دراسة جدوى مصنع سرنجات طبية | أهم عوامل النجاح

 دراسة جدوي مصنع سرنجات طبية

عند تصميم دراسة جدوي مصنع سرنجات طبية ينبغي أن تتوخى حذرك حيث يعتبر دراسة الجدوى اساس مهم لنجاح أي مشروع فتخيل معي عزيزي القارئ أن فريق كرة سيلعب بدون خطة بالطبع ستكون نهايته الخسارة وكذلك تأتي هناك دراسة الجدوى فتابع المقال التالي لكي تعرف كيف تصمم خطتك.

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة مصنع مستلزمات طبية.. لثراء مضمون

 

 

دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات

يعتمد المشروع على انتاج حقن طبية المعروفة تجاريا باسم السرنجات بهدف توفير ما يحتاج إليه السوق المحلي ويتم بيعها في المستشفيات والعيادات ويتميز هذا المشروع بأنه من المشاريع الناجحة حيث يحتاج إليها العديد من المستوصفات الطبية

ويقوم المشروع على تصميم وتوظيف البلاستيك وادخاله وخرطه ليتكون الحقن ويتوافر مع المشروع امكانية اعادة تدوير الحقن الطبية ويهدف المشروع إلى أن يحقق ارباح تساوي مليون ريال سعودي ولكن قبل البدء في مثل ذلك المشروع سوف تحتاج إلى أن تتفق مع مكتب استشارات اقتصادية جدة التي تقدم الاستشارات الاقتصادية المختلفة ويعتبر أفضل تلك الشركات ما يلي:-

 

 

دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات

دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات

 

 

شركة المستشار

تعتبر من أفضل الشركات التي تقوم بوضع تصميمات دراسة الجدوى لأي مشروع وتقوم بتوضيح العديد من التفاصيل منها دراسات التسويق وكذلك وضع خطط للمنافسين وكذلك تقديم الدراسات التقنية والفنية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع رخام طبيعى لربح مضمون

 

 

شركة سنابل الابداع

تعتبر من الشركات القديمة في ذلك الأمر وتقوم بإنتاج أفضل تصميمات دراسات الجدوى  حيث يتوافر في تلك الشركة أفضل العناصر المدربة لوضع خطط لأي مشروع.

الطاقة الإنتاجية ورأس المال المستثمر:

 الطاقة الإنتاجية المقترحة للمشروع 60 ألف قطعة في اليوم بنوعين 2.5 و 5 مم.

الخطوط الانتاجية المتكاملة لمصنع السرنجات الطبية ذات الاستعمال الواحد

 في البداية، صناعة الحقن الناجحة ليست مشروعًا صغيرًا، حيث أن قدرتها الإنتاجية عالية جدًا والتكاليف مرتفعة أيضًا، ولكنها في المقابل تحقق ربحية عالية. وهي من المشاريع التي تخدم الصناعات الطبية وتخدم أيضاً الدخل القومي وتحسين المستوى الاقتصادي بالإضافة إلى توظيف عدد كبير من العاملين.

تستخدم الحقن في المجال الطبي لغرض الوقاية والعلاج، تنقسم انواع السرنجات الطبية إلى نوعين:

 حقنة من قطعتين، مصنوعة من مكبس مصنوع من البولي إيثلين واسطوانة مصنوعة من البولي بروبلين.

 حقنة من 3 قطع تضاف فيها قطعة من المطاط إلى رأس المكبس.

 

 

الخطوط الانتاجية المتكاملة لمصنع السرنجات الطبية ذات الاستعمال الواحد

الخطوط الانتاجية المتكاملة لمصنع السرنجات الطبية ذات الاستعمال الواحد

 

 

 

خط إنتاج سرنجات ذاتية التدمير

يحتاج المشروع الناجح لصناعة الحقن إلى مواد أولية تدخل في عملية التصنيع والإنتاج. هذه المواد هي البولي إيثلين والبولي بروبيلين وأفلام الطباعة ومواد التغليف والأوراق الطبية والكرتون ومواد التعقيم.

حجم العمالة اللازمة لمشروع صناعة الحقن الناجح:

يحتاج المشروع إلى عدد من العمال يقدر بنحو 63 عاملا ليتم توزيعهم بين مختلف الأعمال.

المعدات والماكينات

ستحتاج إلى ادخال العديد من ماكينة تصنيع السرنجات الطبية الحديثة ومن بين تلك المعدات

  • ماكينات الخراطة المصممة للبلاستيك
  • ماكينات المكبس الهيدروليكي
  • ماكينات التعقيم الذاتي
  • بالأضافة إلى طاولات المصنع المجهزة والمصابيح الموفرة للطاقة والكراسي وكذلك المكاتب والكراسي.

 

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية دراسة جدوى مستوصف طبي متكامل

 

 

 

التسويق لمنتجات المشروع:-

يتم تسويق الانتاجية الى المستشفيات الحكومية, المستشفيات الخاصة، المستوصفات، العيادات الخاصة، المراكز الصحية وغيرها من الاماكن التى تحتاج الى مثل هذه الصناعات

المساحة والموقع المناسب للمشروع:

تحتاج صناعة الحقن إلى مساحة إجمالية تبلغ حوالي 3000 متر مربع، ويفضل أن يكون المشروع في مكان نظيف وخالي من الغبار والغبار.

شروط ترخيص مصنع سرنجات

يعد صناعة حقن البلاستيك للأجهزة الطبية عملية حاسمة حيث تكون مخاطر الفشل عالية جدًا على هذا النحو، يجب أن تؤخذ العديد من الاعتبارات في الاعتبار أثناء عمليات التصميم والتخطيط والتصنيع وتشمل هذه:

لوائح ادارة الاغذية والعقاقير، فإن لوائح إدارة الغذاء والدواء الخاصة بالنظافة والتعقيم هي الاعتبار الأساسي للمكونات الطبية، سواء في الأجزاء نفسها أو في عملية التصنيع. تأكد من أن المواد التي تحددها تستوفي تلك المعايير وأن شريكك في التصنيع قادر على اجتياز المراجعة أو المتطلبات التنظيمية الأخرى للحصول على موافقة من الدرجة الطبية.

شهادة ISO والتوافق – تحكم لوائح ISO العمليات والمخرجات عبر العديد من الصناعات، بما في ذلك الصناعة الطبية كحد أدنى، يجب أن تستوفي المنشأة المنتجة للمكونات الطبية المعايير  مع المزيد من الامتثال للفئة الأولى أو الثانية أو الثالثة المطلوبة، اعتمادًا على المنتجات التي يتم تصنيعها.

قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى معايير التوافق الحيوي،  بالإضافة إلى معايير أخرى خاصة بالتطبيق أو المنتج.

ويجب  التأكد من أنك أو شريكك في التصنيع على دراية بالمعايير المتعلقة بطلبك وأن المرفق قادر على تلبية الامتثال والحفاظ عليه عن طريق المراجعة.

خصائص المواد – يجب أن تعرض المواد المختارة للمكونات والأجهزة الطبية خصائص فيزيائية محددة لكي تكون مناسبة لهذه التطبيقات، وتشمل هذه:

القدرة على التعقيم – هذا هو الحد الأدنى من المتطلبات لأي مكون طبي، سواء كان إسكان المعدات في منشأة أو جزء من جهاز يتفاعل مباشرة مع جسم الإنسان، يجب أن تكون المواد مقاومة للملوثات وقابلة للتعقيم من أجل منع الأذى لمن تتفاعل معهم.

ملاءمة للبيئات القاسية – يجب أن تكون الغرسات الحيوية قادرة على التعامل مع البيئة الصعبة لجسم الإنسان، بما في ذلك التشغيل الموثوق والمتانة عند تعرضها للحرارة والسائل والتآكل والاهتزاز والحركة الأخرى، والمزيد. لحسن الحظ، تلبي العديد من المواد البلاستيكية المستخدمة في مصنع الحقن هذه المتطلبات.

المتانة – المواد القابلة للكسر بسهولة ليست عملية في الصناعة الطبية، حيث أنها تشكل خطراً بقدر ما هي مصدر إزعاج.

تأكد من أن المادة التي اخترتها مقاومة للتحطيم والكسر اللازمة في المجال الطبي وبذلك نكون قد قدمنا كل ما تحتاجه من معايير دراسة الجدوى الاقتصادية .

 

ربما تفيدك قراءة: ​كيفية عمل دراسة جدوى مختبر طبي

 

 

شروط ترخيص مصنع سرنجات

شروط ترخيص مصنع سرنجات

 

 

 

 
المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.