دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات من أفضل 3 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات

يعد عمل دراسة جدوى هي خطوة يجب أن تسبق أي مشروع تجاري، فدراسة الجدوى عبارة عن رسم خطة وطريق يسير عليه المشروع عند التنفيذ، إذا كانت لديك الرغبة في  بدء مشروع تعبئة البهارات، منصة «المستشار لتطوير الأعمال» تقدم لك دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات وبالطبع ليست دراسة مفصلة وإنما دراسة مبدأية نوضح لك النقاط التي يجب أن تتواجد في هذه الدراسة ونبذة عن كل نقطة، وبعدها يمكنك التعامل مع مكاتب دراسات جدوى التي سنذكرها لك في المقال.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات

مشروع تعبئة البهارات:

بما أن البهارات من المتطلبات الأساسية في المطبخ الشرقي والغربي على حد سواء، ولا غنى عنها أثناء الطهي، فإن مشروع تعبئة وتغليف البهارات والتوابل يعد من أكثر المشاريع الصغيرة المضمونة التي تحقق أرباحًا ضخمة.

كما أن هذا المشروع لا يتطلب رأس مال كبير، ويمكن تنفيذه في غرفة صغيرة في المنزل، ويتم تعبئة البهارات وتوزيعها على صانعي العطور وتجار الجملة والتجزئة، لتحقيق هامش ربح كبير في فترة قصيرة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة مصنع مستلزمات طبية.. لثراء مضمون

دراسات جدوى معتمدة مشروع تعبئة البهارات :

  • يجب أولاً توفير غرفة صغيرة سواء في المنزل أو خارج المنزل مع مراعاة النظافة الجيدة لتجنب دخول الحشرات أو الأتربة إلى البهارات أثناء التعبئة.
  • يوفر ميزان حساس صغير لوزن البهارات قبل ملئه.
  • أكياس بلاستيكية صغيرة لتعبئة البهارات.
  • طباعة ملصقات صغيرة لطباعة اسم المنتج والكمية والكتابة على الكيس.
  • ماكينة لحام لختم الاكياس البلاستيكية وسعرها منخفض جدا في السوق.
  • ملاعق بلاستيكية صغيرة أو موازين لتعبئة البهارات والبهارات.
  • مع العلم أن أسعار الجملة للتوابل رخيصة جدا، وبعد تعبئتها تباع بعدة أضعاف سعرها الأصلي.

مشروع تعبئة وتغليف البهارات مشروع مربح لا يحتاج لرأس مال حيث أن تكلفة المشروع بأكمله بكافة المعدات وأدوات التعبئة لا تتجاوز الألف جنيه وهي تكلفة بسيطة للغاية لبدء مشروع خاص .

كيفية عمل دراسة جدوى وكيفية تسويق البهارات المعبأة:

تعبأ البهارات في أكياس بأحجام مختلفة تتراوح ما بين 200 جرام و300 جرام و400 جرام و500 جرام وهكذا.

يتم توزيع أكياس البهارات والبهارات على متاجر البيع بالتجزئة ومحلات السوبر ماركت ومحلات التوابل.

بالإضافة إلى إمكانية البيع بالتجزئة من خلال التوزيع على الجيران والأقارب والأصدقاء مما يحقق هامش ربح كبير لصاحب المشروع.

يجب تطوير المشروع بمرور الوقت، حيث يتم تخصيص جزء من الأرباح لشراء كميات كبيرة من البهارات، ولاستخدام بعض الأشخاص في التعبئة والتغليف والتعبئة، ويمكن الاستعانة بمندوب لتوصيل الطلبات للعملاء والمتاجر.

مميزات مشروع تعبئة البهارات

  • يعد مشروع تعبئة وتغليف البهارات من المشاريع المضمونة التي ستحقق ربحا كبيرا، حيث أن البهارات من الاحتياجات الأساسية لأي منزل أو مطبخ.
  • أسعار الجملة للتوابل والبهارات رخيصة جدًا، مما يسمح للشخص المشروع بتحقيق ربح مرتفع بعد التعبئة، وقد يصل الربح إلى 3 أضعاف السعر الحقيقي للتكلفة.
  • نسبة المخاطرة إلى رأس المال والتعرض للخسارة صغيرة جدًا، تكاد تكون معدومة.
  • يمكن تطوير المشروع بسرعة من خلال فتح محل لبيع البهارات وتوسيع الحقل وفتح العديد من الفروع.
  • سهولة توزيع المنتج سواء على المتاجر أو العطارين أو المعارف والأصدقاء، وغيرها من الطرق التي لا تتطلب أساليب إعلانية باهظة الثمن.
  • لا يتطلب المشروع عمالة بأعداد كبيرة، فقط محاسب قد يكون كافيا وصاحب المشروع، وممثل للمساعدة في التوزيع، وشخصين للمساعدة في التعبئة والتغليف، مما يجعل تكاليف المشروع ضئيلة للغاية.

يمكنك أن تحصل على دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات مفصلة لمشروعك ومعرفة ما هى خطوات دراسة الجدوى من خلال المكاتب التالية:

  • مكتب سنابل الإبداع.

للتواصل اضغط هنا .

  • مكتب المستشار.

للتواصل اضغط هنا .

  • مكتب مشروعك.

ربما تفيدك قراءة: افكار تسويقية لمصنع .. خدمة ممتازة من 3 مكاتب

دراسات جدوى معتمدة

دراسات جدوى معتمدة

مشروع تعبئة وتغليف من المنزل

البهارات والتوابل هي مجموعة من الأعشاب الطبيعية والبذور والأوراق والفواكه والتي تضاف إلى الطعام أثناء الطهي لإعطاء نكهة مميزة ومذاق لذيذ للأكل، ولا يمكن الاستغناء عنها وإلا فإن طعم الطعام سيئ للغاية مثل الفلفل الأسود والريحان والكمون والقرفة وغيرها.

كما تدخل التوابل في مجالات أخرى غير الطبخ، مثل حفظ الطعام، وصنع بعض مستحضرات التجميل، والطقوس الدينية، والعطور والعلاجات العشبية، وأغراض أخرى مختلفة، مثل الثوم الذي يساعد في التئام الجروح، لاحتوائها على مضادات الالتهاب، والقرنفل، والتي تستخدم كمخدر موضعي لتخفيف آلام الأسنان وغيرها.

أنواع البهارات:

هناك العديد من أنواع البهارات التي لا يمكن الاستغناء عنها عند طهي الأطعمة، ومنها الزنجبيل والكركم والشمر والقرفة والكمون وغيرها، ونراجع تفاصيل كل نوع على حدة.

الكركم:

يعتبر الكركم من البهارات الأساسية في المطبخ الهندي، وهو من مكونات الكاري، ويستخدم في طهي العديد من الأطعمة، مثل تتبيل السمك وحساء الدجاج والأرز والخضروات وغيرها وعلى أساس التوابل التي سُتباع في متجرك سيتحدد تكلفة مشروع تعبئة التوابل.

الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما يساعد في علاج الغثيان والاضطرابات المعوية، وهناك طريقة للوقاية من الزنجبيل المطحون أو أعواد الزنجبيل.

الكمون:

يعتبر الكمون من أشهر البهارات في المطبخ الهندي والمكسيكي والشرقي، حيث أنه مدرج في العديد من الوصفات، مثل تتبيل اللحوم بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى تحضير طبق فول لذيذ، وغيرها من الوصفات الشهية.

جوزة الطيب:

يمكن إضافة جوزة الطيب للفطائر والمعجنات، بالإضافة إلى البطاطس والفواكه المطبوخة، حيث أنها تضفي على الطعام نكهة مختلفة ومذاقا مميزا.

القرفة:

تستخدم القرفة في عدد كبير من الوصفات، كما تستخدم لتتبيل اللحوم والدجاج، بالإضافة إلى شرب مشروب القرفة الساخن، مما يساعد على تخفيف آلام المعدة وله فوائد صحية متعددة.

اسعار ماكينات تعبئة وتغليف البهارات

حينما تفكر في استيراد أو شراء ماكينة تغليف بهارات فأول ما يجب أن يدور في بالك هو الاستيراد من تركيا فتركيا تعد من أولى الدور المنتجة لآلات التغليف وأيضًا هي من أولى الدول المصدرة للشرق الأوسط، ليس فقط في الماكينات المتنوعة وإنما في العديد من القطاعات، وهو ما يعني أن العلاقات مع تركيا فيما يخص التجار والاستيراد والتصدير جيدة ولا يوجد بها أي عواقب وتسير وفقًا للإجراءات التي تضعها الدول لتنظيم عملية الاستيراد والتصدير.

في هذه الفقرة نقدم لك أهم الشركات التركية التي يقدمون آلات تغليف وتعبئة للبيع ويمكنك من خلال التواصل مع إحدى هذه الشركات معرفة أسعار الماكينات وإمكانياتها.

شركة LACHENMEIER

هي واحدة من الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال أنظمة التغليف فهي تنتج أنظمة تغليف منصات نقالة عالية الجودة ومبتكرة لزيادة الكفاءة والربحية، تشمل مجموعة منتجاتها أنظمة شد الغطاء وأنظمة تقليص منصات التحميل.

ESSEGI 2 SRL

هي شركة متخصصة في تصميم وتصنيع ماكينة تعبئة بهارات وتوابل ذات الحجم الصناعي، وخاصة آلات التغليف العمودية (VFFS)، ومكابس التعبئة والتغليف الأفقية والرأسية وخطوط مزج المواد.

 تقوم أيضًا بتصميم وتركيب أنظمة كاملة لوزن المنتجات وتحديد جرعاتها، بالإضافة إلى تحميل المنتجات ونقلها،  قادرون على تلبية جميع الاحتياجات والتوقعات بأقصى قدر من المرونة.

تتوافق منتجاتها مع جميع المعايير والقواعد، وتسعى باستمرار لتحسين السلامة، تتعاون مع عملائها في جميع مراحل الإنتاج وتوفر لهم دائمًا دعمًا فنيًا وتجاريًا عالي الجودة، تستجيب على الفور للوضع في عروضها التقديمية وعمليات التسليم واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتحقق نتائج دقيقة في وقت قصير مما يمنح عملائها عددًا من المزايا.

KALLFASS

قامت لأكثر من 50 عامًا  بتطوير آلات تغليف رقائق معدنية وبيعها وتوزيعها في جميع أنحاء العالم، كل آلة تغليف تابعة للشركة لديها ثروة من الخبرة في حلول النظام والخبرة الصناعية.

 يشتمل برنامج ماكينة تغليف علب البهارات على ماكينات لحام الزاوية، ولحام جانبي واحد أو اثنين، ولحام رقائق معدنية، وآلات تعبئة الأكياس الأنبوبية، وآلات تعبئة الحزمة (حزم السائبة)، وأنفاق الانكماش، و(مثل مغذيات القابض، وأحزمة النقل، يتضمن مجموعة متنوعة من المكونات مثل أنظمة الأرضيات ورقائق البولي بروبيلين (PP)، ورقائق البولي أوليفين (PO).

إنها تعالج الرقائق الحيوية الناشئة من المواد الخام المتجددة، مثل رقائق PLA، تتوفر أنظمة التعبئة والتغليف لعمليات التغليف بالرقائق اليدوية أو شبه الآلية أو الأوتوماتيكية بالكامل.

ربما تفيدك قراءة: مكاتب دراسات الجدوى في الخبر

أسعار التوابل بالجملة 2020

يمكنك معرفة أسعار التوابل بالجملة وقطاعي من الأسواق السعودية، وبالطبع تعد الأسواق الشعبية في المملكة هي المكان الأولى الذي عليك البحث فيه عن منتجات العطارة كالتوابل والبهارات والقهوة.

ومن أفضل الأسواق الشعبية في المملكة الذي ستجد فيه حتمًا تجار بهارات جملة هو سوق المعيقلية.

يعتبر مركز المعقلية بالجملة بالرياض هو المركز الأول لهذا النشاط التجاري على شكل أسواق مغلقة في المملكة وهو أيضًا السوق الوحيد للبيع بالتجزئة بأسعار الجملة من خلال المعارض عالية المستوى التي تحتوي على جميع المتطلبات، ويتغلب المسؤولون عن هذا الهيكل التجاري الكبير على الحواجز التي تؤثر على المتسوقين.

 يقدم خدمات مختلفة ومنها:

  • مواقف السيارات المناسبة وخدمات التحميل والتفريغ والمصاعد المخصصة لهذا الغرض وستجد به أكبر تجار البهارات بالجملة.
  • ضمان الخصوصية والراحة وحرية الحركة وأسعار الجملة الثابتة على مدار العام والتي لا تتوفر في مراكز البيع بالجملة الأخرى.

 تحتوي أسواق المعيقلية على أهم أنشطة البيع من الذهب إلى الكماليات البسيطة التي يحتاجها المنزل، ولا يجد زوار هذه الأسواق صعوبة في الحصول على ما يريدون، حيث توفر المعيقلية للمتسوقين احتياجاتهم الأساسية والترفيهية في مكان واحد وتحت سقف نموذجي، وهو من أفضل أماكن بيع التوابل بالجملة.

يقوم المتسوق برحلة مستوحاة من سحر وروعة المكان وكذلك تلبية جميع احتياجات ومتطلبات مركز تسوق حديث ونموذجي ومغلق ومنظم ومنظم بما يتماشى مع قيمة وتاريخ ومكانة وجمال مكان الديرة، ويتكون من ثلاثة طوابق بشكله الحالي.

يوجد في السوق تكييف مركزي وسلالم كهربائية ومصاعد داخل المطاعم والمراحيض ووفرت عددًا كبيرًا من أطقم التنظيف المنتشرة في جميع أنحاء الأسواق، وكذلك الفرق الأمنية المتواجدة في جميع أوقات اليوم، وعملت أيضًا على توحيد الأنشطة في السوق وتوسيع مساحة كل منها وستجد في السوق أكياس تعبئة التوابل بالجملة.

 لقد تجنبت التداخل واللوحات الإعلانية الموحدة للمحلات التجارية، ولكنها قدمت أيضًا للسوق لافتات في كل مكان، لذلك يتحرك رواد السوق بسهولة وراحة، كما يضم السوق أكثر من 210 مكاتب لأهم وأكبر الشركات والعلامات التجارية الموجودة في الرياض.

أرست المعيقلية مفهوم المعرض، خاصة في البيع بالجملة، ورغم عدم وجود مكان للمخازن أو المستودعات في محالها، إلا أن المعارض بالشكل الجمالي المناسب والملائم يؤخذ في الاعتبار الديكور والإضاءة، بحيث تتوافق الألوان مع الأنشطة التجارية وتتوافق الخطوط مع التفاني.

تنافست كبرى العلامات التجارية المشهورة لكسب موطئ قدم لها في السوق حتى أصبحت أهم وأكبر سوق لمبيعات الأقمشة والملابس الرجالية، وترى العديد من أسواق الجملة أنها المصدر الأول للتجارة، وتتماشى الأقمشة النسائية، وخاصة مبيعات المرايل، مع الرجال من حيث الكمية والنوعية أكبر لقاء للعود والعطور الشرقية والاكسسوارات وسوق المقيلية في الخليج والشرق الأوسط إن لم يكن في العالم سوق ضخم لأكبر الأسماء في هذا المجال وأشهرها وأجودها في السعودية والخليج ومستحضرات التجميل واحتوت على سوق آخر للمنتجات النسائية التي شملت كل شيء.

 

ارباح مشروع البهارات

لكي تعرف أرباح مشروع ما عليك أن تحسب كافة تكاليف الإنتاج وشراء المنتج ومن ثم تطرحها من العائد من مبيعاتك ولا تنسى أن تخصم أموال شراء المزيد من المنتجات.

احسب الاستثمار في تجارة التوابل لمعرفة هل مشروع التعبئه والتغليف مربح

وفقًا لنموذج عملك ستحتاج إلى حساب إجمالي الاستثمار في عملك، بشكل عام تتطلب العملية الصغيرة نوعين مختلفين من الاستثمار، هذه هي تكلفة رأس المال الثابتة وتكلفة رأس المال المتغيرة بعض الاعتبارات الرئيسية في رأس المال الثابت هي المصنع والبناء والآلات والترخيص والتسجيل وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى، تشمل تكلفة رأس المال المتغيرة المواد الخام والموظفين والتوزيع والتسويق والالتزامات الضريبية، إذا لم يكن لديك مساحة خاصة بك،فمن المستحسن أن تبدأ العمل من موقع تأجير، بالإضافة إلى ذلك تحقق مما إذا كان هناك أي دعم أو منحة متاحة من الحكومة.

دراسة جدوى اقتصادية وخطة عمل.

تعد عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات أو تقرير مشروع أمرًا ضروريًا لهذا العمل، بشكل عام يوفر لك تقرير المشروع سلسلة مهمة من المعلومات المتعلقة بتأسيس المشروع، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في الحصول على التمويل من المستثمرين أو البنوك.

بصرف النظر عن حساب الاستثمار يجب أن يكون لديك خطة تسويق مناسبة، ستحتاج إلى تصور واضح حول استراتيجية التوزيع والتسويق والترويج للمبيعات.

التسجيل والترخيص لأعمال التوابل

التوابل عنصر غذائي، وتتطلب معالجة المواد الغذائية عدة تراخيص وأذونات من الحكومة، ومع ذلك فإنه يعتمد بشكل كبير على قانون المملكة.

كيف اسوي مشروع بهارات؟ شراء آلات لأعمال التوابل

وفقًا للمنتجات التي تريد عرضها، ستحتاج إلى شراء الآلات المناسبة، بعض الآلات الرئيسية المطلوبة هي:

  • مطحنة توابل
  • آلة التعبئة والتغليف
  • آلة ختم
  • مقياس الوزن الخ.

المواد الخام لأعمال التوابل

المواد الخام الرئيسية المطلوبة هي أنواع مختلفة من التوابل غير الأرضية، تشمل القائمة الكركم والفلفل الأسود والفلفل الأحمر والكمون والكزبرة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى شراء الحقيبة باعتبارها المواد الاستهلاكية الرئيسية للتغليف، أيضا سوف تحتاج إلى توفير الكرتون المموج للتغليف بالجملة.

عملية التصنيع:

تتضمن عملية التصنيع التنظيف والتجفيف والسحق والغربلة والتعبئة والتغليف للتوابل مثل الفلفل الحار والفلفل والكركم والكزبرة وما إلى ذلك إما بشكل فردي أو مع توابل أخرى، وعملية التصنيع راسخة للغاية ولا تنطوي على تقنيات.

قم بتنظيف التوابل غير الأرضية يدويًا لإزالة الشوائب مثل الطين والأحجار، ثم يغسل بالماء بعد تجفيفها في ضوء الشمس، يتم تصنيفها وطحنها بمساعدة آلة الطحن لتحويلها إلى شكل مسحوق.

إذا كنت ترغب في إنتاج مزيج معين من التوابل، فستحتاج إلى إنشاء المزيج، والخطوة الأخيرة هي التعبئة والتغليف، التخزين والتوزيع المناسب مهمان في تحقيق النجاح على المدى الطويل في مجال التوابل.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 مكاتب دراسات الجدوى في الطائف

 

ماكينة تغليف علب البهارات

ماكينة تغليف علب البهارات

ترخيص مشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية

يمكنك من خلال موقع مراس أن تستخرج رخصة لمشروعك بكل سهولة، ومِراس هو أحد برامج المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، ويهدف إلى تسهيل إجراءات بدء وممارسة الأعمال الاقتصادية وتقديم كافة الخدمات والأعمال المتعلقة بها.

 يقدم هذا البرنامج جميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والقطاع الخاص والتي تفيدك في بدء عملك التجاري بيوم واحد فقط، تتميز مِراس بتقديم خدمات إلكترونية مترابطة باستخدام التقنيات الحديثة المطبقة في المنصة ومراكز مِراس.

أولى خطوة يجب عليك القيام بها هي إصدار سجل تجاري، وتُمكّنك مِراس من إتمام عملية التسجيل في 5 جهات حكومية إلكترونيًا:

  • اصدار سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار
  • اصدار شهادة انتساب للغرفة التجارية
  • التسجيل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية
  • إصدار ملف مصلحة الزكاة والدخل
  • التسجيل بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

بعدها تستخرج ترخيص نشاط التجاري، والخطوة الأخيرة هي إصداررخصة البلدية.

الوثائق المطلوبة:

  • رسم توضيحي (رسم تخطيطي) لمكان وعنوان المحل وإحداثياته
  • رخصة البناء
  • شهادة إتمام البناء
  • عقد الإيجار
  • نسخة من الوكالة القانونية وبطاقة الوكيل مع الاصل للمطابقة اذا كانت مقدمة الطلب امرأة
  • صورة خارجية لواجهة المحل

متطلبات الدفاع المدني

  • لا توجد إضافات هيكلية من المواد القابلة للاشتعال في الموقع
  • يجب أن تكون الجدران بين الجيران مقاومة للحريق
  • يجب أن تتمتع الممرات داخل الموقع بسعة كافية للسماح بحركة سهلة لرواد النشاط
  • لا يشمل النشاط المكملات الغذائية أو الأدوار المسروقة
  • جميع التركيبات الكهربائية معزولة وغير عشوائية ومرتبطة بمفاتيح آلية
  • توجد أسطوانة الغاز بعيدًا عن المواد القابلة للاشتعال ومجهزة بكاشف وصمام الإغلاق الذاتي للغاز.

خصائص مواد التعبئة والتغليف

الغرض من تغليف المنتجات الغذائية هو الحفاظ عليها لأطول فترة زمنية ممكنة وبأفضل جودة ممكنة لتناسب طبيعة استخدامها وتخزينها وتداولها في السوق وطبيعة حساسية الطعام وقابليته للتلوث أو الفساد.

 يجب أن تتمتع المواد المستخدمة في عملية تغليف وتغليف المواد الغذائية بخصائص وميزات يتم تحديدها بالمواصفات القياسية المعتمدة وأن تكون حساسة تمامًا لطبيعة وتكوين وخصائص المواد الغذائية التي يتم تقديمها أو تسويقها.

 ومن أهم أنواع مواد التعبئة والتغليف الورقي والتعبئة البلاستيكية والتعبئة المعدنية والتعبئة الزجاجية.

من أهم الخصائص والمميزات التي تميز مواد التعبئة والتغليف وفقًا لـ تجربتي في بيع البهارات.

  • أن جميع المواد المستخدمة غير سامة بأي شكل من الأشكال ومصرح بها دوليًا.
  • يجب أن تكون مادة نظيفة ونقية وغير ملوثة للطعام المراد تعبئته أو تعبئته.
  • لتوفير الحماية للمنتج الغذائي من أي آثار للكائنات الحية الدقيقة أو الحشرات أو أي تأثيرات أخرى.
  • طريقة تعبئة البهارات الصحيحة تشترط أنه يجب ألا تتفاعل مواد التغليف مع المنتج الغذائي
  • يجب أن تتمتع مواد التعبئة والتغليف بالحماية الكافية والمطلوبة للمواد الغذائية، وهذا يشمل العديد من أشكال الحماية مثل

الحماية من التلوث الجرثومي: وهذا التلوث يتعلق بإفساد المنتج الغذائي المعبأ، ويتلوث المنتج الغذائي بفعل نشاط الميكروبات التي تسبب تحلل بعض مكونات المنتج الغذائي وتضر بصحة الإنسان.

الحماية من نفاذية الضوء: على الرغم من أهمية أن تكون العبوة شفافة، ولكن في بعض الحالات يكون المنتج الغذائي حساسًا للضوء؛ لذلك يجب معرفة العمر الافتراضي للمنتج الغذائي وسرعة التغير في طبيعته وتكوينه نتيجة التعرض للضوء في فترة التعرض والتخزين، يجب أيضًا مراعاة شدة الضوء الذي تتعرض له العبوة

الحماية من الأكسجين: حيث أن الأكسجين من أكثر العوامل شيوعاً التي تسبب تلف المنتج الغذائي.

الحماية من التغير في محتوى الرطوبة: حيث أن فقدان الرطوبة في المواد الغذائية يشكل الفساد من نواح كثيرة. فقدان رطوبة الزبدة المخزنة على سبيل المثال يؤدي إلى نقص في الوزن ويعتبر هذا غش تجاري ويجب أن يكون وزن المنتج مطابقًا لما هو مكتوب على ملصق المنتج الغذائي.

ربما تفيدك قراءة: شركة استشارات تسويقية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء التسويق

من أسرار تعبئة المواد الغذائية الحماية من تغلغل الغازات والروائح في الطعام وداخله:

  • يجب أن تقاوم العبوة أيضًا تأثيرات الصدمات، وهذا يعني أن العبوة مقاومة للكسر أو التشقق أو التكسر، وهذه الخصائص مهمة جدًا لحفظ الطعام أثناء عمليات النقل والتخزين والمناولة.
  • يجب أن تكون العبوة سهلة الفتح حتى لا يعاني المستهلك من مشقة في فتح العبوة لاستهلاك الطعام
  • يجب أن تكون العبوة مناسبة للمنتج الغذائي من حيث الحجم والشكل والوزن. يجب أن يتناسب الحجم مع طبيعة المنتج الغذائي، الحجم المناسب للدورة مهم من حيث تكلفة الحزمة، وكذلك النقل والتوزيع والتخزين.
  • يجب أن تحمل العبوة رسالة إلى المستهلك، حيث يجب كتابة جميع المعلومات المتعلقة بمحتوى العبوة ويجب أن تتضمن البيانات (الوزن وتاريخ الإنتاج والصلاحية والشركة المنتجة).

في هذا المقال قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات ومعلومات هامة عن أهم تجار ماكينات تغلفة البهارات في تركيا.​

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.