أفضل دراسة مصنع مستلزمات طبية.. لثراء مضمون

  خطوات دراسة مصنع مستلزمات طبية

تريد مشروع يحقق لك الثراء السريع.. سمعت عن مكاسب المستلزمات الطبية.. تريد دراسة مصنع مستلزمات طبية، للتعرف على كل التفاصيل المتعلقة بالتكاليف، والتوزيع والشروط الازمة لبدء المشروع. خصوصا مع تنامي هذا السوق يوما بعد الآخر، وتنامي فرص النجاح والأرباح.

خصوصا أن مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل يعتبر من المشروعات الصغير التى يمكن لاى شخص اسثمار امواله بها، ويكون عبارة عن شركة معدات طبية تقوم بيع المنتجات الطبية التى يتم استخدامها فى المستشفيات وعيادات الأطباء الخاصة، ومن هذة المستلزمات الطبية الأدوات الطبية مثل الكمامات والشاش ومصانع القفازات الطبية في السعودية وغيرها، وأيضا الاجهزة التى يتم استخدامها فى الطب مثل اجهزة السماعات والضغط والسكر وغيرها. لمعرفة كل التفاصيل المبدئية عن المشروع اقرأ هذا المقال للنهاية.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

تكلفة مصنع مستلزمات طبية

دائما وأبدا تكون التكلفة الشغل الشاغل لدي المستثمر، والتى تحددها دراسة جدوى تكلفة تأسيس مشروع مصنع مستلزمات طبية للبيع، بكل وضوح وعلى ضوء الإمكانيات المتاحية سيتم رسم سياسة فنية ومالية وتسويقية، كما يتم حساب تكاليف استيراد المعدات ومقارنتها بالصناعة المحلية، وحساب أجور العمال، وتكاليف المواد المكتبية، ويمكن البدء 600000 ريال والتوسع بالمشروع لتصل تكلفة المشروع إلى 1.875.000ريال سعودي.

ولا ننسي أن التكاليف تتحدد غالبا فى ضوء الأهداف أيضا، فمصنع المستلزمات الطبية يهدف إلي توفير منتجات المستهلكات الطبية للقطاعات الصحية، كما يهدف المشروع أيضا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات المستلزمات الطبية وتشغيل الأيدي العاملة وتحسين مستواهم الاقتصادي والاجتماعي. وتحقيق مستوي جودة عالي لمنتجات المستلزمات الطبية، والمحافظة علي مستوى أسعار منافس يمكن مصنع المستلزمات الطبية من الحصول علي حصته المستهدفة. والمساهمة في تغطية جزءاً من الطلب المتزايد علي منتجات مصنع المستلزمات الطبية للمستشفيات، واستخدام أحدث التقنيات في تجهيز مصنع المستلزمات الطبية.

وتستخدم المنتجات في العديد من الاستخدامات في القطاعات الصحية المختلفة في المستشفيات والمستوصفات.

ارباح مشروع المستلزمات الطبية

مشروع المستلزمات الطبية يحقق ارباح كبيرة لمن يعملون به والفكرة مستلهمه من حاجة الناس إلى هذه السلع الضرورية، فالناس يمرضون بأمراض مختلفة مثل امراض العظام والمعدة وضغط الدم وغيرها من المراض بمعدلات تزيد عن الماضى وايضاً تزيد المستشفيات والعيادات الطبية وبالطبع يزيد الطلب على السلع والادوات والاجهزة الطبية، وما يميز هذا النشاط التجارى هو أن الاجهزة والادوات الطبية هذه يتم الحصول عليها بأسعار بسيطة من خلال استيرادها من الصين أو من الدول الاخرى التى تصدر مثل هذة السلع أو بالاعتماد على الانتاج المحلى إذا توفر، ويسعى المستثمرين ورجال المال والاعمال بالدخول فى مثل هذه المجالات نظراً للارباح التى يمكن ان يحققوها من خلال الاستثمار فى هذا المجال ويمكنك ايضاً كمستثمر صغير ان تحصل على فرصتك وتحقق الكثير.

ماهى المستلزمات الطبية

فالمستلزمات الطبية، هي كافة احتياجات الصيدليات ومعامل التحاليل والمستشفيات عدا الأدوية.يعتمد المشروع بشكل كبير على الخبرة والعلاقات الجيدة بالعملاء وتوافر أصناف المستلزمات الطبية التي يحتاجها الطبيب.

المستلزمات الطبية تعد منتج طبي وهندسي في ذات الوقت وهو ما يتطلب قيادات ذات خلفية طبية وعلمية وهندسية بما يسمح لهم بتقييم المستلزمات الطبية بناء علي معايير علمية ووفق المطبق بدول العالم المتقدم.

مشروع المستلزمات الطبية، من المشاريع الإنسانية التي تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الطبية التي تساعد على تحديد ومعالجة الأمراض التي يتعرض لها الإنسان. يقوم على تصنيع مستلزمات طبية، وبيع الاجهزة الطبية مثل اجهزة الضغط والسكر، والقلب والأوعية الدموية.

 

شروط ترخيص مصنع مستلزمات طبية

وفرت وزارة الصحة في المملكة خدمة الكترونية للحصول على شروط ترخيص مصنع مستلزمات طبية، للحصول على هذه الخدمة، يمكن التسجيل في منصة (صحة) للخدمات الالكترونية، هناك عدد من المستندات يجب أن يقدمها من يرغب بفتح محل مستلزمات طبية في المملكة:

1ـ توفير صورة عن عقد الإيجار.

2ـ صورة عن البطاقة والرقم القومي.

3ـ توفر خريطة بمساحة المحل.

4ـ تقديم شهادة من الضروائب العقارية، بقيمة الإيجار للمحل.

5ـ رسم هندسي للمحل تقديم الأصل و3صور.

6ـ إثبات سداد التأمينات الاجتماعية.

7ـ تقديم شهادات صحية للعاملين بالمشروع.

8ـ صورة عن البطاقة الضريبية.

9ـ سداد رسم التفتيش السنوي.

هذه أهم شروط فتح مؤسسة مستلزمات طبية في المملكة، مع إمكانية التسجيل الالكتروني للحصول على الترخيص وباتباع عدة خطوات بسيطةـ يكون العمل منتهي وتكلل العملية بنجاح تام.

 

5- سجل تجاري مستلزمات طبية:

على صاحب المشروع تقديم طلب إلى مدير عام الشؤون الصحية أو مدير الرخص الطبية، ويتضمن الطلب النشاط المطلوب، وإرفاق نموذج طلب الترخيص.

  • تقديم دراسة عن المشروع توضح أهمية الحاجة للمركز الخدمي، تكون الدراسة مستوفية لإمكانية توفير الخدمات الصحية لكافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • ملء الاستمارة الخاصة بطلب فتح مركز للخدمات الطبية للمساعدة.
  • مراعاة الحصول على تصديق من كافة الجهات الرسمية لمعنية في حالة التقدم بطلب إنشاء مركز للعالج الطبيعي ويشترط ان يكون للذكور فقط ويتم التعهد.
  • جلب شهادة موثقة من الشرطة تفيد بأن صاحب المشروع او المتقدم بالطلب حسن السيرة والسلوك ولم يدخل السجن في أي جريمة تمس الشرف.
  • بيان من السجل المدني بين المهنة الحالية لصاحب الطلب.
  • معتمدة من جهة العمل التابع لها، ويتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية.
  •  يشترط إرفاق صورة عن السجل التجاري إذا كان المتقدم بالطلب يمارس أي نشاط تجاري او صناعي أو خدمي.
  •  إحضار صورة من آخر مؤهل علمي تم الحصول عليه من قبل المتقدم بالطلب مع  إحضار الأصل للمراجعة.

بعد أن تتم كافة إجراءات الحصول على سجل تجاري تبدأ مرحلة تنفيذ مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل بعمل ديكورات للمحل واختيار الأثاث الذي يليق به من إحدى شركات الأثاث، ثم استيراد المستلزمات الطبية أو التعامل مع شركات محلية.

 

ماكينات تصنيع المستلزمات الطبية

يمكنك ألا تقتصر على الاستيراد بل تنبني فكرة مشروع مستودع لصناعة وانتاج الأجهزة الطبية نظرا لحاجة الأطباء والمختصين وكذلك المستشفيات والشركات الطبية إليها, حيث أنك تحتاج في هذه الحالة لخطة تسويقية والمرور على المستشفيات والمراكز الصحية والواحدات الصحية والدخول في المناقصات والعطاءات التي تصدرها الحكومة والخاصة بطلباتهم في أماكن ومناطق معينة ومن ثم توظف وتستخدم مديري المبيعات حتى يمكنهم عرض منتجاتك للأماكن والمراكز الصحية السابق ذكرها والحصول على امتيازات التوريد عند حلول المناقصات عليك وكذلك عقود تجديد الأجهزة والصيانة الدورية اللازمة له. كما يمكن وأن تحاول توريد وتركيب معدات المستوصفات الحكومية ومراكز الأشعة ومراكز تقويم الأسنان ومن الماكنيات هي

  • مكان خاص بجهاز غسيل الكلى.
  • مكان خاص بجهاز الفستيولا.
  • مكان خاص بجهاز المحاليل.

ومنتجات المصنع “للعملاء الخارجيين” هي :

  • مكونات أدوات منزلية.
  • قطع غيار واكسسوارات الموتوسيكلات.
  • مكونات لعب الأطفال.
  • مكونات مستلزمات طبية.
  • مكونات أجزاء كهربية.

اسعار تصنيع ماكينات السرنجات

الأسعار تختلف وفقا لنوع الماكينة، والبلد المنشأ وجودتها، وتختلف من مكان لآخر، ولكن هذا لا يغنى عن أهمية الماكينة وضرورتها وهي عبارة عن:

  • مكائن قوالب الحقن الكهربائية ذات البيئة النظيفة
  • ماكينة الطباعة
  • ماكينة التجميع
  • التعبئة والتغليف
  • ماكينة التعقيم بغاز اوكسيد الاثيلين
  • قوالب لمختلف احجام السرنجات
  • ماكينة التجميع

استيراد مستلزمات طبية

لاستيراد المستلزمات الطبية، يتم تقديم الوثائق التالية للجهات المسئولة بالمملكة من قبل المستورد، وهي عبارة عن:

01 سجل تجاري للمستورد صادر عن وزارة الصناعة والتجارة

02 النسخة الأصلية من أي من الشهادات التالية أو نسخة مختومة ختماً حياً من كاتب العدل في بلدها لكل صفحة في حال تعدد الصفحات وتكون سارية المفعول عند الشحن.

2 : 1 شهادة  FDA  صادرة عن وزارة الصحة الامريكي

2 : 2 شهادة    CE صادرة عن جهة معتمدة لدى دول الاتحاد الأوروبي والمعروفة بـ         Notified body وذلك حسب متطلبات الـ :

  • – Medical Devices Directive 93/42/EEC.
  • – Active Implantable MDD 90/385/EEC.

وتعديلاتها.

2 : 3 شهادة حرية بيع ( Free Sale Certificate)  من الجهة الصحية في بلد المنشأ بالإضافة إلى شهادة حرية بيع من أي من الدول التالية : (سويسرا، استراليا، اليابان، كندا، النرويج) في حال كون منشأ المستلزمات الطبية من غير هذه الدول حسب الشروط التالية:

2 : 3 : 1 أن تنص على أن الأدوات الطبية مسموح ببيعها في بلد المنشأ وتعتمد أي من الصيغ التالية:

  • – تسوق بحرية
  • – يباع بحرية
  • – يمكن أن يباع
  • – يمكن أن يسوق
  • – يسمح ببيعه
  • – مرخص للبيع
  • – لا يوجد مانع قانوني لبيعه
  • – أي صيغة أخرى تعتمدها اللجنة

2 : 3 : 2 أن تحمل مدة صلاحية  (Validation time) وبخلاف ذلك تعتبر مدة صلاحية الشهادة خمس سنوات من تاريخ إصدارها.

2 : 3 : 3 أن تذكر اسم المصنع أو الشركة مالكة حق التسويق وموقع التصنيع.

إذا كانت المستلزمات الطبية ذات شكل صيدلاني أو محتوية على أدوية يتم تقديم الوثائق التالية بالإضافة إلى ما ذكر

3 : 1 كتالوج أصلي / معلومات كاملة عن المستلزم تتضمن تركيبته، استعمالاته، موانع الاستعمال، أية تحذيرات …. الخ.

3 : 2 إقرار من الشركة الصانعة توضح فيه مدة صلاحية المستلزم وظروف حفظه وتخزينه وضمان ثباته بتلك الشروط.

3 : 3 العبوة الخارجية + العبوة الداخلية (كعينة مستردة) + النشرة الداخلية (إن توفرت).

3 : 4 مواصفات المستلزم وطريقة تحليل المستلزم في المختبر (يستثنى منها المستلزمات المحتوية على أدوية حيث يطبق عليها بند (5) ملحق (4) ) .

3 : 5 المستلزمات الطبية المحتوية على مشتقات من أصل حيواني تقدم لها الشهادات اللازمة لضمان سلامتهـــــــــا مــــــــــــــن   (Transmissible Spongiform Encephalopathy/TSE/BSE

 Bovine  Spongiform Encephalopathy) حسب التعليمات المعمول بها في هذا الشأن.

دراسة جدوى مشروع مصنع مستلزمات طبية

مشروع متجر أو شركة معدات طبية يمكن اعتباره من فئة المشاريع الصغيرة، بحال اختيار محل صغير وفيه تم توفير بعض المنتجات الصغيرة، تباع بسعر محدود، على أن يتم التوسع بنظام الطلب، وفي هذه الحالة يمكن للمستثمر الصغير الإطلاع وتكثيف القراءة عن دراسات جدوى مصنع ليتمكن من تقدير التكاليف والأرباح قبل إطلاق مشروعه.

دراسة جدوى تعرف على مكونات المشروع وطبيعة لعمل، التعرف على الخدمات التي يقوم بتقديمها للمستهلك، يحدد مواصفاتها ومكوناتها وعمل خطة مميزة للترويج والتسويق للمشروع والتخطيط له. التعرف على السوق وأسعار التجار وأسعار البيع وحجم العرض والطلب.

  • توفير مساحة كافية لـ تصنيع مستلزمات طبية.
  • معرفة الأمور الفنية والمنتجات وأنواعها، ومواصفاتها وكيفية عملها واختيار الأفضل.
  • تحديد مساحة وموقع المشروع، بحيث يجب أن يكون مناسباً للنشاط الذي سيقوم به، قريب من العيادات الخاصة والمستشفيا, وأن لاتقل مساحة الشركة عن 25 م.
  • يتوفر للمشروع مخزن ليقوم بتخزين المنتجات، مساحته 60منظيف ومعقم خالي من الحشرات تماماً. تتوافر فيه تهوية جيدة، قريب من المحل ليتم سحب المنتجات منه, آمن من السرقة والكوارث.

خطوات تجهيز الشركة:

  1. الحصول على ترخيص بمزاولة العمل، يتم الحصول عليها من إدارة التراخيص.
  2. ديكورات للشركة بسيطة وأنيقة تلائم فكرة المشروع.
  3. تركيب كاميرات مراقبة بالشركة.
  4. تركيب جهاز حاسب آلي، لتسجيل المنتجات والمستلزمات.
  5. عمل باب الشركة يفضل أن يكون زجاجي.
  6. توفير طباعة فواتير لضمان حق المستهلك.
  7. ـ عمل أرفف للمحل, عمل مكتب داخل المحل مع حاسوب وطابعة.
  8. تحديد العمالة اللازمة للمشروع لبيع المستلزمات الطبية، ومحاسب يختص بعملية الحساب، وآخر لجلب البضاعة، كما يجب تأمين موزف مشرف على كافة العمليات داخل المشروع.

التسويق الجيد للمشروع:

  1. يتم التسويق من خلال المنطقة التي سيقوم فيها المشروع.
  2. توزيع الدعاية المطبوعة في الشوراع، المشاركة في المعارض الطبية.
  3. التسويق عن طريق مندوبي التسويق والمبيعات.وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ومراكز التسويق واماكن تجمعات الفتيات والجامعات.

تتعدد المكاتب استشارات ادارية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى اقتصادية جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع مشروع مربح واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

 

 

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشروعات صغيرة متميزة

تساعدك على اختيار أفكار مشاريع طبية في السعودية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

 

 

 

 

 

 

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايراموتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية .
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي من هنا .  أو التواصل عبر رابط الواتس آب من هنا.

 

 

مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

ربما تختلط الأمور فيعتقد الكثيرون أن الهدف من من محلات بيع وتوزيع المستلزمات الطبية هو تجارة الادوية وهذا خطأ فالمعدات الطبية هي التي يتم استخدامها في المستشفيات مثل الكمامات والشاش والقطن، وغيرها من المنتجات التي يحتاجها المرضى من قائمة أصناف المستلزمات الطبية الطويلة لمختلف الاحتياجات.

ويمكنك أن  تعمل كحلقة وصل بين المصنع الذي يقوم بانتاج المنتجات الطبية، والمستشفيات الطبية والمريض، ولا يمكن بيع الأدوية لأن هذا مخالف لنشاط المحل, مشروع بيع المستلزمات الطبية يحتاج دراسة جدوى جاهزة مستفيضة، والتعرف على مكونات المشروع.

  •  التعرف على الخدمات التي سيتم التعرف عليها ويحدد المواصفات والمكونات التي سوف يتم استثمار الاموال فيها,والتعرف على السوق المحيطة به وأسعار تجار مستلزمات طبيه وأسعار البيع, ومدى مكسبه منها.
  • التعرف على كافة الأمور الفنية ومعرفة أنواع المنتجات وأصنافها.
  • يجب تحديد مساحة المشروع، وموقعه بما يتناسب وما سوف يتم شراؤه من مستلزمات طبية، دراسة كافة الأمور المالية وتحديد متوسط ما سيحققه من أرباح ليكون مناسباً وما سوف يبذله من مجهود.

في هذا الموضوع قد تم سرد كل التفاصيل الخاصة بمشروع مصنع مسلتزمات طبية من أجل العمل علي سهولة الأستثمار في هذا المجال المربح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.