دراسة جدوى مصنع جبنة | التخطيط أساس نجاحك

 دراسة جدوي مصنع جبنة

يعتبر عمل دراسة جدوي مصنع جبنة من اساسيات انشاء مثل ذلك المشروع المربح الذي يزيد من دخل اصحابه بشكل كبير، حيث لا يوجد أي منزل يستطيع أن يستغنى عن الجبن وهذا ما يفسر سبب استهلاكه وبالتالي نجاحه لذلك سنسرد لك خطوات تشغيل هذا المشروع.

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

ربما تفيدك قراءة: أقوى دراسة جدوى مصنع احذية

 

 

صناعة الاجبان وانواعها

صناعة الاجبان وانواعها

 

 

صناعة الاجبان وانواعها

يهدف المشروع إلى إنتاج أنواع مختلفة من الجبن جديدة بمواصفات جيدة تباع في السوق أو للتجار للتخزين للحصول على جبنة.

أنواع الجبن:

الجبنة الطرية الأولى، تتراوح الرطوبة بين 50-70٪  ويتم استهلاك الجبن طازجًا، تمامًا مثل، جبن قريش، جبن كريمي وجبن خالي الدسم، إذا تمت تسوية هذه العناصر يتم الاحتفاظ بها في محلول ملحي.

 الجبن نصف جاف، الذي تتراوح الرطوبة بين 50-40٪ ويتم تسوية الجبن مع الفطر، مثل جبن الروكفورت.

 الجبن جاف جداً، وتشمل أصناف هذه الجبن رطوبة منخفضة تتراوح بين 25-35٪ ويتم تحجيمها في درجات حرارة عالية تصل إلى 52-58 م.

يحتاجون إلى فترة طويلة من التسوية، والتي تتطلب استخدام المواد الوسيطة المستخدمة في صناعة الجبنة والمواد التي تسرع التسوية أثناء عملية التصنيع ويعود طول فترة التسوية بسبب الرطوبة المنخفضة، ولها قوة حفظ عالية ويتم استهلاكها بعد 1 -2 سنة من التصنيع.

معمل الجبن (مطبوخ)

تشمل الجبن المطبوخ وما شابه (الجبن المطبوخ عند درجة حرارة لا تقل عن 85 درجة مئوية) ويتم تعريفه كمنتج غذائي مصنوع بشكل رئيسي من المواد الخام للجبن التي تلبي مواصفات الجبن، من خلال تقطيع وخلط واحد أو أكثر من نوع واحد أو أنواع مختلفة من الجبن  مع إضافة أملاح الاستحلاب، ثم ملئها في عبوات محكمة الغلق.

ولكي تقوم بمثل ذلك المشروع المعقد ستحتاج إلى عمل دراسة جدوى فعالة لكي تحسب من تكلفة مشروعك وكذلك اسعار ماكينات تصنيع الجبن وبالتالي يفضل أن تتعامل مع مكتب يقوم بتوفير مثل تلك الدراسة ومن أفضل المكاتب المرشحة لهذا الأمر ما يلي:-

شركة المستشار:- التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات التي تقوم بوضع دراسات اقتصادية ناجحة وفعالة

شركة سنابل الابداع:- لكي تقوم بحساب كافة تكاليف المصنع وعمل الدراسات الفنية والتسويقية وغيرها ستحتاج إلى ذلك المكتب.

اسرار صناعة الجبن

الجبن هو أحد أشهر منتجات الألبان التي يمكن إنتاجها نتيجة لعمليات التقويس وعمليات التخمير، والتي تؤدي إلى عمليات الجبن، وكلاهما يؤثر على توازن بروتين الحليب، حيث يتحول الحليب من الشكل السائل مع بروتين ثابت لصورة متماسكة مع بروتين مترسب أو مودع أو محدد بالكامل مع الجبن.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تشكيل معادن.. بأدق التفاصيل

 

 

خطوات صناعة الجبن بالتخمير

وينتج تخمير اللبن لإنتاج الجبن بشكل رئيسي من تحويل سكر اللاكتوز والتخمير إلى حمض اللاكتيك، حيث أنه أحد مصادر الشحنات الإيجابية التي تؤثر على الشحنات السلبية على بروتين الحليب الذي يعمل على فقد توازنه والجبن عند نقطة الفصل الكهربائية Iso الكهربائية، وهي مخصصة لبروتين الحليب عند PH 4.6 مقابل 6.7 PH للحليب المخصص لإنتاج الجبن.

في حين أن جبن الحليب يعرف باسم المنفحة وهو الإنزيمات الموجودة في المعدة الرابعة من الأبقار الصغيرة، إلا أنه يمتلك خاصية الجبن ويعرف باسم Rennet، Rennin، حيث تؤثر هذه الإنزيمات على مكون الكازين المعروف باسم Kapa Casein أو الحامي من الكازين وبالتالي تحليله أو تحطيمه، يتعرض الكازين لأيونات موجبة، خاصة Ca + 2، لإكمال المرحلة الثانية من الجبن.

 

 

خطوات صناعة الجبن

خطوات صناعة الجبن

 

 

تكنولوجيا صناعة الجبن

تعتمد تكنولوجيا صناعة الجبن على صناعة لبن عالي الجودة وتقوم تكنولوجيا الصناعية للجبن  بالطرق التالية:-

أولاً: لبن الجبن نظراً لأهمية تركيبة الحليب وتأثيره على خصائص الجبن الناتج، كان من الضروري اختيار الحليب عند استلامه من حيث الدهون والبروتين والمحتوى الصلب، وكذلك حموضته، ومتى يلزم تعديل نسبة الدهون فيه حسب نوع الجبن المراد تصنيعه، كما في حالات الجبن الكامل دسم، نصف دسم، كريم مزدوج وقريش يتم تعديلها باستخدام عملية الفرز.

ثانيًا: تسوية الحليب هي طريقة صناعة الجبن تعتمد على رفع حموضته إلى درجة معينة باستخدام بادئات بكتيريا حمض اللاكتيك، وغالبًا ما يستخدم كبداية مع عينة لكل نوع من أنواع الجبن، ويساعد تسوية الحليب على صنع التجبين، مما يسهل تسريع وقت صنع الجبن، ويساعد أيضًا على تسريع فصل مصل اللبن عن اللبن الرائب، مما يسهل تماسك جزيئات التخثر مع بعضها البعض.

 كما يساهم في إعطاء النكهة المميزة لكل نوع من أنواع الجبن، كما أنه ينتقل إلى حموضة التكوين لخلق بيئة غير مناسبة لنمو الكائنات غير المرغوب فيها.

ثالثًا: جبن الحليب: يتم تخثر الحليب بالجبن، وتتوقف الكمية المضافة اعتمادًا على قوة المنفحة المستخدمة وكذلك حسب نوع الجبن، غالبًا ما تستغرق عملية الجبن حوالي 30 دقيقة في معظم أنواع الجبن باستثناء جبن خالي الدسم، والتي تأخذ 3.3٪ بسبب وجود الملح الذي يعيق عمل إنزيمات المنفحة ويتحقق الجبن عند درجة حرارة تتراوح بين 29-32 درجة مئوية في معظم الأنواع وفي حالة الجبن المبشور 40 درجة مئوية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع شاي.. تجنب الخسائر الغير محسوبة

 

 

ادوات صناعة الجبن

لكي تقوم بمثل ذلك المصنع ستحتاج إلى توفير الكثير من الاساسيات

مبنى للمصنع، واحواض تجبن، وترابيزات إستانليس، ومكابس، وكذلك معمل تحليل، وسخان، والعديد من مضخات، وكذلك سيتطلب منك توفير ميزان، وستحتاج إلى منفحه لكي تقوم صناعة الجبن بالمنفحة

مستلزمات الانتاج: لبن جاموسي، لبن بقري، ومنفحة.

 

 

صناعة الجبن بالمنفحة

صناعة الجبن بالمنفحة

 

 

سعر خط إنتاج الجبن

لكي تتمكن من حساب تكاليف الإنتاج، يجب عليك حساب مجموعة من الحسابات الأخرى، بما في ذلك: –

  • مدة دورة الإنتاج: تستغرق دورة الإنتاج شهرًا واحدًا، مع 12 دورة إنتاج سنويًا
  • مجموع الاستثمارات: 1444،186 ريال (قيمة الأصول الثابتة: 385،700 ريال)
  • حقوق الملكية (مساهمة المستفيد): 30٪ بقيمة 433،256 ريال ومن الضروري حساب ذلك الأمر عند قيامك بحساب تكلفة انشاء مصنع البان واجبان
  • حجم المبيعات السنوية: 13839000 ريال في العام الأول
  • صافي الربح: 1001767 ريال في العام الأول
  • متوسط فترة الاسترجاع: 0.27 سنة

وبذلك نكون قد قدمتنا كل ما تحتاج إليه من معلومات حول انشاء مشروع مصنع اجبان صغير .

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون

 

 

 

 
المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.