دراسة جدوى مصنع علف دواجن

20 أغسطس, 2019
لا توجد تعليقات

 خطوات دراسة جدوى مصنع علف دواجن بالتفصيل 

توضح دراسة جدوى مصنع علف دواجن أهمية هذا النوع من المشاريع، في ظل نمو الاستثمارات الربحية، التي تستهدف فئات واسعة من المجتمع، تبين فكرة المشروع، وتكلفته وسط منافسات كبيرة، وما هي الشروط اللازم توافرها لتأسيس مصنع علف، وتبيان الأصول الثابتة والمتغريات بكل توضيح.

معمل علف دواجن بكافة معداته وأدواته، وأسعارها. ما هي أنواع العلف اللازمة للدواجن، وخط انتاجه، والأوراق اللازمة لتأسيس مصنع أعلاف، ومختلف التفاصيل التي تهم المستثمر نبحثها بكل شرح وتوضيح في هذا الموضوع.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

دراسة جدوى لمصنع اعلاف دواجن:

نظراً لاستهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء عالمياً، يتجه المستثمرين إلى تأسيس المزارع والدواجن بشكل كبير ودون تردد إذ يعتبر مصنع علف دواجن من أهم المشروعات الداعمة للاقتصاد في البلاد، فكلما زاد استهلاك اعلاف الدواجن ارتفعت أرباح المستثمرين.

قبل البدء بالمشروع لابد من عمل دراسة توضح المنتج المناسب والتجهيزات المناسبة، الشركة المناسبة للتعامل معها في المبيعات والتركيبات والصيانة, وتأمين مشروع ناجح   وفق شروط ومعايير معترف بها وبشكل صحيح.

ـ أولاـ نود لفت الانتباه إلى أن التكاليف الخاصة بأي مشروع، تنقسم إلى التكاليف الثابتة والتكاليف المستهلكة وهي في الغالب متغيرة, في دراسة جدوى مصنع أعلاف:

أولاً ـ التكاليف الثابتة:

يتم من خلالها توفي عدد من الأشياء اللازمة، لإقامة المشروع، تتمثل في موقع المشروع لانشاء مصنع علف دواجن إيجار او تميلك، التكلفة تكون متغيرة حسب التأجير.

  • ـ مكتب خاص بالمصنع للأعمال الإدارية، يكون لجانب المصنع، مزود بحمام وعدد من المكاتب، مدة الإيجار عام قابل للتجديد.
  • ـ تكاليف شراء خلاط، لخلط مكونات العلف الخام، بالمكونات الغذائية الأخرى.
  • ـ التكاليف الخاصة بشراء ماكينات تصنيع الاعلاف يتم طلبها بشكل خاص.
  • ـ التكاليف الخاصة باستخراج كل مايلزم، من اوراق وتراخيص لمزاولة هذا النوع من النشاطات الخاصة(بطاقة ضريبية ـ سجل تجاري خاص  بالمصنع ـ أوراق لازمة لعمل تأمين على المشروع)
  • ـ شراء ماكينات خاصة بالعلف والتغليف و إغلاق الشكائر.
  • ـ شراء ميزان خاص بوزن الانتاج من العلف.
  • ـ شراء بعض الأدوات المكتبية لإدارة مكتب تصنيع علف الدواجن.
  • ـ عمل الحملات الدعائية والإعلانات الالكترونية والورقية وتخصيص بعد تخصيص ميزانية لها.

ثانياً ـ  تكاليف متغيرة أو ثابتة:

وهي تكاليف متغيرة مستهلكة، متغيرة السعر، تتعلق بالمواد الخام والتي يقوم عليها تصنيع علف الدواجن لذا يتم شرائها يومياً. من فول صويا وذرة ومركزات خاصة، إضافات خاصة بالأعلاف، شراء عبوات خاصة بتعبئة كميات العلف.

تكاليف إيجار مصانع علف دواجن, ودفع فواتير خاصة بالماء والكهرباء، والضرائب، ودفع رسوم المحليات ـ وما يتم إتلافه وما يحتاج إلى صيانة. يمكنكم التواصل مع مكتب المستشار لتطوير الأعمال لعمل دراسة جدوى لمشروعكم. للتواصل: هنا

أنواع علف دواجن:

لحوم الدواجن وبيضها من الأغذية الهامة والضرورية للناس جميعاً، في مختلف الأعمار، رخيصة الثمن نسبياً، تعتبر عالية القيمة الغذائية، سهلة الهضم، محببة للكثير من الناس، نظراً لمذاقها الجيد واللذيذ.

تعتمد الأعلاف أنواع وأشكال متنوعة لتلائم مختلف رغبات المستهلكين. كما تمثل تكاليف الغذاء 60ـ70% من المنتج النهائي للدواجن سواء لحم أو بيض.

علف دواجن بياض بادي، غني بالأحماض الأمينية والفتيامينات والأملاح المعدنية.

2ـ علف دواجن بياض نامي، يحتوي على بروتين خام لايقل عن 18.5% يعطى من 6ـ12أسبوع أهم فترة للهيكلة  الجسمانية والفسيولوجية للدجاجة البياضة.

3ـ علف دواجن بياض تحضيري.

4ـ علف دواجن بياض إنتاجي.

5ـ علف دواجن بياض إنتاجي.

اسعار معدات مصنع اعلاف:

لايوجد سعر ثابت لأسعار معدات مصنع أعلاف، لأن ذلك يتوقف على العالمة التجارية للآلات ومدى متانتها، والعمر الافتراضي لها، تحرص العديد من الشركات على انتاج معدات تصنيع أعلاف، مع تأمين على المنتج سنة أو سنتين أو مدى الحياة.

مع ارتفاع أسعار الخامات الأساسية في تصنيع الأعلاف كان لابد من توفير بدائل علف للدواجن ليست مكلفة بالنسبة لمربي الدواجن، وتزيد من الربح والعائد بشكل عام. الأمر الذي يؤدي إلى إيجاد توازن في سعر تصنيع العلف ومعداته في السوق التجارية.

اسعار معدات تصنيع اعلاف 2019:

أي يكن السعر، يمكن التواصل المباشر مع الشركة المصنعة والاطلاع على قائمة المبيعات، وتحديد المطلوب لاجودة والنوعية المرغوبة لدى العميل. طرق دفع متنوعة نقدي أو بالتقسيط، مع خدمة التوصيل إلى المصنع، التواصل عبر البريد الالكتروني للشركة المصنعة.بطاقات ائتمان ووسائل غيرها.

مكونات علف الدواجن:

تتكون الأعلاف بشكل عام من مجموعة عناصر غذائية تمد الطيور بمختلف مصادر الطاقة وتزيد من وزنها،  يمكن الاحتفاظ بها في مخازن المزارع مدة طويلة لتأمين ارخص علف دواجن دون أي أضرار، هي كالتالي:

1ـ الحبوب: تدخل في العلائق كمصدر للطاقة، تحتوي على البروتين والأحماض الأمينية، والحبوب ذات المستوى المنخفض مثل الشعير والشوفان.

2ـ الذرة: من أكثر الحبوب وفرة، لاستساغته وسهولة هضمه، أحد المصادر الرئيسية الهامة للكربو هيدرات, غنية بفيتامين A .

3ـ القمح: نسبة البروتين فيه مرتفعة، يستخدم في تغذية الدواجن عندما يكون بكيمات كبيرة، يعد مصدراً اقتصاديا للطاقة.

4ـ الشعير: أحد الحبوب النجيلية الشائع زراعتها، يحتوي على 75% من مقدار الطاقة التي تحتيوها الذرة وثلاث مرات مقدار ألياف.

5ـ رجيع الأرز.

6ـ ردة القمح

7ـ الخبز.

8 ـ البطاطس.

9ـ الدهن.

10ـ زيت السمك.

11ـ مسحوق الكبوريا.

12ـ مسحوق الدم.

اسعار مكبس علف دواجن:

يمكن حفظ المال والوقت، وتوفير كمية أعلاف للدواجن، عن طريق شراء آلات حديثة من مكبس علف للدواجن وغيرها متوافرة في المتاجر الالكترونية ـ نوعيات جيدة بجودة عالية، بيع من المصنع مباشرة، وأسعار تنافسية، يمكن التعرف على  سعر ماكينة كبس الاعلاف عبر التواصل والاستفسار على الموقع التالي: من هنا.

خلاط علف دواجن:

تختلف الأعلاف المقدمة للدواجن باختلاف المراحل العمرية، العلف هو العامل الأساسي، في نمو الكتكوت بالمعدل الطبيعي للوصول إلى الدرجة المطلوبة من النمو. تختلف الأعلاف المقدمة  للدواجن باختلاف نسب المواد التي تدخل في العلف  من حيث زيادة نسبة البروتين أو قلة نسبتها.

أثناء عملية انتاج العلف لا من مراعاة خلط المكونات بحيث تتوزع المركبات الغذائية بنسبة مضبوطة فتتوقف كفاءة الخلط على نوع الخلاط، وزمن الخلط، كثير من الشركات تقدم افضل تقنيات خلط علف بشكل متجانس ـ توفر المتاجر الالكترونية العديد من أنواع  خلاطات أعلاف ومطاحن وكافة مستلزمات مزارع الدواجن.

معدات مصانع أعلاف ومكابس، مكائن تصنيع أعلاف، خلاط علف دواجن، مجارش، وكافة أدوات التصنيع. لمزيد من المعلومات والتواصل: من هنا .

خط انتاج علف دواجن:

ـ يعد من الضروريات الأساسية لمزارع الدواجن، يكثر عددها في مختلف أنواع العالم، وفكرة تأسيس مصنع لإنتاج العلف بجودة عالية لتوزريعه على العملاء المستثمرين من المشاريع المتميزة، والتي يمكن أن تحقق الكثير من الأرباح. بعد الإطلاع على دراسة جدوى مشروع انتاج علف دواجن، يمكن تحديد خط انتاج علف دواجن، من حيث المعدات والوظائف والمواصفات الفنية الخاصة.

خط انتاج علف الدواجن:

 مراحل ماقبل صناعة علف الدواجن:

يمر خط انتاج العلف في قطاع الدواجن في السعودية بعدة مراحل وهي:

1ـ مرحلة اختيار المواد المكونة للعلف: يتم اختيار مكونات العلف من المواد الحافظة حسب المتوفر في الأسواق والطلب عليه.

2ـ مرحلة حساب نسبة المكونات: يتم حساب النسب التي سوف يتم اضافتها من المواد المكونة للعلف حسب احتياج الدواجن لها.

3ـ مرحلة خلط المكونات: يتم فيها خلط مكونات العلف مع بعضها البعض بالنسب التي تم تحديدها في المرحلة السابقة.

4ـ مرحلة تصنيع العلف: هي المرحلة التي يتم فيها تصنيع العلف بالمكونات المطلوبة ليصبح جاهزاً كغذاء للدواجن.

أجزاء خط انتاج علف الدواجن:

1ـ نظام تغذية المواد.

2ـ نظام التكسير والطحن ويتكون من:خزان للتخزين، ماكينة تغذية، الكسارة ذات المطارق، مروحة، نظام تجميع الغبار، خزان للتخمير، حلزون ناقل، مصعد ناقل بعدد من المكاييل. ماكينة دوارة للتوزيع.

3ـ نظام التجميع في خط انتاج علف الدواجن ويتمون من:

عدد 2خزان، حساسات مستوى، حلزون ناقل، ميزان لقياس الجرعة.

صمام نيو ماتيكي وبابي، سير شبكي ناقل، مصعد ناقل بعدد من المكاييل، ماكينة فصل مغناطيسية.

4ـ نظام الخلط والتغليف ويتكون من: 2خزان ـ صمام نيوماتيكي وبابي ـ خلاط احادي المحور ـ جهاز تجميع الغبار.

5ـ نظام التحكم الكهربائي ويتكون من التجهيزات الكهربائية، ومحركات السيرفو، أدوات ومعدات الوزن.

المواصفات الفنية في خط انتاج علف الدواجن:

في نظام التكسير والطحن يوجد خزان للتخزين ويكون سعة 2متر مكعب، يتكون نظام التجميع من عدد 2 خزان .يتكون نظام الخلط والتغليف من خزانين أحدهما سعة 1متر مكعب، والثاني 1.5 متر مكعب.

كيفية تسويق علف الدواجن:

يمكن عمل منفذ للبيع قريب من خط الانتاج، يمكن طباعة الاعلانات  والدعاية للمشروع وتوزيعها على مزارع تربية الدواجن، يمكن التواصل مع تجار الدواجن لتوريد علف الدواجن، بأسعار السوق.

 التوريد لمحلات بيع علف الدواجن:

على المستثمر في خط الانتاج دراسة السوق دراسة وافية، ومعرفة أنواع ونسب المواد التي يجب خلطها مع بعضها البعض ليأتي بنتيجة ايجابية وتشبع احتياجات الدواجن في العلف، ما عليه معرفة الأنواع المختلفة لعلف الدواجن وكيمة الطلب على كل نوع منها وأسعارها المختلفة إضافة إلى دراسة سلوك المنافسين في المجال والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم للاستفادة منها.

يمكن للمستثمر إضافة افكار مشاريع مستوحاة من اطلاع عبر الانترنت، ودراسة الجوانب الخاصة بخط انتاج العلف وتأمين العمالة اللازمة لتشغيله وتحقيق الأرباح التي يمكن جنيها من هذا المشروع واتباع الطرق الصحيحة في التسويق له.

معدات مصنع علف دواجن:

يحتاج مشروع مصنع علف دواجن كأي مشروع، إلى آلات ومعدات ومستلزمات لوضع العلف وتخزينه، مكبس علف من  50ـ100كيلو في الساعة، مجرشة ومكبس علف لمزارع الدجاج، مدشات علف جميع القدرات، خط انتاج علف، ماكسر علف، خط انتاج علف طافي. مصنع علف انتاج 3 طن..متوافر في مختلف المتاجر الالكتروينة والحراج الالكتروني. يمكن متابعة الإعلانات وشراء معدات مصنع علف دواجن للبيع بكل يسر وسهولة، بتكلفة منخفضة تنهض بالمشروع ريثما يتم تغطية مختلف نفقات العام الأول، وتعويضها.

وفر التعامل الالكتروني، الفرص لشراء معدات وآلات بماركات متنوعة، ومواصفات عديدة.

تكلفة انشاء مصنع علف دواجن:

توضح الدراسة المالية لمشروع مصنع أعلاف دواجن تكلفة إنشاء مصنع علف دواجن:

يحتاج المصنع إلى ايراد إيجار شهري لايقل عن 4000 ريال سعودي، وميزانية لشراء معدات التصنيع والتغليف والتعبئة يختلف سعر أي منتج باختلاف العلامة التجارية وبلد المنشأ، يمكن البدء ب 200ألف ريال سعودي، مرحلة اولية ليبدأ التوسع بعد السنة الأولى من عمل المصنع.

ـ تكلفة انشاء مصنع اعلاف دواجن صغير، بطاقة 10طن في الساعة، وانتاج أجود الأصناف مما يساعد على تدعيم اللحوم البيضاء، وتشجيع نشاط المستثمرين الراغبين في اقامة مشاريع مماثلة، يمكن الاقتصاد بالتكاليف وتأمين معدات مصانع تعرض معداتها للبيع.

ـ لابد من الانتباه إلى أن تكلفة مشاريع صغيرة تبدو غير مرهقة بالنسبة للمشاريع الكبيرة والمتوسطة، قد يبدأ المستثمر برأسمال لايتعدى 100 ألف ريال، والنتائج تبدو ناجحة ومربحة ليتوسع في عمله شيئاً فشيئاً وينمو ويزدهر مشروعه.

شروط ترخيص مصنع اعلاف السعودية:

يتقدم صاحب المنشأة بطلب الحصول على ترخيص مصنع أعلاف مصحوباً بملف كرتوني، يكتب عليه اسم الشركة باللغة العربية، وموقع التصنيع, مرفق بالوثائق التالية:

تعبئة النموذج الخاص بطلب التصريح، انشاء مصنع أعلاف.

1ـ صورة عن الهوية الوطنية، لصاحب المصنع السعودي، وصورة عن الهوية للمستثمر الاجنبي.

2ـ صورة طبق الأصل للسجل التجاري للشركة.

3ـ صورة طبق الاصل للترخيص الصناعي.

4ـ إحداثيات الموقع، اسم المدينة والحي والشارع، واسم المنشأ, رقم الهاتف واسم صاحب الطلب.

5ـ تصريح من الدفاع المدني أو إدارة الأمن والسلامة يفيد بتوفير وسائل السلامة الصناعية.

6ـ صورة من الترخيص البلدي للمنشأة.

7ـ ملف الشركة التعريفي، فيه معلومات عامة عن فكرة المشروع، وعن العاملين، والمباني والآلات والتوثيق. الانتاج ورقابة الجودة والتوزيع.

الاوراق المطلوبة لانشاء مصنع اعلاف:

  • ـ البطاقة الضريبية.
  • ـ السجل التجاري الخاص بالمصنع.
  • ـ الأوراق اللازمة لعمل تأمين على المشروع.
  • ـ أوراق تأمينات العاملين.

في النهاية لابد أن نعلم بأن فكرة مصانع الأعلاف تعتبر مشاريع ناجحة، والعمل في مجالاتها  مربح وفوائده عديدة، وإنتاجيته مستمرة.

مستند التسجيل الوطني لاستيراد الأعلاف

مستند التسجيل الوطني لاستيراد الأعلاف

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.