أهم 4 معلومات عن دراسة جدوى مصنع رخام

معلومات حول دراسة جدوى مصنع رخام

 

 

 

 

 

 

أصبحت تجارة الرخام في تركيا لها نجاح وربح غير مسبق، وأي مستثمر وضع أمواله في تجارة الرخام يتوقع ناتج ربحي مذهل، ولكن لابد من دراسة جدوى مصنع رخام حتى يستطيع المستثمر أن يعرف ماهي الشروط من أجل نجاح المشروع. فقد استطاعت تركيا أن تنتج العديد من الأشكال والألوان للرخام والتي جعلت الكثير من الدول يُقبل عليها من أجل شراء ما يلزمهم من رخام، وأصبحت تركيا الآن من أكثر الدول المنتجة للرخام الطبيعي أو الصناعي، ويمكن ذكر أهم المعلومات المتعلقة بدراسة جدوى مصنع رخام:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

دراسة جدوى مصنع رخام صناعي:

يستخدم الرخام الصناعي في تصنيع الألواح المسطحة وتصب قوالب الرخام الصناعي لتصنيع أطقم الحمامات (حوض استحمام – حوض غسيل – مرحاض)، وتدخل المادة التي يتم منها  تصنيع الرخام الصناعي ويصبح شكل الرخام الصناعي موجود في العديد من مستلزمات الديكور بشكل عام وأسطح المطابخ بصفة خاصة، حيث أن جودة الصناعة في الرخام تختلف بحسب نوع المادة الطبيعية المكونة للمنتج وكذلك بحسب نسبته.

فإذا كان نوع المادة الطبيعية ذات صلابة عالية كالرخام فهو جيد والأجود منه ما كان يحتوي على الكوارتز وكذلك ما كان من السيلكا بشرط صناعته يستخدم بصورة كبيرة ومطلوب بنسبة عالية.  وهناك شركات استيراد مستلزمات الرخام تتمتّعُ بخصائصَ تجعل الرخام الطبيعي يتمتع بصورة رائعة من حيث الصلابة، والتمدد، والانكماش.

وتعمل دائما على الاهتمام بإنتاج الرخام بصورة أفضل  وبأشكال تجعل الإقبال عليها دائما من قبل الأشخاص المتهمين بها. كما تساعد هذه الشركات من خلال  مشاريع صغيرة أو كبيرة على الحد من مشكلة البطالة في الدولة بتوفير بعض فرص العمل إلى جانب طبعا الأرباح الوفيرة التي ستعود على صاحب المشروع. ولكى نقوم بتنفيذ هذا المشروع نحتاج أن نتعرف بعض الأمور من خلال دراسة الجدوى الفنية:

 

 

 

 

شركات استيراد مستلزمات الرخام

شركات استيراد مستلزمات الرخام

 

الموقع والمساحة اللازمة:

قبل أي شيء من الممكن للشخص قراءة بعض المعلومات عن مشاريع صغيرة لتوسع من أفكاره. وللقيام بإنشاء مصنع لإنتاج الرخام الصناعي داخل تركيا نحتاج إلى مساحة 150 متر بعيدا عن مناطق الكثافة السكانية أو داخل إحدى المدن الصناعية للاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة من خلال دراسة جدوى محجر رخام أو ما يشبه للمستثمرين في تلك المناطق لتشجيعهم على الاستثمار من تخفيض لأسعار الأراضي وتسهيلات في استخراج التصاريح وإدخال المرافق.

بالإضافة إلى شبكات الطرق والنقل العملاقة ولكن أيا كان الموقع الذي يتم دراسته من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية والذى يمكن اختياره لإنشاء المصنع لابد من الحرص على أن يتوفر به كافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة وتزويده بأجهزة لتنقية الهواء من غبار وأتربة والحرص كذلك على أن تكون الطرق إليه ممهدة ليسهل نقل الخامات والمنتجات وتسهل حركة العمال، فكل هذا يسهل إدارة المشاريع بصفة عامة.

 مراحل تصنيع الرخام الصناعي:

أما عن مراحل الإنتاج أو التصنيع فيمر تصنيع الرخام الصناعي بعدة مراحل وهى عمل النموذج المقترح ثم خلط المكونات ثم الرش السطحي للقالب ثم صب المكونات ثم التجفيف ثم فصل المنتج من القالب ثم إزالة الزوائد ثم التشطيب السطحي ثم الفحص النهائي ثم التجميع ثم التغليف .

دراسة حدوى محجر رخام

دراسة حدوى محجر رخام

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مصنع رخام طبيعى

الأيدي العاملة اللازمة:

لتنفيذ مراحل الإنتاج السابق ذكرها نحتاج إلى تعيين 11 عامل تقريبا ما بين عمالة حرفية ومساعدين للعمال بالإضافة لمدير للمشروع وملاحظ عمال ومحاسب وسائق وحراس أمن واحرص على أن يلتزمون بقواعد الأمن الصناعي من حيث  صناعة الرخام بارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل وأن يمنع التدخين نهائيا داخل المصنع كما احرص على منحهم المكافئات والاجازات اللازمة لتشجيعهم على العمل ولا يتوانى في معاقبة المقصر حتى لا يتضرر الإنتاج.

 التسويق:

يمكن التسويق للمشروع بالاشتراك في المعارض المختلفة، كما يمكن عمل إعلانات في الجرائد المحلية عن تصنيع الرخام الصناعي وما يحتويه المشروع، ويمكن تسوقيه على الانترنت وغير ذلك من ما يتعلق بتسويق المشروع.

2- تكلفة مصنع رخام صناعي:

وصلت تركيا إلى أكبر المعدات لاستخراج الرخام من عدة مناطق فيها حيث تم وجود مشروعات مخصصة من أجل إنشاء أول المجمعات الصناعية لإنتاج محاجر الرخام والجرانيت. وقد بدأ العمل  بخطوات سريعة جدًا متجه نحو التنمية الحقيقة للدولة والعمل على قدم وساق نحو غد أفضل لشباب وأبناء تركيا.

وقد توفر فرص عمل لأهالي وشباب الدولة، وأن الهدف الوحيد هو خلق فرص عمل وزيادة نمو الاقتصاد التركي واستخراج المزيد من كنوز البلد. ومن الممكن للشخص استثمار أمواله في إنشاء مصنع لإنتاج الرخام، ولكن لابد عليه أن يعرف تكلفته ومتطلبات المشروع التي من الواجب عليه القيام بها حتى يتم نجاح المشروع.

ومن الممكن أن يبدأ  هذا بمشروع مصنع رخام صناعي أو طبيعي. ولابد على الشخص أن يساعد على توفير المنتج المطلوب بجودة عالية وبأسعار مناسبة  وتحد من استيراد هذا المنتج من الخارج، بالإضافة إلى المساهمة في النهوض بالمجال الصناعي مما يصب في صالح الاقتصاد الوطني.

تكلفة مصنع رخام صناعي

تكلفة مصنع رخام صناعي

كما يتضح معرفة تكلفة مشروع مصنع مكونات الرخام الصناعي أو الطبيعي بمعرفة عمليات التصنيع المستخدمة في هذه الصناعة. ووفقاً لإحصاءات وزارة الاقتصاد التركية يوجد في تركيا أكثر من 1500منجم ، 2000 مصنع و9000 عامل يعملون في هذا المجال. يهتم المصنعون للرخام في تركيا بالجود، وعن طريقة دراسة جدوى اقتصادية تم المعرفة بأن معامل الرخام في تركيا باستخدام التكنولوجيا العالية، وأصبحت تركيا تنتج ما تحتاج إليه من الرخام والجرانيت ولديها إمكانية هائلة في التصدير.

كذلك يتضح معرفة تكلفة مشروع الرخام عند  دراسة جدوى بمعرفة المال الذي يوضع عند الشراء ويكون بسعر مناسب ويتم البيع بسعر الجملة ويكون أقل من أسعار المنافسين، أي لابد من معرفة سعر متر  الرخام الصناعي، كما يتم المعرفة بالتكلفة أيضا بمعرفة تكلفة المكان والذي من الأفضل أن يتم اختيار موقع مناسب للمشروع ويكون تجاريا تكثر به وجود مشروع محل رخام.

أو مشاريع أخرى متعلقة بهذا المجال أو مكان يكثر فيه عمليات البيع والشراء، ويجب تطوير انواع التسويق واستخدام التسويق الالكتروني والذى يتم من خلال شبكات الانترنت، ويجب عمل الاعلانات والدعايا في المجلات ووسائل الاعلام وصفحات الفيس بوك، وعمل دراسة جدوى للمشروع جيدا، فكل هذا بالاطلاع عليه يتم معرفة تكلفة مشروع رخام صناعي أو طبيعي. وقد يوجد مكتب دراسة جدوي وأكثر من واحد يسهل هذه المعلومات على صاحب المشروع.

مشروع محل رخام

مشروع محل رخام

3- معدات مصنع رخام:

يُعتبر الرّخام من المواد الصناعيّة التي تُستخدم في التّشطيبات المتعلّقة بتغطية الحائط والأرضيات في المنازل ونحوها، ويوجد للرخام ماكينات متعددة تساعد على تقطيع الرخام وتجميله وتنوعه بشكل محترف منها مقص رخام وماكينة تقطيع الرخام بالليزر ومقصات متنوعة. وهناك العديد من الشركات التي تنتج ماكينات متعلقة بالرخام سواء كان ماكينة أو منشار يساعد على ترتيبه وتقطيعه بطريقة تجميلية أو اسطوانات تقطيع الرخام التي تقوم بتجميل الرخام على شكل حلزوني وغيرها من أنواع الماكينات.

كما أن هناك شركات أيضا  تعمل على تطوير منتجات معدات مصانع الرخام والتصميم به والإنتاج إلى ما بعد البيع الخدمة، والدولة العالمية التركية تعمل لمتابعة كل جانب من جوانب الكفاءة والكمال منذ نشأتها، حيث أن هذه الشركات تشكل العديد من  مكن الرخام الذي يغير شكله من الحالة التي كن عليها ومنها: محطم رخام، سلسلة آلة طحن المنتجات، وقد تسعى هذه الشركات دائما إلى رضا العملاء.

اسطوانات تقطيع الرخام

اسطوانات تقطيع الرخام

وتلتزم على نوعية وبناء العلامة التجارية، وتعزيز العلامة التجارية للخدمة. ومواجهة التوسع في الطلب على نحو متزايد في السوق. كما أن هذه الشركات تظل تثبت أسعار ماكينة قص الرخام لفترة من الوقت مادام الربح جيد من أجل أن يستفيد المشتري.

وهناك معدات عديدة لا حصر لها للرخام تم إنشاؤها في مناطق جبلية لأنها تحتاج إلى مساحات واسعة وأراضي رميلية لكي يتم إنتاج الألة بصورة جيدة، فقد استطاع العديد من الأشخاص تقطيع الرخام من الجبل من أجل أن يظهر في الصورة التي يريدونها. ومن هذه المعدات التي يحتاجها مصانع الرخام والتي تساعد على تعدد أشكاله وبصورة يستمتع النظر عند رؤيته:

جلاية رخام للبيع:

هي جلاية رخام وبلاط جديدة للبيع تم جلي دور واحد رخام فقط للبيع الجلاية على الشرط حجم كبير، وهذه الجلاية قوة ماتورها شديد ويتحمل، ويمكن تشغليها 24 ساعة.

سلسلة كسارة فكية:

هذه السلسلة بالأخص أو ما يشابها يحتاجها  مشروع مصنع رخام طبيعي، وهي عبارة عن سلسلة من كسارة فكية تستخدم بشكل واسع في تكسير المعادن والأحجار الصلبة المتوسطة في الصناعة المعدنية، التعدين، الكيمياء، صناعة انتاج الاسمنت، البناء، الحراريات والفخار والخزف لجعل التكسير الثانوي والدقيق. تكون الاختيار الأفضل في تكسير المعادن، الأحجار، الكدح. وغير ذلك من المعدات التي تلزم الرخام.

4- أرباح تجارة الرخام:

تحتل ديكورات الرخام والجرانيت أعلى درجات الفخامة والرقي وتعتبر اختيار الكثيرين سواء للاستخدامات المنزلية أو الأماكن العامة لأنها تجمع بين الرقي والصلابة حيث يتميز الرخام للأرضيات بالألوان والأشكال المختلفة والصلابة وقوة التحمل في آن واحد.

ونجد أن رخام صناعي سعر المتر فيه تركيا تكون متفاوتة  وأيضا الرخام الطبيعي أسعاره متفاوتة على حسب النوع والجودة، وأن وما يميز ألوان الرخام والجرانيت هي أنها ألوان طبيعية تتكون بفعل عوامل الطبيعة ولا تدخل فيها أي مواد كيميائية ولا تقتصر علي لون واحد. وبسبب ما يتميز به الرخام الصناعي أو الطبيعي أو الجرانيت أصبح الاستثمار في أي مشروع لهم مُجدي، حيث أن التجارة في الرخام قد تصل أرباحها إلى 42 و 50 %  وأحيانا تصل إلى أكثر من 60%. أي نجاح المشروع مربح بشرط الالتزام بقواعد المشروع ودراسة جدواه بصورة صحيحة.

ويجب أن يضع صاحب المشروع في اعتباره عيوب الرخام الصناعي أو الطبيعي، كما يضع في اعتباره مدة تتراوح بين ثلاثة وستة شهور حتى يتمكن المشروع بعدها من تحقيق إيرادات تغطي مصاريفه الشهرية المنتظمة بما فيها النفقات الخاصة لصاحب المشروع وبعدها يمكن تحديد الأرباح . أما عن تحديد كمية رأس المال المطلوب .

فيجب أن يكون كافياً بقدر الإمكان لتزويد المشروع بالأصول الثابتة والتي لا يمكن تمويلها بالقروض طويلة الأجل بأسعار فائدة إسلامية معقولة، حيث أنهم  بأسعار الرخام الصناعي والطبيعي حتى يتم معرفة العائد الربحي, كما تكفي الفائدة أيضاً لتغطية نسبة كبيرة من الاحتياجات لرأس المال العامل.

ونجد أن من أرباح المشروع أيضا الاهتمام بتسويق الرخام. ويمكن الاستثمار في مصنع بديل الرخام، أي أن مشروع متعلق بالرخام فهو مربح بإذن الله. قد شهدت معارض كثيرة تسويق للرخام وتصوره، حيث أن هناك إحدى المعارض المتخصصة في مجال الرخام والجرانيت تروج فعاليات الرخام بصورة كبيرة، ويضم الجناح الذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات للمعرض ٢٣ شركة تركية متخصصة.

أرباح تجارة الرخام

أرباح تجارة الرخام

وذلك على مساحة ٨٠٥ أمتار مربعة. وشارك هذا المعرض إحدى أكبر المنظمات الدولية حرصا على نجاحه وشهرته، وقد تمت الإشارة في هذا المعرض إلى إمكانية عمل مشروع رخام وظهور نتائجه المربحة في مصنع رخام صناعي للبيع لأنه قد يكون مجهزا فيكون مقلل للوقت والتكلفة، وكان الحديث أيضا على فتح أسواق جديدة والنفاذ للأسواق الكبرى وفي مقدمتها الصين حيث يستقبل المعرض عددا كبيرا من العارضين الدوليين الذين يعرضون أحدث منتجاتهم وابتكاراتهم وحلولهم التصميمية.

ويمكننا أن نقول أن صناعة الرخام على الرغم من إنها تكاد تكون تحتاج للجهد، إلا أن الاستثمار في تجارة الرخام بشكل عام يكون مربح إذا التزم المستثمر بالقواعد.

ونجد أن هناك شركات تمثل فرصة كبيرة لتسويق منتجات الرخام وتوفر منصة مثالية للتواصل مع الجهات العالمية والتجار والمشترين المعنين بصناعة الرخام ويستهدف في المقام الأول مستوردي الرخام والجرانيت وصناع القرار في صناعة البناء، وكل ذلك على ازدياد ربح تجارة الرخام

ويمكننا أن نتحدث عن أهم المعلومات عن تصور الشكل النهائي للموضوع:

شروط إنشاء مصنع رخام: عند إنشاء مصنع رخام لابد على المستثمر بل يشترط عليه دراسة جدوى مصنع رخام  ومن خلاله معرفة الآتي:

الأجهزة والمعدات اللازمة للمشروع: فبعد  الحصول على المساحة اللازمة لتنفيذ المصنع لإنتاج الرخام الصناعي نحتاج لبعض المعدات والأجهزة لكى يكون مصنعا معدا للإنتاج وهى : كمبروسر، فرشة تلميع رأسية، خلاط ميكانيكي، فرشة تلميع للرخام، عدد يدوية متنوعة، قوالب مختلفة المواد، منضدة نماذج.

المواد الخام اللازمة: قد يتنوع أنواع الرخام كما يتنوع أنواع المواد الخام التي نحتاجها لتبدأ عملية الإنتاج فجميعها متوفرة داخل تركيا وهى: بوليستر، حصوة رخام، كوبالت، مصلد، صبغات مائية متنوعة، علب كرتونية للتغليف والتعبئة

– يجب الاهتمام بتجهيز الأوراق المطلوبة للمشروع من سجل تجاري وملف ضريبي. والاهتمام أيضا بالأيدي العاملة والتسويق. كما يمكننا أن نعرف هذه المعلومات أيضا من خلال دراسة جدوى مصنع رخام طبيعي وجرانيت.

 كيفية تسويق الرخام: من الأفضل أن يتم التسويق الجيد لهذا المشروع حتى يتم التعرف عليه من قبل الكثير من العملاء، كما يتم دراسة جدوى مصنع رخام طبيعي أيضا، ومن ذلك:

– يجب أن يتم عمل حملة إعلانية كبيرة في الصحف والمجلات وكذلك التليفزيون، حتى يصل المشروع إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.

–  كما يجب أن يتم توزيع بعض العينات على المتاجر أو المحلات الصغيرة، حتى يتم جذب فئة كبيرة من الجمهور، وحتى يتم  كيفية تصدير الرخام بصورة أكبر وأوسع بعد ذلك.

ربما تفيدك قراءة: أهم 7 خطوات لنجاح مشروع الرخام

أرباح تجارة الرخام

– كما يتم عمل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بالمشروع، يتم عرض فيها كل ما يتم تصنيعه بألوان وتصاميم مختلفة، بالإضافة إلى عمل عروض خاصة على شراء الكميات الكبيرة، وبهذا تكون التفاصيل الكاملة لعمل دراسة جدوى مشروع ورشة الرخام الصناعي، كما يمكن دراسة جدوى مصنع تقطيع رخام يطبق عليهم نفس الدراسة.

– يمكن السعي للحصول على صفقات ومناقصات حكومية ولشركات كبيرة، كما يمكن التعاون مع أصحاب شركات المقاولات والإنشاء والتعمير، كما يمكن التوزيع لمؤسسات بيع مواد البناء المنتشرة وشراء مكن الرخام جيد، كما يمكن تخصيص جزء من المصنع كمعرض تقوم بعرض المنتجات من خلاله، وقد تم عمل مشروع مصانع رخام صناعي جدة واستطاعوا تطبيق هذا ونجح المشروع بعائد ربحي كبير.

العائد الاقتصادي لمشروع مصنع رخام: دائما المشروع الناجح له أرباح وعائد اقتصادي، ويمكننا أن نقول:

قد تصل تكلفة مصنع لإنتاج: قوالب الرخام الصناعي داخل دولة تركيا  إلى نحو 10 مليون ريال سعودي تقريبا، وهذا يعني أن مصانع رخام صناعي جدة قد تكون مناسبة إذا نظرنا لهذه العملة، لكن يجب عدم القلق من حجم رأس المال فتشير المؤشرات أن معدل العائد يصل إلى 42% وتستطيع استرداد رأس مالك كامل في خلال عامين فقط. ومشروع الرخام الصناعي من الرمل والاسمنت أو مشروع الرخام الطبيعي في دولة تركيا أصبح مشروع ناجح ومطلوب ومربح ومن الأفضل استثمار الأموال فيه.

 الأيدي العاملة اللازمة للمشروع: لابد من الاهتمام بالأيدي العاملة للمشروع، ويجب على صاحب المشروع أن يعتني بالآتي:

– يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبيرا نسبياً من العمال، والتي تلزم لإنتاج الرخام الصناعي، والتي تتناسب مع عدد الماكينات اللازمة لصناعة الرخام الصناعي.

– كما يجب أن يتم اختيار العمالة الخاصة بصناعة الرخام الصناعي بما يتناسب مع طبيعة العمل وتحديدا الرخام الصناعي للمطابخ بسبب كثرة الإقبال عليه في المنازل.  ويجب أن تكون هذه العمالة تتميز بالمهارة والقدرة على التعامل مع الماكينات، أي إنه لابد من أيدي عاملة يكون من طاقم عمل مناسب يكون لديه القدرة على تحمل المتاعب، ويعمل دائما في مصلحة الشغل ولديه الأمانة والإخلاص في العمل، حتى يتم نجاح المشروع بصورة مناسبة.

مخاطر إنشاء مصنع رخام: لكل مشروع له مخاطر، ولابد على المستثمر أن يكون على دراية بالمخاطر حتى يتحمل مسئولية أي تلف أو خسارة  قد تحدث للمشروع، ولكن إذا التزم بقواعد النجاح بإذن الله يكون المشروع مربح، ويمكننا أن نذكر أهم مخاطر مشروع رخام بصفة عامة:

أن الرخام يتطلب الرعاية المناسبة وصيانتها. ينبغي أن يُستخدم حمض ابدأ على الرخام كما أنه يجوز فضفاضة تلميع. يجب أن يكون مصقولة الرخام بانتظام على مدى فترة من الوقت لإعطائها نظرة جديدة. إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة الرخام تصبح صفراء اللون.

وهناك نوع يطلق عليه رخام أبيض إيطالي الذي هو نوع من أنواع الرخام الأبيض وينافس الرخام التركي الأبيض وعادة لين جداً ومعّرض لشروخ. ويمكن استخدام الراتنجات فهي مناسبة له لاستخدامها لجعل سطح قوية ومتينة وتفادي مزيد من الشقوق.

الرخام ثقيل جداً، والكثير من العمل مطلوب في رفع الحجر. يمكن العمل مع الأرضيات الرخامية المتعاقدين فقط محترفة جداً وإدراج تصميم بدأت في أعمال الحفر في الكلمة، كما أن الأرضيات لهذا الرخام يصبح باردا جداً في الشتاء. فكل هذا يجعل المستثمر من الواجب عليه أن يهتم جيدا حتى يتفادى هذا بقدر الإمكان.

مميزات مصنع رخام: بسبب الإقبال الكبير على الاستثمار في الرخام بسبب كثرة استخدامه أصبح الاهتمام كبير بإنشاء مصانع للرخام، بل ووصل الأمر إلى زيادة الأرباح بصورة ملحوظة لهذا المشروع. فمثلا إذا كان المشروع لمصنع رخام صناعي نجد أن من أهم مميزات الرخام الصناعي الآتي:

يتميز الرخام الصناعي بأنه يلقى إقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين، بالإضافة إلى أنه يتميز بنفس شكل الرخام الطبيعي، ويتسم الرخام الصناعي بانخفاض سعر، وذلك مع مقارنته بالرخام الطبيعي.

كما يتميز قوالب الرخام الصناعي بقدرته على علاج السلبيات التي يمكن أن توجد في الرخام الطبيعي.

 كما أن الرخام الطبيعي يتسم بسهولة كسره وذلك مقارنة بالرخام الصناعي، كما يتميز بتغيير ألوانه، بالإضافة إلى قدرته على الانكماش والتمدد.

 كما يمكن إنتاج الرخام الصناعي، وذلك بمساحات كبيرة، مما يجعله مناسب لتحقيق رغبة العملاء في المساحة الكبيرة. ويمكن أن يكون دراسة المشروع على مصنع بديل الرخام.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح

كما أن الرخام الصناعي يتميز بأنه أكثر المنتجات التي يتم تركيبها بسهولة ويسر، وذلك من خلال استخدام الليمون الأسمنتية في التركيب، حيث أن هذه المؤن تستخدم في لصق كل من السيراميك والبلاط، ومع ذلك فإن معدات ورشة رخام قد تكون متوفرة.

كما أن الرخام الصناعي يدخل في استخدامات متعددة، فمن الممكن استخدامه كبديل لكل من السيراميك والبورسلين وكذلك الرخام الطبيعي.

وملخصا لما سبق فإننا يمكننا أن نقول أن الربح أصبح زائد إذا انصب المال للاستثمار في مشروع رخام صناعي. ونجد أن دراسة الجدوى لهذا المشروع تساعد بلا شك على تنظيم المشروع والعمل على ربحه بصورة سريعة. ولابد بالاهتمام بالمشروع من حيث إدارة الأعمال والمواد التي يستلزمها المشروع وما إلى ذلك ما يجعل المشروع أكثر نجاحا.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.