إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع

 إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع

قد أقامت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بتبادل الخبرات في مجال البنية التحتية وتشغيل وإدارة المدن الصناعية، وعمل إقامة مشاريع صناعية، وتسهيل  إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع ،  وعمل كل الجهود والحلول الناجحة لتحديات إقامة مناطق صناعية، ووضع بعض المستندات والقواعد والتي من أجلها يتم ظهور المشروع في أحسن وأبسط صورة، وتحقيق أرباح مذهلة، وإليكم التفاصيل عن ذلك:

استخراج رخصة تشغيل مصنع

استخراج رخصة تشغيل مصنع

– استخراج رخصة تشغيل مصنع:

تم تشكيل مجموعة عمل لدراسة الفرص الاستثمارية في مجال المشاريع الصناعية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وذلك من خلال الجلسات التي عُقدت، وأنه أصبح فرصة لإطلاق مشروع من أجل إنشاء منطقة صناعية للشركات السعودية أصبحت متاحة، وأصبح الأمر سهل في استخراج رخصة مصنع، ولكن بتقديم بعض المستندات والأوراق المطلوبة، ويمكنني أن أعرض لكم المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة تشغيل مصنع:

أولاً: – المستندات المطلوبة:

  1. تعبئة استمارة طلب ترخيص للعمل والسجل الصناعي وفقاً للقرار الجمهوري، بإملاء أن المستثمر سيعلم الوصول إلى المستندات الأصلية من قبل سلطة المدينة من نسختين، يتم الاحتفاظ بنسخة واحدة في ملف العملية على الجهاز ويتم إرسال نسخة إلى اللجنة هيئة التنمية الصناعية مع إشعار بطلب التفتيش، حتى يتم تسهيل رخصة مزاولة نشاط صناعي.
  2. نسخ من الإخطار (التخصيص – سجل الاستلام – رخصة البناء).
  3.  نسخ من رسومات الموقع العام للمبنى وإسقاطات الفقيه ، توضح خطوط الإنتاج ومواقع الآلات المعتمدة من قبل مهندس اتحاد
  4.  عقد الشركة أو ورقة الشركة أو ورقة الاستثمار أو الحقائق الرسمية في حالة الشركات المساهمة أو المسؤولة محدودة إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع .
  5. إثبات تسجيل موظفي المنشأة لدى هيئة التأمينات الاجتماعية.
  6. شهادة عضوية المؤسسة في اتحاد الصناعات.
  7. الحول على الموافقة النهائية والتي يتم الحصول عليها من قبل المؤسسة الدولية للتنمية على المشروع.
  8. توافق الهيئة العامة للتنمية الصناعية على إصدار سجل صناعي مؤقت بعد إخطارها من قبل الهيئة.

ربما تفيدك: شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع.. الاجراءات والتكاليف

ثانياً: الرسوم المطلوبة (أو تقديم ما يثبت دفع الرسوم التالية) عن شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع:

  1. رسم (التراخيص – التنظيف – تنمية الموارد)، ويتم تقديره وتحصيله من قبل المتخصصين في هيئات المدن حسب اللوائح والأنظمة التي أنشئت.

2 – رسوم دعم وتمويل المشاريع التعليمية المنشأة بالقانون.

  1. الرسوم والتكاليف المعيارية لإصدار السجل الصناعي المؤقت الذي يتم دفعه عن طريق حوالة باسم الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ملاحظة -: لا يتم تحصيل رسوم إصدار التراخيص الصناعية للمشاريع المقدمة من خلال الصندوق الاجتماعي ويتم إصدار رقم وطني لها.

– تجديد رخصة تشغيل مصنع:

هناك العديد من الأنشطة الصناعية التي تعد بفرص واعدة للتعاون الصناعي المشترك ولها الأولوية بسبب ميزتها النسبية مثل عمل مشروعات الصناعات الغذائية والبتروكيماوية والصناعات الهندسية وصناعة الجلود والصناعات الدوائية والغزل والنسيج، والصناعات الجاهزة والملابس التعدين والطاقة والخدمات اللوجستية وغيرها من الفرص التي تهم الطرفين، وقد يتطلب تجديد اصدار ترخيص مصنع مبدئي بعض المستندات والتي تنص على:

1- صورة من بطاقة الهوية الوطنية (بصورة أصلية)

2- تجديد الرخصة الأصلية

3- صورة من عقد الإيجار / الملكية (مع نسخة أصلية)

4- توكيل في حالة الوكالة

5- شهادة صحية للعاملين في المحلات التجارية التي تتعامل في المواد الغذائية والمشروبات

6- إيصال الدفع

وشروط الحصول على نموذج عقد تأسيس مصنع للخدمة

  • صاحب المحل أو وكيله (بتوكيل رسمي مصدق).
  • لا انتهاكات أو متأخرات

إجراءات المواطن

الخطوة الأولى: املأ نموذج الخدمة

الخطوة الثانية: تقديم المستندات المطلوبة للخدمة

الخطوة الثالثة: فحص الأوراق والوثائق بمعرفة الإدارة الهندسية المختصة

الخطوة الرابعة: تسليم الخدمة إلى مستلم الخدمة.

* وعن إجراءات الحصول على قرار تسجيل المصانع وسجل صناعي مؤقت:

  1. استيفاء المستندات المذكورة.
  2. دفع الرسوم المطلوبة.
  3. إصدار خطابات حضور الموافقات النهائية من الجهات المختصة.
  4. معاينة المصنع للموافقة على إصدار الترخيص والسجل المؤقت.
هيئة التنمية الصناعية

هيئة التنمية الصناعية

– هيئة التنمية الصناعية:

قررت هيئة التنمية الصناعية بقيادة رؤسائها إن تسهيلات إصدار التراخيص والسماح بالبناء هي من أهم محاور استراتيجية وزارة الصناعة في إجراء إصلاحات تشريعية جذرية والتي تنعكس إيجابياً على النمو الصناعي، وقد شدد رؤساء الهيئة على أن من أهم العقبات التي تعترض النمو الصناعي، صعوبة وتعقيد الإجراءات التي استغرقها المستثمر حوالي 635 يومًا لتمرير 11 كيانًا مختلفًا للحصول على اصدار رخصة تشغيل مصنع، وفقًا لمعدلات بنك عالمي.

ربما تفيدك: أنسب شروط تسجيل المصانع

ومن أجل هذا قد تمكنت هيئة التنمية الصناعية بالفعل من من إجراء تعديل تشريعي في قانون رخصة التشغيل، واستطاعوا رؤساء الهيئة أن يلخصوا إجراءات رخصة التشغيل، من 11 كيانا إلى كيان واحد مكلف بإصدار رخصة تشغيل المصانع، وهي هيئة التنمية الصناعية، والتي ساعدت على توفير العديد من الإجراءات التي يمر بها المستثمر للحصول على ترخيص، وأصبح الآن فترة منح ترخيص الصناعات منخفضة المخاطر هي 7 أيام فقط.

ومن المؤكد أن نتيجة لتسهيل كيفية استخراج رخصة تشغيل كانت عن طريق جهود وزارة الصناعة للنهوض بالتنمية الصناعية بالبلاد، تم افتتاح 2374 مصنعا جديدا في العام المالي باستثمارات بلغت 92.4 مليار ريال سعودي، وتوفير 80 ألف فرص عمل مباشرة و620 ألف فرصة عمل غير مباشرة بأجر 5.6 مليار ريال.

* وملخصا لما سبق يمكن القول أن تشغيل مصنع بالنسبة للمستثمر هو أمر له جهد ومتطلبات وإجراءات رخصة للمشروع والمستندات المطوبة لكي يتحقق نجاح المشروع، لهذا فإن يجب على المستثمر عمل ما يلزم من كل هذا، ولكي يتم توفير التعب والجهد للمستثمر وفرت هيئة التنمية الصناعية برؤسائها الكثير من الإجراءات والوقت، مما يجعل المستثمر في راحة يساعده على تمكين إكمال مشروعه في صورة أفضل.

المصدر:المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.