرعاية الطبية العاجلة بترخيص مستقل داخل الصيدلية.

ونصت المادة الثالثة، على أنه يقتصر ملكية الصيدلية أو منشأة بيع المستحضرات العشبية أو مركز الاستشارات الدوائية وتحليل المستحضرات الصيدلانية، على السعوديين فقط.

وتتضمن شروط الترخيص، أن يكون المالك أو أحد الشركاء صيدليًا مرخصًا له بمزاولة المهنة، ويستثنى من ذلك المنشآت القائمة إلا في حالات الوفاة أو البيع أو التنازل.

كما يشترط أن يكون مدير الصيدلية أو المنشأة أو المركز، صيدليًا سعوديًا متفرغًا مرخصًا له بمزاولة المهنة، ويجوز للمالك تعيين صيدلي غير سعودي متفرغ ومرخص له بمزاولة المهنة، في حالة عدم توفر صيدلي سعودي.

ونصت المادة الرابعة، على أنه يشترط لمنح الترخيص، أن يكون جنسية طالب الترخيص سعودية، وإن كان فردًا فيجب ألا يقل عمره عن 21 سنة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة إلا إذا كان رد له اعتباره، وأن تتوفر في المستودع الشروط والمواصفات التي تحددها اللائحة.

وأوضحت المادة السابعة، أن مدة منح الترخيص للمنشأة الصيدلية هي خمس سنوات قابلة للتجديد، وتحتسب تلك المدة من تاريخ صدور الترخيص، ويجب على المالك التقدم بطلب تجديد قبل انتهاء مدة الترخيص بثلاثة أشهر.

وحددت المادة الثامنة رسوم الترخيص كالتالي: مستودع الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية ثلاثة آلاف ريال، والصيدلية ألف ريال، ومحل بيع الأعشاب الطبية ألف ريال، ومركز الاستشارات الدوائية وتحليل المستحضرات الصيدلانية ألف ريال، والمكتب العلمي ألف ريال.

شروط ترخيص صيدلية في السعودية

يوجد الكثير من الشروط القانونية التي يجب استيفاؤها عند تأسيس صيدلية جديدة بحسب المملكة العربية السعودية. وتتعدد المكاتب استشارات ادارية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشروعات صغيرة متميزة

تساعدك على اختيار أفكار مشاريع طبية في السعودية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايراموتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات على إعداد دراسات جدوى معتمدة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية .
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا  . أو التواصل عبر رابط الواتس آب هنا .

شروط فتح صيدلية لغير صيدلى

على خلاف الشهادات الجامعية في مختلف التخصصات، والتي تتطلب تفعيلا وظيفيا لتصبح مصدر دخل لصاحبها، فإن شهادة الصيدلة بذاتها تتيح مصدر دخل الصيدلية اليومى لصاحبها دون توظيف حقيقي في القطاع الخاص يصل إلى 90 ألف ريال شهريا، مقابل الإشراف الورقي على الصيدليات.

 

تمكن الشهادة صاحبها من الإشراف على ثلاثين صيدلية، متيحة للصيدلي عبر «اسمه» فقط افتتاحها للعمل رسميا، وعوضا عن أن ينتظر الصيدلي السعودي وظيفته الحكومية أو يفتتح صيدليته الخاصة، أصبح قادرا على المفاضلة فقط بين عروض مقدمة له بحسب الصيادلة أو ما تصفه الشركات والمستثمرون في قطاع الصيدليات بالاستغلال لبنود اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، والتي تشترط أن يكون المالك أو أحد الشركاء صيدلانيا مرخصا له بمزاولة المهنة.

وتضطر الشركات وفقا لهذه اللائحة إلى تعيين صيدلي سعودي مرخص مشرف لكل خمس صيدليات في مجموعتها، فيما يتاح للصيدلي مشاركة 6 أفراد أو جهات بمعادل 5 صيدليات لكل جهة. ما يعني أنه يتمكن من الإشراف على 30 صيدلية.

العروض بدورها تختلف إذا كانت مقدمة من فرد أو شركة، فبحسب عدد من الصيادلة، فإن العرض الأدنى المقدم من الأفراد هو 3000 ريال شهريا للصيدلية الواحدة، ما يعني أن دخل الصيدلي قد يصل إلى 90 ألفا شهريا إذا أشرف على 30 صيدلية.
بينما تأتي عروض الشركات بشكل «أكثر جدية» بحسب الصيادلة، حرصا منهم على استمرارية الشراكة وافتتاح مزيد من الفروع، ليصل عرض الشركات إلى 50 ألف ريال للخمسة فروع.

وحسبما أفاد به أحد الصيادلة، فإن المدن الكبيرة اكتفت من الصيدليات إلى حد ما عبر أسماء الصيادلة القدامى، أما الدفعات الأخيرة من الصيادلة فإنهم يسعون إلى مشاركة المستثمرين في بقية المدن الصغيرة أو المناطق النائية.
ويرفض الصيادلة اعتبار هذا الإشراف الورقي استغلالا من قبلهم للقطاع الخاص، ووصفوه بأنه استغلال من القطاع الخاص لسوء العروض الحكومية المقدمة من وزارة الصحة، والتي تضع رواتب متدنية للصيادلة، بحسبهم.

 

أصبح بين يديك الآن كافة التفاصيل الخاصة بإنشاء صيدلية في السعودية والشروط اللأزمة للحصول علي الترخيص لكي تبدأ فى مشروعك.

.

.

.

 .

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.