الطرق الصحيحة لـ دراسة جدوى مشروع بناء فلل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى لمشروع بناء فلل … خطوات عمله

أصبح لا غنى الآن عن أي مشروع سكني بسبب ازدياد عدد السكان بالإضافة إلى الوافدين فأصبح لابد من وجود تلك المشروعات لتوفير السكن الآمن، فإذا كنت مستثمرا فأعلم أن  دراسة جدوى مشروع بناء فلل هو الحل المثالي لاستثمار أموالك، فالعقارات سوق لا يتوقف عن النجاح ولا يتراجع كذلك، ومن هنا يمكنك التعامل بشكل كامل مع مشروع بناء فلل وبيعها على أنه رابح في كل الأحوال، وإليك كل التفاصيل التي تود معرفتها عن المشروع.

  1. شروط بناء الفلل

قبل القيام ببناء مجموعة من الفلل لابد أن تعلم أن هناك شروط توضع من أجل ذلك وإليك هذه الشروط. وفقا لما كشفته وزارة الشؤون البلدية والقروية عن تعديل أنظمة الارتدادات القائمة الخاصة بـ افكار مشاريع للمباني السكنية أو الفلل للدور الأرضي فقط وذلك وفقا للمخططات السكنية المعتمدة:-

  • لابد أن تكون نسبة البناء في الدور الأرضي 70% وذلك كحد أقصى من مساحة الأرض كاملة شاملة المبنى الخاص بالفيلا بالإضافة إلى البناء في الارتداد والملاحق.
  • وضعت الوزارة بعض الشروط أيضا منها أن يسمح بالبناء بالارتدادات جهة المجاورين فقط بحد أقصى جهتين بالنسبة للفلل المنفصلة، فيما يُسمح بالبناء بارتداد واحد إضافي جهة المجاورين بالنسبة للفلل بخاصية الدوبلكس المتلاصقة، مع السماح بتلاصق الملحق الخارجي بالمبنى، ويعد هذا السماح باعتبار الجزء المبني بالارتداد مكملا لجزء رئيسي في المبنى في الدور الأرضي وذلك مع دمج الفراغ للارتداد مع الفراغات المعمارية للمبنى من مجلس طعام، معيشة، مطبخ.
  • وقد أوضحت الشؤون البلدية والقروية أن تلك الخطوات تؤكد على الحرص على تطوير الأنظمة ومنها أنظمة البناء فيما يتعلق بالارتدادات للمباني السكنية (الفلل) وبما يحقق للمواطنين الاستفادة من أراضيهم بشكل مناسب خاصة للأراضي السكنية ذات المساحات الصغيرة.
  • لابد من الإلتزام بتلك الشروط الموضوعة والضوابط عند البناء في الارتدادات للدور الأرضي، والمتمثلة في فصل الهيكل الإنشائي وهو جدار مزدوج بفاصل إنشائي عن بناء المجاورين من خلال بناء القواعد على حدود الملكية وربط الإنشاء بكتلة المبنى، وعدم البناء في مساحة الحد الأدنى من الارتداد النظامي بجهة المجاورين للدور الأول والملحق العلوي.
  • يجب أيضا توفير الإضاءة والتهوية الطبيعية لكافة الفراغات بين المباني من خلال المناور والأفنية والفتحات العلوية، ويكون الحد الأدنى للفناء أو المنور 2 متر في 2 متر، ويجب مراعاة الالتزام بكود البناء السعودي المعروف، مع عدم تصريف مياه الأمطار على الجيران لعدم إيذاؤهم، ويجب أيضا ألا يزيد ارتفاع الدور الأرضي بالنسبة للجزء الملاصق مع الجار عن 3.5 متر من منسوب الأرض، وفي هذه الحالة يجب  توحيد الارتفاع على طول السور.
  • في حالة وجود جار ملاصق فلابد من المستفيد تشطيب الجزء الظاهر للجار بنفس المواد المستخدمة لديهم.
  • تتضمن الشروط أيضاعند البناء في الارتدادات للدور الأرضي، عدم استخدام سطح البناء للارتداد كتراس أو بلكونة خارجية، وعدم وضع أجهزة التكييف الخارجية أو مستقبلات الأقمار الصناعية على سطح البناء للجزء الواقع بالارتداد.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

  1. تحليل مشروع مجمع سكني

يلجأ الكثير من المستثمرين إلى بناء المجمعات السكنية بالمملكة العربية بعد النهضة التي شهدتها مؤخرا ونظرا أيضا لكونه من أهم المشروعات المربحة في العالم، ويعرف مجال العقارات بأنه لا يوجد به أي خسائر، فمع ازدياد عدد العمالة بالمملكة تحتاج للمزيد من المساكن والمنازل.

ومما يشجع أيضا على الاستثمار في هذا المجال هو دعم الحكومة السعودية لهذا المجال العقاري، مما يساهم في النهضة العمرانية للمملكة وانتعاش الاقتصاد الوطني السعودي بالإضافة إلى توفير الكثير من فرص العمل، ولا ننسى حصولك على الكثير من الأرباح الوفيرة نتيجة لنجاح مشروعك.

تحليل دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع كالمجمع السكني

للقيام بتحليل أي مشروع يمكنك الاستعانة بعدة أدوات من بينها بيستل PESTEL  وهي أداة تحليل تستخدم لتحديد القوى الخارجية الكلية التي تؤثر على المنظمة، والعوامل الخارجية التي قد تتغير في المستقبل، من أجل استغلال هذه التغييرات كفرص لنجاح المشروع أة عاى العكس بالعثور على مشكلات مستقبلية والعمل على حلها.

 وهناك عدة عوامل تؤثر على الاقتصاد الكلي منها السياسة والاقتصاد والمجتمع والتكنولوجيا، وبالأداة السابقة يمكن إضافة أيضا عاملي البيئة، والقوانين.

 

يستغرق المبتدئ بعض الوقت للعمل على  التعرف على التغييرات التي يمكن أن تحدث على مستوى السياسة والاقتصاد والمجتمع والتكنولوجيا، وربما على مستوى البيئة والقانون والتي قد تؤثر على مشروعه.

 وإضافة إلى التحليل السابق هناك أيضا أداة التحليلSTEEPLED، وهي أداة تُستخدم كل العوامل السابقة ويُضاف عليهم العوامل الأخلاقية والديموغرافية، وتستخدم تلك الأدوات لاتخاذ قرارت الاستثمار الكبرى، إذ عادة ما تهتم الجهات الاستثمارية بالإطلاع على تحليل PESTEL للدولة والقطاع التي ترغب في الاستثمار فيه، قبل أن تتخذ قرارا.

تصميم المجمع سكني

يمكن أن يتم تصميم المجمع السكني على سبيل المثال من ثماني وحدات سكنية متاح لكل منها الوصول إلى الخدمات الترفيهية، الفناء المركزي والمجلس، وكافة سبل الحياة المتاحة بالمنطقة مع استكمال المشهد بأفضل الديكورات والتصميمات للمباني والعمل على جعل التصميم الداخلي للمبنى أيضا متسع ومميز.

شروط بناء وادارة مشروع بناء فيلا بمجمع سكني مغلق

يسعى كل مستثمر للاطلاع على  شروط البناء الذي يقدم على عمله كي يقوم بتخليص أوراقه والسير وفقا للشروط المطلوبة، وخاصة إن كان المشروع دراسة جدوى مشروع كمبوند سكني مغلق، لذلك نجد أن أمانة منطقة الرياض على سبيل المثال، باشرت بالتنسيق مع الجهات المعنية في المنطقة لتطبيق اشتراطات البناء الرياض جديدة لبناء المجمعات السكنية المغلقة، وتتضمن قائمة بمتطلبات عامة يجب تطبيقها على أي مجمع مراد انشاؤها:

 

  • لابد أن يكون موقع المجمع مخصصا للإسكان بالمخطط المعتمد له وأن يتم تطبيق تعليمات وأنظمة البناء المعتمدة لدى الأمانات والبلديات الخاصة بالمجاورات السكنية عليه.
  • يجب اختيار الموقع المناسب للمجمع السكني بحيث لا يسبب أي إزدحام للمرافق المحيطة به.
  • أن تحيط الشوارع بالمجمع من جميع الجهات لضمان استقلاليته وتمنحه الخصوصية ولتسهيل المراقبة الأمنية.
  • يجب توفير مواقف كافية لسيارات السكان وزائريهم وبمعدل لا يقل عن موقف لكل وحدة سكنية وتطبيق الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • يجب أن تقيم سورا خارجيا للمجمع من الأسمنت المسلح وبمواصفات تتحمل الصدمات أو التقليل من الصدمات بحيث يكون ارتفاعه مناسب.

أسس تصميم المجمع السكني

يعد تصميم المبنى السكني من أكثر عوامل جذب المشترين فهم يسعون للبحث عن مأوى آمن ومريح لهم من العوامل الخارجية ويجب أن يكون لتصميم المجمع أسس يمكن السير عليها وتنفيذها ومن العوامل المؤثر على كل تصميم والذي يميز كل منطقة بذاتها:-

  • العامل الثقافي والديني

 وهنا يهتم التصميم بالاقتباس من فن العمارة الإسلامية بوضوح عن طريق استخدام الفتحات الضيقة والتي تمنع الرؤية وتضع الأولوية للخصوصية على عكس الحضارة الغربية مثلا والتي لا تهتم مثل اهتمام الحضارة الإسلامية بالخصوصية وذلك لمعتقداتهم فتجد النوافذ ضخمة وشفافة من الزجاج وغيره من المواد التي لا تتيح الخصوصية.

  • المناخ

المناخ من أهم العوامل التي تؤثر على شكل العمارة فيجب اختيار لون يتناسب مع البيئة الصحراوية على سبيل المثال أو البيئة الساحلية واستخدام مواد محددة لذلك.

  • حركة سير الأشخاص

ترتبط حركة سير الأشخاص داخل المجمع بشكل الممرات ونوع المداخل، وإمكانية الوصول للمتنزهات الموجودة بالمجمع أو غيرها من الجراجات.

ويذكر أن المملكة شهدت خلال السنوات الماضية تزايد عدد السكان وزيادة دراسة جدوى المجمعات السكنية لحل تلك المشكلة، حيث قفز هذا العدد من أكثر من سبعة ملايين نسمة عام ١٣٩٤ هـ إلى أكثر من عشرين مليون نسمة في عام ١٤٢١ هـ ، وبلغ معدل النمو السنوي هذه الفترة ٣ %، وكان من أهم خصائص التحولات السكانية خلال الفترة السابقة زيادة الهجرة للمدن الرئيسة ، وارتفاع نسبة الفئة العازبة فيها، ونتيجة لهذه التحولات فقد ظهرت الحاجة الملحة إلى توفير الإسكان المخصص للعزاب داخل المدن، وربطها بموقع العمل.وقد بدأت خطوات وزارة الاسكان السعودية تؤتي ثمارها في فك احتكار الأراضي داخل المدن، خاصة أن هناك 52 مليون متر مربع تم تطويرها أو قيد التطوير. والأهم من كل هذا هو التأثير الإيجابي المتمثل في تنشيط الاستثمارات العقارية، لمساحات ظلت لأعوام وعقود محتكرة وميتة.

ربما تفيدك قراءة … أفضل دراسة جدوى نادي رياضي .. بأسهل الخطوات

  1. دراسة جدوى مشروع مجمع سكني

لابد من وضع دراسة جدوى مميزة للعمل على إنشاء مشروع ناجح لمجمع سكني متميز وإليك بعض النقاط التي يجب أن تعلمها عن هذا المشروع:-

 

  • الموقع والمساحة اللازمة

حتى تقوم بتنفيذ مشروع مدينة سكنية وشقق للتمليك على سبيل المثال أو فلل صغيرة فى المملكة تحتاج لمساحة كبيرة قد تصل إلى عدة أفدنة ويفضل أن تقع تلك المساحة داخل إحدى المناطق حديثة الإنشاء للإستفادة من تسهيلات الحكومة للمستثمرين والتي تمنحها لهم نظير تعمير تلك المناطق، والمتمثلة في تخفيض لأسعار الأراضى وتسهيل استخراج التصاريح وتسهيل إدخال المرافق بالإضافة إلى وجود شبكات الطرق والنقل العملاقة.

  • التجهيزات اللازمة للمشروع السكني

بعد الحصول على المساحة اللازمة للمشروع السكني، عليك بالاستعانة بمكتب تصميمات هندسية لتصميم المجمع السكنى الخاص بك بالرؤية التي تحبها وتراها ثم عليك أيضا الاستعانة بشركة مقاولات مشهود لها بالكفاءة والخبرة والأمانة والاحترافية لكي تقوم على تنفيذ المخطط الذي وضع من قبل، وذلك تحت إشراف المهندس المصمم بالطبع وإشرافك الشخصي لكونه أمر مهم لتطبيق المشروع.

تأتي بعد ذلك خطوة توفير مواد البناء من حديد وأسمنت ورمال وبلوكات وخرسانة وغيرها من المواد اللازمة للبناء ويجب أن تحرص على أن تكون التشطيبات النهائية مميزة وأنيقة وجذابة، ويجب عليك أيضا تزويد الوحدات بمصاعد وتكييفات.

  • الأيدى العاملة اللازمة للمشروع

بعد الإنتهاء من إنشاء المجمع السكني وتشييده تأتي خطوة تعيين حراسة على الفلل والوحدات البنائية كما يمكنك تعيين مسئولين عن النظافة والصيانة، وأيضا ستحتاج إلى تعيين مشرفين على الوحدات السكنية للعمل على راحة السكان واحرص على أن يكونوا من أصحاب الخلق الجيد والأمانة وعين لهم الرواتب التى يستحقونها.

  • سبل التسويق للمشروع

يمكنك التسويق لمشروع الأبنية السكنية أو مشروع بناء بيت وبيعه عن طريق دراسة جدوى اقتصادية بعدة طرق من بينها:

أولا عليك القيام بتمويل حملة إعلانية ضخمة فى الجرائد والمجلات وإن كان مشروعك ضخم للغاية فيمكنك إطلاق حملة بالتلفزيون. يمكنك أيضا الإستعانة بنجوم المجتمع والرياضين فى تلك الحملة للمزيد من المصداقية.

ثانيا قم بتوزيع لافتات على الطرقات والتي تحمل إعلانا عن مشروعك.

اختر مكتبا ذو ثقة للقيام بعمل دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك وآخر استثماري لاحقا من أجل التعامل مع البناء والبيع للوحدات السكنية الخاصة بك

  • قم باستغلال مواقع التواصل الإجتماعى والدعاية من خلالها لانها الأقرب للكثيرين في الوقت الحالي وتمكنك من الوصول إلى آلاف العملاء.
  • لابد من وجود موظفين لبيع الوحدات من داخل المجمع السكني.

ربما تفيدك قراءة … دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

  1. مخطط مشروع مجمع سكني

قبل البدء في أي مشروع عليك أولا معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذا المشروع، وبعد ذلك تأتي خطوة استشارة أهل الخبرة والمتمثلين في شركات دراسات الجدوى ولكن أولا يجب أن تعلم بعض المعلومت عن دراسة الجدوى.

ماهى دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد حتى يمكنه تنفيذ المشروع بشكل ناجح وأن يتجنب العواقب التي من الممكن أن يقابلها، كما توضح دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على دراسة مشروع اخترته، مثل قوانين الدولة المقام بها المشروع، والمنافسة والتطور التقني والفني.

تمنحك دراسة الجدوى أيضا القرار النهائي بخصوص تنفيذ المشروع وفي هذه الخطوة لا بد من اتخاذ القرار النهائي حول فكرة المشروع، ويوضح الذين يقدمون لك المساعدة بعض النقاط التي يجب أن تعرفها قبل أن تعطي الضوء الأخضر النهائي لمشروعك، وهي:-

  • حجم أرباح المشروع.
  • طريقة حساب تلك الأرباح.
  • التعرف على فوائد أخرى هامة لمشروعك.

وعند التفكير في اختيار مكتب من مكاتب دراسات الجدوى الشهيرة بالمملكة يمكنك أن تجد ما تبحث عنه لدى الاختيارات التالية:-

إليك أفضل شركات دراسة الجدوى في السوق السعودي والتي ستساعدك على إنجاح أعمالك بشكل كبير:-

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

– الخبرة الطويلة.

– نصائح واستشارات مجانية.

–  ادارة المشاريع.

– التخطيط الإبداعي.

– دراسة المنافسين.

– تعلم أفضل طرق كيفية دراسة الجدوى الناجحة للوصول بالمشروع إلى بر الأمان والحصول على نتائج أكثر من مرضية للعميل.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها.

 للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي ( اضغط هنا )، أو التواصل عبر واتس آب (اضغط هنا )

2- المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة اعداد دراسة جدوى لمشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

  • تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت إلى مكتب استشارات اقتصادية مثل المستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل.

يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي ( انقر هنا )

ربما تفيدك قراءة … أفضل دراسة جدوى نادي رياضي .. بأسهل الخطوات

  1. تكلفة بناء فيلا

تكلفة بناء فيلا واحدة تكون غالبا مرتفعة للغاية نظرا لارتفاع تمويل المشاريع تلك وأسعار مواد البناء والتشطيبات، أما إذا كنت قد قررت بناء مجمع سكني فبالطبع لا يعد مشروع مجمع سكني و أمثلة المجاورات السكنية فى السعودية مشروع صغير بل هو مشروع ضخم يجب أن يكون القائم عليه مستثمر يمتلك الكثير من المال.

قد تصل تكلفة مشروع المجمع السكني إلى أكثر من 100 مليون ريال سعودي حسب المساحة المقام عليها المشروع وحسب أسعار مواد البناء المتغيرة من وقت لآخر وتشير المؤشرات المالية إلى أن معدل عائد المشروع يصل إلى 38% وتستطيع استرداد رأس المال كامل فى خلال سنتين ونصف، لذلك فإن المال المدفوع لا يذكر بجانب العائد الكبير الذي سيأتي من وراء المشروع.

وعن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير، وذلك في حالة رغبتك إنشاء مجمع سكني صغير وليس مشروعا ضخما واسعا.

هناك خطوات لعمل أي دراسة جدوى ومن عناصر دراسة الجدوى:-

  • دراسة السوق.
  • الدراسة الفنية.
  • الدراسة المالية.

وطريقة عمل دراسة الجدوى:-

١- دراسة السوق:-

لابد في هذه المرحلة من دراسة السوق ويمكن اعتبارها المرحلة الأكثر أهمية من بين المراحل الثلاثة لتحويل مشروعك إلى تجارة مربحة، فمن خلال دراسة السوق ستتعرف على عدة أشياء منها:-

1- حجم الطلب على الخدمة التي يقدمها المشروع.

2- حجم العرض للخدمات التي سيقدمها المشروع.

3- تحديد الطاقة الانتاجية للمشروع حسب حجم العرض والطلب.

4. تحديد العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع.

5- تحديد حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.

6- معرفة نشاط المنافسين ومنتجاتهم وأسعارهم في السوق المستهدفة وعمل دراسة جدوى اقتصادية.

7- تحديد الفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.

ربما تفيدك قراءة … دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

هناك أيضا دراسة الجدوى الفنية :-

ويكون الهدف من هذه الدراسة هو معرفة كافة الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع مثل:-

1- تحديد موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف المكان المخصص للمشروع.

2- تحديد حجم ونوعية ومواصفات وتكاليف العمالة اللازمة للمشروع.

3- تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات.

4- تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل الطاقة والمياه وغيرها.

5- تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات ولوازم الانتاج في حالة المشاريع الانتاجية.

6-تحديد مراحل الانتاج بالتفصيل وهذا في حالة المشاريع الانتاجية.

وفي حالة مشروعات السكن الجماعي عليك أن تعلم أن  نظام التملك في السعودية يسمح قانونيا بتملك الأجانب في المملكة من المقيمين إقامة نظامية لغرض السكن الخاص بعد أخذ الموافقة من الجهات المختصة ومنها وزارة الداخلية، وذلك بشرط عدم التملك في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

بالنسبة للمستثمرين الذين يسعون إلى التملك فيحق لهم شراء المباني أو الاراضي لإقامة المباني عليها ومنها المباني السكينة واستثمارها بالبيع أو بالتأجير، بشرط أن لايقل تكلفة المشروع عن 30 مليون ريال، ويجوز لمجلس الوزراء السعودي تعديل هذا المبلغ، ويجب على المستثمر الأجنبي استثمار العقار بالبيع أو عن طريق تأجيره خلال مدة 5 سنوات من تملكه للعقار.

ستحتاج إلى نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي لوضع الرؤية العامة لمشروعك قبل أن تشرع في القيام به حتى تتجنب أي خسائر ممكنة أو عراقيل من الممكن أن تقابلك خلال مشروعك هذا، ويعد هذا المشروع من المشاريع المفضلة لدى المستثمر السعودي والأجنبي.

المصدر | المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.