دراسة جدوى مصنع أثاث منزلي.. سهولة الخطوات ستذهلك

إليك خطوات دراسة جدوى مصنع أثاث منزلي بالتفصيل … 

 

 

إذا كنت تبحث عن مشروع جيد وسهل ومربح، وفي نفس الوقت منتجاته يحتاجها السوق التجاري دائما مما يجعل ربحيته مضمونة، فعليك دراسة جدوى مصنع أثاث منزلي، ذلك المشروع الذي يمنحك كل متطلباتك، ولكن عليك إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وأبدأ في أول خطوات نجاحك. فإذا كنت تخطط لذلك المشروع اتبع خطوات دراسة الجدوي بشكل جيد لكي تضمن الربح..

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مصنع أثاث معدني

مشروع كهذا بسيط وسهل فى تنفيذه ولن يكلف الكثير كما أن منتجه مطلوب بشدة لذا يسهل تسويقه كما أن خاماته وتكلفة منتجات بسيطة جدا فى مقابل سعر بيع المنتج مما يؤدى إلى أرتفاع فى الأرباح فقط عليك لتبدأ فى تنفيذه أن تعرف بعض الأمور.

أولاً الموقع والمساحة اللازمة لمشروع مصنع للأثاث المعدنى في السعودية

يلزمك مساحة 140 متر لانشاء مصنعك على أن يكون المكان مجهز بقواعد خرسانية لتحمل المعدات ومزود بمصادر الطاقة المختلفة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة للتهوية الجيدة، واحرص على أن يكون الموقع مميز فربما تستخدمه فى عملية التسويق.

ثانياً المعدات والأدوات اللازمة لمشروع مصنع للأثاث المعدنى في السعودية

الآن وقد أصبح لديك مكانا جيدا لابد أن يجهز ببعض المعدات لكى تبدأ عملية الإنتاج وهى :

مقص اكسنتريك، حناية مواسير يدوية، مكبس يدوى، مثقاب شجرة، ماكينة برشام،  ماكينة لحام، غاز بوتوجاز، جهاز لحام كهربى، مقص دائرى محورى، عدد يدوية وأدوات قياس، اسطمبات ومنضدة للتفصيل والتشطيب.

ثالثاً المواد الخام اللازمة لمشروع مصنع للأثاث المعدنى في السعودية

بعد أن جهزت مصنعك بالمعدات  يلزمك المواد الخام لكى تبدأ فى الانتاج وهذه المواد هى :

قطاعات حديد من الصلب بأشكال مختلفة مربعة ودائرية، ألواح صاج أسود، زاويات حديد، مواد طلاء، اكسسوارات تجميع وتجميل، خامات بلاستيكة للتعبئة والتغليف.

رابعاً الأيدى العاملة اللازمة

يلزمك لبدأ عملية الإنتاج حوالى 8 عمال  فنين وحرفيين ويشترط ان يكونوا مهرة ومن أصحاب الخبرات لكن احرص على تأمينهم باتباع شروط الأمان والوقاية فى صناعة الأثاث الخشبى كالاستعانة دائما بالقناع والقفازات حتى لا يصابوا باى ضرر.

خامساً مراحل التصنيع

لكى تحول الخامات إلى منتجات من المقاعد والطاولات وحتى الأسرة أو أى شكل للمنتج لابد أن تمر بعدة مراحل للتصنيع

  • اعداد أسس تصميم مصنع اثاث وتجهيز مقاسات كل منتج
  • تقطيع المواد الخام وتشكيل الهياكل
  • لحام الهياكل وتجميعها
  • تجليخ المنتج
  • طلائه
  • إضافة الاكسسورات
  • تغليفه

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة : 

 

 

 

 

 

الاثاث الخشبي

 

 

 

 

سادساً التسويق لمشروع مصنع للأثاث المعدنى في السعودية

يسهل التسويق للمشروع عن طريق الاشتراك فى المعارض المختلفة، أوعرض منتجك على  محلات بيع الآثاث، وشركات الديكور، والأسواق التجارية، ويمكنك كذلك الدعايا لمنتجاتك عن طريق عمل إعلان فى الجرائد أو عن طريق مواقع التواصل الإجتماعى، كما يمكنك التسويق لمشروعك من الموقع ذاته بأن تخصص جزء من موقع المصنع لعرض المنتجات وبيعها، لكن احرص على أن تكون جودة منتجك عالية مراعى شروط الصناعة،  كذلك احرص على ابتكار تصميمات مختلفة لتصبح منتجاتك مميزة وتحظى بنسبة إقبال عالية.

سابعاً الأرباح

أرباح هذا المشروع عالية جدا مقارنة بتكلفة الانتاج فالمواد الخام بسيطة ويسهل الحصول عليها

 

 

دراسة جدوى مصنع أثاث خشبي

توضح دراسة جدوى مصنع اثاث خشبي أهمية هذا المشروع من مختلف النواحي، مع استحداث برامج التصميم وابتكار الآلات والمعدات سريعة العمل والتنفيذ عالمية الماركات، جيدة الخامة، ويمكن النهوض بهذه الصناعة المتوارثة والتألق بها من مختلف الجوانب والنواحي.

يبدأ أي مستثمر مشروعه في مجال تصنيع الأثاث بعمل دراسة جدوى مصنع اثاث خشبي تشمل كافة التفاصيل بداية من الموقع والأدوات إلى اختيار الموظفين والأسعار والتسويق. وفي هذه السطور سنتاول كيفية عمل دراسة جدوى مصنع أثاث وأحدث تكنولوجيا صناعة الأثاث.

  • معدات مصنع اثاث خشبي
  • من المهم في دراسة الجدوى توضيح المعدات المطلوب للمشروع وكيفية شرائها من الأسواق المحلية أو العالمية.
  • أهم الاشياء المطلوبة لبدء دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبي
  • مكان واسع ومجهز بكل ادوات تصميم أثاث خشبي.
  • من حيث الخشب بجميع انواعه ( موسكي. وزان .وانواع مختلفة ) ومسامير ومنقلة ومنشار الى ومفصلات ودهانات مختلفة نظرا لان الموبيليا بعد تصنيعها لابد من دهانها بالالوان المختلفة حتى تصبح جاهزة للبيع وهذا ما يسمى استورجي .
  • عمال للعمل بالمصنع لتقطيع وتركيب قطع الاثاث وكذلك عمال للنقل .
  • افراد تسويق للاثاث الناتج على محلات الموبيليا المختلفة.

لابد من ان تكون انتاجك من الاثاث جيد جدا حتى يزيد اقبال الجمهور، ولكن اذا كان انتاجك قليل الجودة فلا تستطيع ان تنافس من سبقوك فى هذا المجال ولذلك يفضل عدم الاهتمام بقلة الاسعار عن الجودة ولكن اذا كانت الجودة عالية والاثاث قليل السعر فهذا افضل بكثير.

التكاليف:

التكاليف المتغيرة:

  • تكاليف الخامات : وتشمل “أخشاب + غراء طبيعي + أوراق صنفرة+ غراء صناعي+ مواد للدهان والطلاء”.
  • إيجار مقر بمساحة 200 متر.
  • أجور عدد 7عمال + مدير مشروع .
  • تكلفة المرافق “مياه +كهرباء+غاز”.
  • مصاريف إدارية وتسويق.

التكاليف الثابتة

  • الآلات والمعدات، وتشمل: “ماكينة حلية + ماكينة قطع + مسدس رش بكافة ملحقاته + ماكينة تخانة + ماكينة مثقاب شجرة + عدد يدوية مختلفة + منقار بنطة + منشار شريط”.
  • سيارة للنقل بنظام التمليك أو الإيجار.
  • مصروفات تأسيس أخرى تشمل الترخيص.

 

 

 

 

 

 

 

الأرباح

تتوقف نسبة أرباحك على حجم الإنتاج والمبيعات، والتسويق الجيد، ويمكنك من خلال عناصر الإنتاج السابقة، تصنيع: “مطابخ خشبية + حجرات سفرة+ حجرات نوم+ صالون+ أنتريه+ مقاعد خشبية”.

 

 

دراسة جدوى مصنع أثاث وموبيليا

التفكير بمشروع يهدف إلى خدمة فئة كبيرة من المجتمع، سيجني ثماراً طيبة دون شلك، والبحث عن مساحة لتطبيق افكار مشاريع المتزاحمة في الرأس، يحتاج مكتب يثابر مع المستثمر على اعتماد أفضل الامكانيات لنجاح مشروعه، وإعداد دراسة جدوى تقدم كافة البدائل، وتجد مختلف الحلول التي تضمن استمرار المشروع بكل امان. بداية يتم تقديم مقترح بفكرة المشروع وهي تأسيس معرض أثاث منزلي، براسمال مقترح، والحصول على ترخيص صناعي.

1ـ دراسة جدوى مشروع اثاث خشبي مودرن تتناول:

2ـ تحديد موقع ومساحة المشروع والتي يراعى فيها القري من المراكز الرئيسية للتسوق والشحن مع وجود مساحة خارجية كافية لنقل البضائع وموقف للسيارات، وتصلح لعرض بعض منتجات المصنع خارجه.

3ـ الموقع في المنطقة الصناعية أو على أطرافها.

4ـ تحديد مصادر الحصول على البضاعة

5ـ محلية يمكن الاتفاق مع أصحاب المصانع على توريد الكميات المطلوبة، وفق تصاميم يتم إرسالها أو ترك التصميم للمصنع ويتم الإرسال وفق شروط يتم الاتفاق عليها.

6ـ أثاث أجنبي يمكن التعامل مع الدول المصنعة الكترونيا والاتفاق على إرسال شحنات من الأثاث وفق مايتفق عليه.

7ـ العمالة والديكور ومعدات المعرض (قطع أوربية، أو صينية، محلية الصنع) وإعداد قائمة بأسعارها. كادر يتقن كيفية ادارة مصنع اثاث وإلمام باللغة الانكليزية للتتواصل مع العملاء الأجانب والمحليين، ومحاسب لتأدية الأعمال المحاسبية، إضافة لعامل نظافة.

8ـ توفير الأخشاب للمصنع محلية أو مستوردة من السنديان التجاري والزان، أو المعدن حسب نوع الصناعة التي سيختص بها المصنع.

9ـ الحملة الإعلانية للمصنع، وتقديم جديده والعروض التي ستقام خلال مواسم الأعياد والمناسبات الدينية.

ربما تفيدك قراءة:  6 عوامل لنجاح استراتيجيات التجارة الإلكترونية

وتتعدد مكاتب استشارات اقتصادية التي تتيح لك معرفة كيفية دراسة الجدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة في الأجاية علي سؤال هل تجارة الأثاث مربحة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة وادارة المشاريع والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

تساعدك على اختيار افكار مشروع وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب تجارة مربحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشاريع الصغيرة وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل.

دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:-

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات واعداد دراسة جدوى مشروع متميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة في دراسة جدوى اقتصادية.
  • نصائح واستشارات مالية مجانية.
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين
  • للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي : هنا .

 

 

 

أو التواصل عبر رابط الواتس آب.

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

كيف تنشئ مصنع أثاث ؟

يحتاج مصنع الأثاث إلى اتباع خطوات معينة منها التخطيط والتنظيم والتقييم لضمان نجاح مشروعك بأقل وقت وجهد، إن نجاح طريقة تصنيع الموبيليا يعتمد على تنفيذ المديرين مجموعةً من الخطوات الأساسيّة وهي:

التخطيط للمشروع:

هو أول خطوة ومرحلة من خطوات إدارة مشروع؛ حيث تُدرسُ حالة ما بهدف صياغة فكرة معينة للمشروع، ومن ثمّ تحديد أهدافه، والنتائج المتوقعة منه؛ عن طريق تنفيذ خطة تفصيليّة تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع، ويتضمن التخطيط للمشروع تطبيق الخطوات الآتية: بناء إطار خاص في المشروع؛ وهو إطار منطقيّ يتكون من مجموعة خطوات يجب تنفيذها، وعند الوصول لنهايتها يتمّ الحصول على تصورٍ كاملٍ حول المشروع، والهدف من تأسيسه.

إعداد الخُطة الخاصة في مشروع ناجح؛ وهي طريقة تُساعد على الربط بين الموارد المتاحة ونتائج المشروع؛ حيث تُساهم هذه الخُطة في توضيح تصورٍ حول الخطوات المناسبة لسير المشروع؛ حتى تستطيع المنشأة الوصول إلى الأهداف، وتُحقق المهام المطلوبة لتنفيذ الها.

  تنظيم المشروع:

هي عمليّة استخدام الموارد بهدف مُقارنتها مع النّشاطات المُحددة في السابق؛ حيت تتمّ دراسة الحاجة إلى الموارد البشريّة والمستخدمة في إدارة المشروع، ومن ثمّ تُصمم الإجراءات الخاصة بتقييمه المرحليّ؛ من أجل الوصول إلى تحديد التكاليف التي يحتاجها بدء تطبيق المشروع، وفيما يأتي مَعلومات عن الخطوات المُستخدمة في تنظيم المشروع:

الموارد البشريّة؛ فالموارد البشريّة مهمّة جداً وتساعد على تنفيذ المشروع، ويجب أن تُحدّد الموارد البشرية المهام المتوقّعة من كلّ موظف، وترتبط هذه المهام مع الأنشطة المُخطّط لها في السابق، وتسعى كلٌّ منها إلى تحقيق أهداف المشروع.

التوثيق وإعداد التقارير؛ حيث يُعدّ التوثيق من النشاطات المهمّة لإدارة مشاريع ناجحة، فيعتبر وسيلةً لمُتابعة كافّة الأعمال والتطوّرات الخاصة بها، أمّا التقارير فهي الوسائل التي تساعد على تحديد فعالية المشاريع والكفاءة الخاصة بها عن طريق تحليل الحالة القائمة، وحصر نقاط التطوّر، وتقديم التوصيات التي تساعد على تعزيز سير العمل.

إنشاء النُظُم الخاصة بالتقييم والمُتابعة، وتُعرف المتابعة بأنّها عمليّات متكرّرة تسعى إلى الحصول على معلومات عن كافة الأعمال والنشاطات الخاصة بالمشروع؛ من أجل التحقّق من سيرها وفقاً لخُطة العمل، أمّا التقييم فهو قياس الأداء المُرتبط بنشاطٍ مُعيّنٍ ومُحددٍ مُسبقاً؛ من أجل المساهمة في إصدار أحكامٍ نهائيّة حول ذلك النشاط، ومدى قُدرته على الوصول إلى الأهداف المُتوقّعة منه خلال مدّةٍ زمنيّةٍ معيّنة.

إعداد الموازنة الماليّة للمشروع؛ وهي خُطّة ماليّة تحتوي على معلومات عن التكاليف التشغيليّة للمشروع، وتساعد على التأكّد من كافة الموارد المُستخدمة في تطبيق نشاطات المشروع، وتساهم بتوفير أدوات رقابيّة لمتابعة العمل عن طريق المُقارنة بين المصروفات الفعليّة والمصروفات المُخطّط لها.

 التنفيذ من خلال دراسة جدوى مشروع:

هي البدء في تطبيق المشروع بشكلٍ فعلي؛ حيث تعتمد هذه الخطوة على الخُطوتين السابقتين، فيُعدّ وجود تخطيطٍ مناسب، وعناصر تنظيم مفصّلة من الأُسس التي تساعد على نقل المَشروع ليُصبح واقعيّاً وموضوعيّاً، وتشمل هذه الخطوة تطبيق الخطوات الفرعيّة الآتية:

مُتابعة المشروع؛ حيث إنّه من المهم عند تنفيذ المَشروع الاهتمام بمتابعته عن طَريق مُتابعة كافّة الموارد المتاحة، ومقارنتها مع الأهداف والنتائج المتوقعة. تسويق المشروع؛ وهو توفير حاجات الأفراد بالاعتمادِ على أُسسٍ عديدة، مثل تحليل رغباتهم، واختيار السوق المُناسب لوصولِ المنتجات لهم، ودراسة تكاليف الإنتاج ومقارنتها مع القدرة الشرائيّة داخل المجتمع. تقييم المشروع:

هي الخطوة الأخيرة من خطوات إدارة المشاريع؛ حيث من واجبات مديري المشروعات التأكّد من أنها تحقّق الأهداف الخاصة بها، ولكن لا يظهرُ اهتمام كبير في التقييم النهائيّ للمشروع؛ لذلك يجب العودة إلى الأهداف المُحددة في السابق؛ من أجل التأكد من مدى مطابقتها مع المُخططات المُحددة مُسبقاً.

فكرة مشروع صناعة الأثاث النمطي

تعتبر الصناعات الخشبية وتحديدًا الموبليات والخشب، من أهم الصناعات التي تحقق نمو اقتصادي كبير في أي دولة من دول العالم، وهذا الأمر هو ما يجعل العديد من الحكومات تحرص على تشجيع تلك النوع من الصناعات بشكل كبير وحمايتها، من أجل رفع مستوى هذا النشاط بجانب تحقيق عائد مادي ليس بقليل، وعلى الرغم من أن تلك الصناعات تحقق عائد ربحي كبير، إلا أنه هناك مجموعة من العوامل لابد من مراعاتها عند تنفيذ المشروع وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

ضرورة اختيار مكان واسع والذي يعد واحد من أهم العوامل التي لابد من أن يضعها المستثمر في حسبانه في اختيار المكان، لأن مشروع تصنيع الأثاث الخشبي يحتاج إلى مكان مساحته كبيرة، ويستوعب المواد الخام من قطع أنواع الأخشاب، بجانب ماكينات تصنيع الأثاث، والمعدات التي سيتم استخدامها، وهذا كله إلى جانب توفير مكان لوضع التصاميم فيه لحين شحنها ونقلها إلى أصحابها، بالإضافة إلى توفير مكان لتحرك العمال والمشرفين على الإنتاج، ومراقبين حركة المعدات، والماكينات، كما أن لابد من أن يكون بعيدًا عن الأماكن السكنية، إلا أنه في نفس الوقت يفضل أن يكون في منطقة يسهل الوصول إليها أي في منطقة صناعية قريبة من الأحياء السكنية.

العمالة المطلوبة يحتاج المشروع عمالة ليست قليلة، لأن المشروع يعتمد على العمالة البشرية أكثر من الآلات على عكس العديد من المشروعات الأخرى، فهذا المشروع يتطلب عمال لتقطيع الأخشاب، وعمال تركيب الأخشاب، بواسطة المسامير، والمفصلات، وعمال يقومون بدهن، وطلاء القطع الخشبية بعد تصنيعها بواسطة استخدام مواد الطلاء، والغراء، وغيرها من المواد الأخرى، وعمال نقل القطع الخشبية والتصاميم؟

متطلبات المشروع لابد من توفير بعض المعدات الهامة التي تستخدم في ورش تصنيع الأثاث الخشبي والموبليا وهي عبارة عن توفير الأخشاب الطبيعية المتنوعة، توفير فأرة وأداة الصنفرة، توفير ماكينة تقطيع الخشب، توفير منشار يدوي وآخر كهربائي حديث، شراء كافة المسامير الخاصة بالخشب بكل أنواعها، بالإضافة إلى الغراء والدهانات، بجانب  توفير الأوراق الكرتونية، التي يتم استخدامها في عملية تغليف الأخشاب وذلك حتى لا تصبح معرضة للتجريح.

الاثاث اون لاين

تسويق المنتجات، والديكورات، والتصاميم، والتي تعتبر من أهم وأسرع الخطوات في تعريف الأفراد بمشروعك، من خلال استخدام أفضل الطرق الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق، وإشهار المشاريع ومنتجاتها، و طباعة كروت الأعمال وتوزيعها على العملاء وكذلك العملاء المستهدفين الذين أتوا إلى المعرض للسؤال والاستفسار، وبناء العلاقات الجيدة مع العملاء ليشتروا ثانية، أو يشرحوا معارفهم وزملائهم في العمل للشراء عن منك.

وأخيرًا يتم حساب وتقدير التكلفة الكلية للمشروع أيضًا تحديد سبل التمويل إذا استدعى الأمر ذلك .

 

مراحل إنتاج قطعة أثاث

هناك اربعة مراحل انتاجية اساسية يجب تنفيذها على كل قطعة اثاث نحتاج الى انتاجها، وهذة المراحل كالتالي على الترتيب…

  1. مرحلة تجهيز الخامات (الاخشاب) واعدادها.
  2. مرحلة التجميع والوصل الجزئي.
  3. مرحلة التشطيب السطحي.
  4. مرحلة التجميع النهائي.

المعدات والادوات المطلوبة:

لكي نتمكن من تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بأعلي درجات الدقة وخلال وقت سريع فلابد وان نعتمد على معدات وادوات حديثة، وهي كالتالي (منشار شريط، منقار بنطة، ماكينة حلية، ماكينة تخانة، ماكينة منشار صينية افقية، ماكينة رابوة، ماكينة قطع صينية، كمبروسر، مسدس رش بكافة ملحقاتة، ماكينة مثقاب شجرة، عدد يدوية مختلفة).

المواد الخام اللازمة للانتاج:

  • اخشاب طبيعية.
  • مواد دهان وطلاء.
  • مكملات معدنية مثل (المفصلات، المقابض، المسامير).
  • لوازم خاصة بعمليات الانتاج مثل (اوراق الصنفرة، الغراء الطبيعي، الغراء الصناعي).

هذا ويمكنك الحصول على المواد الخام من الاسواق المحلية فهي متوفرة وبدرجات متفاوتة من الجودة وبالطبع يجب ان تشتري خامات ذات جودة عالية لضمان تقديم منتجات عالية الجودة لترضي بها عملائك.

يعد مشروع مصنع صغير لإنتاج الاثاث من المشاريع الواعدة وهو قادر على تحقيق الكثير من النجاحات في أى بلد لذلك ننصحك بدراسته جيداً بما يضمن لك الربح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.