أبرز مميزات تصميم موقع متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على أهم مزايا موقع تصميم موقع متجر الكتروني

في عالم الانترنت يوجد الكثير من التجارة حيث أن محور السوق حاليا يعتبر عبر الانترنت، ومن أبرز واجهاته هي المتاجر الإلكترونية، لذلك عليك تصميم موقع متجر الكتروني، متميز وملفت للنظر حتي يتسنى له أن يستحوذ على العديد من العملاء والزائرين عبر التصفح، ويكون العرض بشكل واضح وعرض المنتجات وسعرها بطريقة مميزة حتى يكون سهل ومريح على العملاء.

افضل المنتجات للبيع على الانترنت

يمكننا أن نرى العديد من المتاجر على الانترنت التي نمت من مجرد شراء – بيع منصة إلى مخازن كاملة على الانترنت مع مستودعاتها الخاصة، على الرغم من أن هذه الصناعة تهيمن عليها بعض المتاجر العملاقة مثل Aliexpress، والأمازون، وما إلى ذلك، ومع ذلك، بفضل أدوات بناء المتاجر البسيطة، الذكية والبديهية مثل Shopify، نرى الآن متاجر جديدة تنبثق على الانترنت كل يوم تحوي افكار للتسويق عبر الانترنت

إذا كنت قد فكرت من قبل في أن تصبح رائد أعمال رقمي، نأمل أن تتمكن في نهاية هذا المنشور من الحصول على الأفكار كي تبدأ أعمالك التجارية ولكن إذا لم تفكر في ذلك حتى الآن فسوف نعرض عليك بعض المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت:

 الاكسسوارات

بالتفكير في النطاق الشخصي، تعد الاكسسوارات نموذجاً شائعاً جداً عبر الانترنت، سواء في المحلات الكبرى والمعروفة التي تتمتع ببنية فيزيائية، أو لدى المنتجين الصغار الذين يقومون بإعداد نماذج الاكسسوارات المتعددة.

في هذا القطاع، لدينا الأقراط، العقود، الأساور، ساعات اليد، النظارات، أدوات زينة الشعر، وهكذا، ومن الجدير بالذكر أن العنصر الحاكم هنا هو إبداعك، والرغبة في بيع أشياء لديك اهتمام بها.

منتجات fitness

أعددنا هذه الفئة لأنه عندما يبحث شخص ما بشكل محدد عن شيء ما fitness، حتى لو كانت ملابس، ربما يبحث على الانترنت مستخدماً هذه الكلمة الرئيسية، ولا يقوم ببحث عام باستخدام الكلمة “ملابس”.

في هذا القطاع، يمكنك مزاولة الأعمال التجارية باستخدام العديد من الأدوات، لكننا نعتقد أنه من المهم أن تختار شيئاً محدداً حتى لا يشعر جمهورك بالضياع بشأن المواد التي تقدمها فضلاً عن ذلك، إذا قمت بتخصيص عنصر واحد فقط، يمكنك التركيز بشكل أفضل عليه، وإعداد استراتيجيات محددة لبيعه.

من المهم جداً أن تلاحظ أيضاً أنه عندما تختار بيع المنتجات fitness، تتمكن من الحديث مع جمهور متفاعل جيداً معك.

وهذا لأن أغلب الناس الذين يبحثون عن شيء ما في هذا المجال لديهم فكرة عما يبحثون عنه، لذا، يمكن أن تكون حملاتك الإعلانية أكثر دقة وإصابة للهدف، وتخاطب العميل النمطي مباشرةً.

(إذا كنت لا تعرف مفهوم العميل النمطي، لدينا منشور يمكن أن يساعدك في ذلك، فقط أنقر هنا).

المكياجات/ عطورات

العمل باستخدام المكياجات والعطورات يعد خياراً جيداً، في مواقع تسويق المنتجات خصوصاً إذا كنت تتمتع بسهولة في بيع المنتجات المستوردة ولكن تذكر، يجب أن تقوم بكل شيء دوماً بما يتماشى مع قوانين بلدك في النهاية، لا ينصح أبداً باستيراد منتجات دون دفع الضرائب الضرورية.

إن مستحضرات العناية بالشعر كانت دوماً ولا تزال محط اهتمام النساء، لكن، اليوم أصبح ممكناً ملاحظة الكثير من الرجال يهتمون أيضاً بالعناية بمظهرهم.

لذا، الاستثمار في هذا القطاع قد يكون مفيداً للغاية، وقابلاً للنمو والانتشار، يمكنك على سبيل المثال تقديم المنتجات التي تهدف إلى العناية بالشعر المجعد والمموج، وهو عبارة عن قطاع ثانوي ينمو بشكل مستمر في الكثير من بلدان العالم، أو منتجات العناية باللحية، والتي تتمتع أيضاً بطلب كاف عليها.

الكتب

الكتب أيضاً يمكن أن نعدها من المنتجات الأكثر مبيعاً على الانترنت في العالم بأسره، يعد موقع أمازون من المواقع الرائدة في البيع أونلاين، والرائد أيضاً في بيع الكتب.

هذا النوع من المنتجات يتمتع بطلب كبير، لأن الكتب تتمتع بقدرتها على ضم حيز واسع جداً من الحلول التي يبحث عنها الناس. يمكن العثور على كتب تتضمن موضوعات ابتداءاً من الطب إلى المساعدة الذاتية، فضلاً عن ذلك، تعد خيارات جيدة للهدايا وتناسب كل الأعمار.

ميزة أخرى لهذا المنتج هو أنه يمكنك العثور عليه بأشكال متعددة، كتب كبيرة، صغيرة، كتب مادية، وحتى محتويات للقراءة أونلاين، وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة المقبلة والتي تشكل المنتجات الأكثر مبيعاً على الانترنت.

 الدورات أونلاين

هل تعد أخصائياً في مجال ما، أو تجيد القيام بشيء ما يطلبه الناس منك دوماً عند الحاجة؟

لم لا تشارك معارفك مع أناس آخرين لا يعرفونك بعد، لكن يرغبون في تعلم المزيد عما لديك لتعليمه؟

وهذا ما يمثل الديناميكية الجوهرية للدورات أونلاين: تعد أخصائياً في مجال ما، ويمكنك تعليم ذلك لمستخدمين كثر حول العالم فقط من خلال إعداد دورة تعليمية أو كورس يحتوي على معرفتك.

والأمر الأكثر فائدة هو أن الكورس الخاص بك يمكن أن يكون يضم الصيغة التي ترضيك، يمكنك إعداد كتاب الكتروني (والتي تُعرف بالكتب أونلاين)، فيديو، ويمكن إعداد منطقة عضوية، أو أية صيغة أخرى يمكن الدخول إليها واستخدامها عبر الانترنت.

الدورات التعليمية هي إحدى المنتجات الأكثر مبيعاً على الانترنت، لأن هناك دوماً أعداد متزايدة من الناس الذين يبحثون عن مزيد من الراحة والسرعة لتعلم مواضيع جديدة، هذه الصيغة من الدروس تتيح المجال لمشاركة المعرفة، وحتى دون أن يتوجب على الطلاب الخروج من المنزل للدراسة.

إذاً، فكر في مهاراتك واستثمر ذلك. قد يكون صيغة رائعة لكسب المال، ومساعدة الناس من خلال معارفك.

الأجهزة الإلكترونية

بشكل عام تعد الأجهزة الإلكترونية الأكثر طلباً على الانترنت وتمتد القائمة من التلفاز إلى الثلاجة، بالطبع يعد سعر هذه المنتجات أعلى بكثير، مما يتطلب وجود استثمار مالي كبير من البداية.

  • لكن، إذا كان لديك تسويق منتجات من المنزل لبيع الأدوات الكهربائية، هناك فكرة جيدة أن تبدأ بالإعلان أونلاين لزيادة أرباحك.
  • هناك بديل آخر وهو إعداد سلسلة بازار من الأجهزة الإلكترونية المنزلية، يمكنك بيع المنتجات التي لم يعد الأشخاص يريدونها، وكسب عمولة مقابل كل عملية بيع.
  • استخدم الانترنت، وخصوصاً انستغرام، وهو شبكة اجتماعية مفيدة كثيراً تعتمد على الصور والفيديوهات القصيرة، كواجهة لعرض ما لديك للبيع.

الملابس

تعد الملابس من المنتجات الأكثر انتشار في البيع والشراء عن طريق الانترنت، فإذا كان هنالك نوع من الأعمال التجارية لا يبطل ولا يخرج من نطاق الأزياء فهو قطاع الملابس.

وهذا لأن الملابس هي صناعة أثبتت حضورها في التجارة، حتى لو كانت قطعة الملابس أساسية جداً للناس، فالأزياء الموسمية تساعد على زيادة الأعمال التجارية والارتقاء بها.

في الماضي كان على الناس الذهاب إلى المحلات ليس فقط من أجل تجريب الملابس، لكن بشكل أساسي للتعرف على الملابس التي كانت موجودة، أما الآن من خلال الانترنت، أصبح ممكناً مشاهدة كل ما تقدمه المحلات الافتراضية.

ولكن بشأن مشكلة عدم إمكانية تجريب قطع الملابس، تضع بعض المحلات الافتراضية القياس المحدد، وحتى قياس الخصر والورك، قياس الجزء العلوي من الجسم و قياس القبة، الوزن والطول الوسطي من أجل قياس كل قطعة من الملابس.

كيفية بيع المنتجات على الانترنت

هناك عدة أمور يجب أن نتخذها في الحسبان عند بيع منتج على الانترنت وتلك الأمور هي:

تحديد مكانة

قبل كل شيء، كيف ستأتي بمنتج جيد الأداء بشكل جيد في السوق؟ حاليا، هناك الملايين من المنتجات للنظر فيها، هذا قد يجعلك في حيرة قليلا في المقام الأول.

ليس بعد الآن إذا كنت قد حصلت على المؤشرات الصحيحة في متناول اليد، على افتراض أنك لا تبحث عن بيع السلع الواضحة في السوق والمواد الاستهلاكية وما شابه ذلك، فإن انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به وتحديد منتج متخصص يعد أكثر من طقوس قبل أن تنفق فلسا واحدًا على بدء التجارة الإلكترونية التجارية. بهذه الطريقة ستكون قادرا على تقليل الخسائر.

التعرف على مشكلة في السوق

كما قد تفهم جيدًا، تميل معظم المنتجات المتخصصة إلى حل مشكلة يواجهها معظم العملاء المحتملين، مع هذا في المقدمة، ستتمكن من تحديد هوية المستهلكين.

إحدى الطرق التي يمكن تبريرها للقيام بذلك هي قراءة ملاحظات المستهلكين من المنصات الاجتماعية وفي الوقت الحالي، ليس من السهل توليد احتياج تلقائي عبر الإعلان، منتجاتك ستجلب فقط بعض الضجيج من مشترين متسرعين، وهو قصير الأجل.

إن الصفقة الحقيقية هنا هي الاحتفاظ بقاعدة عملاء متسقة تعمل إلى حد كبير على القيمة التي يجلبها مكانك إلى الطاولة.

من المثير للدهشة أن هناك أدوات ماهرة لمساعدتك في تحديد مكان مربح. إنها سهلة الاستخدام وتساعد بائع تجزئة محتمل عبر الانترنت في إعداد توقعات واقعية.

استفد من أدوات الكلمات الرئيسية استخداما مثاليا

محرك البحث هو طريقة أكثر ذكاء مما تعتقد، يطابق استعلامات البحث عن طريق إجراء تحليل باستخدام العبارات الرئيسية المستخدمة في النتائج الأكثر ملاءمة.

لأكون دقيقا، اتجاهات جوجل هي أداة مميزة تماما تظهر الأهتمام، حيث يتم جلب كلمة رئيسية معينة خلال فترة محددة، فكيف يكون هذا متوافق مع العثور على منتج المتخصصة؟

تتيح لك مؤشرات Google، في هذا السياق، تحديد المنتجات المتخصصة ذات المنافسة الأقل.

إذن ما هي النتيجة؟

إذا كنت تنوي تشغيل و انشاء متجر الكتروني السعودية متجر كبير على الانترنت يوفر لك ميزة على منافسيك، فيجب أن تجعله مرئيًا تمامًا، يجب أن تكون صفحات منتجات موقع التجارة الإلكترونية جيدة بدرجة جيدة في تصنيفات محسنات محركات البحث لديك وترتبط ارتباطا وثيقا بذلك بحقيقة أنه يمكنك التعامل مع البنك من خلال علاقة مشاركة عميل متقدمة.

من خلال بيع المنتجات التي يصعب العثور عليها، هناك احتمالات كبيرة في أن يكون لديك قائمة العملاء المعتادة في جيوبك لفترة أطول مما كنت تتوقع والأهم من ذلك، يتيح لك تحديد السوق المتخصصة الأكثر مكافأة على أداة مثل Google Trends، تخفيض نفقات التسويق.

قد تقل فرص العملاء المتوقعين عن تعاملك مع منتج نادر، لكن كن مطمئنا إلى أنك ستجلس على تحويلات ممتعة.

وبصرف النظر عن ذلك، تعمل خدمة Google Trends على ترتيب أهتمام بعض الكلمات الرئيسية حسب المنطقة وغني عن القول أن هذه الوظيفة هي الخيار الأنسب لمساعدة تاجر تجزئة محتمل للتجارة الإلكترونية في تحديد السوق المستهدف.

كما أنه يغذيك بجميع الاستعلامات والموضوعات ذات الصلة التي قد تكون مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمكانتك القادمة.

شركات انشاء متجر الكتروني

تصميم متجر الكتروني هو أول خطوة  لدخول عالم التجارة الالكترونية والبيع على الانترنت، ويشمل تصميم متجر كل الوسائل التي تساعدك لعرض منتجات شركتك وبداء عملية البيع والتسويق الالكتروني.

فأن تصميم موقع بيع الكتروني يأتي بوجهة سهلة الاستخدام وبجميع أدوات التجارة الالكترونية التي تساعد على زيادة حركة البيع والأرباح.

  • حيث توفر لك شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية بعض المميزات مثل:
  • تصميم موقع لبيع منتجاتك يقوم بعرضها بشكل مميز يجذب العملاء بأفضل أسعار تصميم موقع تسوق الكتروني.
  • سهولة الوصول للعملاء في أي مكان حول العالم وفتح أسواق جديدة.
  • تصميم تطبيق متجر الكتروني يسمح للعملاء بالتفاعل مع المنتجات وتقييمها ويتيح قناة أتصال بينكما عن بعد لمعرفة أهتمامات العملاء.
  • يمكنك من إضافة وعرض عدد غير محدود من المنتجات بتصنيفاتها الأساسية والفرعية.
  • تصميم موقع دفع الكتروني للمنتجات عن طريق الفيزا كارد أو الدفع نقدًا عند استلام المنتجات بسهولة ويسر.
  • ويعد من أهم خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري أن يتم تنظيم وتنسيق عمليات الدفع لراحة العملاء، يضيف لشركتك مصداقية أمام العملاء ويرجح كفتك في المنافسة مع الشركات الأخرى.
  • تصميم و انشاء موقع لبيع المنتجات احترافي مجاني في عرض المنتجات.

قبل البدء في إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني لتنفيذه والبحث عن شركة تقوم بعمل تصميم موقع تسوق تجاري الكتروني أو تصميم تطبيق متجر الكتروني لشركتك؛ لابد وأن تتاكد من الخصائص والأدوات التي تشملها لوحة وواجهة المتجر الإلكتروني وأن تعرف الكثير عن آلية عمل و كيفية تصميم متجر الكتروني لشركتك وهو ما سنوضحه لك:

  • يمكنك من إضافة أكثر من لغة لواجهة المتجر الخاص بك.
  • نظام مرن يتيح للعميل إنشاء حساب خاص به على الموقع وتسجيل دخول بشكل سريع وغير معقد.
  • امكانية التواصل بين زوار المتجر الإلكتروني عن نظام محادثة مباشر “شات” على الموقع أو من خلال الـ whatsapp.
  • خيارات البحث عن المنتجات بأكثر من وسيلة مثل عرض سعر متجر الكتروني، التصنيف، أو تقييمات العملاء للمنتجات.
  • إتاحة مشاركة المنتجات عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي كـ facebook – instagram – snapchat – twitter.
  • نظام نقاط خاص بكل عميل يمكنه الحصول عليها من عمليات الشراء على موقعك بالطريقة التي تحددها.
  • ثم يقوم باستبدالها بما يكافئها من منتجات أو قيمة نقدية أو هدايا يقوم باستلامها من فروعك شركتك المختلفة.
  • يمكن أن يضاف للعميل رصيد يستطيع الشراء به من المتجر الإلكتروني بأي وقت، وتكون إضافة الرصيد عن طريق الفيزا كارد أو من خلال فروع شركتك.
  • إمكانية عمل كوبونات وأكواد خصم على منتجات معينة ولمدة معينة لتنشيط حركة المبيعات داخل شركتك.
  • لوحة خاصة بعرض بتقارير عن حركة المبيعات و كميات المنتجات والمنتجات الأكثر مبيعًا وأنشطة العملاء وهي أحد أهم خطوات انشاء متجر الكتروني، يتم إعدادها بشكل احترافي ومتميز يسهل عليك ويمدك بمعلومات دقيقة عن نشاط شركتك.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

لحساب  تكلفة انشاء متجر الكتروني جديد يتم حساب كل تكاليف تصميم متجر  وتكلفة اﻻدارة  بعد التأكد من نجاح دراسة جدوي المشروع التجاري ككل ودراسة الجدوي تركز علي اﻻرباح المتوقعة من المنتج النهائي المستهدف مثلا: دورات اوبن كارت او اداة ازالة الشعر، وبناء علية تبدأ في حساب التكلفة  وتصميم متجر الكتروني من اجل زيادة عدد العملاء من خلال سهولة الوصول للموقع وتميزة في محركات البحث.

أهم نقاط تكلفة انشاء متجر الكتروني :

  • شعار المتجر.
  • الهوية التجارية.
  • اسم نطاق أو الدومين..
  • استضافة مناسبة.
  • تصميم وبرمجة المتجر الكتروني.
  • تصميم الصور والبنرات.
  • ادخال المنتجات.
  • تشغيل الموقع أول شهر ودعم فني قوي.
  • تسريع المتجر اﻻلكتروني.
  • أرشفة اساسية وتهئية المتجر لمحركات البحث.
  • اﻻشهار والتسويق اﻻلكتروني

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

شهدت التجارة الالكترونية والاقتصاد السعودي، تلازما لتحقيق أعلى المكاسب والأرباح خلال سنوات قليلة، من خلال تغيير مجرى التسوق التقليدي، اِزدهر الإنتاج عالمياً ليتم عرضه عبر الشبكة العنكبوتية، ورغم تنوع مستلزمات الحياة المعاصرة تم إشباع معظم الحاجات والطلبات.

 خطوات بناء متجر الكتروني

  •  إن أي مشروع تجارة الكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الالكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا الكترونية.
  • أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية حول موضوع استخراج  ترخيص موقع الكتروني في السعودية.
  • حيث كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:
  • الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  •  كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

قانون التجارة الالكترونية في السعودية:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الالكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام : “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسح الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.

يتألف مشروع النظام من 28 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الالكترونية، سواء ما يخص موفر الخدمة أو المستهلك وما يتعلق ببياناته الشخصية الاكترونية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالعقد الالكتروني والمحلات الالكترونية وجهات توثيقها، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالشراء عن طريق المنصات الالكترونية وضوابطها وتنظيمها وما يتعلق بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني:

من أجل انشاء متجر الكتروني السعودية، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الالكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.

  • صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  • وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  •  أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

منذ أن دخلت فكرة تصميم متجر الكتروني احترافي الدول العربية منذ عدة سنوات لاقت نجاحا ورواجا كبيرا كونها أحد ثمار التكنولوجيا التي عادت بالنفع على الجميع، حيث ساهمت في زيادة راحة العملاء مع الربح المادي السريع وتوفير الأموال للشركات، وترجع أهمية وجود مشروع متجر الكتروني للشركات في أن المتجر الالكتروني نافذة دائمة لشركتك فهو موقع لعرض المنتجات مجانا.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.