تعرف على دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

تعرف على خطوات دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي

 

الاستثمار في الأثاث من المشاريع الناجحة في جميع أنحاء العالم، لذا تحتاج إلى دراسة جدوى مصنع اثاث منزلي إذا كنت خطط لفتح مصنعك الخاص بك. وفي هذه السطور، سنتناول كيفية فتح مشروع أثاث سواء إذا كان مصنع لإنتاج الأثاث أو معرض لبيع الأثاث والشروط اللازمة لبدء مشروعك.

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

 

دراسة جدوى مشروع معرض اثاث

من المهم قبل في أي مشروعك أن يكون لديك خطة واضحة لما ستقوم بفعله، ولا يتم ذلك إلا من خلال دراسة جدوى تُظهر كافة التفاصيل والتوقعات.

دراسة جدوى مشروع بيع الاثاث

موقع المعرض المناسب ومساحته:

اختيار الموقع المناسب للمعرض، وهي خطوة مهمة، حاول البعد عن الأماكن التي يسكن بها الناس كثيرا أي المناطق الشعبية، واختر مكانا راقيا، لضمان أن يأتي إليك جميع الفئات، لأن كثيرا من الفئة العالية لا يفضلون الشراء من الأماكن العشوائية، ولا يثقون بها، نأتي بعد ذلك لكيفية تحديد المساحة التي تحتاجها لمشروعك الخاص بك، ويفضل أن يكون المكان مكون من دورين، لكي تستطيع عرض كثير من قطع الأثاث التي تمتلكها، كما ينبغي عليك توفير مساحة أخرى في مكان آخر لتخزين البضائع الزائدة والتي ليس لها مكان، ويمن أن تكون شقة أو محل صغير.

 

 

 

 

 دراسة جدوى بيع الاثاث المنزلي

دراسة جدوى بيع الاثاث المنزلي

 

 

أهم التجهيزات في المعرض:

يجب الوضع في الاعتبار أن نجاح المشروع متوقف على ديكورات المكان، فيجب العمل على تجهيزه بأحدث الديكورات، والإضاءة التي تمكن العملاء من رؤية الأثاث رؤية جيدة، واحرص أيضا على وضع مرآت داخل المعرض فهي تعطي شعور باتساع المكان، كما أنها تمكن الزائر من رؤية القطع التي أمامه وخلفه، ومهم جدا وضع مكيفات هوائية داخل معرضك لتخفيف حدة الحرارة أثناء فترة الصيف، بالإضافة إلى الاهتمام بتركيب السيراميك بكامل المعرض، واختر ألوان الطلاء الخاصة بالحوائط اختيارا جيدا، فهي تعطي شعور بالراحة.

العمالة المطلوبة لفتح مشروع بيع الاثاث المنزلي:

قم بتعيين أفراد للعمل لمساعدتك في البيع، ومرافقة الزبائن أثناء اختيار مشترياتهم، وللإجابة على أسئلتهم الخاصة بالأسعار والمزايا وغير ذلك، وعامل آخر لتنظيف المكان بشكل مستمر، وإزالة الأتربة من على الأثاث وتلميعها دائما لتبقى زاهية وظاهرة للزبائن، بالإضافة إلى ضرورة تعيين اثنين على الأقل لنقل البضائع، من وإلى المخزن، أو لنقل المبيعات إلى منازل العملاء.

من أين أحصل على قطع الأثاث؟

إذا أردت الحصول على مصنوعات الأثاث، فهناك العديد من الأماكن المتخصصة في صناعته، كما تقوم بصناعة أنواع حديثة لقطع الأثاث، وعند الوصول لهذه الورش تواصل مع أصحابها، للاتفاق على كيفية الحصول على طلبك بعد الاطلاع على الكتالوج الخاص بهم، ومعرفة ما ترغب بالحصول عليه، ثم الاتفاق على الأسعار، وكيفية توصيل المنتجات، فيفضل التعامل مع الأماكن لشهرتها وتعدد قطع الأثاث المختلفة بها، ثم بعد ذلك اعمل على التسويق للمعرض الخاص بك، وسوف يزيد من سيطك إذا قمت بإنشاء صفحة خاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض سلعك عليه، احرص على عمل عروض بشكل مستمر للحصول على عدد زبائن متزايد.

 

اثاث منزلي

اثاث منزلي

 

 

 

 

 

شروط فتح محل اثاث

  • الحصول على محل أثاث جديد لا يتوقف على إيجاد مصدر موثوق لشراء الأثاث بأسعار الجملة، والحصول على مكان مميز لفتح المحل، ولكن هناك الكثير من الشروط التي يجب توافرها في المحل ومنها:
  • جميع المحلات التجارية العامة يجب أن تكون مواقعها على شوارع تجارية مناسبة لنوعية الاستخدام أو ضمن مجمعات تجارية ومن بينها محلات تجارة الاثاث.
  • أن يكون المحل من دور أرضي فقط أو أرضي وميزانين لبعض المحلات ويمكن أن يكون ضمن الأدوار المتكررة بالمجمع التجاري باشتراطات معينة وبموافقة البلدية المختصة.
  • أن يكون الموقع ضمن مبنى مقاوم للحريق ومرخص له بالاستخدام التجاري.
  • أن يتوافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للمحل يتناسب مع نوع النشاط .
  • موافقة الدفاع المدني على الموقع للمحلات التي تكون عرضة لأخطار الحريق.

في حالة أن يكون المحل ملحق به ورشة مشروع اثاث معدني فيجب أن يكون الموقع بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان وفي المناطق المعتمدة لمثل هذا النشاط. اجراءات واشتراطات إصدار ترخيص جديد:

  • لا يلزم تقديم معروض ويتم الاكتفاء بتعبئة الجزء الخاص بصاحب الطلب في النموذج الموحد لطلبات الترخيص بالبلديات، محدداً فيه نوع النشاط الذي يرغب مزاولته وموقع المحل المراد الترخيص له.
  • يتم دراسة الطلب بصورة مبدئية في القسم المختص بالبلدية من حيث مناسبة الموقع على ضوء الأنظمة واللوائح الخاصة بإقامة المحلات التجارية ومن ثم وفي حالة عدم وجود أية ملاحظات يزود صاحب العلاقة بالشروط العامة والخاصة ويطالب بتوفير هذه الشروط ومن ثم مراجعة البلدية.
  • بعد اعتماد موقع المحل المراد الترخيص له يتقدم صاحب العلاقة إلى البلدية لاستكمال إجراءات الترخيص للمحل.
  •  يقوم صاحب العلاقة باختيار اسم مناسب للمحل بالتنسيق مع جهة مسئولة عن حفظ حقوق التسمية مثل وزارة الثقافة والإعلام ومن ثم يتم التأكد في القسم المختص بالبلدية من عدم تكراره.

يقدم صاحب العلاقة ملف الطلب مرفقاً به المستندات التالية:

  • صورة من صك الملكية إذا كان المستثمر هو مالك العقار، أو صوره من عقد الإيجار مصدق من الجهة المختصة على ألا تقل مدته عن ستة أشهر.
  •  صورة من رخصة بناء المنشأة الواقع بها المحل تجيز الاستخدام التجاري إلا إذا كان الشارع معتمداً تجارياً بموجب مخطط عام .
  • صورة من بطاقة الأحوال مع بيان إثبات المهنة من الأحوال المدنية أو صورة من دفتر العائلة مع الأصل للمطابقة.
  •  تعهد من صاحب العلاقة يلتزم فيه بإعادة الترخيص في حالة إلغاء النشاط أو نقله أو التنازل عنه للغير.
  •  المخطط المعماري المعتمد للدور الأرضي المطلوب استخدامه تجاري والمصادق عليه من قبل إدارة رخص البناء عند إصدار رخصة
  • الإنشاء وفي حالة الرغبة في إجراء تعديلات يلزم تقديم مخطط آخر يوضح التعديلات المطلوبة وفق الاستخدام التجاري المطلوب.

 

 

مشروع الاثاث

مشروع الاثاث

 

 

 

 

مشروع الاثاث المنزلي

كيف تنشئ مصنع اثاث

أما إذا كان مخططك بدء مصنع أثاث فستحتاج إلى جانب رأس مال كبير العديد من الخطوات التي ستساعدك في نجاح مشروعك.

دراسة جدوى لمصنع اثاث خشبي

أهم الاشياء المطلوبة لبدء مشروع:

  • مكان واسع ومجهز بكل ادوات تصميم الاثاث .
  • من حيث الخشب بجميع انواعه ( موسكي. وزان .وانواع مختلفة ) ومسامير ومنقلة ومنشار الى ومفصلات ودهانات مختلفة نظرا لان الموبيليا بعد تصنيعها لابد من دهانها بالالوان المختلفة حتى تصبح جاهزة للبيع وهذا ما يسمى استورجي .
  • عمال للعمل بالمصنع لتقطيع وتركيب قطع الاثاث وكذلك عمال للنقل .
  • افراد تسويق للاثاث الناتج على محلات الموبيليا المختلفة.

لابد من ان تكون انتاجك من الاثاث جيد جدا حتى يزيد اقبال الجمهور، ولكن اذا كان انتاجك قليل الجودة فلا تستطيع ان تنافس من سبقوك فى هذا المجال ولذلك يفضل عدم الاهتمام بقلة الاسعار عن الجودة ولكن اذا كانت الجودة عالية والاثاث قليل السعر فهذا افضل بكثير.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح

 

 

 

 

– التكاليف:

التكاليف المتغيرة:

  1. تكاليف الخامات : وتشمل “أخشاب + غراء طبيعي + أوراق صنفرة+ غراء صناعي+ مواد للدهان والطلاء”.
  2. إيجار مقر بمساحة 200 متر.
  3. أجور عدد 7عمال + مدير مشروع .
  4. تكلفة المرافق “مياه +كهرباء+غاز”.
  5. مصاريف إدارية وتسويق.

التكاليف الثابتة

  1. الآلات والمعدات، وتشمل: “ماكينة حلية + ماكينة قطع + مسدس رش بكافة ملحقاته + ماكينة تخانة + ماكينة مثقاب شجرة+  عدد يدوية مختلفة+ منقار بنطة + منشار شريط”.
  2. سيارة للنقل بنظام التمليك أو الإيجار.
  3. مصروفات تأسيس أخرى تشمل الترخيص.

الأرباح

تتوقف نسبة أرباحك على حجم الإنتاج والمبيعات، والتسويق الجيد، ويمكنك من خلال عناصر الإنتاج السابقة، تصنيع: “مطابخ خشبية + حجرات سفرة+ حجرات نوم+ صالون+ أنتريه+ مقاعد خشبية”.

خطوات اقامة مشروع صغير لتصنيع الاثاث :

أولاً: الحصول علي مصدر للاخشاب التي يتم استخدامها في المشروع من خلال مصدر لخشب الاشجار .

ثانيا : يتم تجفيف الخشب، ويتبخر الماء، يؤدي ذلك الي تقلص سماكة الخشب، ويتم التجفيف من خلال تعريض الخشب لبخار ماء ساخن او ماء ساخن، فيعود الي حالة ليونة، ثم يُجفف

ثالثا : تُقطع الاخشاب وفقا لمقاسات التصميم المختلفة، ويتم ذلك وفقا لكتالوجات معينة حسب الاثاث المصنع، وبعد تقطيعها وتجفيفها نهائيا من الماء، ثم يتم تشكيلها ووضع لمسات تجميلية عليها .

رابعا : مرحلة التجميع، يتم في هذه المرحلة تجميع قطع الاخشاب حسب الاثاث الذي تريد تصنيعه، ويتم بعد ذلك لصق تلك القطع مع بعضها ع حسب التصميم من خلال ( مسامير، غراء )، ويتم تصميم تلك الاشكال المختلفة علي الكمبيوتر، وبدء تشكيلها وعمل تصميم لها، ثم يبدأ العمل عليها من خلال التصميم الخاص بها علي الشاشة .

خامسا : دهان الاثاث المصنع، يمر الدهان بعدة مراحل وهي :

  • – سنفرة القطع الخشبية جيدا، وطلائها بمعجون اساسي خاص بذلك.
  • – اعادة السنفرة مرة اخري بعد المعجون، ثم الطلاء بالدهان المطلوب.
  • – بعد طلاء الخشب بالدهان المطلوب يُعاد سنفرته مرة اخري ثم يتم طلائه مجددا .

سادسا : خطوة عرض وبيع المنتج :

بعد  تصنيع اثاث يتم عرض المنتج من خلال معارض بيع الاثاث، او المشاركة في بعض المعارض لتسويق منتجاتك .

لكن في البداية يجب تحديد سعر المنتجات، حيث يجب على صاحب المشروع مراعاة عدة عوامل عند تحديد سعر منتجات مصنعه، حيث أنه يجب مراعاة الجودة المرتفعة للإنتاج مهما ارتفعت قيمتها المادية وذلك لأن المستهلكون عادة يميلون إلى شراء الأثاث ذو الجودة المرتفعة وليس ذو السعر الأقل.

كما يجب مراعاة تناسب الأسعار مع جودة المنتج النهائي وذوقه، حيث يمكن أن يتم تسعير قطعتين مختلفتين بنفس السعر على أن تكون الأولى جودتها مرتفعة جدا من حيث الخشب والمفصلات وغيرها لكن ذوقها ليس مرتفعا، والثانية يكون شكلها النهائي وجودة تشطيبها مرافعة على الرغم من قلة جودة الخشب وأدوات التصنيع، ومنا سبق يمكننا التأكيد على أهمية كل مرحلة من مراحل إنتاج الأثاث والموبيليا ومدى تأثيرها على قيمة المنتج النهائي.

التسويق :

يتم التسويق لمشروعك من خلال مندوبين التسويق لديك، ويجب ان يكون هؤلاء لهم خبرة في هذا المجال لكي يتم تسويق المنتج بشكل جيد، وذلك من خلال الاتفاق مع عدد من بائعي الاثاث، او الاتفاق مع المعارض المختصة بذلك، وتعتمد زيادة الاقبال علي المنتج من خلال جودة المنتج، وشكله.

المنافسة :

يعتبر مجال صناعة الاثاث، وترويج منتجاته المختلفة من المشاريع المربحة، حيث ان الاثاث باختلاف انواعه مهم، ومطلوب في كل مكان، وتكون المنافسة من خلال الاتي :

  • – جودة المنتج، وشكله الانيق : وهما عنصران مهمان في المنافسة ويجب الاهتمام بهما .
  • – السعر : يُعد السعر من العناصر الاساسية في عامل المنافسة، ويجب تحديد اسعار مناسبة للمنتج غير مكلفة
  • يتيح لك فى المشروع من يشاركك المشروع من تمويل او بالمكان اوبالخبرة وتطلب العمالة اللازمة للمشروع وتطلب مسوقين للاثاث.

كيفية ادارة مصنع اثاث؟

المشروع الناجح يحتاج إلى شخص قادر على إدارة المكان وحل المشكلات والتعامل مع كل صغيرة وكبيرة، وهذه بعض الخطوات التي ستساعدك على إدارة مشروعك.

إن نجاح تطبيق إدارة المشاريع يعتمد على تنفيذ المديرين مجموعةً من الخطوات الأساسيّة وهي:

التخطيط للمشروع:

هو أول خطوة ومرحلة من خطوات إدارة مشروع ناجح؛ حيث تُدرسُ حالة ما بهدف صياغة فكرة معينة للمشروع، ومن ثمّ تحديد أهدافه، والنتائج المتوقعة منه؛ عن طريق تنفيذ خطة تفصيليّة تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع، ويتضمن التخطيط للمشروع تطبيق الخطوات الآتية: بناء إطار خاص في المشروع؛ وهو إطار منطقيّ يتكون من مجموعة خطوات يجب تنفيذها، وعند الوصول لنهايتها يتمّ الحصول على تصورٍ كاملٍ حول المشروع، والهدف من تأسيسه.

إعداد الخُطة الخاصة في العمل؛ وهي طريقة تُساعد على الربط بين الموارد المتاحة ونتائج المشروع؛ حيث تُساهم هذه الخُطة في توضيح تصورٍ حول الخطوات المناسبة لسير المشروع؛ حتى تستطيع المنشأة الوصول إلى الأهداف، وتُحقق المهام المطلوبة لتنفيذ أعمالها.

تنظيم المشروع:

هي عمليّة استخدام الموارد بهدف مُقارنتها مع النّشاطات المُحددة في السابق؛ حيت تتمّ دراسة الحاجة إلى الموارد البشريّة والمستخدمة في إدارة المشروع، ومن ثمّ تُصمم الإجراءات الخاصة بتقييمه المرحليّ؛ من أجل الوصول إلى تحديد التكاليف التي يحتاجها بدء تطبيق المشروع، وفيما يأتي مَعلومات عن الخطوات المُستخدمة في تنظيم المشروع:

الموارد البشريّة؛ فالموارد البشريّة مهمّة جداً وتساعد على تنفيذ المشروع، ويجب أن تُحدّد الموارد البشرية المهام المتوقّعة من كلّ موظف، وترتبط هذه المهام مع الأنشطة المُخطّط لها في السابق، وتسعى كلٌّ منها إلى تحقيق أهداف المشروع.

التوثيق وإعداد التقارير؛ حيث يُعدّ التوثيق من النشاطات المهمّة لإدارة المشاريع، فيعتبر وسيلةً لمُتابعة كافّة الأعمال والتطوّرات الخاصة بها، أمّا التقارير فهي الوسائل التي تساعد على تحديد فعالية المشاريع والكفاءة الخاصة بها عن طريق تحليل الحالة القائمة، وحصر نقاط التطوّر، وتقديم التوصيات التي تساعد على تعزيز سير العمل.

ربما تفيدك قراءة: أهم 7 خطوات لنجاح مشروع الرخام

 

 

مشروع الاثاث المنزلي

مشروع الاثاث المنزلي

إنشاء النُظُم الخاصة بالتقييم والمُتابعة، وتُعرف المتابعة بأنّها عمليّات متكرّرة تسعى إلى الحصول على معلومات عن كافة الأعمال والنشاطات الخاصة بالمشروع؛ من أجل التحقّق من سيرها وفقاً لخُطة العمل، أمّا التقييم فهو قياس الأداء المُرتبط بنشاطٍ مُعيّنٍ ومُحددٍ مُسبقاً؛ من أجل المساهمة في إصدار أحكامٍ نهائيّة حول ذلك النشاط، ومدى قُدرته على الوصول إلى الأهداف المُتوقّعة منه خلال مدّةٍ زمنيّةٍ معيّنة.

إعداد الموازنة الماليّة للمشروع؛ وهي خُطّة ماليّة تحتوي على معلومات عن التكاليف التشغيليّة للمشروع، وتساعد على التأكّد من كافة الموارد المُستخدمة في تطبيق نشاطات المشروع، وتساهم بتوفير أدوات رقابيّة لمتابعة العمل عن طريق المُقارنة بين المصروفات الفعليّة والمصروفات المُخطّط لها.

التنفيذ من خلال دراسة جدوى مشروع

هي البدء في تطبيق المشروع بشكلٍ فعلي؛ حيث تعتمد هذه الخطوة على الخُطوتين السابقتين، فيُعدّ وجود تخطيطٍ مناسب، وعناصر تنظيم مفصّلة من الأُسس التي تساعد على نقل المَشروع ليُصبح واقعيّاً وموضوعيّاً، وتشمل هذه الخطوة تطبيق الخطوات الفرعيّة الآتية:

مُتابعة المشروع؛ حيث إنّه من المهم عند تنفيذ المَشروع الاهتمام بمتابعته عن طَريق مُتابعة كافّة الموارد المتاحة، ومقارنتها مع الأهداف والنتائج المتوقعة. تسويق المشروع؛ وهو توفير حاجات الأفراد بالاعتمادِ على أُسسٍ عديدة، مثل تحليل رغباتهم، واختيار السوق المُناسب لوصولِ المنتجات لهم، ودراسة تكاليف الإنتاج ومقارنتها مع القدرة الشرائيّة داخل المجتمع. تقييم المشروع:

هي الخطوة الأخيرة من خطوات إدارة المشاريع؛ حيث من واجبات مديري المشروعات التأكّد من أنها تحقّق الأهداف الخاصة بها، ولكن لا يظهرُ اهتمام كبير في التقييم النهائيّ للمشروع؛ لذلك يجب العودة إلى الأهداف المُحددة في السابق؛ من أجل التأكد من مدى مطابقتها مع المُخططات المُحددة مُسبقاً.

ماكينات تصنيع الاثاث

لن تستطيع إنشاء مصنع أثاث دون ماكينات أو معدات تساعدك على إنجاز مهمتك بأسرع وقت ممكن.

وهذه أفضل معدات مصنع اثاث خشبي:

تختلف أنواع وشركات تصنيع الماكينات ولكل منها مواصفاته وأسعاره وجودته، لكن أشهرها على الإطلاق وتعد الأفضل أيضاً في عالم الماكينات، هي ماكينات الأثاث الألمانية والتي تأتي في المقدمة وعلي رأسها ماكينات شركة Homag، حيث تشتهر بجودتها العالية ودقتها، لكنها تُعرف بأسعارها المرتفعة نسبياً، كونها شركات مضمونة تقدم منتج ذو جودة عالية وفي نفس الوقت خدمات ما بعد البيع مميزة.

وبعدها تأتي في المركز الثاني الماكينات الايطالية فلها نفس المميزات لكنها أقل تكلفة وعلي رأسها ماكينات BIESSE، وهي تناسب ميزانيات متوسطة، حيث تجمع بين الجودة والسعر.

أما في حال البحث عن ماكينات ذات سعر اقتصادي وجودة  معقولة، فيمكنك اختيار  الماكينات التركية، حيث توفر جودة متوسطة لأصحاب المصانع الصغيرة أو المبتدئة، كما يمكنك من خلال تلك المصانع التركية شراء ماكينات جديدة أو مستعملة بحالة جيدة.

أما الحل الأرخص في السوق هي الماكينات الصينية، لكن يجب البحث جيداً حتى تستطيع الحصول على منتج متوسط.

 

مشروع اثاث منزلي

مشروع اثاث منزلي

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح

 

 

 

 

 

احدث طرق تصنيع الاثاث

ساعدت التكنولوجيا بشكل كبير عالم الأثاث والمستثمرين في هذا المجال، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

أصحبت أغلب عمليات التصنيع تتم بالماكينات المحوسبة مما أدى إلى دقة عالية وزيادة في الإنتاج وقلة في التكلفة، مقارنة بالطرق التقليدية. كما أسهمت التكنولوجيا الحديثة في إدخال الكثير من تقنيات الربط والتجميع الحديثة والعدد والماكينات اللازمة لهذه المنتجات، علاوة على طرح كم هائل من الخردوات والمتممات اللازمة للتصنيع والإنهاء.

فصناعة الأثاث تحتاج القراءة والاطلاع وحضور ورشات ومؤتمرات مختلفة من أجل تطوير نفسك ومصنعك أو ورشتك ومعرفة أحدث الاتجاهات العالمية لتتمكن من تطوير أدواتك دائماً وزيادة قدرتك على المنافسة في السوق وتكبير مشروعك والوصول إلى عملاء جدد دائماً. ويتحول مصنعك إلى واحد من مشاريع ناجحة في السوق ويترك بصمته وسط المنافسين.

في النهاية نكون قد تعرفنا سويا على دراسة جدوى مشروع معرض ومصنع أثاث لمساعدتك في نجاح مشروعك والتنفيذ على أسس ثابتة.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.