دراسة جدوى مصنع أثاث وموبيليا .. 5 أمور لا غني عنها

خطة عمل لـ دراسة جدوى مصنع أثاث وموبيليا …..

تبحث عن مشروع مضمون الربح، اخترت الأثاث والموبيليا، إذن أنت صاحب ناظرة ثاقبة، فصناعة الأثاث من الصناعات الرائجة داخل المملكة، ولكن هناك خطوة هامة وهي إعداد دراسة جدوى مصنع أثاث وموبيليا، توضح مختلف المستلزمات اللازمة لإتمام المشروع وكيفية إدراته بطريقة حيدثة ومبتكرة، في ظل المنافسات التي يشهدها هذا القطاع، لذلك سنقدم لك أهم الخطوات، ولكن لا تنسي أن عليك إختيار أحد مكاتب دراسات الجدوي المعتمدة داخل المملكة لتسهيل مأموريتك.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبي

صناعة الأثاث من الصناعات المهمة في جميع أنحاء العالم، لذا التفكير في مشروع صناعة الأثاث مربح جدا، وتحتاج إلي العديدمن التجهيزات مثل:

أولا : الموقع المطلوب

تدشين مشروع لصناعة الأثاث التركي في السعودية يتطلب توفير مكان مناسب وليكن محل مستاجر بمساحة لا تقل عن  100 متر وقد تزيد أو تقل حسب الأمكانيات المتاحة، كما يجب الحرص على أن يتواجد المحل بالقرب من المناطق السكنية الشعبية لكي يسهل طرق تسويق الاثاث وعرضها على الزبائن، وبالطبع يجب إمداد المكان بكافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف.

ثانيا : العدد والأدوات المطلوبة

مشروع الأثاث المستعمل أو الحديث يتطلب توفير بعض العدد والأدوات التي يحتاجها أي نجار موبيليا ليتيسر القيام بالعمل دول معوقات، ومن تلك الأمور المطلوبة ما يلي :

  • منشار كهربائى.
  • منشار يدوى.
  • فأرة، وهي أدارة لتسوية أسطح الخشب.
  • أداة صنفرة.
  • آلة لتقطيع الأخشاب.
  • وعدد يدوية اخرى

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: خطوات عمل دراسة جدوى مصنع أثاث معدني

 

 

 

ثالثا : خامات الأثاث المعدني أو الخشبي المطلوبة

بالإضافة للعدد والأدوات المطلوبة، وتوفير مكان مناسب للعمل،تبقى لدينا الحاجة لبعض الخامات والمواد المطلوبة لبدء التصنيع، وتلك الخامات هي :

  • الأخشاب بمختلف أنواعها.
  • مواد الغراء.
  • مواد السنفرة.
  • دهانات بألوان مختلفة.
  • مسامير.
  • اكسسوارات خشبية.
  • أوراق كرتونية للتغليف.

رابعا : العمالة المطلوبة

ورشة تصنيع الموبيليا ومختلف أنواع الأثاث هي مشروع فردي متوسط يتطلب عدد مناسب من العمالة قد يتخطى الثمانية في المتوسط، ويجب أن يكونوا عمالة مهرة ولكل منهم تخصصه وخبرته المناسبة في المجال الذي يعج بالتخصصات لاسيما بعد انتشار ماكينات تصنيع الاثاث معينة تتطلب خبرة ومهارة من العاملين عليها، ويجب الحرص على منحهم الرواتب اللازمة، والمكافآت والإجازات، كما يجب توفير رواتب مناسبة حتى يتقنوا عملهم قدر الأمكان.

خامسا : التسويق

  • يمكن تسويق أثاث تركي اون لاين أو عبر الأشتراك فى المعارض المختلفة التي تقام في مختلف أنحاء البلاد، وفي الغالب تكون مفيدة جدا ليس من ناحية عرض المنتجات فقط، بل كذلك يخرج صاحبا لمشروع بتعاقدات جديدة أو صفقات مع بعض الموجودين من الشركات وأصحاب الورش المختلفة.
  • يمكن التواصل مع معارض ومحلات بيع الأثاث وعرض المنتجات عليهم بأسعار مناسبة تضمن الربح لكلا الطرفين، مع التوصل لاتفاق حول العمل المشترك والتوريد الدائم لهم.
  • يمكن إعلان توفير إمكانية إنتاج موبيليا مناسبة كما يطلبها الجمهور، ومن ثم فتح باب التعاقد مع الكثيرين من سكان الحى المقام به مشروعك.
  • يمكن لصاحب المشروع أن يبحث عن فرصة للتصدير إلى الخارج؛ خاصة لتلك الدول النامية المجاورة أو حتى التصدير داخل القطر نفسه للأقاليم والمحافظات والمدن المجاورة.
  • ينصح عند افتتاح المشروع أن يتم طباعة ملصقات وتوزيعها على المواطنين مع عمل تخفيضات جذابة.
  • يمكن أن يتم تخصيص جزء من الورشة أو محل مجاور لعرض منتجات الورشة من أفخم أنواع الأثاث.
  • يمكن لصاحب مشروع أثاث مستعمل أن يفتتح إلى جانب ورشته متجرا خاصا به.
  • ينصح باستخدام وسائل التواصل الأجتماعي في ترويج المنتجات في الصفحات المتخصصة بعرض الأثاث أو ي صفحة.

وتتعدد مكاتب استشارات اقتصادية التي تتيح لك معرفة كيفية إدراة مصنع أثاث عن طريق دراسة الجدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة :  أهم 11 متجر اثاث الكتروني في تركيا

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة في الأجاية علي سؤال هل تجارة الموبيليا مربحة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الأبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل،

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة و كيف تنشئ مصنع اثاث والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

تساعدك على اختيار افكار مشروع وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب تجارة مربحة كثيرة على أرض الواقع لتمويل أفكار مشاريع ناجحة للشباب وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الأتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل.

يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:-

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

مؤسسة سنابل الأبداع

تساعد مؤسسة سنابل الأبداع محبي المشروعات واعداد دراسة جدوى مشروع محل اثاث متميزة والتي تضمن مشروع ناجح، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية مجانية.
  • التخطيط الأبداعي.
  • دراسة المنافسين. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي: هنا . 

مراحل تصنيع الأثاث

أذا كنت ممن يرغبون في اقامة مشروع صغير متخصص في صناعة الأثاث فاليك بصورة مختصرة وواضحة خطوات تصنيع الأثاث على اختلاف انواعه ومكوناته حتى تتمكن من التخطيط السليم والفعال لاقامة مشروعك الصغير بشكل سريع مبني علي المعرفة العلمية الدقيقة والسليمة حتى يحقق مشروعك نجاحا تسعد به ويفيد مجتمعك ووطنك.

تمر صناعة الأثاث في المملكة بعدة  طرق إنتاج الأثاث تتلخص فيما يلي :

الخطوة الأولى:

في صناعة الأثاث هي بتجفيف الخشب، ذلك أن الخشب الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من الماء حين يتبخر الماء خلال عملية التجفيف يتقلص الخشب، نتيجة تركيبة الخلايا في الخشب، يؤدي تقلصه إلى انكماش سماكته وليس طوله.

حتى بعد جفافه، يستمر الخشب بالتمدد أو التقلص حسب تعرض للرطوبة من الأجواء المحيطة به وللحول دون هذه الحركة أو للتقليل منها يلجأ النجارون إلى عدد من التقنيات ويتم تقطيع الخشب الجاف وفق مجموعة من الأساليب، خراطة الخشبل تستعمل مثلا هي أحدي أنواع المواد المستخدمة حديثة في صناعة الأثاث.

والأسلوب الأخر المتبع في صناعة الخشب هو بأنحنائه، ما يمنح الخشب التفافا، يوضع الخشب اولا عرضة للبخار أو الماء الساخن بحرارة مئة درجة، عند سخونته يصبح الخشب مطواعا ويعود ذلك للتركيبة الكيميائية للخشب، ذلك أن اليافه مصنوعة من خلايا طولية ولينه وهي مثبتة إلى بعضها البعض عبر نوع من الصمغ، عادة ما يكون الصمغ الجاف سببا في صلابة عود الخشب، الأ أنه عند تسخينه يصبح لينا تماما كالبلاستيك.

وحين يتعرض الخشب لما يخفي من السخونه، يمكن للنجار أن يمنحه الشكل المطلوب بالاعتماد على الضغط، أو بوضعه بين قوالب خاصه حيث أن الألياف التي في جوف الأنحناءة تميل إلى التراكم طوليا بعد الجفاف والبروده، يجف الصمغ من جديد وتستقر الألياف في مواقعها الجديده.

ربما تفيدك قراءة: خطوات تأسيس مشروع الأثاث المكتبي .. ابدأ عملك فى أسرع وقت

 

 

 

 

الخطوة الثانية :

وتتمثل في تقطيع الأخشاب وفقا لمقاسات التصاميم المختلفة حيث يت متقطيع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث وفقا لكتالوجات معينة حسب الأثاث المصنع ” نوم – سفرة – انتريه -…”.

و بعد قطعها أو خرطها تحف قطع الأخشاب ايضا، عندها يمكن تجميعها ووضع اللمسات التجميلية الأخيرة عليها، و يبرز البرنيش روعة وجمالية الخشب الأ انه قبل كل شيء يساعد على لجم تبدل الرطوبة في الخشب نتيجة اجوائه المحيطه.

الخطوة الثالثة :

وتتمثل في مرحلة التجميع وفيها يتم تجميع قطع الأخشاب المفصلة حسب نوع الأثاث المصنع بحيث يتم لصقها بالغراء أو بالمسامير أو الضغط وحيث أن الخشب أصبح عنصر اساسي على مستوى الصناعات الكبرى سواء في صناعة الأثاث أو غيرها، فقد أصبح يتطلب احدث التقنيات، ففي صناعة الأثاث بالجملة مثلا.

يساهم الكمبيوتر في تصميم قطعة الأثاث بحيث يمكن للصانع أن يراها كاملة قبل أن يبدأ بصناعتها بالاعتماد على خريطة القطعة الجديده، يتولى الكمبيوتر تجهيز صورة ثلاثية الأبعاد، عندها يمكن للنجار اجراء التعديلات التي يريدها اذ يمكنه على سبيل المثال أن يجرب مجموعة من الألوان على اخشابها، أو اضفاء لوح من الفورمايكا، أو ربما منحها بعض الحركة كما يحدث في الكرسي الهزاز و يحتاج النجار اليوم لأن يتعلم كيف يعمل بالاعتماد على تقنيات جديده، كما ومعرفة اسلوب التعامل مع بعض انواعه الخشب.

الخطوة الرابعة :

وهي القيام بعملية الدهان : وفيها يتم دهان قطع الأثاث المصنع وتمر عملية الدهان نفسها بعدة مراحل متعارف عليها داخل الصناعة اذ يتم سنفرة الخشب بقطع من السنفرة لازالة التجاعيد والعقد ولجعل سطح الخشب ناعما ومتساويا ثم بعد ذلك طلاء الخشب بطلاء من المعجون الأساسي ثم اعادة سنفرته بعد المعجون ثم طلاء سطح الخشب بالدهان المراد أعطاءه وباللون المطلوب ثم اعادة سنفرته ثم طلاءه مرة ثانية ويمكن أن يطلى مرة ثالثة بنفس اللون المطلوب.

الخطوة الخامسة :

وتتمثل في مرحلة عرض المنتج للبيع وهي المرحلة التي يتم فيها عرض قطع الأثاث اما في معارض أو محلات بيع الأثاث أو من خلال المشاركة في المعارض المختلفة التي تقام داخل السعودية أو خارجها.

 

كيف تنشئ مصنع أثاث

تتوافر لدى السعودية معظم المقومات والخامات اللازمة لصناعة الأثاث والتي تتلخص في ما يلي :

توافر الأخشاب اللازمة للصناعة

حيث أن الخشب وسيلة فعلية لقياس التطور الأنساني، فقد افاد في صناعة الجسور وتشييدها، ما ساعد في عملية الأستقرار.ولانه يطفو، تم استخدامه في صناعة السفن، ما جعل الأكتشافات العظمى ممكنه، وحتى اليوم ما زال صانعو الأثاث يجعلون منه جزءا من حياتنا اليوميه ورغم أن هناك مواد جديده لا حصر لها تدخل يوميا في حياتنا، البلاستيك والسيراميك والتنك والمواد الصناعية جميعها تستخدم اكثر من المواد الطبيعيه التقليديه كالحجارة والقرون والجلود الأ أن الخشب ما زال يحتل موقعا هاما لدوره المشرف، وما زالت شعبيته تنمو نتيجة جماله الطبيعي، كما ولمزاياه الفيزيائية المدهشه لصناعة الأثاث والقطع الفنية منه، أجبر النجارون على تعلم سبل قياسه والتعرف على مزاياه المتعدده.

فالخشب هو شبكة من الخلايا تكمن مهمتها بحمل الشجرة وايصال النسغ لها، وهو ينتج عن انسجة حيه تعيش تحت اللحى مباشرة لكل خلية من الخشب اخاديد مركزية محاطة بجدار خليوي، مع بداية حياة الخليه تحتل المواد الحية اخاديدها المركزيه رغم أن الخلايا تموت مع الوقد الأ أن اخاديدها المركزية وكثافتها الخارجية يبقيان هذه الخلايا الميتة التي تنمي تدريجيا جذع الشجره، تصنع الخشب، وهي مصفوفة كالحجارة في اتجاه جذع الشجره.

و الخشب ليس مادة متناسقه فالخشب الذي ينمو في الربيع اوهن واكثر مسامات مما ينمو في الموسم التالي ما ينجم عنه تشكيل سلسلة من الحلقات بدءا من مركز الجذع وحتى لحى الشجره حضور أو غياب هذه الحلقات، كما وشكلها واتجاهها، له تأثير كبير في النوعية الجماليه لقطعة الخشب، وبالتالي لاستعمالاتها ايضا، كما أن هيكلية الخشب تختلف بين نوع واخر،فالخشب الكثيف كشجر القيقب، يتشكل من خلايا بجدران اسمك واخاديد مركزية اصغر مقارنة مع الخشب اللين كالصنوبريات، لهذا فالخشب الكثيف اشد صلابة وقوة من الخشب اللين، وهو مفضل لصناعة الأثاث ورصف الأرضية التي تتعرض للصدمات والاحتكاك.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على أفضل دراسة جدوى مصنع اثاث وموبيليا

 

 

 

 

 

الأيدي العاملة المدربة على صناعة الأثاث

ويوجد في محافظة دمياط وحدها ما يقرب من مائة الف عامل يحترفون صناعة الأثاث ما بين صاتع محترف أو شبه محترف اوصبي يتعلم الصناعة ممن سبقوه وفي باقي المحافظات يوجد ما يزيد على 40 الف عامل يحترفون مهنة صناعة الأثاث.

الالات والمعدات الحديثة

فقد أصبحت صناعة الأثاث في المملكة الأن تعتمد على المعدات المتطورة التي شهدتها صناعة الأثاث مؤخرا مثل المناشير الكهربائية والألات اللصق والضغط وغيرها من الألات.

احدث طرق تصنيع الأثاث

تمتلك المملكة تقنيات حديث سواء كانت مطورة محليا أو الأخرى التي تستوردها من الخارج وقد اسهمت تكنولوجيا إنتاج الأثاث المطورة في زيادة جودة منتجات الأثاث وجعلتها تنافس في معارض الأثاث العالمية.

يتم استلام الأخشاب من منطقة تخزين الأخشاب ويتم فحصها بشكل جيد جداً وقياس الأحجام المختلفة للأخشاب لتطابقها مع المحتوي المستخدم لها، حيث انه يتم شرائها من الغابات التي تنظمها الدولة والتي تلتزم بالمعايير البيئية التي تضمن الأستخدام المثالي للأخشاب واستخدام الأكثر نمواً والأكثر حصاداً فقط.

عملية شراء الخشب من الدولة التي تنظم قطع الاخشاب من الغابات، أو يكون مستورداً وفق معايير تضمن الاستخدام الامثل له، يتم فحصه والتاكد من الأحجام ومطابقتها للقطعة المخصصة لتصنيعها، يتم تقطيعه بعناية تامة، وتجمع القطع المتشابهة، ليتم معالجة كل حجم في قسم الصب لتحقيق التصاميم وفق الأحجام المطلوبة.

قطع الاثاث يتم تجميعها على شكل حزم والتعرف على شبيهاتها، توضع في أفران يتم تسخينها على البخار من خلال أفران كبيرة مغذاة بمخلفات الأخشاب أيضاً.

يجفف الخشب ويقلل مستوى الرطوبة به، ويتم إعادة ترقيمه ثانية، تستغرق عملية التجفيف 30 يوماً، تدخل بعدها المطحنة ليتم تخطيطها وتشكيلها وقطعها ولصقها ومعالجتها إلى الواح تستخدم في صناعة اثاث منزلي خشبي.ولدى مرحلة التجميع النهائي يتم وضع الأجزاء والألواح معاً تحت ضغط ويتم تطبيق الغراء على المفاصل والأوتاروتثبيتها الجيد لضمان شد الوصلات وغرس المكونات بشكل صحيح لتجميع الحواف الحادة للأخشاب والحصول على ملمس ناعم له.

لتحديد شكل الأثاث الذكي المخطط يتم تجميع كل عنصر من هذه العناصر المجمعة وفقاً للتصميم الخاص به، وتلصق العناصر لتشكيل هيكل قوي للوصول إلى المرحلة النهائية، ويتم استخدام مسامير خشبية معينة لضم جزئين من الأثاث معاً، ويتم ذعد ذلك تجميع الاجزاء المجمعة لتحديد شكلها في المستقبل.

يتم تغطية الأجزاء المجمعة وتغمر بنوع معين من الزيت لبعض الوقت للحصول على اللون البني النهائي هذه الزيت يكون مضاد للحشرات والفطريات ويمثل طبقة عازلة لعوامل الطقس ويقاوم الاشعة فوق البنفسجية  ويمسح ويجفف الخشب ويتم فحصه ثانية قبل أن يدخل في الصناديق للتخزين.

أخيراً تاتي مرحلة التشطيب والدهان لتجهيز قطع خاصة من اثاث خشبي مودرن بالقشط والصنفرة ودهانها المطلوب ويتم تحميل صناديق الخشب في عربات خاصة.

هناك العديد من الكتالوجات بإمكان المصنع اعتمادها، أو له الابتكار وصنع موديلات حديثة تواكب الرغبة وتشغل السوق.

 

 

طريقة تصنيع الموبيليا

تمر عملية صناعة الأثاث بعدة مراحل، وهي على النحو التالي:

مرحلة التجهيز:

تتمثل هذه المرحلة بجمع الأخشاب الطبيعية قبل الشروع بتقطيعها، ثم تجفيفها جيدًا وموازنة نسبة الرطوبة فيها وفقًا لمكان الصناعة، كما يتم خلال هذه المرحلة تجميع الخشب المستخدم في صِناعة الأَثاث على هيئة كُتل طبيعية كما تدخل ضمن نطاق مرحلة التجهيز عملية تجميع القشرة ذات العلاقة بالمسطحات كالكبس واللصق وغيرها.

مرحلة الحلية:

تتمثل هذه المرحلة بعملِ كل من البر وفيلات والحلايا بغض النظر كانت للأحرف أو حتى حشوات الأثاث.

مرحلة التقطيع

يخضع الخشب المستخدم في صِناعة الأَثاث في هذه المرحلة إلى التقطيع وفقًا للأبعاد المرغوب بها بغض النظر عما إذا كانت الأخشاب طبيعية أو حتى مسطحات.

مرحلة الصنفرة

تمر الأخشاب في هذه المرحلة من مراحل تصنيع الخشب بالصنفرة أي الصقل بعد أن تعرضت للتقطيع ولصق القشرة عليها ثم كبسها.

مرحلة القشاط:

يصبح الخشب المستخدم في صناعة الأثاث في هذه المرحلة جاهزًا لتركيب القشاط بغض النظر عن نوعها.

مرحلة التثقيب:

تأتي هذه المرحلة لغايات إحداث فتحات مخصصة بالمفاصل والتجميع بين الجوانب المتباعدة، وتتعدد الرسومات والأماكن التي تُحدَث بها الفتحات.

مرحلة التجميع:

تعد مرحلة التجميع بمثابة المرحلة التشكيلية للأثاث، أي التي سيتم منح الأخشاب شكلًا نهائيًا على هيئة أثاث، مثلًا طاولة أو سرير أو غيرها، ثم تُهيأ للانتقال للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التشطيب والدهان.

مرحلة التشطيب والدهان:

تجمع هذه المرحلة ما بين القشط والصنفرة ثم دهانها بما يتوافق مع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث.

 

كيفية ادارة مصنع اثاث

تعتبر الصناعات الخشبية من الصناعات الواعدة في مختلف دول العالم، والتفكير بإنشاء مصنع للأثاث بمختلف استعمالاته هي فكرة ناجحة بحد ذاتها، لكنها تحتاج إلى الجهد والصبر، والكثير من التسويق ومد جسور من العلاقات مع العملاء وتجار الأخشاب.

ستهدف المشروع الكثير من القطاعات، قطاع المقاولات، والتعاقد مع كبرى الشركات الهندسية والإنشاءات والمقاولات ومهندسي الديكور.إضافة إلى محلات وورش الأثاث في المملكة، كافة هذه الامور تحتاج إلى المصداقية في التعامل والوفاء بالالتزامات.

 

هناك جملة مشاريع صغيرة تنمو وتزدهر، ليتضاعف رأسمالها، وتزدهر فروعها في مختلف أنحاء المملكة، لابد من المثابرة واعتماد الأفضل، في كل خطوة، مشروع أثاث معدني أو خشبي من المشاريع التي تضمن للمستثمر العائد الأفضل لأهميتها وازدهارها الدائم.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على الخطوات اللازمة لإنشاء مصنع أثاث طبي معدني

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.