أهمية دراسة جدوى الرخام الصناعي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أهمية دراسة جدوى الرخام الصناعي

يُعتبر الرّخام من المواد الصناعيّة التي تُستخدم في التّشطيبات المتعلّقة بتغطية الحائط والأرضيات في المنازل ونحوها، حيث إنّه من المواد الصلبّة عالية التحمّل، ونجد أن مشروع الرخام الصناعي مربح ولكن يجب عمل دراسة جدوى الرخام الصناعى لتوضح أرباح المشروع وكيفية تسويقه ومعرفة الأيدي العاملة فيه. ومن أبرز الدول التي تشتهر بصناعة الرخام هي: تركيا، والبرازيل، وفلسطين، وإسبانيا، وإيطاليا. وإليكم أهم المعلومات المتعلقة بدراسة جدوى الرخام الصناعي:

1- أسعار الرخام الصناعي:

تختلف جودة الصناعة في الرخام بحسب نوع المادة الطبيعية المكونة للمنتج وكذلك بحسب نسبته، فإذا كان نوع المادة الطبيعية ذات صلابة عالية كالرخام فهو جيد والأجود منه ما كان يحتوي على الكوارتز وكذلك ما كان من السيلكا بشرط صناعته يستخدم بصورة كبيرة ومطلوب بنسبة عالية، كما يستخدم في تصنيع الألواح المسطحة وتصب قوالب الرخام الصناعي لتصنيع أطقم الحمامات (حوض استحمام – حوض غسيل – مرحاض) وتدخل المادة في تصنيع العديد من مستلزمات الديكور بشكل عام وأسطح المطابخ بشكل خاص وخلطة الرخام الصناعي عادة مضمونة.

في درجة حرارة عالية وضغط هائل مشابه أو أعلى لحالات تكون الرخام طبيعياً. ويتكون من :

 أسطح صناعية صلبة مصنوعة من البوليستر ويعرف باسم الاكريليك المعدل: لها نفس طريقة التصنيع ولكن يستخدم لها ريزن أقل جودة وهو البوليستر وله نفس الشكل ولكن لون يميل إلى الأصفر. وعيبه أن المنتج النهائي يكون أكثر قساوة من الاكريليك مما يعرضه للكسر بسهوله ناهيك عن أن له رائحة.

 أسطح صناعية صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم: ينتج بكثرة في الصين وتكلفته منخفضة حيث أن كاربونات الكالسيوم والمعروفة باسم (الجير) في بعض الدول قليلة التكلفة ويمكن أن يضاف إليها أيضا الرمل الأبيض لتقليل التكلفة، ويوجد رخام تركي رمادي من هذا النوع.

 أسطح صناعية صلبة مصنوع من الاكريليك (بالإنجليزية: acrylic): وهو الأفضل للبيئة وأشهر الماركات. وتركيبته الكيميائية كالتالي:

– الريزن (بالإنجليزية: resin ) وهو مادة صمغية تشبه في الشكل العسل الأبيض وهي شفافة وعمرها الافتراضي قصير لا يزيد عن سته شهور.

– مسحوق الالومنيوم: وهي عبارة عن مسحوق بيضاء تشبه الجبس أو الاسمنت أو حتى الدقيق.

– الأصباغ: وهي لتغيير لون المسحوق من الأبيض إلى اللون المطلوب. أي أن عيوب الرخام الصناعي تكاد تكون معدومة.

فالرخام الصناعي عبارة عن مادة تشبه في الشكل الرخام الطبيعي وهي محاولة لتصنيع الرخام وحذف السلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي مثل سهولة الكسر والتمدد والانكماش وتغير الألوان وهو عبارة عن خلطة من المسحوق الخاصة مخلوط معها مادة كيميائية تسمي بوليستير ريزن مع ألوان أوكسيد وتخلط جميعها بنسب معينة لتعطي خلطة خاصة. وقد يتوفر معدات رخام صناعي للبيع تكون مناسبة أحيانا لبعض الأشخاص وللحالة المادية لهم. ويمكن ذكر نموذج عن أسعار الرخام الصناعي:

خلطة الرخام الصناعي

خلطة الرخام الصناعي

رخام الكوريان:

 هو رخام صناعي، سعره 300 ريال، أي أن أسعار الرخام الصناعي الكوريان يعتبر مناسب، ونجد أن رخام كوريان يعتبر الاسم الأول تاريخيا منذ عام 1967 الاكليريك والمعادن الطبيعية. وهو من عائلة الأسطح الصلبة، مادته:

– غير مسامية مما يجعل السطح غير قابل للتشرب ومضاد للبقع.

– غير مسامية تتيح التنوع في التصميم لسهولة تشكيلها.

– يصمم بها جدران وأسطح الحمامات والأحواض، كما يستخدم الرخام التركي للمطابخ من هذا النوع، كما أنه مهيأ للاستخدام في العديد من الأغراض مثل  السكن والرعاية الصحية والمتاجر والمطاعم والمطارات والفنادق والمراكب العائمة وغيرها.

متوفرة بـ 100 لون مختلف على نطاق واسع حسب ذوق المستهلك ومفضلة في الأماكن الصحية والمستشفيات والمطابخ لأنها مادة غير قابلة للاحتراق وسهلة التنظيف ويعتمد عليها في الأماكن المهتمة بالوقاية. وتستخدم في عمل وجهات المتاجر والمحلات وتطعيم الوجهات بالاسم التجاري من نفس المادة حيث تصبح سطح واحد متساوي بدون لحامات.

رخام تركي أونو: سعره يبدأ 122 دولار للمتر.

– مواصفاته ومن أين: تركيا، اللون: كريمي، الاسم التجاري: كريما أونو – كريم أونو، استخدامات شائعة: الجدران، والمصارف.

رخام UNO هو أحد أنواع الرخام البيج المستخرج من محاجر تركيا.

رخام تركي أونو

رخام تركي أونو

2- اسعار ماكينة قص الرخام:

هناك شركات توفر أفضل ماكينات الرخام والجرانيت التي تلزم كل أصحاب ورش ومصانع الرخام والجرانيت في تركيا وفي منطقة الشرق الأوسط، حيث يوجد أيضا في تركيا  ماكينات رخام صيني يمكن استخدامها. وقد تقوم الشركات بتصنيع ماكينات قطع الرخام والجرانيت بتقنيات ومساحات مختلفة تتناسب مع كل صاحب ورشة رخام وجرانيت، منها منشار قطع الرخام والجرانيت يدوى، آلات قطع الرخام والجرانيت اوتوماتيك، مناشير تقطيع الرخام  والجرانيت تحكم كمبيوتر تقوم أيضا بتصنيع جلايات تلميع وصقل الرخام والجرانيت منها: ماكينة تقطيع الرخام بالليزر، جلايات يدوية، جلايات رخام وجرانيت اوتوماتيك، جلايات تلميع رخام وجرانيت اوتوماتيك، جلايات صقل رخام وجرانيت رأس واحدة، جلايات 2 راس، جلايات 6 راس. ويمكن ذكر نموذج منها:

منشار قطع الرخام والجرانيت:

 يحتوى على رأس متحركة في ال3 اتجاهات, المنشار آلي ويمكن استخدامه أيضا يدوى، ماتور 15 حصان، طول المنشار 4.5 متر & عرض 2 متر، يقوم بقطع 3.5 متر طول & 1.5 متر عرض، وسعره 20000 جنيه.

ماكينة تقطيع الرخام بالليزر

ماكينة تقطيع الرخام بالليزر

ماكينة صقل الرخام والجرانيت اوتوماتيك – 2 رأس:

قوة الماكينة 15 حصان، مصلب هيدروليك متحرك، طول الجلاية 6متر & 3 متر عرض، تقوم بجلي وتلميع 3.10 متر طول & 2.30 متر عرض، انتاج 250 متر في 10 سعات، تقوم بشغل الجلاية ال8 راس، وسعرها 6000 جنيه.

 ماكينة جلى وتلميع الرخام والجرانيت رأس واحدة اوتوماتيك:

قوة الماكينة 15 حصان , ماتور أساسي 10 حصان، مصلب هيدروليك متحرك، طول الجلاية 4متر & 3 متر عرض، تقوم بجلي وتلميع 3.10 متر طول & 2.30 متر عرض، انتاج 150 متر في 10 سعات، وسعرها 4000 جنيه.

3- معدات محاجر الرخام:

وصلت تركيا إلى أكبر المعدات لاستخراج الرخام من عدة مناطق فيها حيث تم وجود مشروعات مخصصة من أجل إنشاء أول المجمعات الصناعية لإنتاج محاجر الرخام والجرانيت. وقد بدأ العمل  بخطوات سريعة جدًا متجه نحو التنمية الحقيقة للدولة والعمل على قدم وساق نحو غد أفضل لشباب وأبناء تركيا. وقد توفر فرص عمل لأهالي وشباب الدولة، وأن الهدف الوحيد هو خلق فرص عمل وزيادة نمو الاقتصاد التركي واستخراج المزيد من كنوز البلد.

وقد بدأت الدولة في توفير الخامات الحجرية اللازمة للتصنيع، ومن الواضح أن هذه المعدات هي الأحدث في العالم نظرا لجودتها، ويعد المجمع الصناعي الأول الذي يتم  تقطيع الرخام من الجبل منه يعتبر من أكبر المصانع التي ستتواجد على ساحة الشرق الأوسط والوطن العربي إضافة لكونها أكثر سهولة وأمنًا، مؤكدًا على أهمية الخطوة الكبيرة، التي تتمكن من استخراج الرخام والجرانيت، حيث يوجد اسطوانات تقطيع الرخام  تعتبر من أجود وأسهل وأسرع المعدات على الرغم من صغرها مقارنة بالمعدات الأخرى والتي تعتبر من معدات محاجر الرخام.

ويذكر أن دولة تركيا  للتنمية الصناعية تعتبر من أولى المجمعات الصناعية لإنتاج الرخام والجرانيت فيها.

– ونذكر نموذج من معدات الرخام والتي يكون منها ديسك تقطيع رخام، ومنشار وماكينات لا عدد لها منها:

تقطيع الرخام من الجبل

تقطيع الرخام من الجبل

منشار قطع الرخام:

 منشار قطع الرخام هذا يستخدم على نطاق واسع في المحاجر وتضميد جميع أنواع الرخام. إنها أحدث آلة  ولا تضفي لونًا جديدًا فحسب، بل يضيف أيضًا فتحة تهوية، مما يجعل حياة الماكينة أكثر سطوعًا وتبريد الماكينة.

يستخدم فيه النظام الهيدروليكي كنظام رئيسي للآلة  في حين تستخدم معدات أخرى. أما بالنسبة لجسم المنشار فهو جسم سميك.

تم تصميم وتصنيع هذه الآلة من نوع الماس مع التكنولوجيا الأكثر تقدما. ينطبق على المحاجر وتضميد جميع أنواع الجرانيت والرخام. تناسب وضعية المحاجر في الداخل والخارج، ويمكن تشغيل الجهاز يدويا أو تلقائيا، فهو يشبه مقص الرخام نوعا ما.

ليفيجاتور 600 Livghetor 600:

 ماكينة لجلي وتلميع محاجر الرخام والجرانيت ايطالية الصنع، تعمل بطريقة مبتكرة باستخدام الألماظ كما تتميز بسرعة فائقة، وتعد من الماكينات ذوات القوة الكبيرة إذ تأتي بموتور بقوة 4 حصان، وسرعة الديسك التي تبلغ 200 لفة/الدقيقة، أما عدد الديسكات يصل 45 سم، وأهم ما يميزها وزنها الخفيف الذي لا يتعدى 70 كيلو جرام مما يجعلها سهلة الاستخدام والتنقل.

هيركليز Hercules:

 ماكينة جلي محاجر الرخام والخرسانة ذات الكفاءة العالية، والتي تناسب المساحات الواسعة جدا من أرضيات الرخام والجرانيت حيث تتميز بعرض 53 سم، بالإضافة لموتور جبار بقوة 7 حصان، ودارسة ديسك 750 لفة/الدقيقة، أما وزن الماكينة يبلغ 130 كيلوجرام.

4- تكلفة مصنع رخام صناعي:

من الممكن للشخص استثمار أمواله في إنشاء مصنع لإنتاج الرخام الصناعي، ولكن لابد عليه أن يعرف تكلفته ومتطلبات المشروع التي من الواجب عليه القيام به حتى يتم نجاح المشروع ومن الممكن أن يبدأ المشروع عن طريق مصنع رخام صناعي للبيع حتى يكون مجهز ومن الممكن أن يأسسه هو. ولابد على الشخص أن يساعد على توفير المنتج المطلوب بجودة عالية وبأسعار مناسبة.

  وتحد من استيراد هذا المنتج من الخارج، بالإضافة إلى المساهمة في النهوض بالمجال الصناعي مما يصب في صالح الاقتصاد الوطني. ويساعد في إيجاد بديل للرخام الطبيعي عن طريق شركات استيراد مستلزمات الرخام. كما إنه يساعد على الحد من مشكلة البطالة في الدولة بتوفير بعض فرص العمل إلى جانب طبعا الأرباح الوفيرة التي ستعود على صاحب المشروع. ولكى نقوم بتنفيذ هذا المشروع نحتاج أن نتعرف بعض الأمور:

 أولاً الموقع والمساحة اللازمة:

قبل أي شيء من الممكن للشخص قراءة بعض المعلومات عن مشاريع صغيرة لتوسع من أفكاره. وللقيام بإنشاء مصنع لإنتاج الرخام الصناعي داخل تركيا نحتاج إلى مساحة 150 متر بعيدا عن مناطق الكثافة السكانية أو داخل إحدى المدن الصناعية للاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين في تلك المناطق لتشجيعهم على الاستثمار من تخفيض لأسعار الأراضي.

وتسهيلات في استخراج التصاريح وإدخال المرافق بالإضافة إلى شبكات الطرق والنقل العملاقة ولكن أيا كان الموقع الذى يمكن اختياره لإنشاء المصنع لابد من الحرص على أن يتوفر به كافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة وتزويده بأجهزة لتنقية الهواء من غبار وأتربة والحرص كذلك على أن تكون الطرق إليه ممهدة ليسهل نقل الخامات والمنتجات وتسهل حركة العمال، فكل هذا يسهل إدارة المشاريع بصفة عامة.

مشاريع صغيرة

ثانياً الأجهزة والمعدات اللازمة:

بعد  الحصول على المساحة اللازمة لتنفيذ المصنع لإنتاج الرخام الصناعي نحتاج لبعض المعدات والأجهزة لكى يكون مصنعا معدا للإنتاج وهى:

كمبروسر، فرشة تلميع رأسية، خلاط ميكانيكي، فرشة تلميع للرخام، عدد يدوية متنوعة، قوالب مختلفة المواد، منضدة نماذج.

 ثالثاً المواد الخام اللازمة:

أما عن أنواع الرخام وأنواع المواد الخام التي نحتاجها لتبدأ عملية الإنتاج فجميعها متوفرة داخل تركيا وهي:

بوليستر، حصوة رخام، كوبالت، مصلد، صبغات مائية متنوعة، علب كرتونية للتغليف والتعبئة.

رابعاً مراحل تصنيع الرخام الصناعي:

أما عن مراحل الإنتاج أو التصنيع فيمر تصنيع الرخام الصناعي بعدة مراحل وهى عمل النموذج المقترح ثم خلط المكونات ثم الرش السطحي للقالب ثم صب المكونات ثم التجفيف ثم فصل المنتج من القالب ثم إزالة الزوائد ثم التشطيب السطحي ثم الفحص النهائي ثم التجميع ثم التغليف.

خامساً الأيدي العاملة اللازمة:

لتنفيذ مراحل الإنتاج السابق ذكرها نحتاج إلى تعيين 11 عامل تقريبا ما بين عمالة حرفية ومساعدين للعمال بالإضافة لمدير للمشروع وملاحظ عمال ومحاسب وسائق وحراس أمن واحرص على أن يلتزمون بقواعد الأمن الصناعي من حيث  صناعة الرخام بارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل وأن يمنع التدخين نهائيا داخل المصنع كما احرص على منحهم المكافئات والأجازات اللازمة لتشجيعهم على العمل ولا يتوانى في معاقبة المقصر حتى لا يتضرر الإنتاج.

سادساً التسويق:

يمكن التسويق للمشروع بالاشتراك في المعارض المختلفة، كما يمكن عمل إعلانات في الجرائد المحلية عن تصنيع الرخام الصناعي وما يحتويه المشروع، كما يمكن السعي للحصول على صفقات ومناقصات حكومية ولشركات كبيرة، كما يمكن التعاون مع أصحاب شركات المقاولات والإنشاء والتعمير، كما يمكن التوزيع لمؤسسات بيع مواد البناء المنتشرة وشراء مكن الرخام جيد، كما يمكن تخصيص جزء من المصنع كمعرض تقوم بعرض المنتجات من خلاله.

سابعاً التكاليف والأرباح:

قد تصل تكلفة مصنع لإنتاج الرخام الصناعي داخل دولة تركيا  إلى نحو 10 مليون ريال سعودي تقريبا، وهذا يعني أن مصانع رخام صناعي جدة قد تكون مناسبة إذا نظرنا لهذه العملة، لكن يجب عدم القلق من حجم رأس المال فتشير المؤشرات أن معدل العائد يصل إلى 42% وتستطيع استرداد رأس مالك كامل في خلال عامين فقط.

مشروع مصنع رخام صناعي في دولة تركيا مشروع ناجح ومطلوب ومربح ومن الأفضل استثمار الأموال فيه.

5- ارباح تجارة الرخام:

تعتبر تركيا من أهم مصنعي الأحجار الطبيعية في العالم نظرا لتطور عمليات التصنيع المستخدمة في هذه الصناعة. ووفقاً لإحصاءات وزارة الاقتصاد التركية يوجد في تركيا أكثر من 1500منجم ، 2000 مصنع و9000 عامل يعملون في هذا المجال. يهتم المصنعون للرخام في تركيا بالجود.

وعن طريقة دراسة الجدوى الاقتصادية تم المعرفة بأن معامل الرخام في تركيا باستخدام التكنولوجيا العالية  High Tech، أصبحت تنتج تركيا ما تحتاج إليه من الرخام والجرانيت ولديها إمكانات هائلة في التصدير، حيث وصل الإنتاج الكلى من الرخام إلى 6 ونص مليون. إلا أن ظاهرة ارتفاع الطلب على أصناف وتصميمات معينة والذي تم معرفته عن طريق دراسة جدوى أصبح يتيح استيراد بعض المنتجات المتميزة من الرخام.

لذلك تجارة الرخام في تركيا أصبح لها ربح كبير بسبب كثرة تصدرها للرخام قد لاقت نجاحا غير مسبق، حيث وصل حجم الصادرات التركية من دراسة جدوى محجر رخام في تركيا بصفة عامة إلى 1,1 بليون دولار، حيث تم التصدير أكثر من ثلث الصادرات إلى الصين بنسبة 83 %من إجمالي الصادرات، ونسبة 14 % إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما يتم التصدير إلى العديد من الدول الأخرى مثل السعودية، العراق، المملكة المتحدة، كندا، وفرنسا.

ولابد من أرباح تجارة الرخام في تركيا حتى يصبح نجاحه هائل معرفة الآتي عن طريق دراسة جدوى مصنع رخام وجرانيت:

دراسة حدوى محجر رخام

دراسة حدوى محجر رخام

العمالة التي يحتاجها هذا المشروع:

المشروع يجب أن تكون ادارته لصاحب المشروع حتى يكون على علم بالصفقات، ومن الممكن أن يستعين بمساعد يقوم بترتيب له بعض البضائع ويبحث له عن احدث الصفقات المناسبة له، ولكن فكره أن يقوم بتعيين مدير للمشروع غير صحيحة وذلك لأن العمل سيتوقف إذا قام بترك العمل وأيضا سيكون هو المتحكم فالمشروع، ويجب عليه ان يكون على دراية بأحوال السوق والمنافسين حتى يكون المشروع ناجحا، تحتاج أيضا إلى موظف الجلوس في المعرض والقيام بأعمال البيع.

التسويق والمبيعات: 

يعتبر التسويق من أهم أساسيات المشروع التسويق ونسبة المبيعات، لذلك يحتاج التسويق إلى مجموعة من الخطوات لكى يكون ناجحا:

 يجب أن يتم الشراء بسعر مناسب ويتم البيع بسعر الجملة ويكون أقل من أسعار المنافسين، أي لابد من معرفة رخام صناعي سعر المتر فيه حتى يتردد  العملاء دائما، ويجب أن يتم اختيار موقع مناسب للمشروع ويكون تجاريا تكثر به المشاريع وعمليات البيع والشراء، ويجب تطوير انواع التسويق واستخدام التسويق الالكتروني والذى يتم من خلال شبكات الانترنت، ويجب عمل الاعلانات والدعايا في المجلات ووسائل الاعلام وصفحات الفيس بوك، عمل دراسة جدوى للمشروع جيدا، وقد يوجد مكتب دراسة جدوي وأكثر من واحد يسهل هذه المعلومات على صاحب المشروع.

عوامل نجاح المشروع وأرباحه:

يوجد الكثير من العوامل التي تتسبب في نجاح المشروع، أهمها الحرص على اختيار مناسب لموقع ومساحة المشروع. وأيضا الحرص على استيراد أفضل أنواع الجرانيت والرخام، البيع بسعر الجملة وأقل من اسعار المنافسين، أو من خلال مصنع صناعة الرخام. أيضا اختيار العمالة المناسبة للمشروع، توظيف مندوبين للبيع خارج المدينة وتوسيع نسبه التسويق.

متابعة أحدث العروض وأسعارها التي تقدمها المصدرين للجرانيت والرخام وعقد افضل الصفقات، والاهتمام بعمليات التسويق وعمل الكثير من الدعايا والاعلانات. ويمكن أيضا أن يطبق كل هذا على مصنع بديل الرخام ويكون مناسبا ومربح كذلك. ويمكننا أن نتحدث عن بعض النقاط تفيد هذا المقال ومحتواه:

كيفية تسويق الرخام:

شهد معارض كثيرة تسويق الرخام وتصوره، حيث أن هناك إحدى المعارض المتخصصة في مجال الرخام والجرانيت تروج فعاليات الرخام بصورة كبيرة، ويضم الجناح الذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات للمعرض ٢٣ شركة تركية متخصصة وذلك على مساحة ٨٠٥ أمتار مربعة.

وشارك هذا المعرض إحدى أكبر المنظمات الدولية حرصا على نجاحه وشهرته، وعلى فتح أسواق جديدة والنفاذ للأسواق الكبرى وفي مقدمتها الصين حيث يستقبل المعرض عددا كبيرا من العارضين الدوليين الذين يعرضون أحدث منتجاتهم وابتكاراتهم وحلولهم التصميمية.

ونجد أن هذا المعرض يمثل فرصة كبيرة لتسويق منتجات الرخام ويوفر منصة مثالية للتواصل مع الجهات العالمية والتجار والمشترين المعنين بصناعة الرخام ويستهدف في المقام الأول مستوردي الرخام والجرانيت وصناع القرار في صناعة البناء. مضيفا أن السوق الصينية تعد من الأسواق المهمة التي توليها الهيئة اهتماماً كبيراً في هذا القطاع حيث تعد الصين أكبر مستورد للرخام والجرانيت التركي، وبلغت نسبة الصادرات التركية من هذين البندين إلي السوق الصيني 50% من إجمالي صادرات تركيا من الرخام والجرانيت إلى العالم خلال عام.

بدور المعرض أصبح  إجمالي عدد الشركات المشاركة بالمعرض خلال عام بلغ 2000 شركة من 56 دولة كما يصل إجمالي زوار المعرض حوالى 150 ألف زائر تجاري من 146 دولة حيث يغطى المعرض قطاع أعمال مواد البناء كما يقدم صورة كاملة لأحدث الابتكارات والمنتجات والخدمات في كل حلقة في سلسلة التوريد الدولية.

العائد الاقتصادي لمشروع الرخام الصناعي:

تعتبر المنتجات التي تصنع من الرخام الصناعي من المنتجات التي تلقي قبولا لدي المستهلك بصفة عامة حيث تكتسب مظاهر الرخام الطبيعي، مما يعطي انطباع لدي المستهلك بالأصالة المميزة للخامات الطبيعية بالإضافة إلي انخفاض أسعارها بالمقارنة بمثيلتها من الرخام الطبيعي، مما يؤدي إلى عائد اقتصادي مربح، وعليه يتجه المشروع إلي المنتجات التي تتناول بعض الوظائف المنزلية والجمالية والسياحية ذات التكوينات الهندسية البسيطة والتي يمكن تشكيلها بإمكانيات التقنية المتاحة وفي حدود احتياجات السوق المحلي، مما يوفر الكثير من الناحية الاقتصادية، وينتج عنه عائد اقتصادي مربح.

العائد الاقتصادي لتجارة الرخام الصناعي:

تتأثر كمية رأس المال المطلوب بمعدل تصريف البضاعة أو الخدمة وبالمستوى العام للأسعار. أيضا هناك عوامل أخرى غير منظورة مثل خبرة صاحب المشروع ومدى اتصاله بالسوق وخصائص المنطقة التي سيتعامل فيها.

مشروع مصنع لتقطيع الرخام والجرانيت والبلاط فى تركيا مشروع مطلوب ومربح وناجح، وقد تصل تكلفة المشروع إلى عدة ملايين من الريالات السعودية،  ولكن لا تقلق فمعدل العائد من حجم رأس المال يصل إلى 32% .

يجب أن يضع صاحب المشروع في اعتباره مدة تتراوح بين ثلاثة وستة شهور حتى يتمكن المشروع بعدها من تحقيق إيرادات تغطي مصاريفه الشهرية المنتظمة بما فيها النفقات الخاصة لصاحب المشروع وبعدها يمكن تحديد الأرباح .

 أما عن تحديد كمية رأس المال المطلوب فيجب أن يكون كافياً بقدر الإمكان لتزويد المشروع بالأصول الثابتة والتي لا يمكن تمويلها بالقروض طويلة الأجل بأسعار فائدة إسلامية معقولة, وأن تكفي أيضاً لتغطية نسبة كبيرة من الاحتياجات لرأس المال العامل .

العائد الاقتصادي لتجارة الرخام

العائد الاقتصادي لتجارة الرخام

الأيدي العاملة اللازمة للمشروع:

يلزم المشروع استخدام عمالة ذات كفاءة فنية متميزة ومدربة في اتجاه إنتاج النماذج بالجودة والمواصفات الفنية. وقد يساعد على الحد من مشكلة البطالة بتوفيرك لبعض فرص العمل للشباب.

وقد يلزم المشروع أيضا تعيين مدير للمصنع ومحاسب وحراس أمن بالإضافة إلى عدد من العمال لخط الإنتاج بالإضافة إلى مندوبين مبيعات وسائقين فقد يصل عدد العمال إلى نحو 15 عامل. ومن الأفضل ولكن الحرص على أن الالتزام بتعليمات الأمن الصناعي بارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل، ولابد أن يًمنع التدخين نهائيا داخل المصنع تجنبا للمخاطر. كما يجب الحرص على أن يُمنح المكافئات والإجازات اللازمة للتشجيع على العمل. ولابد من معرفة أن هذه المعلومات تفيد  مشروع مصنع رخام طبيعي وأيضا صناعي.

– وملخصا لما سبق في مقالتنا هذه يمكننا أن نقول أن مشروع صناعة الرخام ودراسة جدواه يعتبر من أنجح المشاريع بسبب أرباحه وتوافر الشركات والمصانع والمعارض التي تنتج الرخام الصناعي، ولاحتواء الرخام الصناعي على مواد تجعله يشبه الرخام الطبيعي، أي أنه له ميزات عديدة، فهو بلا شك مشروع رائع ومربح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.