دراسة جدوى مصنع مستلزمات طبية .. 3 محاور لا تخلوا منها أي دراسة

تعرف على خطوات دراسة جدوى مصنع مستلزمات طبية

دراسة جدوى مصنع مستلزمات طبية أهم الخطوات الأولية للتميهد لتأسيس مشروع غاية في الأهمية يتزايد ويتنامى مع مرور الأيام لمدى حاجة الإنسان لهذه النوعية من المشاريع الهادفة والتي تعتبر ذات مردود متميز، أرباح وفيرة ونتائج جيدة على صعيد التشغيل وتوفير فرص عمل للشباب.

توفير مستلزمات طبيه محلية دعماً للصناعات المحلية وإيجاد سوق لتصريفها، أفكار رائدة وهادفة نستطلعها في هذا الموضوع، كما نتعرف على شروط ترخيص مصنع معدات طبية، وما هي إجراءات فتح محل لبيع وتوزيع مستلزمات طبية بكل شرح وتفصيل.

كيف ابدا مشروع مستلزمات طبيه وسط ازدحام المشاريع، وتنافس الشركات وازدهار حركة الاستيراد والتصدير لمختلف المستلزمات الطبية، نطرح كافة هذه النقاط في الفقرات المقبلة بكل توضيح.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

مستلزمات طبية

مستلزمات طبية

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مسامير  .. أهم 8 خطوات

 

 

 

دراسة جدوى مشروع مصنع مستلزمات طبية:

مشروع مستلزمات طبية أحد المشاريع التي تمكن أي شخص من استثمار أمواله بها فيقوم ببيع المنتجات الطبية التي يتم استخدامها في المستشفيات وعيادات الاطباء الخاصة, مثل الكمامات والشاش والقطن الطبي، والأجهزة التي يتم استخدامها في الطب مصل أجهزة السماعات والضغط والسكر وغيرها.

 

 

تعريف المشروع:

سيقوم المركز بدور الوسيط بين مصنع ادوات طبية والمراكز الطبية، والعيادات الخاصة، التي تستخدم هذه المنتجات لمساعدة المرضى وعلاجهم.

دراسة جدوى تعرف على مكونات المشروع وطبيعة لعمل، التعرف على الخدمات التي يقوم بتقديمها للمستهلك، يحدد مواصفاتها ومكوناتها وعمل خطة مميزة للترويج والتسويق للمشروع والتخطيط له. التعرف على السوق وأسعار التجار وأسعار البيع وحجم العرض والطلب.

  • توفير مساحة كافية لـ تصنيع مستلزمات طبيه.
  • معرفة الأمور الفنية والمنتجات وأنواعها، ومواصفاتها وكيفية عملها واختيار الأفضل.
  • تحديد مساحة وموقع المشروع، بحيث يجب أن يكون مناسباً للنشاط الذي سيقوم به، قريب من العيادات الخاصة والمستشفيا, وأن لاتقل مساحة الشركة عن 25 م2 .
  • يتوفر للمشروع مخزن ليقوم بتخزين المنتجات، مساحته 60م2 نظيف ومعقم خالي من الحشرات تماماً. تتوافر فيه تهوية جيدة، قريب من المحل ليتم سحب المنتجات منه, آمن من السرقة والكوارث.

 

 

 

مشروع مستلزمات طبية جديدة

مشروع مستلزمات طبية جديدة

 

خطوات تجهيز الشركة:

  •  الحصول على ترخيص بمزاولة العمل، يتم الحصول عليها من إدارة التراخيص.
  •  ديكورات للشركة بسيطة وأنيقة تلائم فكرة المشروع.
  •  تركيب كاميرات مراقبة بالشركة.
  • تركيب جهاز حاسب آلي، لتسجيل المنتجات والمستلزمات.
  •  عمل باب الشركة يفضل أن يكون زجاجي.
  • توفير طباعة فواتير لضمان حق المستهلك.
  • ـ عمل أرفف للمحل, عمل مكتب داخل المحل مع حاسوب وطابعة.
  •  تحديد العمالة اللازمة للمشروع لبيع المستلزمات الطبية، ومحاسب يختص بعملية الحساب، وآخر لجلب البضاعة، كما يجب تأمين موزف مشرف على كافة العمليات داخل المشروع.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

 

التسويق الجيد للمشروع:

  •  يتم التسويق من خلال المنطقة التي سيقوم فيها المشروع.
  • توزيع الدعاية المطبوعة في الشوراع، المشاركة في المعارض الطبية.
  • التسويق عن طريق مندوبي التسويق والمبيعات.وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ومراكز التسويق واماكن تجمعات الفتيات والجامعات.

استشارة مكتب دراسات جدوى لتوضيح مختلف الجوانب الهامة لإمكانية التوسع في رأس المال، ورفع سقف الطلبات، يمكن عمل دراسة جدوى تجريبية من قبل ممول المشروع ومناقشة المكتب بها، فالمتخصصون في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية أقدر وأعلم بجمع وتحليل المعلومات بشكل أكبر وأدق. ومن أشهر المكاتب التي تقدم دراسات جدوى متميزة مكتب المستشار لتطوير الأعمال على استعداد لتقديم أفضل دراسة جدوى في مجالات تحضير المشاريع للتواصل: من هنا .

مشروع متجر أو شركة مستلزمات طبية يمكن اعتباره من فئة المشاريع الصغيرة، بحال اختيار محل صغير وفيه تم توفير بعض المنتجات الصغيرة، تباع بسعر محدود، على أن يتم التوسع بنظام الطلب، وفي هذه الحالة يمكن للمستثمر الصغير الإطلاع وتكثيف القراءة عن دراسات جدوى مصنع ليتمكن من تقدير التكاليف والأرباح قبل إطلاق مشروعه.

بعد الانتهاء من دراسة جدوى، يتم البدء بتنفيذ المخطط كما رُسم له، وتنفيذ المشروع باختيار الموقع الملائم والاتصال بعمال الديكور للبدء بعملية هندسة المحل أو المصنع بطريقة بسيطة ومبتكرة.

 

 

التسويق الجيد للمشروع

التسويق الجيد للمشروع

 

 

 

 

ارباح مشروع المستلزمات الطبية:

مشروع المستلزمات الطبية، من المشاريع الإنسانية التي تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الطبية التي تساعد على تحديد ومعالجة الأمراض التي يتعرض لها الإنسان.يقوم على تصنيع مستلزمات طبيه بيع الاجهزة الطبية مثل اجهزة الضغط والسكر، والقلب والأوعية الدموية.

ما يميز هذا النشاط التجاري الاجهزة الطبية والأدوات التي يتم الحصول عليها بأسعار بسيطة من خلال استيرادها من الصين أو من دول آخرى، تصدر مثل هذه السلع بالاعتماد على الإنتاج المحلي. يسعى المستثمرون للدخول مثل هذه المجالات التي يمكن أن يحققوها من خلال الاستثمار في هذا المجال. بإمكان المبتدئ كمستثمر صغير أن يحصل على فرصة خوض هذه التجربة وتحقيق الأرباح.

كم تكلفة مشروع مستلزمات طبية:

ستحدد دراسة جدوى تكلفة تأسيس مشروع مصنع مستلزمات طبية، بكل وضوح وعلى ضوء الإمكانيات المتاحية سيتم رسم سياسة فنية ومالية وتسويقية، كما يتم حساب تكاليف استيراد المعدات ومقارنتها بالصناعة المحلية، وحساب أجور العمال، وتكاليف المواد المكتبية، يمكن البدء 600000ريال والتوسع بالمشروع لتصل تكلفة المشروع إلى 1.875.000ريال سعودي.

خطوط انتاج المستلزمات الطبية:

يهدف المشروع إلى توفير المستلزمات الطبية، إلى المستشفيات والمراكز الصحية، التي بموجبها تدعم الصناعة الوطنية وتعزز موارد الشركات، وعدم الاعتماد على الاستيراد، كما ويكسب مزاوليها الخبرة والمهارة الفنية.

يتم تجهيز المشروع بعد اعتماده من وزارة الصحة بمختلف المستلزمات الطبية، كراسي معاقين، صيدليات وأسرة مستشفيات دواليب للتعقيم، دواليب أبواب حديد.

يهدف مصنع ادوات طبية تحقيق الاكتفاء الذاتي، من منتجات المستهلكات الطبية وتشغيل الأيدي العاملة وتحسين مستواهم الاقتصادي والاجتماعي, كما يهدف إلى تحقيق مستوى جودة عالي لمنتجات المستهلكات الطبية، والمحافظة على مستوى أسعار منافس الطلبات الطبية المتزايدة.

يمكن الاستعاضة ب مشروع ناجح صناعة الحقن، رديف لمشروع المستلزمات الطبية والاكتفاء بالمنتج المحلي، ورفد الصيدليات والمستشفيات بها، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الطبية، واستخدام أحدث التقنيات في تجهيز المصنع، واستعمال أحدث المنتجات التي تلعب دوراً هاماً في حماية المرضى من العدوى، والوقاية من الأمراض.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 

 

 

تكلفة مشروع بيع مستلزمات طبية:

تختلف تكلفة مشروع بيع مستلزمات طبية، حسب حجم المشروع، والعمالة المطلوبة ومدى اعتماد المستلزمات الطبية المستوردة او المحلية، يمكن تقدير التكلفة المبدئية 500000ريال سعودي.

شروط فتح محل مستلزمات طبية في السعودية:

هناك عدد من المستندات يجب أن يقدمها من يرغب بفتح محل مستلزمات طبية في السعودية:

1ـ توفير صورة عن عقد الإيجار.

2ـ صورة عن البطاقة والرقم القومي.

3ـ توفر خريطة بمساحة المحل.

4ـ تقديم شهادة من الضروائب العقارية، بقيمة الإيجار للمحل.

5ـ رسم هندسي للمحل تقديم الأصل و3صور.

6ـ إثبات سداد التأمينات الاجتماعية.

7ـ تقديم شهادات صحية للعاملين بالمشروع.

8ـ صورة عن البطاقة الضريبية.

9ـ سداد رسم التفتيش السنوي.

هذه أهم شروط فتح مؤسسة مستلزمات طبية في المملكة، مع إمكانية التسجيل الالكتروني للحصول على الترخيص وباتباع عدة خطوات بسيطةـ يكون العمل منته وتكلل العملية بنجاح تام.

ربما تفيدك قراءة: أفضل طريقة لدراسة جدوى مشروع مكتب استقدام

 

 

 

مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات:

ربما تختلط الأمور فيعتقد الكثيرون أن الهدف من من محلات بيع وتوزيع المستلزمات الطبية هو تجارة الادوية وهذا خطأ فالعمعدات الطبية هي التي يتم استخدامها في المستشفيات مثل الكمامات والشاش والقطن، وغيرها من المنتجات التي يحتاجها المرضى من قائمة أصناف المستلزمات الطبية الطويلة لمختلف الاحتياجات.

  •  تعمل كحلقة وصل بين المصنع الذي يقوم بانتاج المنتجات الطبية، والمستشفيات الطبية والمريض، ولا يمكن بيع الأدوية لأن هذا مخالف لنشاط المحل, مشروع بيع المستلزمات الطبية يحتاج لدراسة جدوى مستفيضة، والتعرف على مكونات المشروع.
  •  التعرف على الخدمات التي سيتم التعرف عليها ويحدد المواصفات والمكونات التي سوف يتم استثمار الاموال فيها,والتعرف على السوق المحيطة به وأسعار التجار وأسعار البيع, ومدى مكسبه منها.
  • التعرف على كافة الأمور الفنية ومعرفة أنواع المنتجات وأصنافها.
  • يجب تحديد مساحة المشروع، وموقعه بما يتناسب وما سوف يتم شراؤه من مستلزمات طبية، دراسة كافة الأمور المالية وتحديد متوسط ما سيحققه من أرباح ليكون مناسباً وما سوف يبذله من مجهود.

سجل تجاري مستلزمات طبية:

على صاحب المشروع تقديم طلب إلى مدير عام الشؤون الصحية أو مدير الرخص الطبية، ويتضمن الطلب النشاط المطلوب، وإرفاق نموذج طلب الترخيص.

  • تقديم دراسة عن المشروع توضح أهمية الحاجة للمركز الخدمي، تكون الدراسة مستوفية مجى إمكانية توفير الخدمات الصحية لكافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • ملء الاستمارة الخاصة بطلب فتح مركز للخدمات الطبية للمساعدة.
  • مراعاة الحصول على تصديق من كافة الجهات الرسمية لمعنية في حالة التقدم بطلب إنشاء مركز للعالج الطبيعي ويشترط ان يكون للذكور فقط ويتم التعهد.
  • جلب شهادة موثقة من الشرطة تفيد بأن صاحب المشروع او المتقدم بالطلب حسن السيرة والسلوك ولم يدخل السجن في أي جريمة تمس الشرف.
  • بيان من السجل المدني بين المهنة الحالية لصاحب الطلب.
  • معتمدة من جهة العمل التابع لها، ويتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية.
  •  يشترط إرفاق صورة عن السجل التجاري إذا كان المتقدم بالطلب يمارس أي نشاط تجاري او صناعي أو خدمي.
  •  إحضار صورة من آخر مؤهل علمي تم الحصول عليه من قبل المتقدم بالطلب مع  إحضار الأصل للمراجعة.

بعد أن تتم كافة إجراءات الحصول على سجل تجاري تبدأ مرحلة تنفيذ مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل بعمل ديكورات للمحل واختيار الأثاث الذي يليق به من إحدى شركات الأثاث، ثم استيراد المستلزمات الطبية أو التعامل مع شركات محلية.

شروط ترخيص مصنع مستلزمات طبية:

وفرت وزارة الصحة في المملكة خدمة الكترونية للحصول على شروط ترخيص مصنع مستلزمات طبية، للحصول على هذه الخدمة، يمكن التسجيل في منصة (صحة) للخدمات الالكترونية، الشروط المسبقة للحصول على الخدمة:

ـ أن تكون المنشأة الطبية مسجلة في منصة (صحة) ولديها ترخيص سار، يمكن للمنشأة الحصول على الترخيص من خلال منصة (صحة).

  • وقت الاستجابة المتوقع: الخدمة فورية، متوافرة على مدار الساعة، خلال أيام الأسبوع.
  • رسوم الخدمة: يمكن الاطلاع على تفاصيل الرسوم من خلال دليل المستثمرن نقاط الاتصال: 920002005 من الساعة 8 صباحاً ـ 5مساءً).
  • يتم التواصل من خلال البريد الالكتروني هنا 

 

 

 

ماهي المستلزمات الطبية:

المستلزمات الطبية، هي كافة احتياجات الصيدليات ومعامل التحاليل والمستشفيات عدا الأدوية.يعتمد المشروع بشكل كبير على الخبرة والعلاقات الجيدة بالعملاء وتوافر الأصناف الطبية التي يحتاجها الطبيب.

العمل مع تجار مستلزمات طبيه، يساعد على اكتساب الخبرة الفائقة وايجاد مساحة لسد نقص المحلات مما يساعد على معرفة الكميات المطلوبة للتوزيع في الأسواق.

هذه أهم نقاط تأسيس مصنع مستلزمات طبية، وكيفية دراسة جدوى له، بكل شرح وتفصيل، يمكن الارتكاز عليها والنهوض بمشروع مفيد ورائج.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع كافيه .. 8 أفكار مبتكرة لنجاح المشروع  

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.