دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام .. أشهر خبراء المملكة

 دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت الطعام 

إذا أردت أن تنشأ المصنع فعليك بعمل دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت الطعام  وذلك لأنها تعبتر هي الفيصل في ذلك ولأنها تعتبر هي الشيء الأهم، حيث تبين لك الكثير عن المشروع كتكلفتة مثلا، لذلك سنتناول توضيح كيفية عمل دراسة الجدوى في المقال التالي.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام

دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام

دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام

إن زيت الطعام من الأمور التي لا غنى عنها في أي أسرة في أي دولة كانت، لذلك فالطلب عليه مستمر بشكل كبير وبخاصة إذا كانت تلك الدولة ذات تعداد سكاني ضخم، بالتالي إن انتشار صناعة زيت الطعام لهو أمر مرغوب فيه، فدراسة الجدوى هنا لها أهمية كبيرة في التعريف بالمشروع وكيفية المنافسة بين جميع شركات الكبرى التي لها تاريخ طويل في ذلك المجال، وسنتناول في هذة الفقرة أهم النقاط التي عليك اتباعها قبل أن تبدأ في أي خطوة قد تكون خطأ فيما بعد إليك خطة دراسة مشروع:

ربما تفيدك قراءة : دليلك الكافي الشافي لحل مشاكل التجارة الالكترونية 

  1. كيفية إقامة المشروع وعمل التراخيص المطلوبة.
  2. تحديد مساحة المكان الذي سيتم بناء المشروع عليه.
  3. اختيار جيد للمنطقة التي ستقيم المشروع عليها، مع توافر المساحة المناسبة للآلات المستخدمة ويفضل أن تكون في منطقة مصانع.
  4. تحديد رأس المال المناسب للمشروع ومعرفة الأمور المادية المتوافرة لديك كما أنها تعمل على تحديد المشروع الكلي وما إذا كان ضخم أم ستكتفي بالمشاريع الصغيرة
  5.  شراء الآلات التي قد تكون جديدة أو مستعملة وذلك على حسب الموارد المادية المتاحة لديك.
  6. تحديد تكلفة إنشاء مصنع زيت الطعام وذلك عن طريق حساب كل ما سبق بالإضافة إلى تراخيص المبنى، ومرتبات العمال والموظفين وكل شيء بمعنى حساب الإجمالي للمصروفات.

ماكينات تعبئة زيت الطعام

عند وضع تخيلات لمصنع تعبئة زيت الطعام من الداخل فإن أي شخص بديهياً سيتوقع أن هناك العديد من الآلات الضخمة وعدد كبير من الماكينات لتعبئة الزيت فمنها من يستخدم في فلترة زيت الطعام وغيرها من الماكينات المهمة والتي قد تكون أوتوماتيكية أو ماكينات نص أوتوماتيك وكلهم مختلفين في الأسعار على حسب جودتها أو قد تقوم بشراء مكينات مستعملة حتى لا تكلفك الكثير وبخاصة في بداية إنشاءك للمشروع ومن المتكينات التي عليك شراءها هي: 

  • مكينة التعبئة، وهي يتم فيها تعبئة زيت الطعام في أكياس موديل 404 وهي ثنائية المخرج، كفائتها الإنتاجية تصل إلى ١٦٠٠ عبوة وحتي ٣٤٠٠ عبوة في الساعة الواحدة على حسب ماركة الآلة.
  • ماكينة لحام خاصة بلحام أكياس زيت الطعام وطاقتها تصل إلى ٥٠ وات، وسرعتها تصل إلى ١٠ متر بالدقيقة أي ٦٠ متر في الساعة الواحدة.
  • مكينة لفلتر الزيت من أي شوائب حتى يكون الزيت صافي عندما يصل إلى المستهلك وبالتالي يعتبره أفضل أنواع زيت الطعام.
  • ماكينة لتسخين الزيت ولكن بدرجة ضعيفة حتى تحصل على الدرجة المطلوبة من الإنصهار وهي بالطبع خطرة إلى حد كبير ولكن معها بعض سياسات الأمان.
  • ماكينة تكرير الزيت وهي قد يتم فيها إعادة تعبئة زيت الطعام المستعمل، ولكن يستخدم في الحالات الأتيه للطهي فقط.

ربما تفيدك قراءة :  كل ما يجب معرفته عن التجارة الالكترونية في السعودية قبل بدء مشروعك

خط تعبئة زيت الطعام

كيفية تعبئة زيت الطعام تتم وفق مراحل متعدد تبدأ من استخراج زيت الطعام من الثمرة إلى المرحلة التعبئة والتغليف التي تصل إلى شركات التوزيع وبعدها تصل إلى المستهلك، لذلك فإنه يعد بمثابة مشروع ضخم، ولا سيما إذا قمت بعمل توكيلات زيوت الطعام لأحد الشركات الكبرى، والتي يتم داخل مصانعها جميع المراحل ولا تكون مقتصرة على مرحلة أو إثنين وهما مايلي:

  • عملية إستخراج الزيت من المكسرات أو البذور المختلفة وهي تحدد قبل البدء في التصنيع كزيت الزيتون مثلا أو زيت الذرة أو دوار الشمس.
  • استخراج الزيت وتنقيتة هما عمليتان منفصلتان فبعد استخراج الزيت من مصدرة تبدأ عملية التكرير وهي تعمل على تغيير مظهر الزيت وقوامه وشكل الجذاب، لذلك فإنها أهم تلك المراحل.
  • فلتر الزيت فيمكن اعتبارها هي عملية غير كيميائية وتعتبر أحد عمليات التكرير، بالرغم من أنها لا تحدث أي تغيير في شكل الزيت.
  • تسخين الزيت فتلك المرحلة تغير من خصائصة كثيرا، لذلك يجب التنسيق بين الزيت المستخدم ودرجة الحرارة اللازمة له.
  • خزان زيت الطعام حيث يتم تخزين زيت الطعام ووضع عليه غاز خامل حتى لا يتفاعل مع الأكسجين وبالتالي يفسد بعد فترة قصيرة فتزداد صلاحيته.
أسعار ماكينات زيت الطعام

أسعار ماكينات زيت الطعام

أسعار ماكينات زيت الطعام

عند حساب أسعار ماكينات زيت الطعام يجب الأخذ في الإعتبار مدى جودتها فمثلا لا يغرنك الأسعار الرخيصة فتحصل على ماكينات تفسد بعد سنة من الإستخدام مثلا أو أقل من ذلك بعد أن تكون في مرحلة جني الأرباح تجد نفسك مطلوب صرف المزيد من الأموال على المصنع، لذلك عليك بالتأني في اختيار الماكينات الصحيحة كما أنك

يجب أن تستعين بأحد المهندسين، فأسعارها تزيد عن ٢٠٠٠ دولار للماكينة الواحد وهي تختلف من وقت لأخر، وعلى حسب الدولة أيضا، وعلى حسب شروط استيراد زيت الطعام من الخارج فهي ترفع السعر أيضا.

ربما تفيدك قراءة : افكار للتجارة الالكترونية..أبدء الآن واحصل على الربح

سعر طن زيت الطعام الغير معبأ

لا يمكن تحديد سعر معين لزيت الطعام المعبأ حتى يمكننا تحديد سعر الغير معبأ، لأنها تختلف كثيرا من حين لأخر ومستمرة في التغير وعلى حسب نوع الزيت تختلف في السعر لذلك إن عملية تحديد السعر فهي تكون طبقا للسوق، كما أن الفرق بين زيت الطبخ وزيت القلي في السعر أيضا وليس في التصنيع فقط.

ولكن يمكن الحصول على دراسة جدوى كاملة للمشروع من أحد المكاتب الآتية التي لديها ثقة كبيرة وسط العديد من أصحاب المشاريع فهم يتمكنون من وضع دراسة جدوى قوية كما أنهم قد يقترحون فكرة مشروع جديد ويكون مناسب لك ولرأس مالك، لذلك قد رشحنا لك أحد المكاتب التالية:

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية.. المجالات الجديدة في السوق

مكتب المستشار لتطوير الأعمال فلديهم خبرة ونظرة تسويقية للمشروع وذلك بأساليب حديثة في السوق ورابط التواصل معهم: أضغط هنا

مكتب سنابل الإبداع لديهم خبرة تزيد عن ال ١٠ سنوات كما أن لديهم مشاريع على أرض الواقع قد حصل أصحابها على أرباح كثيرة لذلك إذا أدرت أن تواصل معهم يمكنك عن طريق الرابط التالي:  أضغط هنا

وفي نهاية رحلتنا عن موضوع مصنع تعبأة زيت الطعام ، فقد قدمنا خطط تفصيلية للبدء في خطوات المشروع، مع الإستعانة بالخبراء ستصبح أرباحك بين يديك في وقت قصير.


المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.