6 نقاط توضح معنى دراسة جدوى

14 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على معنى دراسة جدوى

تنوي تنفيذ مشروع جديد؟ تشعر بالقلق من احتمالات نجاح المشروع ومن فشله؟ ترغب في معرفة رأس المال المطلوب؟ هل تعرف معنا على معنى دراسة جدوى إذا كنت ترغب في تنفيذ مشروع ناجح، مضمونة ارباحه فأنت بحاجة لمعرفة معنى دراسة الجدوى، وطرق تنفيذها بالطريقة الصحيحة، سواء بنفسك أم من خلال بعض المؤسسات التي تقدم خدماتها للمستثمرين، فدراسة الجدوى هي الطريق الصحيح لبدء مشروعك الجديد، وأنت مطمئن بأن أموالك في المكان الصحيح.

تعريف دراسة الجدوى

هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد للتمكن من تطبيق المشروع ونجاحه، ودراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة، والمنافسة والتطور التقني والفني. وأحياناً قَد يكون هذا الشخص الذي يقوم بدارسة الجدوى هو صاحب الفكرة أو شخصٍ متخصص في هذا المجال.

اساسيات دراسة الجدوى

يجب تحديد الافتراضات التي تبنى عليها الدراسة، وحجم الاستثمار المبدئي، وحجم الإيرادات المتوقعة، ومصروفات التشغيل، والتدفقات النقدية، وحساب فترة الاسترداد وصافي القيمة الحالية، مع معدل العائد الداخلي للاستثمار، أما دراسة الجدوى، والتي تعنى بتحويل القيم المالية لقيم اقتصادية باستخدام معامل تصحيح، مكونات دراسة الجدوى التفصيليةمن ضمنها: التحليل الاجتماعي الذي يتضمن دراسة تأثير المشروع على البيئة، وتأثير البيئة على المشروع، وإعادة توزيع الدخل القومي، وذلك بالتوافق مع الجوانب القانونية ودراسة السوق، والدراسة الفنية والهندسية، و الجدوى المالية والاقتصادية، والبنية التنظيمية والمؤسسية للمشروع.

مكونات دراسة الجدوى

مكونات دراسة الجدوى

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

أولاً: المبادئ الأساسية في دراسة الجدوى التسويقية:

غالبًا في دراسات الجدوى التسويقية يتم تحليل سوق السلعة أوِ الخدمة التي سينتجها المشروع المقترح عبر:

1- تحليل لكل منَ الطلب والعرض على هذه السلعة أو الخدمة.

2- جمع كل المعلومات والبيانات المطلوبة عنِ النطاق الجغرافي، الذي سينتشر فيه منتجات المشروع.

3- الكشف عنِ التأثيرات التنافسية.

4- تحديد الطاقة الإنتاجية المُلائِمة لتغيرات الطلب.

5- دراسة المنافذ التسويقية المحلية والدولية.

6- اعتماد المواصفات والمقاييس الدولية في التسويق، وخاصة بالنسبة للترويج وتطوير المنتج والخدمة.

7- كذلك الحفاظ على الموارد القابلة للنضوب لأطول فترة ممكنة.

وعندما تتوافر هذه المعلومات، سيتيح للدارس أن يستخلص تقديرًا لفجوة الطلب، وذلك لمعرِفة مدى جدوى المشروع من الناحية التسويقية.

ثانيًا: المبادئ الأساسية في دراسة جدوى فنية:

إن دراسة الجدوى الفنية تتضمن جانبينِ أساسيينِ:

– ييتمثل الأول في إجراء الدراسات الهندسية، من خلال دراسة موقع المشروع، وتبني أفضل البرامج في إعداد التصاميم، واختيار التكنولوجيا، وتشغيل الأجهزة، وتخطيط عمليات الإنتاج داخل المشروع، وإدارة أعمال الصيانة.

– أما الجانب الآخر، فيتضمن التطبيق العملي لاحتساب الاندثار والصيانة، والتمييز بين أنواع الطاقات الإنتاجيَّة، (النظرية – التَّصميميَّة – الفعليَّة)، وذلك من خلال النَّفَقات التشغيلية، وإجراء تجارب التَّشغيل.

ثالثا: المبادئ الأساسية في دراسة الجدوى المالية:

يقوم الاستثمار بشكلٍ عام على المقارنة بين الإيرادات والتكاليف، أو بين ما يُعرف بالتدفقات النقدية الداخلة، والتدفقات النقدية الخارجة، ويتم إجراء هذه الدراسات بناءً على مجموعة من المعايير المالية، التي سترشدنا في النهاية على مدى ربحية المشروع أو خسارته.

ولذلك ينصح الاقتصاديون بِعدم حصر الدراسة المالية بمصدر واحد؛ وذلك لاختلاف النسب المالية، والمعايير المالية لدراسة الجدوى الاقتصادية، وإن لكل نسبة أو معيار مجموعةً من الإيجابيات والسلبيات، وفي حال اتباع جميع المعايير المالية، فإن الآثار السلبية ستختفي أو يقل أثرها بشكلٍ كبيرٍ.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

في حالة رغبتك ببدء مشروع صغير او متوسط الحجم وترغب في معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لهذا المشروع الذي وضعت به كل أمالك  عن طريق عمل نموذج دراسة الجدوى لتتعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب وكذلك الامور الفنية المتعلقة بمواصفات موقع المشروع والتجهيزات اللازمة وحجم ونوعية العمالة، بالاضافة الى الامور المالية التي تتمثل في تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل والايرادات والارباح المتوقعة، فنحن نقدم لك معلومات عن المراحل الرئيسية والخطوات الخاصة في عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة:

عمل دراسة الجدوى المبدئيّة للمشروع:

 هي الدراسة التي يتم إعدادها قبل دراسة الجدوى التفصيليّة للمشروع، وتهدف مقدمة دراسة جدوى المشروع إلى التأكد من عدم وجود أي مشكلات تؤدي إلى استحالة تنفيذه؛ لذلك تعد دراسة الجدوى المبدئية مرحلة استكشافية لمعرفة الظروف التي تمهد إلى البدء في دراسة الجدوى التفصيلية، ويشمل اعداد دراسة جدوىمبدئية مجموعة من الخطوات هي:

  • البحث عن الموانع المؤثرة على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على تأسيس مشروع في مكان ما؛ بسبب حظر البناء، أو إقامة المشروعات على أراضيه.
  • دراسة القوانين الخاصة في المشروعات التجارية، مثل قيود أو موانع استيراد وتصدير المواد بين الدول.
  • دراسة الجدوى التشغيلية للنظام: عن طريق التأكد من مناسبة فكرة المشروع المقترحة للأولويات المعتمدة ضمن خطة التنمية المحلية؛ إذ قد يفكر صاحب المشروع في استثمار أرضٍ ما، ولكنها غير مؤهلة أو صالحة للاستثمار.
  • دراسة الحالة الاقتصادية العامة، والظروف المحلية كالاستقرار الاجتماعي والسياسي في المجتمع، والتأكد من مدى ملائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.
  • تحديد طبيعة الحاجة إلى منتجات أو خدمات المشروع؛ من خلال دراسة السوق، ومدى الطلب على منتجات المشروع، ونسبة الأسعار، والاتجاهات الاستهلاكية عند الأفراد، وغيرها من العوامل الأخرى.
  • تحديد طرق استِقطاب الموظفين والعمال للعمل في المشروع. وضع التقديرات المبدئية والأولية للتكاليف المالية الخاصة في دراسة الجدوى التفصيلية، وتحديد مدى توافقها مع رأس المال الخاص في الاستثمار، ومعرفة إذا كان المشروع يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى تفصيلية أم لا.

عمل دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع:

 هي المرحلة أو الدراسة الثانية للمشروع التي تعتمد على تحقيق الإيجاب في تنفيذه ضمن دراسة الجدوى المبدئية، وتساهم في البدء فعليا بالعمل على المشروع، وتنفذ دراسة الجدوى التفصيلية على المراحل الآتية:

  • دراسة الجدوى البيئية للمشروع: هي التعرف على تأثيرات المشروع على البيئة؛ من خلال تحليل طبيعة هذه التأثيرات، والتأكد من مدى إيجابياتها أو سلبياتها، بهدف دعم الآثار الإيجابية وتقليص السلبية منها.
  • دراسة الجدوى القانونية للمشروع: هي الدراسة التي تحدد العلاقات بين المشروعات والقوانين التي تؤثر على نشاطاتها؛ من خلال تحليل التشريعات المرتبطة بالاستثمار، ومعرفة القيود المفروضة عليه؛ من أجل تحديد الشكل القانوني الخاص في المشروع.
  • دراسة تسويقية جاهزةللمشروع: هي الدراسة التي تهدف إلى تقدير الطلب على خدمات ومنتجات المشروع، وتشمل تحليل المعلومات والبيانات التي تساعد على تحديد هيكلية ونوع السوق الذي سيطبق فيه المشروع.

دراسة الجدوى الفنية للمشروع: هي التخطيط للمشروع بالاعتماد على التقديرات والنتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، وغالباً تساهم في تقدير التكاليف التشغيلية والاستثمارية للمشروع لعمل دراسة جدوى مشروعات صغيرة.

  • دراسة الجدوى المالية للمشروع: هي الدراسة التي تعكس الآثار والنتائج المترتبة على التكاليف، والإيرادات المالية خلال العمر المقدر للمشروع، وتعتمد على التحليلات والبيانات المالية التي تُساهم في معرفة المنافع الاقتصادية المترتبة على أصحاب المشروع.
  • دراسة جدوى اقتصادية للمشروع: هي الدراسة التي تهدف إلى قياس مدى تأثير المشروع على الاقتصاد المحلي من حيث المساهمة في الوصول إلى أهداف المشروع، ومقارنتها مع الأهداف العامة في المجتمع.
  • بدء تنفيذ المشروع:

 وهذه هي المرحلة الأخيرة في العمل على دراسة المشروعات الاستثمارية، وتعتمد على دراسة أفضل الوسائل الممكنة وأقلها تكلفة من أجل المباشرة في المشروع، وأيضاً تهتم في توفير كافة المستلزمات الخاصة في هذه الخطوة، مثل المعدات، والبرنامج التنفيذي، وغيرها، ويعتمد الانتهاء من تنفيذ المشروع على وجود برنامجٍ زمني يساهم في تطبيق كافة النشاطات الرئيسية الخاصة في المشروع.

درساة المشروع

درساة المشروع

نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني

  • الميزانية     $25.00 – $50.00
  • مدة التنفيذ   5 أيام
  • متوسط العروض   $50.00

خطوات دراسة الجدوى

تعددت الطرق التي يقوم من خلالها المستثمرون بدراسة الجدوى، لكن الجميع يتفق على الخطوات التي اللازمة  لبناء دراسة جدوى متكاملة تغطي جوانب المشروع كافة، وهذه الخطوات هي:

دراسة السوق :

تقوم هذه الخطوة تقييم السوق الذي يستهدفه المشروع، وذلك لتحديد مدى قدرة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق الراهنة، ومدى توفر الفرص داخل السوق لاستغلالها وأخذ الأسبقية أمام المنافسين, ويتم تقييم السوق من خلال العديد من المقاييس، ومنها مدى حجم السوق أو القطاع المستهدف، ومدى سرعة نموه وتطوره، ومدى هامش الأرباح داخله، وأهمية المنتجات أو الخدمات التي يوفرها السوق بالنسبة للمستهلِكين، والمخاطر التي تواجه السوق، ومدى الحدة التنافسية داخل السوق، وطبيعة هذه التنافُسية، وغيرها من المعايير الأُخرى, وتساعد هذه الخطوة على فهم طبيعة السوق وتحديد الطلب المحتمل على السلع والخدمات التي سيطرحها المشروع.

تحليل الخدمة أو السلعة التي سيقدمها المشروع:

 تأتي هذه الخطوة مباشرة بعد دراسة السوق أو القطاع المستهدف، وتهدِف إلى الكشف عن مدى تقبل ورغبة المستهلكين المحتملين للسلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع، إضافةً إلى تحديد الموارد الضرورية لإنتاج السلعة أو تقديم الخدمة, ويتم خلال هذه الدراسة جس نبض المستهلكين لمعرفة ما إذا كانت لديهم القابلية لشراء السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المشروع، إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسلع بتكاليف وأرباح معقولة، وعادةً ما يتم هذا عن طريق مصدرين أساسيين للمعلومات:

  •  البحوث الأولية: يقوم من خلالها القائمون على الدراسة بجمع المعلومات بأنفسهم مباشرةً من المستهلِكين المحتملِين، عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأيٍ بطرٍق عديدة ومتنوعة، ومن ثم تحليل البيانات التي تم جمعها للتوصل إلى نتائج.
  • البحوث الثانوية: يقوم فيها القائمون على الدراسة بالاستعانة بمعلومات تم جمعها بشكلٍ مسبق من قبل مصادر خارجية، ويكون ذلك بمقابل ماديٍ، وأحيانا بشكل مجاني.

التحليل المالي:

تعد هذه الخطوة المكون الأخير من مكونات دراسة الجدوى، وتهدف إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه من الناحية المالية، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات مالية مُوسَّعة. ويتم خلال هذه المرحلة التركيز على ثلاثة عناصر أساسية، وهي:

  •  رأس المال.
  • الأرباح المقدرة.
  •  العائد على الاستثمار.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 

رأس المال:

كافة المشاريع تحتاج إلى رأس مال ابتدائي للانطلاق والبدء في العمل، إذ تتم من خلال رأس المال الابتدائي تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء، وتكاليف التوظيف وغيرها, ويسعى القائمون على دراسة الجدوى إلى تحديد مقدار رأس المال الضروري لإطلاق المشروع بالصورة المطلوبة، وذلك في سبيل الكشف عن إمكانية توفير رأس المال المطلوب من خلال مصادر التمويل المتاحة.

الأرباح المتوقعة:

بعد تحديد رأس المال الابتدائي، يتم تحديد الأرباح المتوقع تحصيلها من خلال المشروع، وذلك من خلال أدوات التحليل المالي التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى, كما يمكن الاستعانة بمؤسسات متخصصة في التحليل المالي والاستثماري لتقدير الأرباح المتوقعة.

العائد على الاستثمار:

 بعد الانتهاء من دراسة رأس المال والأرباح المتوقعة يتحول اهتمام القائمين على الدراسة إلى تحليل العائد على الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مئوية تعبر عن مِقدار أرباح المشروع المقدرة مقارنةً برأس المال الذي تم إنفاقه على المشروع, ويمثل العائد على الاستثمار معياراً أساسياً لاتخاذ القرار في الانطلاق بالمشروع من عدمه، كما يعد مقياساً لمدى كفاءة المشروع من الناحية المالية، فكلما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى المالية للمشروع.

انواع دراسة الجدوى

دراسة الجدوى عبارة عن مجموعةٌ من الدراسات التي تعتمد على رأي خبراء يعملون على إعدادها، وتنتهي في التوصية بالبدء في تنفيذ مشروع ما أو التوقف عن العمل به، وتعتمد أي دراسة جدوى اقتصادية على وجود معلومات حول طبيعة المشروع، وتختلف هذه المعلومات بين المشروعات؛ بسبب اختلاف أنواعها, ومن انواع دراسة الجدوى المعروفة:

دراسة الجدوى العقارية:

 هي دراسة الجدوى الأكثر شيوعًا، و تتضمن تقارير الجدوى العقارية ميزات مثل مسح الأراضي، وتصاريح البناء، وقوانين تقسيم المناطق، والتأثير على البيئة المحيطة والعادات الطبيعية، وقضايا المرور والتأثير العام على الشركات في المنطقة بالإضافة إلى فرص السوق ككل.

بجانب أن مشاريع الإسكان مثل الشقق السكنية، والمنازل العائلية الفردية، والشقق، أو المشاريع الكبرى مثل الفنادق أو المباني أو ناطحات السحاب غالبًا ما تقوم بإنشاء دراسات جدوى عقارية قبل حيازة الأرض وتطويرها.

دراسة الجدوى الشاملة:

  تعتبر دراسة الجدوى الشاملة تقريرًا شاملاً يأخذ في الاعتبار بعض الممارسات التجارية الأكثر عقلانية التي يجب على المرء تنفيذها قبل البدء في أي مشروع، وتتضمن دراسة الجدوى الشاملة بيانات حول امتلاك الأراضي والمسائل العقارية، والتأثير الاقتصادي والثقافي على المناطق الكبرى المحيطة، وأكثر من ذلك.

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى الإقتصادية و المالية:

  يتم إجراء دراسة جدوى اقتصادية عندما ترغب الشركة في معرفة ما إذا كان المبلغ المقترح من رأس المال والتمويل كافيين لإكمال المشروع بنجاح.

دراسة الجدوى التسويقية:

  تدرس دراسة الجدوى التسويقية أثر السوق والتغلغل، مثل التركيبة السكانية والسوق المستهدفة واختبار المنتج وأكثر من ذلك, قبل إطلاق مشروع في السوق، سواء في بيئة محلية أو إقليمية أو وطنية أو عالمية، من الضروري إجراء دراسة قابلة للتطبيق في السوق.

تكلفة دراسة الجدوى في السعودية

تختلف تكلفة دراسة الجدوى من مشروع لأخر، وفقا لطبيعة المشروع؟، وآلية تنفيذه، رأس المال المطوب، وايضا من العوامل المهمة التي تؤثر على تلك التكلفة: شركات الاستشارات التي تقدم دراسات جدوى، ومن هذه الشركات:

المستشار لتطوير الأعمال

مؤسسة رسمية، مقرها في مدينة الرياض حي العليا، تتميز كوادرها بالخبرة الطويلة والممتدة على مدار 14 سنة في السوق السعودي, تتميز بفهمنا للسوق التجاري السعودي عملياً ونظرياً. ودراسات الجدوى لديها تبدأ من 6000 ريال، والاستشارات التجارية تبدأ من 450 ريال. ويمكنكم التواصل مع المكتب من خلال رابط الواتس اب التالي: من هنا .

مؤسسة سنابل الابداع

متخصصون في اعداد دراسات الجدوى، وتتميز عن غيرها من المؤسسات بما يلي: تقدم مستشارين متخصصين، ودراسات معتمدة، دراسات تفصيلية كاملة، أحدث البيانات والإحصائيات، تساهم في تحقيق الرؤية.

ما تقدمه المؤسسة للعميل:

الاستماع للعميل: تستمع للعميل بعناية لنفهم ماهية طلبه ولتحدد احتياجه بدقة.

استشارة مدروسة بعناية: تقدم له استشارة بأهم خطوة يجب عليه القيام بها ولها الأولوية.

تثقيف العميل: تقوم بتثقيف العميل بأهم المخاطر التي يجب عليه ان ينتبه لها في مشروعه، وبأهم النقاط الجوهرية التي تؤثر على مفاصل مشروعه.

وفيما يتعلق باسعا خدماتها فيمكن حصرها فيما ليلي:

  • دراسة جدوى مبسطةمنجزة: 568 ريال.
  • دراسة جدوى مقدمة للجهات المانحة والممولين: 277 ريال.
  • دراسة جدوى تنفيذية لانشاء مشاريع: 195.

نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي للتأكد من نفع الشروع للإقدام عليه.

  • العنوان: الرياض طريق الملك عبد العزيز شمال باتجاه الدائري الشمالي بجانب بندة وهرفي.
  • الجوال: 0530003097 , واتس اب: 0530003097.
  • رابط التواصل: من هنا .

ما هي دراسة الجدوى التشغيلية

 دراسة الجدوى علم بِحد ذاته؛ لأن دراسة فكرةٍ جديدة وطريقَة طرحها ونجاحها في السوق، والعوائد المتوقعة، ومتطلبات واستثمارات المشروع، هي أهم ما فِي المشروع؛ لأن المشاريع الكبيرة أو القوانين الجديدة لها تأثيرات كثيرة يجب أن يكون نجاح المشروع بنطاق التأكيد على نجاحِه، وإلاّ سوف يفشل المشروع إذا لم تتم دراسة الجدوى بشكلٍ جيد وبإتقان.

اهم نقاط دراسة الجدوى

تظهر أهمية دراسة الجدوى، في كونها تقوم برسم مستقبل المشروع الخاضع للدراسة لفترة طويلة قادمة، من خلال عملية توقع وتقدير يشترك فيها الفنيون والماليون والاقتصاديون، وتتضمن معلومات عن المشروع وتحليلها، ومعرفة التكاليف الاستثمارية للمشروع، ومن ثم الوصول إلى قرار بشأن الاستمرار في المشروع أو صرف النظر عنه, وهناك بعض النقاط الاساسية التي يجب عليك التركيز عليها جيدا لنجاح دراسة الجدوى, ومنها:

  • وصف العمل: ويتم ذلك من خلال وصف المنتج أو الخدمات التي سيتم تقديمها.
  • جدوى السوق: ويتضمن ذلك وصفاً للصناعة، والسوق التي سيتم عرض المنتجات والخدمات فيه، وإمكانيات السوق المستقبلية، وآليات المنافسة، وتوقعات المبيعات، والفئة المستهدفة من المشترين.
  •  الجدوى الفنية:  تبين هذه الدراسة كيفية تقديم الخدمة أو المنتج، والتي تتضمن المواد، والعمالة، والنقل، ومكان العمل، والتكنولوجيا المطلوبة لإنجاز العمل والترويج له.
  •  الإمكانيات المالية: وتتضمن تقديراً لرأس المال اللازم لبدء العمل، والمصادر المحتملة لرأس المال، والعوائد القادمة من الاستثمار.
  • الجدوى التنظيمية: والتي تحدد الهيكل القانوني والمؤسسي للشركة، والمعلومات المتعلقة بمؤسسي الأعمال، والمهارات التي يمكنهم تقديمها والمساهمة بها في الشركة.
  •  الاستنتاجات:  والتي توضح مدى توقعات نجاح المشاريع، بحيث يجب أن تكون هذه الاستنتاجات دقيقةً والتوقعات واقعيةً عند تقديمها للمستثمرين.

ربما تفيدك قراءة : أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

 

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى من الامور الهامة التي يجب البدء بها قبل تنفيذ أي مشروع، حيث يعد وضع الخطة من أهم الركائز التي يعتمد عليها كمرحلة سابقة للبدء في أي عمل أو مشروع، ويشمل ذلك المشاريع والأعمال الصغيرة والكبيرة، والمشاريع الريادية والاستثمارية، إضافةً إلى المشاريع ذات العائد المادي والمشاريع غير الربحية.

ربما تفيدك قراءة : دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.