إليك أفضل دراسة جدوى مشروع محل أثاث

 تعرف على أفضل خطوات دراسة جدوى مشروع محل اثاث

 

 

من المهم البدء في عمل دراسة جدوى مشروع محل اثاث إذا كنت تنوي دخول هذا المجال، فسوف يفيدك ذلك في معرفة أفضل المصانع التي تقوم بصنع الأثاث وكيفية دخول عالم التجارة والتسويق لمتجرك. وفي هذه السطور سنقوم بتقديم عدة دراسات جدوى مشروع لبيع الأثاث ومعارض الأثاث المنزلي والمكتبي.

 

نُعد دراسات جدوى معتمدة بأيدي مستشارين متخصصين. خبرة أكثر من 10 سنوات. نُميّز دراستك بخبرتنا لنجعل الجهات الممولة تهتم بدراستك أكثر من مئات الدّراسات الأخرى المُقدّمة لهم. تواصل معنا 👇. 

موقع المستشار لتطوير الأعمال للاطلاع عليه

أو

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

 

 

 

دراسة جدوى مشروع بيع الاثاث

الموقع والعمالة وشراء الأثاث من المكان المناسب بسعر مناسب، من أهم العوامل التي تجب تحديها في دراسة جدوي مشروع بيع الأثاث. وسنوضح في هذه الففرة دراسة جدوى مشروع بيع الاثاث

سنبدأ باختيار موقع المعرض المناسب ومساحته:

وهي خطوة مهمة، حاول البعد عن الأماكن التي يسكن بها الناس كثيرا أي المناطق الشعبية، واختر مكانا راقيا، لضمان أن يأتي إليك جميع الفئات، لأن كثيرا من الفئة العالية لا يفضلون الشراء من الأماكن العشوائية، ولا يثقون بها، نأتي بعد ذلك لكيفية تحديد المساحة التي تحتاجها لمشروعك الخاص بك، ويفضل أن يكون المكان مكون من دورين، لكي تستطيع عرض كثير من قطع الأثاث التي تمتلكها، كما ينبغي عليك توفير مساحة أخرى في مكان آخر لتخزين البضائع الزائدة والتي ليس لها مكان، ويمن أن تكون شقة أ ومحل صغير.

أهم التجهيزات في المعرض:

يجب الوضع في الاعتبار أن نجاح المشروع متوقف على ديكورات المكان، فيجب العمل على تجهيزه بأحدث الديكورات، والإضاءة التي تمكن العملاء من رؤية الأثاث رؤية جيدة، واحرص أيضا على وضع مرآت داخل المعرض فهي تعطي شعور باتساع المكان، كما أنها تمكن الزائر من رؤية القطع التي أمامه وخلفه، ومهم جدا وضع مكيفات هوائية داخل معرضك لتخفيف حدة الحرارة أثناء فترة الصيف، بالإضافة إلى الاهتمام بتركيب السيراميك بكامل المعرض، واختر ألوان الطلاء الخاصة بالحوائط اختيارا جيدا، فهي تعطي شعور بالراحة.

مشروع اثاث منزلي

مشروع اثاث منزلي

العمالة المطلوبة لمعرض الأثاث:

قم بتعيين أفراد للعمل لمساعدتك في البيع، ومرافقة الزبائن أثناء اختيار مشترياتهم، وللإجابة على أسئلتهم الخاصة بالأسعار والمزايا وغير ذلك، وعامل آخر لتنظيف المكان بشكل مستمر، وإزالة الأتربة من على الأثاث وتلميعها دائما لتبقى زاهية وظاهرة للزبائن، بالإضافة إلى ضرورة تعيين اثنين على الأقل لنقل البضائع، من وإلى المخزن، أ ولنقل المبيعات إلى منازل العملاء.

من أين أحصل على قطع الأثاث؟

إذا أردت الحصول على مصنوعات الأثاث، فهناك العديد من الأماكن المتخصصة في صناعته، كما تقوم بصناعة أنواع حديثة لقطع الأثاث، وعند الوصول لهذه الورش تواصل مع أصحابها، للاتفاق على كيفية الحصول على طلبك بعد الاطلاع على الكتالوج الخاص بهم، ومعرفة ما ترغب بالحصول عليه، ثم الاتفاق على الأسعار، وكيفية توصيل المنتجات، فيفضل التعامل مع الأماكن لشهرتها وتعدد قطع الأثاث المختلفة بها، ثم بعد ذلك اعمل على التسويق للمعرض الخاص بك، وسوف يزيد من سيطك إذا قمت بإنشاء صفحة خاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض سلعك عليه، احرص على عمل عروض بشكل مستمر للحصول على عدد زبائن متزايد.

تكلفة مشروع موبيليا

التكاليف المتغيرة:

  1. تكاليف الخامات : وتشمل “أخشاب + غراء طبيعي + أوراق صنفرة+ غراء صناعي+ مواد للدهان والطلاء”.
  2. إيجار مقر بمساحة 200 متر.
  3. أجور عدد 7عمال + مدير مشروع .
  4. تكلفة المرافق “مياه +كهرباء+غاز”.
  5. مصاريف إدارية وتسويق.

التكاليف الثابتة:

  1. الآلات والمعدات، وتشمل: “ماكينة حلية + ماكينة قطع + مسدس رش بكافة ملحقاته + ماكينة تخانة + ماكينة مثقاب شجرة+  عدد يدوية مختلفة+ منقار بنطة + منشار شريط”.
  2. سيارة للنقل بنظام التمليك أ والإيجار.
  3. مصروفات تأسيس أخرى تشمل الترخيص.

الأرباح

تتوقف نسبة أرباحك على حجم الإنتاج والمبيعات، والتسويق الجيد، ويمكنك من خلال عناصر الإنتاج السابقة، تصنيع: “مطابخ خشبية + حجرات سفرة+ حجرات نوم+ صالون+ أنتريه+ مقاعد خشبية”.

إلى جانب ذلك فإن أي مشروع ناجح يعتمد على تنفيذ المديرين مجموعةً من الخطوات الأساسيّة وهي:

 التخطيط للمشروع:

ه وأول خطوة  حيث تُدرسُ حالة ما بهدف صياغة فكرة معينة للمشروع، ومن ثمّ تحديد أهدافه، والنتائج المتوقعة منه، عن طريق تنفيذ خطة تفصيليّة تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع، ويتضمن التخطيط للمشروع تطبيق الخطوات الآتية: بناء إطار خاص في المشروع، وهو وإطار منطقيّ يتكون من مجموعة خطوات يجب تنفيذها، وعند الوصول لنهايتها يتمّ الحصول على تصورٍ كاملٍ حول المشروع، والهدف من تأسيسه.

إعداد الخُطة الخاصة في العمل، وهي طريقة تُساعد على الربط بين الموارد المتاحة ونتائج المشروع، حيث تُساهم هذه الخُطة في توضيح تصورٍ حول الخطوات المناسبة لسير المشروع، حتى تستطيع المنشأة الوصول إلى الأهداف، وتُحقق المهام المطلوبة لتنفيذ أعمالها.

 تنظيم المشروع:

هي عمليّة استخدام الموارد بهدف مُقارنتها مع النّشاطات المُحددة في السابق، حيت تتمّ دراسة الحاجة إلى الموارد البشريّة والمستخدمة في إدارة المشروع، ومن ثمّ تُصمم الإجراءات الخاصة بتقييمه المرحليّ، من أجل الوصول إلى تحديد التكاليف التي يحتاجها بدء تطبيق المشروع، وفيما يأتي مَعلومات عن الخطوات المُستخدمة في تنظيم المشروع:

الموارد البشريّة، فالموارد البشريّة مهمّة جداً وتساعد على تنفيذ المشروع، ويجب أن تُحدّد الموارد البشرية المهام المتوقّعة من كلّ موظف، وترتبط هذه المهام مع الأنشطة المُخطّط لها في السابق، وتسعى كلٌّ منها إلى تحقيق أهداف المشروع.

التوثيق وإعداد التقارير، حيث يُعدّ التوثيق من النشاطات المهمّة لإدارة المشاريع، فيعتبر وسيلةً لمُتابعة كافّة الأعمال والتطوّرات الخاصة بها، أمّا التقارير فهي الوسائل التي تساعد على تحديد فعالية المشاريع والكفاءة الخاصة بها عن طريق تحليل الحالة القائمة، وحصر نقاط التطوّر، وتقديم التوصيات التي تساعد على تعزيز سير العمل.

إنشاء النُظُم الخاصة بالتقييم والمُتابعة، وتُعرف المتابعة بأنّها عمليّات متكرّرة تسعى إلى الحصول على معلومات عن كافة الأعمال والنشاطات الخاصة بالمشروع، من أجل التحقّق من سيرها وفقاً لخُطة العمل، أمّا التقييم فه وقياس الأداء المُرتبط بنشاطٍ مُعيّنٍ ومُحددٍ مُسبقاً، من أجل المساهمة في إصدار أحكامٍ نهائيّة حول ذلك النشاط، ومدى قُدرته على الوصول إلى الأهداف المُتوقّعة منه خلال مدّةٍ زمنيّةٍ معيّنة.

إعداد الموازنة الماليّة للمشروع، وهي خُطّة ماليّة تحتوي على معلومات عن التكاليف التشغيليّة للمشروع، وتساعد على التأكّد من كافة الموارد المُستخدمة في تطبيق نشاطات المشروع، وتساهم بتوفير أدوات رقابيّة لمتابعة العمل عن طريق المُقارنة بين المصروفات الفعليّة والمصروفات المُخطّط لها.

مشاريع اثاث مطبخي

مشاريع اثاث مطبخي

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  كيف تحقق ربحا هائلا من مشروع صناعة الأثاث؟

 

 

 

 

 

التنفيذ من خلال دراسة جدوى مشروع:

هي البدء في تطبيق المشروع بشكلٍ فعلي، حيث تعتمد هذه الخطوة على الخُطوتين السابقتين، فيُعدّ وجود تخطيطٍ مناسب، وعناصر تنظيم مفصّلة من الأُسس التي تساعد على نقل المَشروع ليُصبح واقعيّاً وموضوعيّاً، وتشمل هذه الخطوة تطبيق الخطوات الفرعيّة الآتية:

 مُتابعة المشروع، حيث إنّه من المهم عند تنفيذ المَشروع الاهتمام بمتابعته عن طَريق مُتابعة كافّة الموارد المتاحة، ومقارنتها مع الأهداف والنتائج المتوقعة. تسويق المشروع، وه وتوفير حاجات الأفراد بالاعتمادِ على أُسسٍ عديدة، مثل تحليل رغباتهم، واختيار السوق المُناسب لوصولِ المنتجات لهم، ودراسة تكاليف الإنتاج ومقارنتها مع القدرة الشرائيّة داخل المجتمع. تقييم المشروع:

هي الخطوة الأخيرة من خطوات إدارة المشاريع، حيث من واجبات مديري المشروعات التأكّد من أنها تحقّق الأهداف الخاصة بها، ولكن لا يظهرُ اهتمام كبير في التقييم النهائيّ للمشروع، لذلك يجب العودة إلى الأهداف المُحددة في السابق، من أجل التأكد من مدى مطابقتها مع المُخططات المُحددة مُسبقاً.

مشروع معرض اثاث منزلي

أما بالنسبة إلى إنشاء معرض أثاث منزلي فه ويتطلب إضافة بعض الخطوات إلى جانب اختيار الموقع والعمالة وتحديد التكاليف.

ما هي أهمية دراسة مشروع معرض اثاث منزلي

أهمية دراسة الجدوى لمشروع أثاث منزلي هي الدراسة التفصيلية لجميع العوامل التي تحقق النجاح والربح للمشروع، فأن دراسة الجدوى تقوم بأحتساب كل التكاليف المطلوبة التي يحتاج إليها المشروع، من المكان والعمالة والآلات والمعدات والتسويق وغير ذلك، فكل ذلك يضمن لصاحب المشروع تنفيذ جوانب المشروع بكل الإمكانيات التي توفر له في الجهد ورأس المال وغير ذلك، هذا بالإضافة إلى دراسة العقبات والمصاعب التي يمكن ان تواجه المشروع وتعرضه للخسائر.

ما هي المتطلبات اللازمة لعمل دراسة جدوى مشروع:

المتطلبات التي يحتاج إليها مشروع الأثاث المنزلي متنوعه وهامة وهي كما يلي:

  1. المحل أ والمعرض الذي سوف يتم وضع الأثاث المنزلي فيه حيث انه يجب ان يتم اختياره في المناطق السكانية التي فيها حركة مرورية كثيفة.
  2. المساحة المطلوبة للمشروع يجب ان تكون كافية لعرض قطع الأثاث المختلفة والتي تحتاج إلى مكان كبير وواسع.
  3. من الضروري ان يكون موقع المكان على ناصية شارع أ وفي شارع رئيسي ليسهل عملية نقل الأثاث دون عوائق.
  4. ان كان من الممكن ان يتم اختيار المكان في الأسواق أ وفي الأماكن التي تكثر فيها المحلات التجارية وغير ذلك.
  5. ما هي عوامل نجاح المشروع

عوامل نجاح مشروع تجارة الأثاث المنزلي هي كما يلي:

  • من اهم عوامل نجاح تجارة وبيع الأثاث المنزلي ه والجودة والرقي والذوق في توافر قطع الأثاث المنزلي.
  • الأسعار من اهم ما يبحث عنه العملاء حيث انهم يسعون في الحصول على المنتجات الأقل سعراً والأفضل والأعلى جودة.
  • التنوع والاختلاف في تواجد قطع الأثاث المنزلي المختلفة تساعد كثيراً في جذب العملاء والزبائن.
  • المعاملة الحسنة والرقي والتحضر في التعامل مع العملاء من العوامل التي تحقق اكتساب عامل الشهرة والنجاح للمشروع.
  • الخبرة لصاحب المشروع في مجال البيع للأثاث المنزلي من اهم الأساسيات التي تساعد على تحقيق النجاح.
  • التسويق للمشروع عن طريق الإنترنت والدعاية والإعلان من عوامل اكتساب النجاح والشهرة للمشروع.

مشروع معرض اثاث مكتبي

أما معرض الأثاث المكتبي فيحتاج إلى تجهيزات معينة منها أن العمالة اللازمة وشراء الأثاث من أماكن مضمونة.

وسنعرف بالتفصيل كل ما يخص تنفيذ مشروع معرض تجارة الموبيليات والأثاث المكتبي:

موقع ومساحة المشروع :-

تحتاج الى محل تجاري ”به عداد كهرباء تجاري“ في طابق ارضي بمساحة لا تقل عن ٦٠ متر مربع وكلما زادت كلما كان افضل حيث تحصل على فرصة لعرض منتجات اكثر، اما عن موقع المشروع فإنه يفضل ان يكون في شارع رئيسي في وسط المدينة ا وشارع تجاري ا وفي مكان حيوي يضم عدد كبير من الشركات والمحلات التجارية.

تجهيزات مشروع معرض اثاث مكتبي مستعمل :-

من الضروري ان تكون الواجهة زجاجية بالكامل، وان كان للمحل واجهتين فيجب ان تكونا من الزجاج، فذلك يضمن ظهور المعروضات لأكبر عدد من الناس، كذلك يجب الاهتمام بالارضيات فتكون من السيراميك اوالبروسلين الراقي والحوائط فتكون ذات الوان فاتحة، والاضاءة فتكون بيضاء وموزعة بشكل مثالي لتظهر المعروضات بالشكل الامثل، ايضًا يجب تكييف الموقع كما يمكن وضع شاشة عرض لتشغيل القرآن الكريم والاحداث الهامة، وبكل تأكيد يجب توافر مكتب واثاث لإستقبال العملاء على ان يتم وضعه في المنتصف اوفي احد اركان المشروع، واخيرًا تحتاج الى لافتة لوضعها على واجهة المشروع لتوضح من خلالها نشاط المشروع واسمه.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

السيراميك والأثاث

السيراميك والأثاث

كيفية شراء اثاث مكتبي مستعمل عالي الجودة :-

من الضروري ان تشتري منتجات تمتاز بحالتها الجيدة ”اشبه بالجديدة“ وبأسعار مميزه بحيث تضمن لك تحقيق ربح جيد عند اعادة بيعها، ولعل افضل طريقة للحصول على منتجات بتلك المواصفات هي شرائها من الشركات والمكاتب والمشاريع التي تسعى للتصفية، وذلك يتطلب منك جهد كبير وعلاقات لا محدودة، اوعلى الاقل يمكنك تكليف مندوبين لزيارة الشركات وتوزيع كروت المعرض عليهم للتوصل معك في حين وجود رغبة لديهم في بيع الاثاث المكتبي. ايضًا يمكنك تصفح بعض المواقع الالكترونية الاعلانية كموقع مستعمل وحراج  واولكس وغيرها، فعلى تلك المواقع ستجد اصحاب شركات يبيعون الاثاث المكتبي الخاصة بشركاتهم ويمكنك التواصل معهم للمعاينة والتفاوض، اخيرًا يمكنك تعليق لافتة بأن المعرض يرحب

بالشراء ممن يمتلك اثاث مكتبي مستعمل عالي الجودة.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج مشروع معرض اثاث مكتبي مستعمل الى موظف مبيعات واحد فقط للعمل في وردية واحدة تبدء من العاشرة صباحًا الى العاشرة مساءً، ويمكن بكل تأكيد لصاحب المعرض ان يعمل بنفسه اذا كان متفرغًا ويتقاضى اجر الموظف، على جانب اخر يمكن الاتفاق مع عامل نظافة على القدوم لمدة ساعة واحدة كل ثلاثة ايام لينظف المعرض ويزيل الاتربة عن المعروضات لتكون في صورة مثالية وبالتالي يسهل بيعها.

طرق تسويق الاثاث المكتبي

يحتاج الأثاث المكتبي إلى طرق معينة من التسويق للمنتجات الموجودة داخل المعرض حتى يكتسب معرضك شهرة بين العملاء والقدرة على التنافس مع المعارض الأخرى.

ومن خطوات تسويق مشروع توزيع منتجات الأثاث المكتبي:

  • يجب اختيار موقع متميز بالمواصفات السابق ذكرها.
  • تجب تعليق لافتة مضيئة كبيرة على واجهة المعرض لتوضيح النشاط.
  • يجب اعتماد على اسلوب عرض متميز بحيث يتمكن الناس من رؤية المنتجات من الزجاج الخارجي للمعرض.
  • توفير اثاث مكتبي يتناسب مع طلب السوق من حيث السعر والجودة والتصاميم لضمان البيع.
  • البحث عن افضل مصادر التوريد دون كلل ا وملل لضمان خفض التكاليف ورفع هامش الربح.
  • معرفة اسعار البيع لدي المتاجر والمعارض الاخرى والبيع بذات الاسعار وان كانت مرتفعة.
  • الاعتماد على الاعلانات الالكترونية واستهداف اصحاب المهن الحرة والشركات من اهالي المدينة قد يساهم في زيادة المبيعات بشكل ملحوظ.
  • يمكن تأسيس موقع الكتروني بإسم المشروع ومن خلاله يتم بيع اثاث مكتبي ومنح المزيد من الشهرة للمشروع.

شروط فتح محل اثاث

هناك شروط يجب معرفتها عند فتح أي مشروع سواء كان كبير أ وصغير وكل بلد لها قوانينها الخاصة بها.

لكن بالنسبة إلى شروط فتح مشاريع صغيرة في السعودية:

  • الحصول على محل أثاث جديد لا يتوقف على إيجاد مصدر موثوق لشراء الأثاث بأسعار الجملة، والحصول على مكان مميز لفتح المحل، ولكن هناك الكثير من الشروط التي يجب توافرها في المحل ومنها:
  • جميع المحلات التجارية العامة يجب أن تكون مواقعها على شوارع تجارية مناسبة لنوعية الاستخدام أ وضمن مجمعات تجارية ومن بينها محلات تجارة الاثاث.
  •  أن يكون المحل من دور أرضي فقط أ وأرضي وميزانين لبعض المحلات ويمكن أن يكون ضمن الأدوار المتكررة بالمجمع التجاري باشتراطات معينة وبموافقة البلدية المختصة.
  •  أن يكون الموقع ضمن مبنى مقاوم للحريق ومرخص له بالاستخدام التجاري.
  • أن يتوافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للمحل يتناسب مع نوع النشاط .
  • موافقة الدفاع المدني على الموقع للمحلات التي تكون عرضة لأخطار الحريق.

في حالة أن يكون المحل ملحق به ورشة مشروع اثاث معدني فيجب أن يكون الموقع بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان وفي المناطق المعتمدة لمثل هذا النشاط. مشروع الاثاث الم

اجراءات واشتراطات إصدار ترخيص جديد:

  • لا يلزم تقديم معروض ويتم الاكتفاء بتعبئة الجزء الخاص بصاحب الطلب في النموذج الموحد لطلبات الترخيص بالبلديات، محدداً فيه نوع النشاط الذي يرغب مزاولته وموقع المحل المراد الترخيص له.
  • يتم دراسة الطلب بصورة مبدئية في القسم المختص بالبلدية من حيث مناسبة الموقع على ضوء الأنظمة واللوائح الخاصة بإقامة المحلات التجارية ومن ثم وفي حالة عدم وجود أية ملاحظات يزود صاحب العلاقة بالشروط العامة والخاصة ويطالب بتوفير هذه الشروط ومن ثم مراجعة البلدية.
  • بعد اعتماد موقع المحل المراد الترخيص له يتقدم صاحب العلاقة إلى البلدية لاستكمال إجراءات الترخيص للمحل.
  • يقوم صاحب العلاقة باختيار اسم مناسب للمحل بالتنسيق مع جهة مسئولة عن حفظ حقوق التسمية مثل وزارة الثقافة والإعلام ومن ثم يتم التأكد في القسم المختص بالبلدية من عدم تكراره. مشروع الاثاث المنزلي

يقدم صاحب العلاقة ملف الطلب مرفقاً به المستندات التالية:

  •  صورة من صك الملكية إذا كان المستثمر ه ومالك العقار، أ وصوره من عقد الإيجار مصدق من الجهة المختصة على ألا تقل مدته عن ستة أشهر.
  •  صورة من رخصة بناء المنشأة الواقع بها المحل تجيز الاستخدام التجاري إلا إذا كان الشارع معتمداً تجارياً بموجب مخطط عام .
  • صورة من بطاقة الأحوال مع بيان إثبات المهنة من الأحوال المدنية أ وصورة من دفتر العائلة مع الأصل للمطابقة.
  •  تعهد من صاحب العلاقة يلتزم فيه بإعادة الترخيص في حالة إلغاء النشاط أ ونقله أ والتنازل عنه للغير.
  • المخطط المعماري المعتمد للدور الأرضي المطلوب استخدامه تجاري والمصادق عليه من قبل إدارة رخص البناء عند إصدار رخصة الإنشاء وفي حالة الرغبة في إجراء تعديلات يلزم تقديم مخطط آخر يوضح التعديلات المطلوبة وفق الاستخدام التجاري المطلوب. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع الاثاث المنزلي

تصميم معارض اثاث

  • معارض الأثاث تتميز بأن لها تصاميم خاصة تعمل على جذب الجمهور المناسب والترويج للمنتاج من خلال الواجهات المذهلة.
  • وحتى يعد مشروعك من مشاريع ناجحة فإنه يحتاج إلى تصميم يلفت الأنظار.
  • معايير تصميم المعارض

اختيار الموقع:

هناك شروط عامة يستلزم توافرها فى الموقع وهى:

  • سهولة الوصول اليه ان تتناسب المساحة مع عدد الاجنحة والجمه ور المتوقع لتلافى التكدس
  • طبيعة الارض وتنوعها مع تجنب العناصر التى يصعب التحكم فيه طبيعة المنطقة المحيطة بالمعرض والزوايا التى يرى منها الموقع

اثاث سفرة

اثاث سفرة

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بأفضل الخطوات

 

 

نوعية المعرض

دراسة العلاقات الوظيفية:

ان تصميم المعرض ه وتوزيع لعناصر برنامج معين على الموقع المختار بهدف تحقيق علاقات وظيفية سليمة ذات وظائف مختلفه مثل المداخل والمخارج والاجنحة والمسطحات الخضراء والمسطحات المائية والمبانى والمواصلات والانتظار

العوامل التى تؤثر فى تصميم مبانى المعارض:

طبيعة المعروضات

الجمهور يجب التصميم بناء على نوعية الجمهور المنتظر من حيث السن والمستوى ولذلك يجب التنويع فى المادة المعروضة لإرضاء اكبر قدر ممكن من الجمهور واهم شى فى تصميم المعرض ه وخطوط السير فسوء التصميم يؤدى الى تكدس الناس ووقوفهم صفوف طويلة امام المبنى وبذلك يكون المعرض عامل طرد وليس عامل جذب.

طبيعة المعرضات إذا كان المعرض مقدما لغرض تجارى مثلا وجب دراسة المعروضات وتنسيقها وللجهة العارضة ايضا تاثير كبير على شكل الجناح وحجمه. وبذلك نكون قد تعرفنا على أفضل دراسة جدوى إذا كنت تنوي لبدء مشروع محل أثاث سواء كان منزلي أ ومكتبي.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.