5 متطلبات أساسية لعمل دراسة جدوى عيادة تجميل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي متطلبات دراسة جدوى عيادة تجميل بالتفصيل؟

عيادات التجميل أصبحت وجهه النساء والرجال، وأصبح هذا القطاع مجال مربح للعمل، ولكن لبدء مشروع مربح يجب عليك عمل دراسة جدوى عيادة تجميل لمعرفة مصاريف واحتياجات هذا العمل.

كما يجب ان تدعم هذه العيادة بأطباء متخصصين في مجال التجميل ومطلعين على أحدث الطرق في التجميل. كما أن الدعاية للعيادة من أهم الطرق لجذب العملاء الحاليين أو المرتقبين. والحفاظ على سمعة المكان من أهم الأسباب لضمان إستمرارية العمل بشكل مجدي ماديآ. ولتجهيز عيادة تجميلية يجب وضع تصور لديكور المركز مسبقآ ويتحدد من خلال تقسيم المساحة المتاحة بشكل مناسب على شكل أقسام كالإستقبال والكشف والعلاج وحجرة العمليات وغرف الإستضافة المؤقتة بعد العملية. كل تلك التفاصيل سنخوض معك فيها خلال هذا المقال.

مشروع فتح عيادة ليزر:

من افكار مشاريع طبية حديثة تسعى عيادات التجميل لتقديم خدمات متعددة وجودة عالية بأسعار مناسبة, ويجب توافر خدمات التجميل من خلال أجهزة الليزر والمعدات المطلوبة تحت إشراف أطباء متخصصين. وهو مشروع مربح ماديآ وفكرة مواكبة للعصر الحالي الذي يعتمد بشكل كبير على المظهر والصورة الجميلة. ومن معايير إنشاء عيادة تجميل:

1-عمل خطة للمشروع : لمعرفة جميع المتطلبات التي ستحتاها لإقامة هذا المشروع ومتطلباته من ماديات وأيدي عاملة وأجهزة حديثة مع الاستعانة بمكتب استشارات ادارية.

2-مكان مناسب لخدمات التجميل المتعددة وكلما اخترت مكان مميز كلما جذب عدد الزبائن وكان الربح أفضل.

3-التعاقد مع أطباء متخصصين في هذا المجال.

4- أيدي عاملة مناسبة ذو خبرة في هذا المجال أو مستعدين لتعلمه.

5- تحديد الخدمات التي سوف تقدم في عيادتك.

على اساس مجال العيادة سيتم تحديد المعدات المطلوب شراؤها.

التسويق للمشروع من خلال عمليات الدعاية والإعلان التي يجب أن تخاطب الأشخاص المستهدفين والفئات المناسبة لهذه الخدمات. وهناك مجموعة من الخدمات التي يمكن أن تقدم من خلال هذا المشروع, مثل:

1- تقديم حلول لمشاكل التقدم في العمر.

2- توفير تقنية الدرما رول.

3- وجود أجهزة وأدوية القضاء على الهالات السوداء.

4- إزالة علامات البثور وتوفير الأدوات المناسبة لها.

5- امكانيات تفتيح البشرة بالأجهزة الحديثة.

6- امكانية إجراء بعض الجراحات التجميلية البسيطة.

من مميزات إنشاء عيادة تجميل:

يعد مشروع مربح وذلك يعتمد بشكل كبير على المجهود المبذول داخل العيادة ومستوى الموظفين والمتخصصين داخله. مثل هذا المشروع يساهم بشكل كبير في توفير فرص لكثير من الأيدي العاملة مما يساهم بشكل غير مباشر في النهوض بالإقتصاد الوطني وابراز دور عيادات التجميل في مساعدة الكثيرين  للحصول على الشكل الذي يرضيهم مما يحقق السلام النفسي للعملاء.وسنحتاج أيدي عاملة بالتقسيم التالي:

1- سكرتيرة لاستقبال السيدات والعملاء وتتابع مكاتب استشارات إقتصادية للوصول لدراسات جدوى صحيحة.

2- أطباء للتعامل مع الكشوفات وآخرين للتعامل مع الراحات.

3- الممرضات المساعدات .

4- عمال النظافة المسئوليين عن تجهيز وتطهير المركز بشكل دائم.

لكل مشروع مميزاته وعيوبه ومن مخاطر المشروع:

بعض الأخطاء التي قد تنتج نتيجة خطأ بشري أو عطل في جهاز خاص بالتجميل قد تؤدي لنتائج عكسية في بشرة أو جسم احد العملاء مما يعرض العيادة أو المركز لطائلة القانون ودفع تعويضات مالية. لذلك وجب التعاون مع الخبراء في هذا المجال والعمل على التأكد من صيانة الأجهزة بشكل دوري.

أما أرباح المشروع المالية وهي الهدف الاساسي منه تأتي بشكل متناسب مع دراسة جدوى اقتصادية وكمية المصاريف التي استخدمت لبناء المركز. فكلما كان المركز معد بشكل لائق وراقي مع تكامل الأجهزة الحديثة والأيدي العاملة المتخصصة كلما زاد الربح ليصل لنسبة 38%. وبذلك يمكنك من تحقيق ربح مادي سريع بعد تقديم مركز تجميلي كامل متكامل وعلى أعلى مستوى. ومن عوامل ضمان مشروع ناجح يجب:

1- اختيار موقع مناسب للعيادة بجانب التجمعات العلاجية .

2- يجب تقديم خدمات جيدة وحديثة لا تتواجد في المراكز الأخرى.

3- عدم المبالغة في الأسعار وتقديم الكثير من العروض والتخفيضات .

4- الاهتمام بتوافر أحدث الأجهزة والمعدات الازمة في مجال التجميل.

5- تعيين أطباء مشهورين لجذب العملاء.

6- تسويق مشروع من خلال المجلات النسائية.

7- تعتبر مواقع التواصل الإجتماعية منبرآ جيدآ للإعلان الموجه لعملاء معنين.

دراسة جدوى مشروع مركز تجميل نسائي

تبين دراسه جدوى لمركز صحي أن تكلفة مشروع عيادة التجميل في منطقة راقية ومعروفة وبها أحدث الأجهزة والتقنيات قد تصل إلى 4 مليون ريال سعودي, حيث أن عائد الربح الخاص بالمشروع قد يصل إلى 38%. يعني ذلك أنك ستسترد قيمة رأس المال المدفوع خلال سنتين. وستضم هذه العيادة أفضل الأطباء التجميل والجلدية للعناية بمشاكل البشرة والشعر والجسم.

دراسة جدوى مركز تجميل:

لتحصل على مساعدة في التخطيط لمشروع عيادة تجميل على أكمل وجه  يجب الاستعانة بأفضل مكتب دراسات جدوى بالرياض, مثل المستشار وسنابل الإبداع حيث يتم التواصل معهم من خلال الرقم . والواتس هنا  0530003097 .كما يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب سنابل الإبداع من خلال : هنا.

تجهيز عيادة تجميل:

تجهيز عيادة تجميلية ليست بالأمر السهل, فهو يحتاج لمهندس متخصص في تشطيب عيادات يضع تصور لشكل العيادة بشكل جذاب ومريح وراقي. من أهم التجهيزات المطلوبة الحصول على التصاريح والرخص لبناء مكان كهذا. الحرص على توفير الأجهزة المطلوبة المحلية أو استيرادها من الخارج. كما سيحدد الأطباء المتخصصين الأدوية الازمة مع تخصيص مكان للجراحات والكشف والاستقبال.

مستلزمات عيادة تجميل:

من مستلزمات العيادات المطلوبة لإتمام مشروع انشاء عيادة تجميلية ما يلي:

1- توافر التراخيص المناسبة للانشاء  من الجهات المعنية.

2- تجهيز مكان مناسب لانشاء عيادة بعد اختيار موقع مناسب لذلك.

3- الأجهزة الازمة والتي يحددها المتخصصون في هذا المجال والذين سيعملون فيها.

4- وجود لافتة ضخمة تحمل اسم المركز وتعرف المشاه بنشاطه.

أسعار تجهيز العيادات:

يبحث الجميع عن اجابة سؤال: كم تكلفة مشروع مركز طبي؟ ففي وقتنا هذا تختلف الميزانيات الخاصة بإنشاء عيادات التجميل من بلد للآخر, كما أنها تختلف في البلد الواحد على أساس اختلاف المساحة المقامة عليها العيادة والمستلزمات الطبية والعقاقير التي تم توفيرها. كما أن الأيدي العاملة تحتاج لمرتبات شهرية مناسبة. كل هذه عوامل تعمل على تباين أسعار تجهيز العيادات وذلك على حسب ما تنفقه على العيادة.

أجهزة مراكز التجميل الطبية :

يحدد الأطباء المتخصصون الأجهزة التي سيستخدمونها والتي تناسب جميع أنواع البشرة والشعر في البلدان التي ستعمل بها العيادة. ومن امثله أجهزة تجميل الوجه:

1- ديرمابن: وهو الجهاز الأشهر في كل عيادة يعالج به ندبات الجلد وعلامات الحروق وتساقط الشعر والبهاق الطرفي.

2- قلم التبريد الدقيق: وهو الوحيد من نوعه لإزالة سنطات الأعضاء التناسلية والوجة بأمان وبدون ألم وبدون آثار جانبية.

3- جهاز الوميض الضوئي: لإزالة الشعر الغير طبيعي ويستخدم أيضآ في علاج الصبغات و الوحمات. كما يعالج حب الشباب النشط والتهابات الوجه.

4- جهاز صنفرة وتجديد وشد الجلد: ينظف البشرة كما يسخن الجلد لزيادة التأثير مما يعطي نضارة وبهاء للجلد في جلسات قليلة.

5- جهاز الليزر الكربوني: يعمل عن طريق تبخير المياة من الجلد مما يساعد على علاج الندبات وتجديد خلايا الجلد. ويستخدم مع الديرمابن وحقن البلازما في علاج آثار الحروق والجروح والندبات.

6- جهاز الليزر: الذي يعمل على إزالة الشعر بدون ألم ويعالج الجهاز أيضآ علاج حب الشباب الملتهب في جلسات قليلة مرضية في وقت قياسي. كما يعالج الجهاز الوحمات الدموية ودوالي الساقين

7- جهاز التبريد باستخدام غاز النيتروجين السائل: يستخدم لعلاج الندبات المتليفة وأورام الجلد والسنط الفيروسي.

8-  جهاز الكي الكهربائي: يزيل السنط الفيروسي وزوائد الجلد والحسنات الملونة كما يستخدم في جراحات البهاق وصنفرة الجلد وشده لإضفاء النعومة والتفتيح.

9- جهاز الكار بوكسي: يقوم بحقن غاز أكسيد الكربون في طبقات الجلد المختلفة كما يعالج علامات تمدد الجلد و الولادة.

10- جهاز الأشعه الفوق بنفسجية ذات النطاق الضيق: هو الجهاز الأشهر في علاج البهاق والصدفية وبعض أنواع الحساسية الجلدية المرتبطة بالفشل الكبدي والكلوي بجلسات أسبوعية فعالة وأمنة.

11- جهاز إذابة الدهون الموضعية: يقوم بتفتيت الخلايا الدهنية تحت الجلد ليتخلص الجسم من الدهون الموضعية. كما تتواجد أجهزة تجميلية للبيع تقدم من خلال منابر الإعلان المختلفة لتقدم أفضل الأسعار.

انواع أجهزة الليزر:

تتعدد أنواع  وأسعار أجهزة الليز الطبية , ولا نستطيع أن نحدد ما هو أفضل أنواعها لكن نستطيع القول أن هناك جهاز مناسب لكل بشرة ولكل حالة, لذا فإن توافر متخصصين في هذا المجال داخل العيادات التجميلية مهم جدآ للحصول على أفضل النتائج دون إصابات تذكر. كما أن الأجهزة ذات نظام التبريد أكثر أمان وراحة واختيارك للعيادة مهم جدآ حتى تجد أطباء متخصصين سيعطوك أفضل نتيجة.

ومن أنواع الليزر:

1- أجهزة ليزر الروبي: يعرف بأنه من أقدم الأجهزة فعالية, فهو مناسب للجلد الأبيض والشعر الأسود لكن لا يناسب الجلد الأسمر وقد يتسبب في حدوث بقع سمراء فيه. لذا يقل استخدامه في المنطقة العربية.

2- أجهزة ليزر الألكسندرايت: في رأي الكثيرين هو أفضل جهاز ليزر لازالة الشعر في العيادات, حيث تصل نسبة نجاحه لازالة 85% من الشعر في المكان المطلوب ويبطء من نمو الشعر ف نفس المكان. حيث تمتصه خلايا الميلانين بقوة ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر في وجود نظام تبريد جيد. يطلق عليه ملك ازالة الشعر في الوطن العربي لأنه يستخدم بشكل كبير.

3- أجهزة الدايود: من أحدث الأجهزة في العيادات وهوآمن بنسبة كبيرة ويعمل أيضآ بنظام التبريد, لكن تقنية تشغيله تحتاج لخبرة كبيرة لذا لا يفضله معظم الأطباء. كما أنه يحتاج لعدد جلسات كبيرة  حتى تظهر نتائجه.

4- أهزة الندياج: له استخدامات مميزة في تقشير البشرة وشد المسام واعطاء نضارة للبشرة بما يعرف بالليزر الكربوني أو تقشير هوليوود. يتوافر منه أجهزة تحتوي على الشعاعين الطويل و القصير وهذه الأجهزة قد تكون لها استخدامات أخرى غير ازالة الشعر.

5- جهاز الدويتو: يعتمد على تقنيتين مختلفتين حيث يحتوي على ليزر الألكسندريت والإندياج طويل النبضة. من أفضل الأجهزة التي تتعامل مع جميع أنواع الشعر والبشرة. كما أنه آمن على البشرة الداكنة وله فعاليات أكثر على الشعر الأشقر.

6- أجهزة الضوء النبضي المكثف : أكثر فاعلية من أجهزة الليزر الأخرى, له رأس كبيرة مما يساعد على تغطية مساحة كبيرة في وقت أقل. متعدد الموجات ويمكن استخدامه لأنواع وألوان بشرة مختلفة.

كما تعرض الكثير من مواقع الإعلانات على صفحات الإنترنت أجهزة ليزر للبيع وبذلك تضمن منتج منخفض التكاليف.

ديكورات عيادة تجميل :

ستحتاج الاستعانة بمهندس ديكور لتكمل الشكل العام للعيادة التجميلية التي يجب أن تتصف بشكل مجمل بالبساطة والرقي حتى تكون العيادة مناسبة من خلال شكل ديكور استقبال عيادات مع وجود الدهانات والديكورات البسيطة. كذلك قطع الأثاث تكون مناسبة لعيادة تجميل يستقبل الكثيرين ممن يريدون الإهتمام بمظهرهم. تقسيم العيادة من الداخل هو أيضآ من أساسيات الديكور فيجب تقسيم المكان بشكل جيد ليكون مناسبآ ومريحآ للعملاء ويحتوي على اثاث عيادات طبية مناسبة.

شروط فتح عيادة تجميل في السعودية:

من التراخيص الطبية في السعودية المطلوبة لفتح عيادة تجميل ما يلي:

1- تقديم صاحب المشروع طلب لمدير عام الشئون الصحية أو مدير الرخص الطبية مع إرفاق نموذج طلب للترخيص.

2- ملئ استمارة خاصة بفتح مركز خدمات طبية معالجة.

3- تقديم دراسة توفر خدمات صحية لكافة القطاعات الطبية المساعدة.

4-احضار شهادة موثوقة من الشرطة بأن صاحب المشروع حسن السير والسلوك.

5- احضار شهادة من السجل المدني تبين المهنة الحالية لصاحب المشروع.

6- إذا كان المتقدم بالطلب يعمل بالقطاع الخاص يجب أن يحضر موافقة معتمدة من جهه العمل ويتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية.

7- يشترط أن يتم ارفاق صورة السجل التجاري للمتقدم إذا كان يمارس أي نشاط تجاري أو صناعي.

8- الالتزام بعمل جميع الأنظمة والشروط الموضوعة من قبل الوزارة.

9- تقديم شهادة توضيحية تبين المقدرة المالية على حسب رأس المال المستثمر.

10- تقديم رسم كروكي يوضح التقسيم الداخلي للمركز ومساحته.

11- تواجد افادة عن أي تراخيص مقدمة من قبل وزارة الصحة السعودية من قبل.

12- تقديم موافقة من البلدية والدفاع المدني عن الموقع والمبنى.

دور الليزر في مجال التجميل لا يقارن بأي أداة أخرى حيث سهل علاج كثير من الحالات الطبية والتجميلية. من أفضل عيادات التجميل في الرياض وجدة:

1- مركز ريفرش لليزر وعمليات التجميل: واحد من أرقى العيادات في الرياض التي تقدم العناية الصحية في أقسام الجلدية وجراحة التجميل والأسنان عن طريق أحدث الأجهزة والتقنيات. ويمكنك التواصل مع المركز من خلال رقم 0114626622. ومن خلال موقعهم في طريق الملك فهد أو طريق الإمام سعود.

2- مستشفى وعيادات أدمة لليزر والتجميل: من المستشفيات العريقة والتي كسبت ثقة السيدات في مجال التجميل للبشرة والشعر كما يحرص المركز على استخدام أفضل الأجهزة الطبية الحديثة. ويقدم المركز ازالة الشعر بالليزر والتصبغات وعلامات الولادة وتجميل الأنف والأذن. هاتف المركز:0114660000. يقع في الرياض في طريق مكة مقابل مدينة الملك فهد الطبية.

3- مركز مليسة الطبي: يضم مجموعة كبيرة من الأطباء ويقدم المركز:دوالي الساقين وشد ترهلات الجسم في المناطق المختلفة كاليدين والأرجل والبطن. إلى جانب تجميل البشرة من التصبغات وحب الشباب والشعر الزائد. يقع المركز في الرياض بشارع التخصصي. هاتف:0114888831.

4- عيادات كايا لليزر والتجميل: من العيادات المميزة في مدينة جدة والتي تحظى بثقة الكثيرين حول العالم حيث تقدم ازالة شعر بالليزر وعلاج مشاكل البشرة الملازمة لتقدم العمر وعلاج الهالات السوداء وازالة علامات التمدد والتعرق الزائد. يقع المركز في شارع الامير سلطان, رقم هاتف:0126165883.

5- عيادات كوزموديرم للجلدية والتجميل: من العيادات المعروفة في جدة والتي يجتمع فيها عدد كبير من الإخصائيين ويستخدمون أفضل الأجهزة والتقنيات الحديثة لتقديم أفضل الخدمات الطبية. وتقدم إزالة الشعر بالليزر وتكبير وتصغير الصدر وعلاج الشعر والبشرة, تقع في شارع الروضة بأمنيا سنتر, ورقم تواصل:012261117.

6- عيادات نيوديرما: يديرها الدكتور فريد جمجوم استشاري الجلد والليزر. يقدم في العيادة حقن البوتكس والفيلر وعلاج تصبغات البشرة وعلاج البثور والندبات بالليزر ونحت الجسم بالليزر وشد الجسم. تقع في جدة بالزهراء, هاتف: 0126929909.

من أنواع عمليات التجميل التي تتم في العيادات:

1- الجراحات الترميمية: ومن خلالها يتم ترميم وإحياء الأعضاء الخارجية التي قد تكون تعرضت لحادثة كالتشوهات أو الإصابات والحروق. ومثل الشفة الأرنبية وزيادة أو نقصان عدد الأصابع في اليد والقدم.

2- الجراحة التجميلية: تتم هذه الجراحات لتغير من الجانب الشكلي فقط كنحت الجسم وشفط الدهون وتعديل الأنف ورفع الصدر. مما يحسن من الشكل والنفسية الخاصة بالمريض.

ومن إيجابيات عمليات التجميل التي تتم في عيادات خاصة بها:

1-  شعور المريض بعد العملية بالثقة في النفس والراحة حيث تخلص من مشكلة جسدية سببت له الكثير من المشاكل.

2- معالجة المشاكل الصحية التي تعاني منها فئة كبيرة من المجتمع مثل آلام الظهر وزيادة حجم الثديين.

3- تحسين وتغيير الشكل الخارجي للجسم كالترهلات التي لم تفلح الرياضة في التخلص منها.

4- في حالة عملية تغيير شكل الأنف يتتم معالجة مشاكل الجيوب الأنفية.

5- إزالة بعض أنسجة الثدي المصاب بالتورم من بعض المرضى يحمي من الإصابة بسرطان الثدي.

هذه هي المميزات لكن العيوب تكمن في:

1- التكلفة المادية الباهظة قبل وبعد إجراء العملية.

  • حيث ارتفعت أسعار عمليات التجميل في السعودية لتصل للضعف حيث تبلغ عمليات إزالة الشعر بالليزر حوالي 1000:2.500 دولار أميريكي للجلسة وقد يحتاج الجسم لأكثر من جلسة قد تصل لـ 6 أو 8 مرات. شفط الدهون يبدأ السعر فيها من 3000 دولار أميريكي وقد يصل إلى 10.000دولار.
  • وتتراوح عمليات تجميل الانف بين 3000 و 5000 دولار أميريكي, أما في حالة تجميل الأنف بالليزر فإن السعريبدأ من 3000دولار اميريكي ليصل في بعض الأحيان إلى  8000دولارأميريكي.
  • أما عمليات شد البطن فتتراوح أسعارها بين 5000أميريكي و15.000دولار أميريكي. وعمليات تجميل الثدي تتراوح بين 2000دولار أميريكي للحالات البسيطة وتصل في بعض الحالات لمبلغ يقترب من 20.000 دولار أميريكي.

2- قد يرغب الكثيرين في القيام بأكثر من عملية للحصول على شكل مثالي مما قد يسبب هوس غير طبيعي بها.

3- يحتاج التماثل للشفاء بعد العملية لوقت طويل وراحة تامة قد يصعب على بعض الأشخاص.

4- قد يحدث فشل للعملية أو تكون النتائج غير مرضية وقد تحدث تشوهات.

5- يجب تكرار عمليات الفلير والبوتكس وحقن الوجه والرقبة.

6- قد يستمر الألم بعد العملية لأسابيع طويلة.

7- يمكن أن تحدث نوبات إكتئاب وغضب بعد إجراء عمليات تجميلية مما سيتطلب اللجوء لطبيب نفسي لمتابعة الحالة.

التكنولوجيا والتقدم العلمي سلاح ذو حدين يجب أن نستخدمهم بحرص شديد, فكثير من النساء يبحثن عن الصورة الكاملة للجمال, ولا يقدرن قيمة الشكل الطبيعي التي خلقن بها. مما يسبب هوس بعمليات التجميل وتغيير الشكل تمامآ. وعيادات التجميل لها العامل الأكبر لإجبار النساء على تغيير شكلهن من خلال العروض و التخفيضات التي تقدمها المراكز. وبعض العملاء لا يفضلون تغيير الشكل بالعمليات الجراحية بل مجرد تحسين المظهر من خلال تقشير البشرة لإظهار رونقها وصفائها, وعلاج الشعر بأحدث التقنيات مثل تقنية الكريستال والذهب التي تعمل على تطويل وتقوية الشعر.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.