دراسة جدوى مصنع سيراميك | استعن بالخبراء لضمان النجاح

أفضل دراسة جدوي مصنع سيراميك

إن القيام بتصميم دراسة جدوي مصنع سيراميك أمر معقد يحتاج إلى الكثير من المجهود، خصوصا بعد اتجاه الاسواق العالمية والمحلية لذلك المشروع مما سيعني زيادة الطلب والانتاج والمكاسب ايضا فإذا رغبت بأن تكون واحد من أصحاب ذلك المشاريع وترغب في التعرف على المطلوب منك نرشح لك المقال التالي:-

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية عمل دراسة جدوى مصنع اثاث خشبي

 

 

دراسة جدوى لمصنع سيراميك

سيراميك هو اسم مأخوذ من كلمة Koromikos، وهي كلمة يونانية تعني صانع الفخار تعتبر صناعة السيراميك واحدة من أقدم الفنون التشكيلية وواحدة من أقدم الشخصيات في تاريخ البشرية، لذا فهي تتكون من عنصرين أو أكثر على الأقل، وبعض هذه العناصر ليست عضوية وبعضها غير معدني، وتحتوي على أيوني والروابط التساهمية المعرضة لمصدر الحرارة، يُعرف بأنه مادة معقدة وصعبة، وعادة ما يكون لون الخزف أبيض ويمكن إضافة بعض الألوان إليه.

ولكي تقوم بمثل تلك الصناعة المعقدة ستحتاج إلى وضع دراسة جدوى احترافية وبشكل مناسب لذلك ستلجئ إلى شركات الاستشارات الاقتصادية التي تقوم بوضع الخطط وطرق التصنيع المناسبة وكذلك تقوم بعمل الدراسات المالية التي ستحتاج إليها ومن بين تلك الشركات هي ما يلي:-

 

 

دراسة جدوى لمصنع سيراميك

دراسة جدوى لمصنع سيراميك

 

 

المستشار

وتعتبر واحدة من أكبر مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض في مجال وضع الخطط الاقتصادية يحتاج إليها العديد من رجال الأعمال لوضع حلول اقتصادية فعالة لأي مشكلة.

سنابل الابداع

هي واحدة من الشركات العريقة التي تقوم بتصميم مختلف الدراسات الاقتصادية وكذلك تخليص أي معاملات ستحتاج لها مستقبلا.

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

يحتاج هذا المشروع إلى توفير مساحة كبيرة تقدر بحوالي ٥٠٠ متر على أقل تقدير وتحتاج إلى عمال يبلغ عددهم ٣٠ عامل ويجب أن توفر حوالي ٣ فنيين على الأقل و٢ مهندسين انتاج وكذلك محاسب ومحامي واخصائي تسويق ومسؤول نظم ومعلومات وادخال بيانات.

مواد خام لمصنع السيراميك

صناعة السيراميك تحضير المواد الخام: خليط الطين، الذي يتكون من  هو سيليكات الألمنيوم المائية والفلسبار، وهو أحد المعادن الناتجة عن عملية التحلل الكيميائي للجرانيت، ومن رمل السيليكات ورمل الجير. الطحن هو خليط يسمى الكوارتز، وله كثافة ولزوجة وترسب بكميات معينة.

ضخ الميرو إلى المعذر: المعذر عبارة عن جسم مخروطي به تيار هواء ساخن يصل إلى درجة حرارة تزيد عن 500 درجة مئوية ويمكن تشبيهه بفعل نافورة المياه. بسبب تأثير الحرارة، تجف رطوبة الماء، وتنتج مسحوقًا مع رطوبة تتراوح بين 4 إلى 6 ٪.

 التشكيل: يتم التشكيل عن طريق صب وضغط المسحوق الناتج عن الخليط السابق، ووضعه في قوالب متعددة الأشكال. التجفيف والحرق: تجفيف وحرق العفن في المجففات الخاصة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: إليك أفضل دراسة جدوى مشروع محل أثاث

 

 

مواد خام لمصنع السيراميك

مواد خام لمصنع السيراميك

 

 

تكلفة انشاء مصنع

 ستعتبر صناعة السيراميك من الصناعات المكلفة جدا ولكن تتميز بأن اربحها كبيرة فتجد معظم رجال الأعمال الاثرياء يعملون في ذلك المجال ويبلغ تكلفة حوالي ٣ مليون ريال ولكن ارباحه تقدر بحوالي ولكن ارباحه تقدر بحوالي ٢ مليون ريال سعودي.

تمر صناعة السيراميك بعدة مراحل أهمها ما يلي:

مرحلة تحضير وتجهيز جسم بلاط السيراميك حيث يتم تحضير الخليط المطلوب المكون من الطين والفلسبار والرمل الزجاجي (الضريح) والحجر الجيري والتلك وطحنه في المطاحن الكبيرة التي يبلغ وزنها 20 طنًا، مما يعطي المرور (مؤخرًا هناك هي مصانع كبيرة جدًا تسمى المطاحن المستمرة مع إنتاج ضخم يصل إلى 45 طنًا في الساعة من المواد الجافة) ثم يتم تفريغها في خزانات تحت الأرض، ثم يتم إزعاج الخليط السائل في مجفف لتجفيف الخليط وتحويله إلى مسحوق مع محتوى الرطوبة كما هو مطلوب من 4 إلى 6٪ وأدخل المسحوق في صوامع التخزين ثم في المكبس للتشكيل

الإبريق عبارة عن جسم أسطواني مع تدفق هواء بدرجة حرارة عالية بداخله ويعتبر من أهم انواع ماكينات السيراميك

يضخ المر إلى المعذر بضغط عالي ويمر عبر قرص المعذر ويخرج من خلال فتحات دقيقة تسمى فلات على شكل رذاذ وبتأثير الحرارة تجف رطوبة المرو، مما يعطي بودرة رطوبة 4 _ 6٪ ولها تدرج حبيبي محدد يختلف باختلاف ضغط المور وحجم الفالتر المستخدم مواصفات إخماد اللزوجة والكثافة والترسيب.

طبقة التزجيج، مرحلة التلوين والطباعة، حيث يتم رش جسم البلاط بالطلاء المزجج تلقائيًا ثم يدخل مرحلة الطباعة، والتي تختلف وفقًا للمعيار وغالبًا ما يتم الطباعة من خلال شاشات الفرز و قد تكون الشاشة مسطحة أو لفة الشاشة ومؤخرا تم تصنيعها بطابعات ليزر، كل لون له شاشة خاصة، وبعد الانتهاء من مرحلة الطباعة، ستدخل الكميات المنتجة إلى الأفران ويجب أن تختار أفضل شركات ماكينات السيراميك بسبب أهمية اختيار تلك الماكينات.

 مرحلة الحرق النهائية: يتم فيها حرق بلاط بالطبقة الزجاجية في أفران نفق مقطع صغير لمدة 25 إلى 45 دقيقة حسب درجة الحرارة المطلوبة التي تنضج فيها الطبقة المزججة.

مرحلة الفحص وضمان جودة المنتج النهائي.

مرحلة التغليف.

مرحلة الطباعة.

للحصول على اللون الأخضر، يمكن إضافة كمية صغيرة من أكسيد الكروم إلى المكونات ويعتبر اللون الاخضر مطلوب كثيرا في سوق السيراميك في الرياض.

– إذا أضفنا أكسيد المنغنيز، يمكن الحصول على لون بين الكريم والبني الداكن، وهكذا.

يمكننا الحصول على عدد لا نهائي من الألوان والأشكال، حتى نرى أعمال الصور والمناظر الطبيعية، وتقليد الرخام والخشب والحجر والابتكارات الأخرى التي ستسمح لك باقتحام الحقل بقوة وبسرعة كبيرة وستجعلك توفر احدث ماكينات السيراميك لدى مصنع.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع أثاث وموبيليا .. 5 أمور لا غني عنها

 

 

احدث ماكينات السيراميك

احدث ماكينات السيراميك

 

 

الأحجام

هناك أحجام مختلفة ومتعددة، وهذا يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك اتجاه السوق أو ما يمكن تشبيهه  وبعض الحالات، سهولة التثبيت، خاصة عند تكوين التشكيلات

تتراوح الأحجام الشائعة المستخدمة للسيراميك بين 2 × 2 و 60 × 60 سم. هناك 1010 × 15 × 15 أو 20 × 20 أو 21 × 21 أو 25 × 25 أو 30 × 30 أو 40 × 40 أو 50 × 50 أو 60 × 60 سم. Cm للأرضيات 000 أما بالنسبة للجدران، فيمكن استخدام بلاط السيراميك المربع، ولكن غالبًا ما يتم استخدام البلاط المستطيل مثل الأحجام، 25 × 40 15 × 20، 20 × 30، 30 × 45 30 × 50، سم مثبت على الجدران الحمامات والمطابخ الخ وبذلك نكون قد قدمنا أفضل دراسة جدوى لمصنع سيراميك.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تشكيل معادن.. بأدق التفاصيل

 

 

 

 
المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.