بالأرقام ..  كم دراسة جدوى مصنع

3 أبريل, 2020
لا توجد تعليقات

كم دراسة جدوى مصنع ؟ دراسة تكلفة انشاء مصنع …..

كم دراسة جدوى مصنع  وما هي أساسياتها التي تستند عليها لإعداد دراسة شاملة، تضمن متابعة استمرارية المشروع وتعطي تقديرات تقريبية، من حيث التسويق ونسبة الربح التي من المتوقع تحقيقها من المشروع، في هذا الموضوع نتعرف على كل مايخص كيفية إعداد دراسة جدوى، وماهي التكلفة المتوقعة لدراسة جدوى مشروع مصنع للبلاسيتك أو الملابس. كما نتعرف على اسعار دراسة جدوى مصنع وما هي أدنى حدود مالية لها.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

على المستثمر إجراء مسح مفصل للسوق للحصول على مختلف المعلومات التي تساعده على التأكد من جدوى مشروعه أو عدمه ليتوجه لمشروع آخر وتوظيف امواله بما يحقق الأرباح ويقدم المنتج بصورة أكثر مثالية.في الفقرات التالية شرح مفصل لدراسة جدوى وتكلفتها التي تحقق كل ما يخدم المشروع.

تكلفة اعداد دراسة جدوى

– دراسات الجدوى لعمليات التطوير التكنولوجي: يمثل التطور التكنولوجي أحد المجالات الهامة لدراسات الجدوى ويتطلب اتخاذ القرار بالمفاضلة بين نوعي التكنولوجيا والتي قد تكون تكنولوجيا كثيفة العمل او كثيفة رأس المال او تطوير منتج قديم باستخدام أسلوب انتاجي جديد او استخدام تكنولوجيا جديدة.

لحساب تكلفة دراسة جدوى مصنع ملابس مثلاً يتم فصل التكاليف التي تدفع مرة واحدة عن التكاليف التي تدفع بشكل دوري، ومستمر سنويا أو شهريا، ثم تحتسب تلك التكاليف إما على أساس أسبوعي اوشهري أو سنوي، حسب طبيعة المشروع وحسب الحاجة لها تكاليف دراسة الماء تدفع مرة كل شهر، أما المياه تدفع كل ثلاثة أشهر وبعض المواد الاولية يتم الحصول عليها يومياً أما بالنسبة لبضاعة المتاجرة يتم حساب قيمة المبيعات المقدرة لشهر واحد أو شهرين.

تُجمع قيمة التكاليف التي تدفع مرة واحدة مع قيمة التكاليف الدورية ينتج قيمة تكاليف المشروع، لحساب ربحية المشروع يتم احتساب كافة التكاليف والمصاريف المدفوعة بشكل دوري من ماء وكهرباء وبدلات إيجار وأجور عمال ومواد اولية وبضاعة متاجرة على سنة كاملة، تطرح بعدها من قيمة الإيرادات المقدرة وتكون القيمة الناتجة هي الربح الناتج عن المشروع.

لحساب ربحية المشروع يتم احتساب كافة التكاليف والمصاريف المدفوعة بشكل دروي من ماء وكهرباء وبدلات وأجور عمال، وبضاعة متاجرة على سنة كاملة، ثم تطرح القمية الناتجة من قيمة الإيرادات المقدرة وتكون القيمة الناتجة هي الربح الناتج عن المشروع.

بعد الوصول إلى قيمة محددة لتكلفة المشروع، يجب التفكير بمقدار المال المتوفر إذا كانت تكلفة المشروع من قيمة المبلغ.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على أفضل دراسة جدوى مصنع اثاث وموبيليا

هناك أربعة حلول:

  1. ـ الاقتراض ويخضع إلى شروط المؤسسات الإقراضية وإلى قيمة الفوائد المترتبة عليها وهناك عدة طرق افتراضية أهمها
  2. المرابحة الإسلامية وثانيها الفوائد البنكية.
  3. ـ محاولة الحصول على منحه وهذا غير متوفر للأفراد بشكل أساسي إلا في إطا رضيق.
  4. ـ محاولة الحصول على تسهيلات من الموردين وتحتاج إلى توصية من تجار او أشخاص معروفين.

خصائص دراسة الجدوى

1ـ النظرة المستقبلية: كون الدراسة تتعامل مع المستقبل، توضح مدى إمكانية تنفيذ فكرة استثمارية يمتد عمرها لفترات طويلة، مما يستلزم الاستمرار في تحديث الدراسات لتأخذ في اعتبارها كافة المتغيرات والتطورات التي يعمل في ظلها المشروع.

2ـ الاعتماد على التقديرات الاحتمالية لارتباطها بالمستقبل، محتوياتها تعتبر بمنزلة تقديرات احتمالية تنطوي على احتمالات مطابقة الواقع والانحراف عنه الامر الذي يستدعي الدقة قدر الاستطاعة.

3ـ ترابط مراحل دراسة جدوي مبسطة: فهي تتكون من مراحل أساسية متخصصة ومتتابعة كما ترتبط كل مرحلة منها مع المراحل الاخرى، وتمثل نتائج كل مرحلة من هذه المراحل مدخلات للمرحلة التي تليها، في النهاية كل مرحلة يتم اتخاذ قرار بالانتقال إلى المرحلة التي تليها او التوقف عند نقطة عدم ثبوت عدم جدوى هذه الدراسة.

4ـ التنفيذ من خلال فريق عمل: تحتاج دراسات جدوى المشرواعت إلى فريق عمل متكامل لغنجازها مكون من خبراء في المجالات الشرعية والبيئية والقانونية والتسويقية والهندسية والتمويلية.كلما كان الفريق المكلف بإعدادها متخصصاً كانت النتائج أقرب للواقع.

مؤشر الجدوى للاستشارات الاقتصادي

هو أحد البيوت المعتمدة والمتخصصة في مجال الاستشارات الاقتصادية والمالية والإ‘دارية، مقره ف يمدينة جدة، يتميز بخبرات وحرفية الكادر الوظيفي فيه، عمل وعلمية، تجعله في الصدارة لتلبية احتياجات رواد الأعمال وتوقعاتهم الطموحة.                       

انواع دراسة الجدوى

  • النوع الأول التمهيدي دراسة جدوى تمهيدية.
  • النوع الثاني تفصيلي دراسة الجدوى التفصيلية
  • النوع الأول: دراسات جدوى تمهيدية:

في بداية مراحل المشروع وقبل تنفيذه، تؤكد هذه الدراسة عدم وجود أية معوقات جوهرية تعوق إنشاء المشروع، أو المشروعات المقترحة وبشكل مبسط ودون تحمل تكاليف إضافية، يجب التعرف من خلالها على:

  • ـ هل هناك حاجة لمنتجات المشروع؟
  • ـ هل تغطي الموارد المتاحة كل تكاليف الإنشاء وتكاليف التشغيل لمدة دورة إيجابية واحدة على الأقل؟
  • ـ  تتوفر عناصر الإنتاج الرئيسية لإنشاء وتغشيله؟
  • ـ هل توجد عناصر مؤشرات مبدئية تبشر بأن المشروع المقترح سوق تحقق أرباحاً؟
  • ـ هل تسمح تشريعات وقوانين الدولة المعمول بها بإنشاء المشروع المقترح؟
  • ـ ما هي أهم المشكلات التي سوف يواجهها المستثمرون عند إنشاء المشروع؟
  • ـ ما هي اهم الحلول المقترحة لمواجهة كل مشكلة من المشكلات التي يمكن أن تواجه المشروع لدى إنشائه؟

 

 

الأثاث

 

 

 

النوع الثاني: دراسات الجدوى التفصيلية: إذا كانت نتائج دراسات الجدوى التمهيدية للمشروع إيجابية، تبدأ المرحلة التفصيلية لهذا المشروع وتتضمن   دراسة جدوى اقتصادية العديد من الدراسات تتمثل أساس فيما يلي:  

  • ـ دراسات الجدوى الشرعية.
  • ـ دراسات الجدوى البيئية.
  • ـ دراسات الجدوى القانونية.
  • ـ دراسات الجدوى التسويقية.
  • ـ دراسات الجدوى الفنية والهندسية.
  • ـ دراسات الجدوى التمويلية.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة :  أهم 11 متجر اثاث الكتروني في تركيا

 

 

 

نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

إن عملية إعداد دراسة جدوى، تستغرق الوقت الطويل والتكلفة التي لها نسبة معينة، إذا تم إسنادها إلى مكتب متخصص في إعداد دراسات الجدوى، توفيرا للوقت والمال يمكن للمستثمر إعدادها بنفسه، أو الاستعانة بنماذج جاهزة عبر الانترنت. يتم إعداد نموذج دراسة جدوى مشروع خدمى يساعد على تقييم جدوى المشروع من الناحية الاقتصادية، كما تساعد في الحصول على  التمويل اللازم للمشروع، هناك عدة نماذج الكترونية تساعد في تجهيز دراسة متكاملة من الناحية الفنية والمالية كما تساعد على دراسة السوق المستهدف، من جمع لمختلف البيانات لتصريف منتج المشروع، وتقدير حجم الطلب على المنتج.

ـ تقدير المنتج واحتياجات السوق له وما هي ميزاته وأهميته ومدى جودته وقوة تحمله ، كما في دراسة خط انتاج عبوات بلاستيك تحتاج إلى استيراد المواد الأولية، تحديد حجمها وسعرها، والكميات المستوردة، وحجم الطلب عليها، ودراسة فرصة إنتاج سلعة مماثلة، بمواصفات تتناسب مع ذوق المستهلك.

ـ تحديد حصة المشروع من السوق:  وتقدير حجم الطلب والعرض، وتحديد التسعيرة حيث ترتبط باعتبارات اقتصادية وتنافسية، تتم عملية التسعير بناءً على دراسات متأنية، للعوامل المؤثرة للعرض والطلب.

عدم اعتماد الدقة في تحديد التسعيرة تؤدي إلى فقدان العميل، تحديد عدد ماكينات تصنيع البلاستيك واسعارها في إطار المتوسط السائد، لأسعار المنتجات المماثلة لأسعار المنتجات المماثلة.

ـ الأنشطة التسويقية: والتي تشمل طبيعة المنتجات وطرق توزيعها وأساليب التسعير لها والوسائل التي تصل بالمنتج إلى المستهلك عن طريق الترويج للمنتج عن طريق الدعاية والإعلان،  و التوزيع إلى تجار الجملة والتجزئة، في دراسة جدوى مصنع اعلاف الترويج للمصنع عن طريق المعارض واللوحات الإعلانية في القرى والبلدات التي تهتم بالأعلاف.

ـ الخطة التسويقية: بوضع أنشطة مختلفة للمبيعات وخدمة العميل والمنتج إلى جانب تحديد الأسعار ووضع خطط التخفيضات واستراتيجيات الإنتاج والتوزيع ورسم صورة إيجابية للمنشأة في أذهان العملاء ولتحقيق النجاح في السوق لابد من وضع خطة للتسويق تكون بمثابة موجه عام لتحقيق أهداف المنشأة.

الدراسة الفنية: وتعتمد دراسة جدوي مصنع كرتون من الناحية الفنية على الطاقة الإنتاجية، واختيار البديل التكنولوجي لهذه الطاقة، تعتمد جميع الجوانب الأخرى لدراسة الجدوى مثل الجوانب المالية، والاقتصادية والتنظيمية والإدارية على الدراسة الفنية.

وصف العملية الإنتاجية وتكلفتها، وتحديد المدخلات ومواصفاتها والمواد المساعدة وكمياتها مع وصف لعملية ومراحل الإنتاج.

الموقع والمساحة، وتكلفة الموقع، في دراسة جدوى ملابس اطفال يتم توضيح لوصف المواد الخام، وأتواعها واسعارها ومعرفة الموردين والموزعين ومدى توفرها وشروط الاستيراد وتحديد الفترة الزمنية بين طلب المواد والحصول عليها وحساب تكلفتها الاجمالية.

الأثاث والأجهزة الكهربائية، والأجهزة المكتبية، وأجهزة الكمبيوتر والطابعات والهاتف.

الموارد البشرية: من موظفين وعمال مع تحديد المهارات والخبرات المطلوبة لكل وظيفة ووضع الوصف الوظيفي والرواتب وعدد ساعات العمل.

الدراسة المالية: التي تبين تكاليف المشروع الكلية من:

  • ـ  مصاريف قبل التشغيل.
  • ـ والأصول الثابتة.

ـ وأصول متغيرة، والتكاليف التشغيلية  التي توضح مدى قدرة الإدارة من قدرة المنظمة على إيجاد التقنيات والمرافق اللازمة لمشروعها، وتدرس الجدوى التشغيلية الجوانب المتعلقة بموقع المشروع وقربه على الخدمات العامة والطرق وخطوط الماء والكهرباء أو مايلزم المشروع.

ربما تفيدك قراءة: خطوات تأسيس مشروع الأثاث المكتبي .. ابدأ عملك فى أسرع وقت

تعريف دراسة الجدوى

هي مجموعة من الدراسات العلمية (يتم إعدادها بشكل دقيق، للحكم على صلاحية أو تقويم مشروع استثماري من عدة نواحي، تسويقية وفنية وتمويلية، واقتصادية واجتماعية) ثم الوقوف على العوائد والتكاليف المتوقعة في ضوء الاهداف المرجوة خلال مدة زمنية افتراضية للمشروع وتقرير مدى صلاحية الاستثمار في مشروع معين.

بعد تحديد اساسيات دراسة الجدوى من:

1ـ مقدمة عن المشروع ولاتي تتضمن فكرة عنه، مع توضيح خصائص ومدخلاته، ومخرجاته، ومتطلباته مع بيان اهدافه ومدى الحاجة إلى إقامة المشروع.

2ـ الدراسة الفنية من بيان الموقع والمساحة  وتكاليف التأسيس والقدرة الإنتاجية.مع بيان الآلات والمعدات اللازمة للمشروع، وحجم المواد الخام والقوى العاملة وتحديد الإنتاج وخطوط الإنتاج، والتجهيزات وامعدات المكتبية، وتكاليف الصيانة.

3ـ الدراسة التسويقية للمشروع، ودراسة السوق وتحديد أقسامه.

4ـ الدراسة الإدارية للمشروع وإعداد تصور للهيكل التنظيمي، وعدد الموظفين في كل وحدة إدارية، ونوعية العمالة المطلوبة، تكاليف الرواتب والاجور، والمصاريف الإدارية.

5ـ الدراسة المالية للمشروع، ومعدل العائد المحاسبي، وفترة استرداد المال للمشروع.

ثم صافي القيمة الحالية، ومعدل العائد الداخلي، وتكاليف الاستثمار للمشروع، وتكاليف الإنشاء وتكلفة رأس المال العامل والتكاليف التسغيلية للمشروع والإدارية والأصول والخصوم.

ما هي دراسة الجدوى التشغيلية هي دراسة تفي خطة المشروع بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات من تطوير النظام، تتضمن إجراء تحليل للسوق وكيفية تلبية احتياجات المشروع، ومدى جودته لإكماله.

قد تكشف عن أفكار جديدة يمكن أن تغيرنطاق المشروع.

كما تمنح صورة واضحة عن المشروع، يمكن من خلالها تخطي مختلف العقبات التي قد تعرض المشروع لأي اهتزاز.

أخيراً لدى إعداد دراسة جدوى مشروع مطعم ما أو مصنع للصناعات الحديثة، يبقى موضوع التكلفة تقديري حسب حجم المشروع، متوسط أو كبير، تعرفنا في هذه المساحة التعريفية على كل مايتعلق بتكاليف دراسة جدوى مشروع ما، بكل تفصيل ووضوح.

ربما تفيدك قراءة: خطوات تأسيس مشروع الأثاث المكتبي .. ابدأ عملك فى أسرع وقت

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.