كل ما يهمك عن اساسيات دراسة الجدوى

20 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي اساسيات دراسة الجدوى  ؟

تعد دراسة الجدوى أهم خطوة يجب على صاحب الفكرة إعدادها قبل أن ينطلق لتنفيذ فكرته وتحويلها إلى مشروع قائم على أرض الواقع، فاساسيات دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التقني والفني، وفي هذا المقال سنوضح لكم أساسيات وأنواع وعناصر وخطوات دراسات الجدوى المطلوبة قبل أن تبدأ مشروعك.

ماهي اساسيات دراسة الجدوى 

دراسة الجدوى تقوم بتحليل المشاريع الجديدة، سواء كان النشاط في مرحلة التأسيس أو حتى إن كان قائما، فلو رغب صاحب مطعم في التوسع إلى مجال عربات الطعام، فمن الضروري أن يتعامل مع المجال الجديد كمشروع مستقل تتم دراسته على حدى.

بداية يجب تحديد ماهية المنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع. فيتم تحديد ما يميز الفكرة وكذلك مدى قابليتها للتوسع والانتشار مستقبلا.

الخطوة التالية من أهم اسس دراسات الجدوى لمشاريع التنمية وهي تكمن في تعريف الشريحة المستهدفة، فالمعرفة التامة بالزبائن هي المفتاح إلى دراسة السوق ومنحنيات الطلب على السلعة وكذلك وسائل وأساليب التسويق التي سيتم اعتمادها.

ثم يجب تعريف الإطار القانوني العريض للمشروع من حيث التراخيص اللازمة لبدء النشاط واستمرارية العمل، وكذلك صيغة التعاقد مع مختلف الأطراف بدءا من الموردين وانتهاء بالزبائن.

  • يلي ذلك دراسة الجوانب التشغيلية والتقنية للمشروع التي تعنى بكيفية إدارة موارد وأصول النشاط المختلفة.
  • أسلوب الإدارة المتبع هو ما يحدد ثقافة الشركة أو النشاط، وهو أحد العوامل المهمة في صياغة هوية المشروع.
  • الجوانب التقنية تفصل خط سير عملية إنتاج أو تقديم الخدمة وكل ما يرتبط بها من تسجيل وتقييم وتنفيذ، بما فيها النظام المالي والمحاسبي

اساسيات دراسة الجدوى

 

ربما تفيدك قراءة:  ماهي انواع دراسة الجدوى

بعد التأكد من كل الجوانب التأسيسية للمشروع وقابلية تطبيقه، يأتي دور الدراسة المالية التي تحدد تكاليف المشروع التأسيسية والثابتة والمتغيرة. ومن ثم تحدد الموارد اللازم استثمارها في المشروع والعائد المتوقع على الاستثمار، وبالتالي يمكن تحديد الكمية الملائمة للإنتاج لتحقيق العائد المطلوب على أهم موارد رائد الأعمال وهو وقته.

وبعد مواءمة مستويات الإنتاج مع موارد المشروع، تعمل الدراسة المالية على توفير معلومات حول نموذج العمل المالي للمشروع بتحليل قوائمه المالية وكذلك حساسية المشروع للزمن والبيئة المحيطة من منافسة ومتغيرات السوق.

 أساسيات دراسة الجدوى الاقتصادية 

أنواع وأساسيات دراسات الجدوى الاقتصادية.

أولا: دراسات الجدوى الأوليّة وهي عبارة عن دراسة أوتقرير أولي يمثّل الخطوط العامة عن كافة جوانب المشروع أوالمشروعات المقترحة، والتي يمكن من خلالها التوصل إلى اتخاذ قرار إما بالتخلي عن المشروع أوالانتقال إلى دراسة أكثر تفصيلاً. ونتيجة لهذه الدراسة يتم التخلي عن المشروع أوالانتقال إلى الدراسة التفصيلية.

  • من المسائل التي تعالجها دراسات الجدوى الأولية ما يلي:
  • دراسة أولية عن الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق لها.
  • دراسة أولية عن التكاليف الاجمالية للمشروع سواء كانت تكاليف رأسمالية أوتشغيلية.
  • دراسة أولية عن مدى جدوى المشروع فنّياًَ، بتحديد احتياجات المشروع من العمال والمواد الأولية.
  • دراسة أولية عن المواقع البديلة للمشروع المقترح، واختيار أفضلها.
  • مدى تأثير المشروع على المستوى القومي، وعلى عمليّة التنمية الاقتصادية.
  • دراسة أولية عن مصادر تمويل المشروع سواء كان التمويل ذاتي أومن مصادر أخرى.
  • دراسة أولية عن العوائد المتوقعة (الايرادات) للمشروع المقترح.
  • بيان مدى توافق المشروع مع العادات والتقاليد والقوانين السائدة في المجتمع.

ثانيا: دراسات الجدوى التفصيلية التي تعتبر من ضمن اسس دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة

عبارة عن دراسات لاحقة لدراسات الجدوى الأولية، ولكنها أكثر تفصيلاً ودقة وشمولية منها، وهي بمثابة تقرير مفصل يشمل كافة جوانب المشروع المقترح، والتي على أساسها تستطيع الادارة العليا أن تتخذ قرارها، إما بالتخلي عن المشروع نهائياً أوالانتقال إلى مرحلة التنفيذ.  وتعتبر دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية متكاملة ومتتالية، ولا يمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لكي تكون بديلة عن الدراسة الأخرى أي ليست معوّضة، ونتيجة لهذه الدراسة يتم إما التخلي عن المشروع أوالبدء بعملية التنفيذ.

مكونات دراسة الجدوى التفصيلية:

  • الدراسة السوقية.
  • الدراسة الفنية.
  • الدراسة التمويلية.

دراسة الجدوى المالية

  • الدراسة البيئية.
  • المفاضلة بين المشروعات واختيار المشروع الأفضل (اتخاذ القرار).
  • تجدر الإشارة إلى أن جميع الدراسات السابقة هي دراسات مكملة لبعضها البعض وليست بديلة.

 انواع دراسة الجدوى  

لدراسة الجدوى أنواع كثيرة تندرج تحت قسمين أساسيين وهما دراسة أولية ودراسة تفصيلية:

أولاً: الدراسة الأولية

تتناول الخطوط العامة عن كافة جوانب المشروع المقترح وتعالج مسائل متنوعة؛ منها:

الطلب المحلي والأجنبي المتوقع على منتجات المشروع .مدى حاجة السوق للمنتج .التكاليف الإجمالية للمشروع، سواء كانت تكاليف رأسمالية أو تشغيلية .مصادر التمويل، وهل سيتم الاعتماد على التمويل الخارجي أم الذاتي .العوائد المتوقعة .مدى جدوى المشروع فنياً.

ثانياً: الدراسة التفصيلية التي تساعد على إعداد  الجدوى الاقتصادية للمشروعات تحليل ودراسة

تعد الدراسة التفصيلية أكثر شمولاً؛ فهي تضم كافة جوانب المشروع المقترح، وأيضاً تعد بداية لمرحلة التنفيذ وبعد إجراء الدراسة التفصيلية يكون القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو التخلي عنه، ويندرج تحت الدراسة التفصيلية عدة أقسام هم كالآتي:

 دراسة جدوى تكنولوجية وتقنية

تحديد مدى حاجة المشروع إلى أجهزة ومعدات وتقنيات جديدة أو تحديد الحاجة إلى تطوير برامج وأجهزة موجودة مُسبقاً في المنظمة، واحتمالات تنفيذ المشروع ضمن الإمكانيات التقنية (الفنية) المتاحة، وتبين العوائق المتوقعة المرتبطة بالجوانب الفنية ومُحدّداتها.

  • دراسة جدوى تسويقية التي تعتبر من معايير دراسة الجدوى الاقتصادية
  • تعتبر دراسة السوق جزء أساسي من دراسة الجدوى التفصيلية لأي مشروع، ويتم خلالها
  • دراسة مدى نجاحه أو فشله في تقديم خدماته أو منتجاته للمستهلك.
  • مدى قدرة المشروع في الاستمرار ومواصلة العمل.
  • حيث تقوم بتحديد درجة المنافسة وسياسات التسعير وغيرها من الأمور الحساسة لأي مشروع يطرح شعار الاستمرارية والنجاح.

إعداد إطار تفصيلي يرتكز على دراسة علاقة تربط المنتج بالسوق، ويتم فيها ذكر طرق التسويق مثل، المشاركة في المعارض المختلفة وعمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين وعمل تعاقدات مع الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق.

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

معايير دراسة جدوى

دراسة فنية وعملية

الدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات المالية والاقتصادية و دراسة الجدوى الاجتماعية والبيئية، فلا يمكن إجراء تلك الدراسات أصلاً دون وجود الدراسة الفنية التي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية.

وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، ويقوم بدراسة الجدوى الفنية فريق متخصص في النواحى الفنية، ويتناول هذا القسم بعض الدراسات عن حجم المشروع وتكلفة المواد الخام ومدى توافرها بسهولة.

دراسة الجدوى المالية التي تساعد في عمل  دراسة جدوى مبدئية

من دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع تبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع، والتكاليف في أي مشروع تنقسم إلى:

أولاً: تكاليف استثمارية

وهي كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى المرحلة الأولى من المشروع، وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثماري يستفيد منه المشروع لأكثر من سنة خلال عمر المشروع، وتشمل جميع تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع التي سبق ذكرها في الجدوى الفنية بالإضافة إلى فوائد القروض طويلة الأجل.

ثانياً: تكاليف جارية

وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل وتكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.

دراسة  جدوى اقتصادية

دراسة تحليلية وتقييمية يتم القيام بها وتطبيقها على فكرة جديدة لمشروع من قبل أشخاص مُختصين ومؤهلين، وذلك لبيان التكاليف الرأسمالية للمشروع ومقدار ونسبة المبيعات المتوقعة للمشروع، ومن ثم حساب فترة استرداد رأس المال ومعدل العائد على الاستثمار، ومن ثم بيان فيما إذا كان المشروع مُجدي اقتصادياً ويُمكننا تطبيقه على أرض الواقع، كما تُعتبر هي حجر الأساس في البدء بأي فكرة مشروع جديدة ولضمان نجاح فكرة المشروع يجب الالتزام بما ينتج عن هذه الدراسة من توصيات.

دراسة جدوى قانونية

يتم تحديد المشروع من حيث نوعه ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة له بناءً على ما سيتم سرده كالتالي:

تحديد الصلاحية لإقامة المشروع من الناحية القانونية بخصوص المشروعات الحديثة من حيث قرارات صدرت من وزارة الاستثمار أو أحد الوزارات المعنية أو قرارات جمهورية ترفض المشروع أو تعرقل إقامة المشروع لأسباب ما؛ وذلك حيث لكل نوع مشروع القوانين التي تنظمه من (قانون مدني، قانون تجاري، قانون ضرائب، قوانين خاصة بحماية البيئة، قوانين العاملين والتأمينات الاجتماعية)، وعليه وجب على صاحب المشروع المقترح تجميع البيانات والمعلومات والقوانين واللوائح الخاصة بالمشروع.

معرفة الحوافز التي تقدمها الدولة لمشروعه إن وجد من (إعفاءات ضريبية لفترة محدودة، أو منع الازدواج الضريبي، والإعفاء من الإجراءات الجمركية سواء الاستيراد أو التصدير).تحديد الشكل القانوني للمشروع من (هدف المشروع، حجم رأس مال المشروع) وذلك بأن الهدف الأساسي للشكل القانوني للمشروع هو تحديد الحقوق والالتزامات عليه تجاه الغير ونظام الإدارة والرقابة على المشروع.تحديد الجهات الرقابية المفروضة على المشروع خلال دورة حياة المشروع.تحديد إجراءات التحكيم في المنازعات.

تحديد إجراءات التصفية.الأوراق والمستندات اللازمة لإجراءات استخراج التراخيص للمشروع (شركة، مصنع)، وإجراءات التسجيل في الجهات المختصة.

 عناصر دراسة الجدوى 

أصبحت دراسة الجدوى مادة أساسية غير جانبية، وذلك في مرحلة قيام أو توسع المشاريع التجارية الحديثة، وتهدف دراسة الجدوى إلى تحليل أفضل السبل نحو تشييد المشروع، بحيث يحافظ على رأس المال المستثمر، والبحث عن أفضل العوائد المادية المجزية. وفي ما يلي أهم جوانب دراسة الجدوى القياسية التي لا بد أن تترابط أجزاؤها بشكل كبير، وذلك نحو التنفيذ بشكل جيد.

فكرة المشروع

تتميز المشاريع الواعدة عن غيرها بالفكرة الريادية التي تخلق قيمة مضافة للعمل، والتي تتضمن البحث عن أفضل الحلول والعمل بطريقة إبداعية غير تقليدية. ولذلك، يجب أن يتضمن هذا الجزء من المشروع تحديث وتحليل فكرة المشروع، والتي من خلالها يمكن للمشروع أن يتفرد عن أمثاله في السوق.

وبالتالي ضمان نجاح المشروع بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك لا بد أن يتناول هذا الجزء مناقشة بعض الاستراتيجيات العامة التي ستعمل من خلالها الشركة، والميزة التنافسية التي سيعتمد عليها. ولهذا، يجب أن يحظى جانب «فكرةالمشروع»، والدوري الريادي للمبادرين، بقدر كبير من الاهتمام، خصوصاً أن أكثر من %70 من نسبة نجاح المشاريع بشكل عام تعتمد على هذين العنصرين، وفي ما يلي أهم مواد هذا الجزء:

  • الفكرة الريادية غير التقليدية.
  • الميزة التنافسية للمشروع.
  • الحلول التي سيقدمها المنتج للزبائن.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

الجانب الإداري لتنفيذ  دراسة جدوى مبسطة

وكما بينا سابقاً فإن نسبة كبيرة من نجاح المشاريع التجارية تعتمد على شخصية وقدرة المبادر على تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى الفكرة الريادية، وعليه يقوم هذا الجزء من دراسة الجدوى الاقتصادية على إبراز دور المؤسسين وإقناع المستثمرين بقدرات هؤلاء الرواد على تنفيذ فكرة المشروع وإدارته بشكل جيد، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتضمن الجانب الإداري من المشروع الهيكل التنظيمي وحجم العمالة اللازمة لقيامه. كما يقوم الجانب الإداري على وجود مؤشرات النجاح الأساسية KPLS، التي ستساعد الإدارة التنفيذية في متابعة تطورات الأعمال بشكل دقيق وملحوظ، بالإضافة إلى ذلك، يتضمن هذا الجزء من المشروع الصيغة القانونية المناسبة لتقديم الخدمة المناسبة للزبائن، وذلك وفقاً للقنوات الرسمية.

وفي ما يلي أهم مواد هذا الجزء: 

  • القدرة الفائقة على تنفيذ العمل.
  • حجم العمالة اللازمة.

الإطار القانوني والهيكل التنظيمي. الجانب التشغيلي يقوم الجانب التشغيلي للمشروع على تحقيق التناغم في تحقيق خطوط الإنتاج الرئيسية، وذلك نحو تحقيق الخدمات أو المنتجات، القائم لأجلها المشروع. ومن المواد التي لا بد أن يناقشها هذا الفصل خطوط الإنتاج المختلفة والخدمات العامة التي يقدمها المشروع للزبائن. إلى جانب، ذلك يقوم هذا الجانب من المشروع بدراسة طرق العمليات التشغيلية للمشروع؛ مثل: موقع المشروع، الأجهزة والأدوات اللازمة، المواد المستخدمة، الموردين، المواد الأولية ومصادر الإنتاج، وغيرها.

كما يمكن الاعتماد على طريقة نظام العمل Business Model التي تتناول العناصر التسعة الرئيسية في خلق المنتج والقيمة المضافة للزبائن. وفي ما يلي أهم مقومات الجانب التشغيلي:

  • أنواع الخدمات والمنتجات المقدمة.
  • حجم الإنتاج.
  • قائمة الموردين وأصحاب المصالح.
  • تحليل السوق للتمكن من إعداد  دراسة جدوى جاهزة

كما يجب أن تتضمن الدراسة جانب تحليل السوق، والتي تتكون من حجم السوق Market Size، والشريحة المستهدفة Segmentation. إن أهمية اختيار شريحة واحدة مستهدفة من السوق الكلية، ستحقق للمشروع الاحترافية في إدارته، وذلك نحو تلبية الاحتياجات المشتركة لتلك الشريحة. كما يجب أن يتضمن هذا الجزء من المشروع أبرز احتياجات الزبائن غير المشبعة، بالإضافة إلى المشاكل والعقبات الحالية والتي تقف أمام تحقيق رضا العملاء الحالية. إن فهم تلك الحاجات الخاصة للزبائن، سيسهل من عملية تصميم المنتجات وتطوير الخدمات ذات الطلب العالي في السوق. كما يمكن أن يتضمن جانب تحليل السوق، طريقة عمل المنافسين في السوق، بالإضافة إلى تحليل نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، والهجمات المتوقعة.

كما يمكن للمبادرين إلى المشاريع التجارية من عمل المزيد من تحاليل السوق المختلفة في هذا الجانب مثل، نظرية Five Forces Model، ونظرية Marketing Mix-4Ps المنتجات الرئيسية، سعر المنتج، مكان المشروع، العروض الترويجية.

ولذلك فإن أهم مكونات هذا الجانب كل من:

  • حجم السوق الكلي.
  • الشريحة المستهدفة من الزبائن.
  • الحصة السوقية للمنافسين.
  • الجانب التسويقي

ويتناول الجانب التسويقي للمشروع، تحليل كل التكاليف التسويقية للمشروع، ومدى تأثيرها في استقطاب المزيد من الزبائن إلى المشروع. ويجب أن يتضمن هذا الجانب كذلك على إستراتيجية المبيعات التي سيعتمد عليها المشروع، بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية للمبيعات. كما يتضمن الجانب التسويقي تحليل العلامة التجارية، اختيار الشعار المناسب لقيام المشروع، خدمة العملاء، الخدمة ما بعد البيع، الدعاية والإعلان، وغيرها.

دراسة جدوى مصنوع

دراسة جدوى مصنوع

وفيما يلي أهم الجوانب الرئيسية التي يناقشها الجانب التسويقي في المشروع:

  • حجم المبيعات السنوية المتوقعة.
  • اسعار المنتجات المختلفة.
  • الدعاية والإعلان.
  • خدمة العملاء.

الجانب المالي

وينبغي أن يقوم الجانب المالي للمشروع بتلخيص كل الأجزاء السابقة، وتحويل نتائجها المحققة وفرضياتها المعتبرة إلى حقائق مالية ملموسة يسهل التعامل معها، ومن المواد التي لا بد أن يناقشها هذا الجانب من دراسة الجدوى الاقتصادية، رأس المال المطلوب للاستثمار، والطرق المثلى لتمويل المشروع، بالإضافة إلى نفقات رأس المال، كما يتضمن هذا الجانب، المصاريف الثابتة والتشغيلية، قائمة الدخل، الموازنة العامة، البيانات المالية للمشروع للسنوات الثلاث القادمة، بالإضافة إلى المؤشرات المالية لنجاح المشروع، وفيما يلي أهم تلك المواد:

  • رأس المال المطلوب.
  • المصاريف التشغيلية.
  • البيانات المالية المختلفة.

 محاور دراسة الجدوى 

اولا: فكرة المشروع

تعتبر الفكرة هي الشرارة الأولي للمشروع، و قد يكون لدي كل مستثمر صغير العديد من الأفكار التي يمكن أن تؤدي في حالة دراستها دراسة جيدا الي مشروعات ناجحة.

ثانياُ: بيئة المشروع

بعد دراسة الفكرة جيدا يجب التعرف علي البيئة التي سيعمل فيها المشروع ودراسة العوامل الآتية بالتفصيل:

  • اللوائح والقوانين.
  • التقنية والبنية الأساسية.
  • السوق المستهدف والطلب.
  • المنافسة.
  • الصناعات المدعمة والمتعلقة بالمشروع.
  • الموردين.

ثالثاً: السوق

لتحويل الحلم الي حقيقة، يجب أن يكون هناك مشترين للسلعة أو الخدمة. ومن المهم التعرف علي طبيعة العملاء، وكيف يقومون باتخاذ قرار الشراء. وتسمي هذا العملية بدراسة جانب الطلب علي المنتج أو الخدمة، ويكون الهدف منها معرفة من هم عملائي، وماذا يريدون، وأين ومتي يقومون بالشراء، وما الأسعار الملائمة لهم.

  • عاداتهم الشرائية.
  • أسباب الشراء (تلبية احتياجات، تلبية رغبات ،اتباع عادات).
  • وصف العملاء المرتقبون (النوع، السن، السكن، مستوي المعيشة، المستوي التعليمي).
  • أسباب تفضيل منتجك (جودة، راحة، معاملة، سعر، خدمات إضافية).

 خطوات دراسة الجدوى  

خطوات دراسة الجدوى

تتنوع النماذج والطرق التي يقوم من خلالها المستثمرون بدراسة الجدوى، لكن تتفق تلك النماذج على ثلاث مراحل أو خطوات أساسية وضرورية لبناء دراسة جدوى متكاملة تغطي جوانب المشروع كافة، وهذه المراحل هي:

  • دراسة السوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع.
  • تحليل السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المشروع.
  • التحليل المالي للمشروع.

دراسة السوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع تركز هذه الخطوة على دراسة وتقييم السوق الذي يستهدفه المشروع، وذلك لتحديد مدى قدرة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق الراهنة، ومدى توفر الفرص داخل السوق لاستغلالها وأخذ الأسبقية أمام المنافسين.

يتم تقييم السوق من خلال العديد من المقاييس، ومنها مدى حجم السوق أو القطاع المستهدف، ومدى سرعة نموه وتطوره، ومدى هامش الأرباح داخله، وأهمية المنتجات أو الخدمات التي يوفرها السوق بالنسبة للمستهلكين، والمخاطر التي تواجه السوق، ومدى الحدة التنافسية داخل السوق، وطبيعة هذه التنافسية، وغيرها من المعايير الأُخرى. تساعد هذه الخطوة على فهم طبيعة السوق وتحديد الطّلب المحتمل على السلع والخدمات التي سيطرحها المشروع.

تحليل الخدمة أو السلعة التي سيقدمها المشروع تأتي هذه الخطوة مباشرة بعد دراسة السوق أو القطاع المستهدف، وتهدف إلى الكشف عن مدى تقبل ورغبة المستهلكين المحتملين للسلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع، إضافة إلى تحديد الموارد الضرورية لإنتاج السلعة أو تقديم الخدمة.

يتم خلال هذه الدراسة جس نبض المستهلكين لمعرفة ما إذا كانت لديهم القابلية لشراء السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المشروع، إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسلع بتكاليف وأرباح معقولة، وعادة ما يتم هذا عن طريق مصدرين أساسيين للمعلومات: البحوث الأولية: يقوم من خلالها القائمون على الدراسة بجمع المعلومات بأنفسهم مباشرة من المستهلكين المحتملين، عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأي بطرق عديدة ومتنوعة، ومن ثم تحليل البيانات التي تم جمعها للتوصل إلى نتائج.

البحوث الثانوية التي تساعدك في التعرف على ما هي دراسة الجدوى التشغيلية: يقوم فيها القائمون على الدراسة بالاستعانة بمعلومات تم جمعها بشكل مسبق من قبل مصادر خارجية، ويكون ذلك بمقابل مادي، وأحيانا بشكل مجاني. التحليل المالي للمشروع تعدّ هذه الخطوة المكون الأخير من مكونات دراسة الجدوى، وتهدف إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه من الناحية المالية، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات مالية موسعة. ويتم خلال هذه المرحلة التركيز على ثلاثة عناصر أساسية، وهي:

رأس المال

المشاريع بأنواعها كافة تحتاج إلى رأس مال ابتدائي للانطلاق والبدء في العمل، إذ تتم من خلال رأس المال الابتدائي تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء، وتكاليف التوظيف وغيرها. ويسعى القائمون على دراسة الجدوى إلى تحديد مقدار رأس المال الضروري لإطلاق المشروع بالصورة المطلوبة، وذلك في سبيل الكشف عن إمكانية توفير رأس المال المطلوب من خلال مصادر التمويل المتاحة.

الأرباح المقدرة أو المتوقعة

بعد تحديد رأس المال الابتدائي، يتم تحديد الأرباح المتوقع تحصيلها من خلال المشروع، وذلك من خلال أدوات التحليل المالي التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى. كما يمكن الاستعانة بمؤسسات متخصصة في التحليل المالي والاستثماري لتقدير الأرباح المتوقعة. العائد على الاستثمار

بعد الانتهاء من دراسة رأس المال والأرباح المتوقعة يتحول اهتمام القائمين على الدراسة إلى تحليل العائد على الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مئوية تعبر عن مقدار أرباح المشروع المقدرة مقارنة برأس المال الذي تم إنفاقه على المشروع. يمثل العائد على الاستثمار معياراً أساسياً لإتخاذ القرار في الانطلاق بالمشروع من عدمه، كما يعد مقياساً لمدى كفاءة المشروع من الناحية المالية، فكلما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى الماليّة للمشروع.

 مواصفات دراسة الجدوى

يجب أن تمتلكَ دراسة الجدوى العديد من المواصفات والمميزات التي تساهم في دعم شمولها ودقتها، وفيما يأتي معلومات عن أهم هذه المميزات:

  • سهولة فهمها، وقراءتها، وتحليلها.
  • تحديدها لكافة التفاصيل الخاصة بتحليل المشروع ودراسته.
  • تطبيقها مجموعة من الأبحاث المنطقية والعلمية.
  • تحقيقها للاتساق والتوازن في كل جزء من أجزائها.

 تكلفة دراسة الجدوى في السعودية

أسعار دراسة الجدوى في السعودية

هناك العديد من العوامل التي تحدد تكلفة دراسات الجدوى، ومنها:

  • إذا كانت الدراسة دقيقة وتفصيلية وبها العديد من البيانات عن كل جوانب المشروع، تكون الدراسة مكلفة.
  • إذا كان من يشرف على الدراسة متخصصون لهم خبرة طويلة في مجالهم تكون في الغالب الدراسة مكلفة.
  • المشاريع الصغيرة التي في الغالب يبتدأها الشباب الراغبين في فتح مشروع لهم تكون هذا الدراسات بسيطة التكلفة.
  • إذا كان حجم الاستثمار في المشروع كبير ويحتاج الكثير من التمويل تكون الدراسة مكلفة، لانها ستحتاج إلى جهد وبحث أكثر عمقا، ومعلومات تفصيلية أكثر.
  • إعداد  نموذج دراسة جدوى يختلف سعره بحسب اختلاف المكتب وحسب تفاصيل المشروع نفسه.

تنقسم دراسات الجدوى إلى قسمين دراسة تمهيدية وهي من الدراسات التي يمكن لأي شخص عملها ودراسة متعمقة وهي الدراسة التي يقوم بها متخصصون, ، والتي يأخذوا فيها بعين الاعتبار المعلومات التي توفرت في الدراسة التمهيدية.

تكلفة دراسات الجدوى مختلفة ومتباينة من شركة لأخرى، ومن مشروع لأخر. وفي نهاية موضوعنا نقدم لكم أفضل المكاتب المتخصصة في  اعداد دراسة جدوى في المملكة وبأفضل تكاليف:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد  دراسة جدوى  تساعدك في تجنب خسائر المشروع.

 ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق. للتواصل: اضغط هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم. وجدير بالذكر أن المؤسسة قادرة على طرح  طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح  . للتواصل: اضغط هنا .

الآن تستطيع أن تبدأ مشروعك وأنت مطمئن البال بعد أن أصبح لديك خلفية عن دراسات الجدوي، والخطوات الواجب عليك اتخاذها فقط اختر أحد المكاتب المعتمدة، التى رشحناها لك، واتبع معهم الخطوات خطوة خطوة.

دراسة جدوى جاهزة

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.