طرق مميزة لـ دراسة جدوى مشروع نادي رياضي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مشروع نادي رياضي .. طرق سهلة ومميزة 

إذا كنت من المستثمرين الجدد الذين يسعون للحصول على مشروع جيد يدر دخلال وفيرا، فلن تجد أفضل من دراسة جدوى مشروع نادي رياضي للعمل به، فهو مشروع ذو أهداف سامية، إلى جانب كونه مشروعا ناجحا واستثمارا لا مثيل له، ولن يحتاج إلى خبرة طويلة لبدئه، بل يمكنك الاعتماد على مكتب دراسات جدوى لتحديد خطة متقنة للعمل.

  1. دراسة جدوى مشروع نادي رياضي للاطفال

يعد النادي من أهم المناطق التي يحبها الأطفال لذلك فمشروع نادي رياضي للطفل من أفضل المشروعات المربحة التي يمكن العمل بها.يعمل هذا المشروع الهادف على النهوض بجيل قوي متماسك ويجب أن تعتمد فكرة النادي على تأسيس مدرسة رياضية ترفيهية للأطفال والناشئين لتنمية الجوانب الرياضية بداخلهم.

أهداف النادي الرياضي الترفيهي:

  • إعداد الشباب بدنيا من حيث الرياضات التي يمارسونها.
  • إعداد الشباب من الجانب الديني وتقويمهم.
  • إعداد الشباب نفسيا، حيث تعمل الرياضة على تهذيب النفس.
  • إعداد الشباب علميا.
  • إعداد الشباب أخلاقيا والحفاظ على تصرفاتهم المهذبة.
  • يحصن الشباب من الانحراف.

كيف ابدا مشروع نادي رياضي، إليك مكونات النادي الرياضي للأطفال:-

أولا: العيادة الطبية

يجب ألا يخلو أي نادي رياضي من عيادة طبية يعمل بداخلها طبيب مؤهل لإسعاف اللاعبين من الأطفال إذا اصابتهم أي إصابة رياضية، وتعمل العيادة على إسعاف أي شخص داخل النادي قد يتعرض لأزمة صحية، لذلك وجب وجود عيادة طبية لإسعافهم سريعا والسيطرة على أي وضع.

ثانيا: وجود غرف بخار وجاكوزي

تتوافر العديد من الخدمات الصحية بالنوادي الرياضية والتي يجب على كل مستثمر أن يعمل على تحضير دراسة جدوى مشروع نادي رياضي في السعودية، أن يقوم بوضع غرف البخار والجاكوزي في حساباته، حيث أن الكثير من مستخدمي النوادي يبحثون خصيصا عن تلك الخدمة التي تتوافر في الكثير من النوادي الحالية.

وإلى جانب الخدمات الصحية، يجب أيضا التركيز على وضع ميزانية للخدمات الترفيهية والمرافق داخل النادي، ومن بين أهم تلك الخدمات الترفيهية هذه الخدمات التي سنذكرها:

  • المتاجر الرياضية ومتاجر الدايت

المتاجر هي أكبر الأشياء التي يجب أن نضعها في الحسبان عند وضع ميزانية مشروع ناجح لنادي رياضي، وهذا لأن الكثير من مرتادي النادي يبحثون عن شراء الأغراض والتسوق خلال فترة تواجدهم بالنادي، ويمكن لتلك المتاجر أن تعمل على سد حاجة أعضاء النادي من الأدوات الرياضية، ووجود تلك المتاجر أيضا يعمل على توفير الوقت والجهد لهم مما يحفزهم على الاشتراك في النادي الخاص بك.

ولا تنسى متجر الدايت، فهو يعتبر من أهم المزايا التي ستميز مشروعك عن غيره من النوادي الأخرى، لأن المشاركين في النادي الرياضي يسعون للحصول على جسم رياضي ممشوق ومميز، ويتبع الكثير منهم نظاما صحيا سليما، وهنا إذا قام النادي بتوفير متجر دايت يستطيع من خلاله جذب عدد أكبر من الأعضاء للانضمام لناديه الذي يهئ للمشتركين الجو العام الملائم لهم.

  • توفيرخزائن شخصية وقاعات سينما

يمكن للنادي أن يكون المكان المناسب لجميع أفراد الأسرة فتخيل حاجة أطفالك للنادي والتدرب على بعض الرياضات بينما تريد أن الترفيه عن نفسك، لذلك يمكنك كمالك للنادي إنشاء قاعة سينما لتوفير الوقت على المشتركين وجعلهم أكثر استمتاع للاشتراك بناديك، وجذب آخرين للاشتراك به، كما أن ذلك يحسن من العلاقات العائلية ويجعل النادي مكانا محببا لكل أفراد الأرسرة.

يجب عليك كمستثمر أيضا أن تسعى للحفاظ على ممتلكات العملاء لديك، لذلك فإن توفير الخزائن الشخصية توفر للعملاء مكان لوضع المتعلقات الشخصية التي تكون في مكان آمن يخص المشترك فقط.

  • المطاعم ومحلات العصائر

من بين الخدمات الترفيهية التي يجب أن يعلمها أي مستثمر يقوم بإعداد دراسة جدوى نادي رياضي متكامل، أن يوفر لأعضائه المستهدفين مطاعم مختلفة فالطعام هو الصديق للكثيرين خلال زيارتهم للنادي، وهنا يقوم المالك بالاتفاق مع طباخين متميزين في أكلاتهم حتى يكون النادي مكان متوفر فيه كافة الاحتياجات لجميع الفئات بداخله، كما يجب أيضا توفير ميزانية للمشروبات والعصائر  أو متاجر مخصصة لبيع هذه العصائر.

  • منطقة للعب الأطفال

أهم نقاط النادي الرياضي هي المنطقة المخصصة للعب الأطفال لأن غاية كل أم في المكان الذي تذهب إليه هو العثور على مكان للهو الأطفال وإخراجهم لطاقاتهم، فإذا قام المستثمر بوضع ذلك الأمر ضمن خطته يكون ضمن عضوية الكثير من الأمهات في ناديه نظرا لبحثهن عن راحة أبنائهن أولا ثم راحتهن المرتبطة بهم.

وبخصوص تلك النقطة عليك أن تخصص مناطق مختلفة في النادي تلك المناطق تكون مأمنة للعب الأطفال دون الخوف من حدوث أي اصابات لهم وتناسب كل الأعمار بألعاب تنمي المهارات، حيث أنه يجب أن تكون تلك المناطق مجهزة بشكل آمن جدا وعليها إشراف أمني أيضا.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

  1. دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي

الرياضة والصحة عادة ما تكونن من أولويات النساء اللاتي يفكرن في القوام الرياضي لهن ولأفراد أسرتهن، ونظرا لارتفاع نسبة السمنة فى البلاد العربية فقد أقبلت النساء على الصالات الرياضية لتقليل أوزانهم وممارسة الرياضية والحصول على جسم صحى وسليم، ولكن هذا النوع من النوادي لا ينتشر بكثرة فى المملكة برغم من رغبة النساء فى تقليل أوازانهن، لذلك فإن فكرة إنشاء دراسة جدوى مشروع صالة رياضية نسائية تكون مركزا للرعاية البدنية خاصا بالنساء أمر محبب وأحد المشروعات المربحة للغاية بالمملكة.

يجب أن يوفر النادي لهن أيضا دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير للخصوصية اللازمة التى يحتاجونها وفى مقابل ذلك ستحصل على الكثير من الأرباح، ولكن لكى تقوم بهذا المشروع عليك أن تعرف أولا بعض الأمور عن تلك النقاط.

  • دراسة جدوى مركز نسائي متكامل

الموقع والمساحة اللازمة

يمكنك إنشاء مركز رياضى كبير أو نادى صحى مزود بحمام سباحة وصالات للمساج ومكان مخصص للعب الرياضة وكمال الأجسام، وإذا كانت لديك الرغبة بذلك ولكن من الممكن أن يكون حجم المشروع متوسط فستبدأ بمجرد صالة رياضية وليس نادى صحى كبير وفي هذه الحالة ستحتاج إلى شقة كبيرة حوالى 100 متر فى إحدى البنايات تفضل أن تكون دور أرضى أو علوي ي داخل النادي الرياضي، ووفر بها بها كل مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف وتهوية جيدة ويجب تجهيزها ببعض الديكورات الجذابة الخاصة بالرياضة والاضاءة والمرايا بالاضافة لغرف تبديل الملابس المجهزة على أفضل مستوى.

  • المعدات والأجهزة اللازمة للمشروع

بعد حصولك على المساحة المناسبة والتي تقوم قمت بتجيهزها على أعلى مستوى بالديكورات المناسبة لن تترك المكان خاويا، ولكنك ستحضر بعض الأجهزة اللازمة للتمرينات الرياضية وهي الأجهزة الرياضية المتعارف عليها ولكن احرص على ترك مساحة فارغة للتمارين الجماعية مثل رقص الزومبا حيث تقود المدربة مجموعة من المتدربات ويحتجن إلى غرفة واسعة للتدرب، ولن يقل عدد الأجهزة المطلوبة عن 10 أجهزة، ومنها:-

  • الدراجات الثابتة
  • نطاطة
  • مشاية
  • سلالم مثبتة على الحوائط
  • ويمكنك الحصول عليها مستعملة ولكن بحالة جيدة أو جديدة وفقا لحالتك المادية أو الميزانية الموضوعة للمشروع.

الأيدى العاملة اللازمة

ستحتاج بالطبع إلى مدربة لياقة بدنية والتي يستحسن أن تكون حديثة التخرج ويفضل كذلك أن تكون من أهل الحي المقام به المشروع لسهولة تواجدها والإلتزام بالعمل، كما ستحتاج كذلك إلى موظفة استقبال لتتعامل مع العملاء وتحديد مواعيدهم وأخذ رسوم الاشتراكات والرد على استفسارات العملاء.

العملاء المستهدفين من المشروع:

المشروع مخصص للنساء ويستهدف نساء الحي المقام به المشروع وربما الأحياء القريبة منه، وخاصة النساء أصحاب الوزن المرتفع والرياضيات المحبات للقوام المتناسق والمداومات على الرياضة.

التسويق

يمكنك التسويق لمشروعك بكل سهولة عن طريق عمل ملصقات وتوزيعها في المنطقة المقام بها المشروع، أو عمل صفحة على مواقع التواصل الإجتماعى والتعريف من خلالها عن مشروعك وعمل إعلانات ممولة من خلال تلك المواقع لتصل إلى أغلب المستخدمين وخاصة نساء المنطقة المقام بها النادي.

هل النادي النسائي مربح؟

نعم مربح للغاية ولكن أهم النقاط في التسويق لمشروعك هو الحرص على التعامل بصورة ممتازة وراقية مع لعملاء مع تقديم خدمة جيدة مقابل أن يكون سعر الاشتراك مناسبا للكثيرين بحيث تحصل على أرباح جيدة دون أن تفقد عملائك بسبب ارتفاع الأسعار.

ربما تفيدك قراءة … أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

  1. تكلفة مشروع نادي رياضي

يجب أن تضع خطوات ثابتة لدراسة جدوى أي نادي رياضي، حيث تعتبر النوادي الرياضية واحدة من المشاريع العملاقة، التي تتطلب رأس مالي كبير، ولوجود الكثير من النوادي الرياضية في العديد من المناطق، فلابد عند تفكيرك في تنفيذ مشروع نادي رياضي، أن تبحث عن التميز والدقة في التنفيذ حتى تتمكن من منافسة كافة النوادي الرياضية الكبيرة المنتشرة.

عند وضعك الخطة لتنفيذ ناديك الرياضي ضع في حسبانك أنه سيكون عبارة عن نادي رياضي متكامل، يوفر رياضات تكون جماعية كـ”رياضة الأيروبكس، والسباحة، وكرة القدم، وكرة السلة، والكرة الطائرة، إلى جانب الرياضات التي تكون مزدوجة كتعليم تنس الطاولة، والملاكمة، والمبارزة، والاسكواش، وتعليم الكاراتيه، وهناك الرياضات الفردية أيضا مثل الرماية، وصالة كبيرة للألعاب الرياضية التي تمارس فيها التمارين الرياضية المختلفة، ورقص الزومبا، إلى جانب توفير مكان مخصص لـ رياضة المشي.

وعند قيام المستثمر صاحب المشروع بوضع خطته من أجل دراسة مشروع النادي لابد أن يختار أرض لمساحة المشروع تكون كبيرة للغاية مع تصيص مساحة شاسعة من المساحة الكلية كمساحة للأراضي الخضراء حتى يضفي على شكل النادي شكلا مميزا، كما أنه يجب أن يخصص أماكن للاستراحة مناسبة للاعبين في النادي، وأماكن للجلوس أيضا للعائلات.

وعند الحديث عن تكلفة النادي الرياضي فيجب أن تعلم أنه استثمار ضخم يحتاج إلى ملايين الريالات لشراء الأرض وتجهيزها وإنشاء تلك المنشآت عليها.

وإذا كنت ستقوم بتنفيذ ناديا صحيا داخل ناديك الريضي فإليك بعض متطلبات المشروع:-

  • منشفة مقاسها 15 سم مبللة بروائح مثل ماء الورد أو الليمون أو النعناع للشعور بالانتعاش عند استخدامها، وتوضع هذه المناشف فى أكياس مفرغة من الهواء، وسعرها حوالي ريال ونصف للواحدة، وتحتاج إلى عدد 2000 منشفة.
  • ستحتاج إلى ثلاجة صغيرة الحجم سعر الواحدة منها 500 ريال وتحتاج إلى 10 ثلاجات.
  • يجب أن يكون بالمركز سلات لتجميع الملابس المتسخة وتحتاج إلى 10 سلات.
  • غسالة ملابس واحدة وسعرها 800 ريال.
  • ماكينة تكييس وتغليف مع شفط الهواء وسعرها 100 ريال.

اجمالى تكاليف المشروع:

– تكاليف المناشف 3000 ريال.

– السلات تكلفتها 100 ريال.

– ثلاجات بتكلفة 5000 ريال.

– ماكينة تكيسس وتغليف 100 ريال.

– اجمالى تكاليف المشروع 9000 ريال.

– لا تنس أيضا بعض التكاليف البسيطة للغسيل والتعطير وتكلف 10 ريالات لكل 100 فوطة.

تجهيز نادي رياضي أمر ضخم يحتاج إلى الخبرة والدقة ويجب أن تتميز عن بقية النوادي التي تقدم ما تقدمه أنت لذلك يجب أن تحرص على شراء أحدث وأفضل المعدات الرياضية والمرافق فى ناديك الصحي لخدمة عملاؤك.يمكنك ضم الكثير من المعدات والآلات إلى ناديك الصحي مثل الدراجة الثابتة، والمشاية الكهربائية، والنطاطة والسلالم المثبتة على الحوائط كما ذكرنا. ويمكنك الرجوع للإنترنت للتعرف على أحدث المعدات الرياضية أو شراء المستعمل منها بسعر مناسب لميزانيتك.

 

ربما تفيدك قراءة … دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

  1. تخطيط مشروع نادي رياضي

لعمل مخطط ناجح لأي نادي رياضي يمكنك الاستعانة بأحد مكاتب استشارات لدراسات الجدوى ومن أفضل تلك المكاتب:-

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

كيفية دراسة الجدوى

– الخبرة الطويلة.

– نصائح واستشارات مجانية.

–  ادارة المشاريع.

– التخطيط الإبداعي.

– دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها.

 للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي ( اضغط هنا ) ، أو التواصل عبر واتس آب ( اضغط هنا)

2- المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى مشروع نادى اجتماعي وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

  • اقتراح مشاريع متميزة
  • تساعدك على اختيار مشروعات متميزة لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.
  • وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).
  • تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل.

يمكن التواصل مع مكتب استشارات اقتصادية من خلال رابط الواتس آب التالي ( اضغط هنا)

ربما تفيدك قراءة … أفضل دراسة جدوى نادي رياضي .. بأسهل الخطوات

  • مخططات نادي رياضي ترفيهي

يقوم تصميم النوادى الرياضية والاجتماعية على عدد من التقسيمات والمرافق والتي نستعرضها فيما يلى:

الألعاب الرياضية، وصالة الانتظار، وصالات تناول الطعام والمخازن، بالإضافة إلى المبنى المخصص لمكاتب الادارة والموظفين ومعاونيهم حيث يختلف العمل الوظيفى لكل فرد من نادى لآخر ويؤثر فى ذلك مساحة النادى ودرجة تطبيق الأنظمة فيه ورقي تعاملها وستجد لديك الوظائف الاجتماعية حيث أنه للعمل على تصميم النوادى لا بد من وجود وظائف تعمل على خدمة النشاطات الاجتماعية وبشكل طبيعى تتناسب مع المساحات الاضافية والرئيسية التالية :

الفراغات الرئيسية:

  • البهو والردهات
  • صالة المشروبات
  • حجرة الطعام الرئيسية وحجرة الطعام الخاصة
  • غرف الحفلات
  • غرفة الالعاب

الفراغات المكملة :

  • المدخل
  • الاروقة والبهو والممرات.
  • دورات المياه للرجال والنساء.
  • غرفة تغيير الملابس.
  • أروقة و شرفات ومخازن وغرف مراقبة.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

  1. تصميم مشروع نادي رياضي

يحتاج تصميم نادي رياضي ضخم إلى مهندس خبير في التصميمات والديكورات  وخاصة للإشراف على المباني الداخلية والديكورات بها ومباني الإدارة والملاعب، وتعد الصالة الرياضية من أهم افكار مشاريع التي تم تصميمها داخل النادي الرياضي وتحتاج إلى جهد وعمل.

يمكنك تجهيز صالة جيم بتكلفة ليست مرتفعة فيمكنك أن تحدد ميزانيتك ثم تختار الأجهزة التي تود شراؤها، ثم تجهيز الديكورات اللافتة للانتباه داخل المكان على أن تهتم باتساعه ونظافته وجودة الأجهزة حتى تتحمل.

يجب أيضا تغطية الأرض بالأغطية المطاطية، كما يمكنك العثور على الكثير من الشباب الذين يسعون للعمل في هذا المجال لتقضي بذلك على جزء من البطالة.

تمويل المشاريع قد تصل تكلفته داخل النادي إلى 41 ألف ريال، ويمكن أن يبدأ فى تحقيق عائد ابتداء من الشهر الثاني لعمله مباشرة عقب عمل الدعاية اللازمة له.

ستنفق في بداية المشروع رس المال الذي قمنا بذكره مع دفع إيجار متوسطه 2000 ريال سعودي

  • شراء 10 أجهزة مستعملة بحالة جيدة سيتكلف 25 ألف ريال من رأس المال.
  • أجور ورواتب 2500 ريال كحد أدنى لمدربين للرجال والنساء.
  • أعمال الكهرباء 3000 ريال.
  • يمكن أن تصل نفقات الدعايا إلى ألف ريال.
  • الإيرادات المتوقعة 5000 ريال شهريا باشتراك متوسط يصل إلى 100 ريال .

طريقة إدارة صالة الألعاب الرياضية بالنادي:-

يجب أن يكون المدربين والموظفين أيضا على علم كاف بطريقة إدارة العمل داخل النادي الرياضي، والطريقة الصحيحة لتشغيل المعدات.

لابد من تأمين المكان حتى لا تقع أي حوادث من أي نوع للعملاء.

 عند قيام المدربين بتعليم العميل كيفية استخدام المعدات بشكل صحيح يخفض ليس فقط المخاطر فى النادى، ولكن غالبا ما يتيح للعميل استخدام الجهاز بكفاءة اكثر مما يزيد من الإستفادة.

إذا لاحظ المدرب شخص ما يستخدم قطعة من المعدات بشكل غير صحيح، لابد من مراجعة الإرشادات مرة أخرى مع العميل وتوجيهه إلى الطريقة الصحيحة للقيام بالأمر حتى لا يضر نفسه أو يقوم بإفساد الجهاز.

ربما تفيدك قراءة … 8 من أهم مصادر الطاقة البديلة

  1. اهداف مشروع نادي رياضي

يهدف النادي الرياضي إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية ممارسة الرياضات المختلفة مما ينمي الخلق الحسن ويدفع بجيل قادر على مواجهة الصعاب وقوي البنيان، كما تساهم الرياضة في تفريغ الشحنات الضاغطة للفرد وجعل صحته النفسية أفضل.

كذلك فإن صالة الألعاب الرياضية من مشاريع صغيرة ناجحة للشباب وهى عبارة عن مكان خاص يذهب إليه الشباب لممارسة التمرينات والحركات الرياضية المختلفة التى تساعدهم على رفع ليقاتهم البدنية، أو لبناء العضلات أو حتى لفقدان الوزن وممارسة الأيروبكس وتتواجد في النوادي الرياضية مما يرفع من القيمة الجيدة للنادي.

  1. ارباح مشروع نادي رياضي

تختلف أرباح النادي الرياضي باختلاف التكلفة المنفقة عليه والمنطقة الراقية المقام بها والطبقات التي تقصده، وكذلك إن كنت ستدير المرافق الداخلية بالنادي  وحدك أم ستقوم بتأجيرها.

الأرباح دائما ما تكون مرتفعة للنادي نظرا لاشتراكات الأعضاء وغيرها من موارد الدخل للنادي لذلك لا تقلق فهو مشروع متميز وتجارة مربحة لك كمستثمر في كل الأحوال.

قبل البدء في أي مشروع لابد أن تعرف جيدا ماهى دراسة الجدوى التي يجب أن تتبعها لتحديد أهداف مشروعك والأرباح التي ستأتي لك من هذا المشروع، ويعد النادي الرياضي من أفضل المشروعات القيمة التي يمكن الاستثمار بها في أمان وكسب الكثير من العائد المادي بسهولة.

 

المصدر | المستشار لتطوير الاعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.