كيف تفتح مشروع معرض أثاث؟

10 يناير, 2020
لا توجد تعليقات

خطوات دراسة جدوى مشروع معرض اثاث

عمل دراسة جدوى مشروع معرض اثاث قبل بداية مشروعك سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد إلى جانب ضمان تحقيق الربح بأسرع طريقة ممكنة. لذا من المهم أن تكون لديك دراسة جدوى لمشروعك بها كافة التفاصيل والتكاليف المحتملة، وهذا ما سنحاول توضيحه في السطور التالية.

 

 

نُعد دراسات جدوى معتمدة بأيدي مستشارين متخصصين. خبرة أكثر من 10 سنوات. نُميّز دراستك بخبرتنا لنجعل الجهات الممولة تهتم بدراستك أكثر من مئات الدّراسات الأخرى المُقدّمة لهم. تواصل معنا 👇. 

موقع المستشار لتطوير الأعمال للاطلاع عليه

أو

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

 

 

 

دراسة جدوى مشروع بيع الاثاث

إذا كنت تنوي بيع الأثاث وليس تصنيعه فمن المهم أن تعرف جيدا الأماكن التي تقوم ببيع الأثاث بالجملة وتقوم باختيار الموقع المناسب. وفي هذه الفقرة سنوضح دراسة جدوى مشروع معرض اثاث مكتبي

موقع ومساحة المشروع :-

تحتاج الى محل تجاري ”به عداد كهرباء تجاري“ في طابق ارضي بمساحة لا تقل عن ٦٠ متر مربع وكلما زادت كلما كان افضل حيث تحصل على فرصة لعرض منتجات اكثر، اما عن موقع المشروع فإنه يفضل ان يكون في شارع رئيسي في وسط المدينة او شارع تجاري او في مكان حيوي يضم عدد كبير من الشركات والمحلات التجارية.

تجهيزات مشروع اثاث مكتبي مستعمل :-

من الضروري ان تكون الواجهة زجاجية بالكامل، وان كان للمحل واجهتين فيجب ان تكونا من الزجاج، فذلك يضمن ظهور المعروضات لأكبر عدد من الناس، كذلك يجب الاهتمام بالارضيات فتكون من السيراميك اوالبروسلين الراقي والحوائط فتكون ذات الوان فاتحة، والاضاءة فتكون بيضاء وموزعة بشكل مثالي لتظهر المعروضات بالشكل الامثل، ايضًا يجب تكييف الموقع كما يمكن وضع شاشة عض لتشغيل القرآن الكريم والاحداث الهامة، وبكل تأكيد يجب توافر مكتب واثاث لإستقبال العملاء على ان يتم وضعه في المنتصف او في احد اركان المشروع، واخيرًا تحتاج الى لافتة لوضعها على واجهة المشروع لتوضح من خلالها  نشاط المشروع واسمه.

ربما تفيدك قراءة:  كيف تحقق ربحا هائلا من مشروع صناعة الأثاث؟

كيفية شراء اثاث مكتبي مستعمل عالي الجودة :-

من الضروري ان تشتري منتجات تمتاز بحالتها الجيدة ”اشبه بالجديدة“ وبأسعار مميزه بحيث تضمن لك تحقيق ربح جيد عند اعادة بيعها، ولعل افضل طريقة للحصول على منتجات بتلك

المواصفات هي شرائها من الشركات والمكاتب والمشاريع التي تسعى للتصفية، وذلك يتطلب منك جهد كبير وعلاقات لا محدودة، او على الاقل يمكنك تكليف مندوبين لزيارة الشركات

وتوزيع كروت المعرض عليهم للتوصل معك في حين وجود رغبة لديهم في بيع الاثاث

المكتبي.  ايضًا يمكنك تصفح بعض المواقع الالكترونية الاعلانية كموقع مستعمل وحراج واولكس

 وغيرها، فعلى تلك المواقع ستجد اصحاب شركات يبيعون الاثاث المكتبي الخاصة بشركاتهم ويمكنك التواصل معهم للمعاينة والتفاوض، اخيرًا يمكنك تعليق لافتة بأن المعرض يرحب  بالشراء ممن يمتلك اثاث مكتبي مستعمل عالي الجودة.

العمالة اللازمة للمشروع :-

توضح دراسة جدوى مشروع معرض الأثاث أيضا كل ما يتعلق بالعمالة، فيحتاج إلى موظف مبيعات واحد فقط للعمل في وردية واحدة تبدء من العاشرة صباحًا الى العاشرة مساءً، ويمكن بكل تأكيد لصاحب المعرض ان يعمل بنفسه اذا كان متفرغًا ويتقاضى اجر الموظف، على جانب اخر يمكن الاتفاق مع عامل نظافة على القدوم لمدة ساعة واحدة كل ثلاثة ايام لينظف المعرض ويزيل الاتربة عن المعروضات لتكون في صورة مثالية وبالتالي يسهل بيعها.

طرق تسويق الاثاث المكتبي

  • يجب اختيار موقع متميز بالمواصفات السابق ذكرها.
  • تجب تعليق لافتة مضيئة كبيرة على واجهة المعرض لتوضيح النشاط.
  • يجب اعتماد على اسلوب عرض متميز بحيث يتمكن الناس من رؤية المنتجات من الزجاج الخارجي للمعرض.
  • توفير اثاث مكتبي يتناسب مع طلب السوق من حيث السعر والجودة والتصاميم لضمان البيع.
  • البحث عن افضل مصادر التوريد دون كلل او ملل لضمان خفض التكاليف ورفع هامش الربح.
  • معرفة اسعار البيع لدي المتاجر والمعارض الاخرى والبيع بذات الاسعار وان كانت مرتفعة.
  • الاعتماد على الاعلانات الالكترونية واستهداف اصحاب المهن الحرة والشركات من اهالي المدينة قد يساهم في زيادة المبيعات بشكل ملحوظ.
  • يمكن تأسيس موقع الكتروني بإسم المشروع ومن خلاله يتم بيع اثاث مكتبي ومنح المزيد من الشهرة للمشروع.

تكلفة مشروع موبيليا

يجب معرفة التكاليف الأولية لأي مشروع، وهذه الخطوة مهمة لصاحب العمل لأنها تجعله يدرك حجم الأموال التي يحتاجها في البداية.

وتوضح دراسة جدوى مشروع الموبليا هذه الخطوة:

التكاليف المتغيرة:

  1. تكاليف الخامات : وتشمل “أخشاب + غراء طبيعي + أوراق صنفرة+ غراء صناعي+ مواد للدهان والطلاء”.
  2. إيجار مقر بمساحة 200 متر.
  3. أجور عدد 7عمال + مدير مشروع .
  4. تكلفة المرافق “مياه +كهرباء+غاز”.
  5. مصاريف إدارية وتسويق.

التكاليف الثابتة:

  1. الآلات والمعدات، وتشمل: “ماكينة حلية + ماكينة قطع + مسدس رش بكافة ملحقاته + ماكينة تخانة + ماكينة مثقاب شجرة+  عدد يدوية مختلفة+ منقار بنطة + منشار شريط”.
  2. سيارة للنقل بنظام التمليك أو الإيجار.
  3. مصروفات تأسيس أخرى تشمل الترخيص.

الأرباح

تتوقف نسبة أرباحك على حجم الإنتاج والمبيعات، والتسويق الجيد، ويمكنك من خلال عناصر الإنتاج السابقة، تصنيع: “مطابخ خشبية + حجرات سفرة+ حجرات نوم+ صالون+ أنتريه+ مقاعد خشبية”.

 

مشروع معرض اثاث ومفروشات

يمكن للمستثمر أن يبدأ بمشروع معرض أثاث ومفروشات في نفس الوقت ما يسهل على العميل مهمته في اختيار الأثاث اللازم وألوان المفروشات التي تتناسب معه.

وإليك فكرة مشروع ناجح للأثاث والمفروشات:

من المشاريع التي تضمن النجاح وتحقيق الربح هو مشروع معرض أو محل مفروشات، حيث انه يتميز بالاستمرارية والطلب المستمر له، وهذا بناء على الكثير من الأمور التي لابد لها توافر الكثير من أنواع المفروشات المختلفة مثل تجهيز العرائس مثلاً، فهذا الأمر يحتاج إلى شراء الكثير من المفروشات المتنوعة والمختلف أذواقها، ولذلك فهو مشروع ناجح وهادف جداً وله عائد مادي متميز وجيد.

متطلبات معرض الأثاث والمفروشات

  1. من اهم شروط إنشاء معرض مفروشات هو المكان لذا يجب البحث عن مكان وسط المناطق السكانية والمزدحمة.
  2. يجب تصميم بعض الديكورات بالمحل ومن أهمها الارفف التي سوف ترص عليها المفروشات بشكل مميز يلفت الأنظار.
  3. الحرص على توافر مكان داخل المعرض لتخزين البضائع والمنتجات والمفروشات.
  4. من العوامل الجيدة للمكان دهانه بالألوان الفاتحة والتي تساعد في الشعور باتساع المكان.
  5. يجب توافر مجموعه كبيرة من المفروشات بأشكال مختلفة ترضى جميع الأذواق.
  6. من الجيد ان تكون أسعار المنتجات اقل من المعروض في الأسواق فهذا يساعد على جذب العملاء واكتساب عامل الشهرة السريع.

تكلفة معرض مفروشات

ان تكلفة معرض المفروشات لا يتطلب حد معين من رأس المال، وإنما يعتمد على إمكانيات صاحب المشروع، فهو من يحدد التكلفة والذي يمكن ان يبدأ بمبلغ صغير لشراء بعض المفروشات، وعند بيعها يقوم بزيادة رأس المال وتكبير وتوسيع المشروع، وإنما في حالة ان كان رأس المال بالفعل كبير وجيد فهذا يساعد كثيراً في نجاح المشروع في وقت قصير وهذا من خلال إنشاء معرض كبير ممتلئ بالمنتجات المختلة، وهذا يساعد على اكتساب عنصر الشهرة في وقت قصير.

دراسة حالة السوق

من الجيد قبل البدء في تنفيذ مشروع ما دراسة حالة السوق، والتي توفر المعلومات عن المتاح والموجود في الأسواق وما الغير متاح ويحتاج إليه السوق، بالإضافة إلى مقارنة الأسعار المتواجدة في الأسواق والأسعار وتخفيض أسعار المعرض ليتم جذب الزبائن، والذين يبحثون دائما عن الأسعار الأقل، كما يمكن لدراسة حالة السوق ان تعرفنا على المستوى المطلوب من المفروشات ان كان شعبي أو ذات جودة عالية.

دراسة جدوى مشروع اثاث منزلي

مشروع الأثاث المنزلي يحتاج إلى تخطيط ضخم ودراسة جدوى منظمة بها كافة التفاصيل اللازمة.

ما هي أهمية دراسة مشروع معرض اثاث منزلي

أهمية دراسة الجدوى لمشروع أثاث منزلي هي الدراسة التفصيلية لجميع العوامل التي تحقق النجاح والربح للمشروع، فأن دراسة الجدوى تقوم بأحتساب كل التكاليف المطلوبة التي يحتاج إليها المشروع، من المكان والعمالة والآلات والمعدات والتسويق وغير ذلك، فكل ذلك يضمن لصاحب المشروع تنفيذ جوانب المشروع بكل الإمكانيات التي توفر له في الجهد ورأس المال وغير ذلك، هذا بالإضافة إلى دراسة العقبات والمصاعب التي يمكن ان تواجه المشروع وتعرضه للخسائر.

ما هي المتطلبات اللازمة لعمل تصميم مشروع اثاث:

المتطلبات التي يحتاج إليها مشروع الأثاث المنزلي متنوعه وهامة وهي كما يلي:

  1. المحل أو المعرض الذي سوف يتم وضع الأثاث المنزلي فيه حيث انه يجب ان يتم اختياره في المناطق السكانية التي فيها حركة مرورية كثيفة.
  2. المساحة المطلوبة للمشروع يجب ان تكون كافية لعرض قطع الأثاث المختلفة والتي تحتاج إلى مكان كبير وواسع.
  3. من الضروري ان يكون موقع المكان على ناصية شارع أو في شارع رئيسي ليسهل عملية نقل الأثاث دون عوائق.
  4. ان كان من الممكن ان يتم اختيار المكان في الأسواق أو في الأماكن التي تكثر فيها المحلات التجارية وغير ذلك.
  5. ما هي عوامل نجاح المشروع

عوامل نجاح مشروع تجارة الأثاث المنزلي هي كما يلي:

  • من اهم عوامل نجاح تجارة وبيع الأثاث المنزلي هو الجودة والرقي والذوق في توافر قطع الأثاث المنزلي.
  • الأسعار من اهم ما يبحث عنه العملاء حيث انهم يسعون في الحصول على المنتجات الأقل سعراً والأفضل والأعلى جودة.
  • التنوع والاختلاف في تواجد قطع الأثاث المنزلي المختلفة تساعد كثيراً في جذب العملاء والزبائن.
  • المعاملة الحسنة والرقي والتحضر في التعامل مع العملاء من العوامل التي تحقق اكتساب عامل الشهرة والنجاح للمشروع.
  • الخبرة لصاحب المشروع في مجال البيع للأثاث المنزلي من اهم الأساسيات التي تساعد على تحقيق النجاح.
  • التسويق للمشروع عن طريق الإنترنت والدعاية والإعلان من عوامل اكتساب النجاح والشهرة للمشروع.

 

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

 

 

 

اسم مشروع اثاث

يتوقف أيضا نجاحك مشروعك على اختيارك للاسم، حيث يجب أن يكون جذاب يلفت أنظار الجمهور.

ويجب أن تعلم أيضا أن هناك مشاريع ناجحة بسبب أسمائها:

فهناك عدة طرق وأساليب لاختيار الاسم، ومهمة هذه الطرق هي توجيهك واختصار الوقت والجهد عليك ولكنها أيضا ليست قانونا يجب إتباعه إذ أن اختيار الاسم ربما يحتاج كثيرا إلى التفكير الجانبي أكثر من التفكير المتسلسل أو المنطقي.

من الطرق والأساليب هو طرح أفكار كثيرة وأسماء أكثر ويمكن أن يكون ذلك بالاجتماع مع الأصدقاء والأهل والبدء في طرح الأسماء المقترحة وتسجيلها. كما يمكنك سؤال الخبراء في هذا المجال ورؤية ومشاهدة غيرك على الساحة.

ومن الطرق أيضا هو عدم الوقوع في حب اسم معين، كما يجب أن تعلم أن معظم الأسماء الجيدة قد ذهبت. وهذا مشاهد مثلا عندما تريد أن تنشيء بريدا الكترونيا جديدا فمعظم الأسماء الجيدة التي تريدها تجدها مأخوذة لينتهي بك المطاف إلى اسم الكتروني غريب أو أن تضطر إلى سرد اسمك بالكامل!. كما يمكنك الاستعانة بمحركات البحث في الانترنت لكي ترى هل الاسم الذي اخترته مستخدم من قبل. بالإضافة إلى التأكد من عدم استخدامه في الشبكات الإجتماعية وتوفر اسم الموقع.

من النصائح الجيدة هو اختيار اسم تكون حروفه الأولى هي أول الحروف الأبجدية، وذلك حتى يكون اسمك في أوائل الأسماء في دليل الهاتف التجاري وبالمجان! فالدليل الهاتفي مرتب حسب الحروف الهجائية. ولكن عليك أن تحذر من الأسماء التي تكون على شكل اختصارات، فالتجربة أثبتت أن الناس لا ترتاح مع الاختصارات. وكلما استطاع الناس تذكر الاسم كلما كان الاختيار أفضل، فلا يكون اسما معقدا أو صعب التهجئة، بل بالعكس يجب أن يكون نطقه سهل وسلس.

اختيار الأسماء الوصفية يعتبر اختيارا ذكيا. فكلما كان الاسم وصفيا – أي يصف نشاطك – كلما وفر عليك الوقت والمال. هناك أسماء تكلف على أصحابها الوقت والمال، كيف ذلك؟ ببساطة عندما تختار اسما لا علاقة له بنشاطك التجاري فأنت تلزم نفسك بهدر الوقت والمال بالإعلانات حتى تخبر الجمهور بنوعية نشاطك التجاري.

الاسم التجاري يجب أن يقع تحت تأثير أمرين. الأول- الإشارة والدلالة. والثاني- المفهوم والتضمين. فأنت لا تريد أن يكون الاسم سطحيا خاليا من أي دلالات عميقة. لذا عليك الجمع بين الإشارة والتضمين، والتضمين ينقسم إلى ثلاثة أقسام: المحايد، الايجابي والسلبي.

ومن النصائح التي ممكن أن تعينك على اختيار اسم لائق وجميل هو أن يكون قصيرا قدر المستطاع. والاسم يجب أن لا يعكس نشاطك التجاري بشكل مباشر. وهذا لا يتعارض مع ما ذكرته سابقا بأن الاسم يجب أن يعكس نشاطك التجاري. وآخر النصائح هو اللون، لون اللوحة له تأثيراته الخاصة، فاحرص على أن تقرأ عن الألوان وتأثيراتها.

كيف ابدا مشروع اثاث

هناك بعض الخطوات التي ستحتاج معرفتها عند بدء مشروعك في مجال الأثاث، أهمها شروط فتح المتجر في السعودية والإلمام بخطوات التصنيع.

شروط فتح محل اثاث

أهم الاشياء المطلوبة لبدء مشروع:

  • – مكان واسع ومجهز بكل ادوات تصميم الاثاث .
  • من حيث الخشب بجميع انواعه ( موسكي. وزان .وانواع مختلفة ) ومسامير ومنقلة ومنشار الى ومفصلات ودهانات مختلفة نظرا لان الموبيليا بعد تصنيعها لابد من دهانها بالالوان المختلفة حتى تصبح جاهزة للبيع وهذا ما يسمى استورجي .
  • – عمال للعمل بالمصنع لتقطيع وتركيب قطع الاثاث وكذلك عمال للنقل .
  • – افراد تسويق للاثاث الناتج على محلات الموبيليا المختلفة.

لابد من ان تكون انتاجك من الاثاث جيد جدا حتى يزيد اقبال الجمهور، ولكن اذا كان انتاجك قليل الجودة فلا تستطيع ان تنافس من سبقوك فى هذا المجال ولذلك يفضل عدم الاهتمام بقلة الاسعار عن الجودة ولكن اذا كانت الجودة عالية والاثاث قليل السعر فهذا افضل بكثير.

خطوات اقامة مشروع صغير لتصنيع الاثاث :

  • اولا : الحصول علي مصدر للاخشاب التي يتم استخدامها في المشروع من خلال مصدر لخشب الاشجار .
  • ثانيا : يتم تجفيف الخشب، ويتبخر الماء، يؤدي ذلك الي تقلص سماكة الخشب، ويتم التجفيف من خلال تعريض الخشب لبخار ماء ساخن او ماء ساخن، فيعود الي حالة ليونة، ثم يُجفف
  • ثالثا : تُقطع الاخشاب وفقا لمقاسات التصميم المختلفة، ويتم ذلك وفقا لكتالوجات معينة حسب الاثاث المصنع، وبعد تقطيعها وتجفيفها نهائيا من الماء، ثم يتم تشكيلها ووضع لمسات تجميلية عليها .
  • رابعا : مرحلة التجميع، يتم في هذه المرحلة تجميع قطع الاخشاب حسب الاثاث الذي تريد تصنيعه، ويتم بعد ذلك لصق تلك القطع مع بعضها ع حسب التصميم من خلال ( مسامير، غراء )، ويتم تصميم تلك الاشكال المختلفة علي الكمبيوتر، وبدء تشكيلها وعمل تصميم لها، ثم يبدأ العمل عليها من خلال التصميم الخاص بها علي الشاشة .

خامسا : دهان الاثاث المصنع، يمر الدهان بعدة مراحل وهي :

  • – سنفرة القطع الخشبية جيدا، وطلائها بمعجون اساسي خاص بذلك.
  • – اعادة السنفرة مرة اخري بعد المعجون، ثم الطلاء بالدهان المطلوب.
  • – بعد طلاء الخشب بالدهان المطلوب يُعاد سنفرته مرة اخري ثم يتم طلائه مجددا .

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بأفضل الخطوات

 

 

 

 

سادسا : خطوة عرض وبيع المنتج :

بعد  تصنيع اثاث يتم عرض المنتج من خلال معارض بيع الاثاث، او المشاركة في بعض المعارض لتسويق منتجاتك .

لكن في البداية يجب تحديد سعر المنتجات، حيث يجب على صاحب المشروع مراعاة عدة عوامل عند تحديد سعر منتجات مصنعه، حيث أنه يجب مراعاة الجودة المرتفعة للإنتاج مهما ارتفعت قيمتها المادية وذلك لأن المستهلكون عادة يميلون إلى شراء الأثاث ذو الجودة المرتفعة وليس ذو السعر الأقل. كما يجب مراعاة تناسب الأسعار مع جودة المنتج النهائي وذوقه، حيث يمكن أن يتم تسعير قطعتين مختلفتين بنفس السعر على أن تكون الأولى جودتها مرتفعة جدا من حيث الخشب والمفصلات وغيرها لكن ذوقها ليس مرتفعا، والثانية يكون شكلها النهائي وجودة تشطيبها مرافعة على الرغم من قلة جودة الخشب وأدوات التصنيع، ومنا سبق يمكننا التأكيد على أهمية كل مرحلة من مراحل إنتاج الأثاث والموبيليا ومدى تأثيرها على قيمة المنتج النهائي.

التسويق :

يتم التسويق لمشروعك من خلال مندوبين التسويق لديك، ويجب ان يكون هؤلاء لهم خبرة في هذا المجال لكي يتم تسويق المنتج بشكل جيد، وذلك من خلال الاتفاق مع عدد من بائعي الاثاث، او الاتفاق مع المعارض المختصة بذلك، وتعتمد زيادة الاقبال علي المنتج من خلال جودة المنتج، وشكله.

المنافسة :

يعتبر مجال صناعة الاثاث، وترويج منتجاته المختلفة من المشاريع المربحة، حيث ان الاثاث باختلاف انواعه مهم، ومطلوب في كل مكان، وتكون المنافسة من خلال الاتي :

  • – جودة المنتج، وشكله الانيق : وهما عنصران مهمان في المنافسة ويجب الاهتمام بهما .
  • – السعر : يُعد السعر من العناصر الاساسية في عامل المنافسة، ويجب تحديد اسعار مناسبة للمنتج غير مكلفة
  • يتيح لك فى المشروع من يشاركك المشروع من تمويل او بالمكان اوبالخبرة وتطلب العمالة اللازمة للمشروع وتطلب مسوقين للاثاث.

وهنا نكون قد أوضحنا كافة المعلومات المتعلقة بكيفية فتح متجر أثاث ودراسة الجدوى المطلوبة التي تضمن نجاح مشروعك في أقل وقت.

ربما تفيدك قراءة:  لتبدوا كالمحترفين .. 9 خطوات لتعرض دراسة جدوى وتقنع الممول بمشروعك

 

https://www.youtube.com/watch?v=2anZB6h1PCw

 

 

 المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.