دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام من أفضل 5 مكاتب احترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

يعتبر مشروع إنتاج وتعبئة وتغليف ملح الطعام من المشروعات المربحة التي تعود بالربح الهائل على أصحابها لأن نسبة المبيعات كبيرة لذا يجب عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام لأن كل البيوت لا تستغنى عنه وهذا يساعد على نجاح المشروع فلن يستطيع أحد تناول الأكل بدونه ولا يخلو منه منزل.
وهذا إلى جانب فوائده العديدة، ولكن قبل أن تنفذ أي مشروع لابد من تحديد بعض الأمور لتجنب حدوث أي أزمات تؤثر على نمو المشروع وتقدمه فيجب عمل دراسة الجدوى.

تبحث الآن عن مرشد يعلمك طريقة دراسة الجدوى لمشروع تعبئة ملح الطعام للتعرف على تكلفة المشروع وما قد يحققه من أرباح ما قد تحتاجه لتنفيذ مشروع يعود عليك باستثمارات هائلة وربح مضمون إليك الوسائل والسبل إلى ذلك، من خلال منصة المستشار لتطوير الأعمال ستتعرف على أهم التفاصيل.

دراسة جدوى تعبئة ملح الطعام
دراسة جدوى تعبئة ملح الطعام

دراسة جدوى تعبئة ملح الطعام

تعتمد فكرة دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام في البداية على إنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة ملح الطعام بعد عدة عمليات ألا وهي الطحن والتجفيف والتعبئة، مع مراعاة أن تكون مواصفاته ذات جودة عالية ثم نأتي للمرحلة الأخيرة وهي تعبئة المنتج في عبوات بلاستيكية وتوزيعها على التجار.

ومن أهم المكاتب التي تساعدك على عمل دراسة جدوى وتستعين بها:

1-مكتب المستشار:

فهو واحد من أهم المكاتب الاحترافية في تقديم الاستشارات المالية وعمل دراسة الجدوى وبأسعار ممتازة، ويمكنكم التواصل مع المكتب من خلال لينك الواتس اب التالي:

2- مؤسسة سنابل الإبداع:

عندهم الخبرة الواسعة في السوق السعودي حيث استطاعت عمل الكثير من دراسات الجدوى، ويمكنكم التواصل مع المؤسسة عبر لينك الويب سايت التالي: إضغط هنا

وإليك الآن أهم النقاط التي يجب أن ننظر إليها عند عمل دراسة جدوى ف خطوات دراسة الجدوى المالية هي كالآتي:

  1. يجب مراعاة التخطيط للمساحة التي سوف يقوم عليها المشروع.
  2. بما أنه مشروع لتعبئة الملح فلن تحتاج لمساحة كبيرة.
  3. ويجب أيضا أن يكون في المناطق التجارية حيث البيع والشراء وتوافر المستهلكين.
  4. ومن الأشياء الخاصة التي يجب تنفيذها عند عمل المشروع تغطية المكان بمشمع لضمان عدم وجود أتربة والاهتمام دائما بنظافته.
  5. ويفضل أن تكون الأرضية من الخشب والحائط من السيراميك لمنع اختلاط الأتربة والأوساخ مع الملح.
  6. وضع أيضا لافتة تلفت الأنظار لمكان المشروع لجذب التجار، ويجب توافر العمالة الازمة للمشروع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة التوابل .. إجراءات احترافية من 4 جهات

والآن سوف نتحدث عن التكاليف الخاصة بالمشروع أي كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تعبئة أكياس ملح الطعام، ولعمل دراسة جدوى لهذا المشروع، يجب أولا معرفة طبيعة السوق وحجم الطلب عليه من المستهلكين ومعرفة حجم المعروض منه، وتحديد الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع، ويجب معرفة الأسعار في السوق.
وخطوات دراسة الجدوى المالية لمشروع تعبئة الملح  لقياس ربحية المشروع من الناحية التجارية وهذا إلى جانب تحديد مصادر التمويل، وأولى هذه الخطوات هي تحديد الإيرادات من بيع المنتج المقدم ثم حساب تكاليف الإنتاج والتسويق والإدارة وطرح هذا من ذاك ومعرفة هل المشروع مربح أم لا.

مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام
مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام

مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام

الملح سلعة لا يستغني عنه المستهلك فهو من السلع الأساسية في جميع الدول والعالم لذلك فكرة المشروع صائبة وتتماشى مع احتياجات المجتمع، والآن ما هو مشروع تعبئة الملح، هي حصول صاحب المشروع على كميات كبيرة من الملح من التجار الكبار بأسعار الجملة ثم تعبئتها في عبوات وعلب بمقاسات مختلفة وثم بعد ذلك بيعها للمحلات التجارية.

والآن ما هي طريقة تعبئة الملح؟ توجد عدة طرق لتعبئة الملح أما الطريقة الأولى هي استخدام ماكينات خاصة لعملية التعبئة وهي تقوم أوتوماتيكيا بهذا العمل وبهذه الطريقة يكون الوضع أسهل وأسرع كثيرا، ولكنها مكلفة مقارنة بالطريقة الثانية وهي طريقة تعبئة الملح يدويا وتكون هذه الطريقة بتعبئة وتغليف الملح يدويا ولكنها تتطلب وقت ومجهود أكبر وأيضا عدد من العاملين أكبر، وهذه هي الطرق لتعبئة وتغليف الملح.
وكما ذكرنا سابقا فمن الأفضل استخدام الماكينات في حالة المشروعات الكبيرة للسرعة ولا بد من توافر ماكينة تعبئة أكياس الملح بمواصفات خاصة.

توجد عدة شروط لا بد من توافرها لبدء مشروع تعبئة الملح وهي:

  1. توافر عدد من الجواريف مصنوعة من الستان ليس ستيل لتستخدم في الوزن.
  2. وتوافر أيضا عدد من الترابيزات لاستخدامها في ترتيب ورص العبوات.
  3. وتوافر ايضا كميات من الأكياس البلاستيكية للتغليف ويكون على الاكياس طباعة بتاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المصنع المنتج وأي بيانات أخرى يجب توافرها.
  4. ويجب توافر ميزان صغير أو حسب الإمكانيات لاستخدامه في وزن الملح المراد تعبئته.
  5. وتوافر صناديق لحفظ كميات الملح داخلها وايضا ماكينة طباعة لطبع الأشياء المراد طباعتها كتاريخ الإنتاج مثلا.

وعند عمل مصنع  ملح الطعام يجب أن يقوم المصنع على مواصفات معينة يجب مراعاتها عند إنشاء المصنع، وهي أولا المساحة تكون معقولة وليست ضيقة لتناسب القيام بعمليات التعبئة والتغليف، ويجب أن تكون أرضية المكان من الخشب والحائط من السيراميك وتغطية المكان بمشمع منعا للرطوبة والحفاظ على الملح إلى أقصى درجة قدر المستطاع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام … 3 جهات تساعدك عن بعد

سعر ماكينة تعبئة ملح الطعام
سعر ماكينة تعبئة ملح الطعام

سعر ماكينة تعبئة ملح الطعام:

فماكينة تعبئة الملح لابد أن تكون لها مواصفات معينة لتلائم الاستخدام فقد تصل طاقة انتاج الماكينة إلى 40 الى 50 كيس في الدقيقة لوزن واحد كيلو جرام، فكل ما يلامس المنتج مصنع من الاستانلس ستيل ويتم التحكم في الماكينة عن طريق شاشة تاتشر سكرين للتحكم في دورة الماكينة وسعر الماكينة يبدأ من 1000 دولار.
وعند تعبئة وتغليف الملح يجب وضعه في أكياس تحميه من الداخل من التلوث والرطوبة ،وتحافظ على نكهة الملح فترة أطول، واكياس تعبئة الملح لها عدة أشكال منها الأكياس المستقيمة، والأكياس المسطحة القاع، وأكياس ذات اللحام الرباعي.

تعتبر مرحلة تعبئة وتغليف ملح الطعام ليست المرحلة الوحيدة ليصل إلينا الملح بالصورة التي نراها ولكن يمر بعدة مراحل كالآتي:

يستخرج الملح من مياه البحار عن طريق تبخير الماء الموجود في أحواض بعينها تحت أشعة الشمس وحرارتها المرتفعة ثم بعد ذلك تعالج وتنظف وتطحن لتعد للاستهلاك، وهذه مراحل تصنيع ملح الطعام فالأمطار عندما تتساقط تذيب المعادن الموجودة في التربة والصخور كالكلور والصوديوم ومياه الأنهار تحمل المعادن المذابة إلى البحر.
وبذلك تزداد ملوحة البحر وماء البحر يتكون من 1 في المئة من المعادن كالمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والملح نستخرجه عن طريق التبخير لكميات كبيرة من مياه البحر بالشمس، فالملح يتحرك خلال مجموعة من برك التبخير وذلك يؤدي إلى انفصال المعادن عن الماء وترسبها قبل ترسب الملح ولكن الماء يستمر في الحركة من بركة لأخرى حتى تتبخر المياه جميعها.

مرحلة استخراج الملح من الأرض فالترسبات الملحية تكون قد تكونت في الأرض بسبب تبخر الكم الأكبر من الماء بالمحيطات على مر ألاف السنين.

وتوجد بجانب ترسبات الملح هذه ترسبات معدنية أخرى ككربونات الكالسيوم وكربونات البوتاسيوم، ونستخرج الملح من الأرض احدى الطرق الآتية عن طريق غمر أعمدة في الأرض ثم يقوم العمال بتكسير صخور الملح عن طريق آلات الحفر ثم ازالة الكتل الملحية، وبعد ذلك عملية تعدين المحلول أي حفر بئر في الارض واسقاط أنبوبتان به أحدهما مركزية صغيرة داخل أنبوبة أكبر خارجية.
ثم بعد ذلك ضخ الماء أسفل الأنبوبة المركزية للعمل على اذابة الترسبات الملحية، وتكوين محلول أكثر ملوحة ثم بعد ذلك ضخ المحلول الملحي إلى السطح من خلال الأنبوب الخارجي، ونقل المحلول المالح وتبخيره في أحواض خاصة ثم تكوين الملح الصلب.

ثم بعد ذلك عملية طحن ملح الطعام بالحجم المراد استخدامه فيه ومطحنة ملح الطعام تكون اما خلاط يستخدم لطحن الملح، والطريقة الثانية باستخدام طاحونة.

ومشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام يعد من المشاريع المربحة  التي لا يستغني عنها البشر في كل دول العالم فيجب مراعاة نظافة الأدوات التي تستخدم في اعداده.

ربما تفيدك قراءة :دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية … دليلك لخبراء التخطيط الناجح

اسعار خط انتاج الملح:

حجر الملح الصخري الذي يستخرج من الطبيعة في العالم، وشمعدان الملح الصخري، وأيضا ملح باليود.

والملح استخداماته عديدة في العالم من حولنا ومن استخداماته أنك اذا وضعت بعضا منه في حذائك ذات الرائحة الكريهة سوف يعقمه ويزيل رائحته نهائيا، وأيضا اذا اشتعلت النيران بطاسة الزيت وقمت برش بعض الماء فيها سوف تهدأ، واذا قمت بفرك حوض المطبخ بالملح والليمون سوف يلمع والملح أيضا يزيل رائحة البصل من اليد.

ولفظ الملح يحمل معاني جميلة يمثل الملح أحد أثمن المركبات التي عرفها الإنسان في العالم، وأيضا انتشر استخدام لفظ الملح للدلالة على معاني جميلة منها ما يلي “ملح الأرض” وأيضا “الخبز والملح” وكلمة ملح باللغة الإنجليزية مصدرها الكلمة اللاتينية التي تعني معنى الراتب، حيث كان الناس يتلقون أجورهم ملحا.

وعلى مر العصور استخدم الناس الملح لصنع   الخبز، والأهم من ذلك استخدامه كمادة حافظة غذائية حيوية لمنع نمو  البكتريا  على اللحم المقدد.

وقد يكون ما لم يعرفه القدماء عن الملح “كلوريد الصوديوم” هو مدى ضروريته وأهميته لحياة البشر فالملح يوجد في الدم والعرق والعصارة الهضمية ولازم لإرسال الإشارات العصبية بشكل فعال.

والملح متوفر ومتاح في جميع أنحاء العالم ويعرف بكلوريد الصوديوم أو ما يطلق عليه بالملح الصخري، وكذلك في مياه البحار والبحيرات المالحة ويوجد الملح أحيانا على السطح، كما يوجد أيضا في بقايا البحار القديمة المجففة على سبيل المثال مسطحات بنقيل الملحية الشهيرة في ولاية يوتاه، كما يمكن استخراج الملح أيضا من قيعان البحار القديمة تحت الأرض، ويمكن استخراج الملح من مياه البحر أو مصادر المياه المالحة الأخرى.

ومنذ أوائل القرن الـ20 قامت شركات الإنتاج الحديثة بشيء مستحدث ألا وهو إضافة اليود إلى ملح الطعام، وقد أدى هذا الابتكار الفريد وحده العمل على حماية عدد لا يمكن حصره من الأمهات الحوامل والأطفال من أمراض نقص اليود، التي يتمحور حولها السبب الأساسي التأخر العقلي في العالم.

ويعد العمل الأكثر شيوعا للملح في الوقت الحالي هو نشره على الطرق السريعة لتحقيق سلامة الجميع أثناء الشتاء، حيث ينقذ ملح الطريق آلاف الأرواح وملايين الأموال في العالم من تكاليف الحوادث والإصابات والأنشطة الاقتصادية الضائعة كل عام.
ووفقا لباحثين وعلماء من جامعة ما ركيت فإن حالات الحوادث والإصابات والتصادمات أقل بنسبة تزيد على 80 في المائة بسبب ملح الطريق ووجدت دراسة نفذتها مؤسسة خاصة أن العواصف الثلجية من الممكن أن تكلف الدول ما قد يصل إلى 700 مليون دولار يوميا إلى أن ينتهي عمل تنظيف الطرق لتحقيق الأمان عليها.

ومثل البشر تسعى الحيوانات أيضا وراء الملح بسبب كونه مادة غذائية أساسية وأغلب الناس تعرف أن أصحاب المزارع يقتدون الماشية إلى المسطحات التي تترسب بها المعادن كي تمارس الماشية لعق الملح من هذه المسطحات، ولكن معظمهم لا يدركون أن أصحاب المزارع يضيفون الملح للغذاء ليس فقط لأن الماشية تحتاج إليه لتعيش فقط.
ولكن أيضا لأنه يمكنهم من وتقليل ما تأكله الماشية على أساس مستوى الصوديوم في الطعام، فإذا تم العمل على تخفيض كمية الملح تأكل الماشية أكثر، وإذا زادت كمية الصوديوم تأكل الماشية أقل، وهذا لأن هناك نزعة داخلية بنا لا تسمح إلا بتناول الكمية المناسبة من الملح.

كما يستخدم الملح أيضا لتهيئة المياه للعمل على الحفاظ على مستويات الكلور في حدودها المناسبة بمجمعات المياه المالحة، ولإزالة رواسب الكالسيوم والمغنيسيوم من المياه المنزلية أيضا وتسبب هذه الرواسب الماء العسر الذي يشكل ضغطا على الأجهزة والأنابيب، ويقلل كفاءتها ويزيد من تكاليف الإصلاح والاستبدال بها ولا ريب أن الملح سيظل دائما أحد أهم مواردنا الأساسية.

وتستحوذ الولايات المتحدة والصين على إنتاج الملح عالميا، حيث ينتجان معا أربعين  بالمئة من ربع مليار طن من الملح ينتجه العالم كل عام.

ويستخدم منتجو الملح ثلاث تقنيات أساسية لإنتاج الملح الذي يستعمل في مجالات كثيرة وقد خلفت المحيطات الجافة المدفونة الآن والتي تعود وترجع إلى العصور الجيولوجية السحيقة عددا من المناطق تحت الأرض والبحر، تحتوي على طبقات رسوبية مالحة مركزة يمكن أن تتجاوز سمكها 50 قدما. ولاستخراج الملح من هذه الترسبات الدفينة يتم استخدام تقنيتين:

  • الأولى منهما التعدين التقليدي من المناجم، حيث يتم توجه العمال إلى باطن الأرض لاستخراج الملح من الصخور الصلبة.
  • والثانية التعدين بالتذويب، حيث يتم العمل على ضخ المياه تحت الأرض لتذويب الملح الصلب، ومن ثم بعد ذلك ضخ المحلول الملحي الناتج ونزع الماء منه ليتبلور الملح.
  • أما التقنية الثالثة فتستخدم لاستخراج الملح من المحيطات والبحيرات المالحة، عن طريق حصاد بلورات الملح مثلما يحصد المزارعون محاصيل الخضراوات أو الحبوب، تعرف منتجات هذه التقنيات سالفة الذكر بالملح الصخري والملح المبخر “أو ملح الفراغ” والملح الشمسي أو البحري.

ومن بين التقنيات الثلاث يفضل معظم المنتجين في العالم تقنية إنتاج الملح الشمسي، بسبب أنها أقل التقنيات المتاحة كلفة والأنسب للمناخ الجاف كثير الرياح في هذه المناطق.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تعبئة مسحوق الغسيل … أفضل 3 مكاتب تساعدك

تكلفة مصنع ملح الطعام
تكلفة مصنع ملح الطعام

تكلفة مصنع ملح الطعام:

الإمكانيات اللازمة لمشروع تعبئة الملح طاحونه، مجفف، مصادر كهرباء، هزاز ميكانيكي، غرابيل. أقماع تغذية، سيور نقاله، معمل متكامل بالأجهزة والأدوات، ملح خشن يودي، عبوات بلاستيكية، كميات كبيرة من الملح بالحجم الكبير، تهوية جيدة، تعتمد فكرة المشروع على اقامة مصنع  أو مشروع تغليف وتعبئة ملح الطعام في عبوات مختلفة الوزن والحجم عن طريق استخدام أفضل وأحدث الأساليب العلمية.

ويُعتبر الاستثمار في مثل هذا النوع من المشروعات فرصة عظيمة للاستثمار ومربحة وخاصة عندما يتم العمل على إنتاج منتجات تتميز بالجودة العالية المطابقة للمواصفات المتعارف عليها عالميا مما يمنع حدوث أي ضرر لصحة الأفراد الأمر الذي يؤكد أنه من أكثر المشاريع  المربحة.
وذلك لأن ملح الطعام يعتبر ويعد  من الأشياء الأساسية التي يحتاجها الإنسان، حيث أنه لا غنى عنه في حياتنا وهو شيء أساسي، فإن ملح الطعام من التوابل التي تدخل في كل أنواع الطعام لتحسين مذاقها، حيث أنه لا يستطيع أحد تناول الطعام بدونة.                                                                  

كما أن له فوائد عديدة مثل عملية التمثيل الغذائي وغيرها،  لذا يعد من الأساسيات التي لا نستطيع الاستغناء عنها في حياتنا، والذي يتم استخدامه في كل أنواع الطعام والمأكولات بلا استثناء ولذلك فإن مشروع تعبئة ملح الطعام يعد من المشاريع الهامة التي لا تتوقف أبدًا إنتاجها ومبيعاتها.
وهذا بسبب كثرة الطلب المستمر والمتزايد عليه، ولذلك فإنه من المشاريع المربحة جدًا على أصحابها والتي لا تتطلب إمكانيات ضخمة ورأس مال كبير، ولكن يمكن البدء في تنفيذه برأس مال صغير.

ولكن قبل التفكير في عمل  أي مشروع لابد من الحرص على تحديد بعض الأشياء التي تتعلق بالفكرة المقترحة لتجنب حدوث أي عواقب أو أزمات أو مشكلات قد تؤثر على نمو المشروع وتقدمه ويأتي على رأس هذه الأمور اختيار المكان المناسب وهو الأمر الذي لا يمكن اختياره بشكل عشوائي ولا بدون تخطيط فيجب توافر عدة شروط هامة عند اختيار المكان لإقامة مصنع تعبئة وتغليف ملح الطعام، والتي من أهمها:

  1. أن يكون المشروع على ارض بمساحة كبيرة تساعد الآلات الخاصة بالمشروع.
  2. بالإضافة إلى ضرورة ووجوب توافر المصدر الكهربائي وأيضا خط الماء والصرف الصحي للمكان.
  3. بجانب ضرورة توافر أيضا التهوية الجيدة التي يحتاج إليه الملح لمنع إصابته والحفاظ عليه من الرطوبة والتلوث.
ترخيص مشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية
ترخيص مشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية

ترخيص مشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية:

من أهم شروط ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية ما يلي:

  • من أجل الحصول على الترخيص اللازم لإقامة مشروع تعبئة مواد غذائية من الجهات المختصة، يجب توفير المكان المناسب لإقامة المشروع، وذلك حتى يتم التمكن من إدارته على نحو جيد، يجب أن يكون الموقع أيضا المتاح تصل مساحته حوالي 40 متر، أو حسب رأس المال لديك سواء كان قليلًا أو كثيرًا.
  • ويمكن أن تستأجر المكان الذي تنوي اقامة المشروع عليه، أو تملكه حسب المبلغ المتاح أيضًا.
  • في البداية أن تحصل على رخصة خاصة بمزاولة النشاط من الحي والمحافظة والأجهزة المعنية.
  • وذلك تبع المنطقة التي تريد إقامة المشروع بها، لأن هذا الشيء يختلف من مكان لآخر.
  • يجب الحصول أيضا على موافقة من وزارة البيئة، والتي ستتم بعد معاينة المكان والتأكد اذا كان يناسب المكان الذي سيقام فيه ولا يسبب أي ضرر والتأكد من نظافته وتجهيزه بشكل جيد مناسب، لا يسبب أي أمراض أو تلوث للعملاء.
  • يجب الحصول على موافقة من الإدارة الهندسية بالحي المقام به
  • وذلك من أجل الحصول على رسومات خاصة بالمكان، الذي تريد إقامة مشروع مصنع تعبئة وتغليف به.
  • وفي المتوسط يتطلب هذا المشروع في بدايته إلى فردين اثنين بحد أدني  وأربعة بحد أقصى من العاملين، بحيث يعمل مثلا اثنين بالتعبئة والتغليف، والاثنين الآخرين يعملان بالتوزيع والبيع للمحلات التجارية.
  • ولكن من الممكن أن يقل هذا العدد في بداية المشروع، لتقليل التكاليف فيبدأ صاحب المشروع بالعمل بمفرده أو بالاستعانة بشخص واحد فقط لفترة مؤقتة لتغطية أرباح المشروع و تكاليفه وتتعدد أماكن بيع ملح الطعام في القرية الواحدة مثلا لا تخلو منه محلات البقالة والسوبر ماركت.

وفي النهاية الملح سلعة لا غنى عنها من كل المجتمع بشكل يومي ولا يمكن أيضا الاستغناء عنها، ولا يوجد لها بديل.

فمشروع تعبئة وتغليف الملح من المشروعات المربحة وتتعدد استخداماته فالملح لا يقتصر استخدامه داخل البيوت فقط ولكنه يدخل في كافة الصناعات الغذائية بمختلف أنواعها وأنشطتها.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع توزيع حفاضات اطفال من أشهر 3 جهات متخصصة

كل المتاجر ومحلات البقالة وأماكن بيع الأغذية تهتم بتوفير الملح وبكميات كبيرة داخلها لسد احتياجات المستهلكين.

لذا فإن أرباح هذا المشروع مضمونة وأكيدة مادام قام صاحب المشروع بالالتزام بكافة الشروط السابقة.



المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى