دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

ما هي خطوات دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام ؟

تربية الأغنام من المشاريع الممتازة والرابحة، حيث يتجه الكثير من الناس إلى مثل هذه المشاريع لما يعود عليها من عائد جيد، وهو ما يجعل دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام خطوة مهمة ولأن هذا المشروع لما فيه من الكثير من الفوائد حيث يمكن الاستفادة من اللحوم والألبان والأصواف والكثير من الصناعات الأخرى لذلك يحقق أرباح كثيرة جدًا، وسوف نوضح في هذا المقال عن دراسة جدوى هذا المشروع المربح.

 

دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام في السعودية

من الجدير بالذكر إن تجارة الأغنام في السعودية أصبحت مزدهرة جدًا، ويرجع ذلك بسبب ارتفاع الكثافة السكانية مما أدى إلى زيادة الطلب على الأغنام والخراف والاستفادة من لحومها وألبانها، فقبل البدء في تنفيذ هذا المشروع يجب أن يدرس دراسة جدوى جيدة عن طريق مكتب دراسة جدوى، فهذا المكتب يقدم خطة جيدة لنجاح هذا المشروع، وهو يعتبر بمثابة الخطوة الأولى للمشروع.

ومن خلال هذا المكتب يمكن الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالمشروع من كل النواحي سواء من ناحية دراسة جدوى الفنية، أو من الناحية التسويقية والناحية المالية فهذه خطوة مهمة جدًا يجب الحرص عليه، فنبدأ في خطوات تربية الأغنام في السعودية، ولكن لا ننسى كما تحدثنا سابقًا يجب استخراج الأوراق اللازمة للمشروع، حتى تضمن سير المشروع ولا تكون تربية الغنم خساره لك.

.

.

دراسة جدوى تربية الأغنام

دراسة جدوى تربية الأغنام

.

.

.

ربما تفيدك قراءة: أسرار تجارة الاغنام في السعودية من الألف للياء

.

.

الخطوة الأولى: هو البحث عن المكان المناسب للمزرعة والتي تتوافر فيه المياه والكهرباء، وكذلك يجب مراعاة البيئة المناسبة لمعيشة الأغنام التي تتمثل في درجة الحرارة، والرياح، والرطوبة، ولكي تحمي المزرعة يمكن بناء سور يحيط بها.

الخطوة الثانية: المعدات المستخدمة في المزرعة والتي تتمثل في السقايات، أجهزة تهوية، أجهزة إضاءة، العلف.

الخطوة الثالثة: البحث عن المكان التي يمكن من خلاله الحصول على غذاء الأغنام، فأصحاب المزارع يعتمدون على المراعي في حصولهم على طعام الغنم وهو متمثل في الحشائش التي توفرها لهم هذه المراعي، ويعتبر هذا الطعام بدون مقابل مالي، ولكن في بعض المناطق لا يمكن لصاحب المزرعة أن يجد فيها مراعي، فالأفضل أن يتفق مع تجار العلف والحبوب.

الخطوة الرابعة: تحديد عدد العمالة للمشروع، ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة، فيمكن لصاحب المزرعة أن يحتاج عامل واحد لمتابعة الأغنام، وعامل آخر يذهب بالأغنام إلى السوق، وكذلك يجب توفير طبيب بيطري يتابع الأغنام من وقت لآخر، ولذلك عدد العمالة على حسب الامكانيات المادية لصاحب المزرعة، وهناك مزارع لا يتواجد بها عمالة فقط صاحب المشروع يقوم بهذه المسؤولية.

.

.

.

.

ومن أشهر مكاتب دراسات الجدوى في السعودية

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

من المكاتب المعتمدة في عمل دراسات الجدوى الاقتصادية بأسعار رائعة. خبرة طويلة في عمل دراسات الجدوى. للتواصل: هنا

 .

.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

.

تجارة الغنم 2019

لكن قبل الدخول في تجارة الأغنام يجب علينا أن نتعرف عليها، فالأغنام هي نوع من أنواع الحيوانات، وهي تكون شبيهة بالماعز وتكون مغطاة بالصوف، وتتغذى هذه الأغنام على النبات البقولي سواء القصير أو المرتفع ويمكن على الخشن، ويقوم هذا الغذاء على مساعدتها في اكتمال نموها، وتستغرق فترة نموها تقريبًا عام واحد.

والآن سوف نوضح كيفية تربية الاغنام للمبتدئين وهم الذين لا يعرفون المعلومات الكافية عن هذه التربية، وسوف نوضحها لهم بكل تفاصيلها.

.

.أولًا: كيف أبدأ مشروع أغنام؟

لمن يرغب في البدء في مشروع تربية الأغنام يجب أن يكون لديه دراسة جيدة ومحكمة عن كل تفاصيل هذا المشروع، ويمكن أن يكتسب معلومات عن طريق المتخصصين أوعن طريق قراءة مواضيع عن هذا المشروع، وجمعنا لكم المعلومات اللازمة عن الشروط المطلوبة في مشروع اغنام صغير وهي كالآتي:

  • يجب قبل كل شيء استخراج الأوراق اللازمة للمشروع، التي يمكن من خلال هذه المستندات فتح المشروع بطريقة آمنة جدًا، وبذلك تضمن عدم التعرض لأي مسألة قانونية، أو يمكن وقف المشروع ويكون مشروع تربية الغنم خسارة كبيرة.
  • يجب أن يكون لديك المال اللازم للبدء في تنفيذ هذا المشروع، وإذا كان ليس لديك المال الكامل للمشروع يمكنك أن تشارك شخص آخر في المشروع، أو يمكن الحصول على قرض من إحدى الجمعيات التي تقدم قروض بدون فوائد ربوية، ويتم تسديد هذا القرض عن طريق الأرباح الناتجة من المشروع.
  • يجب اختيار المكان المناسب لتربية هذه الأغنام ويمكن ذلك من خلال تأجير أو شراء مزرعة، والأفضل أن يكون المكان في منطقة ريفية وكذلك يكون المكان قريب من الأراضي الزراعية؛ لأن ذلك يساعد على توفير المواد الغذائية اللازمة للأغنام.
  • يجب توفير التجهيزات الخاصة بالمشروع من أدوات للتنظيف وتعقيم المكان بشكل جيد، وكذلك تغطية الأرض بالقش، كذلك الحرص على توفير الدفايات اللازمة لتدفئة المكان خصوصًا في فصل الشتاء، وذلك يحمي الأغنام من الإصابة بالأمراض الرئوية، والحرص على توفير الشفاطات الهوائية التي تساعد على تهوية المكان بشكل منتظم ومستمر.

.

.

ربما تفيدكق راءة: بالتفصيل.. دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات

.

.

  • يجب الحرص عند شراء الأغنام أن تكون من سلالة جيدة، ويمكن الحصول على هذه السلالة من الأسواق التي تكون موجودة في المناطق الريفية، كذلك الاهتمام بشراء العلف عن طريق الأراضي الزراعية أو عن طريق محلات البيع المخصصة لذلك، والمحافظة بشكل مستمر على الكشف عليهم وتوفير الأدوية اللازمة، حتى حمايتهم من الأمراض وضمان سلامتهم.
  • بعد ذلك يتم التسويق للمنتجات الزراعية بعدة طرق منها:
  • عن الطريق التعامل مع التجار وتوريد كافة منتجات هذه المشروع من اللحوم والألبان.
  • عن طريق الاتفاق مع الفنادق الكبرى أو المطاعم المشهور على توريد اللحوم لهم بالكميات المطلوب.
  • يمكن كذلك توزيع منتجات الألبان على محلات الألبان وكذلك السوبر ماركت.
  • يمكن كذلك الاستفادة من فضلات الأغنام عن طريق بيعها كسماد للمزارعين، ويعتبر هذا النوع من الأسمدة الأفضل للتربة.
  • يمكن كذلك الاستفادة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال عرض المنتجات التي تقوم المزرعة بإنتاجها.

.

.

.

 

مشروع تربية أغنام بالسعودية

مشروع تربية أغنام بالسعودية

.

.

تربية الاغنام من الالف الى الياء

حيث يعتبر مشروع تربية الأغنام مثل أي مشروع قبل البدء فيه يجب أن يكون المستثمر لديه كافة المعلومات التي تخص هذا المشروع حتى يستفيد وفي النهاية يكون لديه مشروع اغنام ناجح، كما وضحنا سابقًا أن استخراج المستندات اللازمة لهذا المشروع تعتبر العامل الأول والأساسي لأي مشروع؛ حتى لا تتعرض لوقف هذا المشروع وبذلك تخسر المشروع، أو يمكن كذلك التعرض لمسألة قانونية، ثم بعد ذلك يعتبر المال العامل الثاني  بعد استخراج الرخصة اللازمة للمشروع وعن طريق المال يمكن تحديد حجم المشروع، ومن أهم الخطوات اللازمة بعد ذلك كالآتي:

 .

أولًا: تجهيز مكان مزرعة تربية الأغنام

عند البدء في تجهيز المزرعة يجب مراعاة عدة أشياء مهمة حتى تتلاءم مع الغنم ومن أهمها:

  • يجب توفير درجة حرارة معتدلة للغنم والمتابعة المستمرة لدرجة الحرارة، ويرجع السبب في ذلك أوزان الغنم تتأثر بشكل كبير بدرجة الحرارة؛ لذلك تعتبر الحرارة المعتدلة هي أفضل درجات الحرارة له.
  • الحرص الشديد على توفير شفاطات للتهوية والبعد نهائيًا عن التيارات الهوائية سواء الباردة أو الساخنة.
  • يجب الحرص أن تكون المزرعة مزودة بنوافذ التي من خلالها يدخل الضوء الطبيعي التي تحتاجه المزرعة، وكذلك العمل على توفير إضاءات صناعية ونضعها على كل متى من المزرعة.
  • يجب أن لا تتجاوز طول الأسقف عن 4 مترًا، والأفضل شراء المزرعة أو بنائها على أساس يكون معتدل لطول الأسقف.
  • يجب الاهتمام بتوفير أماكن مخصصة للغنم التي معها رضيع وتكون لوحدها، وأماكن أخرى للأغنام التي تكون بمفردها.
  • يجب الحرص الشديد على توفير مساحة يمر بها الغنم تكون ممهدة بدون أي إعاقة أثناء سيره للرعي.
  • يجب توفير مخزن في المزرعة التي من خلاله يتم تخزين العلف والأدوات الخاصة بنظافة الغنم.

.

..

ثانيًا: الأدوات الخاصة للمزرعة

يجب توفير داخل المزرعة عدة أدوات مهمة جدًا في تربية الأغنام وهي تتمثل في الآتي:

  • توفير كمية من الخشب الذي من خلاله يمكن التعامل مع أي تغيرات جوية تحدث وعزله عن الغنم.
  • استخدام الأدوات الخاصة بنظافة الغنم المصنوعة من الحديد والفولاذ، وتوفير الأواني المستخدمة للمياه وطعام الغنم.

..

.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

.

ثالثًا: كيفية شراء الأغنام العلف؟

يمكن شراء الأغنام من الأسواق الخاصة بها سواء في المدن أو القرى، وهذه الأسواق لها أيام معينة خلال الأسبوع، ويجب أن تكون لديك علم بهذه الأيام التي يتم فيها شراء الغنم، ولكن غذاء الأغنام فيمكن توفيره عن طريق الأعلاف التي يمكن شرائها من خلال رأس مال المشروع، ومن الجدير بالذكر أن أصحاب المزارع يعتمدون بشكل كبير على الأراض الزراعية في غذاء الأغنام بدون تكلفة، ولكن من الأفضل عدم الاعتماد بشكل كبير على الأرض الزراعية؛ لأن فترة تسمين الغنم سوف تطول بسبب انتظار المحصول الخاص لغذاء الأغنام، وبالتالي إنتاج اللبن سوق يقل.

.

رابعًا: دراسة الجدوى الاقتصادية بشكل مبسط

وإليك دراسة جدوى بشكل مبسط لمشروع تربية الأغنام وهي:

  • يجب أن يكون لديك التحليل الشامل لحجم سوق مشروع تربية الغنم، والمقصود به هو معرفة ما قدرة المزرعة على الإنتاج، وبناء على ذلك يتم توزيعه على أماكن كثيرة.
  • يجب أن تتوافر لديك المعرفة الكاملة بتفاصيل أسعار الغنم المتواجدة في السوق، وهذا يكون على أساس وزن الأغنام المختلفة.
  • يجب أن يكون لديك معرفة كاملة على كل ما يخص الرعاية الصحية للأغنام من خلال الحصول على البرنامج  الوقائي الخاص بالغنم، ويتم تطبيقه بالتعاون مع الطبيب البيطري المختص بذلك الأمر، حتى يتم حماية الأغنام من كافة الأمراض التي يمكن أن تتعرض لها وتؤدي إلى موت الأغنام.

وكذلك يقوم الطبيب بتعليم صاحب المزرعة طريقة تغطيس الغنم حتى يحميها من الإصابة بالطفيليات، ومن أشهر الأمراض التي يمكن للأغنام أن تصاب بها مثل: الحمى القلاعية، والتسمم المعوي، ومرض البروسيلا، ومرض الجدري.

.

.

.

مشروع تربية الاغنام في السعودية

مما لا شك أن مشروع تربية الأغنام من ضمن المشاريع الرابحة وهو من أقدم المشاريع التجارية؛ لأنه لا غنى عن اللحوم والألبان والأصواف، ومن الأفضل أن يكون لدى صاحب المشروع معرفة بأساسيات ادارة المشاريع حتى يضمن النجاح والربح الكثير بإذن الله، وهذا المشروع له عدة مميزات من أهمها:

  • له قدرة على الانتاج السريع مما يؤدي إلى تحقيق أرباح في وقت قياسي.
  • هذا المشروع من الأسهل المشاريع؛ لأنه يمكن تربية الاغنام في المنزل وكذلك يمكن تربيتها على قطعة أرض خالية.
  • لا تستهلك نسبة غذاء كبيرة؛ لأنها تتغذى على النبات الجاف وبقايا المحاصيل، ومن أهم ما يميزها لها القدرة على تحمل العطش والجوع.
  • هذا المشروع لا يحتاج غلى تكاليف كبيرة في بدايته يمكن بناء حواجز بسيطة في أي مكان يكون خالي.

 .

 .

 .

أشياء مهمة يجب مراعاتها في تربية الأغنام

  • المتابعة بشكل مستمر لدرجة حرارة المزرعة.
  • يجب توفير أجهزة تساعد على تهوية المكان.
  • تعتمد نسبة الأرباح لهذا المشروع على حسب الرعاية اللازمة والغذاء السليم.
  • دراسة جدوى تسمين الاغنام

 .

 

 .

تتمثل دراسة جدوى تسمين الأغنام في عدة نقاط مهمة:

  • تكلفة شراء خروف صغير ألف وثمانمائة جنيهًا ويكون وزنه 40 كيلو جرام.
  • نسبة استهلاك الخروف للعلف تقريبًا 250 كيلو متر وبسعر سبعمائة وخمسون جنيهًا تقريبًا.
  • نسبة استهلاك البرسيم 500 كيلو بسعر ستمائة جنيهًا.
  • كل خروف يحتاج إلى أدوية ومتابعة الطبيب خمسون جنيهًا.
  • أجرة العامل التي يأخذها من تربية الأغنام خمسون جنيهًا.

مدة دورة تسمين الاغنام

مدة تسمين الغنم تتراوح ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبًا، ويمكن لهذه الفترة أن تزيد على حسب الوضع الصحي والوزن، ومن أهم العوامل التي يمكن من خلالها تحديد مدة دورة التسمين كالآتي:

  • تحديد وزن الأغنام الأولي.
  • تحديد معدل النمو.
  • تحديد السمنة والبدانة.

.

 

تربية أغنام

تربية أغنام

.

أنواع الأغنام

حيث أن الأغنام لها أنواع مختلفة سواء من حيث السلالات: والأحجام والألوان والأشكال وهي كالتالي:

  • السلالة البربرية.
  • السلالة العربية.
  • السلالة النعيمية.
  • السلالة النجدية.

ومن حيث الأحجام والأشكال والألوان:

  • أغنام الصوف الطويل.
  • أغنام الصوف الناعم.
  • أغنام الصوف واللحم المتوسط.
  • غنم صوف البساط.
  • غنم الشّعر.
  • أغنام سمينة الذيل.
  • أغنام قصيرة الذيل أو ذيلها مثل الفأر.
  • أغنام غريزة الإنتاج.
  • أغنام بدائية.

ومن أشهر سلالات الضأن

  • الخروف النجدي
  • جسمه ضخم.
  • الجسم لونه أسود ورأسه أبيض، ويمكن أن يكون العكس وهذا نادرًا.
  • شعره ناعم وكثيف.
  • إليته كبيرة.
  • لا يوجد لديه قرون سواء في الأنثى أو الذكر.
  • الخروف النعيمي الاصلي
  • حجمه متوسط.
  • جسمه لونه أبيض ورأسه أحمر، ويميل لون الجسم للبني ويمكن أن يكون الجسم أحمر أو أسود، وكذلك الرأس يمكن أن تكون سوداء.
  • صوفه كثيف.
  • إليته كبيرة.
  • أغلبه بقرون ويمكن أن كون بدون قرون وهذا قليل أو نادرًا، ولكن قرون الأنثى تكون قصيرة وصغيرة عن قرون الذكر.
  • الخروف الحري
  • حجمه صغير.
  • موحد اللون حيث أن لون الجسم والرأس أبيض.
  • شعره قليل وفي بعض الحالات يمكن أن يكون شعره كثير بسبب اختلاف الأماكن التي يأتي منها سواء من المدينة أو الطائف.
  • لا يوجد لديه قرون.
  • إليته قد تكون صغيرة أو متوسطة.
  • غنم سواكني
  • حجمه كبير.
  • متعدد الألوان يمكن أن يكون جسمه أبيض أو أحمر أو بني أو أسود.
  • يتميز بأن لديه شعر وصوف.
  • ذيله طويل.
  • يوجد عند الرقبة لحم ينزل منها مثل الثور.
  • خروف رفيدي
  • بدون قرون سواء في الأنثى أو الذكر.
  • حجمه صغير.
  • وزنه يتراوح ما بين عشرون أو ثلاثون كيلو.
  • لونه أبيض ولكن يمكن أن يتواجد بألوان أخرى.

ويوجد أنواع أخرى من الأغنام يمكن تربيتها والاستفادة من لحومها وأصوافها وألبانها مثل: تربية الاغنام العساف.

.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى محل تمور في 10 معلومات

.

.

تكلفة 100 راس من الغنم

  • تكلفة شراء 100 رأس من الغنم 180 ألف جنيهًا تقريبًا.
  • تكلفة البرسيم والتبن تقريبًا 135 ألف جنيهًا.
  • تكلفة شراء أدوية وتحصينات تقريبًا 5000 جنيهًا.
  • تكلفة عمالة في الدورة تقريبًا 5000 جنيهًا.
  • إذا كان ليس لديك مكان فسوف تكون تكلفة إيجار ونثريات تقريبًا 2000 جنيهًا.

 .

.

تصميم مزارع اغنام

تصميم مزارع اغنام

 

.

كم علف ١٠٠ راس من الغنم

مما لا شك أن تكلفة 100 رأس من العنم تختلف عن كل سنة، وإليك هذا الرابط يوضح لك كل شيء اضغط هنا .

.

تصميم مزارع الاغنام

يجب قبل البدء في تصميم مزارع الأغنام أن تراعي خمس أشياء وهي:

1-عدم بناء المزارع في اتجاه الرياح.

2-البعد عن الأماكن التي ترفع فيها منسوب المياه.

3- الأفضل تحديد اتجاه المزرعة عند تصميماها فالمناطق الشمالية من الشمال إلى الجنوب، والمناطق الجنوبية من الشرق إلى الغرب.

4- يجب بناء الأسوار والجدران من مواد عازلة، وعدم بناء الأسقف التي تزيد من الحرارة مثل أسقف الصاج، والأفضل أن تكون الأسقف من نوع الإسبستوس والجمالون.

5- يجب أن تكون مساكن الإيواء مساحتها مناسبة لعدد الحيوانات.

.

.

كيفية انشاء مزرعة اغنام

جمعنا لكم في عدة نقاط عن كيفية إنشاء مزرعة وهي الآتي:

  • يجب أن يكون عرض المعالف تقريبًا عشرون سنتيمتر للحملان، وأربعون سنتيمتر للنعاج والكباش.
  • يجب توفير مساحة للنعاج المفردة تقريبًا 1.2 متر مربع، وللنعاج التي تمتلك حملان تقريبًا 1.6 متر مربع.
  • الحرص على توفير مخزن للمعدات تكون مساحته تقريبًا 30%.
  • ألا يتجاوز ارتفاع سقف المزرعة 4 متر، والأفضل أن يكون الارتفاع 2.20 مترًا.
  • الأفضل أن تكون المزرعة بها نوافذ حتى يدخل عن طريقها النور الطبيعي.
  • توفير الإضاءة الصناعية على أن يكون توزيع اللمبات ما بين 6-8 واط لكل متر مربع.

 .

 .

مشروع غنم كم يكلف

يمكن أن يكلف مشروع تربية الغنم في مصر تقريبًا 327 ألف جنيهًا، وقد يختلف هذا السعر من دولة لأخرى، فكل دولة لها أسعارها الخاصة التي تشمل تكاليف المزرعة وتجهيزها، وتكلفة المعدات اللازمة في المزرعة، وتكلفة شراء الأغنام وشراء العلف.

.

 

تجربتي مع تربية الاغنام

تجربتي مع تربية الاغنام

 

.

تجربتي مع تربية الاغنام

1- الخبرة مهمة
2- الاشراف الشخصي في أغلب الوقت
3- زيارة الحظيرة مرتين في اليوم على الأقل.

4- تقسيم المجموعة الى 3 مجموعات على الأقل.
– أ : تسمين.
– ب : تربية.
– ج : إنتاج.

ومتابعة باقي الموضوع والاستفادة منه على هذا الرابط هنا

 .

الاهمية الاقتصادية لمشروع الاغنام

الاهمية الاقتصادية لمشروع الاغنام

 .

.

الأهمية الاقتصادية لمشروع الأغنام

سوف نوضح لكم هذه الأهمية في بعض من النقاط وهي كالآتي:

  • قلة رأس المال.
  • سرعة دورة رأس المال.
  • ارتفاع أسعار لحوم الضأن والماعز.
  • القدرة التناسلية مرتفعة ولها القدرة أن تلد توائم.
  • تتميز الأغنام بأن إنتاجها متنوع ما بين اللحوم والألبان والشهر والجلود والصوف.
  • الانتفاع بدهن الغنم في طهي الطعام، ودهن صوفها يستخدم في الأغراض الصناعية.
  • لها القدرة على التخلص من بقايا المحاصيل والمخلفات الزراعية فهي من الحيوانات الكانسة.
  • يتميز جبن الماعز بأنه سريع الهضم.
  • لحم الماعز لها مذاق خاص والكثير يفضلونه.
  • قلة التكاليف الاستثمارية.
  • تساعد في عملية رفع خصب الأرض والكفاءة الاقتصادية.
  • لبن الأغنام يتميز بأنه له قيمة غذائية مرتفعة حيث أن نسبة الدهون قد تصل إلى 7%.
  • قدرة الماعز على تحويل المواد الخشنة وهضم الألياف.
  • يمكن للماعز أن يحتفظ بالمياه داخل جسمه فترة طويلة.
  • يتميز الماعز بالذكاء وتميل للحياة الجماعية.

 .

مخاطر تربية أغنام

مخاطر تربية أغنام

 

 .

مخاطر مشروع الأغنام

قد تصاب الأغنام بعدة أمراض من أهمها:

طفيليات داخلية

  • ديدان شرطية.
  • ديدان المعدة والأمعاء.
  • ديدان كبدية.
  • ديدان رئوية.
  • الأكياس المائية بالأحشاء.

طفيليات خارجية

  • الجرب.
  • القراد.
  • القمل.

أمرض معدية

  • جدري الغنم.
  • الجمرة الخبيثة.
  • الحمى القلاعية.
  • أمراض الكلستريديوم.

ويمكنك أن تتعرف أكثر عن هذا الأمراض وذلك عن طريق زيارتك لهذا الموقع من هنا

.

أربعة أشياء تساعدك في نجاح مشروع تربية الغنم

  • تحديد الهدف والرؤية.
  • اختيار السلالة المناسبة والمكان المناسب.
  • الخبرة المهنية.
  • التوفر على أراضي لزراعة الأعلاف.

عزيزي القارئ بعد عملية بحث عبر المواقع جمعنا لكم كل ما يخص عن مشروع تربية الأغنام بشكل بسيط ومختصر من حيث دراسة جدوى لهذا المشروع وأهميتها الاقتصادية والتكاليف اللازمة لهذا المشروع، وأوضحنا بعض النقاط التي يمكن من خلالها تجنب فشل المشروع، وفي النهاية نرجو أن تنال إعجابكم ورضاكم، وإلى المزيد من الموضوعات في المرات القادمة.

 .

.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.