تعرف على خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني ؟

أصبحت التجارة الإلكترونية تجذب الكثير من أصحاب العمل ورجال الأعمال في الآونة الأخيرة، ولمساعدتك في تنفيذ مشروعك سنتعرف في هذا المقال على خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني والشروط التي يجب معرفتها قبل تنفيذ أي خطوة خصوصا أن هناك قوانين للسعوديين وشروط أخرى للمقيميين في المملكة.

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى اصدار سجل تجاري خاص من خلال موقع التجارة والاستثمار، وسنتعرف في هذه الفقرة على الخطوات التي ستحتاجها بالكامل.

كيفية استخراج سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار السجل التجاري للمتاجر الإلكترونية أصبح من الخطوات البسيطة في المملكة السعودية، فهناك تسهيلات كبيرة تم تقديمها مؤخرا للمستثمرين السعوديين والغير سعوديين وأًصبح من الممكن الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة السعودية واستخراج سجل تجاري.

  1. الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.
  2. الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  3. إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  4. دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  5. إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة السعودية على أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

مفاتيح نجاح التجارة الالكترونية

مفاتيح نجاح التجارة الالكترونية

شروط استخراج سجل تجاري لغير السعوديين

إذا كنت من المقيمين في السعودية أو من الأجانب الذين يريدون الاستثمار في هذا البلدوبدأ أعمال تجارية، فعليك النظر في العديد مـن العوامل فيما يخص نوع الاستثمار والكيان القانوني لهوالنشاط المراد الاسـتثمار فيه. وترحب المملكة بكافة الاستثمارات ذات القيمة المضافة للسعوديين وغير السعوديين في جميع القطاعات.

تنظيم الاستثمار الأجنبي:

إن محور نظام الاستثمار في المملكة العربية السعودية هو نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1)وتاريخ 15/1/1421 هـ، حيث أن الشركات الأجنبية التي ترغب في تأسـيس كيانات استثمارية وتجارية في المملكة تقع تحت هذا التنظيم، ويجب عليها الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار أو ما يسمى هيئة الاستثمار السعودية للاجانب:SAGIA.GOV.SA

هناك ثلاث شروط أو عناصر رئيسية لتنظيم الاستثمار الأجنبي في السعودية:

  • تراخيص وإجراءات الاستثمار الأجنبي.
  • النظام المالي المرتبط بالاستثمار الأجنبي.
  • اتفاقيات التجارة الدولية.

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

تراخيص وإجراءات الاستثمار الأجنبي:

  • للبدء بممارسة الاستثمار داخل المملكة ، على راغب الاستثمار الحصول على رخصة مستثمروتعد هيئة الاستثمار السعودي هي الجهة المعنية بتحسين بيئة الاستثماروتقديم كافة الخدمات للمستثمرين.
  • تختلف أنواع تراخيص الاستثمارولكل منها متطلباتها الخاصة، مثل الحدود الدنيا المقبولة لرأس المال، والحدود العليا لنسبة الشراكة الأجنبية.
  • يمكن لراغبي الاستثمار التقدم بطلب للحصول على ترخيص عبر الإنترنت على بوابة الهيئة العامة للاستثماروسبق لنا وأن أدرجنا رابط الهيئة في الأعلى.

النظام المالي المرتبط بالاستثمار الأجنبي.

هناك أربعة عناصر رئيسية للنظام المالي ذات أهمية لدى أي مستثمر أجنبي غير سعودي:

  1. ضريبة دخل الشركات: تنطبق على الملكية الأجنبية للشركة التي مقرها المملكة، مع تعيين محاسب قانوني بنسبة 20 ٪ من صافي الارباح، وهو أدنى مستوى بين مجموعة العشرين.
  2. تطبق ضريبة للشركاتوهي 20 % من صافي الربح لأسهم الأجانب، و5.2 % زكاة الأسهم المحلية.
  3. تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
  4. الاشتراك في التأمينات الاجتماعية للموظفين.
مشروع الكتروني

مشروع الكتروني

اتفاقيات التجارة الدولية:

  • على الصعيد العالمي، المملكة عضو في منظمة التجارة العالمية،وتلتزم بمزيد من تحرير نظم التجارة وتسريع الاندماج فـي الاقتصاد العالمي.
  • على الصعيد الإقليمي، المملكة عضو في مجلس التعاون الخليجيومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
  • على صعيد المعاملات الثنائية، وقعت المملكة العربية السعودية معاهدات تتفادى الازدواج الضريبي للدخلورأس المال مع 29 بلدا، وكذلك الاتفاقات الرامية إلى تعزيزوحماية استثمارات مؤسسات طـرف متعاقد واحد في إقليم الطرف الآخر مع 23 بلدا.

أشكال الكيانات القانونية:

تسـعي الهيئة العامة للاستثمار لتسهيل دخول المنشآت الأجنبية لغير السعوديين ذات القيمة المضافة لممارسة النشاطات المختلفة واكتشاف السوق السعودي من خلال تأسـيس كيانات قانونية تنحصر في التالي:

الشركة ذات المسؤولية المحدودة:  يكون للشركة ذات المسـؤولية المحدودة اسم مشتق من غرضها أو مبتكر. شركة لا يزيد عـدد الشركاء فيها على خمسـين شريكاوفي حال كانت الشركة مملوكة لشخص واحد، وجب أن يتضمن الاسم ما يفيد بأنها شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لشخص واحد، ويجـب أن يوقع عقد تأسيس الشركة ذات المسـؤولية المحدودة جميع الشركاء، وأن يشتمل العقد بصفة خاصة على بيانات الملاك ورأس المال والإدارة والصلاحيات وأخرى، وتعين الشركة ذات المسؤولية المحدودة مراجع حسابات أو أكثر.

شركة الشخص الواحد- مسؤولية محدودة:  تؤسس من شخص واحد، وتؤول جميع حصصها إلى شخص واحد، وتقتصر مسؤولية هذا الشخص على ما خصصه من مال ليكون رأس مال للشركة، ويكـون لهذا الشخص صلاحيات وسـلطات المديرومجلس مديري الشركة والجمعية العامة للشركاء. ويجوز له تعيين مدير واحد (أو أكثر) يكون هو الممثل لها أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ومسؤولا عن إدارتها أمام الشريك المالك لحصص الشركة.

وفي جميع الأحوال لا يجوز للشخص الطبيعي أن يؤسس أو يتملك أكثر مـن شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد، ولا يجوز للشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة من شخص واحد (ذي صفة طبيعية أو اعتبارية) أن تؤسس أو تتملك شركة أخرى ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد.

شركة مساهمة: هـي شركة رأس مالها مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول.ويكون لكل شركة مساهمة اسم يشير إلى غرضها. يجب أن يكون رأس مال الشركة عنـد تأسيسها كافيا لتحقيق غرضهـاويديـر الشركة المساهمة مجلـس إدارة يحدد نظام الشركة الأساس عـدد أعضائه، علـى ألا يقل عن ثلاثة ولا يزيد على أحد عشر.

فرع شركة أجنبية: هي الشركات التي تزاول نشاطها وأعمالها داخل المملكة عن طريق فرع أو مكتب أو وكالة أو أي شكل آخر.وتتخذ من المملكة مقرا لتمثيل أعمال تقوم بها خارجها، أو توجيهها، أو تنسـيقها. يجب على كل فرع لشركة أجنبية أن يطبع باللغة العربية على جميع أوراقه ومستنداته ومطبوعاته في المملكة بالإضافة إلى الاسم الكامل للشركة وعنوانها ومركزها الرئيسواسم الوكيل. يعد فرع الشركة الاجنبية داخل المملكة موطنا لها في شأن نشاطها وأعمالها داخل المملكة، وتطبق عليه جمـع الأنظمة المعمول بها.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

تصميم متجرك الإلكتروني

تصميم متجرك الإلكتروني

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

يشترط الا يكون المتقدم على اصدار السجل التجاري يعمل في القطاع العام.

– لابد من اختيار النشاط التجاري الصحيحوالذي لا يحتاج الى توافر محل.

– في حالة اذا كان النشاط الذي تريد ممارسته يحتاج الى ترخيص لابد من اصدار هذا الترخيص قبل الحصول على السجل التجاري.

– يمكن للمرأة ان تقوم باستخراج سجل تجاري للعمل مثلها مثل الرجال.

– لابد ان يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية اما غير السعودين فلا يمكن اصدار سجل تجاري بأسمائهموذلك ماعدا المستثمر الاجنبيوالذي يحصل على موافقة هيئة الاستثمار في ممارسة نشاطه التجاري داخل المملكة.

خطوات اصدار سجل تجاري بدون محل

  1. – قم بالدخول اولا الى وزارة التجارةوالاستثمار.
  2. – في الصفحة الرئيسية نقوم بالضغط على زر” الدخول الى النظام” في حالة اذا كان لديك حساب مسبق يمكنك ان تقوم بتسجيل الدخول مباشرة الى حسابك او يمكنك ان تقوم بالضغط على زر” تسجيل” وانشاء حساب جديد ثم بعد ذلك تسجيل الدخول الى حسابك.
  3. – في الصفحة الاولى من انشاء السجل التجاري فانه يطلب مك ادخال الاسم التجاري من خلال ثلاث خيارات” اسم تجاري شخصي، اسم تجاري محجوز، اسم تجاري جديد”.
  4. – في نفس الصفحة لابد من اختيار نوعية النشاط التجاري وهناك بعض الانشطة التي تحتاج الى اصدار ترخيص لكي تتمكن من مزاولتها وذلك مثل تربية الحيوانات او الزراعة.
  5. – بعد ذلك تقوم بادخال تفاصيل الاسم التجاري والذي يحتوي على” نوع السجل، نوع النشاط”.
  6. – ننتقل بعد ذلك الى بيانات السنة المالية والذي يشمل” مدة السجل، رأس المال” ثم بعد ذلك تقوم بادخال العنوان البريدي للمنشأة” الحي، الشارع، ، رقم الهاتف” ويمكنك ان تقوم بتحديد عنوان المنشأة على الخريطة.
  7. – تقوم بعد ذلك بادخال بيانات الاتصال.

بعد الانتهاء من جميع هذه الخطوات فانك تنتقل الى الصفحة الاخيرةوهي تقديم الطلبومن خلالها تقوم بمراجعة جميع بياناتك ثم بعد ذلك توافق على ارسال الطلب للمراجعة، ثم بعد ذلك سيتم التواصل معك من خلال البريد الالكتروني ويمكن لك القيام بالاستعلام عن حالة السجل التجاري الخاص بك من خلال حالة السجل التجاري.

شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير

إن استخراج تصريح لسجل تجاري للغير يمكن ان يتم عبر الانترنت، وباتباع عدة خطوات يكون النشاط متوافر عبر الشبكة العنكبوتية عبر الرابط المساعد لوزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله يمكن استخراج سجل تجاري تسويقي للغير كما يمنح العلامة التجارية المختارة للبدء بمزاولة النشاط الالكتروني . لاداعي للذهاب إلى مبنى وزارة التجارة كافة الخطوات الكترونية ضمن نشاطات (تسويق للغير).

طريقة تجديد السجل التجاري

  1. الدخول على الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور) .
  2. الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية .
  3. الضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجل التجاري .
  4. الضغط على خيار “تجديد السجل التجاري”.
  5. تحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.
  6. تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب.
  7. يتم اصدار فاتورة سداد يتم ارسالها كرساله نصيه لهاتفك.
  8. يتم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة. ولمزيد من المعلومات عن خدمة سداد اضغط هنا
  9. في حين وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

طريقة طباعة السجل التجاري

أحد الخدمات المقدمة من وزارة التجارة والاستثمار، تمكن العميل من إصدار وتعديل وتجديد السجل التجاري إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة.

سيقوم النظام بتحميل السجل التجاري بصيغة الصور (TIF) ويمكن استعراض السجل التجاري في أي برنامج للصور، ولطباعة السجل التجاري بالشكل الصحيح يجب أن يتم ضبط حدود الصورة لتكون بكامل الصفحة، ويفضل اختيار حجم A4 في إعدادات الطباعة.

الغاء سجل تجاري

يمكن شطب السجلات التجاري وذلك بالدخول على سجلاتي التجارية وسوف تظهر جميع السجلات التجارية الخاصة بك والضغط على ” خيارات” والضغط على ” شطب “.

ستظهر نافذة تعرض تفاصيل السجل التجاري المراد شطبه، يجب اختيار سبب الشطب ثم الضغط على “شطب السجل التجاري”.

طباعة شهادة الشطب:

يمكن طباعة شهادة الشطب أو معرفة تفاصيل طلب الشطب وذلك بالدخول على “طلبات شطب السجلات التجارية” الموجودة في قائمة “طلباتي” في القائمة اليمنى من النظام، عند الضغط على “طباعة” سيقوم النظام بتحميل الشهادة.

ترخيص موقع الكتروني في السعودية

المواقع الإلكترونية في السعودية تحتاج إلى تراخيص خاصة ويجب على أي صاحب عمل أن يكون على دراية بها.

كيفية ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

خطوات ترخيص التجارة الالكترونية وفتح المتاجر، وفق لوائح قانون التجارة والاستثمار:

كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

  •  الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  • كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أما في هذه الفقرة سنوضج الشروط التي يجب معرفتها عند اختيارك لفتح متجر إلكتروني في السعودية .

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

شروط فتح متجر الكتروني:

  • أهم عامل لإنشاء متجر الكتروني، هو وجود مستودع آمن يتم تجهيزه بمختلف الوسائل اللازمة والسلع، مخزنة ومحفوظة جيداً، ثم اختيار شركة شحن ذات انتشار واسع تتميز بسرعة أدائها وتحافظ على الطرود وأن تكون ذات تكلفة مادية مناسبة.
  • وجود وسيلة دفع آمنة، معتمدة في التعامل، بطاقة ائتمان او دفع عند التسليم.
  • مشروع التجارة الالكترونية متعدد الخيارات والأفكار منها مواقع العمل الحر، علي اكسبرس لخدمات، مشورع محل أحذية نسائية، افضل بوابات دفع الكتروني، ومشاريع صغيرة برأس مال صغير.
  • ممكن اختيار واحد من هذه المشاريع أو غيرها من المشاريع الالكترونية المستحدثة بعد وصول سجل تجاري واعتماده بشكل رسمي.
  • يشار إلى أنه لايوجد رسوم على الغاء سجل تجاري. كما يوضح مركز الدعم والمساعدة في وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عبر الإصدار التجريبي، وهي خدمة مجانية تقدم كافة المساعدات والرد على مختلف الاستشارات في مجالات التجارة الالكترونية، كما يمكن تعديل السجل الالكتروني عبر صفحات خاصة لذلك.
  • كما يوضح الموقع طريقة إصدار علامة تجارية للمتجر الالكتروني، وكيفية تسجيلها.وبكل أمان.

 

تصميم موقع متجر الكتروني

تصميم موقع متجر الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

  • تتوقف أسعار تأسيس المتاجر الإلكترونية على العديد من العوامل منها فكرة العميل والتصميم ومتطلباته.
  • كما تتوقف على الخصائص المتواجدة بالمتجر لذلك لا يمكننا أن نضع سعر ثابت للمتاجر الإلكترونية فيجب الاول التحدث إلي العميل ومعرفة ما يحتاجه بداخل المتجر لكي نقوم بتحديد سعر ثابت  لتصميم المتجر الإلكتروني .
  • وهناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا. تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.

لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني. سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر. في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها. طبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل. اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا.

متى أقوم بتعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة. أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد. ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة. فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة. مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال. المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني. لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله. ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له.

موظف مبيعات؟ بالتأكيد .. بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن.

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات. كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

هل وجود مكان ضروري في البداية؟

قبل أن تعترض، هناك شركات عملاقة تُقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة. جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

الكثير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني. لماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة. هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله. في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

 

ما الذي يمكنك توفير نفقته كذلك؟

الخطوة التالية بسيطة للغاية. هي عملية جمع (+) وضرب (×) ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع. سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2,000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل. أضف عليهم مصاريف البدء – 2,000$ – ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور. الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

وبذلك نكون قد أوضحنا سويا خطوات فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية والتكلفة اللازمة لإنشاء متجرك.

https://www.youtube.com/watch?v=5hrrnXqdnoY

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.