أهم 5 عوامل للنجاح التجارة الإلكترونية..هل تعرفها !

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أهم عوامل نجاح التجارة الالكترونية …

 

أصبحت التجارة الإلكترونية كالوحش الذي يلتهم البيع بالتجزئة بطرقه العادية على أرض الواقع، فيمكنك الآن أن تلاحظ بنفسك انهيار الكثير من العلامات التجارية على أرض الواقع والتي كانت مزدهرة لسنوات طويلة في مقابل ازدهار التجارة الإلكترونية، ومن المتوقع أن تختفي التجارة بسبلها الاعتيادية في غضون 10 سنوات.

يمكنك أن تأخذ متجر Toys”R”Us الشهير كمثال حي على تلك الحالة فبعد سنوات من العمل الجيد يقومون بتصفية أعمالهم في الولايات المتحدة وإغلاق متاجرهم الآن.

وفي هذه الأثناء تجذب التجارة الإلكترونية كجوهرة لامعة الكثير من المستثمرين لاستكشافها والتنافس مع آخرين يعملون بمجالات مشابهة، وأجبرت التجارة الإلكترونية الكثير من ملاك المتاجر على التحول إلى البيع عبر الإنترنت، وقد تظن الأمر سهلا بتحولك من متجر على أرض الواقع إلى آخر عبر الإنترنت، لكن في الحقيقة إنها البداية فقط، ومن هنا عليك معرفة أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية.

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

في البداية دعنا نتحدث عن الصراع الشديد بين الكثير من شركات التجارة الإلكترونية:-

لماذا تعاني العديد من شركات التجارة الإلكترونية

تواجه الكثير من المتاجر عدد من الصعوبات المختلفة، لأن عليها خوض بعض المعارك، فحوالي 80% من الشركات التجارة الإلكترونية تفشل، وذلك لثلاثة أسباب وهي، عدم معرفة العملاء كيفية استخدام موقعك، قيمة المنتج غير واضحة، التنقل داخل الموقع صعب.

بالرغم من وجود تلك المشكلات إلا أن حلها ليس أمر صعب، فالعميل لا يحكم على منتجك بسبب مميزاته لكنه يريد ما يريد وقتما يشاء وهذا كل ما يهمه، فإذا كان لديك خيارات الشحن السريع عبر موقعك فقد وفرت للعميل منتجه بالسرعة الكافية.

80% من المتسوقين الأمريكيين يقولون أن سعر الشحن وسرعة وصول الطرد لها تأثير كبير على اختيار أماكن تسوقهم، لذلك إذا أردت أن تكسب الكثير من العملاء لابد أن تهتم بتلك النقاط، فالعميل لا يود الانتظار طويلا حتى يحصل على ما يريد لأن ذلك سيجعلهم أكثر عرضة للتراجع عن الشراء.

توقع الاتحاد الوطني لبيع التجزئة في بداية عام 2017 أن تزيد مبيعات التجزئة بمعدل ثلاثة أضعاف ما هي عليه الآن بسبب ارتفاع استخدام التسوق عبر الهاتف المحمول.

ومع زيادة التسوق عبر الإنترنت أصبح صبر العميل ينفذ بسهولة لأن هذا النوع من المتسوقين دائما ما يبحث عن الراحة، فلا يريدون التعامل مع عدد كبير من الأوامر أو التعرض لسياسات الإرجاع الصعبة، وإلى جانب ذلك عليك مراعاة التالي:-

  • العلامات التجارية الشهيرة.
  • قواعد السيو
  • تجربة المستخدم
  • الارتباط

يمكن لكل العوامل السابقة مساعدتك على بدء تجارتك عام 2018 بتميز، وإليك أهم العوامل التي تساعدك أيضا على المضي قدما في الأمر:-

1- علامتك التجارية هي غرضك الوحيد

يمتلك عملك عبر الإنترنت علامته التجارية الخاصة سواء علمت بذلك أم لم تعلم، لذلك عليك دائما أن تفخر بما تقدمه.

تم تحليل 150 علامة تجارية عام 2017 وفقا للطريقة التي يحدد بها الأمريكيين هدفهم ومدى توافقه مع المواقع التي يشترون منها، كما شمل البحث كيف يتم تحفيز كل شركة للدفاع عن علامتها التجارية.

كانت النتائج متباينة إلى حد كبير بسبب اختلاف التركيبة السكانية، فقد تفقد العلامة التجارية بريقها إذا فشلت في جذب انتباه جيل الألفيات لأن ملاكها أكبر في السن ولا يستطيعون التواصل مع السن الأصغر.

يجب أن تنتبه أيضا إلى المراجعات التي تترك عبر موقعك لأنها تترك انطباعا عند عملائك بأن عليهم تكرار تجربتهم أم لا.

من المرجح أن يروي العملاء عن تجاربهم السيئة لأصدقائهم والعائلة بنسبة أكبر من قصصهم الراضية عن المنتج، لذلك عيك الحصول على أكبر عدد ممكن من التوصيات الجيدة، لأن منافستك لم تعد مقتصرة على منافسيك على أرض الواقع بل أمام الملايين، وإذا كانت علامتك التجارية هناك ما هو أفضل منها في نفس المجال فسوف تؤكل بكل سهولة.

نظام السيو سيجذب لك الكثير من حركة المرور

القيام ببعض محسنات محركات البحث أمر هام  للغاية، حيث يعد جوجل مدخلا للعديد من مواقع الويب، التي تتنافس على قمة نتائج محرك البحث الأشهر، ومع التحديثات الخوارزمية التي يقوم بها باستمرار، قد يكون من الصعب مواكبته، حيث يعمل جوجل بخوارزمية Fed التي أطلقت في مارس 2017، والتي تستهدف المواقع التي تنتهك إرشادات مشرفي المواقع عبر جوجل.

أغلبية المواقع التي تتأثر بهذا هي التي تنشر منشورات منخفضة الجودة، والتي تستهدف جذب الإعلانات فقط للحصول على الإيرادات.لذلك عليك أن تتأكد من أن الموضوعات التي تقدمها لها قيمة وجودة عالية مثل منشورات Buzzfeed، برعاية Adidas.

إذا حاولت خداع جوجل معتقدا أن صفحتك تدور حول محتوى قيم لكنها في الحقيقة مليئة بالروابط عكس ذلك، فإنك تخاطر بفقدان تقييماتك، لأن الصفحات التي تحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة ستحصل على تقييمات أعلى وستكون فرصتها في الظهور في أعلى النتائج أكبر.

يمكنك الاستعانة بأبحاث الكلمات الرئيسية في تعلم كيفية وضع محتوى صحيح لصفحتك، مثل استخدام أدوات  Google Adwords Keyword Planner أو Ubersuggest، وهنا ستدخل الكلمة الرئيسية لتحصل على كل الكلمات ذات الصلة لتعمل على استهدافها.

يمكنك الانتقال من السيو إلى UX بعد إتقان الأولى.

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

2- يفضل العملاء تجارب المستخدم الرائعة

  • إذا كنت تود كسب الكثير من حركات المرو لصفحتك فأنت بحاجة إلى تحسين الـ UX ، لأنه يجب أن تعلم أنه ما إن يصاب زائرك بالارتباك، فسيغادر موقعك على الفور، لذلك لابد أن تهتم بجعل التنقل أسهل داخل موقعك.
  • لابد أن توضح في البداية ما يبيعه موقعك، ثم عزز ما تقوم به علامتك التجارية، واعلم أن ما يكون واضحا لك ليس بالضرورة أن يكون واضحا لغيرك، ولابد أن تعلم كيف وصل عملاءك إلى موقعك، واستخدم دعوة واضحة وموجزة لعملك.
  • لابد من التأكد من سهولة الوصول إلى عربة التسوق وأن تكون عملية الشراء سهلة، فلا يوجد من يريد التعامل بصعوبة مع عملية شرائه.

3- لابد من تضمين المحتوى إذا كان يحتوي على:

  • مقاطع فيديو
  • صور متحركة
  • ألعاب
  • استخدم أداة Unbounce للتحقق من فعالية زيادة المبيعات إلى الحد الأقصى.
  • لا تنسى تحسين الـ يو إكس لأن الكثير من المستخدمين يلجأون للتسوق عبر الهاتف المحمول لسهولة التنقل عبر اللمس.
  • تأكد من أن حجم الطباعة مناسبا، كما أن يكون وقت تحميل الموقع أقل من ثلاث ثوان وأن يكون إصدار الهاتف المحمول سهل التنقل عبر اللمس، على ألا تبدو نسخة الهاتف مثل نسخة الموقع نفسه.
  • إذا كنت تريد النجاح في عالم التجارة الإلكترونية، يجب أن تكون شفافا في التعامل مع عملائك حتى يثقون بك.

4- الشفافية تبني الثقة بينك وبين العملاء

أسهل طرق التعبير عن الشفافية بينك وبين العملاء هو جعل معلومات التواصل معك مرئية ومباشرة عبر الموقع، ومن خلال حركة المرور الخاصة بموقعك لابد من سرعة العثور على عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وذلك بأسفل أو أعلى الصفحة الخاصة بموقعك.

  • يمكنك إضافة عبارة اتصل بنا للوصول لك على الفور، إذا كنت تتقاضى رسوما إضافية مقابل الشحن فتأكد من الوصول إلى عملائك المستهدفين قبل خروجهم من الصفحة.
  • يمكنك عرض الشحن المجاني، ولكن مع إضافة بعض المعلومات عن المنتج المتاح، لأن المشتري لا يرى من موقعك سوى المعلومات المتاحة.
  • تأكد من أن سعر منتجك سعر تنافسي، فقد يجد البعض أن منتجك لا يقدم شئ مفيد مقابل قيمته المرتفعة لأنه أعلى سعرا أو يبدو أقل قيمة من المنتجات الأخرى الأقل سعرا، لذلك ضع سعر يناسبك أنت كعميل، أو يناسب قيمة منتجك.
  • يمكنك تعزيز هذا الأمر من خلال تعليقات الزوار عبر الموقع.

5- التقييمات والمراجعات

  • إذا كنت تبحث عن نجاح لتجارتك الإلكترونية فلابد أن يكون لديك زائرين مشاركين بموقعك.
  • لابد من زيادة الانخراط في متجرك استخدم وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بك، وانستجرام، وبنترست، ولينكد إن.
  • ساعد عملائك من خلال مشاركة أكثر المعلومات فائدة لهم والإجابة على كل استساراتهم، وطرح تقييمات وتعليقات الزوار الآخرين لهم.
  • أذكر لعميلك فائدة المنتج ومميزاته ومتى سيكون متاحا، ومن بين جميع خيارات الإعلانات المدفوعة، تعد وسائل التواصل الاجتماعية هي الأقل تكلفة ففي المتوسط ستنفق 57 دولارًا ​​لكل 1000 شخص تصل إليهم.
  • يمكنك أيضا استضافة بعض الأحداث المهمة لعلاقات أفضل مع العملاء.

 

 

والآن بعد تعرفك على عوامل نجاح التجارة الإلكترونية يمكنك خوض التجربة بقوة ونجاح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.