أفضل 6 خطوات لإنشاء مشروع صناعة أعلاف من المخلفات

تعلم خطوات إنشاء مشروع صناعة أعلاف من المخلفات الآن

تنتشر المشروعات المميزة في أنحاء المملكة ويسعى الكثيرين للقيام بها من أجل الحصول على المزيد والمزيد من الأرباح، ومن بين تلك المشروعات مشروع صناعة أعلاف من المخلفات وهو من أكثر المشروعات البيئية التي تحث على الحفاظ على البيئة وتسعى دائما لتحسينها، بالإضافة إلى أن تلك الاعلاف يمكنها إمداد الحيوانات والدواجن بما يحتاجونه من مواد غذائية وعناصر مفيدة، ومع التخطيط الجيد للأمر يمكنك العثور على خطوات جيدة لتسير عليها وتنجح بمشروعك في الاعلاف الغير تقليدية الذي سيدر عليك الكثير من الدخل.

.

.

.

مصانع تدوير المخلفات الزراعية

يلجأ العديد من المستثمرين إلى إنشاء مصانع تدوير المخلفات الزراعية المتبقيات أو المخلفات الزراعية لأنها من أنجح المشروعات التي يمكن الاعتماد عليها والتي تعود بالكثير من الفوائد على البلد، لما لها من علاقة بحل مشاكل البيئة.

تستغل تلك المصانع المخلفات الزراعية التي يمكن حرقها لعمل الأعلاف للمواشي أو تصنيع الكثير من الأشياء الأخرى المفيدة، وتشجع الحكومة السعودية تلك المشروعات لما كان من أضرار لهذه الملفات والتي تسبب المشاكل البيئية الكبيرة وذلك نتيجة لعدم الوعي بقيمة تلك المواد ولإتباع عدد من الطرق غير الصحيحة في التخلص منها، وتسعى الكثير من الدول لإيجاد طرقا لتقليص تلك المشاكل وتجنب الأضرار الناتجة عنها.

.

.

مصانع تدوير المخلفات الزراعية

مصانع تدوير المخلفات الزراعية

.

تمثل المخلفات الزراعية عبئا كبيرا على كاهل البيئة، وتوجد مشكلة لدى الدول النامية في التخلص منها، وتحلم تلك الدول بالاستفادة منها لأن لها مخاطر متعددة وهي:-

  • تلوث مياه الشرب.
  • تصاعد الدخان والغبار.
  • التأثير في القيم الجمالية والمعنوية.
  • انتشار الأمراض والأوبئة.
  • انبعاث الروائح الكريهة.
  • توالد وتكاثر الآفات ونواقل الأمراض.

 

.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي .. في 13 خطوة

 

.

 

صرح البنك الدولي خلال تعليماته فيما يتعلق بالسياسات الصحية بأن سبب الوفيات في البلدان النامية يرجع إلي الأمراض التي تسببها الفضلات الآدمية والنفايات بمختلف أنواعها.

ويذكر أن جمع النفايات وتخزينها لفترة طويلة أو التباطؤ في جمعها يؤدي بدوره إلى توالد الذباب وتكاثر الحشرات والقوارض التي تنقل الكثير من الأمراض وأكدت توصيات ندوة إدارة النفايات التي عقدت بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية 1999 على المعني ذاته.

إن معظم المخلفات اللجنوسليلوزية الزراعية في مدن الرياض والدمام وجدة يتم التخلص منها إما بحرقها أو رميها في مرامي البلديات ولهذا أضرار بالغة على البيئة بالإضافة إلى إهدار فرص كبيرة للاستفادة منها والعمل على إعادة تصنيع هذه المخلفات، وذلك لأن المشاكل البيئية الناجمة عن حرق المخلفات الزراعية قد تكون أكثر وضوحا خارج نطاق المدن الكبرى والتجمعات السكانية ولو أن تأثيرها بالتأكيد يصل إلى الجهات التي تحملها الرياح إليها.

ففي منطقة القصيم على سبيل المثال يتم إحراق بقايا المحاصيل في المزارع بعد الحصاد مما ينتج عنه تلوث هواء المنطقة، ويلاحظ أهالي مدينة بريدة تغير ألوان أسطح منازلهم إلى اللون الأسود بسبب تناثر ذرات الرماد خاصة بعد حصاد محصول القمح.

وقد تتسبب عملية تخزين المتبقيات الزراعية فوق المنازل في الريف إلى حدوث كوارث بيئية محققة من حدوث الحرائق أو الانهيارات في المنازل حيث أن اشتعال جزء بسيط منها يؤدي إلى التهامها الكامل وانتشار النيران بسرعة الرياح، وتعد تلك الأشياء من أخطر ما يتسبب في السحابة السوداء.

أو تصبح تلك المتبقيات الزراعية مصدراً للعدوى ببعض الحشرات الضارة للمحاصيل الزراعية مثل ديدان القطن المختلفة.

تزيد تلك المتبقيات من فرص الإصابة في الأعوام التالية قد يصعب معها إجراء عمليات المكافحة، وبالتالي يحتاج المزارع إلى مبيدات حشرية أكثر لمكافحة الآفات الأمر الذي قد يؤثر علي البيئة ومكوناتها المختلفة، ومن هنا جاء التشجيع على إقامة مصانع إعادة تدوير تلك المخلفات الامر الذي يقلل من وقوع مثل تلك الكوارث.

.

 

 

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تركيب العطور .. بأفضل الطرق

 

.

 

مشروع صناعة الاعلاف بالاعتماد على المخلفات الزراعية

تدخل المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف وهي من أهم الصناعات لإعادة تدوير تلك المخلفات فالاستفادة منها كبيرة للغاية على جميع المستويات، ومن خلالها يمكنك انتاج غذاء الأبقار والجاموس وأيضا الأغنام وذلك من خلال استخدام المتبقيات الزراعية بنسب متفاوتة وهي:-

استخدام حطب القطن بنسبة تصل إلى 40%، ونسبة مماثلة من قوالح الذرة و10% من مخلفات البرتقال والمانجو بالإضافة أخيرا إلى 10% من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية.

 ؟

مشروع طحن الحبوب وصناعة الأعلاف

مشروع طحن الحبوب وصناعة الأعلاف

 

 

 

 ؟

مراحل صناعة الأعلاف من المخلفات الزراعية:-

أولا يتم إحضار أحطاب القطن وقوالح وأحطاب الذرة وطحنها بشكل جيد.
– توضع قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجو على قواعد خشبية وتترك في الهواء الطلق لتجفيفها وهذا لمدة يوم كامل.

  • بعد الإنتهاء يتم جمعهم من على القواعد الخشبية وطحنهم أيضا بشكل جيد.
  • تخلط المواد التى تم طحنها بالنسب المحددة سابقا مع إضافة نسبة المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية عليهم.
  • هنا تكون قد انتهيت من صناعة الأعلاف ويتم تعبئتها في أجولة أو شكائر بلاستيكية تتسع الواحدة إلى 20 كيلو وتخزينها بالمخزن حتى يحين موعد بيعها، ويجب أن يكون لديك ميزانا لحمولة 2 ن على الأقل كي تزن المنتج قبل توزيعه.

 .

 

.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مقهى كوفي شوب .. نسبة ربح عالية ونجاح مضمون

 .

.

.

تحويل المخلفات الزراعية إلى أعلاف حيوانية باستخدام الآلات:-

يتم تحويل المخلفات الزراعية إلى علف حيواني في عدة خطوات كما ذكرنا، ولكن أيضا هناك الكثير من المعدات المطلوبة للقيام بالأمر على أكمل وجه فستحتاج إلى العديد من الماكينات للقيام بعملية تحويل المخلفات إلى العلف بالطريقة التي ذكرناها، ومنها هذه المعدات:-

مطحنة والتي تستخدم في مشروع طحن الحبوب وصناعة الأعلاف من المخلفات الزراعية المذكورة سابقا وتنعيمها بشكل يصلح للاستخدام.
– خلاط ويستخدم في خلط المكونات مع بعضها البعض بشكل متجانس.
– عربة يدوية وتستخدم في أعمال النقل والتوزيع داخل المصنع ويراعي تناسب حجمها مع حجم المصنع.
– قواعد خشبية وتستخدم في وضع القشور ومخلفات البرتقال والمانجو عليها أثناء عملية التجفيف.
–  ميزان طبلية لوزن الأجولة قبل إغلاقها استعدادا لبيعها.

يحتاج مشروع اعلاف إلى أيدي عاملة يصل عددها إلى ثمانية عمال من الشباب ليعملوا على إنجاز المراحل المختلفة من صناعة الأعلاف، ويجب أن يتخصص كل عامل بمرحلة ما من التصنيع ويوزعون على الآلات وفقا لمهاراتهم، ولإدارة ذكية للأمر عليك أن تكافئ الماهرين من العمال بشكل دائم.

 .

 

مخلفات مصانع الاعلاف

مخلفات مصانع الاعلاف

 .

مخلفات مصانع الاعلاف

تعمل مصانع الأعلاف على الاستفادة من المخلفات الزراعية، ولكن ماذا تفعل تلك المصانع في مخلفاتها؟

هناك الكثير من الشركات التي يمكنها بحث عن المخلفات الزراعية واثرها على البيئة وتخليصك من تلك المخلفات مثل المخلفات الصلبة كالأجولة الفارغة والمخلفات المعدنية والورقية والبلاستيكية والتي تستفيد منها مصانع أخرى، أو يتم التخلص منها بصورة آمنة.

أما المخلفات السائلة فيتم التخلص منها من خلال الصرف الصحي أو خزانات مصمتة من القاع والجوانب، والتي يجب أن تعزل جيدا حتى لا تتسرب إلى المياه الجوفية، ويجب أيضا كسحها بصفة دورية إلى أقرب وحدة صرف صحي.

 

 

 

مشروع تدوير المخلفات الزراعية

تستخدم العديد من الآلات أيضا في عملية تدوير المخلفات الزراعية بشكل عام سواء ستستخدم في مشروع العلف الجديد أو في إنتاج منتجات أخرى ومن بين هذه الآلات:-

ماكينة فرم المخلفات الزراعية قادر بنز

تقوم بفرم كافة أنواع المخلفات الزراعية سواء كانت جافة أو رطبة وقد نجحت فى فرم قش الأرز بشكل جيد . ويمكن أن تستخدم أيضا في فرم مخلفات شجر الموز بدون عصر للمياه الموجودة بالمخلفات وذلك حتى تبقى وتفيد الحيوانات.

تفرم أيضا نواتج تقليم الأشجار وفروع الأشجار وأسلوب الفرم يتميز بأنه يعتمد على القص والطحن عند سرعة مرتفعة وبذلك يتم فرم كافة أنواع المخلفات بنجاح.

ماكينة التقليب قادر باكوس

تستخدم هذه الماكينات فى تقليب وترطيب خليط المخلفات لإمداد البكتريا الهوائية بالأكسجين والنيتروجين والمياه، وتنشط هذه النوعية من البكتريا وتمنع نشاط البكتريا اللاهوائية، كما تعمل البكتريا الهوائية على تحليل المادة العضوية إلى كربون حيوي، بالإضافة إلى عقد النيتروجين الهوائي، من خلال عملية المعالجة حيث ترتفع درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية، مما يساعد على قتل النيماتودا وبذور الحشائش الضارة والفطريات.

يعد مشروع تدوير المخلفات الزراعية وانتاج الأعلاف منها من أفضل افكار مشاريع صغيرة صديقة للبيئة ولكن قبل الإقدام عليه يجب أن تعرف المطلوب منك لترخيص مشروع كهذا:-

.

 .

افكار مشاريع صغيرة صديقة للبيئة

افكار مشاريع صغيرة صديقة للبيئة

 

 .

صورة من هوية صاحب المصنع الوطنية

  • صورة طبق الأصل للسجل التجاري للشركة.
  • رسم كروكي لاحداثيات المصنع، موضحا اسم المجينة والحي والمنشآت المجاورة لمكان التصنيع وكذلك رقم هاتف صاحب الطلب.
  • صورة طبق الأصل للترخيص الصناعي للمصنع ويصدر من خلال وزارة التجارة والصناعة.
  • تصريح من إدارة الأمن والسلامة والدفاع المدني يفيد بتوافر وسائل حفظ السلامة بالمصنع.
  • صورة من الترخيص البلدي للمنشأة.

ملفا تعريفيا للشركة ويضم ما يلي:-

معلومات عن الشركة والمباني والعاملين بها وحتى الآلات والإنتاج.

وصف نظام مراقبة الجودة، وتوضيح بسيط لنظام المراقبة والتفتيش الداخلي.

انتاج الاعلاف غير التقليدية من المخلفات الزراعية

مشروع انتاج الأعلاف من المخلفات الزراعية من أكثر الأشياء لها أهداف كبيرة وتحقق أهداف مميزة للكثيرين، ومنها:-

أهداف مشروع صناعة الأعلاف من المخلفات الزراعية:-

يهدف المشروع لتحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف وعلى رأسها انتاج منتج مفيد يزيد من الأرباح ويساعد على التطور والإدخار، وثاني هذه الأسباب المحافظة على البيئة من المخلفات الضارة وتنميتها وذلك بإستغلال المخلفات الزراعية الضارة وتحويلها إلى منتجات مفيدة تساعد على تنمية وتطوير الثروة الحيوانية، وهناك أيضا هدفا يتعلق بالعمالة التي تعمل بالمشروع وتقضي على جزء من البطالة المنتشرة.

 .

 

منتجات مشروع صناعة الأعلاف

منتجات مشروع صناعة الأعلاف

 

 

 .

منتجات مشروع صناعة الأعلاف:-

ينتج المصنع غذاء المواشي من الأبقار والجاموس، وكذلك الأغنام وذلك من خلال تصنيع الأعلاف من المخلفات الزراعية بنسب مختلفة وهي:

نسبة 40% من النسبة الكلية للأعلاف تكون من حطب القطن وبنسبة 40% من أحطاب وقوالح الذرة، بالإضافة إلى 10% من النسبة الكلية تكون من قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجو ونسبة الـ 10% المتبقية تكون من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية.

المواد الخام المطلوبة لصناعة الأعلاف:-

ستحتاج عدد من المواد الخام المعتمد عليها في صناعة الأعلاف، وهي:-

حطاب القطن ويتم الحصول عليها من المزارعين في آخر شهرين من كل عام.

– أحطاب الذرة ويتم الحصول عليها في شهري أكتوبر ونوفمبر، وبالنسبة للقوالح فيمكن شرائها طوال العام من الكثيرين لتوافرها بشكل كبير.

– قشور البازلاء وقشور وبذور وألياف الفواكة ويمكن الحصول عليها من مصانع تعبئة وتغليف الخضروات والفواكه والتي تقوم بتصديرها أيضا.

– المولاس والحجر الجيري والملح.

 .

 

 

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى قطع غيار سيارات لأرباح مضمونة

 .

 .

موقع ومساحة مشروع صناعة الأعلاف:

يحتاج المشروع إلى مساحة واسعة تقدر بحوالي 500 متر مربع ولكن يجب الإشارة إلى أن هناك مصانع تبدأ بمساحة 100 متر مربع وتنجح أيضا، لكن المساحة كلما كبرت كان أفضل بحيث يستخدم جزء منها في عمليات الانتاج والجزء الآخر يستخدم كمخزن لحفظ المنتجات، ويجب مراعاة أن يكون موقع المشروع قريب من المواد الخام للتقليل من تكاليف النقل وكذلك سهولة الحصول عليها بالإضافة إلى ذلك يجب توافر المصادر الخدمية مثل الكهرباء والمياة والتهوية والأمان والصرف الصحي مع مراعاة عمل قواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات عليها.

 .

 

مشروع صناعة الأعلاف

مشروع صناعة الأعلاف

 

 .

العمالة اللازمة للمشروع :

يحتاج المشروع الذي يعد من مشاريع بيئية ناجحة إلى حوالي ثمانية عمال أو أكثر من الشباب ليعملوا على إنجاز المراحل المختلفة من صناعة الأعلاف والتي تم ذكرها، ويراعي وضع كل عامل في المكان المناسب له كما يجب مكافأة المجتهدين منهم لتشجيعهم على الاستمرار وكذلك تشجيع الآخرين على التفوق مما يترتب علية زيادة الانتاج وقلة إهلاك المواد الخام وغيرهم من المميزات.

طرق تسويق المنتجات:

بعد الانتهاء من صناعة الأعلاف وتعبئتها يصبح لديك منتجا يحتاج إلى تسويقه، لتحقيق البيع وبالتالى الأرباح المنتظرة من المشروع، ويمكن تحقيق هذة الخطوة بالاعتماد على ما يلي:

– قم بالتواصل مع أصحاب مزارع التسمين أو المسؤولين عنها لعرض منتجاتك عليهم.

– المشاركة في المعارض الزراعية والصناعية المختلفة للوصول إلى مشترين وكذلك موردين خامات تصنيع الاعلاف.

– يمكنك انشاء متجرا صغيرا في منطقة المشروع بحيث يتم صناعة الأعلاف وعرض مجموعة منها في هذا المتجر ليصبح لديك منفذا للبيع يأتي إليه المشتري بنفسه.

– التعرف على تجار ومربيي المواشي في المناطق المحيطة وزيارتهم لتسويق المنتجات لهم وسيرحبون بك كلما كانت أسعارك مناسبة وعروضك موفقة.

– تحديد محلات بيع العلف في المناطق الريفية تحديدا والتوريد لهم بالكميات المناسبة.

دراسة جدوى مصنع اعلاف 2019

يعتمد نجاح غالبية المشروعات على مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة والتي تقدم خدمة عمل أفضل دراسة لمشروعك، وكلما كانت الدراسة شاملة ووافية سواء من الناحية الاقتصادية أوالفنية ستجد أن فرص نجاح مشروعك أفضل وزيادة الربح مضمونة وإليك أفضل تلك المكاتب:-

 .

 

تدوير مخلفات الزراعة

تدوير مخلفات الزراعة

 

.

ربما تفيدك قراءة: أسرار تجارة الاغنام في السعودية من الألف للياء

.

.

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

–    الخبرة الطويلة.

–    نصائح واستشارات .

–    – التخطيط الإبداعي.

–    دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا ، أو التواصل عبر واتس آب هنا.

2-  المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى مشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وتمنحك بعض الاختيارات لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي :- من هنا 

تحويل المخلفات الزراعية الى علف حيواني

يمكنك بكل سهولة تحويل المخلفات الزراعية إلى علف حيواني من خلال عدد من الآلات والعمال ورأس مال مناسب أيضا، ولا يحتاج الأمر للكثير من الخبرة، لكن لابد أن تزود نفسك بالمعلومات اللازمة عن المشروع وتختار العمال ذو المهارات والخبرات لإفادتك بشكل أكبر وتنمية المشروع.

ويمكن لتلك الأعلاف تعويض الماشية عن العناصر الغذائية الناقصة للحصول علي الحجم المناسب لها وإفادة أصحاب مشاريع تربية الماشية، لذلك فالسوق مفتوح أمامك لاختيار أفضل العملاء وتتعدد سبل الوصول إليهم مما لا يحجم قدرات مشروعك أو يجعلك تحت رحمة عد معين من العملاء وإليك بعض التفاصيل التي تهمك في مشروعك.

عناصر التكاليف الثابتة للمشروع وتتمثل في:-

  • مكان المشروع الذي لا يقل عن 100 متر مربع.
  • ملحق للأدارة كي تستطيع إدارة المكان بأمان والحفاظ على الأوراق المهمة والمستندات المتعلقة بالعمل.
  • خلاط لخلط مكونات العلف قدرة 2 طن لاستيعاب كمية كبيرة دفعة واحدة.
  • ماكينة لجرش الحبوب إضافية في حالة طلبيات الحبوب المجروشة، ويمكن الاستغناء عنها إذا لم يكن هناك طلب عليها.
  • لا تنس التراخيص لمزاولة النشاط بوضع قانوني للمصنع واستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة به.
  • الإعدادات الفنية الخاصة بتركيب المعدات والآلات مصدر الطاقة المستخدمة لتشغيل المصنع.
  • نثريات وتكاليف أخري من رواتب العمالة وغيرها.
  • ماكينة لتعبئة العلف وقفل العبوات.
  • عدد 8 عامل مستديم.
  • ميزان قدرة 2 طن أيضا.
  • لا تنس أيضا تكاليف الدعاية والإعلان وتكاليف دراسة جدوى فنية مشتملة علي دراسة للسوق وتنبوء بالأسعار والأرباح المتوقعة.

 

 

 

 

دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

يذكر أن مصنع الأعلاف يعمل  بنظام فترتين صباحية ومسائية لمدة 5 أيام بطاقة 10 طن في الساعة، أي ينتج بمعدل يومى 115 طن يكفى لتغذية مليون دجاجة بياض أو 230 مزرعة تسمين بطاقة 5000 دجاجة يلزمها 20 طن فى كل دورة ، كذلك تحسب القدرة الإنتاجية لمصانع أعلاف الماشية على أساس الاحتياجات اليومية للرأس وعدد الحيوانات التى سيمدها المصنع بالأعلاف.

التكاليف المستهلكة

سيقوم المصنع بتصنيع كمية من العلف كطلبيات متفاوتة وتقدر هذه الكمية بحوالي 3 طن يوميا هذا علي أقل تقدير فيكون المطلوب علي مدار العام من المصنع تجهيز كمية 1100 طن علف.

يلزم هذه الكمية توفير المواد الخام التالية:

1- 75 طن ذرة صفراء.

2- 15 طن كسب فول صويا.

3- 10 طن مركزات أعلاف محلية أم مستوردة .

4- 1 طن إضافات أعلاف.

5- مضادات تأكسد وكوكسيديا ومضادات سموم وفطريات ودهون نباتية بنسبة 50 كجم.

6- عبوات لتعبئة الأعلاف ووضع أسم المصنع واللاصقات الخاصة بمكونات العلف.

7- فواتير كهرباء ومياه وضرائب ومحليات ورسوم أخرى لمدة عام كامل.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع منحل عسل .. 5 نقاط يجب توافرها في الدراسة

.

إن مشروع تصنيع الأعلاف يصنف من المشروعات الربحية العالية والتي تجذب الأيدي العاملة ويسهل تسويقها، لذلك فهو من المشروعات المثالية التي يمكنك الإعتماد عليها للحصول على ربح وفير والتميز بها وسط السوق الخاص ببيع منتجات الأعلاف خاصة أنها تعتمد على إعادة التدوير بشكل أساسي وتخلص الدولة من مشكلة كبيرة للغاية والتي تتمثل في تزايد المخلفات الزراعية والتخلص منها بشكل يسيئ للبيئة.

.

.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.