خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أساسيات تجارة الكترونية سجل تجاري

هل تحلم بامتلاك تطبيق متميز يكشف عن فكرة جديدة؟ هل تود عمل متجر إلكتروني تدير منه أعمالك؟ إذا كل ما عليك هو الاهتمام بخطوات أي تجارة الكترونية سجل تجاري، لأن استخراج السجل والتراخيص لها خطوات متميزة ستفتح لك الباب لتطبيق مشروعك بنجاح، وذلك بمساعدة إحدى شركات التصميم المتميزة.

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

أصبحت التجارة الإلكترونية وكل ما يرتبط بها من معاملات تجارية واستثمارات خاصة بها من أهم اهتمامات البلدان العربية، فبعد اقتحام كل ما يخص الانترنت المنازل أصبحت المتاجر الالكترونية أهم ما يمكن أن يلبي احتياجات الكثيرين، وقد أولت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بهذا المجال، كما انتشرت بها شركات تصميم التطبيقات المختلفة وتطويرها وتسويقها أيضا.

عملت المملكة بشكل كبير وجهد واضح من أجل تقنين تجارة الكترونية السعودية ووضعها على الطريق القانوني الصحيح، بغرض حماية المستهلك السعودي من الغش والنصب والتضليل والاحتيال الذي من الممكن أن يتعرض له أثناء التسوق عبر الإنترنت على مختلف المتاجر الإلكترونية المنتشرة في المملكة.

كما أن المملكة تسعى بخطى واثقة وثابتة إلى حماية كافة حقوق المستهلك أو المتسوق السعودي وتوفير الحماية القانونية اللازمة له، مايساعد بشكل كبير في زيادة الثقة في عمليات التجارة الإلكترونية من جانب المتسوقين السعوديين ويزيد من إقبالهم عليها ليس لسهولتها ورخص ثمنها بل لأمانتها أيضا.

عندما يزداد هذا الأمر وتعلو تلك الثقة يؤدي هذا بدوره إلى مزيد من الانتشار للتجارة الإلكترونية ويفتح الباب نحو مزيد من الاستثمارات في السعوديةمن خلال عمل أكثر من مشروع الكتروني ناجح.

ومن أبرز تلك الجهود التي تبذلها المملكة في هذا المجال،  إصدار مشروع قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وهو ما ساعد على حفظ حقوق الكثيرين، لأنه ينظم العلاقة بين المتسوق أو المستهلك السعودي والتاجر، ويساعد أصحاب التجارة الالكترونية للمقيمين والسعوديين على تقنين أوضاعهم التجارية وإصدار سجل تجاري إلكترويني يحمي حقوقهم كذلك.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على الطرق المتبعة لتصميم متاجر الكترونية

تجارة الكترونية

تجارة الكترونية

وإليك خطوات إصدار سجل تجاري لموقع إلكتروني:-

تصدر تلك الخطوات من خلال وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن بعض  الشروط التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع ويب للبيع أونلاين؛ القيام بها من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

وأيضا أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحتها الخاصة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، والذي يمكن من خلاله إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص بأي موقع يرغب أحدهم في إطلاقه من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

ويمكننا الكشف هنا عن تلك الخطوات المطلوبة من أجل التسجيل لإصدار سجل تجاري إلكتروني، ولا تقلق فهي خطوات سهلة وبسيطة؛ فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب.

وزارة التجارة والصناعة

وزارة التجارة والصناعة

وفيما يلي نستعرض أهم تلك الخطوات والطريقة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  • الدخول أولا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخو ل من خلال هذا الرابط.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

وقد أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على كل من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني أن يقو بالضغط على رابط الاتصالات.  وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية.

وسيجد أمامه عدة خيارات مدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة. ويمكنك تنفيذ تلك الخطوات من خلال الرابط التالي: من هنا . ومن أجل الغاء سجل تجاري يجب على الفرد التوجه إلى الغرفة التجارية لإتمام الإجراءات المطلوبة.

ترخيص موقع الكتروني في السعودية

عندما تفكر في تصميم موقعك يتبادر  إلى ذهنك نبذة عن شكله المستقبلي، وكيف ستختار الشركة التي ستنفذه لك، لكن وقبل كل ذلك لابد أولا أن تحصل على ترخيصا لعمل موقع إلكتروني بالمملكة.

وإليك بعض المعلومات عن ترخيص تسويق الكتروني وقانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

يأتي إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهنا سنشير  إلى طبيعة هذا القانون قبل البدء في عمل التراخيص أو السجل التجاري.

فقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة، والذي يهدف إلى تنظيم كل المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ويعمل على دعم وتعظيم شأن التجارة الإلكترونية وتقوية ثقة السعوديين في هذا الأسلوب الشرائي الحديث، بالإضافة إلى حماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع.

وهنا لابد أن نشير إلى أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تسري بنوده وتشريعاته وكافة مواده على كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة إلكترونيا وكل من يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بشكل عام في المملكة.

ويتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كل تفاصيل المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني.

وكانت الوزارة قد أطلقت سابقا في هذا الصدد خدمة معروف كواحدة من أهم وأبرز الخدمات الإلكترونية التي قدمتها لكافة أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

ربما تفيدك قراءة: أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

ويمكنك التعرف معنا على نبذة مختصرة عن خدمة معروف للمتاجر الإلكترونية:

تعريف خدمة معروف

خدمة معروف هي إحدى أهم الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال من أجل بناء مزيد من الثقة بين المتاجر الإلكترونية، والمتسوقين تسهيلا لعمليات التسوق عبر الإنترنت.

تعمل خدمة معروف التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية على التأكد من كافة التجار الذين يطلقون متاجر إلكترونية لهم على الإنترنت وكذلك توثيق متاجرهم الإلكترونية والتأكد من جودة المنتجات التي يعرضونها داخل هذه المتاجر لحماية المتسوق من الغش أو النصب والاحتيال.

شروط فتح سجل تجاري الكتروني

  • ومن بين مواد القانون الجديد الذي ذكرناه سابقا هناك العديد من الأشياء التي يجب أن يعرفها المقدم على إنشاء متجرا إلكترونيا.
  • فقد أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية الإجراءات اللازمة للقيام باستخراج تصريح أو سجل تجاري لمتجر إلكتروني، وأيضا بعض الإجراءات التي يجب على العميل الأخذ بها وهي:-
  • أنه في بداية الأمر عليه معرفة الفرق بين المتجر العادي والالكتروني وأن الأخير  هو كل منصة إلكترونية يمكن للتاجر من خلالها عرض سلعة يبيعها أو خدمة يقدمها.

ومن أهم الخطوات التي يجب أن تكون ملما بها أيضا لعمل احدث المشاريع الالكترونية:-

  1.  لأغراض تطبيق هذا النظام، يجب أن يكون مقر عمل ممارس التجارة الإلكترونية هو المكان الذي يعينه، ما لم يثبت خلاف ذلك.
  2.  في حالة لم يعين ممارس التجارة الإلكترونية مقر عمله ، وكان يمتلك أكثر من مقر عمل، كان مقر العمل، لأغراض هذا النظام، هو المقر الأوثق صلة بالعقد، مع مراعاة الظروف التي كان الأطراف على علم بها أو توقعوها في أي وقت قبل إبرام العقد أو عند إبرامه.
  3.  إذا لم يكن للشخص الطبيعي مقر عمل، أخذ بمحل إقامته المعتاد، ولابد من استخراج ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية.
ترخيص التجارة الالكترونية

ترخيص التجارة الالكترونية

لا يكون المكان مقر عمل لمجرد أنه:

  1.  يضم المعدات والتقنية الداعمة لنظام المعلومات الذي يستخدمه الطرف في سياق تكوين العقد.
  2. أو يمكن فيه لأطراف أخرى أن تصل إلى نظام المعلومات المعني.
  3.  من شروط ترخيص تطبيق الكتروني إن مجرد استخدام الطرف اسم نطاق أو عنوان بريد إلكتروني ذي صلة ببلد معين لا ينشئ قرينة على أن مقر عمله يوجد في ذلك البلد.

أيضا لا يحول النظام دون تطبيق أي شروط إضافية باتفاق الأطراف ، قد تلزمهم بالإفصاح عن الهوية أو مقار العمل أو أي معلومات أخرى.

على ممارس عمل تطبيق متجر الكتروني أن يفصح عن المعلومات الآتية:

  •  يجب أن يكشف عن اسمه أو اسمه التجاري، ووسائل الاتصال به.
  • أن يكون هناك بيانا باسم السجل المقيد به ورقمه، إذا كان مقيدا في سجل تجارى أو سجل مماثل.
  • أيضا على ممارس التجارة الإلكترونية حتى وإن كان حاصلا على متجره من آخر يعرض متجر الكتروني للبيع أن يقدم للمستهلك بشكل واضح ومفهوم بيانا بأحكام وشروط العقد، ومن ذلك ما يأتي:

‌ الخطوات الفنية الواجب إتباعها لإبرام العقد:

  1. ‌ البيانات المتعلقة بمقدم الخدمة.
  2. ‌ وصف للخصائص الأساسية للخدمات أو البضائع.
  3. ‌ سعر الخدمات والبضائع، شاملة أي رسوم أو مبالغ إضافية.
  4. ‌ الترتيبات المتعلقة بالدفع والتسليم والتنفيذ.
  5. ‌ مدة سريان العرض والسعر.
  6. ‌بيانات الضمان في حالة وجوده.

‌ ما إذا كان موضوع العقد سيتم تخزينه أو الاحتفاظ به من قبل مقدم الخدمة أو السلعة، وإمكانية الوصول إليه، وتخزينه، ونسخه، والاحتفاظ به، من قبل المستهلك وطرق ذلك. على ممارس التجارة الإلكترونية تقديم فاتورة إلى المستهلك تبين تكاليف شراء كل سلعة أو خدمة وإجمالي التكلفة شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم.

على مقدم الخدمة الذي يمارس مهنة تخضع لتنظيم معين ، وتتطلب ترخيص موقع الكتروني أو تصريحا لممارستها الإفصاح عن ما يلي:

  • بيانات الجهة أو المؤسسة المهنية المسجل لديها مقدم الخدمة.
  •  اللقب المهني المعمول به واسم الدولة التي تم منح اللقب فيها.
  •  أي بيانات أخرى ترى الوزارة أهمية الإفصاح عنها لحماية المستهلك.

ربما تفيدك قراءة: أشهر وأفضل فكرة مشروع الكتروني

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

المادة الحادية عشرة التي يجب الالتزام بها:-

أ. يجب في الإعلانات تسويق متجر الكتروني التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية أن يتضمن الإعلان اسم التاجر وأي بيان مميز له وبيان الاتصال به واسم السلعة المعلن عنها.

‌ب. يحظر في الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية الآتي:

١. تقديم إعلان يتضمن عرضا أو بيانا أو إدعاء كاذبا أو أن يكون مصوغا بعبارات من شأنها أن تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خداع أو تضليل المستهلك.

٢. تقديم إعلان يتضمن شعارا أو علامة تجارية دون وجه حق في استعمالها ، أو استعمال علامة مقلدة.

‌ج. للوزارة إلزام من لا يتقيد بالشروط الواردة في هذه المادة سحب الإعلان خلال يوم عمل واحد من إخطاره بذلك ، وفي حال عدم الاستجابة، للوزارة حجب المحل الإلكتروني المخالف مع بيان المخالفة بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

يعد إعلانا تجاريا كل دعاية تتم عبر وسائط إلكترونية تهدف بصفة أساسية إلى تشجيع بيع منتجات أو خدمات بشكل مباشر أو غير مباشر أو تحسن صورة المشروع أو الشركة أو الشخص الذي له أنشطة تجارية أو صناعية أيا كانت هذه الدعاية أو الوسيلة المستخدمة.

ويجبعلى كل مالك لمتجر الكتروني أو مقبلا على ذلك الالتزام بكافة الشروط المعروضة باعتبارها حجر الأساس لتطبيقه، والتي من الممكن أن ينهار التطبيق من دونها ولا يخرج إلى النور.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

يجب أن تتم كافة الشروط التي ذكرناها مسبقا وعلى رأسها استخراج السجل التجاري والتراخيص، حتى تتمكن من العمل بشكل جيد وإطلاق تطبيقك إلى النور، لكن في البداية أيضا عليك معرفة هل سيتوافق كل ذلك مع ميزانيتك التي وضعتها من أجل مشروعك.

عادة ما يتعاقد صاحب الموقع مع مصمم أو شركة تصميم لإنشاء المتجر الإلكتروني، وهنا يمكن أن تبدأ التكلفة لإنشاء متجر إلكتروني بهذه الطريقة من 200 دولار إلى 10،000 دولار أو أكثر عند استخدام شركة محترفة للغاية ولها سمعة جيدة في هذا المجال.

وهنا لابد أن تعرف أن التكلفة تعتمد على الكثير من العناصر وأهمها مدى قدرة المصمم على تنفيذ طلبك بشكل متميز، وجودة التصميم المنفذ وتعقيد المشروع المطروح، ومدة عمل المشروع. أضف أيضا نفقات تشغيل مثل الاستضافة والأمان والدعم التي يجب دفعها شهريا أو سنويا.

إيجابيات هذه الطريقة:

التخصيص بشكل موسع و عميق .المزيد من التحكم في وظيفة وإعدادات المتجر الإلكتروني

أما عن سلبياتها:-

  • تكاليف بدء التشغيل مرتفعة للغاية.
  •  الدعم الفني محدود ويجب شراؤه بشكل منفصل
  • تكاليف التشغيل الأخرى مثل الاستضافة والأمان يجب شرائها بشكل منفصل.

ومن أهم خطوات تنفيذ المتجر بتلك الطريقة هو التعرف على الميزانية الموضوعة ومعرفة هل يمكنها تغطية المصروفات المطلوبة أم لا، وهل من الممكن أن تتجاوز المصروفات المطلوبة تلك الميزانية؟، وإن حدث ذلك كيف ستقوم بتوفير المال المطلوب، أو كيف ستتخلى عن بعض المتطلبات وهكذا؟.

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

سجل تجاري تسويق للغير

تألقت التجارة الالكترونية حتى أصبحت أهم أنواع التجارة التي يقوم بها الكثيرين في المملكة، والتي أصبحت مؤخرا تعتمد على استخراج سجل تجاري للعمل به، وحتى وإن كان للتسويق للغير، يمكنك القيام بالأمر من خلال الخطوات السابق ذكرها مع تحديد بيانات المسوق له.

شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير

يعد استخراج تصريح لسجل تجاري للغير من الأشياء التي من الممكن أن تتم الإنترنت، وباتباع عدة خطوات يكون النشاط متوافر عبر الشبكة العنكبوتية عبر الرابط المساعد لوزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله يمكن استخراج السجل بسهولة.

مدة السجل التجاري لا تتجاوز الـ 180 ثانية لتحصل على كل ما تريد.

بلغ سوق التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية وحدها 8 مليار دولار، كما بلغ متوسط إنفاق المتسوق السعودي 4 آلاف ريال في هذه التجار. أيضا تأتي الخدمة كثلثي إجمالي إنفاق التجارة الالكترونية في المملكة.

طريقة تجديد السجل التجاري:

يمكن لكل مواطن يمتلك سجلا تجاريا تجديده من خلال موقع السجل التجاري باتبا الخطوات الموضوعة، وهذا تيسيرا على التجار أيضا.

وهناك الكثيرمن أنواع التجارة الالكترونية من بينها:

  • المعاملات التجارية بين شركة وأخرى والتي تمثل 85%.
  • معاملات مابين شركة ومستهلك c2b.
  • معاملات خاصة بالمؤسسات الدينية لا يقصد منها أي ربح.
  • معاملة بين مستهلك وآخر C2C.
  • بين الشركات والزبائن B2C.

ومن شروط استخراج السجل التجاري:-

الكشف عن بيانات التجار: يتعين على التجار إضافة موقع التجارة الالكترونية إلى سجل تجاري للتجارة الالكترونية وإدراج عناوينهم ومعلومات الاتصال بهم.

  • توفير الشروط والاحكام على الموقع الالكتروني الخاص بهم، وعرض التراخيص مطلوبة، لبعض المنتجات الخاصة كما يتعين توفير المعلومات التالية:ـ
  • وضع تسعيرة محددة، الكشف عن معلومات عن المنتجات المعروضة، الإبلاغ عن أو توضيح أي رسوم إضافية والضمان وتوفير قانون لكل معاملة باللغة العربية.
  • الإعلانات التي يجب أن تتجنب أي تعدي على العلامة التجارية.
  • حماية البيانات لايسمح الاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمستخدميها لمدة أطول مما هو مطلوب، وذلك لحماية المستخدم وبياناته حيث لايسمح للشركات استخدام البيانات الشخصية لمستخدميها أو بيعها لأي طرف آخر من دون موافقة هذا الطرف.
  •  التوصيل: بحال تاخر التسليم أكثر من 15 يوم يسمح باسترداد المبلغ المدفوع بالكامل .يستطيع المستهلك إرجاع البضاعة أو إلغاء خدمة مقدمة خلال 15 يوم شرط عدم استخدام ما استلمه من منتج.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي والربح منه

تجارة الكترونية في البانر الاعلاني

تجارة الكترونية في البانر الاعلاني

شروط فتح سجل تجاري للنساء

  1.  ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عام.
  2.   ألا يكون موظف حكومي.
  3. ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال.
  4. لا يكون مفعل خدمة أبشر.
  5.  رسوم الخدمة: 200 ريال للسنة، وتضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  6.  يتم تقديم الخدمة إلكترونياً
  7.  أصبحت التجارة الإلكترونية جزء لا يتجزأ من الاقتصاد السعودي، وأصبح الكثيرين يعملون بها لزيادة ازدهار الاقتصاد وللمكسب السريع أيضا.

وخلال السنوات الأخيرة حقق الكثيرين أعلى المكاسب والأرباح خلال سنوات قليلة، من خلال تغيير مجرى التسوق التقليدي، حتى أن الانتاج العالمي تميز وازدهر ليعرض عبر الإنترنت، وعمل ذلك على إشباع حاجات السوق والأفراد بشكل مذهل، وبتنوع لا مثيل له.

رسوم سجل تجاري لمتجر الكتروني

يتم دفع رسوم السجل التجاري الإلكتروني من خلال فاتورة موحدة تشكل الرسوم وعضوية الغرف التجاري، ويتم ذلك من خلال خدمة سداد.

اسعار الاعلانات في التطبيقات من أكثر الأشياء التي تزيد من حماسة المقدم على إنشاء متجرا إلكترونيا، لأنها تبلغ مئات الدولارات في الشهر الواحد، ويمكنك الحصول على الكثير من الربح من ورائها.

هل تبحث عن منسق المشاريع الالكترونية الخاصة بك؟، لا تيأس فهناك الكثير من المتخصصين في هذا المجال يعملون لدى عشرات الشركات التي تتميز بالخبرة في مجال التجارة الإلكترونية، ويمكنك الاستعانة بأحدهم للارتقاء بمشروعك وعمل نقلة كبيرة به.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.