دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية.. أهم عوامل النجاح

دراسة جدوي مصنع دراجات  هوائية

أصبحت الدراجات وسيلة مهمة للغاية، مع العديد من المزايا، بما في ذلك رفع اللياقة البدنية  بالإضافة إلى كونها وسيلة نقل صديقة للبيئة ولذا يتطلب ذلك المشروع دراسة جدوي مصنع دراجات  هوائية حيث اتخذت صناعة الدراجات العديد من المراحل والتطورات حتى ظهرت في الشكل الحالي  وسنعرف في هذا المقال كيف تصنع المصانع هذه الدراجات.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

تطور الدراجات الهوائية

تنتمي فكرة صنع الدراجة الهوائية للفنان الإيطالي (ليوناردو دا فينشي)، لكن فكرته لم تحصل على استجابة جيدة، ولم يهتم بها أحدوبالفعل قام بصنع أول دراجة تعود إلى نهاية القرن الثامن عشر، صناعة الدراجات أخذت العديد من المراحل والتطورات حتى ظهرت في الشكل الحالي  وسنوضح كيف تتم صناعة الدراجة الهوائية من اﻷلف إلى الياء يعود إختراع إطار الدراجة إلى عام 1888 م بواسطة (John Talop) الإطارات مصنوعة من المطاط العضوي ويتم إعطاء المطاط لونًا أسود لتوفير التنظيف لمالك الدراجة لاحقًا.

 

 

بعد الإنتهاء من التكوين، تتم إضافة عدة مكونات  مثل: الزيوت المعدنية والسيليكا، الكبريت، وأكسيد الزنك. ثم تبدأ عملية صنع محرك دراجات هوائية من سلسلة طويلة مغلقة تنقل قوة ضغط المحرك (الدواسة) إلى قوة الحركة في الإطار الخلفي. الخطوات النهائية في صنع سلسلة المحرك وبعد التأكد من الأقطار ومدى ملاءمتها لتشكيل السلسلة، يتم وضع هذه القطع في فرن بدرجة حرارة 1500 درجة، ثم يتم تبريد الأجزاء ووضعها في حاوية مسطحة كبيرة وتوضع على قطع السيليكا ومسحوق السيراميك وكمية صغيرة من الماء ثم تغلق هذه الحاوية وتهز بقوة حتى تمتزج هذه المكونات. بعد هذه الخطوات، يتم وضع مرحلة التلميع التي تأخذ هذا الشكل

يجب أن تعرف أن مقاسات إطارات الدراجات الهوائية تختلف من نوع لاخر من حيث الاستقرار والحجم ومقاومة الهواء ونمط النمط والقدرة على مقاومة المناشير ومعامل احتكاك الدوران على الأرض. ثم يتم وضع مركب تفلون من النيكل عليه مما يجعله مقاومًا للصدأ الآن القطع جاهزة لبناء السلسلة التي تقود الدراجة يتم وضع هذه القطع في آلة كبيرة تجمع وتربط هذه السلاسل واحدة تلو الأخرى بالمسامير  حيث  تبدأ عملية التشحيم وامتصاص الشحوم الزائدة، وبالتالي يتم وضع السلسلة في المحرك موجهة وجاهزة للاستخدام ويذكر أنة يفضل صناعة الدراجات الهوائية في اليابان وبعد ذلك تبدأ عملية تجميع الدراجة وبدء تصنيع البدن وتصنيع الدراجات حيث يتم تحضير المعدن الذي تصنع منه الدراجة، سواء كان من النيكل أو السبائك.

 

الات صنع عجلات الدراجات الهوائية

العجلات لها قصة أخرى في تاريخ صناعة الدراجات، حيث ظهر عدد كبير من الأشكال المختلفة المتعلقة بالعجلات مع التطور الكبير في صناعة الدراجاتوبالتالي مع مرور الوقت أنواع أخرى مثل كيفية صنع دراجة بأربع عجلات، إنه تطور رئيسي في صناعة الدراجات، وهو من عجلتين إلى ثلاث أو أربع عجلات ومن المعروف أن مقاسات الدراجات الهوائية من صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم وكبيرة الحجم وتتكون عجلة الدراجة من محور عجلة صلب عادةهذا تعتبر محاور الألومنيوم، مع محامل الصلب كما يستخدم  عادة الفولاذ المقاوم للصدأ، عادة ما تكون الحافة من الألمنيوم، أنبوب وإطار من المطاط.

مشروع تصنيع الدراجات الهوائيه

  • لابد من معرفة أهداف المشروع وهي الحد من التلوث الناجم عن نقل الوقود.
  • المساهمة في تكوين علاقات جيدة بين مستخدمي الدراجة
  • رفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والمعلمين وخاصة هناك العديد من أنواع الدراجات الهوائية للسيدات والأطفال والرجال والشباب
  • استخدام كحافز لبعض الطلاب والموظفين المتميزين.
  • استخدامه في تنظيم السباقات الرياضية.
  • وفر الوقت للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس للوصول إلى أماكن مختلفة داخل الجامعات والمساحة المطلوبه لعمل مصنع بسكليتات وكذلك الخامات والمواد المستخدمة في تصنيع الدراجة الهوائية والعمالة اللازمة للمشروع

 

 

أنواع الدراجات الهوائية واسعارها

هناك العديد من أنواع الدراجات

فهناك الدراجات الجبلية التي تعد من بين الأكثر شعبية من حيث القوة والمرونة نظرأ للبيئة التي يستخدم فيها الدراج هذا النوع من البنية مليء بالخشونة والصعوبات،بالإضافة إلى الدراجات على الطرق أو الشوارع وتستطيع شراء دراجة هوائية من أى متجر أو مقع اليكترونى فهي أكثر شيوعًا في المدن والضواحي، وكذلك الدراجات الهجينة، التي تجمع بين النوعين السابقين من ركوب الخيل في المكان الذي يناسبك

تختلف أسعار الدراجات الهوائيةمن باهظة الثمن إلى متوسطة إلى رخيصة إلى حد ما.

كيفية صنع دراجة كهربائية، والدراجات ذات الإمكانات الكبيرة باهظة الثمن مثل الدراجات الكهربائية

يحتوي هذا على بطارية وطاقة تمكن مالكها من المشي لمسافات طويلة ناهيك عن الإضاءة، بالإضافة إلى الهيكل العظمي الذي يحتوي على الكثير من التكنولوجيا و GPS وغيرها من التقنيات التي تجعل السعر رائعًا و افضل أنواع الدراجات الهوائية للاطفال هي ذات الأحجام الصغيرةمخصصة للدراجات للأطفال والشباب من مختلف الأعمار هذه المجموعة من الدراجات الصغيرة هي من أصغر الأحجام والأحجام التالية: 14 – 16 – 20 وهي أحجام تناسب الأطفال والأعمار حتى 14 سنة.

ولكن ما هي أغلى أنواع الدراجات الهوائيةفي العالم؟ تتصدر دراجة “تريك” الأمريكية الصنع قائمة أغلى أنواع الدراجات الهوائية في العالم بسعر نصف مليون دولار، تليها السويدية “أورومانيا” التي تسجل 114 ألف دولار.

وفي ختام الكلام قد وضعنا لك أولى الخطوات التي تمكنك من اتخاذ قرارك بعمل أفضل دراسة جدوى للمشروع تضمن لك أرباحًا جيدة.


المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.