ما هي خطوات عمل دراسة جدوى

20 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات عمل دراسة جدوى

 ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

الاهتمام بإعداد خطوات عمل دراسة جدوى من أهم ما يقوم به أي مكتب استشاري، لدى اِعتماد فكرة مشروع استثماري ما حيث يتم وصف المشروع المقترح، والتعرف على السوق، وتحديد الكوادر الوظيفية التي تلزم بيئة المشروع، وما هي الاحتياجات التي تساعد على إتمامه من موارد ومهارات.

نتعرف في هذا الموضوع على كيفية عمل دراسة جدوى مشروعات صغيرة، وما هي أهم الخطوات التي يتم اِتباعها وإعدادها، بدءاً من فكرة المشروع وإعداد الدراسات الفنية والمالية والتسويقية التي توضح كافة جوانب المشروع مع ذكر مختلف التفاصيل التي تحتاجها هذه الدراسة، والتعرف على أهم وأفضل مكاتب إعداد دراسة جدوى بكل شرح وتوضيح.

مراحل دراسة جدوى:

هناك عدة مراحل ترافق إعداد دراسة أي مشروع، على أساسها يتم الاستمراريه به حتى نهايته وتحقيق مختلف الاهداف التي من أجلها تم استثمار المشروع، وتوظيف رأس المال.

1ـ مرحلة الدراسة المبدئية للمشروع والتي هي عبارة عن تقرير مبدئي استطلاعي من قبل جهة استشارية، يقدم لصاحب  المشروع، والغاية منه التحقق من مدى احتمالات نجاح المشروع، يتضمن: دراسة فكرة المشروع، والظروف والمؤثرات البيئية المحيطة، من خلال مدى المنافسة وخحم السوق والمنافسة، وما يتطلبه المشروع من مستلزمات.

2ـ المرحلة القانونية: تهدف إلى دراسة مدىتوافق المشروع مع الأنظمة والقوانين والمعمول بها. وذلك من خلال دراسة القرارات والقوانين الخاصة بالاستثمار وقوانين ضريبية، قوانين العمل والعمال، تعليمات الرقابة على لاسوق، وأنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

تظهر دراسة جدوى اقتصادية الكيان القانوني للمشروع: إذا يمكن أن يكون فردياً أو شركة تضامن، أو شركة مساهمة، او شركة توصية بالأسهم، أو شركة توصية بسيطة. أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

3ـ مرحلة دراسة بيئة المشروع: وتهدف إلى مدى توافق المشروع مع البيئة المحيطة، من خلال دراسة مايلي:

  • بيئة المشروع الخارجية: وهي العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والقانونية الخارجية.
  • بيئة المشروع الداخلية او الخاصة به: المتمثلة بالعوامل الإنتاجية والتسويقية، والاجتماعية والسياسية,التي هي ضمن مساحات المشروع.
  • المنافسون والموزعون والمستهلكون للمشروع.

مراحل دراسة الجدوى

 

4ـ مرحلة الدراسة الهندسية والفنية: وهي تعتمد على نتائج الدراسة التسويقية النهائية، تهدف لمعرفة مدى الصلاحية الهندسية والفنية للمشروع.بواسطة مايلي.

  • ـ مدى مناسبتها لطبيعة المشروع وتكاليف استخدامها.
  • ـ مدى قابلية تنفيذ المشروع من الناحية الفنية.
  • ـ معرفة مدى توفر الأساليب الفنية للإنتاج.
  • دراسة وتحديد الموقع للمشروع، وحجم الطاقة الإنتاجية وتحديدها، اختيار الآلات والمعدات الإنتاجية له.

5ـ مرحلة تقييم المشروع الاقتصادية: تتم هذه المرحلة من خلال: معرفة اهداف التنمية الاقتصادية للدولة: من خلالها تُقيم جدوى المشاريع من وجهة نظزر الدولة.

معرفة العوائد المشروع وتكاليفه وتحديدهما من وجهة نظر المجتمع .تقييم العوائد والتكاليف على أساس أسعار الظل التي تعكس قيمة التكلفة الحقيقية للمجتمع.

ربما تفيدك قراءة: إعداد دراسة الجدوى لمشروعك

كيفية عمل دراسة جدوى:

يرغب الشخص الذي يسعى لاستثمار أمواله في مشروع ما، إلى عمل دراسة توضيحية لمختلف مراحل المشروع من الألف إلى الياء، لذا يلجأ إلى المكاتب الاستشارية ومكاتب إعداد دراسة جدوى ليطرح فكرة مشروعه، وتبدأ مرحلة البحث والتحليل لإعداد دراسة وافية عن المشروع فما هي خطوات عمل دراسة جدوى اقتصادية:

!ـ مرحلة دراسة السوق وتقدير حجم الطلب على سلع وخدمات المشروع. تحديد حجم الطاقة الانتاجية وحجم العمالة والعملاء المستهدفين.التعرف على حجم المنافسة، وما هي الفجوات والفرص المتاحة الت ييمكن استغلالها لصالح المشروع.

2- دراسة الجدوى الفنية للمشروع وهل التي تتعلق بمختلف الامور الفنية من موقع ومساحة المشروع، مواصفات وتكاليف العمالة.تحديد سقف الأجور، وتحديد احتياجات وتكاليف المشروع من معدات وخدمات ومصاريف مياه وكهرباء. وكل شيء يتعلق بالأمور الفنية.

دراسة الجدوى المالية من أخطر وأهم مراحل دراسة جدوى، من خلالها يمكن التعرف على:

  • ـ من أين سيتم الحصول على النقود.
  • ـ هل فكرة المشروع مربحة أم لا.
  • ـ ما هي تكلفة المشروع.

يمكن التدريب على  دراسة جدوى مبسطة يمكن إعدادها والتدريب عليها، قبل اتخاذ القرار بالتوجه إلى مكتب استشاري وعرض فكرة المشروع عليه ليتم دراسة السوق وتحليل مختلف المعطيات التي يتم التعرف عليها.

مع تحليل دقيق لسوق المنافسة والتعرف على تجارب المستثمرين لتفادي المواجهات السلبية.

ـ إجراء تحليل للتكاليف الثابتة والمتغيرة في المشروع، تقدير المؤشرات التحذيرية التي قد تعرض المشروع لهزات عنيفة بتفادي أي عارض ولو بسيط يمكن أن يغير من مسار المشروع.

اساسيات دراسة الجدوى: تتألف دراسة جدوى من عدد من المكونات، من ضمنها: التحليل الاجتماعي الذي يتضمن دراسة تأثير المشروع على البئة وإعادة توزيع الدخل القومي، بالتوافق مع الجوانب القانونية والفنية والاقتصادية والمؤسسية للمشروع.

لدى وضع   خطوات عمل دراسة جدوى لمشروع صغير  يتم اتباع هذه الأساسيات التي هي عماد دراسة المشروع بشكل عام:

1ـ مقدمة عن هدف وغاية المشروع.

2ـ الدراسة الفنية للمشروع وتكالي فالتأسيس ومقدار الطاقة الإنتاجية.

3ـ الدراسة التسويقية للمشروع، دراسة السوق والعرض والطلب على سلعة أو خدمات المشروع.

4ـ الدراسة الإدارية للمشروع وفيها يتم  إعداد تصور للهيكل التنظيمي، تكاليف الأجور والرواتب، الشروط والمعايير المتبعة في اختيار العمالة.

5ـ الدراسة المالية للمشروع: ومعدل العائد المحاسبي، فترة استرداد رأس المال للمشروع وصافي القمية الحالية، معدل العائد الداخلي، تكاليف الاستثمار للمشروع.تكلفة رأس المال العامل.يمكن عمل نموذج دراسة جدوى مالية لمزيد من الإيضاح.وتقدير التكاليف التشغيلية للمشروع، والتكاليف الإدارية، تكاليف الإنشاء، الأصول والخصوم للمشروع، ومقدار الدخل المتوقع منه.

المستشار لتطوير الأعمال مكتب دراسة جدوى وتقديم الاستشارات الفنية والمالية، إعداد دراسة جدوى، لمختلف المشاريع المتوسطة والضخمة.تعتمد دراساتنا على محاور ونقاط كثيرة، لتخطي أي عائق لأي مشروع مهما كان حجمه، استغلال نقاط الضعف، والوقوف على نقاط التميز.

تقديم نموذج دراسة جدوى واقتراح مشاريع، إضافة أي خدمات جديدة لأي منشأة، وتطوير عمليات الإنتاج الفنية والتسويقية بأساليب مبتكرة.تقديم خدمات تسد ثغرات أي عائق في وجه المشاريع المؤسسية، ورفع رصيد أسهم المنشآت في السوق.

إعداد خطة عمل أي مشروع، ضمان حد ادنى من الدخل له، توفير بيئة مناسبة، والاهتمام بصياغة الاهداف الطويلة

الأجل.وعدم الإكتفاء بصياغة الأهداف القصيرة الأجل.والتعرف على المشاريع المنافسة في السوق، ترك مساحة لنمو وتطوير وتوسع المشروع مستقبلاً. لأي معلومات ومزيد من التفاصيل والاستفسار، التواصل اضغط هنا .

اهداف دراسة جدوى:

تتنوع الأهداف التي من ورائها تكمن أهمية دراسة جدوى لأي مشروع، فيه تهدف إلى:

1ـ معرفة وتحديد الفرص البديلة، وابتكار الأساليب والأنماط الفعالة لتقييم المشروعات، وتطويرها مع تجنب الإسراف في دراسة الجدوى لأنها دراسة اقتصادية.

2ـ دراسة المفاهيم الخاصة وتعميقها في مختلف مراحل المشروع، التكنولوجية والمالية والفنية والاقتصادية.

3ـ تخصيص أنواع التقنيات المستخدمة في المشروعات، ومعرفة إمكانية توفير خطط وبرامج توسعية للصناعت الحالية.

4ـ اِعتماد الاساليب المتطورة في التسويق والتركيز على الدراسات التسويقية.

5ـ ترشيد القرار الاستثماري، بوجوب قيام المشروع على دعائم اقتصادية وفنية.تكمن اهمية دراسة الجدوى بمدى بمدى جدية المشروع المقترح قبل تنفيذه، فالقرار الاستثماري الرشيد لابد أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق يتم فيه تصريف إنتاج المشروع وإمكانية تنمية السوق وتوافر الخامات والأيدي العاملة.

لمزيد من الإيضاح مكتب سنابل الإبداع من المكاتب المعتمدة في المملكة لرسم وإعداد خطط مشاريع وفق دراسة أكاديمية تنهض بأي مشروع بكل مصداقية وثقة وأمان.تقديم نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي بكافة تفاصيله يشرف على تنفيذه مجموعة خبراء معتمدين لدى المكتب.

متابعة وتقييم النتائج، للتأكد من مسار الأمور في الإتجاه الصحيح، والوقوف على المشاكل والعقبات التي قد تصادف المشروع. دراسة كل مشروع بكل دقة، وتقديم أي نصيحة حول أي فكرة يتقدم بها المستثمر، تقييم فنيات المشروع والمالية وكل ما تتضمنه دراسة جدوى، لمزيد من التعرف على إبداعات وابتكارات المكتب في دراساته التجارية والفنية يمكن التواصل وطرح أي فكرة أو استفسار: اضغط هنا .

يمكن الحصول على نموزج من دراسة جدوى جاهزة الكترونياً، وإجراء التدريب بأرقام افتراضية لدى اقتراح أي مشروع قبل اِعتماد مكتب يتمم الفكرة بإنجاز ناجح . حساب التكاليف المتغيرة والثابتة والتعرف على نسبة الأرباح المتوقعة واهمية الخدمات التي سيقدمها المشروع.

إجراء التدريبات على مختلف عناصر دراسة جدوى وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المشابهة له.وإظهار مدى الحاجة له، وذكر المنتجات التي سيقدمها، ويمكن عرض هذه الدراسة بنتائجها الافتراضية للمكتب الاستشاري والتوصل إلى إتفاق بدمج وتوظيف مختلف الأفكار في تنفيذ المشروع.

اسعار دراسة الجدوى في  السعودية تبدأ من 450 ريال سعودي، يمكن الحصول على نماذج جاهزة، متوافر الاستشارات والدراسات الالكترونية، حيث يتم طرح الفكرة للمشروع وتقديم طلب دراسة جدوى مع إرسال الثمن الكترونياً. مساحة للتعرف على أهم الاستثمارات الرائجة.

تعريف دراسة الجدوى:

هي إحدى الأدوات الهامة والرئيسية في اتخاذ أي قرار استثماري، تحقق الأهداف المرجوة  من توظيف رأس المال وتسعى لتحديد مدى صلاحية المشروع الاستثماري، من مختلف النواحي التسويقية والمالية والتمويلية كما تدرس الفكرة الاستثمارية، قبل أن تظهر على أرض الواقع، وتحدد مدى نسبة نجاح المشروع، وما هي المخاطر التي قد تعرضه للاهتزاز وعدم الإكتمال، وكيفية تجاوزها بكل ثقة وأمان.

أنواع دراسة الجدوى

تعتمد هذه النوعية على عدة أنواع من دراسات الجدوى، فهناك الأولية والتفصيلية ولكل منها نوعية خاصة بها من اقتصادية واجتماعية وقانونية تطرح مختلف ما يحتاج إليه أي مشروع بدءاً من أول مراحل تنفيذه وحتى النهاية.

نتعرف على نوعين من دراسات جدوى:

أولاًـ دراسة جدوى أولية: وهي التي تقدم فيها الخطوط والمبادئ الهامة لمختلف نواحي المشروع، يمكن من خلالها التوصل لاتخاذ قارر إما بالتخلي عن المشروع أو الإنتقال إلى الدراسة بشكل أكثر تفصيلاً لاستكمال المشروع.

تعالج هذه النوعية من دراسة جدوى:

1ـ دراسة التكاليف الإجمالية في أي فكرة مشروع جديد سواء تكاليف رأسمالية او تشغيلية.

2ـ دراسة اولية عن الطلب المحلي و الأجنبي المتوقع على سلع وخدمات المشروع.

3ـ دراسة أولية عن المواقع البديلة للمشروع.

4ـ دراسة أولية عن مدى نجاح المشروع فنياً بتحديد احتياجاته من المواد الخام والعمالة.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

ثانياً ـ دراسة الجدوى التفصيلية:

على أساسها يمكن للإدارة اتخاذ القرار بمتابعة المشروع أو التخلي عن فكرته .

تعتبر دراسة الجدوى الأولية والتفصيلية متممتين لبعضهما، لايمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لتكون بديلة عن الدراسة الاخرى أي ليست معوضة.

وبعد: لابد من البحث عن فكرة مبتكرة لأي مشروع، والبحث عن مدى حاجة السوق له، وتحديد الفئة المستهدفة التي تتابع إنجاز هذه المشاريع التي تعتقد بأنها سترضي تطلعاتهان وتشبع مختلف رغباتها.هذه مهمة دراسة جدوى من خلال إجراء دراسة مستفيضة تحدد كل هذه الخطوات بكل تفصيل.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.