شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

 

هل تود معرفة  شروط استخراج سجل تجاري بدون محل وتريد معرفة الخطوات والتفاصيل الخاصة بهذا الأمر؟ شروط استخراج سجل من الخطوات التي يحتاج إليها أي مستثمر ومعرفة الأوراق المطلوب توفيرها والخطوات التي سيتم إتباعها يساعد على توفير الوقت والجهد والمال، وهذا ما سنعرضه لكم في سطور هذا المقال من خلال توضيح مفصل للشروط والإجراءات وأهم المستندات المطلوبة بالإضافة إلى القواعد واللوائح الصادرة لاستخراج سجل بدون محل.

افضل من يساعدكم بالحصول على خدمات استشارية في مجال التجارة الالكترونية هو المستشار لتطوير الاعمال…

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

طلب مستخرج من السجل التجاري

بدأ العديد من الشباب يفكرون في البحث عن فرص غير تقليدية للعمل وفتح أعمالهم الخاصة، وأصبح العالم العربي مليئًا برجال الأعمال المستقلين الذين لديها أعمال متميزة وتوفر فرص عمل للكثيرين، ولتحقيق ذلك، من الضروري أولاً إصدار السجل التجاري الخاص بهم من خلال المراكز المختصة بذلك. والمقصود بالسجل التجاري عبارة عن سجل أو دفتر ملاحظات لتسجيل وكتابة بيانات العاملين في التجارة بكافة أنواعها سواء كانوا أفراداً أو شركات أو مؤسسات، ويتضمن أسماء التجار والشركات في جميع مناطق المملكة واحتياطيات الأفراد، الاسم التجاري لعمله ويسجل بياناته من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار في المملكة وهي من الخطوات اللازمة وفقاً اللائحة التنفيذية لقانون السجل التجارى أما عن شروط  الخاصة بالحصول على سجل تجاري بدون وجود محل فهي عديدة والتي سنعرضها بالتفصيل كالتالي:

يعد الحصول على سجل تجاري ضرورة لجميع الراغبين في فتح أعمالهم الخاصة، ومن أجل إصدار هذا السجل يجب عليك استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لدى الشخص مكان محدد للعمل فيه.
  • يجب تقديم عقد الإيجار الأصلي للمحل أو المكتب الذي ترغب في الحصول عليه.
  • حدد الاسم الكامل للتاجر، ومكان وتاريخ ميلاده، ونسخة من توقيعه أو توقيع ممثله.
  • حدد نوع النشاط الخاص بالمشروع الذي ستقوم به.
  • تحديد مقدار رأس المال الذي ستبدأ به.
  • يجب أن يحدد المكتب الرئيسي للتاجر ورقة التسجيل الخاصة به.
  • أن يكون المتقدم غير عامل وألا يعمل في الدولة.
  • يجب تقديم شهادة مشاركة في غرفة التجارة والصناعة بعد ثلاثين يومًا من تسجيل الشخص في السجل التجاري

إذا كنت ترغب في الحصول على مستخرج سجل تجاري إلكتروني، فيجب عليك تقديم المستندات التالية:

  • صورة من البطاقة المدنية لصاحب المحل.
  • عقد الإيجار الأصلي للمكتب أو المحل.
  • وثيقة الحالة المدنية التي توضح أنه يمكنك ممارسة هذه المهنة.
  • أوراق إثبات صاحب المحل الذي سيصدر له السجل التجاري باسمه.
  • بالإضافة إلى بيانات صاحب المتجر ومديره والتي يجب أن تكون متاحة لاستخراج السجل.
  • وفقا للمادة 8، يجب على الشخص مقدم الطلب تقديم المستندات التي تدعم صحة البيانات الواردة في طلبه
  • يجب على أصحاب الشركات إرفاق طلب تسجيل، بالإضافة إلى النظام الأساسي للشركة والنظام الأساسي للشركة، ويجب أن يتضمن الطلب نوع الشركة والنشاط الذي تمارسه ورأس مالها.

 

 

تغيير عنوان الشركة في السجل التجاري

في حالة رغبتك في تعديل البيانات التي قمت بتعيينها، يجب عليك الذهاب إلى السجل التجاري وطلب تعديل البيانات التي ترغب في تعديلها ووضع علامة عليها في غضون 30 يومًا فقط.

 

عقوبة عدم وجود سجل تجاري

هل تعلم أن هناك العديد من العقوبات المفروضة في حال عدم وجود سجل تجاري، فهي مخالفة صريحة للقانون، كما قد يتعرض الشخص للعقوبة في حال عدم وجود مكان حيث يسعى بعض الأشخاص إلى استخراج سجل تجاري دون امتلاك متجر أو نشاط تجاري حقيقي، وهذا خطأ. جاءت القرارات الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم (21/1/4470) وتاريخ 9/11/1375 هـ على النحو التالي:

وتنص المادة 12 على أن موظفي الدولة الذين يسميهم قرار من وزير التجارة لهم الحق في السيطرة على المخالفات التي يرتكبها البعض وفقاً لأحكام النظام والقوانين، وتحدد اللوائح الأوقات المحددة التي يقوم فيها الموظفون بزيارة المتاجر، لأغراض الرقابة والتفتيش للتأكد من استيفاء شروط وأحكام القانون واللوائح وفرض عقوبة مزاولة نشاط بدون ترخيص مما يعرض كل من يفكر في إصدار سجل تجاري دون التعرض لعقوبة شديدة وإخضاعه للقضية أمام القانون

ترجع أهمية هذا السجل إلى أنه يعتبر وثيقة ثانية تمثل صاحب المشروع إذنًا قانونيًا رسميًا وموثقًا لممارسة النشاط التجاري، كما يمنح صاحب المشروع التسجيل كتاجر في وزارة التجارة والصناعة ويعرض صاحب المشروع للمساءلة وغرامة عدم تجديد السجل التجاري

يمنح السجل التجاري فرصة للتجار للاستفسار عن مختلف البيانات المتعلقة بالنشاط التجاري للتجار الآخرين، مما يساعدهم في التأكد من أن الهوية التجارية للتجار أو الشركات التي قد ترغب في يضمن الحصول على السجل التجاري للتاجر حصوله على العديد من المزايا التي تقدمها الحكومات لمساعدة أصحاب الأعمال الجدد والناشئين. يعد السجل التجاري من أهم المستندات القانونية التي يعتبرها أي متداول محتاجا، حتى يتمكن من إبرام اتفاقيات تجارية مختلفة مع تجار آخرين أو مع شركات أخرى.

يمكن للتاجر طلب التمويل أو طلب الدعم المالي من مؤسسة تنمية المجتمع، إذا كان يمتلك مشروعًا حقيقيًا يحتوي على وثائق قانونية بما في ذلك السجل التجاري والبطاقة الضريبية. يمكن للتاجر إجراء أي تعديل على المسمى الوظيفي في بطاقة الهوية الوطنية للتاجر، بعد استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

 

 

اماكن استخراج مستخرج سجل تجاري

يتم الحصول على تلك الخدمة من خلال زيارة موقع وزارة التجارة السعودية والتي تتيح الحصول على نسخة من جميع البيانات التجارية للمؤسسات أو الشركات إلكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة، بالإضافة إلى إلغاء السجل التجاري إلكترونيا.

 

رسوم السجل التجاري

تبلغ المدة التي يحتاجها استخراج السجل حوالي يوم واحد فقط، أما عن الرسوم التي تحتاج إلى دفعها فهي 100 ريال لمستخلص واحد الحصول على الخدمات الالكترونية سهل من عمل التجار كثيراً وجعله أكثر سهولة بالإضافة إلى أن رسوم إضافة نشاط في السجل التجاري تعد قليلة.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.