تعرف على تكاليف بناء متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

إليكم تكلفة بناء متجر الكتروني

هل تريد معرفة كيفية  بناء متجر الكتروني؟، هناك متاجر الكترونية كبيرة في الوطن العربي يلجأ اليها أغلب المتسوقين عبر الانترنت، كما توجد متاجر الكترونية عالمية يشتري منها الكثير من العرب مثل موقع أمازون، اي باي، بيست باي، علي اكسبريس، ففي تلك المتاجر تجد الملابس والعطور وسلع التجميل وادوات التصوير والكتب والمنتجات الرياضية، ومن هنا أصبح الحاجة للمتاجر يزداد أكثر وأكثر وسنعرفك اليوم على كافة التفاصيل الخاصة ببنائها.

تكلفة بناء متجر الكتروني

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته، ويمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها كليا أيضا، وتوفير نفقتها، والاستغناء عنها ببدائل مقبولة. لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

شراء المنتجات أم تصنيعها محليا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني. سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها وطبعا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرا.

شراء منتجات

شراء المنتجات

متى أقوم بتعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة، أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، مثل من المبرمج على سبيل المثال.

 المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع  وخاصة إذا كان موقعا ضخما ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

من المهم عند فتح متجر الكتروني تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله، ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل مبلغ يدفع له.

موظف مبيعات؟ بالتأكيد، بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن.

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرا في بنود الميزانية.

فتح متجر الكتروني

فتح متجر الكتروني

شحن المنتجات ذاتيا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخر ستقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات وكذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن معرفة شركة الشحن بهذا الأمر.

هل وجود مكان ضروري في البداية من أجل إنشاء متجر الكتروني متعدد البائعين؟

قبل أن تعترض، هناك شركات عملاقة تقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة، جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

الكثير من شركات الملابس الآن تفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني ولماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية  إن كانت منتجاتك كذلك، لن تحتاج فيها إلى مقر شركة وهناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله، في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية إعداد دراسة جدوى فندق

ما الذي يمكنك توفير نفقته كذلك في مشروع متجر الكتروني مربح؟

الخطوة التالية بسيطة للغاية وهي عملية جمع (+) وضرب (×) ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع، سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2،000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3،000$ تكلفة تشغيل وأضف عليهم مصاريف البدء – 2،000$ – ليكون الإجمالي 5،000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور والآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

عمل مشروع برنامج بناء متجر الكتروني

إن أي مشروع تجارة الكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الالكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا الكترونية.

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية حول موضوع استخراج تصريح أو سجل تجاري من أجل انشاء متجر الكتروني السعودية.

حيث كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علما أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

  •  الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  •  كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

قانون التجارة الالكترونية في السعودية:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الالكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام: “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسح الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.

يتألف مشروع النظام من 28 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الالكترونية، سواء ما يخص موفر الخدمة أو المستهلك وما يتعلق ببياناته الشخصية الاكترونية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالعقد الالكتروني والمحلات الالكترونية وجهات توثيقها، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالشراء عن طريق المنصات الالكترونية وضوابطها وتنظيمها وما يتعلق بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

تجارة الكترونية احترافية

تجارة الكترونية احترافية

شروط فتح سجل تجاري للتجارة الالكترونية:

من أجل انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط متجر الكتروني للبيع عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.

  • صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  •  صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  •   وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  •  أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

بعد ذلك هناك عدة أمور يجب أن تتبعها حتى تتمكن من إنشاء مشروع بناء متجر الكتروني لك وهي:

  • يمكنك القيام بالتواصل مع شركة من شركات تصميم المواقع لكى يقوموا بتصميم موقع محترف لك من النوع التجاري بحيث يكون موقع مميز يتوافر به عنصر الأمان.
  • ويمكنك أيضا الحصول على هذا المتجر الإلكترونى التجارى مجانا حيث أن هناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التى تتيح لك تلك الفرصة.
  • ثم تأتي خطوة هامة جدا وهى شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان من أجل حماية متجرك الإلكترونى من الإختراق، وكذلك حماية السلع والمنتجات التى سوف تعرضها على هذا المتجر بالإضافة إلى حماية بيانات العملاء أيضا.
  • التعاقد مع شركة شحن كما ذكرنا من قبل.
  •  بعد أن تستلم متجرك الإلكترونى ينبغى أن تقوم بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني.
  •  يمكنك أيضا الإتفاق مع المتاجر الإلكترونية الأخرى لكى تقوموا بعرض بعض السلع والمنتجات كل واحد عند الأخر، حيث أن هذا الأمر متعارف عليه ويلجأ إليه الكثير.
  •  توفير كمية مناسبة من المخزون الذى سوف تقوم بعرضه فى متجرك الإلكترونى.
  •  يمكنك الحصول على منتجاتك من خلال استيرادها من الصين حيث أن هناك مواقع مخصصة لذلك مثل موقع على بابا الذى يعتبر أشهر تلك المواقع، كما يمكنك شراء منتجاتك أيضا من تجار الجملة فى نفس البلد التى تعيش فيها.

تصميم متجر الكتروني

المتجر الإلكتروني هو موقع على شبكة الإنترنت يشبه المركز التجارى أو السوق، ويحتوى هذا المركز على العديد من المنتجات كما أنه يقدم خدمات للعملاء الذين يستخدمون شبكة الإنترنت.

وهناك العديد من العملاء الذين يقبلون على الشراء من تلك المتاجر الإلكترونية، ويمكن القول أن عدد العملاء الذين يقبلون على الشراء من تلك المتاجر الإلكترونية أكثر بكثير من عدد العملاء الذين يقبلون على الشراء من تلك الأسواق الموجودة فى الواقع.

من الضروري جدا أن تعرف أن قبل البدء في عملية تصميم متجر الكترونى خاص بك، يجب أن يتوفر فيه الأمور التالية:

اولا: طرق دفع مختلفة

من أجل أن يكون المتجر الالكترونى الخاصة بك ناجح، يجب عليك أن توفر مختلف طرق الدفع المضمونة لجميع العملاء من مختلف أنحاء العالم سواء كان العربي أو الأوروبي، أي أن يتوفر فيه طريقة الدفع البنكية المباشرة أو من خلال البنك الإلكتروني أو الفيزا وغيرها من طرق الشحن الأخرى التي نوفرها لك، علما أننا ذكرناها سابقا.

ثانيا: توفير معلومات الشحن بطريقة واضحة وسليمة

بالطبع أن التجارة الإلكترونية مجالا جديد الآن للبعض، لذلك سوف تجد العديد من العملاء يراودهم الشك في بعض الأحيان خلال عملية الشراء بالمرة الأولى، ومن أجل تجنب هذا الشعور لدى البعض لضمان عملية التسويق الإلكتروني بنجاح، يجب أن تقوم باضافة جميع معلومات الشحن بشكلا واضحا ومألوف للعميل، أي أن تخبره بطريقة الشحن والتكلفة واسم شركة الشحن وطريقة التواصل معها وغيرها من المعلومات الأخرى أن وجد.

ربما تفيدك قراءة: أشهر وأفضل فكرة مشروع الكتروني

ثالثا: ضرورة توفير سياسة استرداد الأموال بشكل مرضي للعميل

بالطبع يوجد بعض من العملاء لا يثقون بشكل كبير بالمنتجات المباعة عبر الانترنت، أي يمكنهم الاقتناع به من خلال الصور والمعلومات الخاصة بالمنتج ولكن بشكلا ليس مباشر، ولتجنب هذه المشكلة من أجل اطمئنان العميل بشكل أكبر، وأيضا قم بعرض عرض سعر متجر الكتروني، وقم بوضع سياسة استرداد الأموال في حالة عدم اعجاب العميل بالمنتج الخاص بك، فهذا يؤدي من تأكيد عملية الثقة بينك وبين العميل وللمنتج ايضا أو الخدمة المقدمة من خلالك عبر المتجر الالكترونى.

إلي جانب الجوانب الرئيسية من تصميم متجر الكتروني احترافي مجاني مثل:

1- تصميم شعار للمتجر مميز لعرض المنتجات والسلع الخاصة بك.

2- يحتوى على العديد من الأقسام المختلفة والغير محدودة الدفع، أي يمكن إتمام عملية الدفع من خلال العديد من الطرق المتنوعة، إضافة إلى  إمكانية الختم المائي ايضا على كافة الصور الخاصة بالمنتجات المراد بيعها.

3- متاح خدمة تقييم الخدمة أو المنتجات الخاصة بك واراء العملاء، مع إمكانية توفير الطباعة للفواتير في المتجر الإلكتروني بالإضافة إلى إمكانية نظام التسويق بالعمولة وغيرها.

4- إضافة إلى توفير طريقة المقارنة من بين المنتجات وتوفير قائمة الرغبات والصفحات الخاصة بالمتجر حيث يتم تحديثها بشكلا مباشر، مع إمكانية التصميم المتجاوب لجميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الهواتف الأندرويد والايفون وغيرها من التقنيات المختلفة.

5- نوفر لك في تطوير متجر الكتروني دعم فني للوحة التحكم، حيث نجعلها سهلة الأستخدام.

6- واخيرا، نوفر لك ايضا طرق عمل الاحصائيات الخاصة بك وخريطة للمتجر الإلكتروني بشكلا سهلا.

استضافة متجر الكتروني

  • استضافة المواقع الالكترونية كثيرة لكل نوع استضافة ما يميزه عن الاخر وأيضا علي حسب متطلبات موقعك.
  • لأنك عند إنشاء الموقع الإلكتروني وتحديد هويته تقوم بعد ذلك باختيار شركة الاستضافة للموقع واختيار أسم الدومين المناسب ايضا.
  • لكن كل ذلك يتم تحديده بعد معرفة هوية الموقع التي من خلالها تتعرف علي المساحة التي تحتاجها للاستضافة ومعدل نقل البيانات المطلوب وكل الامور التقنية تجدها في اختيار الاستضافة المناسبة.

كيفية تحديد خطة عمل متجر الكتروني؟

هناك بعض العوامل التي يجب معرفتها كي تستطيع تحديد الخطة المناسبة لمتجرك الالكتروني :

  • الهدف من المتجر والسلع التي سوف تقدمها من خلاله.
  • حجم المتجر الالكتروني ( صغير، متوسط، كبير ) معتمدا علي عدد السلع.
  • حجم الزيارات القادمة الي الموقع.

كيفية الاستفادة من استضافة المتجر الإلكتروني ؟

  • يمكنك عمل ادارة شاملة لكل اقسام الموقع وإمكانية إضافة عدد لا نهائي من الأقسام.
  • إمكانية اضافة بانر إعلاني داخل كل قسم من الأقسام.
  • إدارة جيدة للمنتجات وإمكانية وضع تفاصيل لكل منتج من أنواع ومقاسات وأسعار.
  • إمكانية وضع فيديو توضيحي لكل منتج لعرض مميزات المنتج بالكامل.
  • توافق المتجر الالكتروني مع كل وسائل العرض سواء لاب توب أو الهواتف الذكية.

ارباح المتاجر الالكترونية

من أكثر الأشياء المسببة للربح في هذا المشروع هو أن العميل لا يرى مصاريف الشحن، العميل يرى فقط أنك تبيع المنتج أرخص من المنافسين والعميل قد يتقبل مصاريف الشحن، ولكنه أبدا لا يتقبل أن يكون سعر المنتج مرتفع عن الآخرين، قم بتقديم سعر المنتج بخصم استثنائي، يجعله بسعر التكلفة، وأدعم بهذا السعر منتجات آخرى، وحاول تعويض الخسارة في مصاريف الشحن.

كيفية ادارة متجر الكتروني

قامت أمازون بعمل هذا الإجراء في رواية هاري بوتر الجزء السابع والأخير، فقامت ببيعها بسعر التكلفة – 19$ فقط – وحصلت على حجز تجاوز المليون نسخة، وبالطبع أمازون استفادت من المنتجات الأخرى التي اشتراها العميل حتى يمكنه شحن المنتج (أمازون لا تقوم بشحن شحنة قيمتها أقل من 25$)، بالإضافة إلى الشهرة بالطبع.

هل لاحظت كم الإيرادات الذي من الممكن أن تحققه من تكلفة الشحن وحدها؟ أعد قراءة هذه الملاحظات مرة أخرى، وانظر أيها أنسب بالنسبة لك، وقم بتطبيقه في مشروع الكتروني مربح جدا.

أيضا اتباع طرق الشراكة مع المواقع الأخري، على الرغم من قوة التسويق الإلكتروني، إلا أنه يتبقى بعض الجهود المباشرة خارج الإنترنت Offline التي تحقق مبيعات ضخمة في وقت قصير ومن ضمن هذه الوسائل الشراكات المباشرة مع الشركات الكبرى.

متاجر

متاجر

ربما تفيدك قراءة: أشهر شركة تطبيقات الجوال

الشركات تمثل تجمع لعدد كبير من العملاء – موظفي الشركة – في مكان واحد. كل ما تحتاجه في هذه اللحظة هو عرض خاص، تقدمه بشكل حصري إلى هذه الشركات، تتنازل فيه عن مكسب كبير مؤجل مقابل مكسب صغير معجل.

لي أحد الأصدقاء يعمل في مجموعة الخُرافي. ذات يوم أعلنت الشركة عن توافر الجهاز اللوحي iPad 2 بسعر استثنائي – مقارنة بأسعاره في السوق وقتها – فقط لموظفي الشركة يخبرني صديقي أنه اشترى نسخة من الجهاز، ورأى 4 غيره في القسم الذي يعمل به يستفيدون من نفس العرض، الذي قدمته تلك الشركة الذكية.

قم بالتحرك بنفسك، أو استئجار خدمات مسئول مبيعات محترف، يمكنه عقد مثل تلك الصفقات مع الشركات الكبرى لبيع منتجاتك بكميات كبيرة في وقت قصير ومثل هذا الإجراء لا يوفر سيولة فورية فحسب، ولكنه كذلك يساهم في شهرة علامتك التجارية.

ثالثا: المسابقات تجمع الجماهير

المقصود بالمسابقات هنا، المسابقات الواقعية التي تعرض جوائز حقيقية لجمهور حقيقي أفضل جائزة يفضلها الجمهور هي المال، يليها الأجهزة القيمة، مثل جوال iPhone أو Samsung لكي تكون مشروع الكتروني ناجح.

  • المسابقة بسيطة للغاية وكل مشتري – سواء بقيمة معينة أو أي قيمة – يحصل على رقم مسلسل للاشتراك في المسابقة ودخول سحب الجوائز، يمكنك تشجيع المشترين من خلال إعطاؤهم فرصة الاشتراك برقم مسلسل إضافي إذا قام بالشراء مرة أخرى وهكذا.
  • المصداقية والشفافية هي العناصر التي ستصنع شهرة علامتك التجارية، قم باستخدام أحد برامج الاختيار من متعدد، واجعل عملية السحب في بث مباشر يراه الجميع، ليدركوا مدى صدق المسابقة.
  • تعرفت على من هنا نكون أدركنا أن الوسائل التي يمكنك بها تعظيم إيرادات متجرك الإلكتروني كثيرة ومتعددة، وكل ما تحتاجه هو بعض الأفكار البسيطة التي ستصنع تغيير كبير في الإيرادات خلال مدة زمنية قصيرة.

افكار متاجر الكترونية

إن الحل الأمثل أمام المستثمر الراغب في أطلاق متجر الكتروني جديد هو العمل على بيع السلع التي لا تتعامل فيها تلك المتاجر ليضمن بذلك الخروج من المنافسة وبالتالي يضمن النجاح.

افكار لمتاجر الكترونية عديمة المنافسة:

١- متجر الكتروني لبيع بوكيهات الورد:

لا تبيع المتاجر الإلكترونية السابق ذكرها بوكيهات الورد لأن الورد سيتلف إذا ما تم شحنه وتوصيله للعميل بعد أسبوع او أسبوعين، لذلك تعد فكرة تنفيذ مشروع متجر الكتروني لبيع بوكيهات الورد بشكل مباشر، بمعني أن يتم ارسالها للعملاء بمجرد طلبها فكرة جيدة وخارج المنافسة وببعض الأعلانات الالكترونية يمكن كسب الكثير من العملاء وتحقيق الكثير من الأرباح.

2- متجر الكتروني لبيع المنتجات اليدوية:

تصميم موقع متجر الكتروني يقوم ببيع المنتجات المصنوعة يدويا حيث تمتاز في الغالب بجودتها العالية وملائمتها للثقافة المحلية واسعارها الجيدة والجدير بالذكر أن عدد كبير جدا من الرجال والسيدات في مجتماعتنا العربية لديهم القدرة علي صناعة وإنتاج العديد من المنتجات اليدوية المتميزة ولكن أغلبهم لا يعملون ولا ينتجون بحجة أنهم غير قادرين علي تسويق وبيع منتجاتهم، وبالطبع هؤلاء الناس مخطئون، فنحن اليوم نعيش في عصر الأنترنت ولسنا ملتزمين بموقع معين بل يمكن لنا أن نبيع منتجاتنا في مختلف انحاء البلاد بل ويمكن أن نبيعها خارج الحدود أيضا.

بهذا نكون قد عرضنا مجموعة أفكار لـ متاجر الكترونية لا تواجه أي منافسة ويمكنك البدء فيها على الفور بالإضافة إلى عرض بعض الأفكار التي تواجه منافسة ضعيفة أو قوية إلى حد ما ويمكنك تنفيذها بعد دراستها جيدا.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل افكار مشاريع المطاعم الناجحة فى 15 معلومة

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.