دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

تعرف على خطوات دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك

دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك توضح الأرباح المتوقعة من هذا المشروع وحجم التكلفة، للنهوض بمشروع استثماري يساهم في تشغيل العمالة، ورفد الأسواق بما تحتاجه من حقائب وأكياس بلاستيك. في هذا الموضوع نتناول مختلف جوانب البدء بمشروع اكياس بلاستيك.

مصانع اكياس بلاستيك تحقق عوائد جيدة، يتم تحديد أرباحها وتكلفتها بعمل دراسة جدوى توضح أهمية اختيار هكذا مشروع ومدى تغطيته حاجات السوق، طرق الحصول على ماكينات تصنيع، وطرق التسويق ومختلف الجوانب التي تخص إنتاج أكياس وشنط بلاستيك.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

دراسة جدوى مصنع عبوات بلاستيك:

صناعة البلاستيك من الصناعات الرائجة والهامة في السوق، يوجد العديد من الصناعات التي تحتاج منتجاتها للتغليف والتعبئة، عمليات التسوق، ومصانع الملابس الجاهزة والصيدليات لاغنى عن الأكياس لتعبئة البضاعة وتغليف الدواء، وللمنازل أكياس القمامة للتخلص من فضلات الطعام.

صناعة البلاستيك من المشاريع السهلة والتي يمكن الحصول على المواد الخام الخاصة بها بكل يسر وسهولة، كما يمكن تدريب العمالة بطريقة ميسرة للغاية.

مشروع مصنع اكياس بلاستيك

مشروع مصنع اكياس بلاستيك

 اعداد دراسة جدوى توضح التالي:

  • المساحة المخصصة لمصنع البلاستيك يجب أن لاتزيد عن 120متر فقط في منطقة صناعية، تتميز ببعدها عن المساحات السكانية لتأثر الهواء بالملوثات البلاستيكية.
  • إعداد الخامات وتجهيزها: يتم وضع المواد الخام التي يتكون منها البلاستيك، بودرة بولي إيثيلين ذات كثافة منخفضة إضافة إلى العبوات البلاستيك الفارغة في دلو لتبدأ مرحلة التسخين، ثم يضاف اللون المرغوب به.

عملية البثق”ماكينة الفيلم” التي تقوم بدفع المواد الخام بواسطة ترس حلزوني الشكل تدخل إلى الماكينة الكبيرة، وفي نفس الوقت نقوم بتوجيه درجة الحرارة المرتفعة من خلال السخانات على المادة الخام، حيث تتحول من مواد صلبة إلى مواد لينة الملمس.

تجميع ودمج المواد مع بعضها البعض حتى تخرج من المكان المخصص لها في الماكينة إلى قالب اسطواني الشكل، ثم يضخ الهواء الذي تم ضغطه مسبقاً بوساطة ضاغط مخصص للهواء، وسط المساحة الخاصة بالعينة.يمر الهواء عن طريق باثق على شكل بالون من مادة البلاستيك مع مراعاة أن هناك علاقة عكسية بين نسبة الهواء وكميته وسمك البالون.كلما زاد الهواء تم ضغطه مسبقاً أصبح السمك الخاص بالبالون قليلاً، وبالتالي يزداد حجمه. علب كرتون للتغليف والتعبئة.

  • الأيدي العاملة اللازمة: يصل عدد العمال المطلوبين إلى 6 عمال، من مشغلين ماكينات وعمالة مساعدة، ليتم بذلك توفير فرص عمل وفتح أكثر من باب رزق للبعض .يجب اختيار الكفاءة وذوي الحماس للعمل، وتحديد الرواتب المناسبة والمكافآت والإجازات.

 

 

 

 

 

 

مشاريع اكياس بلاستيك ملونة

مشاريع اكياس بلاستيك ملونة

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل طريقة لدراسة جدوى مشروع مكتب استقدام

 

 

التسويق: لمنتجات المشروع بأكثر من طريقة:

  •  الاعتماد على مندوبي المببعات.
  •  الاشتراك بالمعارض المختلفة.
  • التوزيع لتجار الجملة.
  • توزيع عينات من المنتج على عدد من المستخدمين.
  •  التوزيع للمراكز التجارية والمحال المختلفة.
  •  الإعلان في الصحف المحلية.
  •  تعيين مسوقين.
  •  البحث عن فرصة تصدير للخارج.

الدراسة تلك تحتاج إلى مكتب متخصص في عمل دراسات الجدوى, يراجع لك الميزانية, ويحدد سبل نجاح المشروع, ونحن نرشح لك مكتب مكتب السنابل الإبداع براعة في دراسات جدوى وتقييم المشروع وتفادي المخاطر للاستفسار والتواصل: من هنا .

ارباح مصنع اكياس بلاستيك:

كما ذكرنا فإن منتج مثل الأكياس البلاستيك عليها الطلب بكثرة جدا في مجالات كثيرة مثل المحلات التجارية ومحلات المأكولات والملابس والأدوات وتجار الجملة والتجزئة فهو منتج مناسب للاستخدامات التجارية والمنزلية والصناعية مما يجعله مشروع يحقق ربح مضمون بالإضافة إلى أن نسبة الهالك ومخلفات المشروع ضئيلة وتتوافر المواد الخام اللازمة لتصنيع الأكياس البلاستيك والشنط البلاستيكية والعبوات البلاستيكية وأيضا يعتبر مشروع هادف لأنه يعمل على جمع القمامة وتحسين البيئة المحيطة ويمكنك تطوير المشروع وإنتاج أشكال معينة من الأكياس والعبوات البلاستيكية وابتكار تصميمات جديدة.

عمل دراسات جدوى مصانع أكياس بلاستيكية، توضح التكاليف وصافي الأرباح بعد استشارة المكتب التجاري بمختلف الأمور المالية والتسويقية والفنية، للوقوف على اهم النقاط وتخطي الأمور الصعبة والمخاوف التي قد تعرقل قيام المشروع.

مصانع تصنيع اكياس بلاستيك

مصانع تصنيع اكياس بلاستيك

 

شروط ترخيص مصنع اكياس بلاستيك:

تقديم الطلب: للحصول على الترخيص باستخدام البطاقة اتباع الخطوات التالية:

  • التقدم للهيئة بطلب مستقل لكل منتج من المنتجات المطلوب الحصول على الترخيص.
  • تقديم نسخة من الترخيص التجاري أو الصناعي ساري المفعول، صادر عن الجهة المختصة.
  • تعبئة النماذج المعتمدة من الهيئة الخاصة بالمنتج المعني، وتزويد الهيئة بأي وثائق إضافية أخرى عند الطلب.
  •  تقارير الاختبار التي تثبت مطابقة المنتج لمتطلبات هذه اللائحة من مختبر مسجل.
  • إرفاق وثائق تقويم المطابقة التي تبرهن على استيفاء المنتج للائحة الفنية السعودية لمتطلبات السلامة ذات العلاقة.
  •  تقديم بيانات إحصائية عن كميات الغنتاج للمصنع المحلي من المنتجات البلاستيكية من النوعين: القابل للتحلل وغير القابل للتحلل.
  •  عند تقديم الطلب على المورد تزويد الهيئة بأي بيانات تتعلق بالمنتج المحدد بالطلب.
  • يقر المورد بأن جميع البيانات التي يقدمها للهيئة صحيحة وتحت مسؤوليته.
  •  أن يدفع المورد للهيئة التكاليف المترتبة عن عملية الترخيص باستخدام البطاقة.

البيانات الإيضاحية:

ـ أن تكون البيانات الإيضاحية الخاصة بالمنتج مكتوبة باللغة العربية والانجليزية، بطريقة واضحة يصعب إزالتها.

ـ أن تكون البيانات الايضاحية على عبوة المنتج مطابقة للمتطلبات الفنية، الواردة في اللائحةوالمواصفات القياسية السعودية ذات العلاقة.

 يجب أن يكتب على كل قطعة باللغتين العربية والانجليزية.

1ـ اسم الصانع والعلامة التجارية أو أيهما.

2ـ بلد المنشأ، وما إذا كان مصنعاً بموجب ترخيص لعلامة تجارية ذات اسم/الشركة المصنعة.

3ـ تاريخ الإنتاج، باليوم والشهر والسنة.

4ـ الغرض من الاستخدام ونوع التطبيق. اكياس بلاستيك للمحلات بطريقة واضحة.

5ـ فترة الصلاحية وظروف التخزين.

6ـ البطاقة التي تشير إلى أن المنتج قابل للتحلل، على كل قطعة من المنتج.

د ـ أن تثبت البطاقة على المنتج المرخص لها فقط.

ج ـ أن تكون جميع البيانات صحيحة.

ز ـ أن لاتكون الصور والعبارات المستخدمة على عبوات المنتج مخالفة للنظام  العام.

دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك

ماكينات تصنيع اكياس بلاستيك بالتقسيط:

يمكن البدء بمشروع مصنع أكياس بلاستيك بالتقسيط المريح، والحصول على ماكينات ومعدات خاصة بتصنيع أكياس بلاسيتك عبر هذا الموقع هنا .

  • ماكينات تصنيع بلاستيك وأسعارها، ماكينات حقن بلاستيك استعمال خارجي، ماكينة حقن بلاستيك من الصين.
  • استيراد ماكينات بلاستيك  ل مصنع رولات بلاستيك، بالتقسيط المريح مكن مستعمل ومكن جديد، أسعار مقبولة وطرق الدفع الكترونية مضمونة وآمنة.
  • كما يمكن الاستعانة بإعلانات الصحف اليومية التي تعلن عن مصانع تعرض معدات بحالة جيدة للبيع لدواعي السفر أو انتهاء الاستثمار في مجال تصنيع أكياس وحقائب بلاسيتكية, التعامل معها يكون أكثر أمناً.

 ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشروع كافيه .. 8 أفكار مبتكرة لنجاح المشروع  

 

معدات مصنع اكياس بلاستيك للبيع:

يحتاج المشروع إلى معدات وأدوات لإنتاج أكياس البلاستيك، ويحدث أن يعدل المستثمر عن فكرة شراء معدات جديدة وفر موقع حراج إعلانات متنوعة لبيع معدات مصنع بلاستيك، بحالة جيدة لدواعي السفر أو أشياء أخرى ليتم التعديل في دراسة جدوى.

بالاعتماد على الإعلانات الالكترونية، منها:

مصنع بلاستيك مجهز بكل شيء، المساحة 2600م، عدد3مكينة حقن، مع 6اسطمبات، ومكنة رول قطعتين يوجد بها 8اسطمبات،  قسم إعادة تدوير البلاستيك، ويتكون من 2كسارة واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، غسالة مع التنشيف و1 خرازة تحبيب بلاستيك 2 مرحلة 120.

  • واحد كمبروسر، و2 برج تبريد، و4محول كهرباء، ويوجد كاميرا في كل المصنع، عدد 3غرف عمال، المصنع بحالة جيبدة جداً.
  • يوجد 1 فورك لفت. و2 سيارة ونيت ايسوزو ومتسوبيشي 2006.
  • المصنع في حريملا يبعد 90 كم من الرياض أجار الارض في السنة 14 ألف فقط. للتواصل: 0557485335.
  • يمكن الاستفادة من الإعلان والانتفاع بالمعدات من ماكينة سحب، مقص كهربائي، مكبس كهربائي، ماكينة لحام، ميزان بودرة بولي إيثلين.

هل مصنع اكياس البلاستيك مربح:

بيع الأكياس يتم على 3أجزاء، حسب الفئة المستهدفة، وهي الطريقة التي يتم تحديد قيمة العائد الربحي من المشروع، وهي كالتالي:

  • الجزء الأول: الجملة ويكون بإضافة مبلغ 1500ريال على سعر الخامة الأساسي لكل طن، ويتم خصم التكاليف، الاخرى من الربح حوالي 50% تكلفة للطن، والباقي ارباح .
  • الجزء الثاني: النصف قطاعي، يكون للبيع لأكثر من 100 يتم إضافة 1500 ريال على سعر المادة الخام.
  • الجزء الثالث: البيع القطاعي لأقل من 100 كيلو وفيه يتم إضافة 2000ريال سعودي.

بإمكان أي مكتب دراسة جدوى معتمد تحديد حجم الأرباح، وتقدير المدة الزمنية اللازمة لتعويض كافة التكاليف، وتحقيق الأرباح التي سيتم جنيها من المشروع.

كم تكلفة دراسة جدوى:

تعتمد الكثير من المواقع نماذج دراسة جدوى جاهزة ، لدراسة مشروع ما، بإمكان المستثمر إجراء دراسة تجريبية وتقدير تكلفة كل منتج،ومقدار الكمية اللازمة للمصنع، تختلف الدراسة باختلاف نمط وحجم المشروع، يتم إرسالها الكترونياً.

هناك نماذج دراسة جدى صادرة عن مكاتب دراسات جدوى يمكن اعتماد إحداها لاستثمار مصنع اكياس بلاستيك يساعد على تخطي مختلف العقبات التي قد تواجه المشروع، وتؤمن مركز جيد للمستثمر فيكون على بينة من كافة الأمور التي سيتم إنجازها على أرض الواقع.

مصانع صنع الاكياس

مصانع صنع الاكياس

أهمية دراسة جدوى:

في كل مشروع يقبل عليه المستثمر، يكون بحاجة إلى توضيح امور مالية تكشف له الأرقام التي سيتم التعامل ضمنها وكذلك يتم الكشف عن الامكانيات اللازمة وتقدير التكلفة لتخرج التكلفة على أرض الواقع بشكل جيد ونتائج مرضية ومضمونة..يأتي دور دراسة جدوى لتخرج الفكرة على أرض الواقع بشكل جيد ومدروس ويكون المشروع ناجحاً من بدايته وحتى نهايته.

ـ كما تفيد دراسة جدوى، في تقديم تقييم لكافة النتائج، وترسم السياسة التنفيذية الواضحة لمختلف الأمور الفنية والمالية والتسويقي لتحديد قاعدة العملاء المستهدفين، وأين هو موقع المشروع، وماهي احتياجاته، ورغبات المستهلك وتطلعاته لتقديمها له بكل صدق وأمانة.

ـ كما توضح دراسة جدوى ما هي الشروط اللازمة لضمان استمرارية المشروع وتحقيق أهدافه، ومدى العائد الذي سيدخله، وتخصيص الموارد البشرية التي سيحتاجها.

كما تبرز أهمية دراسة الجدوى أيضاً، في تقديم استشارات مالية وتسويقية للتغلب على مختلف المشاكل المالية التي قد يتعرض لها المشروع فتعمل على تقديم الحلول المختلفة، بعد عمل الدراسات المتخصصة لتخطي أي عقبة.

إن الاستعانة بمكتب استشاري من أهم الأمور التي على المستثمر البدء بها، ثم القيام بمختلف الإجراءات اللاحقة والتي تبدأ بالحصول على الترخيص اللازم لعمل المصنع، والاتفاق مع مكتب عقاري لإيجاد مساحة مناسبة في موقع مناسب في المنطقة الصناعية، أو أحد المناطق التي تحددها البلدية.

هنا نكون أوضحنا كافة النقاط الهامة لعمل دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك، وكيفية التسويق لها، على ضوء الميزانية المعتمدة، وضمن الخطوات التي يتم تحديدها في دراسة جدوى.

 

 

ربما تفيدك قراءة:   أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

 

 

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.