دراسة جدوى مصنع اعلاف في السعودية

ما هي خطوات دراسة جدوى مصنع اعلاف في السعودية ؟

أحصل على أفضل دراسة جدوى مصنع اعلاف في السعودية من قبل أشهر مكاتب دراسات الجدوى لهذا المشروع المربح والمطلوب منتجه بكثرة في الأسواق وسنستعرض معا أهم ما يمكنك الحصول عليه من مشروع مميز مثله.

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

إن افتتاح مشروع انتاج أعلاف المواشي من المخلفات الزراعية من أكثر المشروعات التي تجذب المستثمرين بسبب أهميته وأهدافه المميزة، فهذا المشروع يعتمد على الكثير من الإتجاهات على رأسها الربح الوفير لصاحبه وأهمها إفادة البيئة والمجتمع ككل.

 .

 .

دراسة جدوى مصنع أعلاف

دراسة جدوى مصنع أعلاف

.

 .

أهداف مشروع صناعة الاعلاف للمواشي:-

من أهداف المشروع القيمة انتاج منتج مفيد يزيد من الأرباح ويساعد على التطور والإدخار، فالأعلاف عليها طلب كثير بالأسواق لكثرة أصحاب مشاريع تربية وتسمين المواشي، وهناك أيضا أهداف بيئية منها المحافظة على البيئة من المخلفات الضارة وتنميتها وذلك بإستغلال المخلفات الزراعية الضارة وتحويلها إلى منتجات مفيدة تساعد على تنمية وتطوير الثروة الحيوانية.

وهناك أيضا هدف آخر يتعلق بالعمالة التي تعمل بالمشروع وتقضي على جزء من البطالة المنتشرة فيمكن أن يطلق هنا على هذا المشروع أنه مشروعا متكاملا.

 .

 .

 

.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 6 خطوات لإنشاء مشروع صناعة أعلاف من المخلفات

.

مشروع اعلاف مواشي

مشروع اعلاف مواشي

.

 

 

.

منتجات مشروع صناعة الأعلاف:-

ينتج المصنع المتخصص في الأعلاف غذاء المواشي من الأبقار والجاموس، وكذلك طعام الأغنام وذلك من خلال تصنيع الأعلاف من المخلفات الزراعية وهي أفضل الطرق المتبعة ويتم استخدام نسب مختلفة من الخامات وهي:

نسبة 40% من النسبة الكلية للأعلاف تكون من حطب القطن وبنسبة 40% من أحطاب وقوالح الذرة، بالإضافة إلى 10% من النسبة الكلية تكون من قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجو ونسبة الـ 10% المتبقية تكون من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية، وكل تلك المواد تصنع بطريقة ما لانتاج الأعلاف.

منتجات مشروع صناعة الأعلاف

منتجات مشروع صناعة الأعلاف

 

المواد الخام المطلوبة لصناعة الأعلاف:-

هناك الكثير من المواد الخام المطلوبة لمثل هذا المشروع والتي يعتمد عليها في انتاج أفضل الأعلاف ومن هذه المواد:-

  • أحطاب القطن ويتم الحصول عليها من المزارعين في آخر شهرين من كل عام حيث يتم توافرها.
  • أحطاب الذرة ويتم الحصول عليها في شهري أكتوبر ونوفمبر، وبالنسبة للقوالح فيمكن شرائها طوال العام من الكثيرين لتوافرها بشكل كبير.
  •  قشور البازلاء وقشور وبذور وألياف الفواكة ويمكن الحصول عليها من مصانع تعبئة وتغليف الخضروات والفواكه والتي تقوم بتصديرها أيضا.
  •  المولاس والحجر الجيري والملح كما ذكرنا.

 .

 .

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي .. في 13 خطوة

.

 

 .

الموقع والمساحة المخصصة لمشروع صناعة الأعلاف:

يحتاج مثل هذا المشروع إلى مساحة واسعة تقدر بحوالي 500 متر مربع ولكن يجب الإشارة إلى أن هناك مصانع تبدأ بمساحة 100 متر مربع وتنجح أيضا وهنا أهم خطوة ألا تقل المساحة عن ذلك، ولكن إعلم أيضا أن المساحة كلما كبرت كان أفضل بحيث يستخدم جزء منها في عمليات الانتاج والجزء الآخر يستخدم كمخزن لحفظ المنتجات قبل بيعها أو الاحتفاظ بالمواد الخام قبل التصنيع أيضا.

ويجب مراعاة أن يكون موقع المشروع قريب من المواد الخام للتقليل من تكاليف النقل وكذلك سهولة الحصول عليها بالإضافة إلى ذلك يجب توافر المصادر الخدمية مثل الكهرباء والمياة والتهوية والأمان والصرف الصحي مع مراعاة عمل قواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات عليها.

 .

مشروع صناعة الأعلاف

مشروع صناعة الأعلاف

 .

العمالة اللازمة لتسيير المشروع:

يحتاج المشروع لإدارته بشكل مميز إلى حوالي ثمانية عمال أو أكثر من الشباب ليعملوا على إنجاز المراحل المختلفة من صناعة الأعلاف ويجب أن يتم توزيعهم وفقا للقدرات والمهارات على الآلات المختلفة.

كما يجب مكافأة المجتهدين والمتفوقين منهم لتشجيعهم على الاستمرار وكذلك تشجيع الآخرين على التفوق مما يترتب علية زيادة الانتاج وقلة إهلاك المواد الخام وغيرها من المميزات.

 ..

العمالة اللازمة لتسيير المشروع

العمالة اللازمة لتسيير المشروع

 ..

.

طرق تسويق الأعلاف المختلفة:

عقب الانتهاء من مرحلة صناعة الأعلاف وتعبئتها يصبح لديك منتجا جاهزا يحتاج إلى تسويقه، لتحقيق البيع المربح وبالتالي ينجح مشروعك بشكل كبير، ويمكن تحقيق أفضل تسويق من خلال الاعتماد على ما يلي:

  • قم بالتواصل مع أصحاب مزارع التسمين أو المسؤولين عنها لعرض منتجاتك عليهم وأعمل على كسب التعاقدات طويلة المدى.
  • قم بالمشاركة في المعارض الزراعية والصناعية المختلفة للوصول إلى مشترين وكذلك موردين جدد باستمرار.
  • يمكنك انشاء متجرا صغيرا في منطقة المشروع بحيث يتم صناعة الأعلاف وعرض مجموعة منها في هذا المتجر ليصبح لديك منفذا للبيع يأتي إليه المشتري بنفسه.
  • التعرف على تجار ومربي الماشية في المناطق المحيطة وزيارتهم لتسويق المنتجات لهم وسيرحبون بك كلما كانت أسعارك مناسبة وعروضك موفقة.
  • تحديد محلات بيع العلف في المناطق الريفية تحديدا والتوريد لهم بالكميات المناسبة.

.

 

.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع منحل عسل .. 5 نقاط يجب توافرها في الدراسة

.

 .

طرق تسويق الأعلاف المختلفة:

طرق تسويق الأعلاف المختلفة:

ارباح مصانع الاعلاف

لاشك في أن مشروع مثل مشروع صناعة الأعلاف هذا من أفضل المشروعات المربحة، لكن لا يمكن تحديد القيمة المالية للمشروع لأن ذلك يعتمد على المساحة شركات معدات مصانع الاعلاف التي تحضر منها المنتجات والمعدات وغيرها من الأشياء الخاصة بالمشروع وتختلف من واحد إلى آخر، لكن نسبة نجاح هذا المشروع كبيرة ويمكن استرداد رأس المال بالكامل بعد ما يقرب من عام ونصف.

 

معدات مصانع الاعلاف

يحتاج مصنع الأعلاف إلى معدات كثيرة من ماكينات فرم والتعرف على  اسعار ماكينات تصنيع اعلاف الدواجن وألواح لنثر البقايا الزراعية وتركها تجف، وعدد من الماكينات للتعبئة، وأيضا ماكينات متخصصة بالفرم دون إهدار عصارة المخلفات.

 

معدات مصانع الاعلاف

معدات مصانع الاعلاف

 .

 .

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلية

..؟

.

.

اسعار معدات مصنع اعلاف

تختلف أسعار المعدات من مكان لآخر ويعتمد الأمر على أكثر من شئ أولا المعدات الجديدة والمتاحة داخل المملكة وهي ذات سعر معقول وجودة مميزة، وهناك المعدات المستوردة من الخارج والتي تكون أعلى سعرا وأكثر جودة وأخيرا أمامك الخيار الأخير وهو شراء معدات مصنعا قديما أو خط انتاج اعلاف مستعمل للبيع وهنا يجب أن تمتلك خبرة في المعدات لمعرفة هل هي جيدة أم لا.

 

.

 

رخصة بيع اعلاف

رخصة بيع اعلاف

 

 

.

شروط ترخيص مصنع اعلاف السعودية

هناك العديد من الشروط الموضوعة لترخيص مصنعا للأعلاف بالسعودية وعليك معرفة بعض الأشياء قبل الإقدام على افتتاح مصنعا لتصنيع الأعلاف من المخلفات.

لا يجوز للحاصل على رخصة بيع اعلاف بيعها أو التنازل عنها إلا بعد إبلاغ الهيئة.

  • تسلم التراخيص إلى الهيئة إذا ما قرر صاحب المشروع إغلاقه فيما بعد.
  • لا يجوز بيع المنتجات إلا بفواتير رسمية بها اسم الصنف والبلد المنشأ والكمية وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • في حالة نقل المصنع لمكان آخر يجب الحصول على موافقة رسمية من الإدارة التنفيذية للأعلاف واستصدار ترخيص جديد.

 

تكلفة انشاء مصنع اعلاف دواجن

يتم حساب تكلفة هذا المشروع بعد وضع ميزانية لأسعار المعدات والآلات وتوفير المكان والعمالة أيضا، ثم تضع فترة زمنية محددة تضع بها إيرادات متوقعة وأخيرا تطرح التكاليف من الإيرادات فإذا كان الناتج أعلى من قيمة الصفر فالمشروع يسير في الاتجاه الصحيح.

مكونات مصنع الاعلاف

يتكون مصنع الأعلاف من المكان والآلات والمعدات والأيدي العاملة وغيرها من الأشياء التي تساهم في انتاج الأعلاف في خطوات كالتالي:-

1- يتم تجميع أحطاب القطن وقوالح وأحطاب الذرة وطحنها جيدا باستخدام ماكينة الطحن.

2- يتم وضع قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجوعلى قواعد خشبية ووضعهم في الهواء الطلق لمدة يوم كامل بغرض تجفيفهم حتى يتم طحنهم جيدا لاحقا.

3- بعد انتهاء اليوم يتم جمعهم من على القواعد الخشبية وطحنهم.

4- يتم خلط المواد التى تم طحنها بالنسب المحددة سابقا مع إضافة نسبة الـ 10% من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية عليهم.

5- بعد الانتهاء من صناعة الأعلاف تأتي خطوة التعبئة للمنتجات في أجولة أو شكائر بلاستيكية سعة 20 كيلو وإيداعها بالمخزن حتى يحين موعد بيعها.

.

.

.

دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن

تجارة الأعلاف الخاصة بالدواجن من التجارات المستمرة والتي تزداد يوما بعد يوم وتزدهر لحاجة الكثيرين لها وإليك دراسة جدوى كاملة عنها:-

 

.

فكرة مشروع انتاج اعلاف دواجن

فكرة مشروع انتاج اعلاف دواجن

 

 

.

فكرة مشروع تصنيع علف الدواجن

تعتمد فكرة المشروع هنا على إنتاج أعلاف لتسمين الدواجن بقدرة 10 طن في الساعة مما يساعد في تدعيم مجال إنتاج اللحوم الحمراء وتشجيع الكثير من الأيدي العاملة، كما إن الأعلاف تعتبر من ضمن مدخلات الانتاج الهامة في تلك الصناعة والتي تمثل أكثر من 70% من تكلفة تشغيل مزارع الدواجن.

هدف المشروع:

يهدف المشروع إلى زيادة دخل المزارعين وتشجعيهم على إنتاج أعلاف ذات مواصفات جيدة تفيد الدواجن وصحة الإنسان وتحتاجها مشروعات تربية وتسمين الدواجن وأيضا مساعدة المربين في الحصول على أعلاف تسمين مواشي تنعكس إيجابيا على نوعية الرؤوس المنتجة.

 .

.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع محل شوكولاته

.

 .

.

أسباب إطلاق المشروع:

  • وجود طلب فعال وكثيف على الأعلاف ذات الجودة العالية، واستغلال الميزة التنافسية في المجتمعات الزراعية نتيجة توفير مدخلات الإنتاج
  • تعزيز وتعظيم تطبيقات القيمة المضافة في مجال التصنيع الزراعي.
  • توفير فرص عمل للعمالة الزراعية نتيجة احتياج عمالة في مجال النقل والتوزيع وعمليات التصنيع المختلفة.

الدراسة التسويقية للمشروع:

تؤكد دراسة السوق أن الجدوى التسويقية لإقامة هذا المشروع في المجتمعات الزراعية والمراكز التي تعمل في نشاط التسمين والإنتاج الداجني تتميز بوجود فرص نمو نتيجة اعتماد المربين والعاملين في مجال الانتاج الداجني على الأعلاف بصفة حيوية وأساسية كمدخل إنتاج لا غنى عنه في ذلك النشاط.

حيث يمثل أكثر من 70% من تكلفة تشغيل السنوية، بالاضافة إلى رصد مؤشرات وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب على المنتجات الزراعية بصفة عامة والانتاج الداجني بصفة خاصة.

.

موقع مشروع أعلاف الدواجن

موقع مشروع أعلاف الدواجن

.

.

موقع مشروع أعلاف الدواجن

عند اختيار موقع مصنع العلف يجب إعطاء اعتبار لوجود مكان لانتظار السيارات ولوريات التوريد التي تأتي إلى مكانك لشحن البضائع وتوريد الخامات، والموقع يجب أن يكون بعيدا قدر المستطاع عن المباني السكنية بحيث لا تسبب الضوضاء الناتجة عن مصنع العلف ومرور السيارات واللوريات في حدوث إزعاج لسكان المنطقة، كما يجب أن يكون قريبا من مكان الحصول على الخامات لتوفير النفقات الخاصة بهذا البند.

.

طرق تسويق منتجات أعلاف الدواجن

طرق تسويق منتجات أعلاف الدواجن

.

.

نتائج الدراسة التسويقية:

أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد مساحة استيعابة وقوة شرائية في هذا المجال في السوق الخاص بالمملكة، ولكن مع الأخذ في الإعتبار عامل الجودة للمنتج من الاعلاف حيث يكون هو المحدد للربحية والسبب الرئيسي للنمو والتغلب على المنافسين المحتملين والحصول على المزيد من العملاء الذين يتخذون من مشروعك تعاملا ممتدا لعملهم بشكل دائم.

يجب أن يراعى عند تطبيق الأسعار وتحديدها تحقيق هامش ربح يتجاوز 20% إلى 25% والتي تؤدي إلى التنافسية مع متوسط الأسعار السائدة في سوق تلك المنتجات. وكذلك يعتمد السعر على نسبة البروتين للعلف المنتج من بادئ إلى نامى إلى ناهى أو عليقة بياض، حيث تؤثر المكونات وخاصة المركزات على سعر طن العلف المنتج.

 

 

 

.

طرق تسويق منتجات أعلاف الدواجن

تعتمد إستراتيجية التسويق على إمكانية توزيع المنتج عن طريق عمل دعاية جيدة له ولمواصفاته من خلال الوحدات المحلية، حيث إن خدمة التوزيع قد تؤدي لتشجيع زيادة الطلب وفي نفس الوقت زيادة دخل المشروع من خلال تحصيل أسعار خاصة بالتوزيع، كما يمكن إتباع سياسة ترويجية عن طريق تعيين مندوبين للمبيعات وتحديد خصم تشجيعي عند طلب كميات محددة للمنتج ويمكن استخدام المزارع المنتشرة للدواجن كهدف كي تسوق منتجاتك لديهم.

 

الدراسة الفنية للمشروع:

الأصول الثابتة: مباني، تجهيزات مكتبية، سيارات، جرار زراعي، مقطورة، مكبس العلف، مبرد، غلاية بخار، ماكينة خياطة أجولة،ميزان إلكتروني، وهي الأشياء التي ستحتاجها وتعد أساسية بالمكان.

مستلزمات الانتاج: ذرة صفراء، كسب فول صويا، حجر جيري، مركزات املاح معدنية، فوارغ أجولة خيش.

العمالة: من المتوقع أن يوفرالمشروع 34 فرصة للأيدي العاملة الدائمة بخلاف فرص العمل المؤقتة لبعض العمال.

 

الدراسة المالية للمشروع:

  • مدة دورة انتاج المشروع  مدة الدورة الانتاجية شهر واحد بواقع 12 دورة إنتاجية في السنة.
  • معدل العائد الداخلي: 20%.
  • يذكر أن توقف نجاح مصنع أعلاف الدواجن يعتمد على حسن اختيار العمالة والقيادة المناسبة من مدير المكان ومعاونيه ونوعية الآلات المستعملة فى انتاج العلف والأسعار وسرعة التوزيع.
  • يسعى البعض لتطبيق مصنع علف فى المنزل ولكن الأمر ربما يكون صعبا بعض الشئ للضوضاء المرتفعة ويمكن أن يتسبب في إزعاج كبير وشكاوى من السكان المحيطين.

.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

.

.

.

مصنع علف في المنزل

مصنع علف في المنزل

 

.

 

دراسة جدوى مصنع اعلاف

يمكنك الحصول على أفضل دراسة جدوى لمصنع أعلاف من خلال أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة ومنها:-

 

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا، أو التواصل عبر واتس آب. هنا

المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى مشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

 .

 

.

 

المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

 .

 

.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وتمنحك بعض الاختيارات لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار الذي يعد أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالرياض فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي: هنا

 

الاوراق المطلوبه لانشاء مصنع اعلاف

يعد مشروع تدوير المخلفات الزراعية وانشاء مصنعا للأعلاف من أفضل المشروعات التي يمكن العمل بها وهناك عدد من الأوراق المطلوبة لاتمام الإجراءات الخاصة بالمشروع ومنها:-

  • سحب ملف خاص بطلب ترخيص محل اعلاف للمشروع.
  • صورة من هوية صاحب المصنع الوطنية.
  • صورة طبق الأصل للسجل التجاري للشركة.
  • رسم كروكي لاحداثيات المصنع، موضحا اسم المجينة والحي والمنشآت المجاورة لمكان التصنيع وكذلك رقم هاتف صاحب الطلب.
  • صورة طبق الأصل للترخيص الصناعي للمصنع ويصدر من خلال وزارة التجارة والصناعة.
  • تصريح من إدارة الأمن والسلامة والدفاع المدني يفيد بتوافر وسائل حفظ السلامة بالمصنع.
  • صورة من الترخيص البلدي للمنشأة.

 

 

ملفا تعريفيا للشركة ويضم ما يلي:-

  • معلومات عن الشركة والمباني والعاملين بها وحتى الآلات والإنتاج.
  • وصف نظام مراقبة الجودة، وتوضيح بسيط لنظام المراقبة والتفتيش الداخلي.

 

تجارة الاعلاف في السعودية

تجارة الأعلاف بالمملكة من أشهر التجارات التي يمكن العمل بها وأكثرها ربحا للمستثمر، وإليك بعض المعلومات المهمة عن تلك التجارة:-

  • عناصرالتكاليف الثابتة للمشروع وتتمثل في:-
  • مكان المشروع الذي لا يقل عن 100 متر مربع.
  • ملحق للأدارة كي تستطيع إدارة المكان بأمان والحفاظ على الأوراق المهمة والمستندات المتعلقة بالعمل.
  • خلاط لخلط مكونات العلف قدرة 2 طن لاستيعاب كمية كبيرة دفعة واحدة.
  • ماكينة لجرش الحبوب إضافية في حالة طلبيات الحبوب المجروشة، ويمكن الاستغناء عنها إذا لم يكن هناك طلب عليها.
  • لا تنس التراخيص لمزاولة النشاط بوضع قانوني للمصنع واستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة به.
  • الإعدادات الفنية الخاصة بتركيب المعدات والآلات مصدر الطاقة المستخدمة لتشغيل المصنع.
  • نثريات وتكاليف أخري من رواتب العمالة وغيرها.
  • ماكينة لتعبئة العلف وقفل العبوات.
  • عدد 8 عامل مستديم لديهم سابقات عمل في مشاريع مصانع.
  • ميزان قدرة 2 طن أيضا.
  • لا تنس أيضا تكاليف الدعاية والإعلان وتكاليف دراسة جدوى فنية مشتملة علي دراسة للسوق وتنبوء بالأسعار والأرباح المتوقعة.

.

 

تجارة الاعلاف بالسعودية

تجارة الاعلاف بالسعودية

 

.

يذكر أن مصنع الأعلاف يعمل  بنظام فترتين صباحية ومسائية لمدة 5 أيام بطاقة 10 طن في الساعة، أي ينتج بمعدل يومى 115 طن يكفى لتغذية مليون دجاجة بياض أو 230 مزرعة تسمين بطاقة 5000 دجاجة يلزمها 20 طن فى كل دورة ، كذلك تحسب القدرة الإنتاجية لمصانع أعلاف الماشية على أساس الاحتياجات اليومية للرأس وعدد الحيوانات التى سيمدها المصنع بالأعلاف.

التكاليف المستهلكة

سيقوم المصنع بتصنيع كمية من العلف كطلبيات متفاوتة وتقدر هذه الكمية بحوالي 3 طن يوميا هذا علي أقل تقدير فيكون المطلوب علي مدار العام من المصنع تجهيز كمية 1100 طن علف.

يلزم هذه الكمية توفير المواد الخام التالية

1- 75 طن ذرة صفراء.

2- 15 طن كسب فول صويا.

3- 10 طن مركزات أعلاف محلية أم مستوردة .

4- 1 طن إضافات أعلاف من أجل خط انتاج علف صغير.

5- مضادات تأكسد وكوكسيديا ومضادات سموم وفطريات ودهون نباتية بنسبة 50 كجم.

6- عبوات لتعبئة الأعلاف ووضع أسم المصنع واللاصقات الخاصة بمكونات العلف، وماكينة العلف الصغير.

7- فواتير كهرباء ومياه وضرائب ومحليات ورسوم أخرى لمدة عام كامل.

 

قبل البدء في مشروعك عليك التعرف على أفضل اسعار ماكينات تصنيع الاعلاف في السوق والفرص التي يمكنك اقتناصها حتى تحصل على أفضلها.

بعد تعرفك على اشتراطات مصانع الاعلاف وما يجب عليك فعله للقيام بافتتاح مصنعا للأعلاف يجب عليك الحصول على دراسة جدوى مميزة للمشروع وتطبيقها بشكل يناسبك حتى تتمكن من الحصول على النجاح والرزق الوفير للمشروع.

.

.

 

 

 

.

 .

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.