أفضل 12 كتاب عن التجارة الإلكترونية ..دليلك للاحتراف التجاري

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليك أفضل 12 كتاب عن التجارة الالكترونية …

بغض النظر عن مكانك في مهنتك في التجارة الإلكترونية هناك دائمًا شيء لتتعلمه من القراءة الجيدة، قد يبدو احتمال الجلوس مع كتاب جيد أمرًا مستحيلًا إذا كنت تضج بالحركة اليومية لبناء إمبراطوريتك، ولكن توفير وقت للنمو الشخصي شرط أساسي للنجاح.

“لا أستطيع تذكر الكتب التي قرأتها والتي عددها أكثر من الوجبات التي تناولتها، رغم ذلك، هذه الكتب هي ما جعلني ما أنا عليه اليوم.”

 رالف والدو ايمرسون

 كما قال إيمرسون  تساعد الكتب في إنشاء الشخص الذي أنت عليه؛ ولهذا السبب قمنا بجمع مكتبة صغيرة من الكتب الضرورية لرجال الأعمال، من قصص النجاح إلى تصميم المواقع الإلكترونية ساعدت هذه الكتب على تشكيل عقول ساطعة.

1- متجر كل شيء” بقلم براد ستون The everything store

 قد يكون للناس آرائهم الخاصة عن مؤسس  أمازون جيف بيزوس، لكن من الصعب إنكار أن نمو ولاء العملاء لشركته قد هز التجارة الإلكترونية كما نعرفها.

يمنح “The Everything Store” للقارئ نظرة مشجعة على أكبر شركة إنترنت في العالم، حيث يسلط الضوء على  ما يمكن أن يحققه الطموح، والإستراتيجيات طويلة الأمد، وتركيز العملاء، وذلك بجانب سرد لحياة المتجر من بداية إنشاؤه حتى الآن

يركز ستون على كل مرحلة من مراحل حياة بيزوس من طفولته كطالب موهوب إلى صعوده في وول ستريت إلى مكانة الملياردير، يلقي هذا الكتاب نظرة فاحصة على مدى صلابة وتطالب بيزوس، وكيف ساعد على دفع حدود التجارة الإلكترونية.

 هذا الكتاب جوهرة ملهمة لأصحاب الكمال وأصحاب المشاريع الذين يرغبون بقوة في جعل رضا العملاء هدفهم النهائي، لكنه يتجنب التجارب والمحن الأساسية التي واجهتها أمازون وبيزوس، حيث يتجنب ستون الغوص عميقًا في النقد حول كيفية تعامل Amazon مع موظفيها،  بما في ذلك عمليات التسريح الجماعي المشكوك فيها وظروف المصنع لمراكز الإيفاء،  يتخذ الكتاب منهجًا قائمًا على القانون ولا يهتم بعواقب قرارات بيزوس، فوفقا لرأي الكاتب أخلاقيات عمل بيزوس هي ما جعلته ناجحًا بعد كل شيء.

عوامل نجاح التجارة الالكترونية

عوامل نجاح التجارة الالكترونية

2- Delivering Happiness تحقيق السعادة” بقلم توني هسيه

 حققت شركة Zappos الشهيرة لتجارة الأحذية والملابس على الإنترنت أكثر من مليار دولار من المبيعات في أقل من 10 سنوات،  ولكن بالطبع هذا النجاح لم يتحقق بدون أخطاء، حيث صاغ الرئيس التنفيذي توني هسيه حسابًا صريحًا عن السنوات الطويلة المربحة التي استغرقها إنشاء Zappos لتصبح شركة غيرت كثيرا في مجال في صناعة الأحذية.

 يناقش هسيه حياته المبكرة والتأسيس المشترك لـ LinkExchange (التي تم بيعها لاحقًا لشركة Microsoft مقابل 265 مليون دولار) والتي دفعته إلى استثمار كل ما لديه في Zappos، إيمانه الخالص في نجاح هذا النموذج التجاري ورغبته في بناء ثقافة شركة فريدة من نوعها يميز هذه القصة عن البقية.

 على عكس مذكرات الشركة الأخرى التي تحركها المبيعات، يؤكد هسيه على أهمية الاهتمام ليس بالعملاء فحسب، بل بالموظفين أيضًا.

 يقدم هسيه أمثلة محددة لخلق بيئة عمل أكثر إرضاءً، وهو ما اشتهر به زابوس، فإذا كنت بصدد إنشاء مكتب لعملك لأول مرة  أو بناء فريق، فستساعدك هذه المذكرات في معرفة  نوع بيئة العمل التي ترغب في إنشائها.

3- #GIRLBOSS” للمخرجة صوفيا أموروسو

 في خرق حقيقي للأزياء الثرية انتقلت صوفيا أموروسو من مقالب القمامة بحثًا عن الطعام إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيع الملابس بالتجزئة على الإنترنت Nasty Gal، ويتخصص متجر الملابس الأمريكي في الأزياء الخاصة بالشابات، وقد حصل على جائزة “أسرع متاجر التجزئة نمواً” في عام 2012 من قبل مجلة INC.

 قامت Amoruso بتأسيس Nasty Gal أثناء عملها كمدققة في مدرسة فنية تحت اسم Nasty Gal Vintage، خلال الوقت الذي كانت تحاول فيه تلبية احتياجاتها، بحثت Amoruso في المتاجر المستعملة للعثور على قطع أثرية لبيعها في متجرها على eBay.

  في غضون ثلاث سنوات انتقلت Nasty Gal إلى موقع الويب الخاص بها واكتسبت مساحة المستودعات الخاصة بها في بيركلي كاليفورنيا.

 تعد أمروسو التي  كانت بلا هدف في الحياة دليلًا حيًا على أن النجاح لا يتطلب الحصول على شهادة جامعية فهي تروج للفلسفة البسيطة حتى تؤمن بنفسك وتستغل شخصيتك لصالحك، في حين أن معظم الناس يصنعون فرقا بين شخصيتهم في العمل وشخصيتهم المنزلية  فإن أموريسو تؤمن بقوة الجمع بين نفسك الحقيقية وحياتك المهنية.

 هذا كتاب لا تقرأه إذا كنت تبحث عن نصيحة عملية ملموسة، لكن كلماتها تحفيزية لأصحاب الأعمال الطموحين الذين يرغبون في خلق عالم غريب وجديد لهم.

4- “The Innovator’s DNA” بقلم جيفري إتش داير وهال ب. جريجرسن وكلايتون إم. كريستنسن

 موصى به للغاية كدليل للتنمية الشخصية والتنظيمية لتعزيز الخبرات المبتكرة، “The Innovator’s DNA” يستحق مكانًا على رف كتبك،   يعد الكتاب أكثر ملاءمة للمبتدئين بعقلية العمل حيث يقدم نصائح واقتراحات مفيدة حول كيفية الابتكار وتحسين الإبداع.

الكتاب هو ثماني سنوات من البحث الشامل الذي أجرته ثلاث جهات رائدة في مجال الابتكار،  يقدم الجزء الأول من الكتاب للقارئ خمس مهارات والتي “تميز بين المبدعين والمديرين التنفيذيين العاديين”.

 الجزء الثاني يحلل هذه المهارات من خلال وضعها موضع التنفيذ في بيئة الأعمال من ثلاث وجهات نظر: الناس والعملية والفلسفات،  يقدم الكتاب أيضًا قصص ابتكار ناجحة لإظهار كيفية إنشاء منتج أو خدمة معينة.

 قد تفتقر هذه المواد إلى رؤى جديدة لأولئك الذين يتمتعون بالقدرة على الإبداع والناجحين في الابتكار، ولكنها تؤدي وظيفة جيدة بين فصل الشركات أو الأشخاص الذين “يتحدثون” فقط عن الابتكار مقابل أولئك الذين “ساروا في الطريق”، ما يفكر به المبتكرون المشهورون مثل ستيف جوبز وراتان تاتا ومارك بينيوف حول الابتكار وكيف يطبقونه.  ستستمتع حتما بهذا الكتاب.

نصائح التجارة الالكترونية

نصائح التجارة الالكترونية

5- “The Lean Startup” لإريك ريس

 إنشاء مشروع جديد  ليس لضعاف القلوب،  وفقًا لـ Small Business Trends  تفشل أكثر من 50٪ من الشركات الناشئة في غضون السنوات الأربع الأولى، ولكن من خلال التجربة والخطأ تم وضع نهج جديد لمساعدة الشركات الناشئة على إنشاء وإطلاق شركتها دون أي مخاطر تذكر.

 يناقش إريك ريس إنشاء وإدارة الشركات الناشئة، ويفعل ذلك بطريقة واضحة بإضافة روح الدعابة،  يجادل بأن العديد من رواد الأعمال ومؤسساتهم  مضيعة كاملة فهم  يصنعون منتجات وخدمات لا يريد أحد استخدامه، تقدم “The Lean Startup” إطارًا فكريًا يمكن لأصحاب الأعمال استخدامه لتجنب هذه المشكلة.

 يتم شرح مفهوم Ries بسرعة وبصراحة وتم تلخيصه أيضا،  هناك حالات تجارية مفيدة في جميع أنحاء الكتاب، ولكنها  نصائح من وجهة نظر ريس مؤلف الكتاب، إذا مللت من النصيحة الإدارية التقليدية وتبحث عن منظور جديد وجديد وصياغة جيدة، فهذا الكتاب مناسب لك.

6- “Lean UX”لجيف جوثيلف وجوش سيدن

 تعتبر تقنية Lean UX مفيدة بشكل لا يصدق عند العمل في المشاريع التي تستخدم طريقة تطوير Agile (مبادئ آجايل لدعم تطوير البرمجيات هى التي يتم من خلالها تطوير المتطلبات والحلول للبرمجيات من خلال جهود التعاون داخل فريق عمل متعدد الوظائف ذي تنظيم ذاتي(  يخلق هذا الكتاب الرائع حجة لإجراء التحول إلى استخدام تقنية  Lean UX والإجابة على العديد من الأسئلة الصعبة التي يطرحها الناس حول تطويره وتنفيذه.

 “Lean UX” هو جزء من سلسلة Lean الشهيرة  والتي هي عبارة عن مجموعة من الكتب التي كتبها الأفضل في هذا المجال، إذا كنت على دراية بمبادئ Lean Startup وقرأت أيًا من الكتب الأخرى في هذه السلسلة  فقد تجد بعض المعلومات زائدة عن الحاجة، ولكن إذا اقتربت من زاوية التصميم / UX  فستصادف الكثير من الأفكار الجديدة والمثيرة للاهتمام حول مواضيع مثل اختبار المستخدم والتكرار المستمر.

 “Lean UX” هي عبارة عن كتاب يجب قراءته لفرق تصميم المنتجات التي ترغب في إنشاء والحفاظ على عملية UX جيدة داخل بيئة رشيقة، وعملية UX  تعني  واجهة الاستخدام كما يعرفها المختصون في المجال هي تصميم مشروع ما، مع الأخذ بعين الاعتبار مستخدمه أي كيف سيتعامل ويتفاعل معه؟ وهي أيضاً تعبر عن المنتج النهائي الذي يتم عرضه عليه والذي يضمن له استعماله بسهولة دون تعقيدات وبشكل بسيط وفعال دون أن يتطلب منه ذلك تركيزا كبيرا، مفهوم واجهة الاستخدام ليس مقتصراً على تصميم المواقع بل يخص كل ما له علاقة بالمستخدم والأمور التي يستعملها يوميا كالبرامج، أنظمة التشغيل و الحواسب.

يمكن أن تستفيد كل من الشركات الجديدة والحالية من الأفكار الواردة في هذا الكتاب، ويمكن أن تساعد في إقناع أولئك الذين يقاومون تبني مبادئ بسيطة.

منصات تسويق الكترونية

منصات تسويق الكترونية

7- “لا تجعلني أفكر” لستيف كروغ  Don’t Make Me Think

 كتاب “لا تجعلني أفكر” عبارة عن كتاب قصير ومقتطف من تأليف ستيف كروغ والذي سيجعلك تفكر كخبير  في أي وقت من الأوقات،  رسالتها واضحة: عندما يزور الأشخاص موقع الويب الخاص بك فلا يجب عليهم التفكير مطلقًا، عندها تعرف أنك نجحت في التنقل وتصميم صفحات الويب.

 ستيف كروغ هو خبير قابلي للاستخدام ومستشار يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في مجال تصميم قابليته للاستخدام، كان “لا تجعلني أفكر” نجاحًا كبيرًا لكروغ؛  لأنه يفسر بفعالية كيفية استخدام الناس لمواقع الويب حقًا، وكيف يمكنك استخدام هذه المعرفة لصالحك.

 ويهدف هذا الكتاب أن يكون قراءة سريعة للأشخاص المشغولين،   لغتها سهلة الفهم والمشاركة وغنية بروح الدعابة ومناسبة للجميع من الهواة إلى الخبراء.

8- “مدمن مخدرات” بقلم نير إيال Hooked

 كيف تجعل العملاء مدمنين على منتجك؟  ما هو علم النفس وراء إدمان المجتمع لهواتفهم، الفيسبوك، تويتر وما إلى ذلك؟

 يستكشف نير إيال الاستهلاك المعتاد للمنتجات، والأخلاق الكامنة وراء التلاعب بعادات المستهلك.

 “Hooked” هو دليل لبناء المنتجات التي يحبها الناس ويستخدمونها مرارًا وتكرارًا، هذه القراءة المسلية والسريعة تلقي نظرة فاحصة على نموذج هوك، الذي يصف العملية التي يمكن أن تستخدمها الشركات لتشجيع أو معالجة سلوك المستخدم.

 هذا الكتاب يجب قراءته لفهم علم النفس وراء أكثر الأعمال التجارية نجاحًا على الإنترنت اليوم، يطرح إيال أسئلة صعبة على الشركات أن تفكر فيها مثل “ما هي المشاكل التي يحلها الأشخاص بمنتجك؟” و “ما سلوك المستخدم الذي تريد أن تتحول إليه عادة؟”.  “من أجل أن تترسخ السلوكيات الجديدة، يجب أن تحدث كثيرًا.”

على الرغم من أن نصائحه ومبادئه قد تكون مختصرة في قراءة أقصر بكثير، فمن المؤكد أنك ستحصل على فهم أساسي لكيفية بناء وتعزيز العادات في المنتجات.

9-“الكل يكتب” بقلم آن هاندلي Everybody Writes

 الآن وقد أصبح الجميع يكتب محتوى  أصبح امتلاك فكرة جيدة عن الكتابة أكثر أهمية من أي وقت مضى.  في كتاب “الجميع يكتب” تقدم آن هاندلي نظرة ثاقبة للخبراء في عملية واستراتيجية إنشاء المحتوى التي تنطبق على الشركات من أي حجم.

 إذا كنت تبحث عن طرق لتحسين نسخة موقع الويب الخاص بك  فسيكون دليل Handley ذا فائدة كبيرة لك.  لا ينشغل هذا الكتاب بالكتابة الإبداعية، ولكنه يركز بدلاً من ذلك على الكتابة الفعالة للمحتوى للعلامات التجارية، تمتلئ الفصول بحجم اللدغة بتعليمات الكتابة الممتعة والشيقة والمثيرة للاهتمام والموضحة بأمثلة من العالم الحقيقي.

 قد يجد الكتاب المتمرسون نصائح هاندلي أساسية، ويمكن العثور على الكثير من النصائح والحيل الواردة في هذا الكتاب في عدد قليل من منشورات المدونة الجيدة حول هذا الموضوع، ومع ذلك فإن النهج العملي لهاندلي سهل الهضم ومثالي بالنسبة للكتاب المحتاجين إلى استراتيجية جديدة.

خصائص شركات ناجحة

خصائص شركات ناجحة

10- “تحليلات لين” بقلم أليستير كرول  وبنجامين يوسكوفيتز Lean Analytics

 كتاب آخر من سلسلة Lean  يساعدك الكتاب على توجيه أفكارك في الاتجاه الصحيح.

من ميزات التجارة الإلكترونية على تجارة التجزئة التقليدية أن كل شيء أكثر قابلية للتتبع مما يوفر رؤى أفضل حول ما لا يعمل وما لا يعمل،  يشرح هذا الكتاب الأنيق كيفية تقليل الإنفاق المهدر إلى الحد الأقصى وزيادة الأرباح والموقف التنافسي.

 هذا الكتاب مثالي لأولئك الذين يرغبون في إنشاء شركة مستنيرة العدد والمستنيرة، حيث يغطي Croll و Yoskovitz المراحل المختلفة لبدء التشغيل، والمقاييس المهمة في كل مرحلة،  يهتم الكتاب كثيرا  بشرح كيفية إنشاء شركة ناشئة كما يفعل في التحليلات، والتي قد تكون لها مزاياها وفقًا لمرحلة العملية التي أنت فيها.

“الغرائز هي التجارب، البيانات هي دليل.”

 تعتبر التحليلات العملية والمنظمة جيدًا قراءة مضيئة تعيد النظام إلى فوضى التحليلات.

11- “أسبوع العمل لمدة 4 ساعات” للمخرج تيموثي فيريس The 4-Hour Work

 بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالسحق البطيء للعمل الإضافي الذي لا مفر منه والمتوقع، والاجتماعات الطويلة التي لا يبدو أنها تذهب إلى أي مكان والوقت المحدود لقضاء العطلات  قد يكون هناك مخرج.  “ساعات العمل” المعقولة والسفر حول العالم هو حقيقة تيم فيريس وهو مفصل في كتابه “أسبوع العمل لأربع ساعات”.

 ينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء  والتي تستكشف مكونات مختلفة لما يصفه فيريس بأنه تصميم نمط الحياة: تحديد الأهداف،  والقضاء على مضيعات الوقت، وأتمتة التدفقات النقدية والتحرر من التوقعات التقليدية.

 على الرغم من أن أفكاره الجديدة تتعارض مع نمط سباق الفئران الأمريكي أو ما يعرف ب rat race lifestyle ويعني  (عدم وجود توازن بين العمل والحياة، وعدم الاستقلال، وارتفاع الضغط، والتنقلات الطويلة، وعدم الرضا العام عن الحياة.)  إلا أنه يجب أخذ نصيحة فيريس  عبر محمل الجد،   العديد من النصائح “الموفرة للوقت” لها صلة فقط إذا كان لديك بالفعل استقلال في عملك، والسفر والمعيشة في أجزاء مختلفة من العالم يتطلب تخطيطًا أكثر مما يسمح به Ferriss  كخريج من جامعة برينستون ورجل أعمال ناجح، يمتلك Ferriss الكثير من المال للحفاظ على نفسه وأسلوب حياته.

 قد يبدو أسبوع العمل لمدة 4 ساعات متطرفًا بعض الشيء، لكن ذلك يعمل بدون توقف لمدة 45 عامًا حتى يتقاعد. يدفع Ferriss القراء لمتابعة أحلامهم وشغفهم، ولكن للقيام بذلك بمسؤولية،  قد تكون نصيحته هي النداء الذي تحتاجه لإبطاء وبدء الحياة المعيشية إلى أقصى حد.

فكرة موقع الكتروني ناجح

فكرة موقع الكتروني ناجح

12- “المبادئ” بقلم راي داليو Principles

 وفقًا لمجلة فوربس  يعد راي داليو واحدًا من أغنى 100 شخص في العالم، يشرح كتابه “المبادئ: الحياة والعمل” المسار والمبادئ التي دفعته إلى إنشاء واحد من أكبر صناديق التحوط في العالم (تستخدم صناديق التحوط مجموعة من تقنيات الاستثمار وتستثمر في مجموعة واسعة من الأصول لتوليد أعلى عائد ممكن خلال مستوى معين من المخاطر أكثر  من ما هو متوقع من الاستثمارات العادية).

 ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء  يركز أولها على Dalio وشركته  Bridgewater Associates،   الجزء الثاني يدور حول مبادئ حياته وهي المبادئ الشخصية التي طورها خلال حياته المهنية والتي أدت إلى نجاحه، الجزء الثالث هو حول مبادئ العمل والتي هي مبادئ الإدارة للعمل مع الآخرين.

 إن الانقسام الواضح للقصة والمبادئ يجعل الجزء الثاني والثالث من الكتاب جافًا بعض الشيء، لكن هذا يجعل الدروس سهلة جدًا في إعادة النظر فيها، صرح رجل الأعمال  مارك كوبي أن “المبادئ” هو الكتاب المقدس المثالي للعمل الذي يهدف إلى “تعلم كيفية التعلم في أي موقف”.

على الرغم من أن هذا الكتاب ليس مخصصًا للتجارة الإلكترونية على وجه التحديد إلا أنه من المهم لكل شخص يرغب في إنشاء شركته الخاصة قراءة هذا الكتاب.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.