دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات دراسة جدوى مجمع طبي

دراسة جدوى مجمع طبي  أصبحت فكرة ملحة يزداد الطلب عليها، ومشروع مضمون الربح، خصوصا مع تزايد عدد الناس في بلادنا العربية بشكل ملحوظ، حيث أن نسبة المواليد تتخطي نسبة الوفيات بكثير ومع هذه الزيادة في عدد السكان زادت الامراض المختلفة سواء المزمنة أو الامراض العادية التى تزول بعد الكشف والعلاج وتوفيق الله

وتتميز هذة المجمعات برخص اسعارها حيث يزيد سعر تذكرة الكشف عن سعر تذكرة المستشفيات العامة بأسعار قليلة، وفي الحقيقة توجد مجمعات كثيرة يزورها عدد كبير جداً من المرضي يومياً وتحقق ارباح كبيرة جداً. لذا تكثر أفكار مشاريع طبية. ولهذا سوف سنساعدك فى هذا الموضوع بالمعلومات التى تهمك للبدء فى مشروع مجمع طبي.

كم تكلفة فتح مركز طبي

ستحتاج إلي اجهزة في كل تخصص ويمكن أن تسئل كل طبيب عما يحتاجه وتوفره له، ويمكن شراء بعض الاجهزة في حالة مستعملة حتى لا تكلف كثيراً وبعد العمل والتطور يمكن شراء اجهزة جديدة.

بما أن هذا مشروع مربح يعتبر خدمه ضرورية في الحياة الإنسانية لكونه يمس حياة الإنسان فإن الأسعار قد تتفاوت من مرض إلى آخر فبعض الأمراض يحتاج إلى عملية جراحية كالزائدة وعمليات المرارة والفتق والبواسير. وبعض الأمراض يحتاج إلى علاجات كأمراض الحمى والمفاصل والروماتيزم ومثل أمراض كالولادة والجراحة.

وتختلف الأسعار من سنة إلى أخرى نتيجة لأسباب التضخم المستمر في المواد العلاجية التي يتم استخدامها مثل الأدوية أو الأجهزة.

كم تكلفة فتح مركز طبي

كم تكلفة فتح مركز طبي

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

قد تصل تكلفة مشروع مجمع طبى فى المملكة السعودية إلى عدة ملايين من الريالات السعودية فحسب حجم المجمع وعدد أقسام والمنطقة الواقع به والأجهزة المتوفرة به تتحدد التكلفة ولكن أيا كان رأس المال الذى سيضخ فى هذا المشروع تشير المؤشرات المالية إلى مدى نجاح المشروع حيث أن معدل العائد يصل إلى 61% وتستطيع استرداد رأس المال كامل فى خلال سنتين.

الأرباح المتوقعة من هذا المشروع أكبر من حجم أي توقعات، فلنفترض أن سعر الكشف بمقدار خمس وعشرون ريالا، ولنفترض أن عدد المرضى الذين سيزورون العيادة يوميا 40 مريضا، فإنك سوف تحصل على مبلغ وقدره 1000 ريالا يوميا.

وبالطبع إذا ضُرِبَ هذا المبلغ في عدد أيام العمل خلال الاسبوع سيكون العائد مذهلا، وهذا بالإضافة لتزايد المتابعين وراغبى الاستشارت الطبية.

شروط فتح مجمع طبي

مشروع مجمع طبي خاص هو مركز مسؤول عن توفير الخدمات الطبية والمساعدة للعلاج طبقا لإرشادات الطبيب المسؤل عن المريض ، ويعتبر هذا النوع من المراكز أحد أهم المراكز الطبية التابعة للمؤسسات الطبية التنفيذية الخاصة. وتعرف على المستندات الطبية المطلوبة.

  • يقوم صاحب المشروع بشخصه بتقديم طلب إلى مدير عام الشئون الصحية أو مدير الرخص الطبية، و يتضمن هذا الطلب النشاط المطلوب وكذلك يتم إرافاق نموذج طلب الترخيص.
  • تقديم دراسة عن المشروع توضح أهمية الحاجة للمركز الخدمي وكذلك تستوفي الدراسة مدي إمكانية توفير الخدمات الصحية لكافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • ملئ الإستمارة الخاصة بطلب فتح مركز للخدمات الطبية المساعدة.
  • مراعاة الحصول على تصديق من كافة الجهات الرسمية المعنية في حالة التقدم بطلب إنشاء مشروع مركز صحي للعلاج الطبيعي ويشترط أن يكون للذكور فقط ويتم التعهد بذلك.
  • جلب شهادة موثقة من الشرطة تفيد بأن صاحب المشروع أو المتقدم بالطلب حسن السيرة والسلوك ولم يدخل السجن في أي جريمة تمس الشرف.
  • بيان من السجل المدني بحيث يبين المهنو الحالية لصاحب الطلب.
  • يشترط انه إذا كان المتقدم بالطلب يعمل بالقطاع الخاص أن يقوم بتوضيح المؤسسة التي يعمل بها وكذلك إحضار موافقة معتمدة من جهة العمل التابع لها ويتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية.
  • يشترط إرفاق صورة السجل التجاري إذا كان المتقدم بالطلب يمارس أي نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي.
  • إحضار صورة من آخر مؤهل علمى تم الحصول عليه من قبل المتقدم بالطلب مع إحضار الأصل للمراجعة.
  • التعهد بالإلتزام بالعمل بجميع الأنظمة والشروط الموضوعة من قبل الوزارة.
  • إحضار شهادة توضيحية تبين المقدرة المالية بحسب رأس المال المستثمر.
  • ملئ نموذج تعريف الموقع بالإضافة إلى تقديم رسم كروكي عن المؤسسات الطبية المتواجدة بالحي المراد فتح مركز خدمة طبية للمساعدة به، وكذلك تحديد موقع المركز والمسافة الفاصلة بينه وبين المؤسسات الطبية المتواجدة بنفس الحي.
  • توفير رسم كروكي يوضح التقسيم الداخلى للمركز مبينا به مساحة كل غرفة وإستخدامها إن وجد.
  • تقديم إفادة عن أية تراخيص ممنوحة مسبقا من قبل وزارة الصحة السعودية مع ذكر مكانها وماهيتها.
  • الإلتزام بتقديم موافقة كلا من البلدية والدفاع المدني عن الموقع والمبني.
مشروع مركز صحي

مشروع مركز صحي

دراسة جدوى مركز طبي متكامل

يمكن انشاءه في في احدي المدن ذات المستوي المعيشي المتوسط ويكون ايضاً بجوار بعض القري حتي تضمن الكثير من الزبائن يومياً، وستحتاج الى تحديد عدد من التخصصات الطبية للبدء بها وتخصيص غرفة لكل تخصص، ويمكن ان تختار تخصصات في الامراض البسيطة التى يعاني منها الكثير من الناس مثل “الانف والاذن، الاسنان، الجلدية، الباطنة، الاطفال” مع امكانية التوسع بفكرة مشروع المجمع الطبي واضافة اقسام اخري في المستقبل بعد تحقيق ارباح جيدة.

 

تتمثل الخدمات الخاصة بالمركز الطبي فى الآتى :

مشروع عيادة نسا

مشروع عيادة نسا

ربما تفيدك قراءة: 12 خطوة لإمتلاك مشروع عيادة نساء وولادة مربح

نوع الخدمات المقدمة من المركز  الطبي:

  • كشف الجلدية والتجميل
  • كشف الأسنان
  • تبييض الأسنان – ليزر
  • كشف نساء و توليد
  • عمليات جراحيه يوم الواحد
  • قسم الأشعة

مميزات العيادات الطبية المتخصصة: –

  • تمتاز العيادات الطبية بطاقم طبي وتمريضي وفني من ذوي المؤهلات العالية لتقديم الخدمة والرعاية الطبية المتميزة للمرضى
  • تتميز العيادات الطبية باسس تصميم المستوصفات جميلة وديكورات رائعة
  • جدران المبنى معالجة بطلاء مقاوم للبكتيريا.
  • أبواب غرف العيادات الطبية مقاومة للحريق.
  • غرف مجهزة بستائر مقاومة للبكتيريا ومضادة للحريق.
  • العيادات الطبية مجهزة بمحرقة للنفايات الطبية حرصاً على سلامة البيئة.
  • العيادات الطبية مجهزة بمولدات كهربائية خاصة بها ولوحة تحكم أتوماتيكي.
  • العيادات الطبية مجهزة بنظام إنذار وإطفاء الحريق.
  • توفر الكوادر الفنية المتخصص (الاستشاريين – الأطباء)

أهداف العيادات الطبية المتخصصة: –

  • تعزيز القدرات التنافسية للقطاع الطبي من خلال استخدام أحدث الأجهزة الطبية في تقديم الخدمات الطبية المستهدفة.
  • تحقيق المستوى الأمثل للخدمة الطبية والتحسين المستمر لمستوى وجودة الخدمة الطبية بالعيادات من خلال فريق طبي متميز وباستخدام أحدث الأجهزة والوسائل العلمية الحديثة
  • تشكيل فريق عمل محترف من أطباء وفريق تمريض وغيره، بحيث يمتلك فريق العمل مهارات التواصل مع المرضى والعملاء المختلفين، والتي تماثل نتائجها مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمريض.
  • المحافظة على مستوى أسعار منافس يمكن المشروع من الحصول علي حصته المستهدفة.
  • المساهمة في تغطية جزءاً من الطلب المتزايد على الخدمات الطبية.
  • تقديم أسعار تنافسية للخدمات العلاجية وخاصة في بداية عمر المشروع لتحقيق سمعة طيبة وشهرة في فترة قصيرة.
اسس تصميم المستوصفات

اسس تصميم المستوصفات

ويتضح من المؤشرات المالية ان المشروع سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة وفقاً لرأس مال المشروع المستثمر

  • رأس مال المشروع $2,000,000
  • معدل العائد 34 %
  • فترة الاسترداد سنتين و 10 شهور

المؤشرات المالية وفتره الاسترداد تختلف وفقا لراس المال للمشروع حيث يمكن تنفيذ المشروع براس مال مختلف عن الموقع الالكترونى.

يأتي القطاع الصحي في المركز الثاني بعد القطاع التعليمي في المملكة السعودية من حيث حجم الإنفاق في الميزانية العامة، حيث خصصت الدولة (160 مليار ريال) من ميزانيتها، البالغة خلال عام 1435/1436هـ الموافق 2015م (860 ملياراً)، للإنفاق على تقديم الرعاية الصحية وبناء المراكز والمجمعات الصحية بنسبة تصل إلى 18.6% من إجمالي مخصصات الانفاق في الميزانية.

زيادة حجم الانفاق على قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية في الميزانيات العامة للدولة بشكل متواصل، وبلغت نسبة الزيادة في الخمس سنوات من عام 1432/1433هـ (2011م) إلى عام 1436/1437هـ (2015م) حوالي 13%.

بلغت إجمالي المؤسسات الصحية الخاصة خلال العام 2015 م 396.512 الف منشأة سعودية وأجنبية. واحتلت المنشآت السعودية الخاصة منها علي 393.018 منشأة بينما احتلت المنشآت الأجنبية علي 3.494 منشاة صحية خاصة.

بلغ عدد الأطباء بالمملكة 28,746 طبيب منهم 716 طبيب سعودي بمعدل 9 اطباء لكل 10 ألف نسمة كما بلغ عدد العاملين بالتمريض 41,768 ممرض منهم 2,170 سعودي بمعدل 14 ممرض لكل 10ألف نسمة وبلغ عدد الصيادلة 17,266 صيدلي منهم 578 سعودي بمعدل 6 صيادلة لكل 10 ألف نسمة كما بلغ عدد الفئات الطبية المساعدة الأخرى 18,476 منهم 4,742 سعودي بمعدل 6 لكل 10 ألف نسمة.

بلغ عدد المراكز الرعاية الصحية بالمملكة 2,282 مركز طبى.

بلغ عدد المستشفيات بالمملكة 462 مستشفى بها 52,746 سرير.

بلغ عدد مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة 274 مستشفى تحتوى على 41,297 سرير كما بلغ عدد المستشفيات بالقطاع الخاص 145 مستشفى تحتوى على 16,648 سرير  كما يوجد بالمملكة مستشفيات تابعة للجهات الحكومية الأخرى بلغ عدادها 43 مستشفى بها 11,449 سرير.

يوجد نمو في أعدد المراجعين للمنشآت الصحية بالقطاع الخاص طوال الفترة 1431/1436هـ (2010/2015م) مقابل الانخفاض النسبي للمراجعين لوزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى، وتجاوزت نسبة الزيادة 20% تقريبا في عدد المراجعين للمنشآت الصحية للقطاع الخاص عام 1435هـ (2010م) مقارنة بعام 1431هـ (2010م).

دراسة جدوى مجمع عيادات طبيه

يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوي لفكرة مشروع مستشفي صغير لمعرفة كافة التكاليف المتوقعة والارباح المتوقعة حيث تختلف الظروف من بلد الى بلد ومن منطقة لاخري، كما يجب أن تزور وزارة الاستثمار أو الجهات المسؤلة في بلدك المانحة لتراخيص المشاريع ومعرفة التراخيص اللازمة لبدء فكرة مشروع اليوم.

إن اختيار أفضل مكتب دراسات جدوى إقتصادية معتمدة يتم عن طريق المعايير التي تضعها في ما تحتاجه  من دراسة الجدوى  لمشروعك, كما يعتمد إيضا على ماتم تنفيذه من قِبل المكتب.

فالأطلاع  يجعلك تحدد أفضل مكتب لدراسة الجدوى, التساؤلات التي تطرح والمعايير التي تحددها هي الأكثر أهمية في مساعدتك في الحصول على دراسة  قوية تشمل جميع الجوانب الخاصة بالعملية الاستثمارية والتي تتيح فرصة كبيرة للتعرف على المعوقات التي يمكن أن تواجه مشروعات تجارية وكيفية التغلب عليها وأهم من ذلك دراسة منافسين المشروع والتي من خلالها تستطيع أن تحدد النقاط التي تجعلك في المقدمة, ولتبدأ من حيث انتهى الأخرون.

كما تجنبك من التخلص من نقاط الضعف التي بل وتحويلها لصالح  مشروعك كل هذا المعاييروأكثر التي تحدد من خلال دراسة الجدوى القوية عن غيرها.

ومن ثم نستطيع أن تحكم عن أفضل مكتب لدراسة الجدوى, يمكننا تلخيص دراسة الجدوى عملية جمع المعلومات والبيانات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها من النواحي الأقتصادية ( السوق – الأنتاج – الأرباح ) بالإضافة إلى تحليل  الحساسية  التي يمكنا من معرفة مدى نجاح المشروع  في ظل الوضع السائد التي نتنج من دراسة السوق لتأخذ قرار بالاستمرارية أو التوقف عن إقامة المشروع.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مركز طبي متكامل بين يديك

 

تتعدد المكاتب استشارات مالية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميز

تساعدك على اختيار مروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايراموتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا .

تطوير الاتفاقيات

 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات.
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي : من هنا .

أو التواصل عبر رابط الواتس آب. : من هنا .

 

خطة تشغيل مركز طبي

في إعداد خطة عمل المركز الطبي تحليل حجم وسوق هيكل الخدمات الطبية المدفوعة التي تستخدم فيها مواد المطبوعات المتخصصة، جمع البيانات الإحصائية في السوق من خدمات طبية، أو إجراء البحوث الخاصة بهم. أيضا تحليل اتجاهات السوق من الخدمات والأسواق من التأمين الصحي الإجباري والطوعي الطبية المدفوعة، وهي حالة تؤثر على حجم الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة.

وينبغي أن تتضمن خطة العمل معلومات عن القطاعات الرئيسية للسوق الخدمات الطبية المدفوعة وأنواع من منظمات الرعاية الصحية. في إطار يجب أن يكون كما يوفر تحليل السوق من المعلومات عن المنافسين، حول البرامج الحالية للرعاية الصحية وتكاليف الخدمات الطبية قيد النظر.

وينبغي أن تدرج في خطة العمل صفا للمكان تنفيذ المشروع والفوائد من الموقع المحدد من وجهة نظر من إنشاء مركز طبي. وتنص خطة العمل معلومات عن التكاليف الأولية، بما في ذلك تكاليف البناء أو استئجار مبان للمركز الطبي، فضلا عن تكلفة شراء وتركيب المعدات اللازمة. كخبراء مركز الأجور تعتبر تكاليف التشغيل، وتكلفة شراء الأدوية ومجموعة متنوعة من المواد، وإصلاح واستبدال المعدات، فضلا عن المرافق العامة.

في خطة عمل المركز الطبي الوارد معلومات عن المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص للأنشطة الطبية، ومتطلبات لجنة الصحة الإقليمي لتدريب المتخصصين من المركز الطبي. تكلفة المشروع يأخذ في الاعتبار المبلغ من رسوم الترخيص وغيرها من التكاليف المطلوبة لتنفيذ لجمع وإعداد الوثائق اللازمة.

ينبغي أن توصف خطة العمل من قبل الرسم البيان يتنفيذ المشروع، مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لبناء المركز والمعدات، فضلا عن العثور على موظفين مؤهلين. يتم أخذ الجدول الزمني للدخل في الاعتبار الزيادة التدريجية في عدد العملاء من المركز الطبي.

 

تصميم مركز طبي

يمكنك البدء بمشروع المركز الطبي مكون من عيادة جلدية ودراسة جدوى عيادة أسنان, وعيادة نسائية, بالإضافة إلي عيادات جراحية كما يستهدف مشروع المركز الطبي قطاع عريض من المواطنين وذلك بالإعتماد علي أفضل الكوادر البشرية من الأطباء المختصين ذات الكفاءت العالية  والممرضين والممرضات وبالاضافة إلي  تقدم الادوات الطبية التي يحتاج اليها المريض والرعاية الصحية.

وذلك بالإعتماد على أفضل وأحدث الأجهزة الطبية التى سوف يحتوى عليها تصميم مراكز طبية, كما أن موقع المشروع يتميز بإنها موقع VIP والخدمات المقدمة في المركز  الطبي  ستكون على أعلى مستوى من تصميم مستشفيات صغيرة وأجهزة وطاقم طبي علي أعلى مستوي, بالإضافة إلي وجود طلب على الخدمات الصحية بإمارة ارياض وذلك بسبب الزيادة السكانية الكبيرة كما إنه يعتبر الاستثمار في القطاع الصحي من الفرص الاستثمارية الكبيرة التى تحقق عوائد اقتصادية مرتفعة.

 

كيفية عمل مستوصف طبي

تصف خطة العمل مفهوم مركز الصحة، والتي قد تكون عيادة متعددة التخصصات أو مؤسسة طبية متخصصة. في تطوير مفهوم المركز الطبي تؤخذ في بيانات الحساب على الخدمات الصحية المدفوعة الأكثر شعبية وهيكل الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة نظرا لموقع مركز طبي المتوقع.

لتقدير الإيرادات في إعداد خطة عمل تحليل الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة من قبل مجموعات العملاء مختلفة: عملاء القطاع الخاص الذين يشترون سياسات الخدمة على واحد من البرامج المقترحة، عملاء من الشركات الذين يدفعون الرعاية الطبية لموظفيها وكذلك العملاء الذين يسعون رسوم لمرة واحدة في المراكز الطبية التجارية.

ويتم تقييم استنادا إلى معلومات الدخل أجزاء من الخدمة المقدمة من قبل أصحاب سياسات LCA ولمرة واحدة عملاء المركز الطبي. تستخدم أيضا لتقييم بيانات الدخل على متوسط ​​تكلفة LCA السياسة، ومتوسط ​​تكلفة زيارة واحدة إلى المركز الطبي التجاري. وهذا يأخذ بعين الاعتبار التقلبات الموسمية في الطلب على المراكز الطبية المدفوعة.

لتحليل قدرات مشروع مركز طبي متكامل جذب الزبائن باستخدام نتائج المسوحات لتحديد العوامل التي تؤثر على اختيار مؤسسة طبية لمختلف فئات المستهلكين من الخدمات الطبية. عندما يأخذ تطوير استراتيجية التسويق في الاعتبار الخصائص الديموغرافية للأنواع الرئيسية من مستهلكي الخدمات الصحية، فضلا عن معلومات حول مصادر المعلومات تؤخذ في الاعتبار عند اختيار منشأة طبية.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مستشفى بيطري.. في 9 نقاط

كيفية إدارة مستوصف طبي

تحتاج الي مدير للمستوصف، وستحتاج ايضاً الي طبيب شاب في كل تخصص، وستحتاج ايضاً الى ممرضة مرافقة لكل طبيب، ايضاً شابين في الاستقبال وقطع التذاكر، وعمال نظافة.

يمكن التعاقد مع ثلاث أو أربع أطباء بشكل مبدئي ويكونوا في التخصصات الشائعة كالعظام والباطنة وأمراض النساء والولادة والأسنان، وبالإضافة لذلك ينصح بتشغيل ممرضات متخصصات لمساعدة الأطباء كل حسب تخصصه.

ولكن الأهم من ذلك أن يكونوا جميعهم على قدر مناسب من التميز ويقبلوا بقبول أجر مبسط في البداية من المواطنين، وسيفاجئوا بكثافة أعداد المرضى تحتل المركز يوميا.

كيفية إدارة مستوصف طبي

كيفية إدارة مستوصف طبي

 

والآن أصبح بين يديك معظم التفاصيل الخاصة بإنشاء مركز طبي في السعودية ونسبة الأرباح والتكلفة هناك.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوا

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.