تكلفة إعداد دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على تكلفة دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة

تحتاج دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة، إلى إعداد عدة أمور مالية وفنية، للتعرف على كل ما يحيط بالمشروع  وماهي البيئة المناسبة له، ما هي شروط إنشاء الجامعات الخاصة في المملكة، ليتم وضع خطة عمل يتم وفق سياقها إعداد دراسة شاملة لمختلف مراحل المشروع.

نتعرف على شروط ترخيص جامعة خاصة في المملكة، ونقدم تصميم هندسي يليق بحجم المشروع المقبلين عليه، ونتعرف على القدرة الاستيعابية، والإمكانيات التقنية، مع اعتماد كلي على مصادر الطاقة مع عرض وافي لتكلفة المشروع، وما هي أهم مكاتب يمكن اعتمادها لإعداد دراسة جدوى عن المشروع.

شروط ترخيص جامعة

شروط ترخيص جامعة

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

تكلفة انشاء جامعة خاصة

تزداد نسبة مشاريع إنشاء الجامعات الأهلية في المملكة مع ارتفاع نسبة الطلاب المقبلين على التحصيل العلمي بمختلف فروعه، فيجد المستثمر المجال خصباً لتوظيف أمواله في هذه المجالات، محاطاً بمجموعة من الضوابط والقيود لضمان الرقابة على جودة المناهج التعليمية.

يوضح خبراء الاستشارات التعليمية أن الخطوة الأولى لتأسيس جامعة تتمثل في تقديم طلب للمجلس الأعلى للتعليم في المملكة.

مع سداد مصرفي تبلغ قيمته 13ألف دولار، لايقل عدد المساهمين عن خمسة مساهمين، مع التأكيد على استيعاب  عدداً معيناً من الطلاب في كل كلية تعليمية.

 تؤكد الأنظمة والقوانين في المملكة على ضرورة توافق أنظمة الدراسة في الجامعات الخاصة مع الشريعة الإسلامية على أن تضم الجامعة ثلاث كليات على الأقل، وتحدد الشروط مصادر إيراد الجامعة من الرسوم الدراسية وإيرادات الأبحاث والدورات التدريبية وربع الأملاك والمحن والهبات والإعانات.

توضح كراسة شروط انشاء جامعة خاصة في حال تصفية الجامعة يجب على المستثمر تخصيص مقاعد دراسية بديلة للطلاب. مما يفسح المجال إلى ارتفاع تكاليف التأسيس، التي تشمل شراء قطعة أرض وتعاقد مع هيئة المدرسية التي ربما تكون أجنبية، مع إنشاء المباني التعليمية والإدارية وشراء المستلزمات الطبية او الهندسية وتزويد المكاتب بالقواميس والكتب والمراجع الثقافية.

مع إعداد وتقديم نموذج دراسة جدوى مالية  تتضح الكثير من الأمور، من حيث تقرير الميزانية المقررة، وتوزيعها على مختلف  الأقسام، يمكن التداول مع المستثمر وتقديم الاقتراحات والتوصيات لإنشاء مشروع متكامل بتكاليف اقتصادية.

تشير الأبحاث إلى ارتفاع نسبة الإقبال على الجامعات رغم ارتفاع رسوم التسجيل فيها، توفير كوادر فنية متطورة، واتباع تقنيات حديثة أمراً ممكناً، فاسترداد رأس المال ممكن جداً وخلال سنوات ليست بالطويلة.

مكتب المستشار لتطوير الأعمال ، من المكاتب التي برعت في تقديم دراسات جدوى بأفضل معايير متبعة لإنجاح أي مشروع.إعداد دراسات ومشاريع واستخلاص النتائج المرضية.

إعداد دراسة جدوى اقتصادية وفق احتياجات كل مشروع، مشاركة العميل الأفكار والآراء في كل مرحلة من مراحل الدراسة ومتابعة تنفيذ المشروع بدءاً من تنفيذه وصولاً إلى نهايته.لمزيد من الإيضاح، والرد على أي استفسار يمكن التواصل: اضغط هنا 

كراسة دراسة جدوى

كراسة دراسة جدوى

شروط انشاء جامعة خاصة في السعودية

ـ يتم الترخيص بإنشاء الجامعة بقرار من المجلس وبناء على طلب المؤسسة الخيرية أو الشركة وتأييد الوزارة بإنشاء الجامعة.

ـ تتكون الجامعة من ثلاث كليات ‘لى لاأقل في مقر واحد عند الإنشاءـ ويخضع إنشاء الكليات وفقاً لما تضمنته المادة السادسة من لائحة الكليات الأهلية الصادرة بقرار من مجلس الوزراء رقم (212) وتاريخ 1/9/1421 ه.

ـ تقديم دراسة جدوى جاهزة  للكلية معتمدة من مكتب استشاري مرخص في المملكة وتشتمل على بيانات وإيضاحات رسمية من الجهات المعنية بالمملكة ذات العلاقة.

ـ أسماء المؤسسين مرفق معها السيرة الذاتية وصورة الهوية الوطنية مع تحديد المنسق مع الوزارة على أن يتحقق في كل مؤسس التالي:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • أن لا يكون موظفاً حكومياً.
  • أن يكون محمود السيرة والسلوك ولم يسبق فصله من الخدمة العامة أو أبعد عن مجال التربية والتعليم لأسباب تأديبية مالم يرد اعتباره.
  • أن يكون بالغاً السن القانوني.
  • أن يكون لديه القدرة المالية والإدارية على إنشاء المشروع.
  • أن لايقل عدد المؤسسسين عن خمسة اشخاص وأن لايقل عدد الحاصلين على مؤهل جامعي عن 3 أشخاص من العدد الكلي.
  • تقديم ضمان مالي باسم وزارة التعليم ـ التعليم الجامعي لدى أحد البنوك السعودية يتناسب مع أعداد الطلب المتوقع قبولهم في كلية على أن لاتقل الطاقة الاستيعابية عن 1000 طالب لكل كلية.

 شروط انشاء كلية اهلية

  • ـ الاسم المقترح للكلية ومقرها الرئيس وفروعها إن وجدت.
  • ـ رسالة الكلية وأهدافها بما يتوافق مع أهداف السياسة العامة للتعليم الجامعي بالمملكة.
  •  ـ وجود مستشفى تعليمي لايقل عن 200 سرير للتخصصات الصحية.

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع جامعة خاصة

تقوم فكرة المشروع، على إنشاء جامعة أهلية تضم ثلاث كليات مع مرافق خدمية.

ـ تحديد الموقع والمساحة اللازمة: حيث يبلغ إجمالي مساحة الجامعة بفروعها الثلاثة 3000 متر، تضم مباني وهيئات إدارية، مسجد ودورات مياه، حديقة، وكافتيريا، الموقع على أطرف قريبة من المدينة.

ـ التجهيزات اللازمة:  بعد اعتماد مكتب دراسة جدوى يتم الاستعانة بمهندس كبير لتصميم المبنى والإتفاق مع شركات مقاولات لتنفيذه، تستخرج تصاريح البناء وبعد الإنتهاء من التشطيبات لااخيرة يتم اعتماد التدفئة وأجهزة التبريد والمصاعد. تزويد المباني بأحدث وسائل إيضاح وتعليم.

ـ  دراسة الجدوى الفنية وتحديد العمالة والأيدي العاملة:يحتاج المشروع إلى عدد من العمالة من استاتذة متخصصين، في مجالات اختصاص الكليات، نخبة من ذوي الخبرة الأجانب، موظفين إداريين، وموظفين لإدارة شؤون الطلبة وعمالة للنظافة وعمال مسؤولين عن الكافتيريا، حراس لامن لاجامعة، عمال للحديقة، ومدراء للقطاعات والاقسام، كادر لسكرتارية الجامعة، تحدد الاجور والمكافآت لهم.

  • ـ دراسة الجدوى التسويقية: لتزويد المشورع باحدث تقنيات تعليمية، ومده بأصحاب الخبرة والمؤهلات العليا.
  •  ـ عمل حملة إعلانية موسعة في الصحف والمجلات الالكترونية.
  • ـ توفير المنح للمتفوقين.
  • ـ البحث عن فرصعمل للخريجين.
  • ـ تزويد المشروع بمجالات ونشاطات ترفيهية.
  • ـ تنمية القدرات العلمية والإبداعية للطلبة.

ـ دراسة الجدوى المالية تحديد التكاليف المباشرة وغير المباشرة للمشروع، من مواد اولية وخامات، أجور ومرتبات.

الطاقة الكهربائية والوقود، صيانة وقطع غيار ومصاريف تسويق، إيجار مباني وتأمين على المباني، حساب قيمة الإهلاكات السنوية.بنسبة 5% على المباني، و10% على الآلات، 10%على التجهيزات والتأثيث، 20% على وسائل النقل.

بانتهاء عناصر دراسة الجدوى تأتي مرحلة تحديد التكاليف والأرباح:

إن إنشاء وتأسيس جامعة اهلية في المملكة مشروعاً ضخماً دون شك، تصل تكلفته إلى ملايين الريالات السعودية، لكن تشير الدراسات إلى مدى نجاح هذا المشروع الذي تصل عوائده إلى نحة 23% ويمكن استرداد رأس المال خلال سنوات قليلة من التأسيس.

يمكن التوسع في المشروع مستقبلاً، بإضافة ملحقات تقنية جديدة في عالم الإتصالات، من دور سينما ومدراجات للملتقيات وصالات للمعارض الفنية والتقنية، قاعات للحاسوب.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

 مشروع تصميم جامعة خاصة

المشروع عبارة عن جامعة أهلية، بثلاث كليات، قانون وطب وهندسة، يضم كل فرع 1000 طالب جامعي، و300 من طلبة الدراسات العليا، تحقق تطلعات الطلبة بتغيير المستقل، كل مبنى بوفر مرافق باحدث وأفضل تصميم من قاعات للتدريس والأبحاث.

كلية القانون: على ماسحة 8000متر مربع، تضم مكتبة وست قاعات، غرفاً للندوات والاجتماعات، مكاتب إدارية وحجرات عامة.

المبنى يوجد في وسط المملكة محاط بالمروج والأشجار ونباتات صديقة للبيئة.منخفضة الكثافة للحفاظ عل جمالية الساحات وتوفير مناظر جميلة وجذابة للمدينة.

على الجزء المائل من الأرض تم وضع مخطط مستطيل لمحاكاة التصميم الهندسي لكلية الهندسة التي تسوتوعب 7000 طالب بقاعات خمس وغرف للاجتماعات ودراسة المشاريع، رغم أن قاعدة المبنى صغيرة نسبياً، إلا أنه يوفر مساحة وافية تسوعب الطلبة.

على ارتفاع أربعة طوابق كل مبنى، القانون والطب، مع واجهة زجاجية لكل كلية مطلة على الساحات المزروعة المحاطة بالأشجار.مع استغلال تام للطاقة في توفير وسائل التدفئة والتبريد.الإضاء طبيعية تغطي سقف كل مبنى قبة زجاجية.

كلية الطب على الجزء الجنوبي من المبنى، محاطة بسور من الأشجار، الطوابق الثلاثة متدرجة تتوافر فيها ميزة الاستمتاع برؤية الحدائق الجميلة التي تحيط بها. الاعتماد على الإضاءة الطبيعية، حت الطابق الأرضي من المبنى .

توضح دراسة جدوى كلية الطب أهمية المرافق الملحقة للرعاية باعتبارها مركزاً حيوي للاهتمام بالصحة، حيث يتوافر فيها أماكن التدريس، ومعاهد بحثية ومعامل على أحد طراز، مكاتب ومرافق ترفيهيهة لإنشاء مجتمع مستدام متعدد الاستخدامات، يحتوي المخطط على مرافق ترفيهية للطلبة ومرافق تكنولوجيا حيوية، ووحدات للدراسات السريرية.

لتسهيل الانتقال بين الطرق الانتقالية الرئيسية تم تزجيج أبواب الحجرات الدراسية وتركيب ألواح ملونة على طول المسافة بين الأروقة الإنشائية.

المرافق الرياضية والمسرح على نفس المساحة في شرق المبنى، بعيداً عم اماكن التدريس، للمساح باستخدامها من المجتمع المحلي خارج اوقات الدراسة.

في الجزء الخلفي من الموقع تسيطر عليه المساحات الخضراء، يمكن اعتباره واحة ترفيهية غناء بنباتات صديقة للبيئة، مع غرفة صغيرة للحرس، مزودة بوسائل تبريد وتدفئة وتلفزة، مع نافذة للرد على أي استفسار. وتأمين فتح وإغلاق الأبواب الخارجية.

مكتب سنابل الابداع: من المكاتب التي توضح اهمية دراسة الجدوى للوصول إلى مشروع خدمي ناجح بنسية عالية.إعداد

دراسات مالية واستشارية، تقديم كل مايمكن لدعم وتطوير المشاريع الخدمية، تطوير عمل المنشآت، إعداد دراسة جدوى مشاريع هندسية وصناعية وتجارية، خبراء في استثمار المال.

سنابل الإبداع، من أفضل مكاتب في المملكة تعتمد لديها موظفين مختصين في مجالات السوق المالية والفنية، العمل وفق أفضل أسعار دراسة الجدوى في السعودية. صناع القرار الاستثماري الصائب وبخبرات متميزة. للتواصل والاستفسار:  اضغط هنا .

قد يبدو الأمر سهلاً لدى تناول موضوع إعداد دراسة جدوى، لكن ليس كل مكتب يمكن تفضيله بالقيام بإعداد هذه الدراسة الهامة جداً، والتي تستلزم البحث والتعرف على بيئة السوق وتحديد حجم المنافسة، والتعرف على المنافسين الذين نمت مشاريعهم وما هي عوامل النجاح، وما هو مناخ السوق السائد في فترة ازدهار مشاريعهم وتطورها فحققت أفضل العوائد وأعلى نسب أرباح.

اعتماد مكتب دراسة جدوى بخبرات عالية احتكت بالسوق، وتمرست العمل التجاري والصناعي والمالي، من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها لدى التفكير في استثمار أي مبلغ من المال.

يمكن استثمار أي مال بالبحث عن أفكار جديدة، وتقديم حلولاً مبتكرة وميسرة يمكن تنفيذها بدون مجهود كبير، أو أموال طائلة، لاتتطلب استثمارات كبيرة، تبدأ المشاريع برأسمال متوسط، لتنمو وتكبر بنجاح المشروع وتحقيق أفضل عوائد ربحية.

كانت هذه دراسة مفصلة عن كل ما يتعلق بإنشاء جامعة أهلية في المملكة، فيها كليات علمية على أحدث مستوى، تتبع أفضل ابتكارات علمية، وتخضع لرقابة دولية، تؤهل كوادر من الأطباء والمهندسين والحقوقيين، وفق أفضل معايير، هي من المشاريع الناجحة دون شك وينصح بها خبراء المال.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.